سابقة من نوعها بالمغرب .. طبيبة تجري عملية ولادة تحت الماء

سابقة من نوعها بالمغرب .. طبيبة تجري عملية ولادة تحت الماء
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:00

أجرت غيثة السويطي، الطبيبة المختصة في أمراض النساء والتوليد، أول عملية توليد تحت الماء بالمغرب، وهي الطريقة المتداولة بكل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، والمعروفة بنجاعتها في تسهيل الولادة وتخفيف آلامها.

وقالت السويطي إن الإقبال على هذا النوع من الولادات جاء بطلب من الأم التي كانت تحلم بأن تجرب هذه الطريقة، موضحة في تصريح لهسبريس أن هذا النوع من الولادات موجود ويمكن القيام به، إلا أنه لم يسبق أن طلبت أي أم ذلك.

وأوضحت السويطي بعضا من فوائد الولادة تحت الماء ومتطلباتها وأيضا مخاطرها، قائلة إنها “تتطلب تحضيرات خاصة، من قبيل ألا يكون وزن الطفل كبيرا وأن تكون الأم تتحرك كثيرا ولا تعاني من أي أمراض مزمنة، من قبيل السكري أو ارتفاع ضغط الدم”.

وتشدد المختصة على ضرورة إجراء هذا النوع من الولادات في ظل ظروف خاصة، قائلة إنه لا بد من “تنظيف حوض الولادة ومعالجته ضد البكتيريا، وأن تكون درجة حرارة الماء 37 درجة مئوية”، مبرزة أن الطفل في هذه الحالة لا يحس بصدمة اختلاف الأجواء، بل يحس كما لو أنه لازال في السائل نفسه الذي كان ببطن أمه.

وتضيف السويطة: “الولادة في الماء مثل جميع الولادات لها مخاطرها، ويجب أن تكون تحت الرعاية الطبية ولا ينصح بممارستها في البيت”، مردفة: “لا يمكن لأي امرأة أن تقوم بالولادة تحت الماء، بل يجب أن يكون هناك طاقم طبي وأن يكون هناك تتبع لدقات قلب الجنين، وهل يتحمل أوجاع الولادة، وأيضا تجب مراقبة تنفس الأم”.

وتقول المتحدثة إن على كل من ترغب في الولادة بهذه الطريقة أن تتبع نمطا غذائيا خاصا، وزادت موضحة: “مثلا حينما تصل إلى الشهر السادس من الحمل عليها أن تقلل ما أمكن من السكريات، لأنها تسبب زيادة وزن الجنين، وعليها أيضا أن تقلل من تناول المعجنات والطعام المصنوع من الدقيق الأبيض، وأن تتمشى أكثر فأكثر مع اقتراب موعد الولادة؛ ناهيك عن شرب الماء بكثرة وزيارة الطبيب بشكل منتظم”.

وتوضح السويطي أن الولادة تحت الماء هي “أغلى من الولادة الطبيعية لكونها تتطلب مستلزمات خاصة ومراقبة خاصة، كما أنها تكلف المصحة أكثر مما تكلفه الولادة الطبيعية، إذ يتراوح ثمنها ما بين 3000 و6000 درهم”.

وأعلنت المختصة نوعا جديدا سيبدأ اتباعه مستقبلا، ويتعلق الأمر بـ”الولادة فوق الكرسي”، قائلة: “إنها طريقة سهلة..تتخذ المرأة وضعية جلوس خاصة على الكرسي، وهو ما يسهل الولادة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • Seddam
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:11

    هذه الطريقة أصبحت معتمدة من طرف كل المستشفيات و المصحات في أمريكا و اليابان و الدول الأوروبية،فهنيئا لطبيبتنا وفقها الله و أتمنى أن تكون بداية لتعميمها في المستشفيات المغربية.

  • سناء
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:18

    اجريت منذ ثمانية عشر سنة لابن اخي بانجلترا……

  • salm
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:20

    تشجيعاتنا لكي يا دكتورة استمري في اتقان عملكي و لله المستعان

  • واحد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:25

    " هذا النوع من الولادات جاء بطلب من الأم التي كانت تحلم بأن تجرب هذه الطريقة "

    أولا، مبروك ما تزاد أ لالة، و أتمنى أن تكاليف المصحة الخاصة كانت مرفقة
    ثانيا: كاين اللي سبقوك لتجارب أكثر اثارة و تشويق من هادي

    كاين اللي ولدات فالتاكسي
    كاين اللي ولدات فوق الحمار
    وكاين اللي ولدات فالهواء الطلق
    وكاين الي بداتها فوق اليابسة و كملاتها تحت الأرض

    غار هاد العيالات مساكن ما ولود فمصحة خاصة وما كانتش بخاطرهم، و ما كانوش كا يحلمو بيها

    وانشاء الله الولادة الجاية ديريها بالباراشوت من فوق السحب .. علاش اللا

  • Ahmed
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:29

    تحت الماء أو فوق القمر أو حتى في كوكب زحل .. المهم اسأل الله الذرية الصالحة

  • مغربي قح
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:30

    ها العار غير مستشفيات قادرة على عمليات جراحية للإنسان عادية عاد نشوفوا تحت الماء….اش حاصك العريان خاصني خاتم امولاي!!!

  • شوف تشوف
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:31

    عجب العجاب وأول بادرة تحسب للكفاءة الوطنية ولدكتورة مغربية اللهم زد وبارك سجل يا تاريخ

  • moussa
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:47

    Did the lady give birth to a fish? Just joking, congrats to the doctor and to the parents, and may Allah bless their kid.

  • مبروك
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:11

    مبروك للطبيبة و لكفاءة الطاقم ومبروك للأم الزيادة، كما أن الثمن في المتناول مقارنة بالخدمة الجيدة والظروف الصحية والاتقان ، اما اصحاب علاش و حدة ولدات فوق حمارة و بورما والقضية الفلسطينية ولماذا انقرضت الديناصورات واش شوية لباس راه خدمة خاصة السيدة فلوسها هادوك والمصحة أطباءها هادوك مالهم هوما مسؤولين على الحروب فالكون! بنادم مسطي باغي يتحاسب معاك على رزقك وتبقى ليه الحل لمشاكل ماشي نتا سبابهم ! بنادم مريض فدماغو الحقد اليساري و التدعشش الخوانجي يا لطيف

  • hakim
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:14

    هذه العملية اجريت لزوجتي في المانيا داخل البيت ،طريقة جيدة بدون مشاكل ،الماء الدفئ يساعد العضلات على الترخي ،كما قلت الطبيبة ان تكون هزاك حركات و من الافضل المشي قبل الولادة .شكرا لطبيبة على مجهودها.

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:20

    جميل جدا ان نرى ان هناك اطر علمية،تواكب التطور الحاصل في مجالها و نشر ذلك في المتجمع بدل التحجر الحاصل في العقليات،التي لا تريد التخلي عن ما درسته في الكليات

  • متفاءل
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:42

    دبا غادي اندخلو السويسي ونقولو ليهم امراة غادي اتولد غادي يقول لينا دخلو اختارو الحوض الماءي للولادة ههههههه بغيت غير انتخيل هده الخدمة في مستشفى السويسي ماقدرتش حيت شفت اشنو وقع تما في قسم الولادة لك الله يا وطني الله ياخد الحق لي كان السبب في تاخر الصحة

  • مراكش
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:57

    لا نحتاج لولادة تحت الماء، بل نحن في حاجة لمولدات وطبيبات يقدمن خدماتهن للنساء الحوامل اللواتي يلدن في سيارات الأجرة وأمام المستشفيات وفي الدواوير وعلى الأرصفة وبدون أي مساعدة، وأما الماء والولادة تحت الماء أو فوقه أو به أو بدونه فما هو إلا فقر مرفوق بالشجاعة.

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:00

    Il faut savoir que le fœtus quand il est dans l’utérus de sa mère,il est dans l'eau (le liquide amniotique) et il reçoit l'oxygène dans cette grâce aux vaisseaux du cordon ombilical. Quand il quitte le ventre de sa mère ,il quitte le liquide amniotique et c'est la première respiration quand il se met à pleurer. Si un enfant ne pleure pas à la naissance ,c'est qu'il n'arrive pas à respirer à cause souvent de ce liquide qu'il faut tout de suite aspirer. Donc un enfant qui né dans l'eau c'e n'est pas étrange pour lui, mais bien sûr ,il faut le sortir rapidement pour qu'il puisse débuter sa première respiration.a

  • بيض مقلي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:44

    هادشي جاري بيه العمل ف امريكا و أوروبا. ..
    المهم بالتوفيق…

  • Rachidi
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:19

    كاين شي ناس… بتعليقاتهم، لا يتقنون إلا السخرية و الإستهتار و التذمر، تشمئز من أفكارهم الأنفس. أقول مبروك للأم و برافو للدكتورة.

  • مغربي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:29

    هاذ العملية كتسهل الولادة وما كتوليش صعيبة بالنسبة الام كتولد عادي بلا صعوبات واوجاع المهم تعميمها يكون افضل للتقليص من حجم الوفيات اثناء الولادة ولكن خصها بزاف الوقت تحت الما مع الحركات باش ترخي جميع العضلات وتولد باريحية

  • Pr mentak karim
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:11

    Bonjour aux responsables d hespress et merci de vos efforts bonjour aux lecteurs .je voudrais apporter une precision de taille une information de ce genre fait de nous la risée des autres pays,car je voudrais vous dire que la maternité des orangers a Rabat a effectué des dizaines de ces accouchements sous la direction de l illustre et nationaliste PR El alaoui My Tahar et son équipe depuis 1979 cette maternité jusqu'à il y a quelques années etait équipée pour cela .Ceci étant les maux de la gynécologie et obstétrique au Maroc et de la maternité song loin de ces pratiques purement publicitaires et dénuées d ethique
    bien à vous.

  • Rachido
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:19

    Salut bravo pour est le docteur est la fille de docteur essouiti de saffi

  • مزار الحقيقة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 23:20

    كنا كنسمعوا الجران والحوت هو لي كيولد تحت الماء الان البشر بحلو بحال الجران حتى هو اولد تحت الماء

  • سعاد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 00:14

    انا اخوتي مصدومة مما اسمع عن واقع مستشفيات المغرب، الحمد لله ولدت جوج ولادي بفرنسا وتلقيت العناية الكاملة من الممرضات والاطباء مع انني اجنبية بالنسبة لهم وفاش كنسمع قصص النساء لي كيولدو في البلاد مكنصدقش آخرها عاوداتهالي اختي الصغيرة طالبة في كلية الطب بوجدة ميلي سولتها واش قدرت تحضر في قاعة الولادة باش تساند خالتي واش قدرت تشوف عملية الولادة بما انها مازالت تدرس قالت لي "راني كنت مقابلة غي المشوشا (القطط) لا ياكلولها ولدها مين زاد غي نجري على واحد يجي لاخر و غي خرجات القابلة المشيمة من كرشها للارض جاو يجريو المشوشة (القطط) ياكلوها" اويلي اش هاد الشيء واش حنا فصبيطار ولا مجزرة ، مسكينة خالتي باتات فايقة وخايفة على ولدها لا ياكلوهلها القطط قاتلي الصباح غي جا الطبيب قتلو نمشي لداري باتت مرعوبة
    اوا لا اله الا الله محمد رسول الله

  • خالد جسني اسبانيا
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:05

    انا شخصيا كنت حاضر الابني الثاني الذي زاذ تحت الماء في عمالة تاركونة والحمذ لله بمساعدة من طبيبة التي تلقينا منها احسن مساعدة لزوجتي ذون نسيان الوجه العنصري لصديقتها في العمل الله الجمد لله …وشكرا

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين