24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | جنوب إفريقيا تتراجع عن دعم المغرب لاحتضان "مونديال 2026"

جنوب إفريقيا تتراجع عن دعم المغرب لاحتضان "مونديال 2026"

جنوب إفريقيا تتراجع عن دعم المغرب لاحتضان "مونديال 2026"

تَراجع اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم عن دعمه لملف ترشح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، بعد أن أكّد في وقت سابق وقوفه إلى جانب الملف المغربي من أجل نيل شرف التنظيم وإعادة الكأس العالمية إلى إفريقيا مجدّدا، بعد نسخة 2010 التي احتضنتها جنوب إفريقيا؛ وهي الدورة الأولى التي جرت على أرض إفريقية.

وأكّد بلاغ نشره الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الجنوب إفريقي أن الاتحاد لم يكشف بعد عن موقفه تجاه الملف المغربي أو الملف الثلاثي لأمريكا وكندا والمكسيك، مؤكدا أنه قد جرى استقبال وفود ممثّلة للملفين في وقت سابق، حيث تم تقديم عرض لخصائص كل طرف على حدة دون أن يتم الكشف عن أي موقف رسمي.

وأضاف البلاغ أن كلا من السنغالي حاجي ضيوف والكاميروني أنطوان بيل، سفراء ملف ترشح المغرب، قدما عرضا خاصا بـ"موروكو 2026"؛ في حين جرى استقبال بعثة أمريكية، خلال اجتماع اتحادات كرة القدم في جنوب إفريقيا "كوسافا"، في جوهانسبرغ، بتوجيهات من سونيل غولاتي، رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، من أجل عرض تفاصيل ملفهم.

وشدّد اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم على أنه لم يتم إعطاء أي موقف رسمي للبعثتين معا، مؤكدا أن موقف الاتحاد بمنح صوته للمغرب أو أمريكا سيكشف عنه خلال التصويت المرتقب أن يعقد في الـ13 من يونيو المقبل في روسيا، "إذ لم يتم عقد أي ندوة صحافية عقب لقاء ممثلي الملفين من أجل التعبير عن دعم أحد الملفين بشكل رسمي"، يضيف الاتحاد.

وتأتي خرجة الاتحاد الجنوب الإفريقي لتربك حسابات لجنة ترشح المغرب، التي كانت تعوّل على دعم الدولة الإفريقية والدول المجاورة لها، خاصة أن اتحادات كروية أخرى كانت قد عبّرت عن تحفظّها عن ذكر موقفها الرسمي بخصوص الملفين المغربي والأمريكي، بعد أن تم التأكيد على حسم اختيارها المغرب؛ مثل ما حدث مع الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، الذي رفض تحديد موقفه رسميا، بعد أن أكد مسؤولون في جامعة كرة القدم المغربية دعم بلجيكا للمغرب خلال لقاء ثنائي جمعهم في وقت سابق.

وكان داني جوردان، رئيس الاتحاد الجنوب إفريقي، قد أعلن عن دعم بلاده للمغرب في سباق تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، بعد لقاء له مع سفيري الملف المغربي الحاجي ضيوف وجون أنطوان بيل.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - زكرياء الإدريسي الجمعة 04 ماي 2018 - 17:12
أودي الحمد لله اللي المنتخب بعدا لاعب فشهر 6 ينسينا غير شوية الصدمة حيث 2026 مشاااات أودا الصحيب هاد ترامب ماخلا لينا مانقولو
2 - الوطنية الجمعة 04 ماي 2018 - 17:13
وا كل حلفاء الجزائر وبوليزاريو ما بغينا منهم والو يعطيونا غير التيساع بطبيعة الحال الدول عبر العالم اصبحوا يشكلون تحالفات تخدم أجندة دون أخرى
3 - سعدون الجمعة 04 ماي 2018 - 17:14
هادا اللي قالو آش خاصك آ العريان..الخواتم آ مولان. وكيف يقول المثل على قد لحافك سرح رجليك.
4 - rahim الجمعة 04 ماي 2018 - 17:14
كيبان لي والله اعلم هاذ الحلم ديال تنظيم المونديال سيتبخر كما تبخرت احلام كثيرة لهاذ الشعب المقهور داخليا وخارجيا
5 - ber nour الجمعة 04 ماي 2018 - 17:14
دابا هادي تبدا الزبونية والمصالح كل دولة على أخرى . سبق أن هدد ترامب الدول في حين لم يصوتو لي ثلاتي الامريكي صراحة العد التنازلي بدأ بي التوفيق لي كل بلد مما نوا
6 - كمال المانيا الجمعة 04 ماي 2018 - 17:15
يا خويا إعطونا غير التساع. سيصوتون لأمريكا هذا أكيد. هم اصلا حلفاء جارة السوء.
7 - Mohamed الجمعة 04 ماي 2018 - 17:16
تهديدات ترامب للدول الغير الداعمة للملف الامريكي ستعطي اكلها لان العالم تحكمه القوة وليس شيئ اخر .

لكننا والحمد لله اصبحت لدينا بنية تحتية رياضية يشهد لها الجميع ,فطال الزمن ام قصر سننظم الكاس
8 - Zrayi الجمعة 04 ماي 2018 - 17:18
لو كنّا بلدا عادلا متوازنا ديموقراطيا فيه العدالة و الكرامة و الرجولة كن ربحنا جميع قضايانا:

مليلية و سبتة
الصحاري (الشرقية و الغربية)
بشار و مغنية
المونديال
و زيذ و زيد

دابا ولا الي جا كاي صرفقنا ... و دابا تشوفوا اشنوا باقي جاي
9 - حسام الجمعة 04 ماي 2018 - 17:20
طبعا سوف يتراجع بعدما رأى دولة إسلامية كالسعودية تدعم الملف الأمريكي
10 - المال دائما على حق الجمعة 04 ماي 2018 - 17:20
المنطق يقول المغرب أحق والمصالح تقول أمريكا أحق وفي صراع المنطق والمصالح غالبا ماتنتصر المصالح . فكلنا يقول الله الرزاق ولكننا نحب من اسماءه الغني . أمريكا لاتمتلك تعاطف العالم ولكنها تمتلك أن تخنقه.
11 - أحمد بيضوضان الجمعة 04 ماي 2018 - 17:21
المغرب يجب عليه اولا ان يعالج مشكل البطالة و خصوصا الطلبة المجازين العاطلين و كذلك كثرة العزوف عن الزواج اذا بقدر عدد الفتيات التي لم يتزوجن بعد فوق 25 سنة ب 12 مليون فتاة...وكذلك محاربة الفساد المستشري في صفوف الوظيفة العمومية وفي الإدارات العلمية و الخاصة ....ثم بعد ذلك نظر إلى تنظيم كأس العالم ...فلابد من رشوة جميع البلدان الأفريقية من أجل التنظيم او التصويت لك ....لان افريقيا عموما نراه الفساد و الفاسدين.
12 - fadwa الجمعة 04 ماي 2018 - 17:22
ها المعقول او مازلل غادين يتخلصو في ذهبهم تفرتيتة تفرتيتة
13 - Seebach الجمعة 04 ماي 2018 - 17:22
تخيلوا لو دولة افريقية مرشحة ضد أمريكا أو فرنسا...لمن سيصوت المغرب....طبعا للاقوى...لو كان التصويت سري لفاز المغرب على أمريكا بالضربة القاضية...لكن للأسف التصويت علني ولكل غادي يعملها في سروالو من شدة الخوف من حاكمة العالم.
14 - محمد الجمعة 04 ماي 2018 - 17:23
اليوم السعودية وجنوب إفريقيا التي ساندها المغرب في الحصول على استقلالها وغدا لاندري من سيسحب دعمه لنا أظن أن تهديدات العم ترامب بدأت تؤتي أكلها ،عالم المصالح لا يعرف قيمة للعهود ابدا ،
15 - Hamid الجمعة 04 ماي 2018 - 17:23
Les jeux des enfants pas confiance ou africaine ni les arabes
16 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 04 ماي 2018 - 17:24
اصبحنا مهزلة امام دول عربية وافريقية يتشدقون علينا بهذه الكرة .
17 - السنهوري الجمعة 04 ماي 2018 - 17:24
تريكة زوما أعداء للمغرب
صراع الأدوار على الساحة الإفريقية
سيجعل دولة "الأبرتايد" تصوت للملف الثلاثي .
طبعا لا تريد للمغرب ان ينظم حدثا كهدا...
18 - ابراهيم الجمعة 04 ماي 2018 - 17:25
هذا متوقع،اصلا سكان جنوب ا فريقيا يكرهون المغرب، المغرب سيسحب ملفه .لقد بدات البوادر مند اسابيع باعداد الجمهور المغربي على المستوى الاعلامي
19 - بوسحور الجمعة 04 ماي 2018 - 17:27
أتمنى من الجامعة الملكية لكرة القدم ان تسحب ملفها وتحتج بصمت
20 - mustafa الجمعة 04 ماي 2018 - 17:31
اظن ان المغرب بدأ يخسر الاصوات بعد الحركة الدبلوماسية الاخيرة مع ايران والجزائر ولبنان. ربما لو تم تأجيلها شهرا كان افضل. التعويل على اصوات دول الخليج وخصوصا السعودية والامارات والبحرين لن يكون صحيحا، لان هذه الدول تتبع امريكا في كل شيء.
21 - عندو الجمعة 04 ماي 2018 - 17:32
اولا جميع الدول التى اعلنت دعم المغرب قبل زيارة اللجنة المعلومة للمغرب .كانت تظن بان الملف المغربي سوف لن يمر لمرحلة التصويت ثانيا المسؤولون ديالنا ارتكبوا خطاء كبير لترشيح بلدنا الاستضافت مونديال2026 ضد امريكا ونحن نعرف السبب بلاما نكذبوا على ريوسنا ونفولو كاين الفرق بين السياسة والكورة
22 - mowatine الجمعة 04 ماي 2018 - 17:34
مفعول تغريدات ترام بدأ يعطي مفعول .
جنوب افريقبا من معروف عليها انها لاتكون في جانب المغرب في اي شيء كان رياضي او سياسي .
23 - louardi dz الجمعة 04 ماي 2018 - 17:34
المغرب دولة تفتقر الى الجدية و ليست ذات مصداقية في التزماتها و تعهداتها مواقف المغرب تتغير حسب المزاج لمن يتحكم بزمام الامر و كلنا يتذكر تخليه و تراجعه عن تنضيم كاس افريقيا في اخر لحضة بحجة ابولا مما وضع الكاف في موقف حرج
24 - wood الجمعة 04 ماي 2018 - 17:35
مما لا شك فيه ان تكليف المغرب بتنظيم مباريات كأس العالم هي مغامرة غير محمودة العواقب لما يعرفه هذا البلد من مشاكل اجتماعية و اقتصادية مستفحلة و بالجملة و شغب الملاعب ينضاف الى كل ذلك ضبابية في الوضع السياسي المتأجح بالعديد من الاحتجاجات هنا او هناك ، بالاضافة الى الوضع في قضية الصحراء الذي مع جمود هذا الملف و عجز الامم المتحدة عن إيجاد حل لهذا المشكل يمكن للوضع ان ينفجر في اية لحضة . كما انه اصلا ليست هناك اي جدية في الطرح المغربي !!؛
25 - ضد الضد الجمعة 04 ماي 2018 - 17:35
ربما خافت جنوب إفريقيا أن تعاقبها امريكا عن الرشوة التي دفعتها لنيل مونديال 2010..
26 - Hussein Azougagh الجمعة 04 ماي 2018 - 17:36
هادو من داك الناس لي كيقلبو الجاكيطة هوما أصلا حشمانين من نهار الأول مع ترشيح أمريكا و الأيام بيننا
27 - abdelkader الجمعة 04 ماي 2018 - 17:37
اتمنى من الجزائر بلدى الحبيبة ان تنسحب كدلك و تحدو حدو صديقتها جنوب افريقيا
28 - وباء العنصرية الجمعة 04 ماي 2018 - 17:38
الجنوب إفريقيين يعرقلون كل علاقات مع المغرب وكأن المغرب يقف حجرة عثرة في تقدمهم ولا أستغرب تعرضهم للميز العنصري في حقبة ستينيات واوئل التسعنيات.
يجب قطع علاقة مع جنوب إفريقيا على غرار إيران.
29 - [email protected] الجمعة 04 ماي 2018 - 17:38
على ما يبدو تهديدات ترامب بدأت تعطي مفعولها ...
30 - texas الجمعة 04 ماي 2018 - 17:39
واش اعباد الله هادشي معقول والدولة اخدت شحنة الفوسفاط من المغرب صحة ،و احنا طامعين فيها تساعدنا، واش بغينا هاد كأس العالم الدي لن نقدر عليه، احسن شيء المغرب يتنازل على تنظيمه لصالح امريكا التي صراحة وقفت مع المغرب في قضية الصحراء، ومكاين غير الخواض اللهم نبيعو الماتش لأمريكا، قبل ما الشمايت يضحكوا علينا
31 - كمال الجمعة 04 ماي 2018 - 17:42
لم استغرب موقف هدا البلد الدي يكره المغرب مند زمن دائما مواقفه معادية للمغرب الغرب في غنا عن اعداء الوطن عاش المغرب وطني الحبيب عاش المغاربة الشعب القوي
32 - من المغرب الحبيب الجمعة 04 ماي 2018 - 17:43
ربما الجزائر تكون التالية بعد قطع العلاقة مع حليفها ايران هدا الحدث سوف يغير اشياء كثيرة سواء حلفاء الجزائر وحلفاء ايران .
وانا اتساءل الان على من ستسوط ايران هل على عدوها الدائم امريكا ام عدوها الحالي المغرب هههه
لو ان المغرب تمهل قليلا الا ان يتم التسويط عليه.ومن بعد يطرطق هد الدلاحة
33 - da brahim الجمعة 04 ماي 2018 - 17:44
جنوب افريقيا دولة مرتشية بامتياز. اللي عطى اكثر ياخد. مفهمتش انا دولة افريقية متساندش دولة افريقيا بحالها.
34 - قارئ الجمعة 04 ماي 2018 - 17:45
متى دعمت ج.إ المملكة المغربية لنطلب دعمها الان، تذكروا كيف تصرفوا في حادث حجز الباخرة.
35 - azrou999 الجمعة 04 ماي 2018 - 17:46
واليكُن في علم الدول التي لا ترغب في مساندة الملف المغربي لاحتضان الادوار النهائية لكأس العالم ،انها من حقها و المغرب اذا فاز ترشيحه فقد يكون مثابة قيمة إضافية لأن المغرب لا يعتمد على هذا الحدث لتقوية اقتصادها لأن هذا الأخير يعرف نموا متزايدا سنة تلو الأخرى ولذلك راجع إلى السياسة الحكيمة و المدروسة التي وضع أساسها الملك محمد السادس نصره الله. ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
36 - رشيد من أكدز الجمعة 04 ماي 2018 - 17:46
السياسة أثرت بشكل كبير على الرياضة.
37 - جوعان الجمعة 04 ماي 2018 - 17:48
تصورو ان حكامنا الاغنياء يريدون بناء ملعب للمونديال في ورزازات رغم ان فريقها يلعب في القسم3 .اتمنى ان يبنو شقق 60 متر على الاقل للفقراء ويبنون مكتبات ودور للشباب وحدائق وطرق بدل العيش في عالمهم الغني
38 - Ziryab الجمعة 04 ماي 2018 - 17:48
المغرب لم يتعلم أبدا من دروس الماضي. فلا زال يعتقد أن الديبلوماسية وحدها و المؤتمرات و المهراجانات و مأدبات العشاء كفيلة بأن ترجح كفته. لكن في كل مرة يتضح بأن الخلل بنيوي مرتبط أساسا بالحكامة و الديموقراطية المغيبة تماما و الإقتصار على التعيينات الفوقية دون سند أو أساس ديموقراطي.و هذه الطريقة تشمل السياسة و الرياضة و الإقتصاد. أضف إلى ذلك غياب البنيات التحتية العصرية التي هي معيار لتقييم أي ملف. بحيث في كل مرة يعتمد على ملاعب الورق أو الماكيط و ذلك منذ أول ترشيح. فملعب البيضاء مثلا الذي وعد به سنة 94 لم يرى النور إلى الآن. هذادون الحديث عن العنف في الملاعب و غياب ثقافة الرو الرياضية.
إذن عوض أن نلوم الآخرين علينا أن نغير من طريقة التدبير بالتعليمات و سياسة البروتوكول و الطاجين. لقد سإمنا منها،
39 - اللعبة سياسة الجمعة 04 ماي 2018 - 17:48
لا ثقة في ولاد عتيقة يقول المثل التهديدات الأمريكية سوف تجعل الدول في صالحها
40 - طارت معزة انزل عتروس الجمعة 04 ماي 2018 - 17:50
نحن وطارت معزة انزل عتروس ،الله يهدي ما خلق ، ضد ترامب نحن نراهن على حصان خاسر فلا نمني النفس بمن يدفعوننا دفع الى الخسران المبين لا وجود ولا مكان للمنطق الا منطق القوة ان كنت دولة عظمى الكل معك وان كنت غير ذالك العاقبة معروفة .
41 - عبدالله المهاجر الجمعة 04 ماي 2018 - 17:51
كاًس العالم لألف 2026 سوف ينظم بامريكا وكندا والمكسيك (استغفر الله العظيم ) و 100%100 وأكثرية المغاربة الأحرار يعرفون ذلك جيدا !! كفى من الضحك على الشعب المغربي وأوقفوا ادعاءاتكم الخيالية .
42 - med الجمعة 04 ماي 2018 - 17:55
رغم كل عيوبنا و أمراضنا فان الكلمة هي الراجل أو تارجليييييت حبسات في المغرب أو مالييييه المهم نديرو لي علينا أو الباقي على الله أو قال ليه شمتك قاليه عرفتك.
43 - Mohamed الجمعة 04 ماي 2018 - 17:57
تدكروا ايران التي اتهمتها ظلما وعدوانا ستصوت لصالح المغرب ،السعودية التي يرتمي المغرب في احضانها ستصوت لأمريكا ترامب
44 - منير الجمعة 04 ماي 2018 - 17:59
على المغرب ان يتعلم الاستعانة على قضاء حوائجه بالكتمان، لا يثق بالتصريحات الواهية
45 - عبدالله..الراشدية... الجمعة 04 ماي 2018 - 18:01
ياك بعتوا سهام امولاهم حفيض بدل لقانون باش الدولة متدي لا ربال لا والوا اقلتوا من اجل مصلحة لبلاد نبيعوا سهام لجنوب افرقبا، دابا خداوا باطوا فوسفاط + مونديال غادي اصوتوا لمركان، مولاهم حفيض دا الفلوس المغرب طلع **. الله ياخد الحق. دولة فاشلة على جميع الاصعدة. ممجهدا غير في التلفزة. @#&
46 - HassnaH-paris الجمعة 04 ماي 2018 - 18:11
يكفينا شرفا وعزة أن المغرب احدث رجة مزلزلة بأمريكا وكندا والمكسيك و أصبحوا يضربون اخماس في أسداس تجنبا لفوز المغرب بتنظيم كأس العالم وهذا شرف لنا أن نقارع الجبابرة وإسم المغرب يتداوله العالم يوميا على الصحف والقنوات العالمية والاجتماعات الخاصة والعامة دوليا ..فهذا هو المغرب مغرب التحدي أحب من أحب وكره من كره..
47 - صحراوي عائد الجمعة 04 ماي 2018 - 18:13
من غلبته امريكا لا يسمى بالمهزوم بل بالعكس انه اكبر غالب.
لو كنت مسؤول نتخلى لأمريكا طواعية مقابل .....مصالحي
48 - المارشال الجمعة 04 ماي 2018 - 18:17
انا جد متفائل ولي كل اليقين بان المغرب هو من سينال شرف تنظيم كاس العالم لسنة 2026 وكل ماقيل وسيقال مجرد زوبعة في فنجال وسترون بام اعينكم وشهر 6 ليس ببعيد وانا مستعد لرهانكم ....
49 - Sbaai Brahim الجمعة 04 ماي 2018 - 18:20
on n'a pas besoin de l'aide des ennemis du peuple marocain ,qu'ils aient faire la vaisselle de linge sale ailleurs
50 - نورالدين texas الجمعة 04 ماي 2018 - 18:24
السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته .اذا لم يكن خيرا فامريكا اولى به ونحن سنجني رزقا طيبا مباركا حلالا انشاء اللّٰه .اللّٰه الوطن الملك.
51 - abdou الجمعة 04 ماي 2018 - 18:27
c'est l'effet de la menace de Trump. chers amis faut pas se faire d'illusion, si Trump veut vraiment la coupe du monde alors il l'aura..je me demande si c'est pas dans notre intérêt de la lui laisser pour éviter de se le faire comme ennemi.
52 - المنيعي الجمعة 04 ماي 2018 - 18:32
واحْنا مالنا آش بغينا بتنظيم كأس العالم للي فينا يكفينا. والله مفهمتش، علاش دول بحال تركيا، الصين والدول الاسكاندنافيا عندهم كل الإمكانات وما مسوقينش لاحتضان كاس العالم. وحنا جربنا حزنا في 2006 ومجابش الله، يكفي. كاس العالم فيه غير اللغو والصد عن ذكر الله وتبدير للوقت. لوكان غير الشعب عندو الكرامة وتدبير محكم للصحة والتعليم والبنية التحتية للطرق، حتى إلى...
53 - fifa الجمعة 04 ماي 2018 - 18:38
هاهما بداو كايبانو مازال اومازال 'اودي الله ابعد علينا هاد التنضيم الا كان اجيو منو غير المشاكيل
54 - شكون حنا الجمعة 04 ماي 2018 - 18:39
ولا الاه الا الله واش ولينا بحال الا فينا الجربة مالقينا خير لا فالجار القريب ولا لي كايفولوا خوتنا فالاسلام ولا الاصدقاء تايبان لي بحال الى حنى من كوكب اخر تفو على الغدر
55 - ريم الجمعة 04 ماي 2018 - 18:39
حين تتدخل السياسة في الرياضة لن نعول على أي شيء .ولا دولة في العالم تستطيع أن تقول للوحش ترامب عينك حمراء والعبرة برئيس كوريا الشمالية الذي استسلم لترامب .ورغم بند اخلاقيات الفيفا التي تنص على مجموعة من الاشياء فلم يستطع رئيس الفيفا أن يفتح فمه أمام ترامب .واغلبية الدول ستتراجع وكان من الاحسن سحب الملف ما دامت المنافسة غير شريفة ولا هي متكافئة
56 - jawad الجمعة 04 ماي 2018 - 18:41
تهديد ترامب بدأ يجني ثماره . و سوف نسمع نفس الشيء عن بقية الدول الخائفة من التهديد
57 - Mohamedohmad الجمعة 04 ماي 2018 - 18:45
الماء والشطابة حتى قاع البحر الاسود غير عطيونا التيساع
58 - خالد الجمعة 04 ماي 2018 - 18:48
ضعفاء افريقيا سيرضخون لجبروت امريكا لكن انا متيقن اننا سنحضى بالتنظيم سنة 2030 .كل توخيرة فيها خيرة
59 - الصديق الجمعة 04 ماي 2018 - 18:48
واخى يصاوبوالملاعب بالدهب ماعندهم مايديروا واخى يصوتوا العالم على المغرب لأن الملف مدروس سينظم في إسرائيل .لأن الوقت غير مسامح مع حلفاء أمريكا.
60 - القادري الجمعة 04 ماي 2018 - 18:51
بالنسبة للمغرب يجب أن يكون واقعيا، فهـو من جهـة يود أن ينافس الامريكيين وينتقد سلوك ترامب و تصريحاته و مواقفه في موضوع كأس العالم ومن جهـة أخرى يتودد الى أمريكا في مجلس الأمن في موضوع الصحراء المغربية ... لهـذا تلمسون أن الكرة والساهـرين على الرياضة لا يهـمهـم سًوى مصالحهـم الضيقة المبنية على نهـب المال العام!!!! ألم يصدم المغاربة بنبإ منح رياضيي الشان بالمبالغ الخيالية التي منحت للرياضيين وما خفي كان أعظم!!! وتزداد الصدمة أكثر عندما نعلم أن الجندي المرابط على الحدود لا يحصل إلا على الفتات!!!!
61 - مغربي الجمعة 04 ماي 2018 - 18:51
براكة علينا نحن فقط الشرف ديال ملاعب أصبحت في المستوى العالمي ما خصنا بكأس العالم .
62 - عابر الجمعة 04 ماي 2018 - 18:52
أودي أش بغينا شي كاس العالم حنا راه عاالام فلمشاكيل ديالنا لا سبيطارات لا طرق لا تعليم لا لا...
إلا بغيتي تسواني صحتك كيعطيوك رانديفو على شهرين . كيقولو صلح دارك من لداخل عاد شوف على برا
63 - مراد الجمعة 04 ماي 2018 - 18:54
ربما سيقطع المغرب علاقاته مع جنوب أفريقيا بعد هذه التصريحات . وربما سيقطع علاقاته مع نصف دول العالم في ظل هذه السياسة العرجاء المتهورة التي تنتهجها الدبلوماسية المغربية في إدارة الأمور .
64 - راجي الجمعة 04 ماي 2018 - 19:04
احنا ساعدناهم وهما بعضو اليد لي تمادت ليهم اذا أكرمت اللءيم تمردا
65 - بعاض محمود الجمعة 04 ماي 2018 - 19:07
تغريدة ترامب بدأت تعطي اكلها على ما اضن، على اي لننتضر قادم الايام كي تتضح الامور اكثر
66 - مهاجر الجمعة 04 ماي 2018 - 19:17
لا ينبغي أن تتعجب من رد فعل الأعداء. إذا ما كان صوت أقرب الإخوان فيه لبس. السعودية متلا
67 - لما لا في المغرب الجمعة 04 ماي 2018 - 19:18
اتمنى ان ينضم كاس العالم 2026 في المغرب .من الجميل ان نشاهد جميع اجناس العالم في بلدنا الجميل .لكن للاسف هناك تأخر كبير في انشاء ملاعب جميلة كملاعب الانجليز .تخيلوا لوكان لدينا ملاعب جميلة جدا كبريطانيا سيتلهف العالم لتنظيم المغرب مونديال 2026 لسحر المغرب الطبيعي والجغرافي .المغرب بلد جميل بصحرائه وبحاره ووديانه وطبيعته الجغرافية .نتمنى من جراننا الاروبيين للتصويت على ملف المغرب .
اما انتم ايها الافريقيون الجنوبيون فشل تنظيمكم لمونديال 2010 جعلكم ترفضون التصويت لصالح المملكة المغربية لأنكم تعرفون جيدا ان مونديال 2026 المغرب سيكون اجمل منكم بكثير.وتحية خاصة من القلب الى الفرنسيين الذين يدعمون ترشيح المغرب لمونديال 2026
68 - ياسين البيضاوي الجمعة 04 ماي 2018 - 19:27
هذا شيء متوقع من بلد كجنوب دائما يكن العداء للمغرب وانتظروا خطوة مماثلة من الجزائر اظن ان تهديدات ترامب بدأت تؤتي اكلها فالعالم يتكلم بلغة المصالح والمساعدات كذلك انتظروا مصر ..........الذي لم يلق دعما من اخوانه في العرق والدين كالسعودية وغيرها من بني جلتنا والذين باعو انفسهم لترامب فماذا تنتظر من الاخرين يكفينا شرف المحاولة نحن بكاس العالم وبدونه احياء واكلين شاربين آمنين في بيوتنا اللهم ادمها نعمة واحفظها من الزوال اما الحاقدين والحاسدين فالى مزبلة التاريخ.
69 - Amine الجمعة 04 ماي 2018 - 19:28
متى يستفيق ممثلوا المغرب لينظروا حقيقة هذا البلد الذي لطالما سانده الحسن الثاني، زيادة على مساندتهم الكيان الوهمي، بالأمس القريب صادروا ناقلة فوسفاط، و البارحة منعوا طائرة الوداد و اليوم يغيرون موقفهم بالرضوخ لتهديدات ترامب المهبول.
70 - كيمو الجمعة 04 ماي 2018 - 19:36
السلام خوتي المغاربة.
راه المونديال فيه غير الخسارة و الديون. شوفوا البرازيل من بعد كاس العالم راهوم التيرانات غير خاويين اشنوا غادي ديروا بهم من بعد المونديال؟؟ واش غادي تصدرهم او غادي يخدموا شي حد؟ من بعد المنديال فقط الرابحون هم المقاولات الكبرى لي غادي يبنيوا و هما ليمزطمين هاد الامة التي فقط ترى مرمى العين.هادوا راهم يبغيونا الى ما صوتوش علينا.
البلاد خاصها اوراش و معامل كبرى و صناعة موجهة للتصدير.
71 - Abdo germany الجمعة 04 ماي 2018 - 19:40
لمادا ليس هناك تصويت سري.؟؟؟....
72 - تصفية الجمعة 04 ماي 2018 - 19:44
و هل ما زال الحق لبلد غير قوي يطمع في تنظيم كاس العالم. البلدان العقلاء لا يقبلون بهذا لانه سوف تكون نهاية اللعبة بالمرة رغم شعبيتها.
73 - نور الجمعة 04 ماي 2018 - 19:47
يا ودي فين عمر العدو يولي حبيب، واش لي تابع يجمع فتات ترامب، نتسناوو منه، الخير، راهم دايرين بحال اللي ضربه لحلقه ينسي اللي خلقه،
74 - محمد احمد108 الجمعة 04 ماي 2018 - 19:59
بعدما قطع المغرب علاقاته الديبلوماسية لاساب خفية مع ايران . ها ال الشيخ المسؤول الرياضي السعودي يصرح اليوم الجمعة لصحيفة امريكية ان السعودية لن تصوت لفائدة المغرب بل ستصوت لامريكا كما كان مقررا من قبل.... وهكذا كما يقول المثل العربي " جنت براقش على قومها " المغفلين.
75 - مغربية صحراويه الجمعة 04 ماي 2018 - 20:11
اودي غير بلاش منو هاد التنظيم ايلى غادي يولي اللي ناض يتجمل علينا السعودية قبل ودابا جنوب افريقيا ويعلم الله شكون باقي غادي اتجيه الرعدة ويسحب الدعم هذا ايلى فعلا الدول اللي اللي علنات الدعم للمغرب نهار التصويت غادي يصوتو للمغرب ( يارب يا كريم تلطف فينا وبعد علينا شر الخلق )المغرب اللي فيه كافيه محيلتنا لجيرانا وماحيلتنا للباقيين الله يجازي كل واحد على قد فعلو انشري هسبريس وشكرا
76 - نبيل المغربي الجمعة 04 ماي 2018 - 20:25
هو محاولة للضغط على المغرب بسبب الازمة الايرانية و ربما الجزائر تحاول اظهار انها يمكن ان تخلق ازعاجا للمغرب. جنوب افريقيا تملك صوتها فقط ، يمكن ان نعوضه باقل الاضرار.
77 - Corruption 2010 الجمعة 04 ماي 2018 - 20:35
Il faut soulever la corruption de 2010, pour mettre la pression sur la FIFA, la SUD d'Afrique.
USA joue avec cette carte... il faut que le Maroc fait de même : quel est la différence entre Josef plantaire et infantino?
78 - hassan الجمعة 04 ماي 2018 - 21:02
رأيي واضح حيث أن المغرب سيخسر 16 مليار دولار من عرقنا ومستقبل أبنائنا في حين العائدات الكبرى بنصالح و اخنوش و اللائحة طويلة ، لكن ماذا سيربح الشعب؟ الزيادات في السلع التي ستكون موضوع تضخم في الطلب، أنا شخصيا لا أنتظر من 2026 أي نتيجة على الامة سوى القروض وبناء ربما مستشفيات نصف عمومية بأموال الدولة
79 - سعيد الجمعة 04 ماي 2018 - 21:05
للأسف نيلسون مانديلا مكت سنين خلف القضبان من أجل أن يترك الحكم ف يد أناس مفسدين لاحول ولا قوة الا بالله
80 - مبروك للمغرب الجمعة 04 ماي 2018 - 21:10
في الحقيقة 2026 ديالنا بدون شك لولا تهديد الترامب . ادن في كلتا الحالتين سيقول العالم ان امريكا فازت ب هدا الشرف لان الرئيس هدد الدول المرشحة بقطع المساعدات ، يعني اصلا المغرب الدي يتلقا المساعدات من امريكا مستهدف بهدا التهديد ، لي مكسي بدال الناس عريان ، غير قطع ديك المساعدات ما عندنا منديروا بها ، او زايدون شكون لي كيديها؟؟ ، واريدات وملايير الفوسفاط الله يعلم فين مشات عساكن أ 2 دولار ديالك اسي الترامب ، حان الوقت لكي نعتمد على انفسنا، ايها المسؤواون انتم مسؤولون امام الله ، الله ينعل كل الانتهازيون و المفسدون منكم ، المغرب ليس في حاجة لمساعدة احد ولله الحمد قادرين على روسنا ، وما تهديد الترامب الا دليل على قوة المغرب نعم اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلها من هدا المنبر تهديد الرئيس الامريكي ما هو الا اعتراف ضمني بقوة المغرب ، هدا يكفي ... وادا كانت الاتحاديات الدولية لكرة القدم تتمتع بالقوة و الاستقلالية الكافيتين في اتخاد القرار فهدا يؤكد اننا سنتشرف بتنضيم هدا العرس العالمي ،
81 - الموساوي لاه الجمعة 04 ماي 2018 - 21:25
إذا كان المغرب مؤمن بترشحه أصلا فلماذا تسرع في قطع علاقاته الديبلوماسية مع إيران ومن خلالها ربما أخواتها، لماذا لم يمارس التقية السياسية مع من يعتبرهم خصومه على الى غاية تاريخ إجراء التصويت إن بلغناه أصلا، أم أن المخابرات المغربية تيقنت من عدم وصول المغرب الى مرحلة التصويت فتم التصويب على إيران لكسب أصوات معادية لإيران في محافل أخرى ربما سياسية وليست رياضية حتى.
82 - عبدو الجمعة 04 ماي 2018 - 21:28
شوفو السي مولاي حفيظ العلمي اللي باع مجموعة سهام لأفريقيا الجنوبية وقال لينا للمصلحة العليا للوطن ما شفنا لا مساندة لتنضيم كأس العالم ولا وقوف امام المغرب في قضية الوحدة الترابية شكرا هسبريس
83 - مغربي مخلص الجمعة 04 ماي 2018 - 21:29
مخطئ من يظن أن للثعلب دينا وغبي من يظن أن جنوب إفريقا العدو اللدود تقف يوما إلى جانب المغرب!!!
84 - مغرب التحدي الجمعة 04 ماي 2018 - 21:30
الرياضة ولعبة كرة القدم على وجه الخصوص، هي فن الممكن من المستحيل. تفاءلوا معنا ولا تستبقوا الأحداث فتكونوا همجا لمجا. فخر لنا أن نقارع الأنداد. فمن شاء صوت على لعبة كرة القدم كممارسة رياضية في بلد آمن وأمين. ومن شاء صوت على لعبة المال كمقامرة رأسمالية في بلدان قصية آمنة حقا ولكنها غير أمينة في ضمان العدالة الرياضية واللعب النظيف. فخور بك يا وطني ويا شعب وطني، في البساطة وحسن النية والتحدي ومقارعة الكبراء في التكبر وليس في الكبرياء.
85 - حسن موهي الجمعة 04 ماي 2018 - 21:36
ما يتعب تفكيري لماذا كل هذا التعلق بهذا الحذث في وقت ان دول اعظم منا اقتصادا ولم تتعب نفسها في الجري وراء هذا السراب الصين مثلا او اركيا وقس على ذلك.
86 - مواطن2 الجمعة 04 ماي 2018 - 22:28
جل تعليقات المواطنين تصب في انسحاب المغرب من الترشيح لتنظيم المونديال لانه لا يكتسي صبغة الاولوية....والكل يدرك ان المقارنة بين المغرب والولايات المتحدة وكندا بالخصوص هو من باب المجازفة ...والمغرب في حاجة ماسة لكل درهم سيصرف خارج مصلحة المواطنين.....وفي اعتقادي انها مغامرة قد تؤدي الى الكوارث....وقد سبقتها المغادرة الطوعية التي تسببت في ازمات لا زالت قائمة الى الآن علما بان تكلفتها كانت اقل بكثير من التظيم المحتمل.....= الله يستر وخلاص =
87 - مروكي الجمعة 04 ماي 2018 - 22:31
يكفينا فخرا اننا ننافس اقوى دولة في العالم
ونتمنى الا يكون لهذه المزاحمة تأثير على نتائج مباريات المغرب في كأس العالم 2018
88 - ملاك انصاف الجمعة 04 ماي 2018 - 22:49
عزة النفس لا توجد عندنا لو اعطنا قيما لانفسنا لما تكلبنت علينا بعض الشعوب
89 - البسطاوي السبت 05 ماي 2018 - 00:06
اودييي الله تينتقم من هذا الظالمين فلوسنا تهرب خيراتنا داوها وحدين اخرين تشجيع على الفساد تفقير الشعب او العفيط عليه واخا كاينين شي وحدين استاهلو العفيط حيث الله عطاهم عقل او هوما جمدوه المهم اللي راجل في هذا الدولة تيقتلوه بالمختصر خاصك تكون بييب الااا بغيتي تعيش او تاخد الاوسمة
90 - Esteban السبت 05 ماي 2018 - 00:44
To be honest, lot of south africans especially white ones like and respect Morocco so much and so many of them wish to visit it.the political regime who is ruling is a big cancer.so don't wait for a support from them and sadly expect the worst to come .most if not all members will vote against Morocco. This is the reality that has to be faced.thank you so much everybody
91 - Moroccan السبت 05 ماي 2018 - 00:59
I do not think it's a good idea this silly world cup,the french companies will benefit from it if it's given to Morocco.
More infrastructure is needed for other departments than sport.
Are we going to borrow money for it?,if the answer is yes we won't win ,because silly TRUMP is a businessman.
92 - مصطفى السبت 05 ماي 2018 - 01:42
يا عباد الله. يا المغاربة. يا ولاد بلادي، رآه في ظل الظروف الحالية راه خاصنا نفكرو مزيان؛ المونديال و الصحراء المغربية العزيزة حبان لا يلتقيان.
أمريكا الحليف التقليدي للمغرب يجب كسب مساندته و دعمه في ملف الوحدة الوطنية ذات الأولوية لدى المغاربة.
أما المونديال فهو مسألة ليست سيادية و ليست أمرا جوهريا و لا يحضى بتلك المكانة التي تحضى بها قضية الوحدة الترابية. ....
و أعداء الوحدة الترابية يناورون اليوم ويحاولون اللعب على أوتار الفتنة بين المغرب و أمريكا و حلفائهما بالخليج العربي. .....
لا تنتظروا موقفا إيجابيا ممن عانوا من العنصرية و ولدت لديهم عقدا ستلازمهم مدى الحياة. ... جنوب إفريقيا غصتها الأولى هي تأهل المنتخب لمونديال روسيا و عودة المغرب للاتحاد الأفريقي و بروز المغرب كقوة ديبلوماسية إفريقية قلبت كل الموازين. .... انتبهوا يا مغاربة ففعلا لدينا أعداء. ...
أما في علاقتنا مع بعضنا فنأمل أن يكون الغد أفضل.
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.