24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بعد جدل حاد .. غياب التوافق يؤجل حسم مصير معاشات البرلمانيين

بعد جدل حاد .. غياب التوافق يؤجل حسم مصير معاشات البرلمانيين

بعد جدل حاد .. غياب التوافق يؤجل حسم مصير معاشات البرلمانيين

أجّلت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب اجتماعاً كان مقرراً اليوم الخميس للحسم في مصير معاشات البرلمانيين؛ وسط خلاف حاد بين داعم لإصلاح هذه المعاشات وبين رافض لها ومطالب بإلغائها.

وكان مقرراً أن تعقد اللجنة اجتماعها منتصف هذا اليوم، لكن تم تأجيله إلى موعد لاحق دون تحديده ودون ذكر أسباب التأجيل؛ وذلك بعدما لم تتوصل لجنة تقنية مكلفة بصياغة مقترح قانون إلى حل توافقي.

وخلق هذا الموضوع ضجة كبيرة في اجتماع أمس الذي استمر لساعات طويلة بسبب عرض ثلاثة قوانين، الأول من طرف الأغلبية الحكومية وحزب الاستقلال، ويدعو إلى إصلاح النظام وإنقاذه من الإفلاس. والثاني تقدم به نواب حزب العدالة والتنمية، ويطالب بتصفية المعاشات. والمقترح الثالث قدمته فدرالية اليسار الديمقراطي، ويقضي بحذف النظام.

أما حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يتوفر على ثاني أكبر فريق برلماني في مجلس النواب، فيطالب بإلغاء مساهمة الدولة في الاشتراكات الشهرية لمعاشات البرلمانين، ورفع واجب الاشتراك الشهري، وخفض المعاش إلى 2500 درهم.

ورغم أن الأغلبية، مدعومةً بفريق حزب الاستقلال، بإمكانها تمرير مقترحها لإصلاح معاشات البرلمانيين، إلا أن لديها رغبة لكي يكون المقترح توافقياً، أي أن تتحمل مسؤوليته جميع الفرق من الأغلبية والمعارضة، كما أن هناك تخوفاً من توجه الأصالة والمعاصرة إلى الطعن لدى المحكمة الدستورية من باب عدم رجعية القوانين.

ويتلقى البرلمانيون في الغرفتين تعويضاً شهرياً يصل إلى 35 ألف درهم، ويدبر صندوق الإيداع والتدبير نظام معاشاتهم؛ إذ يحصلون على 5000 درهم شهرياً مباشرة بعد انتهاء ولايتهم التشريعية التي تستمر لخمس سنوات.

وقد لقي موضوع معاشات البرلمانيين مواكبةً من طرف المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت الفكرة السائدة تؤيد إلغاء المعاش لأن الصفة البرلمانية ليست وظيفة لكي يتلقى صاحبها معاشاً مباشرة بعد انتهاء مهمته الانتدابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - موظف مقهور الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:15
عندكم باش تزيدو فلوس المعاشات و ما عندكمش فلوس باش تزيدو لموظف صاحب السلم 6 أجرته لا تتعدى 2900 درهم و الملتزم بالادارة و الوقت و العمل فجماعات.. الله ياخوذ فيكم الحق
2 - rodéo الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:17
هل هناك شخص يمتهن البرلمان حتى يصرف له معاش ؟؟؟؟ لماذا لا يحصل هذا سوى في المغرب ؟؟؟؟
3 - beny abd الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:20
Pas de pension pour des gents qui travaille 5 ans sans travail en general. C'est innoui de toucher cette somme alors que ces parlementaires exercent d'autres metieers luuctratifs bravo il faut agir.
4 - taliouine الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:20
il ont pas le droit en plus il meritent pas
5 - ولد الشعب الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:21
وقع لهم ما وقع للص الدي هم بتنفيد مخطط لصرقه منزل شخص فقير وفي اخر لحضه صحى ضميره
6 - مصطفى كاراطيكا الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:24
الشعب المغربي بكل مكوناته واطيافه يرفض رفضاً قطعا معاشات نوام الامة و ديك المعاشات الفقير بيها أولى
7 - مومو الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:26
و كأن تمثيل الشعب اصبحت وضيفة و رغم دلك فﻻ توجد وظيفة في العالم تمنح تقاعد لمذة خمس سنوات يقضيها صاحبها فيها و لو كانت من أخطر ااوضائف في العالم .عدا إن كان لص محترف في خدمة الدولة!
8 - فلاح الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:26
أودي غير زيد الشحم على ظهر لمعلوف
9 - مغربي من المهجر الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:27
هذه هي المناسبة بالنسبة للبام بش ما يمضيوش على هذا الاتفاق . ان فعلوا هذا فانا على يقين بان الحزب سوف يكسب تعاطف الشعب . فرصة لا يجب ان تضيع .
10 - تهافت التهافت الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:28
جدل "حاد" مفتعل يعكس التهافت على المزيد من مكاسب الريع !!!.
11 - مغربية الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:29
كاريكاتور جد معبر. .تحية لبوعلي على روعة إبداعه
12 - مواطن غيور الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:29
انها مجرد تمثيلية هزلبة ومن المؤكد انهم في آخر المطاف سيمررون القوانين التي تخدم مصالحهم الشخصية من الواجب اجراء استفتاء شعبي في مثل هذه ااامور
13 - مواطن يحب الخير لوطنه الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:30
واش مكانش اللي يتقا الله افهاد لبلاد راه احرام هاد المنكر الي راكم الديروه افهاد الوطن ،
واش اعيباد الله ليس فيكم رجل رشيد يوقف هاد المهزلة ،راه هاد المعاش حرام مطلق،
ادا مدام ان هاد المعاش كل المواطنين كا ايقولو احرام هاد الشي اللي راكم باغيين اوهاد النواب امعولين على الحرام ،يعني واش باقي تنتاضرو راه هادا باين اوعولو اعليه يكلو ضد الشعب فين حرا الي مغبور،
اهنا نطلبو من دوي العقول والنبات الحسنة باش يطالبو ابحل هاد البرلمان بغرفتيه وانجيبو ناس اخرين باغيين الخير الهاد الوطن،
لا تنحازي هسبرس انشري من فضلك
14 - ديرو قرعة الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:30
ههه زوينة هادي كلشي كيجر كتلعبوا علينا الديس ديرو قرعة غدجي فيكم المواطن يخلص من جيبوا
15 - زبير الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:31
كتحلو المشاكل ديالكوم. حلال عليكم حرام علينا
16 - pere الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:31
البرلماني يتقاضى اتناء ولايته
وعند انتهاء الولاية لا يبقى له اي مبرر ليتقاضى اجرا
لنفكر جميعا في. خريجي المعاهد والجامعا اللدين هم في امس الحاجة ااى ااوضاءف وبالتالي الى هده الاموال
17 - حميدة الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:31
نلتمس من الصحافة المواكبة لأشغال البرلمان إظهار الفاسدين المتشبتين بمنح التقاعد لهم ليعرفهم الشعب المغربي على حقيقتهم ومعاقبتهم مستقبلا.
18 - منير التولالي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:32
تعرض صندوق التقاعد للإختلاس .
جاء بنكيران فقال للمختلس عفا الله عما سلف و الوزارة تجب ما قبلها .
ثم قام بزيادة الإقتطاعات و رفع سن التقاعد ..
أي أنه عاقب الضحية .
ثم جاء نوابه للمصادقة على معاشاتهم من الإقتطاعات الجديدة .

فهم تحماق !!!!!!

أناس أفنوا عمرهم و خرجوا بتقاعد لا يكفي حتى لفواتير الماء و الكهرباء .
و نوام ناموا لخمس سنوات يطلبون تقاعدا بالملايين .

ما زال ما نسينا ديال 5 أشهر دلبلوكاج لي تخلصتوا فيها .
جايين تنوبوا على جيبكوم !!!!!!!

بناقص من هاذ البرلمان .
أو شتوا مايجيكوم مليح ..ديروا مباراة و ردوها وظيفة عمومية .
هاذ البلاد ماعرفتش فين باغيين توصلوها .
كل عصابة كاضرب على عرامها .
و بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزااااااااااااااااااااااف .
19 - مغربي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:33
40سنة في العمل الشاق بمعاش قدره 4300 درهم و خمس سنوات نوم و مصالح و تملص من الضرائب و شراء الاراضي القريبة من المدار الحضري بالتمن القروي و بيعها فيما بعد بالملايين و دلك بصفته برلماني يرعى مصالحه و مصالح عائلته اولا و اجر شهري ب 4 ملايين ناهيك عن الفنادق و تخفيضات في الطائرة و القطارات درجة اولى و بونات البنزين و في الاخير معاش قدره 5000 درهم .
اريد ان اصبح برلماني لما لا
20 - المهلهل الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:38
بعض الأحزاب وعلى رأسهم اللا عدالة ولا تنمية والدي وضع فيه الشعب كامل الثقة ضنا منه انه هو الحزب الذي سيرجع له كرامة المواطن المغربي لا لشيء الا لان مرجعيته دينية ونحن المغاربة نحترم الانسان الورع المتدين ، لكن مع الأسف ما هم الا تجار الدين والدين منهم بريء عِوَض الإصلاح هاهم يكرّسون الريع الذي هو كالسرطان ينخر اقتصاد البلاد ينطبق عليهم المثل المغربي ؛( الفقيه لترجينا بركتًوًا دخل لجماع بلغتو)
21 - علي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:39
بالأمس صرح احد البرلمانيين ان البرلمانيين فقراء ومعندهومش وبالأمس أيضا صرحت برلمانية أن من يملك 20 درهم فهو غني .. الشعب المغربي والله الى صباار
22 - العبودي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:40
والدي قضى 25 سنة في خنادق الصحراء مدافعا عن الوطن يتقاضى 1800 درهم معاش حيث يعمل الان حارسا للمواجهة الغلاء الفاحش في كل شيئ وبرلماني او وزير المسؤول على ما وصلنا اليه من أزمات وكوارث وتخلف في كل المجالات يستمتع بمعاش مريح قمة السوريالية!.
23 - rachida الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:40
انا بغيت نكون برلمانية وما بغاش تعطيوني معاش وكاين بزاف باغين يكونوا برلمانيين من غير معاش يله قدموا استقالتكم يا اللي باغين تهرفو فلوس الطبقة الكادحة .
24 - يوسف الزروالي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:41
اوقفوا هذه المهزلة ألا يكفيكم ما حصل لهذا الصندوق الذي تلاعب باموال الموظفين ولم يحسن تدبيرها ؟ تقاعد ب 5000 درهم/الشهر بعد 5 سنين، هل هذا منطقي ؟
25 - ابن الوطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:42
سأمنح صوتي ان شاء الله لفدرالية اليسار الديموقراطية
26 - مكناسي الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:42
حرام عليكم ان تتركوا هذه الفئة المخلصة للوطن دون تقاعد ألم تروا كيف يضحون يوميا لاجل خدمة قضايا المواطنين حتى أنهم يسهرون الليل كله في سبيل الوطن ولا ينامون إلا في قبة النوام فكيف تحرمونهم من تقاعدهم الذي هو عبارة عن 2 فرانك حسب تعبير التي لا تخجل ةلا تستحيي الم تسمعوا من أحد السفهاء ان (اللي عاطينا اختوا يجي يديها) إيوا كونوا رجال وديو لباباه داك التقاعد اللي كيحلم بيه وشكرا هسبريس
27 - تاغفة الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:43
بان البواجدة على حقيقتهم باغيين معاشات على ظهرنا مكفهمش تعدد التعويضات الي دارو بنكيكي بدون حياء بحال الي مخرجا عينيها برلمانية و عضو في مجلس الجهة و في مجلس التربية اللهم انها لهذا منكر
28 - الخميس الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:43
أحسن ما يقوم به البرلمانيون هو التخلي عن هذا المعاش انه خطأ فادح لا جدال فيه وان طلب البرلمانيون المعاش سيطالب به الكتاب الوطنيون والجهويون والمحليون للنقابات وحتى الأعضاء الذين صوت عليهم المواطنون، لا ترتكبوا هذه الحماقة لانها ستكون نهايتكم.
29 - مواطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:44
نحن لسنا ضد معاشات البرلمانيين نحن معهم لكن في اطار دولة تحترم تكافؤ الفرص و توزع خيرات البلاد على عامة الشعب حيث انه لا يعقل ان يكون مدخول احد الافراد 5000 درهم والفرد الاخر مدخوله 0 درهم ؟؟؟؟؟
30 - سي محمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:44
نحن ما يهمنا كمواطنين أن نرى من هو الحزب الصالح من الطالح في هذه العملية وان نجازي كل حزب في الانتخابات القادمة حزب موقفه من هذه المسألة . سنعرف من يريد فعلا أن يخدم مصلحة المواطن أمام من يريد فقط مصلحته .
31 - مواطن2 الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:46
كيف لبرلمانيين يدعون خدمة المصلحة العامة ان يطالبوا بمعاش مقابل مدة لا تتعدى 5 سنوات.....اريد فقط ان يبرروا ما يطالبون به....البرلمان ليس وظيفة.....لا يشترط في ولوجه اي شيء.....حتى المستوى التعليمي ليست له اية اهمية .....لا اريد الدخول في التفاصيل.....مع الاشارة الى ان تقاعد البرلمانيين طغى على جميع انشطة البرلمان....حسبما يبدو....وبقراءة بسيطة لتعاليق المواطنين يظهر جليا ان الكل يرفض هذا التقاعد....وكل ضمير حي يرفضه. .....فالى اين بهذا التحدي.؟
32 - الفقير الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:47
أنها اموال السحت أننا يأكلون في بطونهم النار الفقراء أولى بها منهم فهم لا يستحقون حتى الأجور التي تدفع لهم ايام (التمثيلية )
33 - ولد السلوان الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:50
يجب وضع حدا لهذا العبث،لقد اثبت نوامنا بانهم بالفعل مجموعة من اللصوص الانتهازيين لاهم لهم سوى نهب المال العام يجب محاسبتهم ومحاكمتهم من طرف الشعب على هذه القوانين التي ما انزل الله بها من سلطان،يجب التظاهر ضد معاشات الوزراء والنوام
34 - العياشي ب. الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:50
وهل كل مشاكل الشعب حٌلّت أوما ابقا غير المشكل تقاعد البرلمانيين ؟ ألهذا صوت عليكم الشعب لتحلو مشاكلكم فقط ؟ الله يعطيلنا أوجاهكم ،، أباااااااز
35 - عبده الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:51
المثير للإنتباه هو موقف حزب الإستقلال هذا الحزب الذي فقد الكثير من المصداقية في السنين الأخيرة...ففي السابق وضع يده مع بنكيران في مجزرة ما يسمى إصلاح التقاعد ضد الموظفين...واليوم يدافع عن تقاعد ريع البرلمانيين....رحمة اللّٰه على هذا الحزب الإنتهازي...
36 - didi الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:52
ماذا يريد البرلماني اجرته في 5 سنوات وبدون امتيازات تعادل اجرة موظف في 50 سنة و يريد المعاش الله ام ان هذا منكر
37 - mohamed jaouhar الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:53
يجب حدف معاش البرلمانيين لانه مخالف للقانون المغربي. المعاش يكتسب لمن يزاول عملا و يتقاضى اجرا عند بلوغه سن التقاعد و يؤدي اقتطاعات شهرية سواء كان موظفا أو يعمل في القطاع الخاص.
صفة برلماني ليست عملا كما ينص عليه القانون .
على النواب المحترمين أن يتحلوا بقليل من الوطنية و إنهاء هذا الجدل الدي نحن في غنا هنه.
38 - BRAVO barlamani الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:53
نعم نحن نعرف من هو البرلماني المغربي هو معلم -استاد-طبيب-مقاول-محام- فلاح كبير اطار في وزارة من الوزارات يتقدم ويضع ملفه الترشيحي عن طيب خاطره ويدهب عند رئيس الحزب ويتوسل له لكي يزكيه ثم يلجئ الى المواطن ويطرق باب بباب ويسنعطف المواطن لكي يهديه صوته ثت يجلس في القبة نائما لا يحرك ساكنا ويركب افخم السيارات وياكل اللد المؤكولات ويسكن في احسن الفيلات بعيدا عنا ويسافر الى جميع دول العالم ويحصل على رخص الصيد ورخص مقالع الرمال و رخص النفل و التنقل ورحص مراكز الفحص التقني والخ والن اردت ان تحرمه من التقاعد الدي لم يتعدى وقت عمله الا 5 سنوات على الاكثر عار علينا ان نعترض لهم ويجب ان نشجعهم ونطلب معهم الزيادة في المعاش الله يعاونهوم ولكن لا تنساو معكم رؤساء الجماعات و البلديات واعضاؤهم فاعطومهم من الكعكعة ولو قليلا الله يهديكم
39 - ادريس المغربي الغيور على بلده الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:57
باركا من نهب اموال الشعب بطريقة غير قانونية و غير مشروعة , البرلمان مهمة و ليس مهنة نحن ضد معاشات الريع التي يلهط وراءها الوزراء و البرلمانيين
الله ياخذ فيكم الحق
حسبنا الله و نعم الوكيل
لا نسمح لكم بنهب اموالنا
40 - Me again الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:59
المخزن و البقالة السياسيين اتفقوا لصالحهم ضد الشعب الذي تقرض عليه الواجبات بدون ان يكسب حقوقه!
الفلاح و ليس اصحاب الضيعات و البحار و ايس اصحاب البواخر و الحرفيين و العمال و ليس اصحاب المعامل و المناجم و العقارات و المهاجرون الذين يرسلون الأموال هم من يوءدون فاتورة المعاشات و تكلفة السفر و السياحة و العلاج و التعليم خارج الوطن و داخله للبقالة السياسيين و ابناءهم و ذويهم !
41 - الجاحظ الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:03
تقاعد البرلماني حرام بين، تقاعد البرلماني منكر عظيم، تقاعد البرلماني سحت، تقاعد البرلماني ريع كبير، تقاعد البرلماني نرفضه رفضا باتا نحن المغاربة الشعب المقهوووور: فهمتونا دابا يا نوام الأمة أو لا لا مزال !!!! راكم عيقتوا بزاف يا أيتها الذكاكين السياسية المضرة بصحتنا نحن الشعب المقهور بالغلاء الفاحش!
42 - مصطفى الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:03
5000 درهم هاته التي تسمونها معاشا للبرلمانبين هي فالحقيقة ريع.
لأن 5000 درهم هي أجرة موظف إطار مرتب في السلم العاشر يقوم بواجبه المهني بكل تفان وإخلاص و يتحمل تكاليف العيش الباهضة (كراء و تكاليف البيت من مأكل مشرب و تأدية فواتير الماء والكهرباء والهاتف و تكاليف دراسة الأطفال و الإحسان إلى الوالدين. ...الخ دونما أي امتياز مع تعريضه للمحاسبة والمساءلة عن كل ساعة غياب مهما كانت مبررة! !!!!!
انقذوا هذا الوطن وليكن التضامن بين كل فئاته ولتكن انطلاقاته مبدئيا من طرف هؤلاء الذين يستنزفون خزينة الدولة. .... فالاجر مقابل العمل و الحكامة الجيدة و ترشيد النفقات لا يستقيم مع الفساد و الريع و الجشع والأنانية. ...
انظروا إلى دولة رواندا فقد إصبحت صاعدة بعدما كان ينخرها الفقر والهشاشة والحروب. ..كفى كفى كفى
43 - مت قاعدا الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:04
ان لم تستح فافعل ماشئت الميزانية مكيناش علذوي الشواهد العليا وكين لصرف المعاشات لواحد نهب أموال الشعب وقرا ولادو فأحسن المدارس
44 - موظفة الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:08
هذ الناس كيدخلو اابرلمان باش يتمعشو منو ماشي باش يخدمو مصلحة المواطن .وإن تم إلغاء هذا القانون سيظهر الأشخاص الحقيقيين الذين يريدون الخير لهذا الوطن واللي باغي يخدموه. راماكاينش شي شخص فقير يصل الى البرلمان .كي تصل البرلمان اليوم يجب ان تكون عندك اموال ومكانة اجتماعية ونفوذ سياسي ..وديك اللعيبة اللي قال اليزمي بان هناك فقراء كانو فلبرلمان راها غير رغبة منو في الإبقاء على التقاعد ونوع من اللهطة .اسيدي انت ماشي موظف انت قدمت ترشيحك من اجل خدمة المواطن رغم انك ما كتكونش فالغالب وكدوز وقتك ناعس ولهضرت كتهضر على مصلحتك ففط . إيوا صافي عف شوية ..بمجرد ماتنتهي المهمة السياسية ديالك الله يعونك .سير وخلي الموظفين والفقراء فحالهم .راكم خرجتو على هذ لبلاد
45 - el Himer الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:12
اقول من اﻻن وبصوت عال، في اﻻنتخابات المقبلة ان شاء الله، صوتي واصوات اسرتي وجميع اصدقائ وابناء حومتي لليسار الديمقراطي.
ودلك لهدا الموقف الرجولي ضد الريع البرلماني.
46 - شريد الليل الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:15
ما العمل اللدي يزاوله البرلماني حتى يستحق عليه المعاش. لا شيء الإنتاج 0.....الجدية 0...النهب والريع 100/100. البطالة تعم الوطن والبرلمانيين يطالبون بصرف المعاش. كم من عامل عمل لأكثر من ستة سنوات ولم يحصل لا على التعويض ولا المعاش.. البرلماني يقضي ستة سنوات غائبا ومشرفا على أعماله الخاصة وبعد انتهاء المدة ياخد المعاش. حرام. كاين لخدم 38 سنة بالليل والنهار وعطاوه 100درهم على كل عام والبرماني كيخد 1000 درهم على كل عام. المنكر بعينه والسرقة بالمباشر. ......لا حول ولا قوة الا بالله. ........!
47 - adam الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:19
اموالنا التي شقينا عليها بعرق حبينا وتريدون ان تأكلونها بدون موجب حق حرام عليكم ولن نسمح لكم فيها لا في الدنيا ولا في الآخرة وغدا يوم القيامة يكون الحساب الحق...
48 - المدوخ الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:20
والله العظيم الى تتقلبو على الفوضة فالمغرب زيد ضغط الضغط يولد الانفجار هل ضغط
49 - شريد الصحراء الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:24
على العدالة والتنمية أن تعارض صرف معاشات البرلمانيين إن كانت تريد ألا ينفض حولها مؤيدوها. حداري من ضياع فرصة كسب الشعب. الحياة لا تدوم والكراسي أيضا .اتركوا شيئا بتدكركم به الشعب بعد مغادرتكم السلطة والحياة. ........وانتهى الكلام. ....? لا لمعاشات الوزراء والبرلمانيين. ......*
50 - عسو الريش الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:27
اذا تمت المصادقة عليه فان الشعب المغربي عليه الهجرة الجماعية اما الاستبخاسات فذاك موضوع اخر و بمصادقة علية يدقون اخر مسمار في نعش السياسة
51 - Abedou الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:27
في الوقت الذي ينتظر فيه المغاربة أ ن يهتم هؤلاء النوام بمشاكلهم هاهم يأ تون كلهم الى البرلمان للدفاع عن الريع ويحاولون تمرير قوانين تهمهم بمشاركة حكومة لا عدالة ولا تنمية التى جعلت المواطنين يعيشون أ حلك أ يامهم
52 - شوكة في الحلقوم ! الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:27
من الجيد انه يوجد حزبان خارج التوافق (الاصالة و المعاصرة و الاشتراكي الموحد)، حتى نعرف من يمثل صوت الشعب و من يسترزق من الريع. يريدون ان يجعلوها على قياس قريش عندما خططوا لقتل الرسول باحضار رجل من كل قبيلة فيتوزع دمه بين القبائل و لا يستطيع اهله ان يثاروا له. نفس الشيئ هنا يريدون اجماعا حتى يتفرق الاثم بينهم و لا نجد من نسائل، و من نصوت له دونهم لمعاقبته، و لكن ما دام هناك حزبان لا يسايرانهم فاستعدوا للعقاب الانتخابي.
53 - المنكر الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:38
والدي قضى 25 سنة في خنادق الصحراء مدافعا عن الوطن يتقاضى 1800 درهم معاش حيث يعمل الان حارسا للمواجهة الغلاء الفاحش في كل شيئ وبرلماني او وزير المسؤول على ما وصلنا اليه من أزمات وكوارث وتخلف في كل المجالات يستمتع بمعاش مريح قمة السوريالية!.
54 - Azzouz الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:40
ياكلون مع الذىءب ويبكون مع السارح. تماما كما فعل بوانو في خروجه المثير حول تحرير اسعار المحروقات بعظ المصادقة عليه بحماس واجماع. يحاول فريق البجيدي ان يتميز ويثير الانتباه لكسب التعاطف قبل ان يصوتوا كما في السابق لصالح بقاء تلمعاش وضمانه. واتا نوووض. فهمنا اللعبة المزدوجة للبجيدي!
55 - نور اليقين الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:40
هاد البرلمان ديال العدالة والتنمية شوهة كبيرة ، انتخبهم الشعب لحل مشاكل الشعب من بطالة وصحة وتعليم فإذا بهم لا يشتغلون الا لضمان معاشاتهم انه ألخبث بعينه وانه النفاق الأكبر ، قضية المعاشات يجب ان لا تناقش هنا ، لا معاشات في البرلمان ، تلك القبة هي لجميع المغاربة يجب ان تغير الوجوه كل خمس سنوات ولا تقاعد بعد خمس سنوات ، البرلمان ديال النوم يجب ان يكون تطوعيا كما في شمال القارة العجوز، لماذا هاته الوجوه لا تتغير حتى البيجيدي هناك من عمر اكثر من 25 في البرلمان :حزب التمساح هو الطامة الكبرى في هاته البلاد
56 - ملاحظ الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:42
ههههه الآن اكتملت النظرة التي كان يحملها حزب النذالة و التعمية . نظرية الاصلاح من الداخل. أخدوا حقهم من الكعكة بنجاح. صراحة الشعب المغربي مغفل. يلدغ من نفس الجحر منذ الاستقلال . اليس فيكم رجل حكيم.
57 - said الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:42
الفيل خصو فيلة .براكا عليكم غير الامتيازات و الحصانات والمحسوبية في الصفقات و السفريات و المادونيات و السيارات الفارهات و استغلال النفود و اقتصاد الريع واش مزال ولا نزيدك...........عاد خصكوم التقاعد .لكراد هدا لاصق واكل ........
58 - كاره الريع الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:44
في الاستحقاقات المقبلة سأصوت لليسار لموقفهم الرجولي في شخص البرلماني الحقيقي الاستاذ والشاب (هو كذالك ركم عراقته ) اما الشيوخ (الجشع و البطنة أذهبت عنهم الفطنة ولَم يبق لهم الا التفكير في الريع ).
59 - TOUHALI الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:45
pension durée 5 ans injuste

le parlement n'est pas une fonctionne pour que le député aura le droit d'avoir une bonne pension à une durée de 5 d'asseoir sur le la chaise
sachant que tous les députés ont double et triple emplois.
alors que peut on dire à un pauvre ouvtier avec travail pénible que l'aura qu' à 65 ans.!!
les députés sont élus pour défendre les droits et intérêts de peuple et défendre le contenu de la trésorerie public et ne pas la vider.
60 - سعد الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:50
اجر3000يكفي لاسبوع اصبحنا نعيش الضنك و الحكرة هل من حلول لهذه الوضعية الكارثية؟؟؟
61 - عبدو الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:11
اصبح الامر عرضة للاشتمزاز او بالاحرى اضحوكة ماساوية . لوجود بؤر العطالة الضاربة وسط الشباب ؛ والحرمان الممتد على جنبات القرى والدواشر ... الا يسع نوابنا ان يساهموا في رد الجميل لهؤلاء ؛ ولمسح دموع اليتامى والارامل ، المشتتين على قمم الجبال الوعرة والسهول الجذبة ...فمن تمثلون اذا ? من غير انفسكم؟!
62 - الصحراوي الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:12
يجب أن يضحي 36مليون مغربي من أجل 360 برلماني لأن الشعب المغربي قاصر
63 - البيضاوي الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:15
لا يوجد أحد في المغرب تهمه مصلحة المغرب والمغاربة أكثر من جلالة الملك لا الحكومة ولا البرلمان و لا الأحزاب ولا النقابات قادرين على حل مشكل المقاطعة ولا على حل مشكل المحروقات ولا على حل مشكل الريف وجرادة ولا على مشكل الحوار الاجتماعي ولا على مشاكل الأطباء والأساتذة والمعطلين كهل يوجد حزب إذن - آش كادير هاد الحكومة والبرلمان - هل قامت الحكومة بمناقشة هذه المشاكل مع المعنيين بها ؟ هل قام البرلمان بعقد جلسات داخلية ودرس هذه المشاكل وكون لجان للحوار مع أصحابها ؟ هل تدارس حزب من الأحزاب داخل هياكله هذه المشاكل وقدم اقتراحات لحلها ؟ الحكومة لا تعرف إلا سوف نفعل وسوف نقوم بكذا وسوف وسوف الأحزاب مشغولة بمشاكلها الداخلية وتدبير المرحلة للحصول على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات المقبلة البرلمانيون لا يتدارسون إلا معاشهم و- نكتة الموسم - دراسة أبنائهم في المدارس الخصوصية وفقرهم إذا حرموا من المعاش النقابات لا تريد الحوار الاجتماعي لتبقى الأزمة لأنها في صالحكم مع العمال إذن ماذا بقي غير تدخل جلالة الملك وأرى أن تدخله في خطاب عيد العرش سيكون عنيفا لأنه - اصبر واصبر حتى عيا -
64 - hassia الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:21
je cite benkiran video a l,appui
حنا دولة اسلامية والمبادئ ديال الاسلام كتبنى على أن الدولة أول مكتهتم بالضعفاء والفقراء والمحتاجين,وسيدنا عمر كنتيقول لكرشو ملى تبدا تغرغر(غررغى أو لا تغرغرى فلن تدوقى سمنا ولا زيتا حتى يشبع فقراء المسلمين)لكلام فى المجتمع كتير على أجور وتقاعد الوزراء والبرلمانيين.الناس تيقولو وش معقول هد شى,فى الوقت لى بلاد والفقراء فها الوضعية
برافو بنكران صدقت هههههه
65 - مواطنة الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:29
اللهم إن هذا منكر الدخول إلى البرلمان ليس وظيفة حتى يأخذاصحابه معاشات .وعلى 5 سنوات هذا شيء مضحك يا من تدعون أنفسكم ساسة
66 - #حركة مقاطعون الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:36
يوما بعد يوم يثبت حزب الباجدة و قيادييه و أنصاره و كل من يدور في فلكه من تجار الدين الفاسدينالانتفاعيين و الانتهازيين أنه حزب الريع و المكاسب و المنافع والامتيازات السياسوية و البرلمانية كباقي دكاكين الريع السياسوية الجاثمة على مقاليد تدبير الشأنين العام و المحلي و أن ما يهمهم هو الحصول عليها و الاستفادة منها عبر استغلال مطالب عموم الشعب الكادح و انتظارته الكبرى و الركوب على قضاياه الاجتماعية و الاقتصادية و المجتمعية لتحقيق المصالح الشخصية لأعضاء حزبه و ترقيهم طبقيا و اثقال باقي الكادحين و المقهورين من الشعب البئيس بترسانة ثقيلة من سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية المنتهجة من طرف حكومتي حزبهم المتعاقبتين.
67 - Marocain الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:55
La question ne devrait même pas se poser, travailler( si on appelle ça du travail) 5 ans et prétendre mériter une retraite c’est illogique vue de tous les angles. En plus ce sont des gens qui possèdent déjà d’autre Ressources importantes que ça soit des projets ou d’autres fonctions. Et en plus ils sont volontaires pour représenter la voix du peuple auprès du gouvernement pas défendre leur intérêt. Donc on n’est pas d’accord et s’il ne sont pas contents ils ont qu’a Voir ailleurs le maroc peut bien fonctionner sans eux et même mieux.
68 - ابن مسكويه الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:02
مساكن ضعاف وما فحالهمش خصنا نديرو لهم(عاون الفرقة)باش اتكعدوا شويا وترقعوا راه حالتهم تصعب على الكافر .هههههههههه
69 - Simo الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:25
الشعب المغربي ليس بحاجة الى البرلماني بتاتا . قالوا اش خاصة العريان ختم يمولاي. راه هم لكلاو البلاد.
انوضوا الفوضة والتفرقة بين الناس والعائلات و الا صدقاظ والقبائل .بسباب الانتخابات .
70 - med الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:31
لم يبقى للشعب المغربي الا أن يقاطع الانتخابات البرلمانية بنسبة مائة في المائة ثم يطلب من الملك باغلاق قبة البرلمان.
71 - هشام الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:00
حقيقة لا نعلم هل البرلماني الدي ينوب عن الشعب يعتبر نفسه موضفا ام شخص مكلف بمهمة داخل هذه للموءسسة التشريعية أقول هو ليس بموضف ولهدا لا يجب ان يتقاضى هدا المعاش الدي يكلف جيوب المغاربة ما قيمته 14 مليار سنويا كفيلة بخدمة الشعب في عدة مجالات ولتكن قطيعة مع اقتصاد الريع فالوضع الاءقتصادي للبلد لا يسمح بمثل هده التفاهات ولا قدر الله وتم تمرير هدا المشروع قانون فسنقول لبلدنا سلام الله عليك المغرب الاءن في حاجة لمن يضحي بماله لا من يستنزف خيراته وهده فرصة للنواب لكي يضهرو للشعب باءنهم معه في كل توجهاته
72 - مقاول ذاتي الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:01
اولا اشكر جريدة هسبرس على نشرها لجميع التدخلات . طاحت البقرة كثرو الجناوى
شي كيفرق الوزيعة و شي كذبتو عليه و اعطيتوه 2فرنك و قلتو لو سير تخدم و رد الفلوس . و من بعد صبح مهدد بالاعتقال . عجبا لهذه الحكومة أطالب صاحب الجلالة بإسقاط هذه الحكومة فورا لانها ليست في المستوى و ليست كما يريدها الشعب تخيلو وزير طرحنا عليه مشكل وطني فرد علينا بهذا المستوى (سيرو ديرو ضجة في الفيسبوك ). فا جبته اننا في وطننا و لا نريد احدا أن يسمع عيوبنا .
فإذا كانت هذه الحكومة تبني خطتها على التشغيل الذاتي و خلق المقاولات فاين وصل مصير مقاولتي ام أن الحكومة تريد ان تطيح بمشروع حزب الاستقلال ليبقى عيب عليها أن ابناء الشعب اصبحو لعبة بيد الاحزاب فلا تتقو في اي مشروع لان ربما ياتي حزب اخر فينسفه . و يدخل اصحابه للسجن .
اقول للبرلمانيين و الوزراء مبروك عليكم الزيادة و الترسيم و مبروك عليكم النجاح في سن القوانين التي تخدم مصالحهم اما مصالحنا فلنا الله لكن سياتي يومكم لا رحمة فيه و لا ظل فيه .
مقاول ذاتي يقاتل من اجل لقمة العيش .
73 - مواطن من الدرجة الكادحة الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:22
في وقت يتعين على البرلمانيين الخوض في قوانين تهم المواطنين الذين صوتوا عنهم أرى انهم يجتهدون ويتدافعون على اكتساب الريع السياسي. على جلالة الملك التدخل و ايقاف هذا العبث بالغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء. لان البرلماني ليست مهنة وكل من كان يزاولها اية مهنة سيعود لممارستها. اما ان مر لولاية ثانية فسيتلقى تعويضاته دون الخوض في التفاهة السياسية. .... ..
74 - مغربي الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:30
راه حشومة ،السبيطارات التعليم الطرق ،البطالة ،......هوما لي محتاجين ،ماشي البرلمانيين ،باراكا من الريع الله يرحم ليكوم الوالين
75 - سرقة مع سبق الاصرار.كونيتو الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:05
وفي اخر المطاف البرلمان المغربي سيصادق على سرقة البرلمانيين لاءموال صناديق تقاعد الاءمة.سرقة موصوفة.كيف دلك.؟ خمسة اعوام في البرلمان وتحتسب لهم معاشات مريحة لايحلم بها من قضى زهرة شبابه وعمره حتى وصل 65سنة..وكلنا الله في المخزن..عدد من المواطنين اشتغلوا اكتر من 12سنة ولما بلغوا الستين.قيل لهم لم تبلغوا رقم كدا وكدا.
76 - omar الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:18
في عهد حكومة العدالة والتنمية كلها القرارات الظالمة تمت المصادقة عليها بدءا من قانون التقاعد المشؤوم الى قانون معاشات اصحابهم البرلمانيين..حرام على من كان يدعي البارحة محاربة الفساد..تفضحتو يااصحاب المصباح
77 - bensliman الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:19
الله أكبر البرلمانين فقراء في الانتخابات تيخسرالملايين للحصول على مقعد في البرلمان لمادا ؟وبعد خمس سنوات يصبح من اكبرالاغياء عنده اراض وعقارات وسيارات ابنائهم يدرسون في الخارج مادا سنقول نحن هده القوانين ليست موجدة في العالم ما عدا في المغرب صنع مغربي مقاطعون حتى الاتخابات انشاء الله
78 - ايمداحن الحسن الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:23
بكل موضوعية في حالة عدم إلغاء معاشات البرلمانيين فعلى جميع المغاربة معاقبة الاحزاب التي دافعت عن ضرورة الاحتفاظ بهذا الريع والتصويت بكثافة لفدرالية اليسار التي دعت لإلغاء تقاعد نواب الامة.
79 - ايمداحن الحسن الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:26
بكل موضوعية في حالة تمرير قانون تقاعد البرلمانيين فإني أدعو جميع المغاربة لمعاقبة كل الاحزاب التي ساند ت القانون وعلى رأسها حزب العدالة والاستقلال ومساندة فديرالية اليسار في الانتخابات المقبلة لموقفها الرافض لتقاعد اابرلمانيين.
80 - Karami الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:49
حنما يطلب المواطن المغربي نقص اثمان المحروقات يقولون نوام المغارب ان فرنسا ليس لها بترول وتمنها معقول ونحنو نقول ان فرنسا لها برلمان ولكن لا يتقاضو معاشات من البرلمان او تقاعد الريع لكيل بلكيل
81 - MAGHREBI NAFSS الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:34
عموم الشعب يقول لنوام الأمة:لا تقاعد للبرلمانيين لأنهم يتقاضون أجرة سمينة مدة 5 سنوات .بعد انتهاء ولايتهم لا يحق لهم المطالبة بالتقاعد لأنها ليست وظيفة بل انتداب مؤقت
82 - houd الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:53
المثل الشعبي يقول
يا الطامع في الزيادة خاف من النقصان.
و انا خايف ينقلب هاذ المثل الى نقيضه
وتتمخض كل هذه الزوبعة عن زيادة سمينة في الرواتب و التقاعد معا لاحبابنا في البرلمان .
الله يدير شي تاويل د الخير فهاذ البلاد السعيدة و صافي
83 - مواطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:59
دوك لي كا اطلبو بالاقاعد في البرلمان
هما لي تا اعرضو قانون تفعيل دسترة المازيغية.
في قانون التقاعد دروا كل جهدهم باش
اخرج دغيا الوجود.
وهاكذا اكنوا نواب الشعب. صبحوا نواب ديال
روسهم. وهكذا دروا بالمثل المغربي ما تجي
غير في راسي و الي يغات تجي فيه تجي فيه.
84 - جندي متقاعد الخميس 19 يوليوز 2018 - 21:59
قاليه شمتك قاليه عرفتك ، المهم عَملو لِّي بْغيتو يا مُتَّخِدي الدين مطية ، أُمَنْ جِهْتي أقسم لكم بالله العضيم عَمْري مَغَدِ نقرب شي مكتب التصويت مستقبلا، كَرَّهتنا حتى فْ الواجب الوطني الله إتبعكم لَبْلَ عدد ما كان وعدد ما يكون
85 - Ahmed الخميس 19 يوليوز 2018 - 22:27
بعد جدل حاد .. غياب التوافق يؤجل حسم مصير معاشات البرلمانيين
وربما ان اتفاق 26 ابريل والدرجة الجديدة بيد هؤلاء
الذين يطلبون معاشات البرلمانيين.
86 - ولد حميدو الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:26
البرلماني هدفه هو الحصانة و حماية مصالحه اما 5000درهم في التقاعد فخضرة فوق الطعام فحتى و ان تم إلغاؤها فمادا عن البرلمانيين السابقين الدين استفادوا منها لعدة سنوات فكلما تكلمت مع برلماني حالي سيرد عليك
علاش الآخرين استفادوا منها و نحن لا
راهم بحال الدراري الصغار
87 - ابو يونس الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:46
كيف يعقل أن يتقاضى إنسان على معاش على مهمة وليست وظيفة لمدة 5 سنوات فقط
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.