24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "العدالة والتنمية" يُشهر ورقة الدستور أمام مقررات "بغرير وغْريبة"

"العدالة والتنمية" يُشهر ورقة الدستور أمام مقررات "بغرير وغْريبة"

"العدالة والتنمية" يُشهر ورقة الدستور أمام مقررات "بغرير وغْريبة"

عبّر حزب العدالة والتنمية، اليوم الاثنين، عن رفضه استعمال كلمات بالدارجة في التعليم، مؤكداً أن "جميع المناهج والمقررات الدراسية يتعين أن تنضبط للمرجعية الأعلى للدستور وللرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين ولاختيارات مشروع القانون الإطار ذي الصلة".

ونوّه بلاغ صادر عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بما أسماه "يقظة الشعب المغربي بشأن قضايا التربية والتكوين، خصوصا ما تعلق بمسائل الهوية ولغات التدريس"، مورداً أن "الحزب ينوّه بالمجهود المقدر الذي بذلته الحكومة من أجل إعداد مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين الذي توج بمصادقة المجلس الوزاري عليه، وهو القانون الذي سيشكل مكسبا تشريعا مهما لبلادنا بعد إقراره من قبل البرلمان".

ويأتي موقف "البيجيدي"، الذي يقود الحكومة، بعدما دافعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، التي يتولى حقيبتها سعيد أمزازي في حكومة سعد الدين العثماني، عن استعمال أسماء مأكولات وألبسة مغربية بمبرر أنه "لا يوجد أي مبرر تنظيمي أو تربوي يمنع من استعمال هذه الأسماء".

وتتجه وزارة التربية الوطنية إلى التراجع عن استعمال كلمات "بغرير، وبريوات، وغريبة" في بعض مقررات التعليم، بعدما عبر رئيس الحكومة، بدوره، عن معارضته لهذه الخطوة، وقال إن "الحكومة لا مشكلة لديها للتراجع عن هذه المقررات، والطلب من الوزارة التي أصدرتها بأن تتراجع عنها إذا كان المربون واللغويون واللجان المعنية، بعد استشارة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يرون ذلك".

وكان رئيس الحكومة أكد، في تصريح صحافي، أنه "لا يمكن أبدا استعمال الدارجة في التعليم؛ أولا لأن اللغتين العربية والأمازيغية دستوريا هما اللغتان الرسميتان، وثانيا لأن القانون الإطار الذي يؤطر العملية كلها، والذي يعرض حاليا أمام البرلمان، ينص في الفقرة الـ29 على ضرورة التقيد باللغة المقررة في التدريس دون غيرها من الاستعمالات اللغوية، وذلك لقطع الطريق على استعمال الدارجة، وبالتالي لا يسمح بوجود تعابير أو جمل أو فقرات بالدارجة ضمن المقرر"، مشددا على أن "هذا القرار نهائي، والحكومة على وعي به".

ويرى مراقبون أن الخلاف الذي وقع حول الدارجة يكشف فشل الحكومة في بلورة سياسة عمومية واضحة حول ورش إصلاح التعليم، بالرغم من التوجيهات الملكية في هذا الصدد ووجود خارطة طريق لأول مرة بالمغرب تتعلق بالقانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي.

واعتبر محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي، أن خرجة رئيس الحكومة حول الدارجة تستعصي عن الفهم، سواء من الناحية الدستورية أو الأخلاقية، مشيرا إلى أن "الدستور واضح؛ فرئيس الحكومة يسهر على بلورة وتنفيذ السياسات العمومية في مجال التعليم والصحة والسكن وغيرها من القطاعات الاجتماعية الحيوية".

أما من الناحية الاخلاقية، فمن غير المستساغ أن يخرج رئيس الحكومة بطريقة تعطي الانطباع أنه يرأس حزبا في المعارضة، ليتبرأ من وزيره في التعليم بطريقة لا تخلو من التهكم ومحاولة إبراء الذمة أمام الراي العام"، يورد المتحدث، والذي يرى أن "الوضع الطبيعي في الدول الديمقراطية أن الأحزاب المشكلة للحكومة عندما ترفض بعض القرارات ولا توافق على تبني سياسات معينة، تعلن عن استقالتها وتخرج من الحكومة. أما البقاء في الحكومة وتبني خطاب معارضتي/ طهراني ينهل من قاموس مبهم ومتناقض، فهذا الأمر مرفوض ولن يزيد الواقع السياسي المتردي إلا بؤسا ورداءة..."، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - zouhair الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:07
اليس حزب العدالة و التنمية هو من يسير الحكومة !
2 - ياسين المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:12
لم افهم كيف لحزب يسير الحكومة و له مفاتيح توجيه كل القطاعات بما فيها التعليم ان يحتج على منهاج التعليمي الرديئ وهو في الاصل من وضعه ام ان هذا الحزب مجرد بيدق في يد اسياده يحركونه كيفما شاؤووو....لك الله ياوطني
3 - مغربي أصيل الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:12
والله ما فهمت والو واش وزارة التربية والتعليم كتنتمي لهاد الحكومة لي كترفض هاد المقررات الدراسية أو لا؟ والسؤال الثاني ما هي العلاقة بين الأمانة العامة للحزب الحاكم و الحكومة؟
4 - N.H الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:12
ناس كيزيدو لقدام و حنى راجعين بينا لور ها دريجة لغة الزنقة ها الأمازيغية خرج غير من جبل مبقا لي يفهمك شنو كتقول هههه لا حول و لاقة إلا بالله
5 - ابو صلاح الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:15
ركوب على الموجة (((( ركمجة )))) على ما اظن...كيف لحزب يقود الحكومة لولايتين ولا علم له بمجريات الاحداث...عجبت لك يا زمن
6 - أبو إيمان مشرع بلقصيري الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:16
بعد الزوبعة التي أثارتها بعض المقررات الدراسية لهذه السنة،وعدم رضى أولياء الأمور بتدني المستوى اللغوي المصادق عليه من طرف الوزارة الوصيةاضطر الاباء والاولياء للنزول إلى الشارع في أول أيام الدراسة وهذا حقهم .لذا وجب العدول عن هذه المقررات وطلب ما هو أحسن للناشئة.
رحم الله أحمد بوكماخ،فبدون مقرراته مات العلم والتعلم بالمغرب
7 - سعاد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:18
لم يستفق المسؤولون حتى اصبح الوضع كارثيا
8 - صالح صالح الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:19
وهاهم قد نجحوا في تخريج مسرحية محبوكة ﻹلهاء المواطن وتحويل وجهته 180 درجة.للغو والتصريح والتصريح المضاد.حول ما ذا ؟ حول عيوش وامزازي وبغرير. وخرينكو. والبطبوط. حتى تنتهي السنة الدراسية كستبقاتها.في الجدولة.واعادة تلجدولة.والهيكلة ايام السيد المالكي. واعادة التموضع و.و.و.و. الله يدير التاويل .والسﻻم.
9 - amazigh.sousse الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:19
السؤال المطروح اين كان رئيس الحكومة لما تم تمرير هده الكلمات بدون حسيب ولا رقيب ام أن الحزب يريد تحميل المسؤولين للاآخرين علما أنه جزء منها
10 - سعيد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:20
سؤال سادج لأصحاب هذه المهزلة هل فكروا في منجد لغوي دارجي لشرح الكلمات الدارجة التي تختلف من جهة إلى أخرى، مثلا السفوف تسمى التقاوت و في جهة أخرى تسمى سلو، و الجزر يسما خيزو لكن في الشمال يسما الجعدة و في وجدة كروطا ،ان دارجتنا مختلفة من جهة إلى أخرى أما في الدول العربية فلا يفهمنا أحد غير الجزائر خلاصة القول إن واضع هاذا المقرر انا اقطع يدي أن كان أبناءه يدرسونه أن لم يكونوا في المدارس الفرنسية أو الأمريكية
11 - abdou الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:21
المشكل لا يكمن هنا.ااسؤال اين كنتم طوال هده المدة؟كتب المقرر ولم نطلعوا عليه وطبع واصبح متداولا في المكتبات واقتني من التلاميد والان تخرجون بنصريح ان اللهجة الدارجة غير صالحة للتعليم.سبحان الله .
12 - MUSTAPHA CASA الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:22
EST CE QUE CE MINISTÈRE D'EDUCATION NATIONALE APPARTIENT A CANADA OU QUOI,,,???? ????QUESTION :VOUS ETES QUI EXACTEMENT??
13 - Fook الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:23
لا ننتضر من الحكومة المحكومة بان تدلي برايها مادام كونها تعتبر صورة ملصقة بالحائط . . .
14 - Hey you ! الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:27
كل هذه الضجة التي يثيرها الغوغاء دليل على شعور كبير بالنقص ... اللغة العربية لن تتأثر مكانتها في بلد كالمغرب معظم شعبه مسلم ويحب لغة القرآن. لن تتأثر مكانتها بحشو بعض الكلمات العامية . اللغة العربية لن تتأثر ولكنها لن تتطور أيضا
15 - aziz الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:27
انتم سبب جميع الويلات اللتي تمر علينا:الفقر الصحة التعليم...فلولا تواطؤكم ما كنا لنصل الى هاذا الحضيض في كل الميادين .ان كنتم فعلا مسلمون فقدموا استقالاتكم وانسحبوا من من يريدون دفعنا دفعا الى الهاوية.ام ان الكراسي الوثيرة تمسككم.-
16 - المتتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:28
لا افهم ثنايية الحزب الحاكم فهو مكون للاغلبية وهو الذي يتراس هذه الحكومة التي ويلاتها لا تنقضي اذا ما معناه ان يشهر فصلا من فصول الدستور في ما ورد في المقررات الدراسية كان علي العثماني ان يشعر الورقة الحمرا في وجه وزير التبية الوطنية ويعفيه من منصبه ويلغي اي مقرر فيه مس بلغة الضاد ويلقي العثماني ندوة صحفية لابلاغ المغاربة ان تلك المقررات لاغية هل يريد السيد العثماني ان يقاطع المغاربة المدارس العمومية هذا جد سهل البارخة وانا اتصفح المناهج الدراسية لحفيدي بالتحضيري بالتعليم الخاص خطر ببالي اننا في في امريكا او اي دولة متقدمة مقررات للانجليزية واخري للفرنسية واخري للعلوم واخري للمعلوميات لماذا لا تتوحد جميع المناهج الراسية بالمغرب
17 - الوطنية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:29
حزب العدالة والتنمية هو المراقب الاول والاخير للتعليم والصحة وكل القطاعات . كيف يتراجع الآن خاف يجر عليه النحل ويخسر اللعبة السياسية التي بدأها وفشلت وسيخسر كل شيء
18 - Hamido الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:29
ومادا عن اللغة الفرنسية ؟كيف تمقتون الاستعمار وتدرسون لغته؟الجواب أن فرنسا مازالت تستغل المغرب بأسماء مقبولة كالصداقة والشراكة والتعاون والعلاقات(التاريخية).العالم كله يدرس الانجليزية كلغة أجنبية أولى باستثناء بعض المستعمرات الفرنسية السابقة.
19 - محمود الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:32
الى صاحب التعليق 4 NH .يبدو لي انك لا تستوعب ما تقوله اذا كانت الدارجة لغة زنقاوية معنى هذا انك و حتى نحن زنقاويين ثم ان اللغة ألأمازيغية خرجت من الجبل و اللغة العربية الم تخرج من الصحراء و القحط و البداوة و الجيف و الخشونة و الدموية تاريخ العرب و حتى من تبعهم من المسلمين تاريخهم كله دموية و لا زال من الفه الى يايءه .اما حكومة العثماني مادابيها يكون هذا هو المشكل بغرير لتظهر على انها المصلحة و تدخلت في الوقت المناسب و ذلك ليتناسى هذا الشعب المشاكل الحقيقية للتعليم :الهدر المدرسي ،الاءكتضاض برامج جد بيءسة ،تكوين منحط للأساتذة و المعلمين ...
20 - البعمراني الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:32
في الدول الديمقراطية رءيس الحكومة هو المسؤول الاول عن كل ما يقع وله صلاحية أقالة الوزراء بدون اعطاء اي تفسيرات لاي حزب كما وقع مع ppsالذي احتج على رءيس الحكومة لأنه مارس صلاحيته. فهل سيقيل أمزازي ان كان رءيس حكومة فعلا
21 - c'est clair الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:33
le pjd supporte l'entière responsabilité ,car il dirige le gouvernement,d'avoir permis à Ayouch l'anti arabe fousha d'influencer l'enseignement par l'introduction de la darija dans les livres scolaires,
cette position du pjd doit se traduire dans l'immédiat par le rejet de la darija des livres scolaires ,les choses doivent être claires;la constitution indique comme langues officielles:la langue arabe et la langue amazighia et rien d'autre,
pas d'amalgame,la clarté
22 - ht.brahim الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:33
عبر مواطن اليوم عن رفضه حمل ابنه الصغير محفظة ثقيلة كل يوم ذهابا و إيابا إلى المدرسة علما أنه لن يستعمل نصف ذلك الثقل إلا خلال الدورة الثانية.
23 - youyou الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:34
Really you'll never understand nothing in my lovely country. I've tried but I couldn't.
24 - المختار السوسي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:39
اتباع "المخلوع بنكيران " ... ينبحون كالعادة ...



السؤال ... هل رايتم البواجدة يدافعون عن الامازيغية كما يدافعون عن التعريب ...



هذه سياسة عنصرية من البواجدة ....





هل مازال السذج من الامازيغ الذين يصوتون لهذا الحزب يشكون .. كيف يحارب هويتهم .....!!!!!!



يجب اسقاط البواجدة في سوس كاملا .... كبف؟


البواجدة ينجحون لان هناك فراغ سياسي ... يملاؤه ... اما حزب الاستغلال او البواجدة ....

لذا لابد من احزاب سياسية امازيغية ... و ليس المهم اسمها ... المهم مضمونها ...


فيمكن تاسيس حزب اشتراكي يدافع عن الامازيغية او لليببيرالي او اسلامي امازيغي ...



كما ان انشاء حركة امازيغية اسلامية ... تتصارع مع القومجيين الاسلاميين ...ستتضعفه كثيرا ....
25 - هشام الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:42
نرى فقط من الرابح من هذا واعتقد انهم المطابع والتجار الكبار حيث هم من سيستفيد من اعادة طباعة المقررات وطبعا
26 - متابع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:43
انا كمواطن في هاد البلد احتج واشجب ما وصل اليه حال التعليم من رداءة وهبوط المستوا العام واحمل المسؤولية الكاملة ال وزير التعليم ورإيس الحكومة اللهم هاد منكر
27 - said الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:48
tous ces personnages et partis politiques, chercheurs, intelectuels d'al adl walihssane….qui reagissent en un temps record a toute une petite polèmique sterile sur 3 mots en darija dans des centaines et centaines de pages en arabe classique! quand il dorment tout le temps et on les entendent jamais sur des sujets mille fois plus importatnts pour le pays et les marocains, n'ont aucune credibilitè aux yeuix des marocains il ne sont que les solites mediocre qui tentent une de se refaire une virginitè politique ou idèologique sur un argument nèp mort et qui n'interesse guerre le peuple marocain
28 - معيليم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:49
مافهمت والو واش الحكومة الرشيدة ما فيديها ما تدير غير أنها تستنكر كباقي أفراد الشعب المغلوب على أمره إذن وهذا هو الواقع للأسف أنهم مجرد بيادق شطرنج تحرك كما يريد الاخرين ....وا اسفااااه!!!!
29 - hassia الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:50
التخريب جاء بالتعرييب لأسلمة المغاربة كأنهم يهود كافرين.نعم للغة العامية المغربية
30 - amin sidi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:55
سلام دب حتى المكتابت غدي ابدو ابيعو بغرير اولحرشة حتى هما ولاو ادوات مدراسية
31 - amaghrabi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:58
سواء دخلت بعض الكلمات من اللغة المغربية الوطنية الى اللغة العربية الدخيلة والاجنبية ام لا فتبقى دار لقمان على جالها.المغرب وجل المغاربة يحبون الاجنبي عمليا ويشتموونه لغظا وقولا.لا مستقبل للمغرب لغويا بدون هويته اللغوية المغربية وستبقى الامية مرتفعة الى الابد
32 - Casaoui الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:58
المغاربة ليسوا أغبياء..
تجار الدين يريدون أن يركبوا على الموجة كعادتهم..
خلاص انتهت صلاحيتكم..
والمغاربة عـــاقوا ببكم..
33 - طنسيون الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:10
لخبطة الحكومة و إجراءاتها بالارتجال والعشوائية تضعها على محك مصداقية وتسائل مستوى الوزراء ومدى كفاءاتهم في تدبير الشأن العام. من جهة أخرى كيف صادق المجلس الأعلى للتعليم على هذه التراهات وكيف للجنة منتدبة من أعضائه أن تصادق بدورها لتكتمل الكعكة كما كان في السابق ؟ سوق التأليف والإنتاج التربوي يجب أن يتحرر من لوبيات الاحتكار والفساد والشعب يختار الجودة في السوق كما هو الحال في جميع الدول المتقدمة ديموقراطيا وحضاريا بمعنى الكلمة.
34 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:10
يلاه دابا اسي العثماني بين لينا حنة يديك في لغة التدريس المواد العلمية في الاعدادي و الثانوي
35 - وامعتصماه الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:11
اصبحنا نلعب القط والفار ،شكون زبلها هذا ماشي انا ،هل تستهزؤن بنا ام بانفسكم ،يطلقون الذباب ويستنجدون بالمبيد،يا ملكنا الهمام سمعوا كثيرا من خطاباتكم ولم يزدهم الا نفورا وطغيانا كبيرا ،يحسبون الامر هينا وهو عظيم ،ما انزل القرءان بالدارجة وما اوتي علماء العرب امثال ابن سينا سيبويه .......الدرجات العلى الا بالعربية ، اولادهم في مدارس خاصة او اوروبية واولاد الفقراء يجرب في حقهم مقرر ردىء بليد اينك يا عيسى ابن مريم ما اشوقنا الى العدل اللهم انت لهم
36 - ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:14
أنا كنستغرب علاش هاد الحكومة مضرب طلة على المقررات واش لقين ولا لا عاد يخرج للتلاميذ من بعد ما خليت العالم كل كيضحك على فضائحكم (عاد حقا ما حقا).....
37 - عبدو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:18
لما عنونت هذا التعليق بان الانسان ابن بيئته الا لأجل عمل مقارنة بين نوعين من الزيوت التي تستنشقها من الهواء. فبحكم أني عشت في بلدي الغالي لمدة تزيد عن ثلاثة عقود اتذكر دائما ريحة البلاد وخصوصا في الصباح الباكر، حيث رائحة الاسفنج والبغرير رالحرشة تشنف انوفنا، ولما هاجرت بلدي الى بلد صناعي اصبح انفي يشنف برائحة دخان المحركات. والعلاقة بين الزيتين والمقررات الدراسية هي انه ببلد المهجر اثر زيت المحركات الصباحية على المسؤولين عن التعليم فتراهم في مقرراتهم يعلمون الأطفال الطونوفيس والكلامونيط والكروة فتراهم يلائمون التعليم مع سوق الشغل بتوجيه الأطفال نحو الصناعة منذ الصغر، اما في بلدنا فبفعل تأثير زيت الإسفنج وهنا لا اقلل من هذا الثرات، ترى المسؤولين عن المقررات ادمجوا البغرير واغريبة والبريوات في المقررات فلا غرابة في ذالك حيث يبقى الانسان ابن بيئته.
38 - علي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:20
عجبا الحكومة تؤكد على لسان رئيسها انها لا تعلم٥ مناطقها سبق وأن نفى جملة وتفصيلا .العتماني يركب على الموجة إلا أنه صرح بأن القرار ليس بيده .
39 - رشيد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:22
مال الامزيغية معجباتكش الي كيهدر على الدارجة وراجع للامازيغية دافع على الفكرة معا احترام الامزيغية العنصري
40 - saadzaghloul الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:25
والله العظيم كلمة حق قالها الأستاذ الزهراوي لأننا لم نعد نعرف في أي صف يقف حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة فهو يتبنى مواقف كقائد للحكومة وتارة يعارض الحكومة وتارة أخرى يتخذ موقف الحياد وهذا هو النفاق بعينه أين كان هذا الحزب عندما خرج مقرر الدارجة فهو لم يحرك ساكنا إلا عندما لاحظ استنكار الشعب وعندما تكلم أمينه العام الذي هو رئيس للحكومة كان موقفه غامضا ولم نعرف هل هو مع أم ضد تدريس الدارجة
41 - klm الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:28
وودبا غينوضو المدن كاملة باغين يدخلو مأكولاتهم للقراءة وجدة باغا كران اسفي شواية السردين سيدي قاسم الحرشة مراكش الطنجية والعثماني تلهى مع الشينوة عيوش مول العقل الزين اللي فيك بطولة البغريرة والبريوة .قمة النفاق السياسي ومهزلة اطر وزارة التعليم واستسلام دنيئ للاسرة ليكون مستقبل ابناءنا في خبر كان الفرنسية ماشي فعل ماض اللي كتعرفو سمحو لي راه اللهجة دخلت في اللغة وكسيدة هاذي
42 - أستاذ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:31
إن أكبر مشكل نعيشه في بلدنا الحبيب هو أن القرارات تتخد في الكواليس لنستفيق صباح يوم ما فنجد أنفسنا مجبرين على تطبيقها عوض أن تفتح ورشات النقاش عبر وسائل الإعلام ولما لا وسائل التواصل الاجتماعي لإخبار الناس وتوعيتهم. المشكل ليس في إدخال كلمات من اللهجة العامية إلى قاموس اللغة العربية خصوصا أن اللغة الحية تتميز بإضافة الكلمات الجديدة في محادثات الناطقين بهذه اللغة ولو كانت هذه الكلمات مستمدة من لغات أخرى مثل "Harem" في اللغة الفرنسية وهي مستمدة من اللغة العربية "حريم". فنحن في المغرب كسائر الدول العربية أبناؤنا لا يتعلمون العربية عند بداية النطق بالكلام، فهم يتعلمون الدارجة، وعندما يلتحقون بالمدرسة يصطدمون بتعلم لغات جديدة بالنسبة لهم ومن بين هذه اللغات، اللغة العربية. وهنا يكمن المشكل، لذلك يمكن التفكير في حلين: إما اعتماد الدارجة كلغة رسمية أو إلحاق أبناءنا للمدارس منذ السنة الثانية من عمرهم لتعلم اللغة العربية شفويا فقط.
43 - مغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:51
لا حولة ولا قوة إلا بالله. كيف لشخص بعيد عن الدين ولا يفقه شيء في اللغة العربية ان يخوض في مناهج دراسية للمغرب. الإبتعاد عن لغة القرآن هو الرجوع الى الجهل. يقول المثل اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة.
44 - hassan الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:55
السلام عليكم،
هذه مجرد عملية جس النبض، الاشياء التي يريدون ادخالها في المقرر بعد بضع سنين هو ما يتداول في اوربا حاليا la théorie du genre… .
ايوا كونو على بال.
اللهم ابرم لأمة نبيك محمد امر رشد يعز فيه اولياؤك ويذل فيه اعداؤك.
45 - بريئ منكم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:00
هل يعقل ان يخرج رئيس حكومة يتبرأ من وزير التعليم في إدخال الدارجة ؟ هل هذا الوزير قام في الصباح وذهب إلى مقر وزارته وحمل الهاتف فاتصل بشركة الطبع وأوصى بطبع مقررات على هذا النحو ؟ ام أن الوزير كان لديه مشروع مدروس و هناك تنسيق مع جميع القطاعا ت التي لها علاقة بالتعليم .أعتقد أنه يجب أن يكون هكذا ولابد من استشارة رئيس حكومة و إلا فالحكومة عبارة عن سوق أسبوعي كل واحد يلغي بلغاه ..السياسة في المغرب ماتت ولم يعد لها قيمة قالك رئيس الحكومة يتبرأ من الوزير ولماذا لا تعفيه كما أعفيت مولت جوج فرانك
46 - Pour rectifier الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:07
Mais dites donc qu'elle est la traduction de ces termes en arabe ? C'est comme le kouskojs ou sekouk. C'est notre culture . L'arabe est une langue archaïque réservée à la religion musulmane..il ne faut pas la touche r ou l'améliorer c'est une tâche qui concerne ses propriétaires du m.o
47 - Ancien habitant de Tamezgha الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:09
Tant que notre pays continue à soutenir l'arabe nous resterons dans le giron des Arabes. Quel gachis!
48 - كومندر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:19
هههههههه كنشوف بعض المرضى الي تيعملو ويسخرو كاع طاقاتهم في التفرقة بين الشعب المغربي وكيوضفوا مصطلحات عنصرية باش يفرقو بين العرب والأمازيغ وبدل ما الشعب يفيق ويكمل في طريق النضال من اجل تغيير البلد الى الأفضل يرجع لقرون الجاهلية والميز العنصري باش يبقى المفسد فاسد ونبقاو حنا في هذا أمازيغي هذا عربي . ياك كلنا مسلمين ولا ماعجباتكومش هذه ياك حنا مغاربة ،وياك كلنا مضرورين ايوا خليونا في المعقول ،اما قضية العربي والامازيغي راه ماغتفيد ماوالو بالعكس غتضرنا وتفرقنا وتخلينا عمرنا ناخذو حقنا من الظالم
49 - الحاج بوعزة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:21
لا نعرف صف هدا الحزب هل يقود الحكومة ؟؟؟ ام يقوم بالمعارضة ؟!!!؟؟؟؟؟؟ تخريب المقررات الدراسية و هو من يقود الحكومة و لا يحرك ساكنا سوى الشفاوي
50 - Omar10 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:33
هل هناك مراقبة على المقرارات قبل خروجها ام ننتظر الى حين الدخول المدرسي تم تتم الملاحظات ما هدا الاستهتار بالتعليم اهدا هو اصلاح التعليم هل نسحب المقررات الحالية وننتظر خروج اخرى اللهم ان هدا لمنكر
51 - اين الاحزاب الاخرى الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:59
ننتظر كمواطنين مغاربة أن يدلي كل حزب مسؤول عن موقفه من"مقررات البغرير".
لأننا آمنا بشيء إسمه الديموقراطية وصوتنا في الإنتخابات السابقة رغم كل النائج السلبية.
أن تكون في البرلمان ليست "بوظيفه"، بل هي مسؤولية كبيرة تحتاج إلى أناس يفقهون يخططون وينجحون في إيجاد الحلول وبلورتها على شكل قوانين، من أجل حياة أفضل للمجتمع. من لا يفهم هذا، أو لا يستطيع حتى بلورة جملة مفيدة في هذا المجلس، ليس له مكان في البرلمان، و الأجدر أن ينسحب فورا (لأن في هذا الجلس نخطط لمصير شعب بأكمله).
حسنا، الحزب الحاكم أقر بموقفه، ننتظر موقف الأحزاب الأخرى الحاكمة. وحتى المعارضة.
لأننا كمواطنين مسؤولين عن أطفالنا نريد أن نعرف كيف وصلت هذه الألفاظ إلى "مقررات" البغرير، و من أذن بذالك؟؟؟؟
المحاسبة واجبة، لتنقية الديموقراطية المغربية و تحصينها.
52 - حسن ازيلال الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:00
كن غير دارت وزارة التربية لكل اقليم المقرر بالدارجةديالو احسن ياك!!!! . راه حنا الله اعلم بغينا نرجعو للتفرقة باش يكونوا المسؤولين على خواطرهم!!!
المغرب واحد من طنجة للكويرة . ادن الرجوع للعربية الفصحى احسن وامثل. فحذاري من دعاة التفرقة والتشتت.
53 - شمالية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:13
هذا يدل أن هناك مجالس عليا في البلاد لا علاقة لها بالحكومة و رئيسها.فمن تسميتها نفهم أنها فوق كل الشئ...كالمجلس الأعلى للتعليم. ..و ربما أن السيد سعد الدين تفاجأ كغيره من المواطنين بالمقررات التى أدخلت كلمات بالدارجة !!! يبدو أن كل واحد في واد...
54 - أستاذ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:01
اللغة العربية المدرسة جامدة، لا تتطور مثل اللغات الأخرى. الفرنسية تتطور والانجليزية والصينية والهندية ( وتحتويان ألاف اللهجات لتتمكن من لعب الدور الأساسي للغة) الكلمات المعنية عربية وتوجد في القواميس والكثير لا يعرف ذلك. إذا تمّ رفض توظيف الكلمات التي تستعمل في المغرب فيجب حذف كلّ المفردات التي أصلها مصري ولبناني وخليجي. حيث سيبحث مناصرو الثقافة المغربية في نصوص الابتدائي والثانوي عن كل كلمة غير عربية. وهذه حملة جديدة مسلية. لا روايات ولا أشعار حديثة ولا نصوص تاريخية وجغرافية, فتسحبو الكسكس والطاجن وتزنيت ومراكش وأكادير وبنتومرت و(فاكهة وأبّا )وأواه واستبرق وجهنم وطاغوت وطوى وغساق واللهم وفردوس القرآن ليس كله عربيا. ففيه مفردات عبرانية وقبطية وسريانية وأرامية وحبشية. إذا أراد التلميذ أن يقول في القسم جملة ( حضرت أمي البغرير ةالغريبة) فماذا سيقول ؟ أو تريدون أن يغلق فمه ويتكلم بالاشارات ؟؟؟ القرآن وظف مفردات وفي سياق الجملة العربية, هكذا بالضبط استعمل البغرير والبريوات....
55 - Mohand الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:01
هذه فقط حملة سياسية منظمة من طرف حزبين سياسيين تحتقر ثقافة المغاربة ذكرتني بمسيرة البلداء والاميين, مسيرة ولد زروال ضد بنكيران مباشرة قبل الانتخابات. يريدون ان يتعلم التلميذ البيتزا والكباب والشاورما والكبة والسباغيتي والطعمية والهامبرغر والكرواسان... , الشوربة والكفتة غير عربية, حتى كلمتي التلميذ والاستاذ غير عربيتان
56 - أستاذ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:04
ردا على العربي صاحب قولة " لا حولة ولا قوة إلا بالله" من خلا هذه القولة يظهر أنك متمكن من اللغة العربية...ليكن في علمك أن اللغة العربية كانت هي لغة العرب في الجاهلية و كانت يتكلم بها العرب قبل نزول القرآن و القرآن نزل في الجزيرة العربية لأن أهلها يتكلمون العربية.
57 - سفيان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:14
ولي يومين هذا البغرير والبروت مستمير في الدرسة
58 - Amazigh.amkran الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:26
La constitution parle de l'arabe, pas de l'arabe classique, Darija est l'arabe parlé au Maroc. Pourquoi voulez-vous imposer un arabe que vous même, vous ne parlez pas entre vous ou en famille? Réveillez-vous, l'arabe classique est comme le latin, une langue morte parce que personne ne la parle, même pas les vrais arabes
59 - يزناسني الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:46
كلمات غير عربية في اللغة العربية:
بصمة: أصلها تركي - بخت: كلمة فارسية وتعني الحظ - تكتيك - إستراتيجية - تلفزيون - جمارك: أصلها تركي - الفندق - ديكور- ديكتاتور- رادار - راديو - سيناريو - صالون - طابور: كلمة تركية - فاكس - فهرس: اصلها فارسي - قنصلية - كانون: كلمة فارسية وتعني موقد النار - ماسورة تركية - ماما أصلها انجليزي - ميكرفون إنجليزي - مهرجان: فارسية - كشكول : آرامية - بهلوان :فارسية - باشا تركية - جغرافيا يونانية - خنجرفارسية - كهرباء فارسية - فرن لاتينية- طباشير تركية - دفتر فينيقي - أساطير يونانية - تلميذ و دمية عبريتان - طماطم - بندورة - بطاطس - باذنجان- جيومرفلوجيا - كيمياء - فيزياء
60 - الجزائري الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:46
والله انا جزائري شبعت ضحكا لقد تفكرت صديقا لي كان وجهه مملوء بحب الشباب وكان مليئا بالثقب وسموه الناس بغرارة لكثرة الثقب كالبغريرة و عندي سؤال ماهو جمع بغريرة معسلة ......هل هو بغررات ام بغريرات ام بغارير معسلات ام معسولات ام معسلتن ام معاسيل وامنهن العسل يسيل وفي الاخير ضحك الميلفاي على البغرير فاجابه الاخير ان كنت انت الميلفاي mille feuillesفانا الميل تروmille trous ..و اصبح الوطن بغريرة كبيرة مملوءة بالحفر
61 - amaghrabi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:47
اضيف الى افكار الأستاذ المعلق رقم56,ان الله سبحانه وتعالى هو من تكلم لغة العرب وليس العرب هم من تكلموا لغة الله,بمعنى ان لغة العرب كانت موجودة قبل نزول القران,والله سبحانه وتعالى تكلم بلغة رسوله كما تكلم بلغة الرسل السابقين,وهذه اللغة التي تكلم بها الله هي لغة عربية سائدة في ذلك الوقت وكانت تستورد كلمات عالمية من لغات أخرى كان العرب يحنكون بها كالعبرية والسريانية والفارسية والاغريقية والبابلية وووووووالقران الكريم شاهد على ما أقول,وليكن في علم اخواني المغاربة انه ليس هناك لغة في العالم القديم والعالم الجديد صافية ليس فيها اثر من اللغات الأخرى,وهذا مؤكد لا غبار عليه
62 - المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:56
صاحب التعليق رقم 43 الذي يجند نفسه للدفاع عن اللغة العربية وتكلم عن القران وهاجم الذين وظفوا الثقافة المغربية لا يجيد لا اللغة العربية ولا أيات القرآن . فقد كتب الأية خطأ ( لا حولة ولا قوة إلا بالله) ههههههههه نحن من نقول لا حول ولا قوة إلا بالله لهؤلاء الناس الذين لا يفقهون لا في علوم التربية ولا في التدريس ولا في البيداغوجيا ولا في المنهاج المغربي ولا في شيء آخر ويهاجم مثل الكثير من أصحاب الجمود هذه المبادرة لردّ الاعتبار للثقافة وجعل اللغة في متناول الطفل الصغير.
63 - HAM الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:01
Le PJD est entrain d'implanter la langue turque au Maroc.
En effets les enfants des chefs pejidistes étudient en Turquie tout en étant bien pris en charges, bourses à l'appui
ces gens là n'ont aucun sentiment de patriotisme, ce qui les intéresse est de faire main basse sur le peuple pour le traire d'avantage et profiter au maximum
Le marocain parle et communique en Marocain ces gens là veulent faire de l'école non pas un outil de développement et de transfère de savoir et de science mais une machine à produire des Arabes à la moyenoriental
64 - مفهمش الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:14
فهم تسطة . هده القرارات تتخد في ولايتكم وتنفد و تطبق كدلك و ترفضونها ادن من يعطي الموافقة لتنفيد ها ؟؟
65 - med الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:22
لغط كبير هذا الذي أحدثته بعض الكلمات.
المصيبة هي أن ما يفوق 90%من المدرسين يتحدثون بالدارجة داخل القسم
أستاذالعربية يشرح بالدارجة. أستاذ الفرنسية.الرياضيات.كل المواد
66 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:24
صراحة لم افهم موقف الحكومة كيف انها غير موافقة على ادراج الدراجة في المقررات التربوية وسمحت بطبعها ونشرها بالمكتبات والاسواق للبيع ؟؟؟.؟؟؟؟
***/-لاصوت يعلو فوق صوت الشعب .
67 - hamou الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:44
الداودي خرج مع المتظاهرين
والعثماني يتبرء من قرارات وزيره
الضحك على الدقون
68 - ahmed الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:04
اسئلة للمتحاملين على الدارجة لغة المغاربة
لمادا نتشبث بالنفاق؟
ان الاساتدة في الابتدائي و في الثانوي يدرسون بالدارجة و التلاميد يتحدثون داخل القسم بالدارجة فلمادا السكوت عن هدا الواقع الاليم؟
لمادا لا تطالبون بمعاقبة الالاف من الاساتدة و الموظفين و البرلمانيين الدين يستعملون الدارجة في وضعية رسمية تتطلب استعمال اللغة العربية الفصحى؟
اللغة العربية لغة رسمية لا تستعمل في اي بيت مغربي و لا تستعمل في الادارات المغربية- لمادا و ما هو الحل ؟
ما هي الوضعية الاكثر خطررة؟ هل هي ادراج كلمات من الدارجة في درس الللغة العربية ام هي السكوت عن التدريس الممنهج بالدارجة مند عشرات السنين في جميع مدرسنا؟
شكرا
69 - خالد نجاح الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 01:37
من المسؤول عن الواقع المزري للتعليم بل عن كل القطاعات التي هي في خدمة المواطن. الستم انتم ايها المنافقون تقتلون الميت وتمشون في جنازته .نسال الله ان يخلصنا من شركم وشؤمكم يا شر البرية
70 - مواطن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:05
هل هذا هو التطوير والاصلاح الذي لطالما تشبتم به.
الهذا خوصصتم التعليم ؟ لكي نصلح التعليم يجب اصلاح لحكومة واخذ هذا القطاع كمنبع لنمو هذا البلد.
نريد مقررات كالتي درس فيها اباءنا م وصرامة في التفتيش ،نريد ان ينجح المجتهد ويكرر الكسول لا ان تدفعوه للامية، نريد التدريس لا محاربة الامية .نريد جيلا عالما ،كفاكم استهزاءا بالشعب.
71 - حكومة كثيرة الكلام عديمة الفعل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:18
اين هي حكومتنا الموقرة ، أليس الأمر و النهي راجعين إليها ؟ اللهم الا اذا كانت مجموعة من الكراكيز
72 - تاغجيرت الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:42
كنت دائما اتساأل ما هو دور المدافعين عن اللغة العربية واللغة الامازيغية في المغرب, لماذا حي كبير في الدار البيضاء يسمى حي Bourgogne, وكذلك حي كاليفورنيا, وكاريان طوما, لماذا يوجد حي Beverly Hills في مدينة السعيدية, لماذا بحيرة بوعرك في الناضورما زالت تسمى Mar Chica, لماذا يدخل المغاربة دائما عدة كلمات فرنسية في الحوارات او المسلسلات التلفزية, وجل الفنانين والفكاهيين يختتمون حواراتهم وسكيتشاتهم بكلمة Merci, ما هذا اذن؟ هل هو استخفاف بالعقول اواحتقار الذات؟
هذا فقط غيض من فيض...
في هذا المقال فقط توجد عدة كلمات غير عربية, وهي كلمات جد مهمة مقارنة بالبغرير وخرينكو والبريوط والغريبة, لماذا؟
البرلمان كلمة لاتينية ماخوذة من الفرنسية - الدستوركلمة تركية- الإستراتيجية كلمة لاتينية - القانون يونانية - استاذ تركية - قاموس كلمة فارسية
73 - محمد الناصح من المغرب العظيم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:07
نعم ليست الحكومة هي من ترأس الشأن العام وإنما الماسونيون وابناء فرنسا الغارقون في المخابرات والسيادة العليا للبلاد ومنهم مثلا أزولاي وآل أخنوش وآل عيوش الذي دسوه في المجلس الأعلى للتعليم وأشباههم ينلاعبون ويتحايلون على الحكومة والشعب ولن يسمحوا لهم حتى بالاستقالة
74 - محمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:24
يقيصون نبض المغاربة الْيَوْمَ بغرير وغدا تقرقيب وتشمكير وووو
75 - عزيز الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:20
لن ترضى عنكم اليهود و النصارى حتى تتبعوا ملتهم و لن ترضى عنكم العرب حتى لو اتبعتم ملتهم. العربية و الامازيغية لغتان رسميتان للدولة اما الدارجة فلا. لن يسمح بذلك تجار الدين و القومية، هذا يهدد بضاعتهم، سيسمحون بادخال كلمات من اية لغة كانت الا هذه. هي بسيطة و سهلة و متفاعلة و لديها مقومات التطور و الاخطر من ذلك انها مفهومة لدى كل المغاربة، ستأتي على الاخضر و اليابس. نازعتموهم في عشر العشر من اللسان فناضو ليكم. اعجب لمن ينازعم حتى في العرق. عزو روسكم شويا.
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.