24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابيون يترقبون الحوار مع حكومة العثماني في الدخول الاجتماعي

نقابيون يترقبون الحوار مع حكومة العثماني في الدخول الاجتماعي

نقابيون يترقبون الحوار مع حكومة العثماني في الدخول الاجتماعي

قال عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن مركزيته النقابية تنتظر تنفيذ الأمر الملكي بشأن فتح الحوار الاجتماعي، مشيرا إلى أن الكونفدرالية مستعدة لهذا الحوار وملفاتها جاهزة.

وأضاف المتحدث في تصريحٍ لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الدخول الاجتماعي الحالي، أن الملك محمدا السادس دعا في خطاب العرش الحكومة إلى فتح الحوار الاجتماعي مع النقابات وإنجاحه، لأنه أدرك حجم القلق الذي تعيشه الشغيلة، مشيرا إلى أن الكونفدرالية بصدد تحرير رسالة إلى رئيس الحكومة تتعلق بطلب عقد لقاء للمفاوضة الجماعية ثلاثية الأطراف.

ولفت الزاير إلى أن كل الشغيلة تنتظر الدخول الاجتماعي، خاصة وأن الوضعية الاجتماعية "هشة ولا تحتمل" في ظل الديون المترتبة عن الأسر بسبب القروض المرتبطة بقضاء العطلة وعيد الأضحى وتغطية نفقات الدخول المدرسي.

الزاير أورد أيضا أن الكونفدرالية تطالب بزيادة عامة في الحد الأدنى للأجور لا تقل عن 10 بالمائة، "كما تطالب بالتعويضات والمطالب الفئوية للمهندسين والتقنيين والممرضين وغيرهم، ومراجعة القوانين الأساسية لهذه المهن، وتنشيط الأعمال الاجتماعية".

وفي سياق ذي صلة، قال نائب الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، الصادق الرغيوي، إن الحكومة "لم تبادر، إلى حد الآن، باتخاذ إجراءات عملية لمواصلة الحوار الاجتماعي ومأسسته"، موضحا أن الحكومة السابقة "التي أجهضت الحوار الاجتماعي، فوتت على المغرب فرصة ذهبية بعد ما كان قد قطع خطوات مهمة على هذا الصعيد منذ أواخر التسعينيات".

وأضاف المسؤول النقابي أن الفيدرالية تتطلع إلى فتح حوارات على مستوى الملفات القطاعية كل على حدة، وعلى مستوى الوظيفة العمومية، وإشراك مركزيته النقابية واطلاعها على مضامين مشروع القانون المالي 2019 في شقه الاجتماعي، الذي تأمل أن يستجيب لانتظارات الشغيلة المغربية.

وفيما يخص اللقاء الوطني حول التشغيل، الذي دعا إليه الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، اعتبر نائب الكاتب العام للفيدرالية أن التعاطي مع موضوع تشغيل الشباب وتقليص العطالة يجب أن يعالج في إطار تصور شمولي لإدماج التعليم والتكوين، وخاصة التكوين المهني، كي يستجيب لمتطلبات سوق الشغل.

وبالنسبة لمطالب المركزيات النقابية، قال إن هذه الأخيرة شددت، في أكثر من مناسبة، على أن هناك إجراءات ومطالب لا يتطلب تحقيقها اعتمادات مالية، بل فقط إرادة سياسة حقيقية، وتنزيل المضامين الدستورية، ومواكبة التطور القانوني والاجتماعي في إطار التحولات العالمية.

وفي هذا الإطار، اعتبر الرغيوي أن العلاقة بين المركزيات النقابية وأرباب العمل "تتغير حسب الحالات"؛ فهناك مقاولات مواطنة تحترم الحقوق والقوانين، و"هذا النوع هو الذي نطمح إلى التعامل معه، ونشجعه لأنه يساهم بشكل فعال على مستوى المداخيل الجبائية للدولة وفي احترام القوانين ومدونة الشغل، كما يساهم في إقرار السلم الاجتماعي".

وفي المقابل، يضيف المسؤول النقابي، "هناك حالات تبخس العمل النقابي وتحاربه، وتهدر حقوق العاملين، وهو ما يتطلب مجهودات جبارة ونضالات مستمرة لضمان حقوق الشغيلة المغربية والمساهمة في إنعاش الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - عبد السلام اطراشلي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:14
من طبيعة الحال سيكون هناك حوار اجتماعي مع كل النقابات من الأعلى إلى الأسفل . وسيستهلك هذا الحوار كثير من الوقت . لأن سقف مطالب النقابات سيكون عاليا . والعثماني ليس له ما يعطيه أكثر من المراوغة والتسويف والوعود . وستلجأ النقابات بعد ذلك إلى اشهار ورقة التصعيد والتهديد . فيضطر العثماني إلى إعادة الحوار من الصفر.
2 - chakib الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:16
Bonjour
Je propose la révision du régime d'impôts dans le but de nous épargner la double imposition par exemple : le revenu à imposer = le revenu net - les charges de logements et de scolarité de nos enfants.
Merci hespress
3 - Wislani الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:18
كان الحوار الاجتماعي حتى عهد قريب ياتي بمكاسب عملية للطبقة العاملة أما الان لا نسمع سوى ..الحكومة طرحت.كذا. والنقابة طرحت.كذا. والحكومة تعتقد ذلك الطرح لصالح العمال .اما النقابة فترى العكس.. والضحية طبعا **الطبقة العاملة**
4 - مكتئب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:21
ماكين لا نقابات و لا حكومة.كاين غي المسرح كيمثلو علينا .حكومة تجار الدين بلاصاو صحابهم في مناصب صحيحة وغمسوا في الريع .اللي مسيرين النقابات جراو على المنضلين وبركو كيوزعو بناتهم فلوس الدعم ومرة مرة ملي ملي تبان لهم شي هميزة كيبداو سخنوا الطرح بشي اضراب ولا مسيرة كيشاركو فيها جوج قيوش لان النقابات اصبحت فاقدة للمصداقية.
طلنا الوحيد عاونونا على الهجرة
5 - الخميس الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:30
السيد رئيس الحكومة بادروا بتلبية مطالب الشغيلة دون تردد لأنكم تاخرتم كثيرا في إنصاف الشغيلة، وتنفيد ما اتفق عليه مع السيد عباس الفاسي بأثر رجعي وإحياء الطبقة المتوسطة لأنها هي دينامو الإقتصاد، لا تجعلوا يدكم مغلولة إلى هذا الحد، فالشعب المغربي لا يرضى عنكم بهذا الشح.
6 - wood الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:34
هذا ما قيل في بداية السنة الماضية و التي ما قبلها و ما قبل قبلها ، مجرد مضيعة للوقت ليس الا . فالمغرب يرزخ تحت ثقل المديونية و المنابع التي كان يسترزق منها قلت او نضبت. و الجهات التي كانت تدعمه ماليا تعاني بدورها من الازمة خصوصا دول الخليج التي تورطت في حرب تستنزفها . فالمخزن لن يزيد في الاجور خصوصا التي تهم السواد الأعظم من الموظفين بل سيسعى الى تقليص النفقات . فبالنسبة لعقلية البزنيس التي يتبعها المخزن حاليا خلق منصب شغل واحد بأكثر من 30 الف او 40 الف درهم شهريا، افضل بكثير من خلق عشرات المناصب ب 6 او 7 ألاف درهم شهريا و أكثر إفادة لإقتصاده !!!
7 - ملاحظ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:42
المتقاعدون اصبحوا في طي النسيان ولا احد يدافع عنهم وكانهم لا ياكلون ولا يشربون ولا يعالجون .
8 - ثائر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:54
لا أمل في نقابات باعت شرفها من أجل المناصب والكراسي ولا بديل عن الثورة.
9 - منصور الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:55
الي بانت المعنى لا داعي للتكرار .الامور واضحة .الكل ينتظر الانتخابات 2021
10 - It could be الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:55
انه كلا م فارغ ولا يوجد شيء في الواقع.كل واحد باغي أدوز وقت بالشفوي.والشعب هو الخاسر الأكبر.الله يرانا.
11 - النقابة والحكومة واحد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:00
ماهو دور هذه النقابات سوى لعب دور البطولة في فلم الحكومة النقابات تعارض مقترحات الحكومة والحكومة تعلق الاتفاق بدعوة عدم التوصل الى حل(والشعب هوا لي واحل)مايحك جلدك غي ظفرك لي بغا يفهم رفهم
12 - شامة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:21
لك الله أيها المتقاعد فمن يملك ضمير إضافتك الى اجندة الحوار الاجتماعي وكان كل من ارتقوا على جهدك وصحتك قد اماتوك أو حكموا بإعدامك
13 - مسجون في الغربة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:24
كيف يمكن ان الموظفين ينتظرون اقتطاعا اخر لاصلاح التقاعد في 2019 و في نفس الوقت الحكومة تفكر في تحسين وضعيتهم . بمعنى اخر طالع فالكرموس نازل فالباكور . الذي يقع هو لعبة لتجربة صبر الشعب حيث يتم الاجهاز عليه يوما بعد يوم لدرجة اصبح فيها المغاربة يحنون لسنوات الرصاص و في اخر المطاف سيعطى لنا الفتات و سنشكر الحكام على ذالك .
14 - مضحك الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:25
العثماني ليس رئيس الحكومة المنتخب، وعين من طرف الملك لانه طيع وينفذ فقط الأوامر، اذا هو ليس لديه أي قرار وليس له ما يقدمه ولا ياخره، من تابع تصريحاته في الماضي تجدها متناقضة وتتغير على مهب الريح.
مهزلة وضحك على ذقون العمال، أكبر انجاز حققه العثماني هو أن أصبح يلقب برئيس الحكومة رغم انه محكوم من هنا وهناك ههههه
انا في بلاصتك نحط سوارت ونخلي لي باغي يتحكم اواجها الشعب تيت ا تيت
15 - Mahddi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:34
هههه مكان لاحوار لاوالو غير مسرحية مدروسة كل عام كنتفرجو فيها اصافي
16 - رسيد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:05
الإجراءات التي لا تحتاج إلا لإرادة هي فرض على كل مشغل تسجيل عماله في الضمان الاجتماعي وإرسال مراقب لكل من يصرح بأيام أقل وليس انتظار العامل أن يسجل نفسه فإن فعل فسيطرد من المشغل بل يجب تكتيف المراقبة وتكون مفاجئة لأن هناك موظفون متواطؤون ويفشون السرالمهني للأرباب العمل وبهذا الإجراء سيحل الكتير من المشاكل وكذلك التسريع في قضايا الشغل بالمحاكم
17 - شمس الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:48
انا موظف السلم 6 ومجاز واتقاضى راتب 3200 درهم...الله يرحم الوالدين شي بركة على الله....الله يرحم بها الوالدين....شي ثمن خبزة ...اللي عطاني شيحاحة الله يعطيه شي حجة.........لم اكن اتوقع ان اصبح متسولا ..وها انا اصبحت كذلك...هذه حقيقة..انا موظف عمومي..اذن انا متسول.....
18 - Fouad الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:25
النقابات أصبحت تؤثت المشهد السياسي والحكومة في حالة شرود والشعب ينتظر ما تجود به السماء ليقول الحمد لله العام زين. كولو العام زين.
19 - الطاطاوي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:58
الى مضحك رقم 14

الشعب لم يصوت على أحد لا العثماني ولا بنكيران. فقط بعض انتهازيي العدالة والتنمية هم من صوتوا عليهم. وان الشعب قد قاطع.

فعلا العثماني لم يفعل لحد الان اي سيء للطبقة العاملة
لكن بنكيرانك لم يفعل اي سيء لهم في ولايته بل أجهز على مكتسبانهم بالاقتطاعات.
20 - مرحبا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:07
صدق الذي تحدث عن المتقاعدين لا أحد يذكرهم كأنهم لا ينتمون إلى هذا البلد كم اسدوا له من خدمات انتهت بتعب و مرض مزمن إلا يستحقون الاتفاف إليهم على الأقل تسهيلات للولوج الى الخدمات الصحية.
هذا من جهة و من جهة اخرى هل تنظرون خيرا من النقابات و الحكومة التي لا تحكم. هذه الحكومة تجيد المراوغة و التسويف لان ما فيدهاش. فاقد الشيء لا يعطيه. أحزاب وصلت إلى الحكومة ولم تصل إلى الحكم كما يقول دائما خالد الجامعي. إن ما تحقق بالمقاطعة والاحتجاجات لم تحققه لا حكومات ولا نقابات عبر تاريخها كل. والفاهم يفهم.
21 - ahmed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:16
أش من حوار ؟
كم من من سنة أو شهر أو أسبوع أو يوم أو ساعة أو دقيقة يستغرق هدا الحوار كمممممممممممممممممممممممممممم صحيح والله وتالله وبالله نحن أكبر من قطيع الدول المتقدمة تبدل الدستور كل وقت وحين لخدمة ورفاهية الوطن .
أين نحن من هؤلاءك
حكومة البغرير والبطبوط ستحسب لكم لأن التاريخ لايرحم لاينسى.
لكن القطيع ينسى ولكم كامل النظر
22 - محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:18
أولا وقبل كل شيء، خير الكلام ما قل ودل. والكلام هنا هو: الزيادة في أجور الموظفين العموميين المرقمين في السلالم 6 إلى 10 يجب على الأقل أن يكون أدناها 4000.00 درهم وأعلاها 9000.00 درهم. الله إجيب ليفهم.
23 - ملاحظ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:18
نعم ستكون هناك اجتماعات بين النقابات والحكومة لكن دون جدوى كالبرق بدون مطر شخصيا لم يعد يهمني امر الحوار الاجتماعي لانها مجرد هراء الحقيقة التي يجب ان نؤمن بها ونرسخها في عقولنا هي انه لا امل في اي شيء ايجابي ياتي من الحكومة او من غيرها
24 - مواطن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:46
الزيادة في الأجر و تخفيض الأسعار فقط ما سيدعم القدرة الشرائية . و لحد الان، لم يصدر أي تصريح من طرف المسؤولين يهم الأجر و الأسعار .
25 - ماريا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:52
لاوجود للنقابات غير الاسم فقط. لم نر في هذه السنين الأخيرة بان اي نقابة تدافع بل أصبح غرضهم مصالحهم فقط
26 - ام ياسين ام ياسين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:10
الحكومة تجيد المراوغة و التسويف والشفوي ...
27 - Vrai dialogue social الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:43
Il faut reduire l'IGR A 30%
La classe moyenne a perdu l'equilibre macro economique
Pjd a bloqué le dialogue social depuis 2011?
28 - jusq'au nouvelle ordreكونيتو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:47
خمسة ايام اضراب انداري عام يشل كل المرافق بدون مهرجين نقابيين وسترون النتيجة.اما مادامتم تنتضرون من دكاكين عفى عنها الزمن وخوارحكومي ستبقى ازمة الشغيلة والمتقاعدين الى اشعار اخر.
29 - مقهور الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:42
حوار برئ
مواطن ..السي العثماني راك سمعتي خطاب جلالة الملك فين هو الحوار الاجتماعي
السيد الوزير..نتدارس الموضوع وكما تعلم ماسسة الحوار الاجتماعي ضروري
مواطن..ولكن هادشي طول .
السيد الوزير..القضية ليست بالسهلة خصوصا في ظل الاوضاع الحالية للحكومة
مواطن..ما لها الحكومة
السيد الوزير..الاغلبية مهددة والصراعات تشعبت وانا غير بوحدي.
مواطن.. او هاداك وزير الشغل شنو الدور ديالو..
السيد العثماني ..عافاك خليني ساكت.
مواطن.. ولكن خصك تحل المشاكل ديال الطبقة الشغيلة.
السيد العثماني..الطبقة الشغيلة بوحدها خصها قانون مالية .
مواطن ..واش المعمول.
السيد العثماني ..نترجاو الله .
مواطن ..او حتا لاين.
السيد العثماني..حتا يحن الله..
30 - Nour tadlaoui الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:51
هذا الحوار لن يبدأ و الدعوة إلى الحوار مجرد تضليل للشغيلة لان لا الحكومة ولا النظام يريد أن يحقق لهذه الشغيلة مطالبها بل بالعكس فهناك مؤامرة خفية مدفوعة بمخطط من النظام توافق مع توجيهات بل اوامر صندوق النقد الدولي للاجهاز على كل ما تبقى من مكتسبات أن بقيت . النظام يتوجه إلى رصد مقدرات البلد للأجهزة الأمنية والعسكرية بما فيها صفقات الأسلحة والنقابات والحكومة يمثلان أدوار التفاوض واجتمع معي ولا تنتظر مني شيءا مقابل الالتفاف والتمطيط والتسويف إلى أن تمر السنة وهكذا دواليك مقابل احتفاظ النقابات بامتيازاتها وريعها فانظروا مثلا النقابات التعليمية فقد دخلت في سبات عميق ولم نسمع لها حس وكان اسرة التعليم وصلت إلى الإشباع ولم تعد لها مطالب وهي التي تتقاضى ادنى الأجور في منظومة الوظيفة العمومية مدنية او عسكرية.
31 - أيمن الرباطي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:21
السلام عليكم
من نهار جا حزب تجار الدين حلفو لا زادو شي ريال للموظفين لا بنكيران لا العتماني زادوهم شي ريال بحال هلا تيخلصو من جيبهم زادو للوزارا والبرلمانيين و القياد أما الموضفين المغلوب على أمرهم قالوليهم ماكاينش الزيادة .زادو فالماء و الضو والمحروقات والمواد الغداءية وغادي يزيدو فالسكر والبوطة أما الزيادة فالأجور والوا .
32 - حسن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:37
نطالب بتقليص الضريبة على الدخل بأخد مصاريف التدريس في المدارس الخاصة بعين الإعتبار.
Nous réclamons la déductibilité des frais de scolarité de l'IGR qui paye l'enseignement public.
Nous payons 2 fois les frais de scolarité : directement aux écoles privées auxquelles nous envoie le gouvernement et indirectement dans l'IGR.
اللهم إن هذا منكر.
وديروا بحال فرنسا.
33 - فاق الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:34
على الحكومة أن تضيف بندا مطلبيا وهو الرفع من معاشات المتقاعدين عوض المراوغة والتسويف
34 - ما فاهم والو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:17
السلام عليكم المعيشة في المغرب أصبحت كارتة بالمغرب الغلاء الفاحش و هناك مجموعة من التغرات يجب اغلاقها ولهدا انصح الشباب بعدم الزواج والإنجاب لانه سيكون الشخص قد ارتكب جريمة ادا أنجب ؟؟؟؟!!! في هده المعطيات الماساوية والواقعية ؟؟؟؟!!! اما النقابات و الأحزاب والجمعيات في المغرب كلها أو جلها بيعة الماتش ولا تقة فيها ؟؟؟! وحتى ان كانت نزيهة فإنها مع مرور الوقت اتبيع الماتش مرغمة أو مصيرها متل باهة و بن بركة وبن جلون والزايدي و المانوزي والاءحة طويلة رحم الله جسوس وعابد الجابري والمهدي المنجرة والفقيه البصري الزمن الجميل
35 - الحسن لشهاب الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:13
السؤال هو لماذا ترفع النقابات من سومة المطالب الاجتماعية؟ هل لانها تتاسف لاوضاع الشغيلة،ام لانها تريد استمرارية الخلاف مع الحكومة من اجل ربح ورقة تهديد الحكومة و خضوعها للمزيد من منح التحفيزات و الاغراءات للاقليات النقابية المتموقعة كما شأن الاقليات السياسية و العسكرية و الدينية و الاعلامية المتعلمة الانتهازية،الدائبة في احضان اموال الصناديق السوداء و سياسة التسلق والمصاهرة مع العائلات المغربية العريقة المتميزة يوطنيتها ؟ الشعب راض بالقليل المستمر ،خصوص مع مراقبة لغة اسواق الريع و فساد الادارات المحمية من المركزية..
36 - بوعزة البوعزاوي الخميس 13 شتنبر 2018 - 02:28
الحكومة لا تعطي شيء.ما تمده باليمنى تسترده بالبشرة.خصوصا أنها مقبلة على حدف صندوق المقاصة وما يجره من تابعات.البوطة.....؟؟؟؟!!!
37 - لطيفة الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:25
هل تسمون زيادة 300 درهم دعما للقدرة الشرائية او 10% التي تشجع على الفوارق الملحوظة بين السلاليم .
لا تجعلون نردد ان الجبل تمخض فولد فأرا.....انتظرنا الكثير نحن معاشر الموظفين رواتبنا الهزيلة حصدها مايخصم منها تحت مسمى نظام التقاعد الجديد
اما الاسعار التي تزداد ارتفاعا كل فترة فحدث ولا حرج..
فارحمونا وارحموا متقاعدينا ايضا..
وإن غد لناظره لقريب.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.