24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يترأس تقديم حصيلة إصلاح التعليم ويوشح "أفضل الأساتذة"

الملك يترأس تقديم حصيلة إصلاح التعليم ويوشح "أفضل الأساتذة"

الملك يترأس تقديم حصيلة إصلاح التعليم ويوشح "أفضل الأساتذة"

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرة للا خديجة، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين.

وفي بداية هذا الحفل، ألقى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بين يدي الملك، كلمة أكد فيها أن البرنامج الجديد، الذي يأخد بعين الاعتبار توصيات "الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء"، يجسد الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها قطاع التربية والتكوين في علاقته مع مستقبل الأجيال الصاعدة، وكذا العناية الخاصة التي يوليها الملك لإصلاح هذا القطاع الحيوي والتزامه القوي بضمان شروط ملائمة لنجاحه.

وأشار إلى أنه من شأن هذا البرنامج إعطاء دفعة قوية للبرامج ذات الطابع الاجتماعي، التي تستهدف مواجهة المعيقات السوسيو اقتصادية للتمدرس، والتخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسر.

ولأجل ذلك، سيتم العمل على تعزيز برنامج "تيسير" للدعم المالي المشروط وتثمين مكتسباته، وتنفيذ برنامج تعميم وتطوير التعليم الأولي، وتعزيز خدمات الإيواء والإطعام والنقل المدرسي، وتحسين الخدمات الاجتماعية لفائدة طلاب التعليم العالي.

وأبرز الوزير أن من شأن تنفيذ هذه البرامج الاجتماعية المساهمة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي للتلميذات والتلاميذ المستفيدين، وكذا تقليص نسبة الهدر المدرسي، لتنتقل بالابتدائي في الوسط القروي من 5,7 بالمائة حاليا إلى 1 بالمائة في أفق الموسم الدراسي 2024-2025، ولتنخفض بالإعدادي في الوسطين القروي والحضري من 12 في المائة حاليا إلى 3 بالمائة في أفق الموسم الدراسي 2024-2025.

وبخصوص معالجة إشكالية التعليم وتكوين الشباب، في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين، أشار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى أن برنامج العمل هذا يتضمن مجموعة من التدابير الرامية إلى ضمان ملاءمة أفضل بين التكوين والتشغيل، لاسيما تنويع العرض التربوي وملاءمته مع متطلبات سوق الشغل، ووضع منظور جديد للمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح.

كما يتعلق الأمر، حسب الوزير، بمأسسة وتعزيز التكوين بالتناوب، وإحداث جيل جديد من مراكز التكوين المهني لتأهيل الشباب، تستحضر الحاجيات المعبر عنها من طرف القطاعات الاقتصادية، مع مراعاة مخططات التنمية الجهوية، وتفعيل الإطار الوطني للإشهاد، ووضع نظام مندمج للتصديق على مكتسبات التجربة المهنية والمراجعة الشاملة لآليات وبرامج الدعم لتشغيل الشباب، ووضع نظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي.

وخلص أمزازي إلى أن نجاح تنفيذ هذا البرنامج رهين بانخراط مختلف المتدخلين في إطار مجهود وطني وجماعي، ويتوقف على جودة ونجاعة حكامته.

وفي كلمة مماثلة، قدم رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين يوسف البقالي، نبذة عن المشاريع والبرامج الاجتماعية التي أحدثتها المؤسسة لفائدة منخرطيها (400 ألف منخرط)، والتي تتجاوز كلفتها الإجمالية 7 ملايير درهم.

وأشار البقالي إلى أن المؤسسة اعتمدت، في إطار مواكبة وتيرة المبادرات الوطنية الرامية إلى إصلاح المنظومة التربوية، برنامج عمل عشري (2018-2028)، يروم الاستجابة للحاجيات الكمية والنوعية للأسرة التعليمية.

وأضاف أن هذا البرنامج الذي يعبئ تمويلات مالية مهمة، يتضمن إنجاز العديد من المشاريع الموجهة إلى تدعيم العرض الصحي للأسرة التعليمية، وإطلاق الشطر الثاني من آلية دعم السكن، وإحداث صندوق لدعم ولوج أبناء المنخرطين للتعليم الأولي، واستكمال إحداث 82 مدرسة نموذجية للتعليم الأولي، والرفع من قيمة صندوق منح الاستحقاق.

وبهذه المناسبة، سلم رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، للملك محمد السادس عرضا مفصلا حول حصيلة 2002-2018، وكذا برنامج العمل العشري 2018-2028 للمؤسسة.

إثر ذلك، ترأس الملك حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة، تتعلق الأولى بتمديد وتطوير برنامج "تيسير"، للداخليات والمطاعم المدرسية، وقعها محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وسعيد أمزازي.

وتهم الاتفاقية الثانية خلق مركزين للتكوين المهني في مهن الصحة بالرباط والدار البيضاء، وقعها محمد بنشعبون، وسعيد أمزازي، وأنس الدكالي وزير الصحة، ولبنى طريشة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بإحداث مسارات تربوية مندمجة "رياضة ـ دراسة" ومسارات للتكوين المهني والتعليم العالي لفائدة الرياضيين، وقعها سعيد أمزازي، ورشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة.

بعد ذلك، تقدم للسلام على العاهل المغربي 12 تلميذا من المتدربين والطلبة، المتوجين برسم الموسم الدراسي 2017 - 2018، قبل أن يوشح بأوسمة ملكية 18 أستاذا وإطارا تربويا بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تم اختيارهم من بين الأفضل على مستوى مختلف جهات المملكة.

حضر هذا الحفل رئيس الحكومة ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين ومستشارو الملك وأعضاء الحكومة ورؤساء الجامعات والعديد من الشخصيات السامية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - مار من هنا الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:18
في انتظار إصلاح شامل للمنظومة التعليمية، يمكن الرجوع للمقررات التي دُرِّسَتْ بالمدارس المغربية في السبعينات و ربما بعض من تلك التي عُمِلَ بها في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، على الأقل تلك المنظومة أفرزت جيلا واعيا و مثقفا.
2 - المخنوق عبد الجليل taza الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:19
عاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين وعاشت الاسرة العلوية الشريفة
3 - كازاوي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:27
احسن اصلاح تعليم هو 15000 درهم منحة تاديها الدولة سنويا عن كل طفل يتمدرس لفائدة عائلته حتى يحصل على شهادة الباكالوريا .
4 - الملياني المعروفي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:28
المسؤولون يخبطون خبط عشواء
فرطوا في تكوين المعلمين والأساتذة في مراكز ومعاهد التكوين لربح المال على حساب الجودة والمهنية والملاءمة والصحة اي صحة المدرسين
كيف يعقل ان تسند المهمة لشخص ليدرس وهو نريض او صحته غير ملائمة للتدريس او به مرض السل؟.
وكيف يعقل أن تسند مهمة التدريس لشخص به عته او يتلعثم في النطق بالحروف؟؟؟
إن إغلاق مدارس ومعاهد التكوين انتج جيلا فاشلا ومتواكلا ومنه من يمارس الغش الذي أصبح حقا مكتسبا
أعيدوا مباراة الدخول لمراكز التكوين مع مواجهة وشهادة طبية للمعني بالأمر
ارفعوا من أجرة المدرس لكي تتناسب مع الوضع الاقتصادي
أعيدوا النظر في البرامج فمنذ تم التعريب في عهد الوزير عز الدين العراقي والتعليم يندحر للحضيض
أعيدوا تدريس اللغات الأجنبية وخاصة الأنجليزية منذ المتوسط الثاني لأنها أصبحت هي لغة العالم
خفضوا من عدد التلاميذ في الأقسام
اهتموا بأبناء البادية وبناتها فهم عباقرة يحتاجون عناية خاصة
.......
5 - yassine الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:30
je pense qu'on a une sorte de nostalgie pour l'école publique marocaine et qui as permet à ce pays de survivre malgré les handicapes et les contraintes ,je rend hommage à toute personne qui as sortie de l'enseignement public et qui es entrain de jouer un rôle de militant dans un coin qlq part dans ce pays ,je pense qu'on veut le bien pour ce pays et non pas le mal c'est urgent de revenir à un trésor appeler l'école publique
6 - مغربي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:31
لقد هرمنا من أجل توشيح من أجل توشيح أطر تربوية وعلمية سهرت الليالي والسنين من أجل هده الأمة
7 - الهاشمي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:33
أصبح ضرورة قصوى أن يواكب ملك البلاد وخادم هذا الشعب شخصيا. ملفي الصحة والتعليم وجعلهما من أولويات السدة العالية.
8 - مواطن من المهجر الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:37
في رأيي أحسن إصلاح يحتاجه التعليم هو :

إقالة عيوش وجماعته

ولن يسمح لأمثال عيوش أن يحصلوا على أي منصب ليسير أمورنا
9 - حجامي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:40
نريد أن نعرف ماهي الاضافة التربوية و العلمية التي قدمها هؤلاء الاساتذة ليتم توشيحهم بالافضل. مجموعة من الاساتذة الجدد أغلبهم قام بحركات بهلوانية و عروض ترفيهية لخلق #البوز# أعرف العديد من الفاعلين التربويين وممن راكموا تجربة لسنوات ولم يوشحوا.
10 - مافاهم والو الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:44
على ما الاحظ ان هناك خطابات متعددة خطابات موجهة. لصاحب الجلالة نصره الله تبين العام زين واخرى موجهة للشعب بطريقة غير مباشر او واقعية يتبين من خلالها ان المغرب متجه نحو الهاوية.الله اجازيكم شي حد منكم اشرح ليا
11 - au commentaire 3 الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:46
tu te crois en suisse. 15000dhs pour chaque enfants. 60.000dhs pour 4 enfants, wallah makathchmou.
12 - البقالي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:48
يا ملك البلاد يا امير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين .... التعليم منحط بسبب المسؤولين الكبار.. يجب حل المجلس الاعلى للتعليم... والله العظيم أعضاء في المجلس لا يفقهون شيئا عن التعليم ولو انهم محسوبون على وزارة التعليم....
13 - وجدي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:49
ما اثار انتباهي هو اختيار 18 استاذ واطار من بين الأفضل على مستوى مختلف جهات المملكة كما ورد في المقال وهذا في حد ذاته شيء ايجابي ونثمنه
لكن في المقابل ما اثار حفيظتي ودفعني ان اطرح السؤال التالي:
هل الالاف من الاطر التربوية والادارية الاخرى لم تقدم الغالي والنفيس من اجل ابنائنا في صمت وكتمان ؟ هل فعلا عدد الاساتذة والاطر النزيهة ببلادنا هو 18 او 100 استاذ واداري ؟
طرحت هذا السؤال لاقول كفى من استهجان رسالة انسانية نبيلة ولو بالرموز وما اطالب به هو اعادة الاعتبار والكرامة لكل الاطر والاساتذة في بلادنا وهو السبيل الوحيد الذي نهجته كل الدول المتقدمة
14 - استاذة إعدادي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:52
اصلاح التعليم رهين بتكوين الشباب المتعاقد تكوينا جدريا لان يظهر ضعف مستواهم من خلال وصول التلاميذ الذين درسهوم الى المتوى الثالت اعدادي خاويي الوفاض كمى يلاحظ من خلال التقويم الاولي وستفاجؤكم نسبة النحاح المتدنية مستقبلا هذا اذا لم يتم التلاعب بالنقط من طرفهم ؟؟؟؟ ثم الاعتماد على كتاب واحد في كل مادة عوض تعدد الكتب بدون جدوى . والنقطة المهمة اسناد الامور الى أهلها من اساتذة دوي خبرة جيدة في القسم دون الاعتماد لا على مفتشين ولا غيرهم التأطير منهم . محاربة الاكتضاض ربما هذه السنة هناك بصيص من الامل
15 - Anas الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:56
L'éducation est un investissement pour l'état, ça coûte cher, mais ça rapporte gros.
16 - خليلوفيتش الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:56
الإصلاح الحقيقي هو إجبارية مجانية التعليم لأن السبب الحقيقي للإحتقان الإجتماعي هو التعليم الخصوصي الذي فرض على الأسر المغربية و ذلك بإفراغ التعليم العمومي و إفشاله و بالتالي اللجوء الى التعليم الخصوصي مكرهين و بالتالي إنهاك ميزانية الأسر و الكل يعاني في صمت إذن حان الأوان لنقاطع التعليم الخصوصي و نرد الإعتبار للتعليم العمومي و الدستور يضمن لنا حق التعليم بالمجان.
17 - fodol الاثنين 17 شتنبر 2018 - 18:58
نحيي المبادرة الملكية السامية ونعتقد ان الضمان الوحيد لاقلاع حقيقي للبلد في مجال التطور والابتكار هو النهوض الحقيقي بالمنظومة التعليمية وان تصبح وزارة التربية الوطنية وزارة سيادة تخضع لاشراف الملك مباشرة وتبتعدعن الاهواء الحزبية الضيقة,,يجب ان نستلهم التجارب الرائدة مثل التجربة الكورية وغيرها ويجب ان تخضع المؤسسات التربوية لنظام صارم وان يوكل اعداد المناهج والمقررات للكفاءات والخبرات التي افنت عمرها في التدريس والتكوين وان تبعد العناصر الدخيلة من امثال عيوش وغيره من المرتزقة,,كما يجب العناية برجل التربية ماديا ومعنويا عوض تركه في سفينة مثقوبة,,
18 - Nour tadlaoui الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:01
انهم يكذبون على الملك.فالدخول المدرسي كارثي بامتياز واسرة التعليم التي لا اصلاح بدون تحفيزها و الرفع من اجورها لانها المدخل الأول للإصلاح تعاني من التهميش فلا الاساتذة ولا المديرين ولا المفتشين راضين على أوضاعهم المزرية فكيف سيكون هذا الإصلاح ثم عن أي مؤسسة محمد السادس الذي يكذب رئيسها على الملك ويقدم له إنجازات وهمية لفائدة اسرة التعليم .هل بهدر الأموال في مركبات سياحية لفائدة الخواص و حرمان رجال ونساء التعليم من الدخول إليها ام باستفادة الاطر العليا للوزارة والمحظوظون من خدمات هذه المؤسسة التي تحسب على اسرة التعليم ولا تستفيد منها .
19 - مواطن الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:02
كيف لوزير لا يعرف مشاكل التعليم العمومي ان يحل مشكاله
مسؤولون يعقدون الامور على الاستاذ حتى لا يستطيع تنفيذ ما لا يفهمه هو كثرة المستجدات و تضاربها و عدم وصولعا بشكل رسمي الى المؤسسات خصوصا الابتدائي الاستاذ لا يدري هل ستقوم بالدعم في الاول ام التقويم و كيف يمكن ان تقوم بالتقويم بعد عطلة طويلة فقد فيها التلاميذ كل ما حصلوا عليه في السنة الماضية من المفروض ان تكون مراجعة اولا ولكن العشوائية الاستاذ هو الضحية الاولى و التلميذ الضحية الثانية ولا حول ولا قوة الا بالله
20 - تقني الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:06
كذبة إصلاح التعليم.
بالله عليك أيتها الحكومة هل توفرين أو تبحثين عن تداريب في المقاولات لطلاب التكوين المهني ؟
النظري شيئ و التطبيق شيئ آخر.
الحكومة عبر الوزارة هي من عليها أن تتدخل لدى المقاولات لكي يقبلون طلبة التكوين كمتدربين لديهم.
21 - انا غير داوي...... الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:09
لقد اضحكني كثيرا صاحب التعليق 3 كازاوي...
من اين جءت اخي بهذه الفكرة الجهنمية.....؟؟؟!!!!
15000 درهم للعاءلة للتمدرس حتى يحصل على الباكالوريا...!!!!!!!
هنا في اوروبا لا يدفعون ذلك ابدا....!!!!!!
فقط عندما يكون التلميذ في مستوى الباكالوريا ويجب عليه ان ينجح في كل المواد بدون استثناء اذا اراد ذلك....
واذا رسب في مادة واحدة وجب عليه اعادة اخر اورو منح له...
هناك اناس يتكلمون انطلاقا من الفراغ ولتكوين جيل كسول لا يبحث ولا يثعب نفسه...اللهم فقط بحثه في الهواتف النقالة طوال اليوم والواتساب.....والانترنيت الغير النافع....
التعليم في المغرب فهره رجاله عندما تكونوا للحصول على عمل وفرصة ذهبية لجني الاموال...وليس بغرض تكوين وتعليم ابناء الامة المغلوب على امرهم....
22 - متولي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:09
إصلاح التعليم اولا قبل كل شيء لابد من مراجعة حصيلة الوظيفة العمومية على الجهات و الولايات في جميع القطاعات وكيف تم إدماج مع المصداقية وهذا يتوجب علينا تفقد قواعد البيانات عبر الأكظميات. هل الذين تم دمجهم حاصلين اصلا على البكلوريا او شواهد تثبت دمجهم؟ إصلاح القطاع الإداري يتغطى بظرفية العمل النقابي وهو محصن من جميع الأحزاب السياسية والاجتماعية والنقابية والمهزلة الكبرى هناك إدماج أساتذة بدون مؤهلات وشواهد وبكلوريات فقط اعتمدوا على اقتناء الباكلوريا وشواهد الماستر مزورة وتم دمجهم وليس فقط في قطاع التعليمي بل الصحة والفلاحة والشرطة والداخلية، عندما نتحدث عن اصلاح اوراش التعليم فقد هاجرت العقول النيرة ولازال البعض منها تحت إبط المراقبة الداخلية والخارجية
23 - al muhajir الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:13
I am proud of our beloved King and of all the hard work he is doing .. الله ينصر الملك.
Unfortunately with all the corruption which is going on, nothing will get done in our beloved country. Fix the corruption by letting the new generation build the country. It is time for the old generation with their greed and selfish mentality to step down.
24 - غبور الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:23
السلام عليك يامير المؤمنين والله التعليم من سئ الى اسؤ ولاتسئل الوزير ولا الوزراة اسئل المواطن العادي الذي يعيش بين المطرقة وسندان مطرقة غلاء المدارسى وسندان التعليم السيء الذي لايرقى الى المستوى الذي تتمناه كملك ولانرضاه كمواطنين . فقطاع التعليم اصبح مثله مثل قطاع الصحة لاصحاب الشكارة فقط .فياايها الملك جزاك الله خيرا استمع لنبض الشارع ومعاناته
25 - ومن بعد الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:23
وعييتينا بالإصلاح شي إصلاح ما درتي. التعليم في المغرب بالفلوس والمستوي زيرو اما المدارس ديال الدولة فهي تشبه الزريبة. وكان الملك يستهزأ بِنَا او يعيش في كوكب اخر. والله يهدينا وصافي.
26 - عبدالله الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:26
الاصلاح بسيط دون الحاجة الى برامج بالملايير ، العودة الى نظام السبعينات في الابتدائي مع اضافةحصص للمعلوميات وستروا النتيجة ، فذلك النظام هو الذي الطبقة الاثقف في تاريخ المغرب (اما نظام واصلاح يفرض على تلميذ المستوى الاول مجموعة من المواد والكتب الزائدة لن يعطي اكثر من جيل فارغ معرفيا وثقافيا و......
27 - أستاذة الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:27
لمعرفة أفضل الأساتذة يجب أن نبحث عن آراء التلاميذ والطلبة في اساتذتهم ، من هو الجدي ومن هو المتهاون الغشاش .
28 - Ahmed الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:29
L' école Publique des années 70 est la.solution
29 - bouchra zago الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:29
سنتين فقط مرت على تجربة التعاقد. و في النعليق استادة تحمل الاساتدة المفروض عليهم التعاقد ضعف مستوى التلاميد. جميل جدا بمعنى انه قبل السنتين كان لديك تلاميذ في المستوى و لهذا ترتيبنا كان دائما في المقدمة...سبحان الله
30 - مراد الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:30
إذا أردتم الاصلاح الفعلي للمدرسة العمومية، فعليكم بالزيارات الميدانية لمختلف المدارس، واستشارة العاملين فيها، لمعرفة مكامن الخلل. أما الوزارة فلا تعلم حقيقة مدارسها...لذلك لن تستطيع الرؤية الاستراتيجية ولا غيرها تحقيق الاصلاحات المرجوة...أما البقالي فعليه أن يخجل من نفسه لان مؤسسته تعمل فقط في المدن الكبرى، ولاتفيذنا في شيء لا في النقل ولا في السكن...خدمات هزيلة ولا ترقى الى مستوى أن نسميها خدمات
31 - مغربي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:33
اصلاح التعليم بمقررات البغرير والغريبة المسمن وأطفال يزعجون الناس لأداء صلاة العصر في حديقة واخرها الطامة الكبرى في كتاب مدرسي للسنة الخامسة جاء فيه بالفرنسية "الاله الصغير ياخذ ريشة ويرسم العالم ووو" !؟!؟ اهذا هو الإصلاح... إنا لله!
32 - استاذ سلم 9 الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:33
لا اصلاح دون انصاف اساتذة سلم 9.اجور هزيلة 4000 لا تسمن ولا تغني من جوع.
33 - hamza27 الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:38
au commentaire numero 3

tu te crois ou? il y'a 9 millions d'eleves au Maroc si on leur donne chacun 15 000 dhs chacun on fera faillite. vous croyez que l'etat imprime des billets? les recettes de l'etat proviennent des contributeurs marocains, citoyens qui payent leurs taxes

15000dhs zwina hadi. hl
34 - إبن الجبل الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:39
إلى التعليق 14 أستاذة إعدادي
لا ترجعي مستوى تلاميذك الضعيف إلى معلميهم وحدهم فهناك عوامل أخرى كثيرة من أهمها الاعتماد في التدريس على الاقسام المشتركة التي تعتبر كارثة حقيقية بحيث يصبح المعلم مكلفا بالحراسة فقط فكيف بربك ستكون المردودية في ظل قسم يحتضن مستويين أو ثلاث إلى ست مستويات كأن تجد معلما يدرس المستوى الثالث والرابع والخامس والسادس مزدوج عربي فرنسي وهذا هو الغالب في العالم القروي وفي الجبال وقد شاهدته بأم عيني مرارا وتكرارا نظرا لقلة عدد التلاميذ بحيث لا يمكن أن نخصص أستاذا لخمسة تلاميذ مثلا في المستوى السادس وهكذا عوض أن يستفيد التلميذ من كامل الزمن المدرسي الذي هو أربع ساعات ونصف يوميا في حالة القسم ذو المستوى الموحد يصبح يتقاسم هذا الزمن مع مستوى آخر في نفس القسم فتتقلص المدة إلى النصف ساعتان وربع يوميا ثم تتقلص إلى الربع في القسم ذو الأربع مستويات وهكذا...وهناك أسباب أخرى لضعف المردودية لا يتسع المجال لذكرها
كخلاصة فإن الدولة مرتبكة ولا تملك رؤية واضحة. حتى الرؤيا الاستراتيجية بدأت تباشيرها تنذر بالفشل ما لم يتم تذارك الوضع ولا ينبؤك مثل خبير
35 - إبن أوسرد الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:40
بعد هذا اليوم التاريخي الذي أشرف فيه جلالة الملك نصره الله، على حصيلة وآفاق الرؤية الاستراتيجية، يمكن أن نجزم أننا وصلنا إلى بداية الاصلاح الحقيقي لقطاع التعليم، وذلك بالاشراف المباشر من أعلى سلطة في البلاد، وعليه فإنه يسوجب إنخراط كافة رجال ونساء التربية والتكوين في تجويد الأداء التربوي، لأن الحدث فيه إشارة قوية للقطع مع كل الممارسات والتلاعبات بمستقبل أبناء وبنات هذا الوطن الحبيب.
36 - طلقو لينا غي الإجازة المهنية الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:43
لا إصلاح ملموس أنا خريج سنة ولا زلت لم أحصل على الدبلوم الخاص بي ، كلما أرسلت أوراقي لاجتياز مباراة أو امتحان يتم رفض طلبي رغم إدلائي بشهادة النجاح بميزة مستحسن ، واش بغيتونا نتحرقو نتسطاو، حنا كانبغيو بلادنا و بغينا نخدمو فيها ماشي برآا ٠٠٠٠ الوالدين شاخو و آن أوان رد القليل لهم لكن هيهآآآت اللهم صبر جميل فأنت المستعان.
طلقو لينا غي الإجازة المهنية للتكوين المهني
37 - المكلخ الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:45
ياصاحب الجلالة انهم يقدمون لجلالتكم معطيات مغلوطة فاغلب المؤسسات تنقصها الاطر التربوية وخاصة النظار والحراس العامون وانا اعمل بمؤسسة لحد الان لم يتوصل الاساتدة بها باستعمال زمن قار
38 - الراضي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:52
احيي صاحب التعليق رقم 16 الدي كشف مكمن الخلل المتمثل في افراغ المدرسة العمومية وتشجيع المدرسة الخصوصية التي اصبحت تبتز الاسر وافرزت الاحتقان الاجتماعي...
39 - moha raiss الاثنين 17 شتنبر 2018 - 19:52
ماهو مقياس احسن أستاذ في المغرب والدين تم تتويجهم. ? في نظري وجب على الدولة أن تكلف الوزارة بتوشيح افظل أستاذ وهو الدي لم يقم في مساره المهني بأي شهادة طبية أو أي يوم غياب من غير الإضراب .هدا هو الأستاذ . والحمد لله أنهم موجودين يعملون في خفاء يريدون وجه الله تعالى
40 - المدير الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:01
السيد الوزير باراك من الكذب انظر المدير المسكين في منظومة التعثر كم يتحمل من الثقل لوحده وانظر إلى الانتقال المهول من الخصوصية إلى العمومي والاكتظاظ رجع إلى أصله كفى من الكذب
41 - محمد السني الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:19
كان الاولى والاجدى ان يقدم السيد الوزير حصيلته او رؤيته للتعليم الكارثية امام نواب الشعب , لتناقش وتمحص ثم الى الغرفة الثانية; لكن مادمنا في بلد لا يعرف للديموقراطية معنى فكيف لنا ان نستغرب انه المغرب..!!!???
42 - بوب الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:19
جيل بوكماخ هو الافضل
جيل اقراء و وووو ليس الا بوب من قلعة السراغنة
43 - مغربي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:21
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات و على السائر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالج العليا للمغرب وفق كل اعتبار باستمرار.
44 - fattah rif الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:22
عن أي حصيلة للتعليم المنهار وأي استاذ يستحق التنويه مع احتراماتنا للأساتذة المخلصين.أصبحنا أضحوكة العالم وما زاد طين بلة هو التوصية الجديدة من وزارة التعليم إلى كل المدراء على الصعيد الوطني تلح فيها على عدم تجاوز عدد التلاميذ 30في القسم بينما الدولة لم تشيد ولو قسم واحد هاذا العام.يضحكون على الشعب المغلوب على أمره بينما بصمات لوبي التعليم المخوصص واضحة في هاذا القرار.
45 - من غوجين الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:25
لا حول ولا قوة الا بالله ادا سمعتهم يتكلمون عن اصلاح التعليم تقول فعلا هاد الناس خدامين. كفى كدب عن الشعب الشعب يريد الملموس أيعقل في القرن واحد وعشرون باقي الاقسام المختلطة ثلات صفوف في قسم واحد انا إبني يقرا في القسم التالت ومعه القسم الرابع في قسم واحد النتيجة لايفقه شيء....كنطالب من المسؤولين ان يجد لنا الحل لهته الكارتة ليس بمدرسة غياب جميع شروط التمدرس داخلها لا مراحيض لا ماء لا كهرباء لا حارس. لا استراحة لاصور واقي من الدواب والكلاب الضالة مدرسة غوجين القصر الصغير طنجة كنطالب ونناشدجميع الغيورين عن هاد البلاد ان يقومو بتفقد هده المؤسسة التعليمية نن
46 - reda الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:35
تعليم البغرير والبريوات و الغريبة
47 - عبدوو الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:42
التعليم دفن من زمن بعيد.لم يبق سوى الاطلال.....
48 - الجيلالي فرحاتي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:43
أفضل الأساتذة!!!!!!!
ما هو المعيار؟ هناك أساتذة يعملون في الخفاء داخل الحجرة وخارجها، أعرف أستاذا خصص ثلث العطلة الصيفية لخمسة مواسم على التوالي لتهيئة المؤسسات التعليمية، (صباغة الحجرات، جداريات، نشيد وطني، تشجير.... ) حتى كلمة شكر لم يتوصل بها من المديرية الإقليمية.
49 - fait divers الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:47
يجب إصلاح شامل للمنظومة التعليمية كلها وكذلك الصحة والنقل ايضا . العديد من القطعات تنتظر .
50 - مواطن2 الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:54
الاصلاحات السطحية والشكلية للتعليم والاهتمام بالجانب المادي خربت التعليم.والذي خربه اكثر هو كثرة السلالم وامكانية تغيير السلم بالاقدمية الشيء الذي لا معنى له..واحداث ما سمي ب= خارج السلم = زاد من تدهور التعليم ...بحيث اصبحت الفوارق في الاجور صارخة.فكيف يعقل ان تجد بالقسم الواحد جميع فئات رجال التعليم...من السلم 9 الى خارج السلم بفارق في الاجر قد يتعدى 6000 درهم بنفس الشواهد.وبخصوص الدرجة التي سميت = خارج السلم = وخصص لها تعويض 3000 درهم خالية من الضريبة ...هل من تفسير لهذا الامر...وخصص لفئة معينة من رجال التعليم دون غيرهم...تلك الفوارق تسببت في تخريب التعليم وجعلته في المراتب الاخيرة عالميا..وعلى من يريد اصلاح التعليم ان يدرك ان اصلاح التعليم يمر عبر اصلاح رجل التعليم بتكوينه تكوينا متينا اولا ...وبتقريب الهوة السحيقة في الاجور بين رجال التعليم......وما دون ذلك فهو العبث.
51 - basma الاثنين 17 شتنبر 2018 - 20:55
merci pour 27 de dire qu il y a plus que 9 millions d eleves au maroc
pour quoi il y a juste des milliers qui passe le bac ,ou sont le reste
le probleme au maroc et le system de test selection choisir juste le bon ,le reste a la rue
le manque d education modern et analystique des besoin demandez a la modernisation et le problem
plus le bac technique bac scientifique et bac je ne sais quoi
je croit que le test de fin d etude secondaire doit etre un droit a tout citoyen apres une etude de 12 ans
et apres il faut faire des test academique pour faire l universite ou des collegue technique
sans ca l education au maroc ne peut jamais jamais reussire
ce n est pas avec les calculs les formules de math que l ordinateur le fait que tu va juge un etudiant ni avec la leterature de jahilia ou avec education islamique que le maroc va etre en avance
attendais jusqu a 2030 pour le resultat
52 - أحمد الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:02
عن اي تعليم تتكلون هناك اقسام ورجل او امراة حارسة للاطفال من الثامنة الى الثانية عشرة ومن الثانية الى السادسة من اللعب في الشوارع المعلم مادا يعطي ل اربعين ولد في القسم سوى العصى
53 - أستاذ الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:03
إلى السيد الوزير: لمعرفة المشاكل و بالتالي إيجاد حلول ناجعة يجب الإجتماع بالمدرسين، الحراس العامون، حراس أمن المدرسة، المدراء، جمعية أباء وأولياء التلاميذ .. ثم إعداد تقارير دقيقة لوضع الأصبع على الجرح ..
54 - Riri الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:06
Pourquoi l'état ne sous traite pas l'enseignement à des écoles privées homologuées en exerçant des audits et des contrôles périodiques pour s'assurer que ces écoles se conforment au règlement et au cahier des charges préétabli (installations, hygiène et sécurité, compétences des enseignants, qualité de l'enseignement, moyens pédagogiques. ...) L'état serait ainsi soulagé du fardeau lié à la gestion de l'enseignement (enseignants, installations, sécurité ......)
55 - الرباط الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:09
يجب ارجاع العقوبات التربوية لمعاقبة التلاميذ المشاغبين . اننا نعمل في الجحيم واقسم بالله انني افكر جديا في مغادرة هذه المهنة التي لا نحنب منها شيئا الا امراض القلب والجهاز العصبي. ولا احد يساعدنا على ايجاد الحلول. احس بنفسي انني عبيد في القرن 21. فلو كانت عروض العمل متنوعة لما عمل احد في مجال التعليم العمومي خاصة في المدن ااكبرى كالرباط. بارب عفوا علينا
56 - adam الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:22
بدليل جودة المخيمات!!!!!! والله ماكتحشمو
57 - معلم قديم الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:22
أتفق تماما مع صاحب أول تعليق. ولكن، هناك كتاب حاول مؤلفوه أن يدرجوا فيه كلمات وظفها كثيرا أحمد بوكماخ في سلسلة اقرأ الخالدة والرائعة مثل بوبي. وفي اقرأ للتحضيري يتكرر اسم بوبي كثيرا مثل في جملة( بوبي ببابي) ونص عنونه( بوبي يؤجر بيته...) وكلمة زوزو التي وردت في نص جميل بكتاب اقرأ لبوكماخ عنوانه (زوزو يعلق الجرس) ،ونص جميل يتضمن كلمة (فرفر) عنوانه( فرفر يعلق الجرس) وهذا الكتاب موجه فقط لأطفال التحضيري الءين هم في بداية التعلم. ومع ذلك هوجم الكتاب بدون وجه حق فما بالك لو اعتمدت كتب السبعينات وبداية الثمانينات!؟
58 - Moha الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:30
الإصلاح الحقيقي هو الإعتناء بالأوضاع الإجتماعية والنفسية والمادية والتكوينية للمدرسين.
59 - عبد الفتاح الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:30
تشخيص المشكل بدون لف ولا دوران :
منذ الإستقلال وإلى حدود أواخر السبعينات وبداية الثمانينات كان التعليم والصحة قطاعين تتكفل الدولة بهما بنسبة 100%, وكان 100% من التلاميذ والطلاب يدرسون في مؤسسات حكومية,و100% من المغاربة يتلقون الخدمات الصحية بالمؤسسات العمومية, ومع توالي السنين, وكان تعيين المسؤولين في هذين القطاعين كما باقي القطاعات حسب ثقلهم في أحزبهم وحسب ثقلهم في منطقتهم وينبغي أن ينتمون لفئة الأعيان ولا يهم كفائتهم, ومع كل إنتخابات يتبادلون الأدوار, ومنهم من مر على 6 وزارات أي 24 سنة وهو وزير. هذا الوضع إستمر لأن سكان المغرب كان أقل من 20 مليون نسمة, ومع إرتفاع النمو الديموغرافي, وبتعليم يقوده وزراء لا هم لهم إلا المكانة التي تمكنهم من الإغتناء بالنهب أصبح التعليم عالة على الدولة عوض أن يساهم ويرفع من قيمة الإنتاج.
يتبع
60 - Nichne الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:35
عمن تضحك يا سيد امزازي ؟ ماتزال دار لقمان على حالها ، التعليم في المغرب اكفس من نظام التعليم في اليمن و العراق و سوريا و ليبيا و الصومال و كينيا و المورتان و مالي و النيجر و تشاد وو.....
مع العلم ان معظم هذه الدول نعاني من الحروب الاهلية و المجاعة و الفقر و الامراض و سوء التغدية ، اين ذهبت ملايير مزانية اصلاح التعليم ؟ سرقت و ذهبت ادراج الرياح بدون حسيب و لا رقيب ، تابعت كلمة امزازي حول اصلاح التعليم ، انها اعادة لوعود اخشيشن سنة 2009 لاصلاح التعليم الذي رصدت له انذاك 45 مليار درهم لتلاث سنوات ، اختفت 45 مليار و التعليم في المغرب ازداد رداءة و تخلفا ، فكم سيسرقون من اموال الشعب المخصصة لاصلاح التعليم في عهدكم يا سيد امزازي ؟
اظن انه في التصنيف القادم لجودة التعليم سيحل المغرب في المرتبة الاخيرة بعد جنوب السودان .
61 - حسن المغترب الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:52
التعليم تدهورت حالته منذ التمانينات، و كانت خطة مدروسة، لان الطبقة المتقفة انذاك كانت تحشر انفها في جميع الميادين، وكان هدا ازعج بعض من متولي زمام الامور، فقررو حينها و ضع بيض الدودة في العش ، حتى اصبحت النتيجة مانراه اليوم في المدارس
62 - عبد الفتاح الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:58
تشخيص المشكل بدون لف ولا دوران :
والآن وبعد تضاعف عدد السكان رفعت الدولة يدها عن هذين القطاعين وتركت المواطنون يموجون في كل الإتجاهات(الصحة والتعليم الخاص, الصحة والتعليم بالخارج). إن توزيع بعض المحفضات لن يحل المشكل. والسؤال هو ماذا تريدون, هل إسكات المحتجين, أم تعليم منتج يوفي حاجيات المغاربة خصوصا عندما نصبح 100 مليون نسمة, والقرار يتخذ اليوم قبل غد.
63 - hayani الاثنين 17 شتنبر 2018 - 21:59
Aprés 40 ans de service à l enseignement et 11 ans à la retraite ce ministère me doit mes indémnités de formations au CPR et au COPE voir la loi 1841 de 1957!!!
64 - تساؤل الاثنين 17 شتنبر 2018 - 22:00
في إطار الحق في الحصول على المعلومة نتساءل متى انعقدت هذه اللجن التي أسندت لها مهمة اختيار أفضل الأطر ؟ وممن تشكلت ؟ و ماهي بالأساس المعايير التي اعتمدت عليها لاختيار أفضل الأساتذة بكل جهة؟علما أن بجهتنا لا علم لنا بكل هذا.....علما أن الجهة تزخر بأطر من المستوى العالي بكل الفئات من مدرسين و موجهين ومخططين و إداريين....أفنوا عمرهم من أجل الناشئة..منهم من تقاعد ومنهم من يشرف على الإحالة على التقاعد ومن هم من توفي رحمه الله ولازالت الأجيال التي تلمذت على يده تذكره بالخير....ومع ذلك لم يتم اختيارهم.ألا يستحقون التفاتة؟
على كل إن الله لا يضيع أجر المحسنين من هذه الأطر.
65 - Med الاثنين 17 شتنبر 2018 - 22:02
اتأسف ان ارى كل الدول في العالم تحارب و تحول من أجل الرقي بلغتها إلا نحن العرب الوحيدين الدين يتآمرون على لغتهم الأم.... اقسم بالله ليست للغة هب المشكل و لكن عدم الوعي و التخلف و تفويض مناصب لغير أهلها هي تحطم الشعوب .... افتخر بلغتك و جاهد من أجل إعلاء رايتها....بوجودك رهين بوجود لغتك .... اللهم أعز العربية و العرب.
66 - احمد الاثنين 17 شتنبر 2018 - 22:08
حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
67 - إبراهيم الاثنين 17 شتنبر 2018 - 23:13
لابد في أي إصلاح لتعليم إستحضار قيمتين أساسيتين يجب إدراجهما في مختلف مراحل التعليم حس النقد و تقبله بالإضافة إلى التسامح دور التعليم أن يكتشف الموهبة في كل واحد منا و ليس مدنا بجبال من المعلومات يجب ان ترحل المدرسة مع التلميذ إلى منزله و أسرته و مجتمعه حتى يرى القيم التي يكتسبها داخل الفصل تتجلى فيمن حوله على المعلم ألا يتفاعل مع تلاميده بوصفه ألة تلقت مجموعةمن المفاهيم البيداغوجية في مراكز التكوين التي لم أسمع أحد يتحدث عن إصلاح حقيقي لها بل أن يكون معلما منصتا متجوبا وله القدرة على تعامل مع كل متعلم وفق شخصيته و مؤهلاته لكن الجميع يعلم أنا المعلم المغربي عندما يدخل الفصل فهو يراه في كليته بوصفه عددا فقط 30..... دون إعتبار لكل طفل من هؤلاء 30.
68 - ابن العاصمة العلمية الاثنين 17 شتنبر 2018 - 23:20
اطالب جلالة الملك بالتدخل في الاكاديمية التعليم لجهة فاس مكناس لان هناك اشخاص لا يقومون بعملهم ولا يستقبلون شكاوي وطابات المواكنين وخاصة قسم التعليم الخاص
69 - عثمان الاثنين 17 شتنبر 2018 - 23:39
التعليم او المدرسة بصفة عامة ماتت ،لعدة أسباب لا داعي للتذكير بها فالكل يعرفها.المهم أريد أن أقول عندما كنا تلاميذ في الابتدائي والإعدادي والثانوي نهاية الستينات والسبعينات كانت المدارس الخاصة تعد على رؤوس الأصابع فمثلا مراكش كانت فيه مدرسة واحدة خاصة تسمى الفضيلة. كان تسجل التلاميذ المطرودين من التعليم العمومي لضعف مستواهم. حللوا وناقشوا...
70 - طالب مقهور ف الدكتورة الاثنين 17 شتنبر 2018 - 23:44
إلى السيد الوزير: نطالب بإلغاء رسوم التسجيل في الدكتوراه بالنسبة للطلبة الموظفين .. راه تقهرنا .. المانضة قليلة و المتطلبات كثيرة .. مع العلم أنه ليس هناك خدمات إضافية ينتج عنها ارتفاع النفقات وتوفير الأساتذة. سلك الدكتوراه ليس كسلك الماستر !
71 - مواطن مغربي الاثنين 17 شتنبر 2018 - 23:55
حفظ مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس نصره الصادق الأمين الذي يعمل على الارتقاء بمنظومة التربية والتعليم .
72 - سلم 9 الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 00:24
يجب أولا و قبل كل شيء الاهتمام برجال و نساء التعليم خصوصا أصحاب السلم التاسع، كيف يمكن لأستاذ قضى أكثر من عشر سنوات مازال يتلقى راتبا شهريا لا يتعدى 4200 درهم
73 - Brainiac الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 01:14
Hahah...le comedien qui a commente que chaque famille dois recevoire 15000 DH pour chaque enfant jusqu'au bac...haha...ca n'existe pas meme au etats unis, le pays le plus riche du monde....
74 - مغربي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 01:17
حفظ الله ملك البلاد محمد السادس وسدد خطاه.فرحت كثيرا للاستقبال الملكي الذي أولاه جلالته لرجال التعليم وتكريمه لهم،هنيئا لهم.لقد مرت الرسالة مولاي السلطان ونحن على العهد دوما خدمة للأعتاب الشريفة ولأبناء الوطن.حفظكم الله مولاي السلطان.
75 - amal3 الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 01:21
كان من الأولى توشيح الأساتذة الذين تعرضوا للتعنيف و الاعتداءات لرد جزء من الاعتبار المعنوي و النفسي لأنهم يعانون في صمت صحيا و نفسيا
76 - متابع الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 01:25
عن أي إصلاح يتحدثون و عدد التلاميذ في القسم الواحد بمديرية أكادير وصل الى 50 في الاعداديات و 56 في الثانويات ...
77 - هناك تدابير بسيطة .. الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 01:28
...يمكن اتخاذها لتحسين مستوى التعليم منها ربط ترقية الاساتذة بشواهدعليا إضافية ، وخاصة منها إتقان اللغات الاجنبية حيث يجب على كل مدرسة ومدرس اتقان ثلاث لغات على الاقل الفصحى والفرنسية او الإسبانية والأنجليزية.
ثم تعميم تدريس المعارف باللغات التي تنتجها كتدريس المعلوميات والانترنيت بالانجليزية منذ التعليم الأولي.
لابد لتلميذ الباكالوريا ان يلم بلغات ثلاث ثم يضيف لغة رابعة في الإجازة.
وهكذا يكون الطالب المغربي بدون منافس على المستوى الدولي.
ثم جعل التلقين في التعليم الاولي من سن 4 إلى سن 6 شفاهيا ترفيهيا لا محفظة فيه ولا كتاب ولا قلم . يكون فيه الاعتماد على الاناشيد والاغاني التربوية والرقص والرياضة والرسم والمسرح والالعاب الاليكترونية إلخ وكل ذلك بلغات ثلاث عربية فرنسية انجليزية امازيغية وهكذا يتم تحبيب المدرسة للطفل وصقل مواهبه وفتح عقله على محيطه الدولي .
78 - حسونة السوسي الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 01:56
لقد فسدت منظومة الأجور بحذف سلالم وإضافة سلالم .. بل وضرب بمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون ... فان الحل هو تقليص الفارق الكبير بين الأجور. . السلم 9 (4000 درهم ) والسلم 11 ( يصل إلى 9000 درهم ) !!؟ أما بخصوص المشاريع الموقعة أمام جلالة الملك والمزمع إقامتها في الرباط والدار البيضاء .. فان المغرب فيه جهات أخرى يجب أن تستفيد .. ! وبالتالي فإن اختلال التوازن بين الجهات .. وبين الأجور عنصر مشترك يجب تصحيحه قبل فوات الأوان. ..!!!
79 - خالد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 04:19
الله ينصر سيدنا ويخليه لينا. و يحميه الله من حساده
80 - mansi الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 07:49
لازم أن نكون مقتنعين أن الملك هو الشخص الوحيد الذي يريد الخير لهاذه البلاد و يسعى للنهوض بها إلى الأمام! أنا شخصيا أحمد الله على ملكنا و أتمنى أن يقدره الله على المزيد و أن يعطيه من يعينه! عاش الملك و عاش الشعب
81 - ملاحظ الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 08:01
اصلاح التعليم يحتاج لأشخاص ذوي الخبرة والتخطيط الاستراتيجي. هذه السنة وقعت مهزلة حيث تقرر تغيير بعض المقررات لكن هناك تأخر طبعها...ثم انعدام دلائل الاستاذ بشكل مبكر...انعدام تكوين مسبق للاساتذة حول هذه المستجدات!!! يعني العشوائية وهذا سبب ارتباك الاسر الاساتذة المؤسسات ....التلاميذ...
82 - سعاد الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 09:53
حفظ الله ملك البلاد محمد السادس وسدد خطاه.فرحت كثيرا للاستقبال الملكي الذي أولاه جلالته لرجال التعليم وتكريمه لهم،هنيئا لهم.لقد مرت الرسالة مولاي السلطان ونحن على العهد دوما خدمة للأعتاب الشريفة ولأبناء الوطن.حفظكم الله مولاي السلطان.
83 - تعليقك الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 10:25
إلى السيد الوزير: نطالب بإلغاء رسوم التسجيل في الدكتوراه بالنسبة للطلبة الموظفين .. راه تقهرنا .. المانضة قليلة و المتطلبات كثيرة .. مع العلم أنه ليس هناك خدمات إضافية ينتج عنها ارتفاع النفقات وتوفير الأساتذة. سلك الدكتوراه ليس كسلك الماستر !
84 - Bla Bla الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:36
الملاحظ هو كثرة dislike للتعليقات التي بها بصيص من التفائل والامل للاصلاح والنظرة الايجابية .نعم هناك نقائص بالجملة ولكن فليجتهد كل واحد منا وليقدم شيئا مفيدا ولو لابنائه. عوضا من التهكم والنظرة السلبية تجاه الاخرين . نحن شعب مريييييض.
85 - ملاحظة الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 14:21
الأهم هو حضور تلاميذ أغلبيتهم من الطبقة الشعبية و واحد منهم جارنا
86 - ابوجنان الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 15:52
الى التعليق رقم 14 لماذا هذه العقدة من المتعاقدين اقسم ان هناك تلامذة قضوا حياتهم مع اساتذة رسميين من الابتدائي الى نهاية التاهيلي ولا يستطيعون اعطاء جملة مفيدة في العربية ولا في الفرنسية ولايستطيعون انجاز ابسط عملية جمع اوطرح
واذا كان الاستاذ هو من سيتحمل المسؤولية فالاستاذ المتعاقد لم يلج الميدان الا منذ سنتين واتممي بقية الفكرة ، فلا داعي للتراشق فالمسؤول واحد هو الدولة بما اقدمت عليه من برامج اصلاحية بالملايير ودون نتيجة .
87 - مهتم الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:51
اذا لم نقم بأبحاث ودراسات معمقة لتشخيص المشاكل والامراض الحقيقية التي يعاني منها التعليم فإننا لم نستطيع الوصول للأصلح والعلاج .مشكلتنا اننا نحاول الإصلاح دون تشخيص ونجرب وصفات ناجحة لبلدان اخرى دون تحاليل وتشخيص. اعتقد المسألة اكبر من الجانب المادي بل هناك اختلالات جوهرية يجب كشفها ،ابتداء من تكوين الاطر التربوية مرورا بما يسمى النقابات التي تسيس التعليم مع الأسف وصولا للبنية التحتية .
اعتقد ان اكبر مشكل في المغرب هو الجانب الاخلاقي في المغرب لا اخلاق ولا قيم ،اننا تائهون لا نعرف ما نريد بل نعرف فقط كيف نكسب المال بالطرق غير المشروعة فقط .
88 - رجل تعليم غيور الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:30
بالله عليكم رجل تعليم في المغرب يستفيد عن الإبن ب200 درهم شهريا و عندما يصل هذا الابن 21 سنة من عمره يحذف هذا " التعويض 200 درهم " في حينه .. أليس هذا عيب و عار في جبين كل من يدعي الاهتمام برجل التعليم ؟؟؟ و كذا تجميد الأجرة لسنوات عديدة بالنسبة للأستاذ الذي يعتبر العنصر الأساس في العمل التربوي و التعليمي ، الرجل الذي تجله و تحترمه الدول التي تحترم نفسها و تبوئه المكانة المرموقة التي يستحقها ... كفى من إهانة هيئة التدريس و التربية في البلد و كفى استهتارا بسادة الأمة و قادة مجدها و تقدمها .
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.