هذه الرواية السعودية الكاملة لقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي

هذه الرواية السعودية الكاملة لقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي
السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:23

أشار مسؤول سعودي إلى أن “موضوع اختفاء الصحافي جمال خاشقجي أثار اهتمام المملكة العربية السعودية على أعلى المستويات، ونظرا للملابسات التي أحاطت باختفائه، فقد اتخذت المملكة الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة، وباشرت بإرسال فريق أمني إلى تركيا يوم 6 أكتوبر الجاري، للتحقيق والتعاون مع الأجهزة النظيرة في تركيا، وأعقب ذلك تشكيل فريق أمني مشترك بين المملكة وجمهورية تركيا الشقيقة، مع السماح للسلطات الأمنية التركية بدخول قنصلية المملكة في إسطنبول ودار السكن للقنصل، حرصاً من المملكة على معرفة كافة الحقائق”.

وأضاف المتحدث ذاته وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية أن “خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أصدر أمرا للنائب العام في المملكة العربية السعودية بإجراء التحقيقات في ذلك، وقامت النيابة العامة بالتحقيق مع عدد من المشتبه فيهم بناء على المعلومات التي قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث، حيث كانت المعلومات التي تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن جمال خاشقجي القنصلية”.

وقال المسؤول السعودي الذي لم تذكر الوكالة الرسمية اسمه ولا صفته إنه “إنفاذاً لتوجيهات القيادة بضرورة معرفة الحقيقة بكل وضوع وإعلانها بشفافية مهما كانت، فقد أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة قيام المشتبه به بالتوجه إلى إسطنبول لمقابلة المواطن جمال خاشقجي وذلك لظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد”.

وأضاف أن “نتائج التحقيقات الأولية كشفت أن المناقشات التي تمت مع خاشقجي أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول من قبل المشتبه بهم لم تسر بالشكل المطلوب، وتطورت بشكل سلبي أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي بين بعضهم وبين خاشقجي، وتفاقم الأمر مما أدى إلى وفاته، ومحاولتهم التكتم على ما حدث والتغطية على ذلك”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “في الوقت الذي لا تزال فيه التحقيقات في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمتها والبالغ عددهم 18 شخصاً من الجنسية السعودية، فإن المملكة تعرب عن بالغ أسفها لما آلت إليه الأمور من تطورات مؤلمة، وتؤكد على التزام السلطات في المملكة بإبراز الحقائق للرأي العام، ومحاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة بإحالتهم إلى المحاكم المختصة بالمملكة العربية السعودية”.

إعفاءات

وفي وقت سابق أعفى العاهل السعودي الملك، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري بعد إعلان المملكة، وفاة الصحافي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول.

ووفق وكالة الأنباء السعودية فإنه العاهل السعودي أمر بإعفاء كل من أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة، وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي.

كما أعفى العاهل السعودي ثلاثة ضباط كبار بالاستخبارت السعودية هم مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليفة الشايع، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي.

وبينما لم تعلن الوكالة سبب الإعفاء إلا أنه يأتي بالتزامن مع إعلان الرياض في الساعة الأولى من صباح السبت، مقتل الصحافي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

ولم يقدم المصدر الرسمي، توضيحا لمكان جثمان خاشقجي الذي اختفي عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

‫تعليقات الزوار

136
  • عبد الرحيم
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:43

    هذا الكلام لايدخل العقل .لماذا تاخرت السعودية في إعطاء هذه الاكاذيب

  • عبدالله
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:44

    السعودية أصبحت أضحوكة
    يادولة ضحكت من جهلها و غبائها الدول

  • كمال
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:44

    انا أودّ ان اعرف رأي الخبير المغربي الذي كتب مقال في هيسبريس يتهم فيه اجهزة مخاباراتية حول مقتل خاشقجي … أودّ منه تعليق. إووووا بازززز
    يا ترى كيف سيحلل الاعلام المصري و السعودي هذا الاعتراف، هم من كانوا يقولون انا وراء ذالك قطر و تركيا …

  • منير
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:44

    قد يكذبون على الناس وقد يضللون الرأي العام وقد يغسلون أدمغة الشعب ولكن الله يرى كل شيء! رحم الله الشهيد وعاقب المجرمين في الدنيا قبل الآخرة.

  • sef-sef
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:46

    أغبى إغتيال عرفته البشرية من شخص يعتبر نفسه أنه أذكى رجل في العالم

  • محقق كونان
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:46

    حسنا لنفترض وقوع إشتباك بالأيدي أدى إلى الوفاة أين هي جثة الصحفي و لما تم تقطيعها … هذا يسمى فشل استخبارتي ذريع .. وهذه الرواية حجتها ضعيفة .. الواقع هو تصفية الصحفي لكن الأتراك تم فضحهم و هو ما يعتبر إنتكاسة للدولة السعودية و لي شعبها .

  • الانظمة الخربية كلها فاسدة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:46

    كانو مخططين ليه وكيستناوه يمشي للقنصلية المذلولة باش ينتقمو منو

  • Aziz_Canada
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:47

    الله يرحمك يا جمال

    شجاااااااااار قااااال هههههههههه هل سيطبق عليهم القصاص وتقطع رؤوسهم واولهم ابومنشااااار .
    *** خاشقجي ينشر كتابات، و ابومنشااااار ينشر الناس ***

    او القصاص يطبق فقط على الفقراء والمقيمين
    عقاب الله شديد مهما قدمتم من كبش فداء

  • محمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:47

    قمة العبث ، اغبياء حتى في الإغتيال

  • مواطن مغربي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:47

    انتصرت الأموال والمصالح على الحق والقانون. ولا حول ولا قوة إلا بالله…

  • مصطفى
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:48

    قتلوا جمال وبقي ما كان يطالب به معلق على رقاب الإنسان لكونه إنساني محض، فهل تركها لمكمل أم كان آخر العنقود.

  • dami
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:48

    إن كان هناك شجار …فالشجار يكون غير متوقع…اما القتلة فقد استبقوا الشجار و جهزوا عتاده…محاولة استغباء العالم

  • متتبع
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:48

    ليس بروايه سعوديه بل روايه امريكيه

  • جرادي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:49

    …….للاسف الشديد هذه جراءم من يطبقون شرع الله على الارض في حق الابرياء .ويتشدقون بالاسلام.والاسلام براء منهم .رحم الله شهيد الكلمة الحرة .ولهم سوء العذاب.

  • متابع القضية
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:51

    لو كلفتم المخابرات المغربية لطويت قضية هدا الصحافي دون اثر كما فعلوا مع بن بركة… هه ….ابله مخابرات لا تستطيعون حتى فبركة القضية.."شجار بالايادي "ههههه

  • Majid
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:52

    سيذكر التاريخ ان اعظم عملية قامت بها الاستخبارات السعودية بسرية تامة، علم بها جميع سكان الارض

  • ابو نضال
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:53

    كنا متأكدين من مقتل جمال لكن الدليل كان يقمع في القنصلية السعودية،والله مهزلة التخطيط لقتل رجل مسالم يتعدى 60 سنة وتقطيع جسده ،فأين هي الجثة إن كان الحادث عرضيا كما يزعم القتلة؟؟أغبى جريمة قتل في القرن 21 أبطالها السواعدة من سلاح الجو والحرس والداخلية برخ برخ على شعب الكلاخيستان.

  • اعليلوش
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:53

    جملة اضحكتني من الاخوة السعودبين.التعاون الامني مع الشقيقة تركيا.ما لاحظته هو كلما زاد الضغط على السعودية كلماإزداد العبث والهلوسة..اي مخابرات هذه في العالم تقدم على هذه الخطة الفاشلة والمحسوبة العواقب ..مخابرات اخر زمن

  • مواطن مغربي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:55

    غدا سيقول السعوديون ان الجثة اكلتها القطة…ما هذا الغباء

  • احمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:55

    قامت المخابرات السعودية بعملية سرية ، علم بها العالم بأسره

  • سعيد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:57

    سناربو غبى كنت أتمنى لو أعطي السنرو لمخرج هليودي حتى يتفنن في سيناريو مقبول ويجعل جمال خاشغجي ذو بنية قوية يستطيع مقارعة 15شخش ويشخشح 8 ويتكن الآخرون في شل قوته الخارقة قتله دفاعا عن النفس ههههه ويبقى السنريو غبي أكثر من العملية نفسها
    فخاشغجي رحمه الله سيجرر قنصليات الدول المارقة من آتحاذ القرارات الصائبة قبل كل حماقة

  • محمد امين
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:58

    الاستخبارات السعودية قامت بعملية سرية ووصلت إلى العالمية، ياسلام ههههههه

  • الله الله
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:58

    الله الله لا حول ولا قوة الا بالله

  • سعيد الراجي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:59

    لم أرى في حياته غباءا كغباء السعودية كل مرة تخرج لنا بقصة، بداية بخروجه من القنصلية وعدم تسجيل الكاميرات تم الشجار والموت، حتى إن قلنا ان السعودية ليس لديها يد في هذه الجريمة ، فهم لا يعرفون كيف يتصرفون مخابرتهم لاتزال تحتاج للمزيد من الخبرة علما ان ملايير الدولارت تنفق عليها ولو صرفت على الشعب لما سمعنا اصلا عن صحفي اسمه خاشقجي

  • adam
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:00

    الله يرحمه أنا لله وإنا إليه راجعون

  • wood
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:01

    الرواية السعودية غير متماسكة إطلاقا و تجاهلت وقائع كثيرة ، و لم تجب على عدد كثير من الأسئلة و على رأسها لمذا انكرت السعودية علمها بما حدث لهذا الصحفي كل هذا الوقت اي اكثر من اسبوعين و العالم مهتز نتيجة هذه الواقعة ، بينما أصرت السعودية بعدم معرفتها بمصير هذا الصحفي . فما تقوله السعودية هو نتيجة طبيعية للضغط الغربي ، فقد تمت محاصراتها بأدلة قاطعة عن مقتل الصحفي داخل القنصلية و أن الإستمرار في الإنكار لن تكون له جدوى . و الغريب ان هذه الرواية ليست فقط غير مقنعة و مقبولة بل حتى لو تم اعتبارها صحيحة فلا يمكن ان تعفي الدولة السعودية من المسؤولية ، لأنه بعد الجريمة حدثت امورا كثيرة غير مقبولة في القنصلية كالقتل و التستر على الجريمة و التمثيل بها و الإنكار و العمل على طمس الأدلة و التضليل و اللائحة طويلة !!!

  • إفريقي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:03

    ههههههه معرفت واش نضحك ولا نبكي، أعوذ بالله

  • المزابيHD
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:04

    رحم الله هذا الصحفي البطل
    الذين تلطخت ايديهم بدماء العراقيين واليمنيين والفلسطنيين والمصريين والليبين فسهل عليهم ان ينفردوا بانسان ضعيف مثقف داخل قنصلية وقتله وتقطيعه
    قطعتم جثته الطاهرة كما قطعتم جسد الامة العربية وخربتم اقتصادها واخلاقها

  • الفقير
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:06

    النظام السعودي هو المتهم فيكف يكون المتهم حكما وكيف ستكون نتيجة الحكم الا مزيدا من أراقة الدماء بالحكم على الموقوفين بالإعدام وصدق الله حين قال ( من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا)

  • محمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:07

    عندما لا تستطيع دولة عظمى مثل روسيا أن تخفي جرائمها في تعقب واغتيال معارضيها في لندن أمام الوسائل التكنولوجية المتوفرة حاليا للمحققيقن .فكيف لدولة متخلفة مثل السعودية ان تقنع الناس برواية انشاءية بان الامر يتعلق بمجرد شجار خرج عن السيطرة.؟؟!!

  • ولد حميدو
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:09

    ارتباطنا مع أرض السعودية بلاد الحرمين و ليس مع حكامها و اتمنى ان تكون هده الواقعة سببا في تغيير سياستها

  • Ferdmourann
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:09

    بالصراحة أنا أتمنى من كل ذرة في جسمي أن تزيل السعودية شعار المسلمين من رايتها، لأنه أصلا لا تحتكره و ليس مسجلا باسمها، ولأنها تسيء إليه بأفعالها الكارثية مرة تلو الأخرى

  • ولي عهد جديد.
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:10

    لحفظ قليل من كرامة على المملكة العربية السعودية أن تغير ولاية العهد فالأمير بن سلمان مندفع وقليل خبرة بالحياة .

  • Karami
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:13

    كين الله العادلة الالاهية تنتضرهم لا مفر منها اما الصحافي الله يرحم

  • bensaid
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:14

    من قتل قاشقجي قدم له خدمة جليلة لا ثمن لها ! فهو شهيد الوطن و شهيد الصحافة…وسيذكره التاريخ طويلا..و ستدفع السعودية ثمنا غاليا لأهله.. و ثمنا نفيسا سياسيا..و ثمنا جما اقتصاديا..و سيستفيد الشعب من مقتل قشقجي حقوقيا..

  • العرايشي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:17

    تم قتل جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في إسطنبول داخل الأراضي التركية وسيتم قتل جميع المشاركين في قتله داخل الأراضي السعودية يعني ليس لهؤلاء القوم إلا القتل هده هي حضارتهم. نطلب من الله السلامة

  • zouhair
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:18

    أغبى عملية إغتيال في القرن 21

  • عادل كركيش
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:21

    هذه أوهام كاذبة لا يصدقها العقل ، لماذا لم تخرج بالتصريحات قبل مرور هذه المدة ؟ وإذا كان شجارا وتم القتل فأين الجثة؟ خابوا وخسروا وفضحهم الله بأعمالهم القذرة .

  • مجرد سؤال
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:22

    تصوروا معي هاذا السيناريو:
    لو سلمو جثته بعدما قطعوها على شكل قطع وسلموها لمتعاون محلي كما تقول الصحف وهذا الاخير قام بفرم تلك القطع وباعاها سندويش شاورما للزبناء وفوقها قال لهم بصاحتكم.سؤالي هل هذه الجثة ستستخرج من معدة الزبناء ام من الدبر؟

  • مراقب من بعيد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:24

    كمواطن مغربي أرجو من السلطات في بلدي أن تمنع دخول كتابين خطيرين جدا وبدأ في الأنتشار بين الشباب خصوصا وهما.
    تحفة الولهان في عجائب السلطان من أرض الرحمان والدليل الوافي في دخول القنصلية وتقطيع المهلبية.

  • مجرد رأي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:28

    … ويبقى الاعتراف هو سيد الأدلة.
    تورط النظام السعودي في مقتل جمال خاشقجي هو ما كان يود الرأي العام الدولي معرفته تماما، أما الرواية الحقيقية و التفاصيل فتظهر قريبا لا محالة.

  • Karim
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:28

    اغبى اغتيال في تاريخ البشرية واغبى تبرير

  • Hicham
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:30

    Supposons que nous allons avalés ce mensonge, donc ou est le défin ??? il doit être mort et entier et pas en morceaux……. Alors où il est les loups l'ont dévoré ???¡¡¡¡¡

  • هذا انا
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … واسعد الله اوقاتكم بالخير والمسرات .

    خذوا الأخبار من مصادرها

  • ملاحظ
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:32

    السعودية بدأت تتآكل سمعتها — في العالم العربي والإسلامي والعالم كله — منذ مجيء وتعيين محمد وليا للعهد واستلامه العديد من الملفات بدأها برجال المال والأعمال دون محاكمات ثم انقض على رجال الدين وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرات وفسح المجال للمجون والمراقص والخمور. .. وجاءت النقطة التي افاضت الكأس وهم رجال الإعلام …ترى هل ستتوقف الأمور عند هذا الحد أم ستكون استراحة محارب …
    ارتمى في أحضان امريكا بعد أن قدم فروض الطاعة والولاء في تل أبيب ….
    تآكلت سمعة حكام وشعب أرض الحرمين هل من منقذ. ..? !

  • hamouda
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:36

    هههه تستحمرون الناس اغبا اغتيال في التاريخ. السوال المطروح وهو هل الصحفي هو برسلي او جاكيشان لترسلو له فريق مكون من 15 الفرد ولماذا لاجل عراك بالايدي ههه لقد تمرغ وجه السعود في الوحل بهده المسرحية

  • مصطفى العبدي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:36

    غباء في التنفيذ… غباء في حبك سيناريو لطمس القضية وغسل اليد منها بطريقة تحفظ ماء وجوه القتلة…
    ترى هل هي قمة الغباوة…؟ أم يد الله الخفية التي وراء الظالمين… تتبعهم حتى وإن تلحفوا بالظلام لتظهرهم عرايا لا تغطيهم إلا ذنوبهم وآثامهم… ومكرهم؟!!

  • فاهم
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:41

    يجب أن تكون سادجا لتصدق رواية السعودية. فلولا وجود الأدلة الدامعة لدى تركيا وشهامة أردوغان مما صنع رأي عام دولي ضاغط لطمست القضية كما طمست ٱلاف قبله. الصراحة كيفكروني فبلادنا يخافوا ما يحشموا.

  • للاسف
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 01:56

    هاذا دليل على تورط السعودية في الموضوع قامت بي ارسال عدت اشخاص ليقتلوه ويتفرق دمه هذه خطة إبليس عندما إقترح على أعيان قريش ليقتلو رسول ص الله عليه وسلم كي يتفرق ذمه على القبال حثى يصعب على أهليه ثأر ولكن هيهات ف الله يرى كل شيء فصبرا جميلا

  • محمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 02:08

    وماذا عن الطائرتين المحملتين ب15عنصرا أمنيا قبل موعد ذخول الصحافي؟ هل هناك من يناقش 15 فردا لوحده؟ هناك سبق الاصرار والترصد…

  • متتبعة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 02:33

    من سيصدق هده الرواية الغبية حتى حكايات جدتي في التمانينات كانت احسن حبكة من هدا الهراء!!!!!! فعلا و من الغباء ما قتل… كن غير***** احسن ما تطلعو هده الطلعة

  • مغربي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 02:34

    تعودت في كتابتي على هسبرس ان انبه المسؤولين المغاربة ان يعيدوا استراتيجياتهم ويبتعدوا عن ما يسمونه علاقات استراتيجية مع ااخليج فبعد مهزلة كأس العالم مهزلة جديدة في السعودية علاقاتنا الاستراتيجية لا يمكن ان تكون الا مع الجزائر….

  • قتلتم الابرياء
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 03:01

    كم من مرة قتلتم الابرياء بهده الطريقة وطرق اخرى…في السعودية ومصر واليمن ولبنان وسوريا والاردن وفلسطين وتركيا وباقي العالم ولم تضبطوا مقابل المال, انتم تعرفون عما اتكلم, هل ستفكون مشكلة الجهاز الحاحم بالمال ايضا ام ان ترامب سينوب عنكم مقابل عقود ضخمة تستفيذ منها امريكا تركيا كندا ومن لهم معلومات استخبراتية عن الاغتيال. هل ستعطون شيئا للشركات الاعلامية والامنية الدولية, هل يطال العطاء دول عربية شقيقة. لا تنسوا ان هناك شرفاء نالتكم نقمتهم وغضبهم.

  • قنيطري 1
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 03:01

    غباء في مواجهة رجل حر ونزيه، غباء في التخطيط للجريمة، غباء في إنكار الجريمة وغباء أيضا في الإعتراف بالجريمة. مادة دسمة لرسامي الكاريكاتور.

  • إعفاءات بدون محاسبة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 04:18

    *** لا أفهم هذا الغباء الذي تعيشه بعض الدول، حياة مواطنيها رخيصة لا تساوى قرشا٠ ما فائدة أن يكون هناك قانون و قضاء إذا كانت أجهزة في الدولة، تشرع لنفسها حق قتل مواطن٠
    ***و بعدها تخرج الدولة ببيان إعفاء مسؤولين، ما الفائدة؟ أين المحاسبة؟ هذا إستهزاء و إستخفاف بعقول المواطنين٠
    ***لماذا الخوف من المعارضة، و النقد الهادف؟ هذا غباء، لأنه أمر صحي في المجتمع أن يكون هناك مفكرين ومحللين يشرحون عيوب السياسة المتبعة، ويطرحون البديل٠ و لأن الحاكم أو السياسي لا يملك شيئا، كل مايتصرف فيه هو من أموال الشعب، الذي جعله مسؤول في المنصب٠
    ***السعودية فقدت شخصا ذو خبرة و ثقل، تحتاج الدولة إليه، مواليا أو منتقدا٠
    ***رحم الله جمال.
    ***كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته.
    ***ألستم بمسلمين؟

  • Fatima
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 04:32

    هذه رواية الفها الامريكيون للسعوديين لكي يخرجوهم من عنق الزجاجة.
    ولكي لا تخسر امريكا بقرتها الحلوب السعودية. اتمنا يوما ما معرفت كم دفعت السعودية لماما امريكا لتنقذهم من الورطة.

  • الدوخة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 04:34

    من أراد أن يعرف الحقيقة عليه بالجزيرة

  • عادل ابو العدالة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 04:47

    اكثر دولتين لا تحترمان حقوق الانسان هما السعودية و ايران دولتان ولدتا من رحم القرون الوسطى و هما متاخرتان عن العالم 1000 عام .

  • وديعه
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 04:52

    رحمه الله.تعالى واسكنه فسيح جناته …ماكان عليه ان ينتقذ شيئا !!….كان عليه ان يترك العباد لرب العباد.

    فلاحاجة لتذكير العالم والناس بعورات السياسات !!! جلها متسوسة مصالح دنيوية ونفاق ورياء ….!!الا لمن رحم ربي .

    سمعت التعليقات تتحدث ان سبب الوفاة شجار بالايدي !!!

    هناك مثل يقول ….وهاذ كذبة باينة ….انوط ها الموت كاينة

    !!! ….اليس في القنصليات حرس وشرطة نجدة !! ….ام هو حمام شعبي !!

    شكرا للنشر .

  • ابوسيبوعة الگحطاني
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 05:00

    يقتلون القتيل ويمشون في جنازته ويبكون ليستحمرو عقول الناس يحسبون ان الناس سُذَّج او مغفلين مثلهم انقلب سحرهم عليهم فاعمى بصرهم وبصيرتهم اذا كان هؤلاء يقطنون بجوار قبر النبي ويقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق سوأل يطرح هل حقا هم مسلمون لِأنَّ الغرب الكافر كما يقول هؤلاء لا يفعل هذا الفعل الشنيع الذي تمقته كل الاديان .

  • المحكمة الدولية ان شاء الله
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 05:11

    السعودية ارتكبت خطاءا فادحا بهادشي لي دارت

  • عبدو
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 05:40

    الحق والقانون يباع ويشترى
    كل شيء أصبح ( بالعلالي)
    اقتل واسلخ ولا يهمك المهم ادفع

  • عربي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 05:42

    … وبعد ذلك اختفت الجثة بسبب زوبعة من الرمال في غابة مجاورة… يا لها من رواية كرتونية هههه

  • السململ
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:06

    إلى كمال 3
    اه، الصوصي؟ قفروها حتى اللي بالسين! الصواب راه فيها غير صاد وحدة وكتاكهم.

  • amzajik
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:13

    سؤال:
    من قتل خشاقجي؟
    جواب:
    مجموعة من المارقين
    سؤال:
    أين الجثة؟
    جواب:
    أخذتها الملائكة
    سؤال:
    كيف ذالك؟
    جواب:
    السديس و كبار العلماء سيشرحون ذالك للامة.
    اغلقت القضية ورفعت الجلسة

  • Madrilaine
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:14

    ما حدث لجمال خاشقجي و ما حدث لمهدي بن بركة يخرج من سراد واحد و هكذا يتكرر نفس السيناريو و الله سبحان و تعالى يعمل اسباب لكشف الحقائق لانه يمهل و لا يهمل.

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:29

    خاشقجي كان من المفروض يطلب الوثائق من سفارة السعودية بواشنطن ,,ديك الساعة كولو ل15 لكزار لي جاو فصلوه يجي يقتلوه فوق التراب الامريكي,,هوما صيفطوه لتركيا حيت عارفينها بلاد السيبة.

  • foad
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:35

    ان متأكد علي هادوك الناس لا يعلمون كيف يدبرون شؤن بلادهم الا الكبر والتنافس علي الممتلكان سبحان الله مثلهم كمثل الحيوان الحيوان اعطاه الله غريزت الاكل والتناسل وان احس بخطر لا يعلم كيف يدافع ولو ادي الي القتل لانه دفع عن نفسه غياب الاحساس بلاخر هن الفرق بين الانسان والحيوان اناس متوحش خجول لا يعلم عن حب الحيات شيأ تعلمو علي الانانية وحب الذات لا حول ولا قوت الا بالله الله ارحم المظلومين وانتقم من الظالمين في كل مكان من العالم الصلبخيس المفترسين

  • يسيييين
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:46

    لا اعتقد ان المخابرات السعودية غبية الى هذه الدرجة .لا بد و1000 في المئة ان هناك حدث عظيم وقع في هذه الفترة وتم ازاحة الصحافة خصوصا الجزيرة القطرية بهذا الاغتيال

  • نمر
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:55

    اذا كان حقا قد مات اثر الشجار الذي قام في القنصلية! لماذا لم يعلنوا هذا في الأول،ثم الان نقول قد مات كما يزعمون، على حسب أكاذيبهم الواضحة، أين دفنت جثته؟يامن يسمى بخادم الحرمين اتق الله فسيأتي دورك وتموت وتحاسب على الصغيرة والكبيرة.

  • Anir
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:58

    خير امه أخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    السيف هو رمز من رموزهم و هو ما يحمله العلم الوطني السعودي.

  • أبو ناصر
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:07

    إشتباك بالايدي أفضى إلى وفاة حلل وناقش

  • محمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:15

    سبحان الله اليوم السعوديين يتكلمون.جميع قنياتهم كانت تكتب الخبر وتتهم قطر وقناة الجزيرة.كيف يعقل أن يخرج 15مسؤول رفيع المستوى بدون أدنى بلدهم ويقتلون ويقطع جثة رجل قال كلمة حق.السعوديين يحسبون ان تركيا كل مصر يمكن أن تشترى بالمال.تركيا دولة حق وقانون وليست كمصر.حرام أن تنفد دولة مسلمة جريمة بشعة في حق شخص بدون محاكمة .ضحك علينا اليهود والنصارى يابلد الحج والإسلام. صراحة طغيان السعودية كثر

  • فيصل
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:29

    سيذكر التاريخ ان المخابرات السعوديه نفذت جريمه قتل سريه فعرف بها جميع سكان العالم

  • سعودي مقيم
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:32

    ما يجري في السعودية مهزلة بكل المقاييس، لو افترضنا جدلا أن الأوامر لم تأت من محمد بن سلمان (والجميع يعلم أنه هو) كيف يوجه الملك ولي عهده بن سلمان بتشكيل جديد للاستخبارات السعودية بينما هو من اختار فريق الاغتيال مسبقا وأعطاهم الصلاحيات كاملة؟!

    لن يضيع دم الشهيد خاشقجي هباء، سيسطر به التاريخ.

  • Moh. samy
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:47

    أين اصحاب نظرية المؤامرة علي المملكة وأن قطر وتركيا والإخوان هم الذين أخفوا خاشقجي ؟؟؟ أين من هاجموا التركية خديجة آزرو خطيبة جمال خاشقجي وقالوا أنها شخصية وهمية ،، ثم قالوا أنها هي الإخواني ( محمد محسوب ) متنكراُ ؟؟ أين ضاحي خرفان صاحب معلومة أن المخابرات القطرية هي التي اختطفت جمال خاشقجي وأنه يعيش الآن في قصر بالدوحة ؟؟وأين من صدقوهم ورددوا أكاذيبهم ؟؟؟
    إن كان هؤلاء باحثون عن الحقيقة فها هي تتضح أمامهم جلية لا لبس فيها ،،، وإن كانوا مغيبين ،،، فلا أمل فيهم ،،،

  • Nini
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:58

    بعد اعتراف ال سعود بجريمتهم وكذبهم في الاول على العالم فيجب عليهم تقديم ابو منشار ولي العهد وجميع من شاركوه في الجريمة الى العدالة التركية او الدولية ، هؤلاء مجرمون يهددون السلم العالمي ويجب على المجتمع الدولي ان ينفيهم من السعودية وإرسالهم الى بني جلدتهم في اسراىيل

  • Mohamed
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 07:59

    من بداية هذه القصة وانا اتصفح هسبرس بحثا عن معلومات لكن لم اجد شيء رغم تكلم وسائل الإعلام العالم عن هذه الحادثة
    حتى جائتنا بهذا التقرير الذي كنا نعرف من الجزيرة ان السعودية كانت تعده لتبرأت الكبار

  • sarah
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:03

    mbs.tu as salie ton pays et l'islam .que justice soit faite

  • النكوري
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:07

    هذا هو غباء الاعراب و بما انهم يحتمون بالأمريكان فيظنون ان بوسعهم فعل اي شيء مثل ابناء العمومة اسرائيل الا ان الصهاينة لهم مخابرات محترفة فجرائمهم مافيوية عالية الدقة بينما الاعراب اظحوكة العالم

  • متابعة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:09

    للاسف كما نتمنى لو كانت جهة اخرى فبركت الجريمة لتوريط السعودية
    ان تحاك مكيدة على السعودية وتستهدف اهون بكثير من ان نجد القادة السعوديين متورطين ومتهمين بالجريمة والمصيبة انه يتم اعفاء كل جهاز الدولة المسؤول عن امن السعودية يعني ان الدولة هي الفاعلة فقط ازالو اسم ابن سلمان ان كانت هناك عدالة فاول من سيحاسب هو ابن سلمان لانه يستحيل ان يقوم كل هذا الطاقم ويتحرك بطائرات خاصة دون علمه والمصيبة الاكبر انك ان قلت لا تعلم يعني انك لا تدري ما يحصل ببلدك ولا تدري الى اين تتوجه المخابرات ولا الطائرات الخاصة من بلدك الى بلدان اخرى , رواية لن يصدقها اي كان , نتمنى ان يكون هناك قصاص عادل ولا حول ولا قوة الا بالله .
    رمز الاسلام يرتكب اغبى جريمة سيذكرها التاريخ ويدرسها الغرب لابنائها يتحدثون عن الغباء المفقع .
    ما الفرق بينكم وبين الغرابيب السود؟؟

  • AbouMeryem
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:11

    جمال خاشقجي لم يمت.تعارك مع 15 عشر سعودي ذاخل القنصلية و مع أنه قوي البنية فلم يقدروا عليه و خوفا من بطشه هربوا جميعا في نفس اليوم إلى بلدهم.و خرج جمال خاشقجي من القنصلية و لا زال القنصل لا يقدر أن يقول شئ لأنه يخاف منه.
    ما شاء الله و لا حول ولا قوة إلا بالله.
    الله يرحمك يا شهيد الصحافة و الله ياخذ لك الحق ممن ذلروا هذه المؤامرة.
    إنا لله و إنا إليه راجعون و عزاؤنا لأهله .

  • بنت USK
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:11

    رواية لن يصدقها حتى الابله… قصة امريكية بيعت للسعوديين بثمن باهر رغم تفاهتها و استفادت منها ماديا تركيا ايضا. اتذكر بذلك الثلاث روايات المختلفة اثر القتل المزعوم لبن لادن على مدار 48 ساعة… ليعترف أحد الجواسيس الامريكيين الهاربين من الولايات المتحدة على أن بن لادن لازال حي يرزق….حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

  • فريد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:20

    حسنا لنفترض أنهم ذهبوا لإقناع السيد جمال إلى الرجوع إلى بلاده , فلماذا

    ذهب معهم طبيب مختص في تشريح الجثث ؟ وهل كان دوره هو أيضا إقناع

    المرحوم بالعودة إلى بلاده ؟ فالجواب كان هو إقناعه للامتثال إلى منشاره .

    والمهم في هذه القضية أن الله سبحانه وتعالى يرى وسيأخذ الظالمون عقابهم

    سواء في الدنيا أو الآخرة .

  • ملاحظ
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:24

    انا لله وانا اليه راجعون. نحسبه من الشهداء أن شاء الله في الدنيا والآخرة. حسبنا الله ونعم الوكيل في الحكام السعوديون. والله بريء ممن يدعون خدمة الحرمين الشريفين. نطالب بإقامة حد الله على الجناة.

  • Tayeb
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:25

    ما دام ان السعودية بدأت في اعفاء هذا العدد من مخابراتها في الوقت الذي يتزامن مع اختفاء جمال خاشقجي وجاء الاعلان متأخرا فهذا في حد ذاته يكشف حجة تورط النظام في اغتياله فهو فقط يحاول التملص من المسؤولية اذا ما اشرنا بان تنفيذ الامر يكون بناء على تعليمات مسبقة والسؤال هنا من طرف من طبعا النظام السعودي لذلك صدق من قال اغبى عملية اغتيال يعرفهاالقرن 21

  • hicham
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:34

    لو استشارت الاستخبارات السعودية المغاربة حول كيفية اغتيال هذا الصحفي.لوجدت خيارا سهلا و لكانوا استدعوه لحضور موسم العنب او الاصطياف في مدينة بوزنيقة، و من تم الطرق كثيرة: غرق في الماء أو قطار فائق السرعة ……

  • مصطفى أزعوم
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 08:41

    يعتبر أكثر مفكري العرب أن تحليلات المنظر الإستراتيجي Laurent Murawiec في حق المملكة السعودية تجانب الصواب . باختصار يعتبر هذا المنظر الحربي البارز أن المملكة دولة إمبريالية وقد سطر هذا في ورقة قدمها للبتاغون بعد أحداث سبتمبر لكن مفكري العرب لا يناقشون الأفكار بل الأشخاص من ثمة نالوا من أفكاره لكونه يهوديا بولنديا قدم إلى الولايات المتحدة عن طريق فرنسا لكن وبعد وقت الطويل تبين أن لوران مورافيك على حق في قوله عن سياسة آل سعود .

  • الحسين
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:01

    انا في تقديري المتواضع ان قضية خاشقجي محسومة .
    وما يثير القلق هو هذا النهج "نهج العصابات في التعامل" الذي تتبناه السعودية والامارات ومصر للقضاء على امل الشعوب في الانعتاق وما اخشاه ايضا ان هناك من "سياسيينا" من يريد استلهام النهج ذاته للقضاء على كل منافس سياسي ولعل ما نراه من عبث سياسي وتصرف بعض الكتل ازاء اخرى في نظري النتواضع لدليل على ان هناك من يستلهم السلبيات والفشل الذريع من العربان ويهاجم الناجحين ……..

  • mmm
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:02

    les saoudiens vivent encore dans les années 60 personne crois à leur scénario qu'elle honte pour le pays qui représente la religion musulmane

  • ALINSAF
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:06

    رواية كاذبة في بلاد الحرمين الشريفين

    الهدف منها تبرئ المسؤولين عن الجريمة الوحشية

  • مغربية
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:14

    الرواية السعودية لا يصدقها حتى الطفل دو الاربع سنوات و سيناريو لفليم فاشل.الشخص تمت تصفيته بخطة مدبرة من العائلة الملكية للتخلص من المعارض الدي اصبح يزعجها الدي هو في الاصل شخص اشتغل معها في المخابرات قبل ان ينقلب عليها .ولدى فعليها تحمل مسؤوليتها و ان تحاسب لأن هده الجريمة تحدي سافر للعالم بأسره و ادا مر دون معاقبة فستتمادى السعودية في جرائمها التي هي أصلا لا تعد و لا تحصى. إنه شئ غير مقبول أن تكون السعودية دولة "اسلامية" "حامية للحرمين الشريفين" و ترتكب هده الجرائم التي لا يرتكبها حتى الكفار

  • سليم
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:15

    15 فرد كل وتخصصه ومن بينهم طبيب التشريح الطبي وقال ليك حلو من أجل استجواب خاشقجي للعودة إلى السعودية

  • الحق
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:20

    أرى أن هذه الرواية صيغت بلغة مغربية

  • Hamido
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:22

    الأنظمة العربية لا تقرأ التاريخ ومن لا يقرؤه يقع في أخطاء قاتلة.لو كان ال سعود يستخدمون العقل .لفكرو في حادث مشابه وهو اغتيال المهدي بن بركة ..في دالك الزمن لم تكن وسائل الاتصال متطورة ولم تكن الفضائيات منتشرة بل حتى آلات التصوير والطرق العلمية لكشف الجريمة .ومع دالك اخدت القضية بعدا دوليا وقضت مضاجع القتلة سواء كانوا فرنسيين ام مغاربة.لكن المسؤولين السعوديين لم يتعضو من حادث مشابه بل قاموا بنفس السيناريو .لا أدري هل هدا غباء ام جنون العظمة.

  • لقمان
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:26

    قتل الرجل بأيادي سعودية و ترخيص أمريكي و نفاق
    عربي و مساومة غربية ، ونحن نقول لهم كما قال الحق سبحانه : إن لك موعدا لن تخلفه . ( ومن قتل مومنا متعمدا فجزاءه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما) صدق الله العظيم ، هذه الآية تكفينا فيهم ، والحمد لله رب العالمين

  • ABC
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:29

    السؤال العريض الذي يجب يفتح فيه تحقيق ليس في السعودية فقط بل في معظم الدول العربية وهو كم من معارض لأي دولة عربية دخل قنصلية بلده بغرض إداري ولم يخرج منها ولم يفتح تحقيق ،؟

  • abdallah marrakech
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:30

    انالله وانا اليه راجعوم .هنا ينطبق القول .اذا اسندت الامور لغر اهلها فالنتضر الساعة .وربما هذا الحدث سيجنب البلاد والعباد من سلطان كان سيسير بالبلاد الى ما لا يحمد عقباه ….

  • عبدالصمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:31

    فهل سينتصر السلطان بماله وجبروته على الحق كلا وألف كلا العملية مدبر لها في أعلى سلطة في البلاد السعودية وما الفريق الذي سافر إلى تركيا ومعهم طبيب تشريح مع تزامن وجود المرحوم رحمة الله عليه في السفارة وعودتهم بعد بسرعة بعد انتهاء المهمة بسرعة أكبر دليل ماذا تقول لله يا أبو منشار حتى الأشخاص الذين قامو بهذه العملية الماكرة سيقتلونهم أو يسجنوهم لطمس الحقيقة ألا وهي حقيقة محمد إبن سلمان

  • الحسن
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:54

    عمل شنيع وتبرير غبي
    وإعفاء اكباش فداء وليس محاسبتهم
    سلمني نظيف اسلمك نظيف

  • Mohamed
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 09:59

    جمال ليس أخطر المجرمين هو ينتقد النظام بطريقة ناعمة. لا يستحق القتل وحتى إن رأووا غير ذالك كانت العملية ستنفذ دون كراء طائرات أو صرف أموال والشوهة الكبيرة. 4000 أأو 5000 دولار كافية. بعض القتلة المحترفين يقبلون بأقل من ذالك. قمة البلادة والغباء… ولكنهم بدو … لا تطلبوا منهم أكثر مما يستطيعون.

  • Observater
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:08

    Quand l argent parle la justice s envole

  • رشيد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:15

    يجب مقاطعة الاداعات السعودية و من ضمنها العربية و التي ارادت و بكل الوسائل التستر على مقتل خاشجقجي رحمه الله

  • حمزة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:21

    المؤامرة من ثلات، طرامب،قطرتركيا،والمخابرات السعودية نفذت وربما كانوا اافقوا على ذالك واخفاء الامر لاكن الروح من امر الله، جاء الحق وزهق الباطل، وزهقوا اهل الباطل

  • صراحة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:26

    كلام لا يدخل العقل . اولا اين هي جتة المقتول ؟؟
    تانيا السعودية تحركت بعد ما تدخلت ماما امريكا في الموضوع . تالتا لماذا تم إرسال أشخاص من المخابرات بطيارة خاصة صباح مقتل الصحفي السعودى ؟؟. يقتلون الميت ويذهبون بجنازته

  • med
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:26

    كان يما كان قصة تحكيها لعجايز الى الصبيان كان يا ما كان

  • amilou
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:31

    هذه القصة يمكن ان يقتنع بها العرب لانهم يحبون الافلام الهليودية اما الغرب لا

  • سيدي امعافة الوجدي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:35

    أن هذه الملحمة محبوكة الأختراع من طرف أمريكا والسعودية وذلك لصالح الطرفين. أولا أمريكا هي حارس السعودية وهذه وسيلة وفرصة ثمينة للحصول على ملايير الدولارات وتبقى حجرة في حذاء آل سعود وثانيا خاجشقي كبش فداء استعملته السعودية للتخلص من المعارضة التي تتجلى في لائحة الأعفاءات التي نفذتها بعد اغتياله. انتهى الكلام.

  • زوزو
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:42

    خا شقجى اكرمت السفارة السعودية مثواه .لكن مات بسكتة قلبية . وكل نفس ذائقة الموت .

  • أبو ناصر
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:57

    الغرب عامة لا يؤمن بالصداقة يؤمن بالمصلحة الولايات المتحدة الأمريكية تكره نظام آل سعود إلى درجة لا يمكن تصورها ولكن المشكلة أن ال سعود يخدمون مصلحة الامريكان ولا يوجد بديل جاهز وسخي مثل ال سعود أضف إلى ذلك نظاما رجعيا متخلفا لتشويه الدين الإسلامي الحنيف مطلوب بشكل ملح لأنه يبقي الأمة تعيش في التخلف والاستبداد

  • محمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:58

    نتمنى أن لا تؤخر تركيا نشر الرواية الحقيقية لعملية القتل وتقطيع الجثة لدحر الأكاذيب في سرد السعودية .
    تركيا هي من يملك الحقيقة.
    ولم يقل البيان شيئا عن الآمر بعملية الاختطاف والجريمة

  • الفاهم
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 10:58

    و ماذا بعد ، إغتيال سياسي ذكي أم غبي لا يضعف قوة المملكة . الكل يلهت وراء المال لا يهمهم روح الإنسان . لا يمكن بل من المستحيل ان تفرض امريكا و حلفاءها عقوبات على المملكة من أجل شخص مدفوع و تخسر ملايير الدولارات. النظام العالمي يقدس المال و من معه المال يمكن ان يشتري ملوك و رؤساء دول إغتالوا أرواح الملايين من الأبرياء .

  • الهام
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:02

    ما نعرفه ان السيد جمال الله يرحمو كان صحفي من بين اشياء اخرى لم نكن نعلم انه رامبو السعودية شجار بالايادي مع 18لشخص يبدو ان افلام الاكشن اثرت على مسوؤلين عندكم ها العار الا مغير سكتوا وقولوا مات و السلام و ادفعوا ديته بملايين الدولارات لتركيا و امريكا و عاءلته و خطيبته وابوق الاعلام و وجهزوا المبالغ المالية لكل من سيبتزكم بسبب القضية اليوم و غدا و في المستقبل و على العموم اموال الحج و العمرة لا تنبض والله لقد حولتم شوقنا لذلك المقام الى شك وخوف من ان نتحمل وزر دماء سالت و جثث قطعت و مظلومين حبسوا و عذبوا بنادم يمشي يغسل ذنوبوا يلقى راسوا تيصلي واراء امام يدعوا للقتلة و الظالمين بالنصر و طول العمر

  • ماسين
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:06

    من الان فصاعدا لن يتجرأ أحد من الذين لديهم مواقف حره اي ليسو من العبيد الولوج إلى اي مجزره عفوا قنصليه سعوديه في الخارج.

  • عمر
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:09

    ما هذا الهبل..لسنا مغفلين الكل يعلم الحقيقة..و واشنطن بست لن تسكت

  • foad
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:16

    فرضا انه مات اين رفاته ايها الاغبياء اين اخفيته دبي القضي مشي هيدك لماذي اعتديتم علي دولة اخرب وشقيقة لماذي اعتديتم ايها من تدعون كذي وكذي لماذب لا تفهمون ولا تربدون ان تفهمون او دخلت المدة وطغيتم الطغيان يأتي مع الجهل هذي الواقع تصرفاتكم تقول من هن يعلم الانسان غبي الثراء ليس هي السعادة السعادة تأتي برحت البال فليعلم الجميع علي انهم غير سعداء لقد سلط الله عليهم لهفت الدنيا وحبها ونسو انسانيتهم وارتمو في عالم النصب والاحيال ونسو ربهم رغم غناهم اللهم اغننا بحلالك عن حرامك ورزقنا بالسعادة ولو نكون من الفقراء هذه هي مبدأ الانسانية

  • ريم
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:23

    هل هذا الصحافي العجوز في حاجة إلى كل هذا العدد الضخم من رجال المخابرات كي يتشابك معهم بالايدي .شخص واحد منهم قادر أن يقتل ثورا لانهم على قدر عال من التدريب.قصة لن تصدقها حتى جدتي ..اخذتم الوقت الكافي للخروج بهذه التقرير والاكذوبة المكشوفة

  • محلل فوق العادة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:34

    ننتظر استكمال التحقيق من طرف القضاء التركي كما ننتظر نتيجة البحث عن جثة المرحوم او جزء منها لنصدر موقفنا في هذه الكارثة . وكموقف اولي وليس نهائي اظن ان السلطات السعودية بادرت الى اتخاذ موقفها هذا لاحراج القضاء التركي وحثه على تبني الرواية السعودية وطمس الحقيقة ….لذا نتريص حتى تنجلي الامور…

  • sarah
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:23

    Riyad avait affirmé que Khashoggi, qui était entré le 2 octobre dans le consulat d’Istanbul pour des démarches administratives en était ressorti. Le pays avait qualifié de « sans fondement » les accusations de responsables turcs selon lesquelles le journaliste avait été tué dans le consulat.

  • peace
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:44

    الغباء السعودي في ابها تجلياته انطلاقا من هدا الاغتيال الدي اقل ما يقال عنه انه اغبى تصفية لمعارض على مر التاريخ و البلاغ يؤكد مسؤلية السلطات السعودية و تخطيطها المسبق لهده العملية … خاشقجي اصبح ايقونة و رمزا للحرية و ال سعود رمز الاستبداد

  • ABARAN
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:44

    ترامب وأعضاء ادارته المتطرفين خدم الصهيونية المسيحية يريدون استقرار الأوضاع في المملكة وبقاء محمد بن سلمان في قمة السلطة لاستغلاله في قضايا هامة كمواجهة إيران ومعها حلف المقاومة للصهيونية والرجعية العربية، واستمرار تدفق النفط بأسعار تقبلها دول الغرب، وتصفية القضية الفلسطينية والتطبيع العربي مع الصهاينة، وإلزامه على دفع المزيد من المليارات ثمن أسلحة ومقابل " الحماية " كما قال ترامب أكثر من مرّة!

    الجريمة التي قامت بها مملكة المنشــــــار بتفاصيلها المتداولة بشعة جدّا ومرفوضة أخلاقيا، وأخذت بعدا عالميّا، وخرجت عن نطاق السيطرة السعودية الأمريكية وستستمر، ولا يمكن تطويق آثارها بسهولة لا في مملكة المنشــــــار ولا في الولايات المتحدة، وإن محاولات (الدولة السعودية) وترامب وإدارته لتطويقها بالقول ان الذين نفذوها " قتلة مارقون " لن يكتب لها النجاح لأن العالم لا يصدق أن مواطنا مهمّا ومعروفا في عالم الصحافة كخاشقجي يختفي في قنصليّة بلاده دون معرفة السلطات العليا بذلك، ويطالب بمعرفة الحقيقة كاملة، ومعاقبة المسؤولين عنها في المحكمة العدل الدولية.

  • عبد الله
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 12:54

    يجب ان تكون فاقدا للوعي و المنطق و ملوث العقل لكي تقول هذا احرى ان تصدقه . ينطبق على هؤلاء قول العرب ( سكت الفا و نطق خلفا ) و قول الشاعر
    اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه و صدق ما يعتاده من توهم .

  • Juba 2 Paris
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 13:22

    هذا ممكن ان يمون مقصة بن بركة فاوفقير لما قبض عليه هنا في باريس كان الحسن الثاني يريد ان يستقبله حيا الى الرباط ليعرف مدى الخيانات التي كانت تحاك ضد المغرب من طرف النظام الشيوعي الحزاءري والمصري انذاك لكن بن بركة كان قوي الشخصية سب اوفقير وبزق عليه كي يقتله دون تعذيب ودون استنطاق

    ربما الصحافي جمال فعل تفس الشيء مع من حاولوا اغراءه بالمال للرجون الى وطنه.

  • SIFAO
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 13:32

    من المخجل جدا أن يصدر كلام مثل هذا عن مسؤول حول جريمة بحجم التي أرتكبت في اسطنبول

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 13:42

    السياسة لعبة قذرة ملطخة بالدماء يلعبها فقط من لا يستقر على مبدأ ولا دين ولا ضمير. الكل مباح من اجل المصلحة ومن يعارض أو يقف في طريق مصلحة السياسي ،قد يموت بعد شجار مع المنشار. هكذا كانت السياسة منذ القدم وهكذا هي اليوم في الدول اللادمقراطية ولكن بطرق اخرى.

  • nadori
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 13:50

    قبل ايام خرج علينا خبير مغربي لا اتذكر اسمه وقال بان خاشقجي حي وانا ما يروج له فلم من افلام هوليود وانها حملة ضد ال سعود… فياله من خبير

  • Lamine
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 15:02

    الموساد الإسرلئيلي يقول انه علم ودرس دروسا على كيفية تنفيذ الإغتيالات..إلا أنه تبرأ من تدريس "الغباء"..

  • MAGHREBI NAFSS
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 16:09

    هل يظن نظام آل سعود أن دول العالم غبية لهذا الحد ليصدقوا هذه التفسيرات البليدة.و ماذا عن التسجيلات الواضحة التي صرح بها فريق البحث التركي.ريحتكم اعطات و شوهتم سمعة الشعب السعودي المسالم.

  • الجيلالي فرحاتي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 16:12

    خاشقجي توفي نتيجة عراك بالأيدي ووحدة الكوماندوس المؤلفة من 18 رجل أمن واستخبارات تواجدوا في القنصلية وقت دخول المغدور لتشجيع المتشابكين بالأيدي!!!!! أما الجثة فقد تبخرت. الرجل توفي فتم إقالة عدد من رجالات الاستخبارات السعودية. أما إذا كان قد قتل سيستقيل الملك وعيال الملك وترامب وأردوغان ونتنياهو وربما ميسي ورونالدو!!!!!!

  • مسرحية
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 16:54

    هذه مسراحية بكل ما في كلمة من معنى، وما وقع لخاشقجي المقتول فضيحة وإهانة للأمة العربية المهانة أصلا من طرف أنظمتها الفاسدة.

  • فيصل
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 17:31

    أغبى عملية إغتيال في العالم…..
    صدق المغاربة في إعطاء لقب الحولي

  • راي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 20:04

    لماذا تأخرت وسائل الإعلام المغربية بما يناهز 15 يوما عن الاعلان عن الخبر ؟

  • رشيد
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 08:58

    باذن الله سيدفع المجرمون ثمن اغتيال الصحفي يمهل ولايهمل كلشي الا قتل نفس فلزوال الدنيا اهون عند الله من قتل نفس بدون حق الكراسي الى زوال والحساب اكيد

  • Hicham
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:15

    الظلم ظلمات يوم القيامة اتقوا الله

  • فتوح
    السبت 3 نونبر 2018 - 21:00

    الشهيد خاشقجي مات وكلنا نموت وحتى الملوك و الأمراء يموتون
    لماذا نترك المجال لأعداء الأمة أن يسخروا بنا بهذا الشكل .
    منذ وفاة المرحوم مات بعده آلاف من المسلمين وضاعت آلاف المليارات ولا أحد
    اهتم لها أو ذكرها .
    فكروا في المستقبل و لا رجوع إلى الماضي لأن الماضي نجني منه سوى المتاعب
    والسلام.

  • فتوح
    السبت 3 نونبر 2018 - 21:34

    خاشقجي مات على النحو التالي حسب تصوري المتواضع/
    عند استجوابه من طرف المحققين قتل بالخطء، وقع فريق المحققين في ارتباك
    لأنهم لم يقصدوا قتله ، وهنا فكروا في اخفاء الحقيقة لكنهم عجزوا بسبب السرعة و التسرع.
    لو كشف الفريق عن مقتله في نفس اللحظة لمر الأمر مر الكرام .
    السلام .

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال