مفاجآت قضية خاشقجي .. "شبيه" يتقمص شخصيته للتمويه الأمني

مفاجآت قضية خاشقجي .. "شبيه" يتقمص شخصيته للتمويه الأمني
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:00

نشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الإثنين، مقاطعا مصورة تظهر أحد المشتبه بهم الـ 15 في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، في 2 أكتوبر الجاري، وهو يرتدي ملابس الأخير، ويخرج من الباب الخلفي للقنصلية السعودية بإسطنبول.

وقالت الشبكة الأمريكية، إنها حصلت على المقاطع المصورة، التي التقطتها كاميرات مراقبة (لم تحدد مصدرها) من مصدر تركي بارز (لم تكشف هويته)، وإن تلك المقاطع تعد جزء من الأدلة التي يبحثها التحقيق التركي الرسمي في الواقعة.

وكشفت “سي إن إن”، أن الرجل الظاهر في المقاطع المصورة، هو المشتبه به مصطفى المدني، الذي يقول محققون إنه من أعضاء “عصابة القتل التي تم إرسالها لتصفية الصحافي السعودي خلال موعد استلامه وثيقة متعلقة بزواجه المقبل”.

وحسب المقاطع المصورة، ظهر المشتبه به “المدني”، وهو يدخل القنصلية السعودية من بابها الأمامي قبل نحو 4 ساعات من خروجه منها، من الباب الخلفي، وهو يرتدى ملابس خاشقجي.

ونقلت الشبكة عن المصدر التركي، إن المدني (57 عاما) الذي يماثل خاشقجي (60 عاما) في الطول والبنية الجسدية، “تم إرساله إلى إسطنبول لتجسيد دور خاشقجي (بعد قتله)”، في محاولة للتستر على الحادثة.

يشار إلى أن كاميرات المراقبة التقطت توجه “المدني”، في ثياب “خاشقجي”، إلى منطقة جامع السلطان أحمد الشهيرة (وسط إسطنبول)، بعد ساعات من دخول خاشقجي إلى القنصلية.

وأضاف المصدر، “لا تحتاج إلى جسد (للإثبات)، تقييمنا للحادثة لم يتغير منذ 6 أكتوبر، وهو القتل مع سبق الإصرار، وتم نقل الجثمان من القنصلية”.

وفي وقت سابق نقلت وكالة رويترز عن مصدر سعودي -لم تسمه- كشفه عن تفاصيل جديدة في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال المصدر السعودي إن أحمد عسيري نائب مدير الاستخبارات الذي أقيل من منصبه فجر السبت، “شكّل فريقا من 15 عنصرا للقاء جمال خاشقجي في إسطنبول”، مضيفا أنه “كانت هناك خطط سعودية لإعادة المعارضين إلى داخل السعودية من بينها واحدة تخص خاشقجي”.

وأفاد المصدر السعودي بأن “الخطة كانت هدفت لإقناع جمال خاشقجي أثناء إخفائه بالعودة للسعودية، وتضمنت أن يتم الإفراج عنه إذا رفض العودة”، مشيرا إلى أن خاشقجي “توفي نتيجة محاولة الفريق إسكاته عندما شرع بالصراخ”، مضيفا أن جثته “أعطيت لمقيم في إسطنبول من أجل التخلص منها”.

وفي الوقت ذاته ارتدى أحد أفراد الفريق ويدعى مصطفى المدني ملابس خاشقجي ونظارته وساعته الأبل وغادر من الباب الخلفي للقنصلية في محاولة لإظهار أن خاشقجي خرج من المبنى. وتوجه المدني إلى منطقة السلطان أحمد حيث تخلص من المتعلقات.

وقال مصدر رويترز إن الفريق كتب بعد ذلك تقريرا مزورا لرؤسائه قائلا إنه سمح لخاشقجي بالمغادرة بعد أن حذر من أن السلطات التركية ستتدخل وأنهم غادروا البلاد سريعا قبل اكتشاف أمرهم.

‫تعليقات الزوار

80
  • محمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:11

    يا العرب لن تصدقوا ما يحصل ربما يكون ولي العهد ابن سيمان بريئ لا علاقة له بالخاشقجي .لان الاعداء الامة الاسلامية يكيدوا للمسلمين . من اجل ابتزاز السعودية على ان يتنازلوا عن عدة الاشياء المحرمة في الاسلام مثل التبرج و شرب الخمر واللواط وغيرهما . لا تصدقوا يا العرب . لمادا نصدق كل ما يروج له الاداعات المتلفزة . القتلة الدين دخلوا القنصلية ربما لهم الايدي مع الاستخبارات الاعداء الامة الاسلامية . لمادا لان الغرب بدؤوا يقرؤن القران الكريم يداؤوا يعرفون الاسلام الحقيق . الاسلام ينتشر في الغرب لان الدلائل العلمية اثبت صحة القران الكريم .

  • Bourazzoum
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:13

    هذه هي بلاد الحرمين الشريفين التي يعيش فيها هؤلاء،من أجل بن سلمان نقتل كل مخالف في الرأي. يجب محاكمته في محكمة الجنايات الدولية على فعله هذا وما فعله كذلك في اليمن وسوريا وليبيا، وقبل هذا ما فعله أجداده في العراق. الذاكرة لن تنسى.
    .

  • zaki from germany
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:19

    مازالت لعنة المغاربة تطارد السعودية بعد وقوفها الاعمى خلف الملف الامريكي الثلاثي و تجييشها لدول ودويلات و جزر للتصويت ضد الملف المغربي….فقبل شهر انقلبت كندا على السعودية…وهاهي أمريكا اليوم تطعن و تدبح السعودية من كل جهة…و القادم أعظم…

  • ber npur
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:22

    العرب مايقد عليهم غير لي خلقهم واوو

  • mari
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:23

    المهم من هادشي كااامل : اين الجثة ؟؟!!!!!

  • sss
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:26

    الكل ينتظر أوردوغان لمعرفة حقيقة ماجرى .
    لكن ما سيقوله سيكون بعيدا عن الحقيقة أكثر
    ما سمعنا الآن ، بعيدا عن المنطق .
    سيبقى الله والفاعلون هم أدرى بما وقع .

  • احمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:29

    ما يمكن قوله هو الله اعلم من هذا كله لانه مسلسل مدبلج و له حلقات و غذا تسمع الجديد و الحماس الى أن ننسى اللهم اجمع كلمة المسلمين امين يارب العالمين .

  • khalil
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:31

    الى محمد المعلق : العدو الوحيد و الأوحد للعرب والمسلمين هو العرب والمسلمين.

  • Anas
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:32

    السعودية بلد الإسلام والمسلمين تعرضت لمؤامرة من طرف الإسرائيليين ، وقد تم تسليط الشياطين على عقول المخابرات لتقتل خاشقجي وتورط السعودية

  • farid
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:34

    قمة الغباء و التخلف
    !!!!!!!!!!!!!!

  • amin sidi
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:34

    سلام في احد تعليقي سابقا
    الم اقول ان الصورة التي بان فيها الصحافي وهو داخل القنصولية ليس هو بل لي رجول يشبهوه لي التمويه

  • السعدية اسطاليب
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:35

    اين نحن من قول الله تعالى " كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"

  • الصم الاول
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:36

    " الجاني عربي من اعلى أهرام السلطة والمجني عليه عربي صحافي وقلم مشهور وكتب رصين والقاضي عدال تركي والدية تدفع لامريكا ياللعر

    بالفعل لقد ورط الدولة وسمعة البلاد دهبت في دهية ماد سيكون الحل جميع الموطنين المعرضين لها سيفكرون للمرت المليون اقبل وضع الفكرة الدخول للقنصلية

  • ولد حميدو
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:38

    أعطى العالم للقضية أكثر من حجمها فاي دولة تعرف بأن أحد مواطنيها يعمل مخبرا لجهات أجنبية ستتخلص منه بطريقة ام بأخرى و عدة اغتيالات وقعت للصحفيين و حتى لمسؤولين فمن أكثرت لها
    و لكن هده فرصة لابتزاز السعودية

  • مجد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:38

    هل خاشفنجي إنسان غير عادي آتى من كوكب آخر حتى تقوم هاته القيامة
    مات الله يرحموا
    باقي حي الله يزيد ليه ف العمر
    يموت كل المواطنين السوري. العراقي. اليمني . الفلسطيني…… ولن يتكلم أحد.
    السياسة لن يفهما أحد سوى أدمغة السياسيين
    خلاصة القول ترامب خاصو دولار

  • Nadori
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:43

    هذا يدل على ان كل شيء كان مخطط من قبل ورواية الشجار ما هي الا ذر للرماد في العيون,نصيحة للسعوديين,قولو الحقيقة واريحونا تعبنا من الاكاذيب التي تزيدكم غباءا وسخرية العالم,

  • mido
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:47

    إلى المعلق محمد. كيف نصدقك و15 من القتلة جاءو إلى تركيا بجواز صفر رسمي وبطائرة رسمية والسعودية لا تعلم بدالك

  • ismail
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:48

    أنا من العرب وأحب العرب والمسلمين ولكن حكام العرب جعلوا أفراد الشعب العربي يكره بعضهم
    اما فيما يتعلق بقضية جمال فما هي إلا فتنة بين السعودية وتركيا صنعتها امريكا .
    وفي نظرى البسيط امريكا من قتلة جمال ،وذلك بسيطرتها على الاستخبارات السعودية.

  • محمد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:49

    من في العالم يتكلم عن المسلمين الدين دبحوا ومثلت اجسادهم على ايدي البوديين . اين انتم يا الحكام الغرب الدين تدعون بالديمقراطية والحقوق الانسان . هل ملايين المسلمين الدين دبحوا يساوون الصحافي الواحد . اين الدين قتلوا ديانا اميرة بريطانيا كفى استهزاءا . قولوها بصراحة احتلال السعودية .

  • المهدي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:55

    جريمة في قمة الغباء يبدو أنهم أدمنوا مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة .. أخرجوا الشبيه الذي تقمص شخص الخاشقجي من الباب الخلفي وليس الرئيسي لسبب واحد لا غير لأن خطيبته كانت تنتظره عند مدخل الباب الرئيسي وكانت ستكشف حقيقة التمويه لكنهم نسوا ان الكاميرات لهم بالمرصاد .. أي مخابرات هذه لا تأخذ في حسبانها وجود كاميرات ؟ تعلموا أيها الأغبياء من الموساد والروس فنٌ التصفية التي لا تترك أثراً قطرتان من مادة شديدة السمّية ثم تنفجر عروق الضحية بعد تدهور قد يستمر لأيام .. تسرعوا في همجية وغباء في قتل الرجل ولم يتهيؤوا للتعامل مع الاستفسارات حول مصير الجثة وماداموا قد نزعوا عن القتيل ملابسه فألأكيد انه قد تم تقطيع جثته وتهريبها في حقائب غير مشمولة بالتفتيش بحجة حصانتها الدبلوماسية ..

  • amir noureddine
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:55

    أعتقد ان دم خاشقجي ضاع بين القبائل .كمصطلح قديم.لكن دلالته حديثا. وسياسيا يعني ان دمه اصبح يلعب به به المتاجرون من العرب ال سعود ,ومصالح أمريكا.والاتراك.فضاعت الحقيقة. وان البقر تشابه علينا.للاسف.فاين الحقيقة .ياثالوث المصالح.على من تضحكون

  • عبد الله
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 16:58

    لما اغتيل القنصل الروسي في تركيا ماذا حصل ؟؟
    لا شيء
    لا شيء
    لا سيء
    لما قتل الصحفي خاشقجي، أقاموا الدنيا ولم يقعدوها…
    بروبغاندا
    بروبغاندا
    بروبغاندا

  • سعيد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:04

    الجريمة واضحة لكن السؤال شحال من بن سلمان في الدول العربية..؟ على الاقل الشعب واكل شارب….شوف شي دول عربية مظاهرة لندرة المياه مشاو الحبس…..جريمة معارض نتفهمها لأننا نعرف العقلية العربية خاص تكون من رعايا…اللي بغيت نقول يبقى هاد الشي عادي في دولنا العربية …كلهم ابن سلمان …

  • حسين عمري
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:04

    الغريب في قضية اغتيال الشهيد خاشقحي. انه لازال هناك من المتتعين العرب من يصدق الرواية السعودية. ولازال ،رغم وفاته،يكيل الشتم للخاشقجي والصحفي البطل الذي ازعج الفا سدين حيا وشهيدا..ولازال من له نغس ان يطبل مع المطبلين. ويصفق مع الجوقة للمجرمين..قد افهم تخوف مواطن سعودي من بطش اجهزة بلاده. ولكن ان يشتم ويستهزئ من يتواجد ببلاد كبلادنا ولاةيحترم حرمة الاموات. يتهجم على شخصية عامة ومثقف ..وهو لم يقرا ىه مقالة او ما سمع عنه الا بعد الحادثة. ان يكون ماسبف فذلك يدخل ضمن "البلطجة الاعلامية" المجانية..يوما بعد يوم يظهر زيف وبطلان الرواية السعودية. فقد كانت جريمة عن سبق اصرار ..وغدا سوف تخرج تركيا ما عندها و ينكشف الغطاء عن المجرميين.

  • ahmed
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:05

    ما فعله السعوديون سواء بأمر من ابن سلمان او بغير علم هو امر محرم شرعا و ضارب في الغباء ….انهم اغبى مخابرات في العالم ….و اخطاؤهم مع جميع اصدقائهم تثبت غباؤهم نسال الله لهم الهداية و ان يعودوا الى سابق عهدنا بهم من الحكمة و التروي.. اما مقتل خاشقجي فسوف يسألون عنه امام الله سبحانه و تعالى و سوف يلقون الجزاء الاوفى

  • حميد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:08

    كم أنتم عباقرة يا السعود حسابتكم دايءما غلط صدق من قال اخترعتم الصفر وبقيت معه كيف ونحن نعيش في هذا القرن وتأتون للناس بهذه الألعاب الغبية (حشموا شويا )

  • karim
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:09

    أنا لي غادي يعطيني الحقيقة هو المحقق كونان أما هاد شي لي كاتعاودو غير خبير

  • احمد القحطاني
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:16

    قبل موت شهيد الكلمة الحرة الاستاذ خاشقجي، لم يكن يعرفه او يسمع عنه الا الراسخون في العلم، اما الان فأصبح اسمه على طرف كل لسان في العالم. رب ضرة نافعة، لقد سخر الله هاته القضية لكي يفضح ابامنشار وساديته. كفانا من الكذب لقد شوهتم الين الاسلامي وسمعة بلدكم ان كانت لكم سمعة.
    رحم الاستاذ جمال خاشقجي واسكنه في الفردوس الأعلى.

  • محمد من السعودية
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:17

    اخواني لحد اللحظه لم تستوعبو المسرحية !!!
    نعم هناك خطأ وسيحاسب بأذن الله القاتل ورحمة الله على المقتول .
    لكن لاحظو الحمله الصحفية الشرسه الغيير مسبوقه بالعالم !!!
    الا تنبهكم بأن السعودية مستهدفه ككيان وليسى كحاكم فحسب .

  • علي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:20

    رغم مرور قرون على وجود الاسلام في ارض شبه الجزيرة العربية لا زالت الجاهلية الى حد الان.انها الجينات الوراثية يا سادة.

  • حسن
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:33

    عملية بليدة في اخراجها كرداءة مسلسلاتهم وافلامهم وقنواتهم … الروح عزيزة عند الله وسوف يظهر الحق

  • جواد ابير
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:36

    الملف سيطوى لان امريكا تريد ذلك وكل الحكومات ستصفق بما فيها تركيا خوفا من العقاب والأيام ستبين صحة ذلك من عدمه وعلينا ان لا ننسى ان تركيا تجيد صناعة المسلسلات والطويلة جدا

  • حيرانة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:38

    واش لاحظتوا المغاربة بعض السعودين داخلين يعلقوا ويدافعوا والحقيقة واضحة للعيان اغتيال مع سبق الاصرار والترصد حتى لو تكتبون كل يوم جمال خاشقجي خرج من السعودية ودخل التاريخ من اوسع ابوابه سجل ياتاريخ اغتيال صحفي الكلمة هاذوا المتتبعين جيش الكتروني فحذاري يا الخوت كيقتلوا القتيل ويقدموا واجب العزاء وحقا السعودية مستهدفة
    السعودية اعلاش ماتقبلش الرأي والرأي والاخر اذا كانت بريئة من دم المعارضين
    هاذ الشئ كيفكرني بعصر الظلمات يوم اغتيل المهدي بنبركة نفس القصة تخالفني الرأي اعطيك تذكرة الى الموت

  • Anir
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:39

    31 علي
    وهل تعتقد أن الاسلام اضاف شيئا جديدا وايجابيا على ما كان عليه العرب قبل ضهور الاسلام .

  • سيف العدالة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:59

    أولا ليس هناك أي مفجآة في قضية القتل العمد مع السبق والاصرار ،الجناة ( 15مرتزق قاتل مأجور) لما قتلوه لبس شخص من القتلة أو اعضاء في القنصلية لباس جمال حتى يعطي الإنطباع بانه غادر القنصلية،تمثيلية مسرحية فاشلة ،تاكداو يا إخوان أن غدا لن يأتي بأي شئ جديد اللهم الا إدا تعارضت مصالح تركيا مع وجودها في سورية ورغم ان ترامب هاتف اردوغان بشأن القضية ،فلا اري اي جديد بلوح في الأفق لان الفرصة من ذهب لاردوغان لسترجاع مكانة تركيا لدي واشنطن،السعودية صاغرة امام الجميع ستتلقى عروض من تركيا للتستر علي الجريمة وسيعلنون رسميا ما تبث أن صرحت به الرياض.

  • سني لا وهابي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:03

    ا السي حميد : السعوديون لم يخترعوا شيءا.. الصفر اخترته الفرس اللي كانو خلال الدولة العباسية

  • سناء الإدريسي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:04

    الى رقم 35 لو كنت مسلما و مؤمنا لعرفت الشيء الايجابي والجديد الذي جاء بهما الاسلام. الاسلام دين الدنيا والآخرة فالدنيا مثلا لمثك اما الاخرة فهي للمؤمنين الصادقين وشتان بين المؤمن والمنافق. لاحول ولا قوة الا بالله. اللهم احفظنا من الفتن والنفاق والطمع والجشع.

  • سوسي حر.
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:08

    فريق ارسل الى تركيا و من بين اعضاءه رجال مخابرات و امنيون و طبيب تشريح و شبيه لخاشقجي للتحدث معه فقط و اقناعه بالعودة..قصة لا يتقبلها ابله فما بالك بعاقل…

  • المهدي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:11

    الى تعليق 23 عبد الله ، ما هذه المقارنة فالمسألة تتعلق هنا بجريمة واضحة مكتملة الأركان يريدون محو أثرها وتحويلها لغزاً بينما اغتيال السفير الروسي بتركيا شاهدها الجميع كما شاهد أيضاً تصفية القاتل من طرف الأمن التركي هنا القتيل والقاتل وطريقة القتل كانت على المباشر وعندما تتم تصفية القاتل ينتهي الأمر فأين نحن من جريمة الغدر بمواطن دخل قنصلية بلاده التي يفترض ان تكون ملاذاً آمناً له كمغترب ثم يقتل بطريقة بشعة من طرف كومندو مسيٌر على أعلى مستوى ثم تختفي الجثة ويبدأ مسلسل الكذب والافتراء من طرف دولة تعتبر قبلة مسلمي العالم ومرقد الرسول ؟ أهذا نظام يمكن بعد اليوم الوثوق به ؟ أليس أمراً مخجلاً ان يؤكد أن القتيل غادر مبنى القنصلية ثم يعود دون أن يرف له جفن للتأكيد أنه قتل في شجار ؟ وعلى اعتبار انه قتل أثناء الشجار هل تم ذلك في غابة الأمازون أم في دولة ؟ لماذا لم يتم استدعاء الشرطة التركية وإشعارها واتخاذ إجراءات معاينة الجثة ونقلها لمصلحة الطب الشرعي وترك الأمور للقضاء التركي لمباشرة إجراءات تحديد المسؤولية الجنائية وووو ؟ النظام قتل مواطناً بطريقة وحشية داخل مقر بعثة دبلوماسية وليس ثكنة

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:15

    السلام عليكم

    ما قام به الفريق مدان جدا ومستنكر وزادوا الطين بله بمحاولة إخفاء الجريمة وتضليل القيادة السعوديه بمعلومات مغلوطة وسوف يحاكمون محاكمة عادله

    نحن السعوديين صفا واحد مع قيادتنا ونواجه معا عاصفة المنافقيين الدوليين وخاصة الآوروبيين الذي سيسوها.

  • Anir
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:21

    38 سناء الإدريسي
    واين هو الجديد ياسيدتي
    ما نراه بام أعيننا هو مزيدا من الاقتتال. والتناحر واستبعاد البشر وسفك الدماء في ما بينهم ومع غيرهم والتخلف. هذا باختصار شديد

  • جواد ابير الى محمد سعيد ksa
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:34

    يا اخي اتقي الله الامور واضحة وضوح الشمس فان كان كلامك صحيح اين جتة الصحفي جمال الذي اغتيل بطريقة سخيفة وبشعة وهو لا يحمل سلاحا حثى لدفاع عن نفسه عنذما دخل في السفارة دخل اعزل فكفا كذبا على عقلاء العالم كلهم.

  • سعودي وراسي مرفوع
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:37

    للآسف اكتشفت مدي حقدكم وكرهكم للملكة العربيه السعودية مهمي عملنا ووقفنا معكم لن ينفع معكم لان قلوبكم مريضة فزادكم الله مرض

  • أرقاز
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:43

    إلى رقم -11- أنت لم تفهم المقال و تغرد خارج السرب، الصورة على اليسار هي الصورة الحقيقية لجمال خاشقجي و هو يدخل القنصلية، و الصورة على اليمين وهي للمدعو مصطفى المدني من مجموعة – 15- القتلة، و هو يرتدي ثياب خاشقجي بعد مقتله لكي يبدو أن خاشقجي غادر القنصلية، هل فهمت؟

  • Zeggo Amlal
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:48

    Vers la fin et en bref ce drame aura de bonnes retombées sur l'économie de la Turquie et des USA et peut-être même d'autres pays dans le monde . Les pétrodollars vont agir et point final.

  • nadori
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 18:49

    السديس يدعو في صلاة الجمعة في الحرم المكي لولي ولي امره ويصفه بالشاب الطموع المحدث الملهم ونضرته التحديثية الثاقبة…وو ومن هنا بدءت افهم معنى النفاق و معنى قوله تعالي ولا تشتروا بايات ثمنا قليلا.. انا اعلامهم فوالله تعجبت حين قال احدهم ربما ابتلعته شوارع اسطنبول ..

  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:02

    الشعب المغربي ليس بحاقد على السعودية و الدليل لقد دعمناكم بقواتنا في حرب لا ناقة لنا فيها و لا جمل. حرب تقتلون فيها الاطفال و الشيوخ و النساء و تجوعون شعبا بأكمله في اليمن. نحن ننتقد آل سعود الذين يسجنون و يقتلون الابرياء و يهدون ترامب اموال الشعب السعودي الذي يتخبط في الفقر و الجهل. اما الشعب السعودي فله كل الاحترام مغلوب على امره مثلنا تماما.

  • نبيل
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:06

    نحن بصفتنا "متفرجين" لا يمكننا الجزم من فعل ومن لم يفعل، والخيوط تتضح شيئا فشيئا وأمور تستقر وأخرى يتبين كونها كذبا. أيا كان القاتل، نتمنى من صميم القلب أن يجعل الله لهذه الأمة مخرجا مما تعيشه من نكبات منذ عقود. وأسأل الله أن يرحم جمال قاشقجي ويجعل ما وقع له قربانا إلى الله، لا تنسوه من الدعاء، لأنه هذا هو كل ما يمكننا أن نفعل له نحن.

  • الفقيه اللبيب
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:35

    الى المعلق خاوي
    كيف تفسر بانهم درسوا القران الكريم ووجدوه خاوي من العلم لم افهم الرمز
    هل على كلام الله تتحدث ام عن شيء اخر

  • Kamal
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:40

    الا تتابع الأخبار؟
    لقد اعترفوا بعملية القتل

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:41

    الى رقم 01
    الجريمة واضحة وضوح الشمس وانت تتهم من ليس له اي علاقة بها جمال رحمه الله كان رجوليا ولا يخاف منكم ووقف في وجوهم وعلى هذا قتلتموه كمى قتلتم اسلافه هل تعرف ان اعداء الاسلام هم من دمرو العراق وسوريا واليمن وليبيا بدعاية قيادت المسلمون والسبب هو دولار البترول الذي يصدق على الامريكان والصهاينة لحماية عائلة حاكمة بالحديد والنار
    اتقي ربك ان كنت مسلما حقا وتقبل الحقيقة التي اصابتكم فالصميم وتركتكم تلفون شمالا ويمينا ولم تجدو مخرجا الا بالاكاذيب وهذا لا ينفع مع الله يوم الحساب والعذاب

  • mahmoud le kabyle
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:48

    ه هههههههههههه اغباء مخابرات في العالم ويريدون حرب مع ايران هههه والله مهزلة عيب وعار ما يقوم بيه العرب اقنع معارضك بي برنامجك وحنكتكا وليس بي الاغتيال ماذ ستقولون لله ياعرب

  • Aziz
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:58

    طبيب للتشريح
    عناصر من المخابرات و الجيش
    عناصر من الحرس الشخصي لولي العهد
    تركيبة هذا الفريق بعيدة كل البعد عن فريق للتفاوض
    لاقناع المتوفي للعودة الى السعودية

  • منير العمراني
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 19:58

    لاتوجد اي مفاجئه فالموضوع واضح وضوح الشمس ، محمد بن سلمان أرسل فريق قتل للتخلص من جمال خاشقجي وبعد تصفيته يتم تقطيعه بمنشار(لذلك أرسل مع عصابة الأغتيال طبيب تشريح جنائي). والتخلص من الجثه مع جلب جزء وأعضاء من الجثه كدليل للعمليه(ربما الرأس واليدين) ولكي يستمتع بن سلمان بالنظر لهما ويشفي غليله. فلا مفاجئات الى الآن. والمفاجئه الوحيده التي ربما سيتم الأعداد لها هي تلبيس الجريمه لأشخاص أخرين غير سلمان وإبنه محمد بن سلمان. وينفذ بن سلمان بجلده ويبقى وليا للعهد رغم جرائمه.

  • مهتم
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:19

    اغبى عملية قتل فيي العالم قام بها بن سلمان
    روسيا قتلت معارض وقالوا من طرف مجهولين

  • سناء الإدريسي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:19

    الى رقم 42 ياسيدي وهل قال لهم الاسلام تقاتلوا.
    واسرقوا واحرقوا البلاد والعباد. لقدد خلق الله الجنة والنار ولولا علمه بان البشر سيحتاج لجهنم لما خلقها واكتفى بالجنة لنا جميعا. فالله سبحانه امرنا بالعبادات واغلبية المسلمون يصلون ولكن العبادات تتبعها المعاملات. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ. فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره. صدق الله العظيم. اللهم اهدينا. لاعلاقة للاسلام بما يقع فهو لم يامرهم باستعمال الدين ولكن الانسان لجهله ينسى.

  • محمد من السعودية
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:26

    دافعنا عن بلادنا قبل صدور البيان وسندافع عنها بعده ، وولاءنا للوطن وثقتنا في قيادتنا كبيره ،، ولن نرضى أن تستغل القضيه لحساب سياسات خارجية ودويلات وشبه دويلات غرضها النيل والانتقام من المملكه
    لن تنالو منا مهما كان

  • مكلخ
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 20:57

    دخل أحدهم سوقا تباع فيها الأدمغة البشرية و نظر الى لائحة الاثمنة : الدماغ الاوروبي ب 200 اورو، الدماغ الامريكي ب 500 دولار ، الدماغ العربي ب 1000 دولار.فسال البائع عن السر في كون الدماغ العربي أغلى من كل الأدمغة و رد البائع: لأن الدماغ العربي لم يسبق له ان استعمل قط.فهو إذن جديد مقارنة مع الأدمغة الاخرى التي استعملت و اصبحت دوكازيونd'occasion .

  • Ggf
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:08

    ان كل الادلة والقرائن تشير باصابع الاتهام الى بن سلمان .
    ما يثير اشمؤزازي هو ان الاستخبارات الامريكية كانت تعلم بانه سيقتل ولم تحذره .
    عكس الاستخبارات التركية التي حذرته . لكنه لم يعتقد انهم حمقى لهذه الدرجة كي يقتلوه في قنصلية بلده .
    حسب ادطلاعي على التاريخ الاستخباراتي للعالم .
    فعملية قتل خاشقجي . تعد تالث اغبى عملية اغتيال في تاريخ البشرية .

  • Saoudi
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:19

    و المليارات من الدولار لترمب و ابنته ماذا تقول عنها و تفسرها للرأي العام حتى نعلم ان ما تقول هو المقصود

  • فريد
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:37

    إن الله يمهل ولا يهمل وخاشقجي ستظهر حقيقته عما قريب

  • صدام
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:44

    يالعرب حداري من فتنة امريكا والغرب هده الحديثة المؤلمة قد تكون صحيحة او عن خطأ و ربما تكون خطة أمريكية غربية إسرائيلية لتخريب ماتبقى من حكام العرب و المسلمين وسيطرة عليهم ادا كان صحافي من دولة ضعيفة لا يوجد فيها بترول ولا اقتصاد وحدث لهو ما حدث الصحافي جمال خاشقجي لا عجز عنه الأمر وتصرفت عنه وسائل الإعلام .ونحن لا يهمنا نتائج التحقيق ولا سلطة المملكة العربية السعودية ولا ولا تركيا ولا سي ان ان .قد فعل مافعلو فضحية و هم يعلمون ما سبب دلك ونحن العرب لا نتجاهل بعض بعض انها فرصة إطلاق سراح المعتقل قس أمريكى من تركيا و ودفع نقود من السعودية الى امريكا ودعم مستوطنات إسرائيلية ونقل سفارة وسجن شيوخ المسجد الحرام وتشويه العرب والمسلمين ولكم تعليق

  • مغربي
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:46

    السعودية ليست مستهدفة مادامت تنفق على امريكة بسخاء فلا تتستروا على جرائمكم بكونكم مستهدفين

  • فهودي من جدة
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:53

    تعليق 3 غير مستغرب فهو يدل على الغالبية هنا .

    القضية واضحة اي شخص يتم تصفيته ابحث عن المستفيد .
    تم تصفية بنبركة المستفيد هو الحسن الثاني لكن بحكم الانبطاح والتبعية لفرنسا تم دفن القضية .
    قضية خاشقجي واضحة المسؤل عنها السعودية .بلاش لك وكثرة كلام .
    سؤال ل اهل العقول فقط :
    ماذا تم بشأن قضية الأميرة ديانا ومن قتلها ؟
    ماذا بشأن قتل وتهجير ملايين من الشعب السوري والفلسطيني والعراقي ؟
    اين المجرمون الذين بعيشون بحرية وهم دمروا بلدان وشعوب ويتحدث الأعلام على استحياء !!

    مقتل خاشقجي رحمه الله مفجع ولكن يجب ان تكون القضية في اطارها فقد ضخمت القضية مليون مرة وكأن العالم بلا مشاكل .
    ايران تعيث فسادا في الأرض من يحاسبها ؟
    بل من حاسب القوى الأستعمارية القديمة والجديدة على جرائمها ؟
    لا أحد يتحدث حتى الجائع المشرد في كازا يتحدث عن خاشقجي وكأنها قضية مصيرية بالنسبة له .

  • سامية
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 21:59

    من قتل شعبا بكامله في اليمن رجالا ونساءا وأطفالها وشيوخا لا يعجزه أن يقتل صحافيا أو داعية هؤلاء كانو يستندون الى دولة متمرسة في قتل الناس وإبادتهم بأبشع الاسلحة إنها أمريكا التي قتلت من المسلمين في عشر سنين ما لم يقتله الاسرائليون في ستين سنة خلت وما يمكننا أن نقول في ابن سلمان وترامب هو المثل الشهير الذي يقول (وافق شن طبقة)

  • متابع
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:21

    كما قال فيصل قاسم لو عاش جمال خاشجقي ألف عام ما أستطاع أن يعري النظام السعودي كما عراه وهو ميت

  • Air de repos
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:23

    Les saoudiens ont reconnu l'avoir tuee mais sans le faire expres ils voulaient le devisser pour le reconstituer en arabie et puis apres le passer devant un tribunal pour y etre jugee e
    Quitablement

  • ايمان الناظورية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 01:00

    من المحترف في اخفاء الجثث ؟!!! اليس امريكا ؟!! اين جثة صدام و بن لادن ؟!! من لديه ذرة ذكاء سيعرف ان امريكا هي من قتلت خاشقجي لان ابن سلمان رد على ترامب و كسر كلمته برفض دفع المزيد من المال. فيلم ترامب بدا يشتغل بعد ان انتهى فيلم اوباما ربيع عربي و فيلم بوش صدام النووي الان فيلم ترامب تدمير الدول العربية القوية بدا بتفريق الخليج بخلق مشاكل مع قطر و الان بدا ياكل دول الخليج على حدة و بدا بالسعودية لاسقاطها لا قدر الله و بالتالي اسقاط الاسلام الذي سينصره الله مهما يكيدوا و اكثر التعليقات السلبية المضادة للسعودية ما هم اللا مرتزقة ملحدين خونة كالسعوديين الذين استخدمهم ترامب في قتل خاشقجي حتى تتهم السعودية. الىه يحمي السعودية و موتوا قهرا ايها الخونة السلبيين.# احب السعودية و يسقط الخونة و اعداء الاسلام

  • من انا
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 02:41

    وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا
    و بالحق أنزلناه و بالحق نزل
    تلك الأيام نداولها بين الناس

  • Sana
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 04:00

    اغلب السعوديين مصدومين و يعلمون الحقيقه في قراره انفسهم ويدافعون حميه وكبرا وهم يعلمون انه في بلدهم الملكيه جهاز المخابرات ومستشار الامير لايعملون مستقلين كل شي بعلم الديوان الملكي في بلدهم وقالها المستشار بنفسه ومن المستفيد من قتل خاشقجي ليس المخابرات طبعا بل معروف من وعندما اتجهت الكاميرا ت اليه عندما زاره وزير الخارجيه الامريكي عيناه كانت في الارض دائما العالم يعلم من اصدر الاوامر للخدمه بالاغتيال فلسنا أغبياء ثم بالنسبه للقياده هو خائن وحكمه القصاص اذن الصوره واضحه وبالنسبه للقتله هم في خدمة وطنيه وينفذون طاعة ولي الامر ثم الذين يحتجون بالحروب العربية هدا غباء القتل لامبرر له وهذه الحروب في ساحه حرب قتال وصار لها سنين والله اعلم بنها يتها اما جمال خاشقجي فمات مقتولا في مكان المفروض انه امن لاي مواطن وللان جثته مختفية والقاتل معلوم ويعمل بواشنطن بوست ليس رجلا عاديا ورجل اعلام وبالتالي زملاءه عالميا غاضبون ..

  • Sana
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 04:05

    68 ايمان الناطوريه هههههه شنو ها التحليل الذكي الا تعلمين ان السعوديه اعترفت بالقتل رسميا وعالميا على حسب كلامك بيان السعوديه كاذب وامريكا القاتله يا سلام ههههههه

  • ع العزيز
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 05:06

    هل هناك أدلة على مقتل المفقود !!?

  • سفير مشرد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 06:47

    الوتاءق الجديدة للحصول على التأشيرة السعودية:
    1-قفازات ملاكمة لمصارعة 15 شخص من اجل التأكد من الحالة الصحية للمعني بالامر.
    2- الحزمة السوداء في فن المقاتلة المنشارية او ما يطلق عليها كونكفو البعير.
    3-شهادة طبية تأكد عدم حساسية المعني بالامر لحقن المخدرات المستعملة في الخطف والتعديب.
    4-حقيبة من الحجم الكبير لإرسال المعني بالامر الا المهلكة السعودية إدا رفض .
    آلله يرحمك يا خاشوكجي

  • Anir
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 06:55

    سناء الإدريسي
    يحب عليك سيدتي الفاظله بقراءه كتبكم والسماع الى شيوخكم لتتأكدين انه ما جاء به الاسلام هو ما تطبقه السعوديه وباكستان والدواعش والطالبان وبوكو حرام والاخوان المسلمون والعدل والاحسان والنصره والى غير ذالك من الجماعات الاسلاميه الاخرى المنتشره هنا وهناك.
    وفي كل حال فمن كان معكم يعرف افكاركم جيدا يعني الكل وربما البعض عن جهل يفكر كالسابقون ذكرهم.
    انتم لتبرير ما لا يمكن تبريره سياتي يوم ليس ببعيد سوف تقولون لنا ان الاسلام لا يمثل الاسلام وان القرأن لا علاقه له بالإسلام.

  • سعيد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:12

    ترى ماذا يقول علماء البلاط في السعودية وهم يقرأون كل يوم قوله تعالى :
    ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا اليما .
    ام يقولون لنا ان ولي الامر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر . وان زنا وشرب الخمر وقتل مباشرة على التلفزيون

  • عربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 07:18

    من الافضل ان يعزل الملك السعودي ونجله من اجل ضمان استمرارية مملكة ال سعود

  • تعليق
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:29

    جريمة معا سبق الإصرار والترصد حيت تم إستدراج الضحية للمجزة لوتابع المحققون تحقيقهم داخل الأراضي السعودية لتم الوصول لرئيس العصابة

  • محمد من السعودية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 10:56

    لن تنالو من السعودية العظمى
    شاء من شاء ولطم من لطم

  • Amina
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:30

    المعلق أنس ومحمد
    لماذا تحاولان إنساب التهمة لدول أخرى ألا يمكن لولي العهد أن يفعلها ؟هل هذا مستحيل؟
    كلا يستطيع فعل أكثر منها.
    لماذا لم تترك السعودية أردوغان أو المخابرات التركية بأن تجري بحثا داخل القنصلية لمعرفة ما جرا ؟
    لماذا إذن تتغير روايات السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي؟

  • Memo
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:23

    Est ce que il existe encore qui croi a l innosence de l amerique souvenez de ce que trump a declare il y a peux de temps et souvenez du mal entendu entre la turquie et l es usa

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 4

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 1

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين