24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تلاميذ "درعة تافيلالت" يواصلون الاحتجاج ضد "الساعة الجديدة"

تلاميذ "درعة تافيلالت" يواصلون الاحتجاج ضد "الساعة الجديدة"

تلاميذ "درعة تافيلالت" يواصلون الاحتجاج ضد "الساعة الجديدة"

يواصل العديد من التلاميذ بمختلف المؤسسات التعليمية بأقاليم جهة درعة تافيلالت تظاهراتهم الاحتجاجية للتنديد بما أسموه بـ "الانفراد الحكومي في إقرار التوقيت الجديد دون استشارة ممثلي الشعب"، مؤكدين عزمهم "مواصلة الإضراب وتحويله إلى غضب شعبي يشارك فيه الصغير والكبير لإيقاظ ضمير الحكومة"، وفق تعبيرهم.

وعرفت بعض المؤسسات التعليمية بإقليمي زاكورة وتنغير صباح اليوم السبت، لليوم الرابع على التوالي، إضراب التلاميذ عن الدراسة، رغم التوقيت الجديد المعتمد الذي أعلنت عنه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بدرعة تافيلالت.

ووحد التلاميذ المحتجون في الإقليمين المذكورين الشعارات التي صدحت بها حناجرهم، من قبيل "هذا عيب هذا عار التلميذ في خطر"، و"مقاريينش مقاريينش غير سدو المدارس"، "زيدو زيدو... يا حكومة الديباناج"، و"المغرب غادي فالخسران أحمادي"، "هلكتوا الشعب بالزيادة والحقوق الله إيجب"، وغيرها من الشعارات القوية الموجهة في مجملها إلى حكومة سعد الدين العثماني، التي حملوها مسؤولية الاستمرار في العمل بالتوقيت الصيفي.

تلميذ من بومالن دادس بإقليم تنغير قال إن الاستمرار في العمل بالتوقيت الصيفي على طول السنة "ليس في مصلحة التلاميذ، خصوصا القاطنين بالجبال"، مضيفا أن "الحكومة التي اتخذت هذا القرار أتبتث أنها غير معنية بالطبقات الفقيرة".

التلميذ ذاته، الذي فضل عدم الكشف عن هويته للعموم، تابع في تصريح لهسبريس بأن "هذا الإضراب يجب تعميمه في جميع المؤسسات التعليمية ومقاطعة الدروس بالمغرب عموما، إلى أن يتم إلغاء العمل بهذه الساعة غير القانونية"، مبرزا أن "الفتيات هن الأكثر تضررا بسبب هذه الساعة، وغالبيتهن سيغادرن الدراسة"، مشيرا إلى أن "الحكومة التي تتسبب في مغادرة الفتيات الدراسة بسبب قراراتها الانفرادية هي نفسها التي تطالب دائما بمحاربة الهدر المدرسي في صفوفهن"، بتعبيره.

من جهتها، قالت تلميذة أخرى من زاكورة، في اتصال هاتفي بهسبريس، إن "القرار المتخذ من قبل الحكومة بزيادة ساعة على طول السنة يحمل معنى واحدا واضحا هو أنها لم تعد تهتم بأمور الشعب"، مضيفة أن "الحكومة بزيادتها لهذه الساعة تريد أن ترى كل يوم عددا من حالات الاغتصاب والسرقة وتنامي حالات الإجرام لكون التلاميذ والتلميذات يخرجون في الظلام ويعودون في الظلام".

وشددت المتحدثة على أن "الحركة التلاميذية بزاكورة تستعد لخوض إضراب عام يوم الإثنين المقبل"، مشيرة إلى أن "هناك من يطالب بإعلان هذه السنة سنة بيضاء وإعادة الكتب إلى المؤسسات التعليمية"، مبرزة أن "القرارات التي تعتزم الحركة التلاميذية بإقليم زاكورة اتخاذها يوم الإثنين لا تبشر بخير، وستتحمل الجهات المعنية كامل المسؤولية"، وفق تعبيرها.

الإضراب عن الدراسة الذي تخوضه الحركة التلاميذية بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، منذ أربعة أيام، أدخل عددا من المدرسين في شبه "عطالة"، وأصبح الكثير منهم يسألون التلاميذ عن تاريخ استئناف الدراسة "واش القرايا كاينة غدا ولا لا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - عبدالرحمان السبت 10 نونبر 2018 - 13:08
العدالة و التنمية في حضور السيد رئيس الحكومة في المشاهد المختلفة للمضاهرات تجعل منه حزبا إلى الهاوية
2 - و محمد السبت 10 نونبر 2018 - 13:11
ايييييه حيانا الله حتى ولى المعلم والاستاد يسول التلميذ واش كاينة لقراية غدا ولى كاين اضراب.
3 - La corde السبت 10 نونبر 2018 - 13:16
فين مشا "لفياق بكري بذهب مشري"؟ ... تلاميذ في الإعدادي و الثانوي باغيين يصبحوا ناعسين ومكيحشموش يقولوها... رجال بشلاغمهوم باقيين فثانوي كيقولوا "خفنا نخرجوا فظلام" !!! ونوضو جمعو راسكوم ودخلوا تقراوا، راه كتقاطعوا غير مستقبلكم، اما الساعة فمستمرة وتجري بكم او بدونكم...
4 - مصطفى كاراطيكا السبت 10 نونبر 2018 - 13:16
القضية كون تعرضت على ممثلي الشعب ممكن يبعو الماتش كما تيبعو الضمير ديالهم القضية راها محسومة الأغلبية الساحقة د الشعب ترفض هذا التوقيت العبتي وخاص يتحيد بلا نقاش
5 - Hassan السبت 10 نونبر 2018 - 13:17
Il y a juste les koussalas qui manifestent, les bons élèves s’en fautent
6 - المكلخ السبت 10 نونبر 2018 - 13:18
الان فهمت التلاميد يحتجون ضد الساعة الصيفية وليس ضد التوقيت الجديد للدراسة
7 - غاضب السبت 10 نونبر 2018 - 13:19
اين رجال التعليم اولا ماتنشوفوكمش تتحتجو غير على الفلوس همكم غير على جيبكم و لا عجبتكم 9 ايوا باز باز باز
8 - تلميذ من بومالن دادس السبت 10 نونبر 2018 - 13:19
من وجهة نظر أخرى أرى ان هذه الإضرابات ستؤول إلى غير المحمود بحيث أننا فقط نهر وقتنا ونحن نعلم أن لا شيى سيتغير بل زاد الضرر من واحد لأخر حيث ان ساعاتنا ستهدر هباءا
9 - fahd السبت 10 نونبر 2018 - 13:20
لم تجد الحكومة حلا لهذا المشكل الذي خلقته بنفسها و الدليل أنها فوضت للاكاديميات الجهوية تحديد التوقيت المناسب لها . و هذا يدل على عجز الحكومة التي رمت المسؤولية على الأكاديميات . و الدليل أيضا أن التوقيت الذي اقترحته في البداية جعلها اضحوكة لأنها لم تأخذ بعين الاعتبار أن ساعة بين الفترة الصباحية و المسائية غير كافية ...الحل بالنسبة لهذه الحكومة الفاشلة هو الرجوع إلى التوقيت العادي و حفظ ماء وان كنت أشك أن وجهها فيه ماء
10 - Adam السبت 10 نونبر 2018 - 13:22
انه العبث ان ينقسم المغاربة في توقيتهم في سبيل عيون المتربول الفرنسي ..لا عيت ان يتعدب المغاربة ويتبرموا في توقيتهم من ..الشتوي الى الربيعي .الى الرمضاني... الى الصيفى ..كل دلك تفاديا لتعدد التوقيتات خلال السنة ...حسبنا اله ونعم الوكيل في حكومة محكومة بقرارات الاستعمار الجديد والتبعية العمياء ضدا عن مصالح البلاد والعباد
11 - جميل جمال السبت 10 نونبر 2018 - 13:24
الاستماع لآراء المواطن وتنفيد تطلعاته ضمن القانون هو العدالة والديموقراطية بكل تجلياتها ارتبط الأمر بالساعة او غيرها .لكن هذا لايمنع القول ان هناك الكثير الكثير من التلاميد يخرجون للشوارع ليس من اجل الساعة لكن هروبا من قاعة الدرس وهم المتابرة والجد يجدون في الخروج مناسبة للبهرجة وقطع الطرقات وتعطيل امور العباد والبلاد.. ...
12 - مصطفى السبت 10 نونبر 2018 - 13:26
عواقب السياسة الارتجالية للحكومة المحكوكة من طرف لوبي لا يفكر الا فى مصالحه الخاصة وما انتفاضة التلاميذ الا صورة مصغرة لمجتمع على صفيح ساخن معرض للانفجار في أية لحظة
13 - فاضل السبت 10 نونبر 2018 - 13:26
قال تعالى: ( قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ (32) )، سورة النمل.
قالت ملكة سبأ لأشراف قومها : ( يا أيها الملأ أفتوني في أمري ) ،أي : أشيروا عليّ في أمري ثم قالت لهم: ( ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون )، أي : ما كنت قاضية أمرا في ذلك حتى تشهدون ، فأشاوركم فيه!
واعجبا، ملكةٌ تعبد الشمس ولا تعرف الله، وتشاور قومها في أمرها، وتطلب رأيهم؛ والرئيس المنتخب عليه يكفر بعبادة الشمس ويعبد الله، ولا يشاور الناس في أمورٍ تمسّ حياتهم وراحتهم!
14 - Mouhcine Azrou السبت 10 نونبر 2018 - 13:26
رحم الله تلك الايام اللتي كانت الثانويات تخرج من اجل القضية الفلسطينية وحدها . كنت واحدا من أولائك اللذين يخرجون بثانوية الشهيرة طارق بن زياد بأزرو و بمجرد ان نخرج كانت هناك جحافل من السيمي في انتظارنا '' ولخبار فراسك ''. و بالامس كنت اشاهد تظاهرة خارجة من نفس الثانوية كيف وقفت الشرطة تهيئ لهم الطريق نحو وسط المدينة و كأن احدا اراد ان يخرج هؤلاء ليستفيد منها سياسيا . و ها هي الساعة تقادت ارا نشوفو اشنو عندكم واش كاين شي قراية ولا غا صداع بلا والو .
15 - محمد السبت 10 نونبر 2018 - 13:27
جر التﻻميد من طرف معلمين و أساتذة لتضاهر غباء و واضح
16 - كمال السبت 10 نونبر 2018 - 13:27
الجهة الشرقية بدورها تغلي والحكومة صماء بكماء وإن أنصتت تعنتت وإن نطقت هرطقت.
17 - جيل 2000 السبت 10 نونبر 2018 - 13:28
برافو لجيل 2000 .نحييكم ونحترمكم نحن الشيوخ على هدا الصمود والتحدي . لا تتراجعو إلى الخلف حتى تلبى مطالبكم العادلة المشروعة كيفما كانت . نحن في مواجهة مباشرة مع عصابة في الحكم تلعب بمصالح الشعب والوطن .
المظاهرات في كل مدن المغرب هو الحل القوي لانتزاع حقوقنا كاملة .

عاش الشعب الحر الصامد ولا أريد أن انسى بهده المناسبة إخواننا في الريف الحراك المبارك .
شكرا على النشر
18 - مواطن السبت 10 نونبر 2018 - 13:28
الساعة الاضافية من وجهة نظري غير مؤثرة ولقد تم تغيير التوقيت المدرسي بما يناسب الجميع؛
يجب الاحتجاج على حقوقنا المهضومة وما أكثرها أهمها حق التطبيب الجيد والتعليم والتشغيل والسكن اللائق والتخفيض من ثمن الغازوال والمنتوجات الغذائية الأكثر استهلاكا بالاضافة الى البنية التحتية المتهالكة والمفقودة في عدة مناطق
19 - مجد السبت 10 نونبر 2018 - 13:28
مفهوم الأمن الطاقي::
هو حرق أو ترك أو الإستغناء عن خدمات المصباح لأنه أصبح غير ضروري .حفاظا على الأمن الطاقي
لهادا يجب تعويضه بالشمعة وحملها فوق التراكتور لننطلق بموسم الحرث جيد.
مزيان احتجوا التلاميذ و المراهقين بسلوكهم وتصريحاتهم غنعرفوا مستوى التعليم ومستوى التلاميذ.
20 - أكادير مدينة بدون أمن السبت 10 نونبر 2018 - 13:29
الحكومة ضد الشعب
مكاينش شي مغربي محتج على هاد القرار
البلاد الى بقات على هادشي غادي اخرجو التماسيح والعفاريت لي معمرهم اتصوروهم
21 - أحمد السبت 10 نونبر 2018 - 13:31
حتى فالمؤسسات التعليمية بالمناطق القروية الجبلية كاين احتجاجات، زومي نواحي وزان.
22 - غيور"ت" السبت 10 نونبر 2018 - 13:32
السلام عليكم
لمن تخاطب؟ هذه حكومة صماء فاشلة تعاقب الشعب بقراراتها لأنه يريد العيش بسلام. هذه الحكومة تعاكس المواطن حتى يكره الحياة في وطنه. لن تتراجع عن هذا القرار لأنه يخدم مصالحها. ربنا سينتقم منهم آجلا أم عاجلا.
23 - عدنان القرماشي السبت 10 نونبر 2018 - 13:32
يبدوا أن كرة الثلج بدأت تكبر رويدا رويدا.. ما لا يدركه العثماني و من يقف ورائه أن حركة التلاميذ العفوية لا يمكن التحكم فيها أو شراء ذمم مؤطريها كما الحال مع حزب النذالة و التدمية و يمكن وقف كرة الثلج هاته بدون العودة إلى توقيت غرينتش و للأبد. أما الرهان على مرور الوقت فهو رهان خاسر لأنه ليس للتلاميذ ما يخسرونه. القادم من الأيام سيثبت هشاشة منظومة التضليل التي مارسها النظام على الشعب و سيبين حقيقة كل طرف. فسياسة الآذان الصماء لم تعد تجدي نفعا أمام حركة التلاميذ الإحتجاجية و التي ستتطور لا محالة إلى ما لا تحمد عقباه و سيصعب حصره إن استمر العثماني و من ورائه في العناد. لم يعد أمام العثماني إلا فرصة أخيرة لرأب الصدع و التراجع، أما التلاميذ فهم مصرون على المضي قدما حتى النهاية و آرا من عندك أحمادي .. فهمتيني و لا لاّ..
24 - جام مغربي السبت 10 نونبر 2018 - 13:42
واش هاد الحكومة و هاد وزير التربية دايرين راسوم مكلخين. و مداويخ.
الناس و التلاميذ خاصة يطالبون بإلغاء الساعة و ليس التوقيت المدرسي.
25 - مغربية السبت 10 نونبر 2018 - 13:43
قالك الحكومة هايزة الهم للمواطنين حيت كيتلفو حين الساعة كتبدل، اذا الحل اللي لقاواه يغيرو التوقيت كامل رجع عندنا بالسلامة توقيت صيفي و ربيعي و شتوي و رمضاني، الدعوة نالله بكم
26 - مغربي السبت 10 نونبر 2018 - 13:44
غالبية التلاميد لا يهمهم لا توقيت ولا دراسة اصلا
غالبيتهم وجدها فرصة التغيب وتمضية الوقت في التسكع
لو كان همهم الدراسة ....
27 - ميم السبت 10 نونبر 2018 - 14:15
عشنا وشفنا الشعب في واد والحكومة في واد، شحال الان الساعة في المغرب واش جرنيتش ام توقيت فرنسي محض،
28 - ام ندى والبنون السبت 10 نونبر 2018 - 14:20
مع كامل الاسف تحتجون ضد الساعة الصيفية والحكومة صماء في واد اخر غير مهتمة بكم ولا بالشعب الذي اوصلها لسدة الحكم..اذن اوليداتي غي رجعو لقرايتكوم راه الفروض والامتحانات تتسناكوم وبغيتكوم تقراو مزيان وديرو بلاصتكوم فالمجتمع وتوليو حتى انتوما واحد النهار تحكموا ونصيحة لي فيكوم مقتدر ماديا يهاجر وميبقاش فهاد الارض لي تتحكر على شعبها ..الله المستعان
29 - أستاذ الإجتماعيات السبت 10 نونبر 2018 - 14:28
رغم أن التلاميذ الضحية الأولى للإستمرار بالتوقيت الصيفي، فإنني أرفض إحتجاجهم، بحكم تجربتي الطويل في التعامل مع هذه الفئة، معظمهم يستغل أي فرصة لتجنب حجرة الدرس و الخروج للشارع من أجل الصراخ و الصياح
و التباهي أمام رفقائهم من الجنس الآخر.
الإحتجاج مسؤولية أولياء الأمور، ليس أمام الإبتدائيات و الثانويات، و إنما أمام المديريات و الأكاديميات، دون إصطحاب الأبناء، دون كلل أوملل أو تراجع عن مطلب إلغاء الساعة، و لا داعي للحجج السخيفة مثل أنا أعمل، أنا لا أجد الوقت، الكثيرات من الأمهات أعناقنهن متحجرة أمام مسلسلات قنوات الصرف الصحي mbc و 2m، أو أمام شاشات الهواتف الذكية، و الكثيرون من الآباء ملتصقون بمقاعد المقاهي للساعات الطوال.
و أخطر ما أخشاه ركوب مراهقي الشارع على موجة إحتجاج مراهقي الثانويات، و تحول الإحتجاجات لأحداث شغب و تخريب و تكسير.
30 - kaddour السبت 10 نونبر 2018 - 14:42
ماكاين لا حكومة لا تلاميد....الحقيقة هاد الناس مافيهوم مايفيق بكري ..شعب عزيز عليها القصارة بليل ماقادش ايفيق..التلاميد ماباغيينش ايقراوا ..راه غي الاباء لي كايبززو عليهوم...والسلام
31 - احمد السبت 10 نونبر 2018 - 14:51
العثماني ما معبر حد .ولا عطى أهمية للشعب. لا حياة لمن تنادي. ولكن لا يضيع حق وراءه طالب .لا نسكت لا نسكت لا نسكت .العثماني ما يخليناش بحال الغنم لا والف لا .والحق للشعب إن شاء آلله.
32 - الوقت الطبيعي والعمل المستمر السبت 10 نونبر 2018 - 14:56
بغض النظر على الاحتجاجات ضد زيادة ساعة على التوقيت المغربي، أرى التناقض في مبررات هذه الزيادة من حيث الربح في الطاقة لأن النهار يطول الصيف وبالتالي تشرق الشمس باكرا بنصف ساعة مقارنة مع وقت الشروق في الشتاء وكذلك تتأخر بنصف ساعة عند الغروب. من هنا يكون الربح في الطاقة طبعيا بدون تدخل الحكومة. عكس ذلك يحدث في فصل الشتاء، وهنا ربما الربح في الطاقة يتطلب التغيير في أوقات العمل، إلا أنه لا يمكن تمديد النهار على حساب الليل وإنما تركيز وقت العمل حول منتصف النهار. للأسف التوقيت المستمر هو الحل الوحيد للبعض ولا يمكن للبعض الآخر، اللهم الابقاء على القانون الطبيعي لمن لا مخرج في سعيه لربح الطاقة.
33 - Said السبت 10 نونبر 2018 - 15:12
لم افهم لماذا يحتجون. سيدخلون في الساعة 9 صباحا. اي 8 غرينتش. و يخرجون في المساء في الساعة 18:30. اي 17:30 بتوقيت غرينتش؟؟؟ اين المشكل؟
34 - عسو السبت 10 نونبر 2018 - 15:20
بصراحة حزب اللاعدالة ولاتنمية يحفر قبره بنفسه وهو لا يدري...
ينفد قرارات الأقليات البورجوازية, إنتقاما من المواطنين المقاطعين..
وينسى أن الشعب هو من نصبه على رئاسة رئاسة المحكومة ..
لاإصلاح ، لاقرارات تنفع الشعب ، لا... ،
كل ما فعلتم هو التسبب في غلاء المعيشة والتضييق على المواطنين..
إذا كنتم عاجزين عن تسيير البلاد بشكل مستقل عن ما يأمركم به أسيادكم ، فمن الحكمة أن تستقلوا بكرامتكم ، بدلا من هذه المهزلة ... لقد أصبحتم مسخرة أمام شعوب العالم ..
35 - nabil السبت 10 نونبر 2018 - 16:01
الحكومة لا بريد انجاح ما يطلبه الشعب مهما كان والحكومة صماء في واد اخر غير مهتمة بكم ولا بالشعب الذي اوصلها لسدة الحكم..
36 - Amazighi السبت 10 نونبر 2018 - 16:43
والله الا ضياع الوقت في مدارسكم و جامعاتكم ووضاءفكم ،والله الانسان اصبح سلعة يتاجر بها ،انصح الحكومة ان ترخص التدريس عن بعد ، و التدريس بالمنزل ،و اعطاء الحق لاجتياز الامتحان بدون الذهاب للمدرسة ..لا تاخذوا المدرسة كوسيلة للتعلم بل للتربية ..المدرسة مكان للتربية وليس مكان للتعلم ..
37 - فؤاد السبت 10 نونبر 2018 - 17:23
عندما كنا نقوم بالاضرابات من أجل الشعب و بسبب العديد من القرارات ، كنتم تقولون أننا بالدارجة "شبعنا خبز" و أننا نقوم بالاضراب فقط من أجل العطلة و بعد أن جاء رئيس الحكومة الحلايقي و فرض الاقتطاع عند الاضراب قلتم بالدارجة "عبر عليكم" هو اللي عرف ليكم و الآن تستنجدون بالاساتذة، ليكن في علم الآباء أن قضية الساعة لاتعنينا فنحن موظفون لدى الوزارة و غير مخول لنا الاحتجاج على المذكرات الصادرة عنها، و لن نقوم بأي إضراب أو أي شيء يزعزع استقرار بلدنا..ونتمنى من الاساتذة الكف عن نشر اي موضوع حول الساعة التافهة حتى لاتشغلنا عن مواضيع أهم منها .
38 - محمد السبت 10 نونبر 2018 - 17:35
واضح أنه تم الركوب على الحركة التلاميذية من طرف الانتهازيين.
ما قاله التلاميذ المستجوبون في هذا المقال لا علاقة له بالواقع. المسؤولون في الأكاديمية المعنية أعلنوا رسميا أن التوقيت هو من 9 إلى الواحدة ومن الثالثة إلى السابعة، أي نفس فترات النهار المعمول بها سابقا خلال فصل الشتاء. خسئتم أيها الانتهازيون. ماذا سيجني أبناؤنا إن هم أضاعوا وقتهم في ساحات المؤسسات وفي الشوارع؟ لا شيئ على الإطلاق غير تأثير رفاق الشر عليهم. دعوة للآباء لبنتبهوا ويقدموا النصح لأبنائهم
39 - محمد ايوب السبت 10 نونبر 2018 - 18:40
في غير محلها:
بداية انا ضد هذه الحكومة وكنت ضد حكومة بنكيران واغلب من سبقوه ما ليقيني بأن القرار ليس بيد اية حكومة..ومع ذلك فإنني أرى بأن هذه الاحتجاجات في غير محلها على الإطلاق..فتوقيت التمدرس تم تحديده من طرف المسؤولين وهو توقيت معقول لأنه يناسب الأغلبية ولا يمكن أن يكون هناك توقيت لكل فئة أو مجموعة أو مؤسسة..والواقع أن تلامذتنا يستهويهم الكسل والتكاسل حتى إذا جاءت الامتحانات يصرون على الغش فيها وكأنه حق مكتسب لهم..اقول هذا وانا لست بعيدا عن التعليم وأعاين المستوى المتدني للتلاميذ في مختلف المستويات الا القليل القليل القليل جدا جدا..فاغلبهم لا يفرق بين الفاعل والفعل والمفعول به وأحرى أن يعلم المفعول معه ولأجله والمطلق والحال والبدل والنعت والتمييز والجناس والطباق..واغلبهم يعجز عن كتابة نص سليم من الأخطاء باللغة الفرنسية..انهم يجنون على أنفسهم فقط في الوقت الذي يؤمن الأغنياء وذوو السلطة ببلدنا تعليما راقيا لأبنائهم لا تعرف مؤسساته هذه الاحتجاجات الغبية..انهم يضحكون ويسخرون من تلاميذ المدارس العمومية الذين ينساقون وراء شعارات لا يدرون حتى معناها أو مدلولها وخلفياتها..هنيئا للمخزن..
40 - Boumalne Dades السبت 10 نونبر 2018 - 19:20
هؤلاء التلاميذ مساكين مشحونين، كايغوتو باء مايعرفو علاش.سيرة فوتو على المنح الجامعية التي حرم منها الطلبة المنحدرين من بولمان دادس وخميس دادس .أما التوقيت المدرسي المعمول به فلا علاقة له بGMT +1 والسلام عليكم.
41 - تلميذة تازية السبت 10 نونبر 2018 - 21:59
كنحييهم على هاد التظاهرة وحنا معاهم غنقاطعو حتى تغير الساعة
42 - زكرياء دنكير السبت 10 نونبر 2018 - 22:17
سياسة العناد المعروفة شعبيا بسياسة طارت معزة، لن تجدي نفعا. الحل هو البحث عن الحل و الإنصات و التفاعل مع الشعب.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.