خمسة مؤشرات تمهد الطريق أمام الرجاء للتتويج بكأس "الكاف"

خمسة مؤشرات تمهد الطريق أمام الرجاء للتتويج بكأس "الكاف"
الأحد 2 دجنبر 2018 - 15:00

يتأهب فريق الرجاء الرياضي لخوض إياب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، في مباراة تجمعه بمضيفه “فيتا كلوب” الكونغولي، مساء اليوم، على أرضية ملعب “الشهداء” بمدينة كينشاسا، عاصمة الكونغو الديمقراطية، وعينه على اللقب الثاني في تاريخه على مستوى المسابقة نفسها، بعد 15 سنة عن آخر تتويج بكأس “الكاف” في مسماها القديم.

عوامل التاريخ، الخبرة، نتيجة الذهاب، تطور الكرة الإفريقية، الحوافز الخارجية.. مؤشرات بين أخرى تدفع الرجاء إلى العودة إلى مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، صبيحة الاثنين المقبل، غانما باللقب القاري.

الرجاء الأقوى في النهائيات القارية

باستثناء هزيمتين فقط، بصعوبة، أمام فريق النجم الساحلي سنة 1999، في إطار نهائي كأس “السوبر”، ثم في سنة 2002، لما انهزم الرجاء أمام الزمالك المصري في نهائي كأس عصبة الأبطال الإفريقية، يكرس ممثل الكرة المغربية سيطرته على جل المباريات النهائية القارية التي خاضها، حيث توج بثلاثة ألقاب على مستوى “العصبة”، ولقب واحد على صعيد كل من مسابقة: كأس “الكاف”، كأس “السوبر”، وكأس “الأفرو-آسيوية”.

من وهران سنة 1989، مرورا بالتتويج في البيضاء أمام “غولدفيلدز” الغاني سنة 1997، إلى العودة باللقب الثالث من ملعب المنزه أمام الترجي التونسي سنة 1999، تمكن الرجاء من فرض “هيبته” القارية داخل خانة أندية “ثلاث نجمات”، كما هو الشأن أيضا بالنسبة إلى المسابقة القارية الثانية في هرمية أندية “الكاف”، التي تمكن “الأخضر” من إحرازها، منذ 15 سنة، من مدينة غاروا الكاميرونية، في انتظار جلب الثانية من العاصمة الكونغولية كينشاسا.

أسبقية ثلاثية الذهاب

عكس ما جرت به العادة في المباريات النهائية القارية السابقة للرجاء، على مر التاريخ، فإن الفريق “الأخضر” قد وضع قدما أولى في منصة التتويج بكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لنسخة 2018، بعد أن رحل إلى الكونغو الديمقراطية بأسبقية ثلاثة أهداف في مباراة الذهاب بالبيضاء، في انتظار تكرار سيناريو سنة 2003، حين انتصر الرجاء أمام “كوتون سبور” الكاميروني بثنائية نظيفة في البيضاء، قبل أن يحسم لقاء العودة بعد التعادل السلبي في مدينة غاروا.

خبرة الإسباني غاريدو

تحتفظ ذاكرة جماهير الأهلي المصري بذكرى المدرب الإسباني خوان كارلوس غاريدو وهو ينط فرحا بهدف الانتصار أمام فريق “سيوي سبورت” الإيفواري، منذ أربع سنوات، حين توج النادي القاهري بأولى ألقابه على مستوى كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

وإن كان المصريون يحتفظون بذكريات مع غاريدو، فإن مقامه في المغرب رفقة الرجاء قد يرسخ في تاريخ النادي الحديث، حيث تمكن المدرب الإسباني من إخراج “الأخضر” من أزمة سنوات عجاف؛ حين قاده الموسم الماضي إلى الظفر بلقب كأس العرش، كما يسير معه خلال الموسم الجاري إلى كتابة فصل آخر من فصوله القارية في طريق التتويج باللقب الثاني الشخصي له والثاني لسفير الكرة المغربية في مسابقة كأس “الكاف” في مسماها الجديد.

بعد الجزائري رابح سعدان، والبوسني وحيد حاليلوزيتش، والأرجنتيني أوسكار فيلوني أو حتى الفرنسي هنري ميشيل، ها هو الإسباني خوان كارلوس غاريدو قد يدوّن اسمه ضمن تاريخ المدربين الأجانب المتوجين رفقة الرجاء بلقب قاري.

عصر “الكاف” الجديد

تحتفظ الذاكرة “الرجاوية” بالمعاناة التي صادفت الرجاء خلال إياب نهائي عصبة الأبطال الإفريقية أمام الترجي التونسي سنة 1999، كما العديد من المباريات عبر تاريخ المشاركات القارية، التي عانى فيها الفريق “الأخضر” من الظلم وتحيز التحكيم، خاصة في المباريات التي يخوضها خارج أرضه.

نهائي “كاف” هذه السنة يأتي في عصر التطور التكنولوجي والرقمي، حيث أصبح الجهاز الكروي القاري في عهد الملغاشي أحمد أحمد يعتني بـ”ماركوتينغ” مسابقاته القارية، إذ أضحت المباريات تبث تلفزيا؛ وهو ما وضع أيضا التحكيم الإفريقي في اختبار الوضوح والشفافية، باعتباره حلقة مهمة في المنظومة، عكس ما كان عليه الحال في السابق.

دعم المسؤولين

تأتي مشاركة الرجاء في نهائي “الكاف” امتدادا للنهضة الكروية التي تشهدها المملكة المغربية. كما أن تتويجه باللقب سيزكي العمل الذي يقوم به المسؤولون على الشأن الكروي المحلي، في مسيرة ما هو منجز على صعيد المنتخب الأول والأندية المحلية، بعد تتويج فريق الوداد الرياضي بلقبي كأس “عصبة” الأبطال و”السوبر” السنة الماضية.

مكونات الرجاء حظيت بدعم كبير من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، الذي سخر إمكانات الجهاز الكروي اللوجستيكية، المادية والبشرية، من أجل أن يتوج ممثل الكرة الوطنية باللقب من قلب العاصمة الكونغولية كينشاسا.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

20
  • خالد
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 15:20

    الكأس رجاوية ان شاء الله . ومغربية في النهاية الرجاء رجاء كل المغاربة اليوم . بالتوفيق ان شاء الله

  • مغربي
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 15:25

    الحمد لله مكانة السي القجع بانت بزاف في التطور ديال كرة القدم المغربية افجميع الرياضات وكذلك اتمنى الفوز للفريق الرجاء البيضاوي

  • وحدوي
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 15:51

    الرجاء اليوم فريق كل المغاربة والعرب وندعمه بقوة من أجل التتويج قاريا

  • الصحراء المغربية
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 15:56

    إلى جزاءريات لنا الفرح ولك الهم والغم أن شاء الله

  • حنان
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 16:04

    الكأس رجاوية إن شاء الله

  • namir
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 16:07

    je suis sur que si raja gagne il y aura des augmentation des prix pour que les marocains ne le ressens pas

  • الغرور على بلادو
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 16:11

    موعدنا مع الفوز إن شاء الله ديما الرجاء العالمي

  • ساخط
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 16:24

    عندي احساس قوي جدا ان الرجاء لن تفوز بالكاس.اقول هدا لان الطريقة التي تفاعل بها كل الرجاويون من لاعبين ومدرب وجمهور فيها كثيرا من التفاؤل لكي لا اقول غرور.فاحتفلاتهم مند الوهلة الاولى وكانهم فازوا بالكاس.ففريق فيتا فريق قوي جدا .فيكفي ان يسجل هدف في العشر دقاؤق الاولى حتى نرى الرجاء تستسلم.لان الاعب المغربي ضعيف نفسانيا.

  • ممتتبع
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 17:01

    كل الظروف تحفز الرجاء على الفوز بالكأس وحمله غدا إلى الدار البيضاء رغم الطقوس الأفريقية والاكراهات المتباينة لكن الطاقم الرجاوي قادر على تجاوز كل الصعاب وتحقيق المنال وافراح الشعب المغربي بالتوفيق للخظر

  • كـأس رجـاوية بحول الله
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 17:10

    فـــــــريق الشــــعب الدي رفع رأس الكـرة المغـربية في أكبــــر المحـــــافل الدولــية الفـــريق الدي حقق أول الألقــــــــاب الإفـريقية ….

    الفريق الدي خـرج منه الثيـــمومي والغريسي وخيـــــــــري وووووو

    ســــــؤالنا يـــــــــــافريق أنت الأن في أي الأيـــــادي وكيف لـونها ومـــــاهي نـــــوايــــاها ………….!!؟؟

    الجمهور يقول هـدا العــالم ستتحسن ولازالت على دلـك حتى حين

  • الاشقاء
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 17:18

    الى المعلق الذي يستعمل اسم الجزائر ويتمنى لنا الشر. نحن واشقائنا في الجزائر اخوة و لا مجال للمسوامات والمزايدات للحث على الفرقة والفتنة بيننا. نتمنى الرقي والازدهار لجميع الشعوب العربية.

  • عبد الله الفقير
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 17:57

    ما أنت إلا مندس مدنس تريده فتنة بين الشعوب العربية.الله يرد كيدك في نحرك.

  • جزائري محب للخضرا
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 18:17

    ما احلاك يا رجاء…ما أحلاك يا الخضرا…معاك حتى تجيبو لاكوب… شرفتونا واشتقنا للتيكي طاكا من أيام رابح سعدان وفتحي جمال…نحب كل الأندية العربية لا للفرقة والتشتت. كنحبكم كاملين خوتي.

  • ساخط
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 18:40

    اريد ان اضيف شيىءا لتعليقي السابق رقم 9.وهو انه ونظرا لكثرة الديسلايكات في حقي اقول واتمنى ان لا تكون صدمتهم قوية وموعدنا بعد المقابلة اي بعد حوالي ساعتين من الان.الانسان المغربي يبقى داؤما عاطفي ولا يحكم بعقله لدلك فهو داؤما مصدوم.وكما يقول المثل لا تبيع جلد الدب قبل ان تقتله.

  • weld lblad
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 18:42

    انا مغربي و اعشق فريق الوداد البيضاوي بكل روح رياضية اتمنى الانتصار و التوفيق انشاء الله لفريق الرجاء البيضاوي المغربي .

  • الصحراء المغربية
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 19:04

    إلى ساخط هذا رؤيك وانت حر فيه فنحن نتمنى لفريق الرجاء الفوز ومع كل شيء يمكن أن يذخل الفرحة على المغاربة ومن اسمك يضهر انك متشاؤم وانت انسان سلبي وحتى إذ لم يفز الرجاء سوف نشجعه كمغاربة مع أن هذه ليست سوى كرة القدم وتفاؤل بالخير

  • Youssefraja
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 20:03

    Slm râja 1 1 mitemps.mabrouk coupe de la CAF.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 21:10

    الف مبروك الرجاء البيضاوي ولكل المغاربة

  • عبدالله الخبير
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 21:15

    إلى الساخط صاحب التعليق 9. قتلنا الدب ولن نبيع جلده لك. ارتاح يا فتاح. تنبؤاتك غير واقعية للأسف.
    إلى كأس مغربية أخرى بحول الله. تهلا.

  • ساخط
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 22:27

    ايوا على سلامتكوم ههه.ولكن اعتارفوا بني قصيتو الخليع .انا ليس بشواف او نبي حتى اتنباء.حاشا وماعدا الله.ولكن دروس الحياة تعلمك التريث والتأني واستخدام العقل.النتيجة حتى وان كانت سلبية فان صدمتها تكون اهون.والدليل على اننا عاطفيين ولسنا بعقلانيين مثلا مدرب الرجاء كاريدو فالى حدود شهر او شهرين كان يعتبر العدو اللدود والمدرب الفاشل في نظر الجمهور واليوم وبين ليلة وضحاها سيصبح بطل قومي وسيتغنون به.على اي اهنئ الرجاء ومزيد من الانتصارات.ولكن كما اني ساخط حبذا لو كانت هاته النجاحات في الشغل والتعليم والصحة وفي العقلية خصوصا .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش