24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الإضراب يشل الحركة التجارية .. والحكومة تعالج سوء الفهم بالحوار

الإضراب يشل الحركة التجارية .. والحكومة تعالج سوء الفهم بالحوار

الإضراب يشل الحركة التجارية .. والحكومة تعالج سوء الفهم بالحوار

يُواصل التجار إضرابهم غير المسبوق احتجاجاً على فرض نظام "الفوترة الرقمية" على معاملاتهم التجارية؛ إذ أقفلت اليوم الخميس العديد من المحلات التجارية ودكاكين بيع السلع الغذائية الصغيرة والمتوسطة أبوابها في وجه المواطنين، الأمر الذي شل الحركة التجارية بالعديد من المدن، خصوصا العاصمة الرباط وسلا.

وجددت الحكومة اليوم توضيحاتها بخصوص احتجاجات التجار والمهنيين، مؤكدة أن "التجار الخاضعين للنظام الجزافي غير معنيين بأي إجراء يتعلق بالفوترة الإلكترونية، إذ لم يطرأ على هذه الفئة من التجار أي تغيير يذكر".

الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، أكد في الندوة الصحافية الأسبوعية اليوم الخميس أن "النظام المتعلق بالفوترة الإلكترونية الذي يهم التجار الكبار الخاضعين لنظام المحاسبة لن يطبق أيضاً إلى حين صدور نص تنظيمي خاص بهذا الإجراء، وسيتم إعداده بتوافق معهم كما التزمت به الحكومة".

وأوضح الخلفي أن رئيس الحكومة "كان قد قدم توجيهات للمصالح المعنية بالتوقف عن أي إجراءات يمكن أن تؤثر على التجار؛ لأن المكانة التي يحتلها هؤلاء أساسية في المجتمع، وهم عصب الاقتصاد الوطني"، مضيفاً أن "الحكومة لا يمكن أن تدخل في أي إجراء ضدهم".

وشدد الناطق باسم الحكومة على أن العثماني عازم على معالجة سوء التفاهم بالحوار، وعلى أن أي أمور جديدة طُرحت سيستمر الحوار والنقاش حولها.

ورغم طمأنة الحكومة المتواصلة، قال عدد من التجار المضربين اليوم بالرباط، بتعبير دارج، إن إغلاق أبواب محلاتهم في وجه الزبناء جاء "بعدما وصلات لعظم"؛ مضيفين أن "جل المتاجر تعيل على الأقل أربع عائلات بمصاريف يومية باتت صعبة في ظل غلاء المعيشة".

وأوضح أحد التجار، في تصريح لهسبريس، أن تداعيات الإجراءات التي تضمّنتها المادة 145 من قانون المالية، والمتعلقة بفوْترة المعاملات التجارية، "سيكون لها ضرر بالغ على مدخول التجار الصغار المحدود بحكم الضرائب الجديدة".

ودعا التجار المحتجون بالرباط الحكومة إلى توضيح الأمور أكثر وتبسيطها وشرحها حتى تتبدد المخاوف بشأن الضرائب ونظام الفوترة الإلكترونية.

وكان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أعلن عقد مناظرة وطنية حول التجارة شهر أبريل المقبل، لفتح المجال أمام كل المهنيين والتجار لبسط مشاكلهم ومقترحاتهم من أجل مناقشتها في المناظرة الوطنية الخاصة بالإصلاح الجبائي المقررة في ماي القادم.

وقال العلمي، في تصريح للصحافة، إن اللقاء تطرق لسوء الفهم الذي استمر لدى التجار، موردا أن "التعريف الموحد للمقاولة، المعروف بـice، يتعلق بالتاجر الكبير الخاضع للمحاسبة، أي إن البقال أو التاجر الصغير غير معني بالأمر بتاتاً".

وأوضح المسؤول الحكومي أن مراقبة إدارة الجمارك للسلع المنقولة عبر الشاحنات في الطرقات إجراء يهدف أساساً إلى محاربة التهريب الذي يُضعف الاقتصاد الوطني، وشدد على أن هذا الأمر كان أحد أبرز مطالب التجار وجعلته الوزارة ضمن أولوياتها.

كما وقعت إدارة الضرائب والجمارك والهيئات الممثلة للتجار على اتفاق سابق، في إطار سعي الحكومة إلى تبديد القلق الذي ساد لدى فئة التجار التي تبلغ قرابة مليون و300 ألف شخص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - حوس الخميس 17 يناير 2019 - 17:40
سبحان الله، حكومتنا تدعو إلى الحوار....واش حنا في ابريل
2 - حسن الخميس 17 يناير 2019 - 17:40
وجهوا ضرايبكم إلى كبار الفلاحه الذين استنزفوا المياه والانهار والسدود وتضيفون لهم الدعم كفى من سياسه الضرائب على الضعفاء اوجدوا حلول غير الضرائب راكم عيقتوا الله يعطيكم شي هزه من هذا البلاد
3 - احمد الخميس 17 يناير 2019 - 17:43
لا لسياسة فرق تسد. اعلمي يا محكومة أن المواطن هو من سيأدي الفاتورة
4 - مغربي مهاجر الخميس 17 يناير 2019 - 17:46
نعم للتقنين نعم لدفع الضرائب ومراقبة الاختلالات.
نريد مستشفيات ونريد تعليما ونريد معاونات وخدمات اجتماعية وووووووو.الخ بدون دفع هذا غير مقبول وغير معقول.
ولكن نريد المحاسبة لكل من اختل وتلاعب بالمال العام.
على الحكومة ان تخرج بتصريحلت وتوضيحات للرأي العام عبر وسائل الاعلام المرئية وان تسبق هذا الاجرء بتوعية الامة عبر برامج تلفزيونية مرئية لا عن طريق الجرائد المكتوبة او المسموعة.
لان الشعب لا يتفهم ولا يستوعب السرعة مخططات الدولة او الحكومة على الحكومة ان تشرح للراي العام الاهداف والاسباب كي تقبلها الشعب لا ان تصدر وتفعل القانون بين عشية وضحاها .
وشكرا
5 - مصطفى بهلول الخميس 17 يناير 2019 - 17:47
لي بغيت نفهم من هاذ بلاد واش الحكومة طامعة
حتى في المحلات التجارية صغيرة
الحرام لا يسمن ولا يغني من جوع تماسيح
6 - دكتور تاجر الخميس 17 يناير 2019 - 17:47
الى السيد العثماني :
اما آن لك ان تستحي من محاربة ابناء الشعب البسطاء..
هل تعلم ان التجارة بكل انواعها و أشكالها أصبحت هي المنفذ الوحيد لكل المعطلين و الباحثين عن لقمة العيش الحلال .
هل تعلم ان التجارة هي التي تستر عورة المخططات الاقتصادية الفاشلة للحكومة .
هل تعلم انه بتطبيق القانون 145 تدق اخر مسمار في نعش حكومتك .
ليصبح بذلك حزبك لاعدالة ولا تنمية ..
7 - متتبع حر الخميس 17 يناير 2019 - 17:48
الموظف يؤدي الضرائب لكن التجار يتهربون من أدائها الملايين في درب عمر و الصيادلة والأطباء والمصحات وووو الأمة لن تتقدم الا بالواجبات والحقوق ....
8 - ابنوقاسيم الخميس 17 يناير 2019 - 17:55
حكومة انتقامية طوال سبع سنوات لم تقدم للمغاربة سوى الشفوي الفارغ لم يحس اي مواطن بالرخاء معها بل على العكس تدهورت الحالة إلى أدنى درجة وذلك لأنهم يدعون انهم يحمون اقتصاد الوطن على حساب المواطنين ناسين أو متناسين أن اي سياسة لا تجعل من المواطن عصبها الأساسي ومحورها الأول فمصيرها الفشل. واليوم ثبت بالملموس أن هذه الحكومة فاشلة في مختلف القطاعات وبالتالي وجب سحب الثقة عنها لان كل فئات الشعب أصبحت تتضرر من قراراتها اللاشعبية واللاجتماعية ونحيي كل التجار المضربين الذين عبروا عن وعي كبير في مواجهة العجرفة الحكومية .
9 - من حقي فاتورة الخميس 17 يناير 2019 - 17:58
الهاتف ذكي كيفهمو ليه. فاتورة إلكترونية جاتهم صعيبة.
كثرة المحلات كثرة الفوضى.
خاص فاتورة لقطع الغيار سيارات ؤ ميكانيكي ؤ عقاقير (دروكري) ؤ فاتورة مواد البناء غتساهم بشكل كبير ف قضاء على بناء العشوائي. يجب فرض قانون على بيع مواد بناء.( سيما. ياجور. رمل.....) بتوفر رخصة البناء أو الإصلاح. ؤ تسجل ب registre de controle
10 - رضوان الخميس 17 يناير 2019 - 17:58
على الحكومة إن ارادت تطبيق القوانين المستنسخة من فرنسا أصلا ،عليها ان تستتمر في التعليم والصحة أولا لأنني انا أولا من ضحايا التعليم العمومي وان تراعي القدرة الشرائية للمواطنين عموماً. ( عاد زيد الحركة ناااااااااعسة هادي كثر من عامين)
11 - مواطن الخميس 17 يناير 2019 - 18:13
نطالب بعدالة جبائية للجميع، وبإلغاء نظام العلاوات بالنسبة لموظفي وزارة المالية باي حق يقبضون ليبريم ومعلمي ومعلمات وممرضي وممرضات الجبال والمغرب العميق لا.
كاينين شي وحدين ماكا يخدمو في اليوم حتى ثلاث ساعات كاملة ومع ذلك كيشدو لملايين.
12 - Azizi الخميس 17 يناير 2019 - 18:15
هذا المغاربه ارادو الصحه والتعليم والسكن.ادا لم يود كل مغربي الضرايب الواجبه.ستكون الدوله عاجزه عن تمويل التزاماتها.بالمقابل اذا كانت الشفره.فان المواطن لن يعطي الضرايب التي ستذهب الى جيوب الفساد وليس تنميه المغرب.
13 - الضريبة واجب وطني لكن بشروط الخميس 17 يناير 2019 - 18:16
اوﻻ مسالة التهريب رجال الجمارك هم السبب الدين قصروا في مهمتهم في الحدود
وعوض ان يقام سدا في وسط المغرب
كان عليهم يزيدوا هده العناصر في الحدود
تانيا مسالة الضرائب
يجب على الجميع ان يدفع الضريبة وﻻ تكون تقيلة حتى يعطيها المواطن بخاطره
وان ﻻ يتملص احد كتجار الفراشة والمتجولين وتجار اﻻسواق اﻻسبوعية والفﻻح المتوسط. والكبير . فﻻح عنده 200 هكتار ومعفي بقانون
ثم من اين حقوق من يدفع الضرائب كالطغطية الصحية منحة الطالب الجامعي ووو
ومن حقنا كمواطنيين ان نحاسب المديرية
ﻻنها تعطي اﻻموال للفنانيين في المهرجانات ووووو وهدا هو السبب الدي جعل المواطن يتملص من الضريبة
ثم تكون منخفظة
14 - yassine الخميس 17 يناير 2019 - 18:24
والله الى خاصنا نصليو صلاة الجنازة على المواطن المغربي واش هاد الناس كإعرفو هإزيدو مكايناش شي دولة كتزيد 100%دقة وحدة الا المغرب كل عام زيادات وقوانين بالجملة كلها ضد المواطن المغربي و الفلوس قيمتهم غادية و كتنقص شحال هادا ناس 100درهم تقدا بها المؤونة ديال أسبوع و دبا كتطلب الله تدوز ليك نهار لهاد الدرجة المواطن صوت ديالو مكإسوا والو حيت ناس عيات متغوت ولات المطالب ديالهم العيش الكريم هادشي بزاف والله تا بزاف
15 - marocain الخميس 17 يناير 2019 - 18:24
Si on veut que le pays avance on se doit d appliquer cette loi car c est primordial pour faire des recettes et ainsi la situation sociale niveau santé et éducation ne peut que s améliorer et puis on parle tous de l Europe et on oublie que c est grâce à des réformes de la sorte qui ils sont la aujourd’hui...
16 - abdallah marrakech الخميس 17 يناير 2019 - 18:27
لا يعقل ان ناتي بقانون وتطبقه في الحين. فاقت الحكومة بغات تطبق الضراءب .نحن مع اداء الواجبات ولكن يجب على الحكومة ان تدرس اي مشروع قبل تطبيقه والا فمصيره الفشل مثل الساعة الاضافية
17 - تاجر كلام الخميس 17 يناير 2019 - 18:33
الحكومة تطمن التجار الصغار بانهم غير معنيون بهدا الاجراء ؟؟؟؟؟
لمادا ترسل الحكومة موضفين الضرائب الى محلاة تجار الصغار و تضغط عليهم و تطالبهم بفواتير الرقمية او سوف تطبق عليهم ضرائب كبيرة ادا لم يعلنوا عن فواتيرهم ؟؟؟؟؟
لم اعد افهم شيء من هده الحكومة ؟؟؟؟؟
18 - مواطن مغربي الخميس 17 يناير 2019 - 18:33
كفى من القوانين المستوردة من الخارج خاصة من فرنسا فهي غير قابلة للتطبيق في المغرب بكل بساطة لأن لكل بلد حصوصباته فعليكم اولا بإصلاح التعليم و الصحة و دعم الفقراء و توفير الشغل للشباب العاطل فلماذا تفكرون دائما في خلق الضرائب على المواطن البسيط و الناس الميسورين لا يؤدون الضرائب
19 - مغربي غيور الخميس 17 يناير 2019 - 18:36
على التجار أداء الضراىءب كما على البرلمانيين أداء الضراىءب و كبار الفلاحين الاقطاعيين الذين يستغلون العمال باجر زهيد ذون السلامة أثناء العمل جعلهم عرضة لسموم المبيذات وذون تغطية صحية التجار يستغلون TVA ولا يؤذونها للدولة تم يتهربون من الضراىءب سرقة مرتين+ الفاتورة تحمي التاجر و المستهلك هل السلعة مهربة مسمومة قانونية فالفاتورة توفر لنا تتبع السلعة إلى أن تستهلك و يمكن لنا أن نكشف اي عيب في اي سلعة ومن اين اتت
كما يجب محاربة كبار المتهربيين من الضراىءب في الصيد أعالي البحار الفلاحة النوار عند كبار المنعشين العقاريين أما إستهداف فئة ذون أخرى فهو إستهداف من لا ظهر له
20 - البيضاوي الخميس 17 يناير 2019 - 18:43
شرحو لي دابا حيث ما فهمت والو الحكومة خرجات نصوص تنظيمية و صادقات عليها و بدات في الاعلان عليها بل و تطبيقها و من بعد ضغط التجار تراجعت و طالبت بالحوار ؟؟ الحوار يكون قبل خروج النصوص و يكون شاملا لجميع من يمسهم هذا الاجراء ثم يتم اخذ فكرة عامة عن واقع الميدان لتكييف القوانين معه دون احداث بلبلة و لا بالون تجربة !! فين غادين بهاذ البلاد راه وصلات العظم
21 - بوجيدي الخميس 17 يناير 2019 - 18:44
هذا الاضراب الذي يبدو في ظاهره كسلوك حضاري وشكل احتجاجي جيء به لحماية مصالح التجار، وليفسر بأنه جاء استجابة لنداء المتضررين من نظام الفوترة و.....
لكن الواقع ليس كما يبدو ظاهريا وكما يراد تسويقه،بل هو مجرد حلقة في مسلسل تصفية حسابات ضيقة بين أطراف سياسية خدمة لأجندة مخزنية،ولتبيان ذلك نسوق الرسائل المراد إيصالها:
1- معاقبة حزب العدالة والتنمية ومعاقبة طبقة التجار التي صوتت لصالحه وضربهما ببعضهما، والتلاعب بهما ودخولهما في معركة وهمية لتكسير العظام،عبر تقديمه كمنتج ومصدر لقرارات غير شعبية وغير دمقراطية تلحق الضرر بمصالح التجار وتضعف القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، وجعله عدوا وأضحوكة أمام الشعب؛
2- تقديم الحزب كعاجز ومشلول ليس له القدرة ولا الإرادة لحل هذه المشكلة الخطيرة، بل ستتدخل "أم الوزارات" كما تدخلت في الحوار الاجتماعي مع النقابات -بتغطية مفضوحة من رئيس الحكومة- لحفظ ماعلق من ماء الوجه الحكومي،تحت مسمى التضامن الحكومي،وهو في الحقيقة عودة محمومة "لأم الوزارات" للامساك بمفاتيح الملفات وممارسة التحكم الذي حنت إليه كثيرا في زمن الرجل القوي والظاهرة التواصلية السيد عبد الاله بنكيران؛
22 - مول جافيل الخميس 17 يناير 2019 - 18:48
اللهويحفض هادزالبلاد من الكوارت واش نهار واحد تلف كاع العباد خبزة وصلات ل 5 دراهم وا بزاف.
23 - ALI الخميس 17 يناير 2019 - 19:01
Il faut décharger le Directeur Général des impôt qui a perturbé notre pays avec ses décisions rapides sans aucune étude surtout qu il a dépassé l'age de la retraite de deux années
24 - شامة الخميس 17 يناير 2019 - 19:03
أن يحتج التجار على شيء لم يرغبوا فيه او يضرب قدراتهم التجارية فهذا حق وفيه نظر
لكن ان يضارب التجار ويستغلوا الطبقة الفقيرة التي يزعمون انهم يدافعون عنها فيصير ثمن الخبزة عشرة دراهم فهذا معناه شيء آخر يمارسه التجار تحت ذريعة الفوترة يلزم الضرب على من مارسه وعلى من يتزعم هذه الوقفات من أجل اجندة معينة وسياسة ماعادت تخفى
25 - Foad الخميس 17 يناير 2019 - 19:22
نعم للمحاسبة ودفع الضرائب ونعم لتقنين البيع والشراء كين فوضى في المغرب البيع الكل ببيع ويشتري الأمور مقلوبة يجب تقنين البيع والشراء ولماذا لآ تكون محاسبة وتغطية صحية وتقعود الدرائب وكل يستفيد
26 - رشيد البركة الخميس 17 يناير 2019 - 19:22
على الحكومة حل المشكل بشكل سريع بإسقاط بند 145 حفاظا على السلم والأمن المغربي، لأن الشعب لم تعد له القدرة على الإستحمال بسبب الزيادات في كل شيء وبسبب أن الشعب يرى أموال الشعب من ضرائب تصرف في المهرجانات التافهة الغنائية و السينمائية وتصرف في أجور موضفين أشباح وبرلماني ووزراء... إلخ.


نريد عدالة اجتماعية يا حكومة
27 - منير الخميس 17 يناير 2019 - 19:25
اكثرية التجار صوتو على حزب التنمية و العدالة ....و النتيجة فرنسية ...
28 - الحسين الروداني الخميس 17 يناير 2019 - 19:27
والله عيب على هذه الحكومة وما تمارسه من إحتكار لطبقة الفقيرة. أقول الطبقة الفقيرة لأنها المتضررة بالدرجة الأولى. لو كنت يا سعد الدين العثماني تعي المسؤلية جيدا ما وصل الأمر إلى هذا الإضراب التجار لو ما وصل بهم الأمر لهذه الدرجة ما قاموا بهذه الحملة.
فحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم لا يراعي مسؤليته في هذا البلد العزيز.
أنشري يا هسبربس
29 - التاحر الخميس 17 يناير 2019 - 19:46
ولمادا لم يحارب العلمي وأصحابه التهريب في نقط الحدود في الموانئ والمطارات ونقطة العبور الدولية على الحكومة المغربية أن تحط الاصبع على موطن الداء وليس المراوغة والبحث عن الأعذار ومواجهة التجار بسوء الفهم الكل فاهم ماله وما عليه وعلى المواطنين كدالك أن يعلموا جيدا ان كل ما يدور يدور على جيوبهم وهم المستهدفون في الدرجة الأولى
30 - مواطن الخميس 17 يناير 2019 - 19:49
اين لامستم سوء الفهم، هل في خليط العثماني الذي استعصى عليه إيجاد حلول للازمة الاقتصادية ولم يجد حلا سوى جيوب بسطاء المغرب من تجار ومهنيين في القطاع الحر، ام في التجار الذين حاولت الحكومة استبلادهم.الحمد لله هذا الخليط العثماني الغير المتجانس لم يستطع تركيع التجار كما ركع بعض المهنيون من أطباء وغيرهم، وكان التجار ارجل منهم حيث ناظلوا ودافعوا بسلمية ولو على حساب مدخولهم اليومي عن حقهم وافشلوا المخطط الحكومي الذي كان يستهدفهم ويهددهم في ارزاقهم.
31 - adesso الخميس 17 يناير 2019 - 19:51
محاربة التهريب تكون على مستوى الموانئ والحدود والمطارات التي تتحمل مسؤوليتها إدارة الجمارك وليست في الطرقات المغربية التي تستهدف التاجر البسيط إنه در الرماد في العيون
32 - بلادي بلاد الخميس 17 يناير 2019 - 19:59
حميد اااحميد سير جيب جورج فرماجات ونص يطرو حليب و كول لبراهيم يعطيك الفاكتورة
33 - simo الخميس 17 يناير 2019 - 20:05
اضراب عام لاسبوع وترضخ المحكومة
34 - جواد ابير الخميس 17 يناير 2019 - 20:15
كانوا غادي ينزلو على ظهر مالين لحوانت بحال كيفما دارو معانا في المحروقات والساعة وغير ذلك لكن ملي ناض الاحتجاج ديال لمعلمية قالو سوء فهم اما تجار لكبار لظهرهم صحيح غادي حثى يجلسو معاهم لطاولة الحوار شفتي سياسة لحكومة من
35 - mosi. الخميس 17 يناير 2019 - 20:21
هناك شيء غريب يستعصي على الفهم..فإما ان اصحاب الحوانت فعلا لم يفهمو قانون الفوترة اما انهم بفهمونه جيدا و الحكومة لا تفقه شيئا ولا تعلم كيف تدار الامور في مجال اابيع و الشرا ديال مالين الحوانت...
انا شخثيا اشك ان يكون اصحاب الدكاكين لم يفهموا هذا القانون..و الاكيد انهم يعرفون..
اذا لماذا اغلقوا محلاتهم...
ما لا يعرفه الكثيرين لا من المواطنين ولا من الحكومة ان اصحاب الحوانت لهم ارتباط وثيق باصحاب الهريان..ولأني اشتغلت بالمجال لسنوات عديدة فأنا أوأكد لكم ان صاحب الهري يمنحك حتى ما قيمته 20 مليون و اكثر من السلعة دون ان تعطيه مليما مسبقا..بل تتفق معه على ان تعطيه البعض من قيمة السلعة كلما سنحت لك الشكارة..و هو الرابح طبعا لأنه يضمن انك ستبيع له سلعته و يضمنك ك كليان دائم..تصوروا صاحب هري يمون 100 او 200 حانوت...هل تتصورون الملايير التي يربحها...
مالين الحوانت ملزمين ان يقفلوا حوانيتهم لان صاحب الهري ( ولي نعمتهم) امرهم بذلك..اذا لم يقفل احدهم الحانوت فسوف يحلبه مول الهري و يسد ابواب الرزق عليه..لذلك لاحظتم جميعا ان الوحيدين الذين لم يقفلوا هم اصحاب الصاكات لان اولياء نعمتهم هم الريجي.
36 - عبد الفتاح الخميس 17 يناير 2019 - 20:35
الضريبة على الدخل جاري بها في كل المعمورة, ومداخيل الضريبة ينبغي أن تصرف في تعويض العاطلين والأسر المعوزة وإصلاح أعطاب الصحة والتعليم, والتكوين المهني بكفاآت عالية وأجهزة حديثة. وينبغي وضع سلم خاص بالضريبة يأخذ بعين الإعتبار الدخل العائلي(للزوج والزوجة), وعدد الأبناء, والتكلفة المعيشية للمنطقة. أما قضية الفاتورة قد لا تستهدف التجار الصغار دووا الدخل المحدود, ولكنها تساعد في تتبع المبيعات للمصانع والشركات الكبرى. تخيلوا معي مثلا شركة سنترال كم توزع يوميا من كميات الحليب ومشتقاته بكل أنحاء المغرب. كيف للدولة أن تعرف حجم المبيعات لإستخلاص الضرائب المستحقة وهي بالمليارات من حق العاطلين والمعوزين. بناء الوطن يتطلب الحس الوطني والذي للأسف مفقود بدأ من الحكومة ثم الأحزاب والنقابات إلى المواطن. خاصنا نعاودو نتعجنو كلنا عسى تخرج منا طينة صالحة.
37 - محماد الوجدي مول المحلبة الخميس 17 يناير 2019 - 21:15
كيبان لي خاص هذاك الفصل 145 يتحدف فورا .. خاص السلم يرجع للتجار كلهم صغير وكبير .. خاص مساهمة ابراءية يتفقوا عليها الإدارة والتجار كلهم ماشي نخبة للي تتفاوض ..الكل يساهم في النقاش من الآن ماشي حتى أبريل بعيد ..خاص الأمور تعود كيفما كانت .. يساهم التجار كلهم والشركات والبنوك في مساهمة ابراءية على السلعة والبيع والشراء والفلوس التي في كوفرات..يساهمون بمبالغ مالية للدولة الآن..عل الخمس سنوات الأخيرة على الضريبية والمراجعات الضريبة و المتأخرات ديال الدولة اللي ما مخلصاش.. يتفكوا جميع المشاكل ..ديال التجار والدولة .. تبقى سنة 2019 للنقاشات المستقبلية على قانون المالية القادم ..وكفى التجار والإدارة شر القتال .. اميين يارب...هذ الشيء يدار في دورة استثنائية للبرلمان ويخرج قانون مالي جديد معدل بسرعة ....
38 - naima الخميس 17 يناير 2019 - 21:29
Oui je suis tout a fait d'accord avec la propsition de Mr Ali numero 23 qu il faut sanctionner le directeur général des impôts puisque il a dérangé tous les marocains avec ses décisions rapides exemple la vignette qu il faut payer obligatoirement dans les banques avec 23 dhs de plus et les déclarations des transactions immobilières en ligne et donc obligatoirement auprès des comptables et donc des honoraires supplémentaires. il faut lui donner sa retraite il y a des cadres plus compétents que lui
39 - abdallah الخميس 17 يناير 2019 - 21:31
المتهربون من الضرائب والفوترة هم بزناسة لا بد للدولة أن تتعامل بصرامة وقوة القانون أما المضربون لسنا في حاجة إلى سلعهم
40 - hhh الخميس 17 يناير 2019 - 21:46
je vais commencer à acheter exclusivement de Marjane et de Carrefour se sont des sociétés qui paient leur impots,
car je refuse qu'étant un salarié de payer tout seuls mes impôts.
tout doit payer ses impôts à commercer par les commerçants.
41 - mosi. الخميس 17 يناير 2019 - 22:29
ومول الهري ايضا متبوع بالممون الاضخم منه..والحقيقة ان المستهدف الوحيد من هذه الفوترة هم الممونون الكبار الذين يربحون الملايير ويدفعون ضريبة الحانوت..بمعنى..مول الحانوت يربح ملاليم و يدفع مثله مثل مول الديبو الكبير الذي يربح الملايير...ما يخاف منه هؤلاء الحيتان الكبيرة هو ان تحاسبهم الدولة على كل تلك السنوات التي يراكمون فيها الثروات و لذلك هم يأمرون اعوانهم في مختلف المدن الذين هم مالين الهريان لكي يبتزوا اصحاب الحوانت و يدفعونهم الى الاحتجاج بالاغلاق...وما لا افهمه هو كيف للنيابة العامة ان لا تحرك المتابعة ليس في حق اصحاب الحوانت بل في حق اصحاب الهريان و الحيتان الاكبر منهم بتهمة الابتزاز و تهديد السلم الاجتماعي..والتهرب الضريبي طبعا..هل تسألون اين الثروة..انها تلك الضرائب التي لا يؤديها الاغنياء..و نستغرب كيف لدولة ان تقف على قدميها بضرائب الموظفين و الطبقات الشعبية المطحونة فقط..والاغرب ان ينبري بعض افراد الشعب للدفاع عن أولئك المتهربين اللصوص..فقط لأنهم ضد الحكومة و المخزن...وليس بحثا عن الحق.
اصحاب الملاير خاصهوم اخلصوا الملايير ديال الضريبة...ايلا بغيتو هاذ البلاد تزيد للقدام.
42 - باهي باهي الخميس 17 يناير 2019 - 23:07
الزيادات و الاقتطاعات لصغار الموظفين و المستخدمين و الضرائب لصغار للتجار و عفا الله عما سلف للحيثان السمينة، هذه سياسة ريعية بامتياز ثم ينقصون الضرائب لصالح الأغنياء بدعوى تشجيعهم : إنها سياسة تفقير الفقير و إغناء الغني و القضاء على الطبقة الوسطى، فاللجوء إلى المزيد من الضرائب تعبير عن العجز و الفشل في الابتكار و خلق الثروة، فاتقوا الله يا معشر القوم في وطنكم.
43 - ناصح الخميس 17 يناير 2019 - 23:09
هذه رسالة إلى كل من يعين خزب العدالة و التنمية.
44 - أين هي الواقعية الخميس 17 يناير 2019 - 23:59
عن أي إصلاحات جبائية يتحدث مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي. أليس لأجله تم إصدار قانون خاص و إستثنائي على مقاصه ،يعفيه من أداء الملايير من الضرائب عندما أقدم على بيع شركته سهم للتأمين. الله يأخد الحق. ولكن أعتقد أن السيل وصل الزبى و ان الأمور ستتغير كثيرا في الايام المقبلة.
45 - moh الخميس 17 يناير 2019 - 23:59
يجب على المواطنين ان لا يتعطفوا مع التجار "الشفر" الفترة هي الطريق لمحاربة الزيادات الغير المشروعة و تأدية الضرائب للدولة. و هذا القانون هو ساري المفعول في كل أنحاء العالم.
46 - mosi. الجمعة 18 يناير 2019 - 00:35
بالنسبة لي مافاهامش قانون الفوترة.
دابا كاين مول الهري و مول الحانوت و الحوت الكبير..
المفتشين ديال الضريبة غايجيو لعند مول الحانوت غايطلبو منو الفاكتورة باش شرا السلعة من عند مول لهري...لنفرض مول الهري كايدفع ل 100 حانوت..ملي التقنيين ديال الضريبة كايدخلو القيمة ديال المبيعات ديال مول الهري ل 100 حانوت غادين يسرتحولو القيمة الحقيقية ديال الضريبة لي خاصو يخلص للدولة على الارباح ديالو لي كاتقدر بالملاير..و طبعا ملي المفتشين غايمشيو عند مول الهري غايكون ملزم يعطيهوم الفاكتورات باش كايشد السلعة من الحوت الكبير..و طبعا مالين الضريبة غادين يهبطو على الحوت الكبير بضريبة سمينة على الارباح الغليضة ديالو...
علاش هادشي كامل..حيت قبل كان مول الحانوت و مول الهري و الحوت الكبير كايخلصو ضريبة موحدة..واش هاذا ماشي اكبر ظلم...
دابا الدولة باغية من مالين الحوانت غير يشهدو بالحق..ماخصهومش يشاركو في الظلم و لي كايديىوه مالين الهريان و الحوت الكبير..الدولة ماغاتزيدش الضريبة على مالين الحوانت..عينها على مالين الهريان و للي فوق منهوم..
واش فهمتو.
الساكت عن الحق شيطان اخرس..و الرسالة الى رئيس النيابة العامة
47 - Rajawi الجمعة 18 يناير 2019 - 01:35
سبحان الله هد المحكومة خاسها دخل لفلوس بسيف من ضهر الشعب ....وانتما والبرلمانيين واش كتخلصو شي ضريبة اولا كم من برلماني او وزير له معمل ويتهرب من الضريبة وحتى لو كان يؤديها ماعدا رمزية اعادة الحدول الضريبي لكم اولا ثم اصحاب المدارس الخوصصة يجب مراجعة الضريبة هناك من يتم اعفاء منها اصحاب الثروة هل يؤدون الضريبة ...او حلان الفم غي على البسطاء والموظفين الله ياخد فيكم الحق كم من وزير وبرلماني اعفي من الضريبة لفائد ة الدولة لمادا لاتكون مراجعة وبينو حنة يديكم فضحنا بالاصلاح ...ها الاصلاح صلح اسيدي دار ونشوفو الجار ديالنا
48 - Younes الجمعة 18 يناير 2019 - 08:30
القائمين على تسيير شؤون هده البلاد دائما يلجؤون للحلول السهلة فبدل هده الاجراءات المتسرعة وخاصة في المجال الضريبي وكدا التساهل مع مايسمى النقابات كان يجب بث الثقة لدى المستثمرين و خاصة الاجانب وتشجيع الاستثمار خاصة في المجال الصناعي لكي يتسع الوعاء الضريبي وتنتعش فرص الشغل اما مثل هده الاجراءات فلا تزيد الا من الاحتقان الاجتماعي
49 - سكزوفرين الجمعة 18 يناير 2019 - 09:32
سوء الفهم؟
الحكومة التي تنتج سوء الفهم ليست حكومة.
والحكومة التي لا تستطيع رفع سوء الفهم لا تستحق ان تكون حكومة.
الكثير من القوانين والاجراءات التي صدرت ابتداء من سنة 2012 كانت تقصد جيوب المواطنين من الرسوم على الاجراءات بالمحافظة العقارية والضرائب وحتى جواز السفر تم الزيادة فيه بنسبة 40 في المائة.
والادهى اننا نرى اجورا مرتفعة وتعويضات عن مهام متعددة أضف إلى ذلك ما تتحدث عنه الصحافة وتقارير المجلس الاعلى للحسابات.
ارى انه ما لم تبادر الحكومة إلى تخفيض اجور وتعويضات كبار الموظفين والغاء تعدد التعويضات فإن ما تعتبره الحكومة سوء فهم سيتطور الى التمرد عليها.
الحكومة يجب ان تكون مدركة بان ما تسعى إليه فوق طاقة المواطن
50 - المصدوم الجمعة 18 يناير 2019 - 11:37
وأوضح الخلفي أن رئيس الحكومة "كان قد قدم توجيهات للمصالح المعنية بالتوقف عن أي إجراءات يمكن أن تؤثر على التجار؛ لأن المكانة التي يحتلها هؤلاء أساسية في المجتمع، وهم عصب الاقتصاد الوطني"، مضيفاً أن "الحكومة لا يمكن أن تدخل في أي إجراء ضدهم".
51 - تعليق لن يعجب احد الجمعة 18 يناير 2019 - 15:10
هل تعلم ايها المغربي ان شراءك لأي منتوج من المتجر فإنك تدفع ضريبة اي ان صاحب الدكان لا يدفع الضريبة بل انت من تدفع تمنها فلا تخف من ان السلع سيرتفع تمنها
جميع المهن والوظائف تقتطع من موظفيها ضريبة سنوية على الدخل. وهدا جاري به العمل في كل دول العالم عندما يبلغ الدخل السنوي سقف محدد مسبقا لابد من اداء ضريبة لدولة بمعنى اخر عندما يصل ربحك مبلغ معين سنويا الدولة حددته مسبقا فلابد أن تدفع ضريبة لكي تساعد على تنمية بلدك انجاز مشاريع تنموية النهوض ب الصحة ب التعليم تحسين عمل الإدارة .
فالهدف من هاد نظام الفوترة هو معرفة دخل التجار السنوى فإدا وصل النصاب دفع ضريبة ماله متل باقي المغاربة ولدا لم يصل فلا إتم عليه
52 - المشكل هو الفهم الجمعة 18 يناير 2019 - 15:22
والله المغاربة فهمو بأن هاد النظام ف صالح البلاد و العباد الي كيدخل الفلوس ماياملش بوحدو يعانون الشعب عن طريق دفع ضرائب باش تحرك الدولة تبني مدارس مستشفيات قناطر طرق ماشي مول الحانوت يدخل م10000درهم ف الشهر ويقول الغالب الله ماعنديش. وماتخافوش ماغادي يزيدون عليكم والو السلعة غادي تبقى بنفس الامن المشكل هو رباح ديال مول المحل الا كان واصل النصاب يخلص عليه العشور والا ماكاين والو
53 - الاخوان والله مافاهمين الجمعة 18 يناير 2019 - 15:35
قبل ان تعطوني القانون شرخوه أناس باش يعرفون علاش كتهضرو
هما كيهظرو على الي كيدخل الزبايل ديال الفلوس وماكايخلص عليها والو وحدته كائن صبيطار خاصة دوا وخاصوو ماتريال. راه هداك الي كيدخل ملاييير من محل تجاري قرب المستشفى القديم خاصة نحيدوليه شويا من الارباح ديالو باش نصلحو السبيطار و نشريو لابيلانص هادي هيا الفكرة علاش دايرة راه كلشي فصالح البلاد .
الي كيقول راهم عيقو. اما مافاهمش اما كيدخل زبالة ديال الفلوس و ما بغاش يعانون ولاد الشعب .
والله وتوقف الضريبة و يحبس الكل مايبقاش يخلصها المغرب يوقف لا سبيطار لا دوا لا ماكلة. لا طاكسي لا انت لا استاد لا طريق لا واد الحار لا ما لا ضو الي سولتيه يقوليك خاصني باش نتحرك. فهمو و عيقو وخليونا من الهضرة ديال راه الفلوس ماعرف اش كيديرو بيها. .
راقبوو فلوسكم براسكم والي لقيتوه كيضيع فلوس الشعب فالخاوي شدو عليه الحجة ولتاجؤو للقضاء و الف ف المئة غادي تربحوه . هكا. تولي فلوسي وفلوسكم كتمشي فالصالح ديال المغاربة كاملين. اما بلا بلا بلا. بدون سبب كتخدم مصالح الخويضية والناس الي بغاو يتغناو على ظهري و ظهركم
54 - الى سي تاجر كلام الجمعة 18 يناير 2019 - 15:42
التجار الصغار او الكبار ليس المشكل ف المحل واش صغير او كبير لكن المشكل فقيمة الفلوس الي متداول فيه يمكن يكون محل صغير في موقع متميز كيدخل عشر مرات اضعاف. محل كبير في حي ميتة فيه الحركة .
ولكن عندما تطبق نظام الفوترة غادي يبان لينا شحال كدخل ف الشهر واش ماسك تخلص الضريبة اولا لا. ونديرو ليك قانون. ونعطيوك تغطية صحية. ولما لا حتى تقاعد
لكن الا بقيتي نتا مخبي واصلا انت ماعليك هضرة لانك ماكادخل حتى باش دوز الشهر رام كيضيع على راسك فرصة يدار ليك قانون و تغطية صحية و تقاعد و مخبي وراك. عداله الي كيدخل ملاييير ف العام و كيقول الله غالب وعيقو و فيقو.
55 - عبدالرحيم السبت 19 يناير 2019 - 02:42
لله أدير شيتول مكينش لحس بدرويش
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.