منظمة: فرص الشغل والخدمات الأساسية أصبحت من الترف بالمملكة

منظمة: فرص الشغل والخدمات الأساسية أصبحت من الترف بالمملكة
الإثنين 21 يناير 2019 - 11:00

قالت منظمة “أوكسفام المغرب” إن نماذج النمو التي اعتمدتها المملكة منذ الاستقلال بلغت حدودها وخلقت مجموعة من الفجوات من عدم المساواة والإقصاء كانت سبباً في هشاشة عدد كبير من السكان، مشيرةً إلى أن الولوج إلى فرص الشغل والخدمات الاجتماعية الأساسية أصبح نوعاً من الترف.

جاء ذلك في مستند تضمن تصريحاً لعبد الجليل العروسي، مسؤول المرافعة والحملات في المنظمة، أشار فيه إلى أن “المغرب اعتمد منذ الاستقلال نماذج للنمو سمحت بتحسين البنية التحتية الأساسية على الرغم من أوجه القصور التي ما تزال قائمة في العديد من المناطق”.

ودعت أوكسفام المغرب، بمناسبة إصدار التقرير السنوي الدولي حول ثروات ملياديرات العالم، المسؤولين المغاربة إلى “إعادة النظر في أسس هذه النماذج لكي تلبي الاحتياجات والتوقعات الحقيقية لكل المواطنين، وليس جزءاً صغيراً منها”.

يأتي هذا الانتقاد للنموذج التنموي المغربي بعدما سبق للملك محمد السادس أن أثار هذا الموضوع قبل سنتين أمام البرلمان، ودعا آنذاك الحكومة والبرلمان ومختلف الفاعلين إلى التفكير في نموذج تنموي جديد يستجيب لتطلعات المواطنين.

وفي التقرير الذي أصدرته منظمة أوكسفام الدولية بعنوان “الصالح العام أو الثروات الفردية؟”، يتبين أن ثروات المليارديرات عبر العالم نمت بمعدل 2.5 مليار دولار يومياً سنة 2018، أي بنسبة ارتفاع بلغت 12 في المائة، لتصل إلى 900 مليار دولار، مقارنة مع 2017، فيما تراجعت ثروة الناس الأكثر فقراً بنسبة 11 في المائة.

التقرير الصادر على هامش اجتماع قادة العالم في المنتدى الاقتصادي العالمي في “دافوس”، بسويسرا، يشير إلى أن الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء تقوض محاربة الفقر، وتضر بالاقتصادات، وتفجر غضب الرأي العام عبر العالم.

وبحسب أوكسفام فإن “حكومات العالم تتسبب في تفاقم انعدام المساواة من خلال خفض تمويل الخدمات العامة كالرعاية الصحية والتعليم وعدم فرض ما يكفي من ضرائب لازمة على الشركات الكبرى والأثرياء، ناهيك عن الإخفاق في فرض القيود الصارمة على المتهربين ضريبياً”.

وفي تفاصيل التقرير، نقرأ أن تركز الثروات زاد خلال سنة 2018، حيث أصبح 26 مليارديراً في العالم يملكون أموالاً تساوي ما يملكه النصف الأفقر من البشرية، وهو ما تدعو المنظمة إلى مواجهته بمناشدة الدول فرض المزيد من الضرائب على الأكثر ثراء وعلى الشركات الكبرى.

ويعتمد تقرير المنظمة على بيانات مجلة “فوربس” وبنك “كريدي سويس” ليصل إلى خلاصة مفادها أن 26 شخصاً عبر العالم باتوا يملكون ما يساوي أموال ثلاثة مليارات و800 مليون نسمة الأكثر فقراً في العالم، بعدما كان عددهم 42 سنة 2017.

ومن أجل إبراز الوضعية الحالية للثروة في العالم، قالت المنظمة إن أغنى رجل في العالم، وهو رئيس “أمازون” جيف بيزوس، بلغت ثروته 112 مليار دولار السنة الماضية، بينما تعادل ميزانية الصحة في إثيوبيا واحدا بالمئة من ثروته.

كما أفادت معطيات التقرير بأن عدد المليارديرات تضاعف منذ الأزمة المالية لسنة 2008، موردة أن “الأثرياء لا ينعمون بثروة متزايدة فحسب، بل كذلك بنسب ضرائب هي الأدنى منذ عقود، وهو ما يحرم ملايين الفتيات من التعليم اللائق، وتموت بسببه النساء لنقص في رعاية الأمومة”، مبرزة أنه منذ الأزمة المالية عرف العالم ولادة ملياردير جديد كل يومين.

وخلص التقرير إلى نتيجة مفادها “لو أن 1 في المائة الأكثر ثراءً بالعالم دفع ضريبة إضافية على ثروته بنسبة 0.5 في المائة فقط، لساهم ذلك في جمع مبلغ كافٍ وزيادة لتعليم 262 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس، ولتأمين الرعاية الصحيّة اللازمة لإنقاذ 3.3 ملايين شخص من الموت”.

‫تعليقات الزوار

22
  • المهلكة الشريفة
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:14

    احنا المغاربة لو كان ماقريباش لينا اروبا كان دابا غادي يقتلنا الجوع والعطش وعاش ملوك ورؤساء اروبا نصرهم الله وايدهم حفظهم وارزقهم

  • yousfi
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:17

    تلك كلها إملائات صندوق النقد الدولي الدي لايهمه الا اخد الفوائد على القروض الممنوحة على حساب الخدمات الإجتماعية للمواطنين و بالتالى تفقير الفقراء و إلحاق آخرين بالهشاشة الاقتصادية و بالطبع سيستفيد من هم قريبون من مراكز القرار .و حينما تصبح الدولة فاشلة بمعنى أنها لم تعد تستطيع أداء الفوائد و لا إدارة الاقتصاد يتخلى عنها و تترك لمصيرها تتقادفها الذئاب الاقتصادية .

  • نورى
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:17

    قالت منظمة "أوكسفام المغرب" إن نماذج النمو التي اعتمدتها المملكة منذ الاستقلال بلغت حدودها وخلقت مجموعة من الفجوات من عدم المساواة والإقصاء كانت سبباً في هشاشة عدد كبير من السكان، مشيرةً إلى أن الولوج إلى فرص الشغل والخدمات الاجتماعية الأساسية أصبح نوعاً من الترف.
    حقيقة لا جدال فيها فعندما تجدخريج يتوفر على الدكتواره في اي تخصص وعاطل فهنا تعرف ان الشغل طرف الحاصول المغرب ما دولة ما ولو عبارة عن ضيعة لاصحابها وبعض المستفديين من الريع اما الباقي مجرد عبيد ليس الا

  • istitut
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:18

    وبحسب أوكسفام فإن "حكومات العالم تتسبب في تفاقم انعدام المساواة من خلال خفض تمويل الخدمات العامة كالرعاية الصحية والتعليم وعدم فرض ما يكفي من ضرائب لازمة على الشركات الكبرى والأثرياء، ناهيك عن الإخفاق في فرض القيود الصارمة على المتهربين ضريبياً".
    كل شيء مذكور في القرآن الكريم وسنة محمد رسول الله اذا اراد هلاك أمة أمر مترفيها فأفسدو في الارض ويقولون مالنا في ضعاف الامة فيهلكنا الله أجمعين بما نصنع ونتواطأ فيما بيننا من فساد وظلم .

  • المغربي باب المغاربة
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:35

    …حيث أصبح 26 مليارديراً في العالم يملكون أموالاً تساوي ما يملكه النصف الأفقر من البشرية…
    26 شخصاً عبر العالم باتوا يملكون ما يساوي أموال ثلاثة مليارات و800 مليون نسمة الأكثر فقراً في العالم، بعدما كان عددهم 42 سنة 2017.
    وخلص التقرير إلى نتيجة مفادها "لو أن 1 في المائة الأكثر ثراءً بالعالم دفع ضريبة إضافية على ثروته بنسبة 0.5 في المائة فقط، لساهم ذلك في جمع مبلغ كافٍ وزيادة لتعليم 262 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس، ولتأمين الرعاية الصحيّة اللازمة لإنقاذ 3.3 ملايين شخص من الموت".

  • Maroc
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:38

    الفقير يزداد فقرا، والغني يزداد غنى، الطبقة المتوسطة أصبحت مفقودة، الأغلبية أصبحت تعيش بالديون الكريدي، اللهم خفف الديون على جميع المغاربة.

  • بائع القصص
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:39

    الحكام والحكومات التي توالت على الكراسي في المملكة السعيدة حفروا قبرا لهذا الوطن وشردوا ابنائه في أنحاء المعمور ولاكن هذا كلام لا يحبون سماعه…اذا العام زين!
    الشعوب التي ولدت في الاستبداد تلد الاستبداد لنفسها والطائر الذي ولد في القفص يؤمن بان الطيران جريمة ومن عاش ابد الدهر في السجن عاش السجن في فكره.

  • إلى أين المسير والمسار ؟
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:40

    اليوم كل المغاربة يعرفون، بل يدركون حتى في أقاصي "المغرب الغير النافع" وفي عمق "المغرب النافع".
    إن المغرب اليوم، توحد، ولم يعد كما صنفه المستعمر، منذ 60 سنة، بل أصبح مغربا تردت فيه كل الخدمات والسياسات، والمغاربة اليوم مقتنعين بأن الحالة مزرية، وبأننا كنا في الخمسينات والستينات وبداية السبعينات أفضل ممن نحن عليه اليوم، رغم الشعارات المتقدمة والخطب المنمقة حول حقوق الإنسان، والديموقراطيةن ومحاربة الفساد…إلخ…
    فٌإلى أين المسير والمسار ؟

  • ريع سياسي فاسد..نفاق وفضائح
    الإثنين 21 يناير 2019 - 11:59

    هذه الخلاصات هي نتاج إملاءات صندوق لاغارد وغيرها من المؤسسات المالية الأجنبية الاستعمارية المتخصصة في تركيع الشعوب والحكومات و المترجمة من خلال السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية الأحادية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة التي أجهزت على الحقوق و المكتسبات الإجتماعية و الإقتصادية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المتفجرة احتجاجات شعبية عارمة هنا وهناك من أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور في الريف و جرادة و زاكورة و حراك مقاطعون المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و المطالبة بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية و بإطلاق سراح معتقلي الرأي و الحراكات الشعبية و بمحاسبة كبار الفاسدين وناهبي المال العام و أقوات البؤساء و حيتانهم و أباطرتهم و عدم إفلاتهم من العقاب…

  • مواطن مغربي
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:02

    سبب الفقر في معظم الدول الفقيرة هو تكدس المليارات في يد فئة قليلة جمعت بين السلطة والمال مما يجعلها تستغل ثروات البلاد دون عدالة في وتشرع قوانين لحماية
    مصالحها وأخرى أبسط نفوذها على باقي المرافق الاقتصادية في غياب تام لتراجع هيبة الدولة ودورها الساهر على الحفاظ على التوازنات السويواقتصادية بين أبناء الوطن الواحد والحفاظ على استقرارية واستمرارية الدولة نفسها.

  • سعد
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:03

    البطالة هي سبب الفقر.والفقر كاد أن يكون كفرا فهو سبب أكبر المشاكل في المغرب التي ينتج عليه جميع أنواع الجرائم والدعارة والمخدرات والارهاب والتشرميل والشعوذه والاحتيال. لهذا نلتمس من الملك وهو المسؤول الاول أن يخلق فرص العمل للفقراء والمساكين دون الحاجه إلى المحسنين والتسول

  • مراكشي
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:04

    البلاد بخير ونعمة وامن وامان والحمد لله… كل الدول تعيش ظروفا أقتصادية صعبة ببن فترة وأخرى ولكن تنهض،من جديد بهمم أبنائها وارادتهم وصبرهم ..
    أدام الله المغرب وعزها وأمنها وأمانها ..
    يا ربي تحفظ المملكة الشريفة من كل سوء انك مجيب الدعاء .

  • شاكر
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:09

    النتائج التي يعيشها اغلب شعوب العالم مخطط لها منذ زمان إلا من رحم ربي وهدى حكامها الاهتمام بالتعليم قبل فوات الأوان . أما نحن فإصلاح التعليم لن يجدي شيء بعدما سكنت الازمات بجميع انواعها كل القطاعات . ولكن الامل كبير في الله .

  • السياسات-البلعانية
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:16

    الدواء والعلاج، هو مقاطعة الإنتخابات، والتوقف عن ممارسة لعبة غير مجدية، ولو عشنا خمس سنوات بدون رؤساء جماعات، ولا رؤساء جهات، ولا برلمان، ولا حكومة السياسات-البلعانية، واكتفينا بمستشاري الملك ليملؤوا فراغ الوزراء، ورجال السلطات المحلية من قياد، وعمال وباشوات للقيام بتدبير حياة المواطنين على الصعيد المحلي، في انتظار الإعداد لنظام سياسي، ونموذج تنموي حقيقي بعيدا عن السياسات-البلعانية.

  • علال كبور
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:24

    دليل على فشل دولة وانهيارها بفعل انعدام الحق والقانون وتفشي الفساد والريع والمحسوبية والزبونية مما نتج عنه صعود طبقة منبطحة موالية من اذناب الاستعمار ورموز الفساد السياسي وتواطؤ اصحاب السلطة المطلقة في غياب تام الديمقراطية وانعدام استقلال القضاء بفعل السلطة المطلقة للدولة العميقة .
    رغم سنوات من التهليل والتطبيل والنفخ في مشاريع الرخاء واستثناء التجربة المغربية هاهو الواقع يكذب الاطروحة المخزنية والمستفيدين من الوضعية
    الى متى والى اين ؟؟

  • مول سيكوك
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:26

    نسأل حكومتنا الموقرة التي شكلها العدالة والتنمية أن تجيبنا بصراحة لماذا سمحت لالاف الافارقة باكتساح فرص الشغل في القطاعين الهيكل وغير الهيكل وكذالك يمارسون التجارة بحوانيت متنقلة. إذن ليشرب الشباب المغربي من البحر. المحكومة لا يعنيها الأمر في شيء

  • amine
    الإثنين 21 يناير 2019 - 12:54

    الى صاحب التعليق الاول سبب تخلفنا يختزل في هذه الجملة التي ذكرت "عاش ملوك ورؤساء اروبا نصرهم الله وايدهم حفظهم وارزقهم" سبب تطور اوروبا هو الشعوب و ما الحكام الا موظفين عندهم و ان زاغ احد الموظفين تجد جحافل من المواطنين يخرجون الى الشارع ليعرف من هم اصحاب القرار الحقيقين و لا يخيفهم لا سجن و لا قمع و ما يحدث في فرنسا حاليا خير دليل

  • Amine
    الإثنين 21 يناير 2019 - 14:43

    مفتاح تطوير الدول هو في شيئين اساسيين هو التعليم والصناعة
    الدول المتقدمة كامريكا وفرنسا واليابان والصين والمانيا وبريطانيا دول لا تتوفر فيها التروات تعتمد على الابتكار والابداع في خلق انتاجية تساهم في الرفع من الناتج الداخلي الى ترليونات الدولارات عبر الصناعة والتطوير والتكوين في جميع المجالات

  • ايت واعش
    الإثنين 21 يناير 2019 - 15:51

    منين جابوا دياولنا وووو الثروة ديالهم .خصنا نكونوا صرحاء ونعرفوا..جابوها حيث طالق اللعب للشفرة علاش ؟كاليك باش تكون عندو طبقة اغنياء ومتوسطة..وحتى منين جاب الفيرمات والارض وكيفرق فيها لزر وفلان وعلان ..حيث اقتصاد الريع ..وملي مشاو النصارى كاليك المغربة واش كتعني المغربة لي عندو فلوس خص النصراني يتشارك معاه وشكون هوما لعندهم فلوس فهديك الوقت ..شكون لي جرى على ليهود باش ياخد املاكهم شكون لي عرف محاكمة الجعايدي وغيره ايام الحسن الثاني في الستينات…دابا مابقى عند المزلوط ما يخسر ..ولكن خاصو يفهم

  • دكدوك
    الإثنين 21 يناير 2019 - 16:16

    اين الأستاذ عيد الرحيم منار السليمي لعله يشرح لنا ما قالته منظمة "أوكسفام المغرب" واين هو بوشيخي ليقول لنا اين وصل حال الجزائر

  • Redoine
    الإثنين 21 يناير 2019 - 16:54

    الى صاحب التعليق14 السياسة البلعانية.انا متفق معك وكنت دائما اتساءل لماذا لانترك الدولة العميقة تحكم بدون كراكيز الاحزاب والجمعيات مثلا مستشار اي قطاع يباشر عمله ونوفر الملايير من الدراهم عوض توزيع اموال الشعب كريع على البرلمانيين والوزراء و رؤساء الجهات والسلطات المحلية ورؤساء المجالس العلياوووو….لماذا مجلس اعلى للتعليم ووزارة للتعليم ولدينا مستشار ملكي للتعليم؟؟

  • عبد العزيز
    الإثنين 21 يناير 2019 - 19:16

    يجب فرض الفوترة الالكترونية على الاطباء والموثقين والمحامين والعدول والمهندسين وفرض ضرائب عادلة يعود دخلها على الفقراء والمصالح العامة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة