المغرب يُراهن على مناظرة للجبايات لضمان الحيادية

المغرب يُراهن على مناظرة للجبايات لضمان الحيادية
السبت 9 فبراير 2019 - 07:44

تنعقد المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات يومي 3 و4 ماي المقبل، تحت شعار “العدالة الجبائية”، في سياق استثنائي متسم بالنقاش العمومي المفتوح حول نموذج تنموي جديد للمغرب.

وكانت المناظرة الثانية حول الجبايات نُظمت سنة 2013، لكن النسخة الثالثة المرتقبة لها ظرفية خاصة وتحمل رهانات كبرى لتجديد النظام الضريبي الوطني ليكون أكثر إنصافاً وتنافسية لخدمة التنمية.

والجديد في هذه المحطة يتمثل في أنها سيتمخض عن أشغالها إعداد مشروع قانون إطار حول الجبايات، يتضمن المبادئ الرئيسية للإصلاح الضريبي المرتقب ببرمجة دقيقة على امتداد 5 سنوات ابتداءً من سنة 2020.

وتشير المذكرة التأطيرية الصادرة الخميس لهذه المناظرة التي تنظمها المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، إلى أن التحليل الدقيق للنظام الجبائي الحالي يكشف استمرار مظاهر ضعف المردودية والمساواة.

هذا الضعف يمنع التحفيظ على الاستثمار وإعادة توزيع أمثل لمخرجات عملية الإنتاج. وتراهن الحكومة على هذه المحطة للمساهمة في معالجة نقاط الضعف التي تعتري النموذج التنموي الحالي، خصوصاً عطالة الشباب والخريجين، وتفاقم أشكال التفاوت الاجتماعي والمجالي، وهي إكراهات هيكلية أصبحت تستفحل بفعل ضعف وعدم انتظام معدل النمو.

وتورد المذكرة أن التساؤلات الكبرى التي ستطرح في هذه المناظرة هي البحث عن النظم المحفظة لتحسين الإنتاجية والتنافسية والاستثمار والابتكار والبحث، في إطار اقتصاد قائم على العولمة وأكثر رقمنة وأكثر اعتماداً على المعرفة، من التكنولوجيا الحيوية إلى الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وستبحث المناظرة أيضاً كيفية التوزيع السليم للعبء الجبائي وفقاً لاستطاعة كل ملزم ولقدرته المساهماتية الحقيقية، وفقاً لمبدأ العدالة والتضامن من خلال توسيع قاعدة الوعاء الضريبي والمكافحة الفعالة للغش والتهرب الضريبيين وإدماج القطاع غير المهيكل.

وسيكون على المشاركين في هذه المحطة بالغة الأهمية بالنسبة لمستقبل المغرب البحث عن كيفية توسيع قاعدة الفاعلين الاقتصاديين، من أجل تعزيز خلق الثروة وتوزيعها السليم والحد من الريع وعدم المساواة.

وتذكر المذكرة التأطيرية أسساً عدة للارتكاز عليها في الإصلاح الضريبي، أهمها دعم النمو وتشجيع الاستثمار المنتج وعدم تشجيع اقتصاد الريع ودعم فرص الشغل المستدامة وتقوية البعد الاجتماعي.

أما مبادئ النظام الجبائي المرتقب فستعتمد على حيادية الضريبة على القيمة المضافة ومكافحة الغش الضريبي وإعادة التوازن بين الضريبة على دخل العمل والضريبة على دخل رأس المال، والتشجيع على الادخار طويل الأمد عوض المضاربة.

وستشهد المناظرة التي ستحتضنها الصخيرات تنظيم 15 مجموعة عمل موضوعاتية، من بينها المتعلقة بالميثاق الاجتماعي والحكامة الجبائية والضريبة على القيمة المضافة.

كما ستدرس مجموعات العمل مواضيع الضريبة على الدخل، ونحو ضريبة على الشركات تعزز المداخيل وتخلق فرص الشغل، إضافة إلى مواضيع الجبايات المحلية، والتحفيزات الضريبية والممتلكات والتجارة وعلاقاتها بالضريبة.

‫تعليقات الزوار

6
  • خالد ق
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:26

    إذا كنا فعلا نربو و نطمح لتحقيق عدالة ضريبية شاملة و بمعناها الأصح و الحقيقي، فبدون أدنى شك فإن ما يقوم به السيد المدير العام الحالي منذ تعيينه من شأنه تحقيق ذلك على المدى المتوسط و البعيد، خاصة و أن تمار بعض الإنجازات بدأنا فعلا في جنيها من تبسيط للمساطر الإدارية و رقمنة لعمليات عدة كانت في السابق تتطلب وقتا و جهدا لا يستهان بهما مما يساهم بلا شك في تقريب الإدارة من المواطن و بالتالي تحسين علاقة الإدارة بالمواطن، فمن وجهة نضري المديرية العامة للضرائب كانت إذن في طليعة الإدارات العمومية التي استجابت و لازالت لنداء صاحب الجلالة نصره الله الذي دعى فيه إلى تحسين جودة علاقة الإدارة بالمواطن. لدى أرى أنه علينا نحن أيضا كمواطنين، مهنيين كنا أم ذاتيين أن نمد أيضأ يد المساعدة بالإنخراط الفعال حتى يدلي كل بدلوه بغيت تحقيق المبتغى المنشود ألا و هو شعار هذه المناظرة "عدالة ضريبية"

  • مضروب
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:35

    عبر التاريخ سنة بعد سنة و حكوماتنا تراهن على تجديد وتنظيم قانون نظام الضريبي والجبائي في حين لم أسمع قط في مرة من المرات تم توقيف ومحاكمة مسؤول تبث في حقه الفساد و عدم حسن التذبير وخاصة انهم كثيرون يدخلون إلى الوظيفة بدون بطن ويخرجون ببطون كبيرة لأن لم يكن يعتني بالحمية في دول إفريقية في مرحلة الإصلاح تحارب المفسدين مؤخرا تم اعتقال وزير الداخلية في بوتسوانا في المطار عند عودته من رحلة من ظبي وتم تصديفه من طرف شرطة الحدود وتقديمه للنيابة العامة. هذا شيء يثلج القلب و يطمئن المواطن أن البلاد في المسار الديمقراطي الصحيح. ونحن نفكر دائما في إلزام المواطنين العاديين في آداء الضرائب و الجبايات التي هي ضرائب على عرق الجبين و ما يهدر من أموال الشعب لا تسترجع و هذه ليست ديمقراطية .

  • SAID M
    السبت 9 فبراير 2019 - 08:47

    إن تحديث وتنظيم النظام الضريبي شيء جميل ،لكن التفكير في وضع آلية لمحاربة الفساد المالي وسياسة الريع شيء أجمل لأن الفساد والربع يضعفان اقتصاد البلاد ولو تم تنظيم القانون الضربي بأحدث التقنيات الحديثة مادام الفساد والربع ينخر النظام الاقتصادي في البلاد. فحماية المال العام أهم وأولى من تنظيم الجبائي .يجب ضبط المفسدين و محاكمتهم حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه أن يتلاعب بثقة الدولة والشعب.

  • خالد ق
    السبت 9 فبراير 2019 - 09:02

    إذا كنا فعلا نربو و نطمح لتحقيق عدالة ضريبية شاملة و بمعناها الأصح و الحقيقي، فبدون أدنى شك فإن ما يقوم به السيد المدير العام الحالي منذ تعيينه من شأنه تحقيق ذلك على المدى المتوسط و البعيد، خاصة و أن تمار بعض الإنجازات بدأنا فعلا في جنيها من تبسيط للمساطر الإدارية و رقمنة لعمليات عدة كانت في السابق تتطلب وقتا و جهدا لا يستهان بهما مما يساهم بلا شك في تقريب الإدارة من المواطن و بالتالي تحسين علاقة الإدارة بالمواطن، فمن وجهة نضري المديرية العامة للضرائب كانت إذن في طليعة الإدارات العمومية التي استجابت و لازالت لنداء صاحب الجلالة نصره الله الذي دعى فيه إلى تحسين جودة علاقة الإدارة بالمواطن. لدى أرى أنه علينا نحن أيضا كمواطنين، مهنيين كنا أم ذاتيين أن نمد أيضأ يد المساعدة بالإنخراط الفعال حتى يدلي كل بدلوه بغيت تحقيق المبتغى المنشود ألا و هو شعار هذه المناظرة "عدالة ضريبية

  • متابع
    السبت 9 فبراير 2019 - 10:26

    يقول العلامة ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع:التجارة من السلطان مضرة بالرعايا مفسدة للجباية

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 9 فبراير 2019 - 18:13

    أنا أقاطع هذا النوع من المناظرات لأن نتائجها فقط هدر لأموال عمومية ليس إلا بدون نتائج و لا توصيات فعالة على غرار مناظرات سابقة مثل مثل مناظرة إيفران و غيرها.

    أما خلاصة مناظرة المجتمع المدني فهو أن يسارع رئيس الحكومة و رئيسا مجلس النواب و المستشارين مصحوبين بوزير المالية و مدير مدرية الضرائب بصفتهم أشخاص ذاتيين للإقرار بمداخلهم السنوية قبل نهاية هذا الشهر لإخضاعها للضريبة على الدخل كما تنص على ذلك مدونة الضرائب التي صوتوا عليها بالإجماع.

    أما الإكتفاء بإقتطاعات من المنبع على الفقراء و ضرائب بعض الشركات فلا فائذة من هذا النوع من المناظرات و الله أعلم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة