المغرب يحضر بقوة في معرضي الدفاع "آيدكس" و"نافدكس" بالإمارات

المغرب يحضر بقوة في معرضي الدفاع "آيدكس" و"نافدكس" بالإمارات
الأحد 17 فبراير 2019 - 15:00

افتتحت اليوم الأحد في أبوظبي فعاليات معرضي الدفاع الدولي “آيدكس” والدفاع البحري “نافدكس” 2019؛ وذلك بحضور مسؤولين حكوميين وعسكريين رفيعي المستوى، وخبراء من مختلف دول العالم، ومنها المغرب.

ومثل المغرب في الحفل الافتتاحي لهذين الملتقيين عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وذلك بحضور سفير المغرب بالإمارات العربية المتحدة محمد أيت وعلي.

ويقدم المعرضان، اللذان ترأس حفل افتتاحهما الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بحضور عدد من سامي الشخصيات الإماراتية والأجنبية، فرصة للشركات المحلية للاطلاع على مدى التطور الذي طرأ على الصناعات الدفاعية في العالم؛ كما يسهمان في نقل وتوطين التكنولوجيا الخارجية من خلال الشراكات والاتفاقيات التي يتم إبرامها مع كبرى الشركات العالمية المشاركة في الحدث.

وقال القائمون على المعرضين إن الدورة الحالية، التي تتواصل إلى غاية 21 فبراير الجاري، شهدت تحقيق العديد من الأرقام القياسية بعدما ارتفعت المساحة الكلية للمعرضين بنسبة 26 بالمائة، لتصل إلى 168 ألف متر مربع، مقارنة مع 133 ألف متر مربع في العام 2017.

كما ارتفع عدد الشركات العارضة بنسبة 6 بالمائة ليصل إلى 1310 شركات مقارنة مع 1235 شركة في الدورة السابقة. وتمثل الشركات الدولية ما نسبته 85 بالمائة من عدد الشركات الكلي، في حين وصل عدد الشركات المحلية العارضة إلى 170 شركة، وتمثل ما نسبته 15 بالمائة من المجموع الكلي للعارضين.

وارتفعت أعداد الدول المشاركة بنسبة 9 بالمائة لتصل إلى 62 دولة مقارنة مع 57 دولة في دورة العام 2017، في حين ارتفعت أعداد الأجنحة الوطنية المشاركة بنسبة 18 بالمائة، لتصل إلى 33 جناحا مقارنة مع 28 جناحا في الدورة الماضية.

جدير بالذكر أن معرضي “آيدكس” و”نافدكس” 2017 استقطبا أكثر من 105 آلاف زائر متخصص من جميع أنحاء العالم، وبمشاركة مؤسسات عالمية متخصصة في الصناعات الدفاعية والعسكرية.

يذكر أن أبوظبي احتضنت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة فعاليات مؤتمر الدفاع الدولي 2019 تحت شعار “بناء مستقبل مشترك: تعزيز الأمن والازدهار من خلال الابتكار”، وتضمن عدة جلسات، منها “التوازن الاقتصادي كمحفز وممكن من تنويع الاقتصاد”، و”الأمن والاستقرار في ظل الثورة الصناعية الرابعة”، و”مهام الجيل القادم للبناء وضمان الاستقرار”، و”فهم عصر الحرب المعرفية”.

ويهدف المؤتمر، الذي عرف مشاركة عدد من المتخصصين في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية من مختلف دول العالم ومديري كبريات الشركات المتخصصة في الصناعات الدفاعية والعسكرية، إلى إبراز آخر المستجدات المتعلقة بالمجالات الدفاعية والأمنية والتوازن الاقتصادي، ومناقشة تأثيرها على الثورة الصناعية الرابعة، لاسيما في ما يتعلق بنواحي الابتكار والتصنيع وتنمية رأس المال البشري.

‫تعليقات الزوار

11
  • هشام
    الأحد 17 فبراير 2019 - 15:21

    كيفاش يبصم، باش، كل الأسلحة التي يتوفر عليها اشتريت باموال الشعب. نحن لا نصنع اي شيء وفي يوم من الايام قد تستعمل اما في قتلنا او قتل اخواننا في الجزائر او دولة عربية أخرى كاليمن.

  • Afgim
    الأحد 17 فبراير 2019 - 15:25

    المغرب والدول العربيه تحضر .كزبون وليس كعارضِ مادام لا يملك صناعه حربيه. ولا يصرف على البحث العلمي. حتى الاسلحه التي نشنريها من الجيل القديم. يمكن لاسبانيا او امريكا او روسيا احتلال الجزاير والمغرب في 48 ساعه ان ارادوا. اسلحتنا تكدس للاستعمال في حرب اهليه.او لحرب مدمره بين الجيران. اما الدفاع عن الوطن ضد دوله كبرى.فلا تصلح.

  • مغربي مطلع
    الأحد 17 فبراير 2019 - 15:28

    دولة الإمارت تسير بخطى حثيثة و مدروسة لتصبح من أقوى الدول في مجال التصنيع العسكري المتطور جدا، و يتفاجئ كثير من الخبراء بحجم التقدم الذي حققه هذا البلد في السنوات العشر الأخيرة.

  • ناشيونال
    الأحد 17 فبراير 2019 - 16:03

    هذا دليل على أن العالم يتسابق نحو الدمار و خاصة البلدان العربية و الاسلامية

  • محلل فوق العادة
    الأحد 17 فبراير 2019 - 16:11

    كل التكنلوجيات الحديثة والتداريب المكثفة والمؤامرات والتحالفات لم تمنع الولايات المتحدة ومن معها من الهزيمة في فييتنام اولا وفي الصومال وفي العراق ثم في افغانستان حيث باتت تفاوض حركة طالبان الموضوعة على لائحة الارهاب للخروج من البلد ولضمان حماية امنها . ومن هنا يتضح ان المسالة هي مسالة عقيدة وعزيمة وثبات والايمان بان الحق يعلو ولا يعلى عليه . اذ كيف يعقل ان يقدم المئات من الجنود الامريكيين على الانتحار او ان يختلوا عقليا وهم ينتمون الى اقوى جيش في العالم هذه هي المفارقة فلا تغتروا بالتكنولجيا الحديثة انما القوة قوة الايمان بالقضية التي تصنع النصر.

  • فؤاد
    الأحد 17 فبراير 2019 - 16:30

    في الحقيقة لم أكن لادلي برأيي في هذا الموضوع لسبب بسيط أننا لا نملك ما نعرضه على الزبناء والصناعات الموجودة عندنا هي صناعة لأهلها. شركات أجنبية أنشأت مصانعها في المناطق الصناعية الحرة لخفض تكلفة الإنتاج

  • هماندوزي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 17:04

    معرض يشبه سوق العاب الاطفال ايام عاشورة العرب يتسابقون للحضور فيه من اجل متعة العين على ما وصلت اليه صناعة وتكنولوجية اسيادهم من غير العرب فقط.

  • امازيغي حر
    الأحد 17 فبراير 2019 - 18:46

    أثير فضولي بالعنوان فدخلت لاتفاجأ بأن الامر يتعلق بالمشاركة لمتعة العين و ليس لعرض منتوج، لم أتفاجأ طبعا مادمنا لا نصنع حتى ابرة الخياطة فمالك بالسلاح . أصبحنا مثل الخرفان ندبح متى شاءت امريكا و اسرائيل

  • الورزازي/خواطر فلسفية
    الأحد 17 فبراير 2019 - 19:20

    ربما تاتي حقبة من بعد الف او الفي سنة يكون فيها الجنس البشري قد و صل الى اختراعات و طريقة للعيش لا تخطر ببالنا الان . و تكون مجتمعات انسانية قد وصلت الى كواكب بعيدة عنا بعشرات السنوات الضوئية و سينظرون الينا كما ننظر نحن للانسان الااكل البشر لاننا كنا نتقاتل .
    فمن يعلم?? و العلم لله وحده.

  • العجب
    الأحد 17 فبراير 2019 - 21:21

    كيف نحضر معرض والشيء الذي تعرضه لا تعرف حتى تنضيفه

  • ملاحظ
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:51

    الدول الكبرى المتقدمة تكنلوجيا وفي الصناعات الحربية تفتعل خلق المشاكل والعداء بين الدول العربية والإسلامية والغاية من هذا هو خلق فرص لتسويق اسلحتها العسكرية والحربية.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل