الإرهاب أعمى

الإرهاب أعمى
الإثنين 18 مارس 2019 - 14:01

الإرهاب أعمى، لادين له، ولا عقل، ولا منهج، ولا طريق، فلا يحتاج الإرهابي إلى شيء من هذا، يكفيه ما يحمله من أحقاد دفينة، وبغضاء مدمرة، ورغبة مجنونة في القتل، وفي صناعة الخراب. الإرهاب لا دين له، لأن المتدين الحق لا يقتل، ولا يمكنه ذلك، دينه يعلمه كل يوم كيف يحب الحياة، وكيف يمتلك قلبا سمحا يحتضن الجميع، كل الجميع. الإرهاب لا دين له، وهذا نموذج آخر أمامنا، دولة أخرى لا تكاد تعرف (نيوزيلندا)، تهتز لوقع عمل إرهابي جبان، يقترفه متطرف مجنون، في حق مجموعة من المسلمين، وداخل مكان مخصص للعبادة، هو المسجد.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها المسلمون، عبر العالم، لمثل هذا الاعتداء البشع، وبالتأكيد لن تكون الأخيرة، وعلى المنتظم الدولي أن يتحمل مسؤوليته، فقد تحول الإرهاب إلى غول مخيف يستهدف الجميع، ولا يكاد يسلم منه أحد، فأمن الإنسان – أي إنسان- وسلامته فوق كل الاعتبارات والخلافات والنزاعات، بل فوق كل الأديان، فصحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان، كما هو مقرر عند علماء الإسلام المعتبرين، والله تعالى يمُن علينا بنعمة الأمن والإطعام، ويعرضهما علينا عرضا، قبل أن يأمرنا بالعبادة (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف). نعم، الأمن والإطعام قبل العبادة، ومن ثم فأمن الناس، كل الناس، هو أولى الأولويات، وبلا تعليق ولا نقاش.

من هنا، على بعض الحكومات الغربية والأحزاب وبعض الدوائر الفكرية أن تكف عن تغذية الإرهاب، من خلال إذكاء كراهية المهاجرين، وخاصة المسلمين، وأن تنتبه إلى خطورة هذه الأفكار والاقتناعات العنصرية، التي تنشأ عليها أجيال من الشباب، فالتطرف في النهاية لن ينتج إلا تطرفا مضادا. كما على هذه الحكومات أن تعيد النظر في الرخص الممنوحة لحمل السلاح، فلا يمكن أن نقتل الناس ونروعهم باسم حقوق الإنسان. لست أدري كيف يسمح القانون بحمل السلاح لرجل معروف بتطرفه، وتعبيراته العنصرية، وعداواته التي يظل ينشرها على مواقع التواصل الحديثة. سؤال عمل الأجهزة الأمنية يطرح هنا بإلحاح، فقتل خمسين شخصا بهذه الطريقة حدث يحمل أكثر من معنى وتفسير.

إن حقوق الإنسان كل لا يتجزأ، والإرهاب مدان دائما، ويجب أن يراقب دائما، من أي كان، تجاه أي كان، داخليا وخارجيا، إن على المستوى الرسمي الذي يهم الدول، أو الجمعوي الذي يهم الساسة وأهل الرأي، وكما عبرنا بقوة وبحماس عن تنديدنا ورفضنا لقتل السائحتين الأجنبيتين، علينا أن نعبر وبنفس القوة والحماس، والوضوح أيضا، عن رفضنا الصارخ لقتل أبرياء، وفي المسجد. إن الإرهاب أعمى، فلا يصح أن يكون النظر إليه أيضا أعمى.

‫تعليقات الزوار

2
  • بوشتىى
    الإثنين 18 مارس 2019 - 18:07

    من خلال المقال يتضح أن خطابات الكراهية متجدرة في العقول وأصبح الكثير من معتنقي ديانة الكراهية وكلاء حرب يخوضون معارك مفتوحة يشحنون عقول البسطاء بكراهية الغربيين.
    سؤالي. إذا كان الغرب كما تدعون فلماذا الشباب المسلم يتسابق على القرعة وينام أمام قنصليات الكفار طمعا في الحصول على تأشيرة؟
    ولماذا لا يختار الشباب المسلم الذهاب إلى دولة إسلامية؟
    قولوا ما شئتم ويبقى الغرب أكثر إنسانية وأمانا وأغزر علما يحترم حقوق الأقليات عكس البلدان المنتجة للطواغيت والكراهية المقدسة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة