غضب عارم يحرّك أطر التمريض من المستشفيات إلى وزارة الصحّة

غضب عارم يحرّك أطر التمريض من المستشفيات إلى وزارة الصحّة
الخميس 21 مارس 2019 - 14:00

لا هُدنة مرتقبة بين الممرضين ووزارة الصحة، فقد عادَ “ملائكة الرّحمة” إلى الاحتجاج من جديد ببذلتهم الرّسمية أمام مقر الوزارة بالرّباط، تزامناً معَ الإضراب العام الذي تخوضهُ الشغيلة الطبية في مختلف مستشفيات المملكة، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، داعينَ الحكومة إلى “الإنصاتِ إلى مطالبهم المشروعة”، وتجاوز “الجمود” الذي لاقاه ملفهم وفتح قنوات الحوار.

حَجَّ عدد من الممرضين صوبَ مقرّ وزارة الصحة، اليوم الخميس، اسْتجابةً لنداء حركة الممرضين وتقنيّي الصحة بالمغرب، مندّدينَ بـ”سياسة التماطل في الاستجابة للملف المطلبي من خلال الحوارات الفارغة، واستمرار الاحتقان بسبب المتابعات الإدارية والقضائية، بسبب الفراغ القانوني الذي يطبع مزاولة مهنة التمريض”.

ورفعَ الممرضون الغاضبونَ شعارات مناوئة لوزارة الصحة، من قبيل: “بغينا قانون يحمينا، الاعتقالات كثرو فينا”، “هي كلمة ثابتة مواقفنا ثابتة”، “وعلاش جينا واحتجينا، الإطار لي بغينا”، قبل أن يطالبوا وزير الصحة، أنس الدكالي، بالاستجابة الفورية لملفهم المطلبي، ومن نقطه الرئيسة “إحداث الهيئة الوطنية للمرضين وتقنيي الصحة، على غرار باقي المهن الأخرى، كالأطباء والمحامين والمهندسين. بهدف حماية المهنيين وتأطير ممارستهم”.

ومن بين المطالب الأخرى التي رفعتْها حركة الممرضين وتقنيي الصحة مراجعةُ شروط الترقي، التي وصفها الممرضون المحتجون بـ”المجحفة”، إذ يتحتّم على الأطر التمريضية انتظار ستِّ سنوات من العمل قبل اجتياز مباراة التدرّج في السُّلّم، والتي لا تتعدى نسبة الذين تتمّ ترقيتهم من خلالها 33 في المائة.

وطالب المحتجون في “بيان الوقفة” بـ”إعادة النظر في التراتبية غير المفهومة التي وضعت بخصوص التعويض عن الأخطار المهنية؛ إذ تبلغ تعويضات الممرض 1400 درهم، في حين تصل تعويضات فئات أخرى إلى 5900 درهم، رغم أن الممرض هو الأكثر التصاقا بالأخطار المهنية”؛ فضلا عن “ضرورة مراجعة كل شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة، عبر رفع الكوطا واعتماد أربع سنوات بدل ست كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية، أسوة بفئات أخرى في القطاع نفسه”.

وفي السياق، قال يونس الجوهري، عضو المجلس الوطني للحركة، إن الأخيرة “تخوض وقفة بالموازاة مع إضراب وطني تتويجاً لمسلسل تصعيدي تجاه سياسة الآذان الصماء التي تنتهجها الوزارة”، وزاد: “مطالبنا مشروعة، وعلى رأسها إحداث هيئة وطنية للمرضين، وإنصاف الممرض في مسألة التعويض عن الخطر المهني، لأنه يعاني من حيف مهول في هذا الجانب، ومراجعة شروط الترقي في حق الممرض المشتغل في الوظيفة العمومية”.

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن عددا من خريجي المعاهد العمومية عاطلون عن العمل، داعياً إلى “إدماجهم لسد الخصاص المهول في الأطر الصحية، وإيجاد مخرج للملف المطلبي الذي ترفعه الحركة”.

من جانبها، قالت صفاء آمون، عضو حركة الممرضين، إن الوقفة “تأتي من أجل إنصاف الأطر الصحية وتحسين ظروف اشتغالها مع إدماج جميع المعطلين”، مضيفة أن “الحركة تنشدُ تأسيس هيئة تضم ممرضين وتقنيين تحمي حقوقهم”.

‫تعليقات الزوار

29
  • مواطن
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:08

    كثرة الاحتجاجات يعني كثرة الاختلالات و قلة التدبير في مختلف القطاعات.. يعني ان الحكومة فاشلة ..بالله عليكم ماذا أضافت هذه الحكومة للمغاربة ..اتحدى اي شخص ان يعطيني امتيازا واحدا..منذ ان جاءت العدالة والتنمية الا و مكتسبات المغاربة يتم الاجهاز عليها..من يدعم بنكيران فليعلم ان بنكيران يتمتع في كل شهر ب 7 ملاييييين من جيوب دافعي الضرائب الفقراء ..حسبنا الله و نعم الوكيل.. كل التضامن مع الممرضين و الاساتذة وكل الشغيلة هم ابناء البسطاء ابناء الشعب الفقراء يريدون فقط حقهم وليس الكرم من الدولة.

  • عبدو
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:11

    هذا جيل لا يريد الا حقه.لا يريد لا رشوة ولا ريع.
    يريد كرامة في العمل .
    لن نلين ولن نستسلم حتى احقاق الحق.
    دعوكم من التعليقات الغير واقعية والحكرة والكراهية لاقلية لا تمثل هذا الجيل الواعي.
    .

  • أجركم عن الله كبير
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:11

    تحياتي لكم ملائكة الرحمة. أتمنى من مسيري المؤسسات الصحية تخصيص لباس يفرقكم عن les infirmiers auxiliaires, les aides soignants et les stagiaires su CRM et les agents techniques.

  • انيس منصور
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:17

    وهل وزارة الصحة ليس بها غير الممرضين واين الفءات الاخرى مما دكرتموه يجب الاصلاح الشامل والترقية والاخطار وباراكا من الانانية والاستعلاء

  • أيمن الرباطي
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:20

    السلام عليكم
    كل المشاكل آاتي يعاني منها قطاع الصحة والتعليم ينضاف إليها مشكل الشغيلة من ممرضين وأساتذة إلى أين تتجه هذه الحكومة وأين ستوصلنا ؟؟؟

  • ilham
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:22

    يجب تعميم التوظيف التعاقد على الاطباء و الممرضين….تهمهم فقط مطالب الشخصية ولا يهمهم المريض …

  • جميل جمال
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:24

    تحية لممرضينا المرابطين المناضلين. …وسيخرج عليك العدميون والسوداويون والشعبويون الذين سيبخسوا عليكم عملكم…كثيرون لم يكلفوا علي انفسهم عناء التكوين والتعليم فآثروا سياسة النقد من اجل النقد ينتقدون الاطباء والممرضين والأساتدة والمهندسين والتقنيين والاداريين… كلما سمحت لهم الفرصة لذلك نكاية وتضليلا وتحويرا….. الله وليكم ومولاكم ياممرضين .

  • عبد الله
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:24

    عندما أدخل مستشفياتنا العمومية "الله يبعدها علينا و عليكم" لا أشعر بأي تعاطف مع أي موضف في هدذا القطاع . أطباء القطاع يتركون المستشفيات فارغة تماما و يتجهون للعمل في مصحاتهم الخاصة التي لا تبعد سوى بأمتار معدودة عن المستشفى العمومي بينما يأخدون أجورهم من مال الشعب على رأس كل شهر ناهيك عن سرقة الأدوية المجانية و بيعها في مصحاتهم . أما من يتبقون في المستشفيات فهم ليسو سوى متدربون يستغلون كل دقيقة من دوامهم في نسج قصص غرامية فيما بينهم لا أجرء على قول كل ما شاهدت بأم عيني لكن لا تقيدوا مخيلاتكم فكل شيئ يحدث هناك بينما تتوجع الحامل و يصرخ المكسور الله ينتقم ممن تسبب لهذا البلد في هذا الوضع الله ينتقم منوا في ابناءه يا رب مهما ملك من مال اللهم اجعله سبب تعاسته في الدنيا و الأخرة

  • oujdi
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:26

    عليكم القيام بواجباتكم حيال المرضى قبل طلب الحقوق.جملة ملائكة الرحمة أستغرب له لما نرى ما يتعرض له مرضانا من طرفكم

  • نوفل
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:27

    الإنصاف في التعويض عن الخطر حق الممرض فهو الأكثر عرضة للأخطار المختلفة….ممرض اليوم يريد العيش الحلال لا يطلب الرشوة من أحد لدى وجب على الوزارة انصافه

  • Hanaa
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:35

    الاكثر التصاقا بالاخطار الطبية هم الطلبة الاطباء حتى انهم يقومون بجميع المهام التمريضية منها و الطبية في المستشفيات الجامعية و الجهوية. اما في المراكز الصحية والمستشفيات المحلية فطلبة الهلال الاحمر و ممرضو القطاع الخاص هم من يقومون بجميع المهام لقاء دريهات يجود بها ممرض الدولة للحراسة. اما ان يتساوى الطبيب و الممرض في التعويض فهي مهزلة بجميع المقاييس لم تحدث لا في الدول المتقدمة و لا النامية و هو انتحار نضالي تام فعلى هذا الاساس مهنيو النظافة الذين هم في احتكاك دائم مع المرضى و المخلفات الطبية هم اولى بهذا التعويض. الممرضون للاسف يعانون من عقدة نقص حادة من ناحية الاطباء و يريدون تقليدهم في كل شئ من الهيئة الى التعويضات و الاجرة و الترقية مع انه شتان بين الفئتين لا من ناحية سنوات الدراسة ولا المسؤوليات و لا الوعي و العلم. بارك الله في امرئ عرف قدر نفسه.

  • aziz
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:42

    كل الموظفينفي كل القطاعات شاعلين ومرضيينش بالمانضة.فماذا عن كل الشعب اللذي لا مانضة له سوى الموقف او الجوع.الا تفكرايها الشعب فى هزة ترد لك اعتبارك ام رضيت بالذل والجوع!!!!

  • سعيد
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:43

    ملي ما بغيتو تزيدو 600 درهم لجميع الموظفين انتظرو القطاعات تخرج للشارع وحدة تابعة الاخرى التعليم الأطباء الممرضين ……. لان المعيشة غلات بزاف والأسعار ملتهبة.الكرا الماء الضو الترونسبور الحانوت السوق والله ما تقدر تكمل الشهر.اوا تسنا نتا 6 سنوات وتجتاز الامتحان وتكون فديك 30 فالماءة الناجحين باش يزيدوك 100 درهم هههههههه مصيبة.
    وراه باقي فئات اخرى غادي تخرج للشارع لان الوضع لا يبشر بخير.

  • خالد
    الخميس 21 مارس 2019 - 14:56

    رأيك الشخصي عبارة عن كدب و بهتان. أكتر فئة معرضة للاخطار المهنية فهم الممرضين و الممرضات . المستشفيات فارغة من الأطباء الاختصاصيين و مهامهم يقوم بها الممرضات و الممرضين. الأطباء يقضون وقتهم في المصحات الخاصة في غياب تام عن عملهم الاصلي بالمستشفيات العمومية. لقد أصبح الممرض عقدة لكم .. إننا جيل جديد نطالب بحقوقنا و نتوسل أحد منكم أيها الحاقدين و لن نقوم بمهامكم و سنلتزم بمهامنا التمريضية. موتي بالفقصة أيها المتعجرفة

  • mwatin ygol hak
    الخميس 21 مارس 2019 - 15:02

    repondant au dernier commentaire de cette personnne apple hanae qui dis que il y a une grande différence entre le niveau des infirmiers et les medecins ce qui implique la defference entre les primes entre les deux categories permettez moi de te dire que actuellement les infirmiers d aujourdhui que je connaissais sont plus cultive et plus instruits et memes il y a des doctorants et tandis que les médecins leurs diplome est equivalent au master chere hanaa et concernant la pratique les infirmiers aux defferents hôpitaux ont enseigné des medecins car ils sortent null au stage et les infirmiers qui les enseignent arreter de falcifier l opinion public les infirmiers ne sont pas inférieur aux medecins et meritent des primes plus que les autres catégories

  • الامراني يوسف
    الخميس 21 مارس 2019 - 15:14

    ادعو الى خفض الاجور الى 30/
    50 في المائة وسترون هل تكفيكم اجرتكم لانكم لا تبدلون جهد ماتتقاضون من اجور ماعليكم الى بمخاطبة أنفسكم وستروت انني محق ام مخطئ

  • مواطن حر
    الخميس 21 مارس 2019 - 15:45

    هذا الجيل الدهبي من الممرضين لا يريد شيئا سوى حقوقه المشروعة في حين الدولة تشجع على الرشوة في المستشفيات. عطيو للناس الحقوق ديالهم او حساسبوهم إلا مادروش الواجبات ديالهم

  • 15 15
    الخميس 21 مارس 2019 - 16:52

    واش من نيتك ههههههههه الله اجيبك على خير

  • مغربي
    الخميس 21 مارس 2019 - 17:39

    لا ادري ماذا يجري بالبلاد ……الكل يضرب ،المل يطالب ،الكل يريد النوم حتى منتصف النهار ويطالب ….الكل يريد الرفع من الاجرة …الكل يريد اجرة بلا عمل ،وزد من له اجرة لا يريد الاقتطاع منها للتامين والضريبة …..ومع ذلك يطالبون بحقوق ليست لهم ولا يستحقونها …تادية الواجب قبل طلب الحقوق..نعم لا ننكر بان هناك فساد من الدولة ومن موظفي الدولة ومن جميع الموظفين بمختلف اصنافهم مع احترمي للبعض وهي فئة قليلة تعرف معنى تادية الواجب وكذلك المواطن ….فالدولة عليها توفير فرص الشغل للعاطلين وتحسين مستواهم المعيشي مع مراعاة اننا في دولة افريقية وليس اوربية ..ولو فالاوربي يادي كل ما عليه للدولة والعكس صحيح …فعلى الدولة اصدار قوانين تمنع الاضراب في القطاعات العمومية لاننا لسنا في مستوى الاضراب ولا نعرف منه سوى الاسم …..فنحن نريد فقط ولانريد اعطاء شيء….علينا ان نعي اكثر فالانر تشاركي بين الدولة والمواطن

  • محمد
    الخميس 21 مارس 2019 - 18:03

    الممرض اكثر عرضة للاخطار و خير دليل عدد الممرضين المصايين مؤخرا بالسل و h1n1 و…..المهم لا يحوز لبعض الحاقدين التطاول على هذه المهنة النبيلة. . مع احترامي وتقديري لكل الأطباء الشرفاء

  • صاحب ضمير
    الخميس 21 مارس 2019 - 18:05

    يجب اعفاء وتوبيخ كل الوزراء الذين تعرف وزارتهم المشاكل وتبقى دون حل وفي مقدمتهم الوزارات التي يسيرها بيديجيون. هذا هو المعيار الحقيقي للكفاءة والمردودية كفانا من المحاباة والتعنت في قضايا مصيرية تخص الشعب برمته كالصحة والتعليم والشغل …..

  • مواطن مغربي حر
    الخميس 21 مارس 2019 - 18:22

    الحكومة تحرض على الرشوة في المستشفيات بتعمدها عدم الاستجابة لمطالب فئة الممرضين.. فمن غير المعقول أن الممرض هو الأكثر مرافقة للمريض أن يتم منحه تعويض 1400د مقارنة بفئات أخرى تلتزم الكرسي و المكتب هذا إن التزمته و يتم تعويضها بـ 5900د..

  • دافنشي
    الخميس 21 مارس 2019 - 18:23

    بسم الله
    ان العمل والعلم ان وجد انما لقضاء حوائج الناس واي اعتلاء به على الخلق فهو سحت والنار اولا به اتقو الله فان القسم اول ما بدأتم به.
    ان سيرورة عجلةالعمل الصحي اوجبت طبيبا وممرضا كل يزاول مهاهمه معية الثاني.بالتراحم والتعاون لهدف واحد هو خدمة المريض.ولا يعني علو الاول على حساب الثاني بل انها منظومة متكاملة متجانسة ..نقطة مهمة هو ان 70/100ممرضي اليوم حاصلون على شهادات عليا جامعية (اجازة ماستر ودكتواة)في جميع التخصصات ،قانون واقتصاد وعلم اجتماع وفلسلفة…فضلا عن الاجازة في الميدان .وما يلقن للطبيب في7سنين فهو يلقن للممرض في 3.بل ان الممرض اصبح يفرض نفسه وبقوة ماحيا لكا الاحكام المسبقة القابعة في العقول اللا مدركة للحقيقة الكامنة وراءهم

  • Younes
    الخميس 21 مارس 2019 - 19:31

    الامر جد جلي هذا الجيل الشاب من الممرضين يريد نزع حقوقه من الدولة التي ظلمته وليس من جيوب المواطنين وما اسهل الاغتناء بسهولة من السمسرة على حساب صحة المواطن المغلوب على امره..لكن الشرف والنخوة والوعي الجديد يمنعهم ويجعلهم يوجهون نضالاتهم صوب الدولة فدعوهم على الاقل وارحموهم من تعليقاتكم السخيفة واذهبوا لتتشاهدوا جديد المجرد و اكشوان اكنوان

  • واش من نيتكوم هعهع
    الخميس 21 مارس 2019 - 21:38

    ملائكة الرحمة ههه و عجبا ثم عجبا . تريدون الزيادة في الاجر والتعويض . والطبيب 8 من الدراسة 8000dh وأنتم فقط 3 سنوات 6000dh وبزاف عليكم . يجب فرض التعاقد عليكم . ههه تعليقي لن يعجبكم لانه هو الحقيقة التي تريدون اخفاءها

  • صدعتونا
    الخميس 21 مارس 2019 - 22:44

    شاءت الظروف ان اكون بمستشفى محمد السادس بمراكش وبالضبط على الساعة العاشرة ليلا بقسم المستعجلات فرايت منظرا تقشعر له الابدان يتمثل في طبيب ربما برتدي وزرة بيضاء وقبعة زرقاء فاتحة يطرد المرضى الذين قصدوا قسم المستعجلات مرددا كلمة صدعتونا اذ داك ادركت لماذا يتعرض الاطباء والممرضون الى الضرب من حين لاخر

  • مطالب مشروعة
    الخميس 21 مارس 2019 - 23:15

    أول مرة أرى أشخاص يتحدثون ويناظلون من أجل الإمتحان المهني.أجل هذا أكبر مشكل في الوظيفة العمومية .سبع سنوات من أجل اجتياز إمتحان مهني أمر جد مؤسف مع عدد محدود من المناصب 14% بالنسبة لموظفي التعليم العالي.

  • عبدالله
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:16

    التمريض أنبل مهنة في العالم اسألوا عن راتب الممرض في الدول الأخرى و انظروا إلى كم يتقاضاه ممرضينا رغم كل الأخطار التي تداهمهم

  • المغربي
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:45

    الى صاحب التعليق رقم28فعلا هي انبل مهمنة ان كان يمتهنها النبلاء واصحاب الضمائر الحية والذين يقدرون المريض احسن تقدير …اما ما يتقاضوته سواء هنا او في البلدان الاخرى كما قلت فهو مرهون بعدة عوامل منها النية والاخلاص وحب المهنة واحترام المرضى واحترام الوقت ……عكس ما نراه عندنا لاوقت ولا اخلاص ولا اتقان ولا احترام ولا تقدير ……وزد على ذلك ظروف الدولة ومسواها المعيشي …….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة