24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎ (5.00)

  2. مؤسسة الحسن الثاني تدعم العسكر بالعلاج المجاني والسند المادي (5.00)

  3. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | كولر يقر بصعوبة حل "نزاع الصحراء" ويُعلن عقد "جولة ثالثة"

كولر يقر بصعوبة حل "نزاع الصحراء" ويُعلن عقد "جولة ثالثة"

كولر يقر بصعوبة حل "نزاع الصحراء" ويُعلن عقد "جولة ثالثة"

انتهت قبل قليل من يومه الجمعة بضواحي جنيف السويسرية، اجتماعات اليوم الثاني والأخير من المائدة المستديرة الثانية حول نزاع الصحراء، بمشاركة وفود المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا.

وأعلن المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كوهلر، في مؤتمر صحافي، عن موافقة جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع على عقد جولة ثالثة من المحادثات بحضور التشكيلة الحالية نفسها، وهي المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، في خطوة تهدف إلى بحث عناصر التقارب بين أطراف النزاع.

وقال الموفد الأممي إن لقاء "جنيف 2" مر في "جو من الصراحة والاحترام المتبادل" بين جميع المشاركين في اللقاءات، مشيرا إلى ترحيب الوفود بالزخم الجديد الذي نتج عن المائدة المستديرة الأولى في دجنبر من العام الماضي.

وكشف كولر، في التصريح الصحافي الذي وافقت عليه الوفود الأربعة، التزام الجميع بالاستمرار في المشاركة في المشاورات بأسلوب "جدي ومحترم"، والاجماع على ضرورة بناء ثقة إضافية.

وأضاف المسؤول الأممي أن المشاركين ناقشوا بعمق كيفية الوصول إلى "حل سياسي مقبول من قبل الطرفين لمسألة الصحراء، الذي يجب أن يكون واقعيا وعمليا ودائما ويستند إلى الساكنة الصحراوية وفقا لقرارات مجلس الأمن، خصوصا القرار رقم 2440 الصادر سنة 2018".

وأكدت الوفود المشاركة أن المنطقة المغاربية ستستفيد استفادة كاملة من أرباح التسوية لنزاع الصحراء المغربية، وهي النقطة التي كانت محطة توافق بين المتدخلين.

لكن خلال الملاحظات الشخصية التي أدلى بها في المؤتمر الصحافي المباشر الذي نقلته وسائط الأمم المتحدة، أقر المبعوث الأممي الرئيس الألماني السابق، كولر، بصعوبة التوصل إلى حل سياسي في المرحلة الحالية، مضيفا أن "الفترة المقبلة تتطلب أن نمر إلى طرح الأسئلة الموضوعية".

وشدد كولر على ضرورة شروع أطراف النزاع في الدخول في خطوات جريئة من أجل بناء الثقة، واعتبر ذلك عنصرا ضروريا لإحراز تقدم في الملف، موردا أن "ساكنة الصحراء تستحق أن ينتهي هذا النزاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - حرi الجمعة 22 مارس 2019 - 15:14
لا يمكن حل ملف أسيادهم الفرنسيين .الصحراء هي بؤرة استحمار الشعوب .
2 - oujdi الجمعة 22 مارس 2019 - 15:15
واش كولر تللي غادي يحلها زعما قاع اللي دازو قبلو ميعرفوش مشكل صحراء عندها حل واحد حرب ثم الحرب و مريضنا معندو باس
3 - رشيد المانيا الجمعة 22 مارس 2019 - 15:19
واعلى سلامتك السي كولر.... فهمت اللعبة دابا...
اوا حنا فدارنا وكنشرب الشاي والقهوة و أن شاء الله إلى اللقاء المقبل ... اش تابعنا، لا زربة على صلاح
4 - مواطن مغربي حر الجمعة 22 مارس 2019 - 15:19
مشكل الصحراء بيد حكام الجزائر فى رمش عين يمكن حله ادا ارادو او تنحو على الحكم
5 - hassia الجمعة 22 مارس 2019 - 15:25
لتعلم الجزائر وموريطانيا.أن الملك ووزير الخارجية يمتلان الشعب المغربى بأكمله.والمغاربة فى صحرائهم,وليس بيننا وبينكم أي أخوة.وليس كولر أو الأمم المتحدة التى ستحرمنا من صحرائنا,موتو غيضا ياأعداء المغاربة
6 - يوسف بن تاشفين الجمعة 22 مارس 2019 - 15:26
نحن مع الحل السلمي والداءم في منطقتنا المغربية..نتكنى ان يتغلب الحس الوطني والاسلامي حسن الجوار عند اخواننا واشقاءنا في الجزاءر..نحن لانسعى الى الحرب التي اراد النظام الباءد ان يجرنا اليها ليقوم وحاشيته بالهاء الشعب الجزاءري عن مطالبه في الحرية والتمتع بثروات بلاده النفطية التي كانت تذهب يمينا وشمالا والى جيوب الطغمة الحاكمة...الصحراء جزء لايتجزا من المغرب تاريخيا وجغرافيا ..والمغاربة قدموا التضحيات لنيل استقلالهم وقادرون على تقديمها من اجل وحدة هذا الوطن
7 - حاميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 15:26
على المغرب أن يوقف هذه المفاوضات لأنها عبثية ولا ينتظر من ورائها حل لأن الجزائر التي تدعي أنها غير معنية هي من يعرقل التوصل لأي حل عندما تصر وتدفع الانفصاليين للتشبت بتقرير المصير في الوقت الذي تنازل المغرب وتنازل وتنازل الى حد اقتراح حكم ذاتي ومع ذلك رفضته الجزائر والبوليساريو ليبقى على طاولة المفاوضات العبث ثم العبث ثم العبث.
8 - منتصر الجمعة 22 مارس 2019 - 15:28
الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه،كان علينا الا نقبل بالتفاوض من الاول على ارض هي لنا والا نجلس مع المرتزقة وداعمها الاول الجزائر،والدول كفرنسا واسبانيا تستفيد من مشكلة الصحراء وتستعملها كورقة ضغط لتحقيق مصالحها.
9 - انور الجمعة 22 مارس 2019 - 15:29
المانيا دائما كانت معارضة لسياسات قوى كبرى عالمية، السياسة الألمانية تتسم بالجدية والصراحة، وما تعيين الرئيس الألماني سابقا، لهذه المهمة إلا رغبة من الحكومة العالمية أي الأمم المتحدة لحل هذا المشكل المصطنع، وما تلميح وزيرة الدفاع الفرنسية لأن الحل سيكون في أفق 2021, إلا تأكيد لما ذكر سالفا.
10 - حاميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 15:31
لاجولة ثالثة ولا عاشرة بالسلام والحوار والدبلوماسية الصحراء مغربية بالصدام والسلاح والحرب الصحراء مغربية.
11 - Mohamed الجمعة 22 مارس 2019 - 15:31
انتظر من اخواننا بتندوف ان يلتحقوا بوطنهم المغرب ففي التكتل الفوز لامة الاسلام اللهم اجمع شمل مغربنا الاسلامي ورد اولي الامور بالجارة الشقيقة الى جادة الثواب امين
12 - Citoyen الجمعة 22 مارس 2019 - 15:31
Une projection dans le futur vous verrez que c'est inutile de se soucier ..
laissez le temps faire son travail..
il use et usera de nous tous ... profitons pleinement mais avec intelligence ..nous sommes sur notre terre pourquoi donc s'inquiéter!!!
13 - البوزيدي الجمعة 22 مارس 2019 - 15:33
كل الأطراف تعلم ألا أحد منها سيتنازل وأنه لا بد من وجود غالب ومغلوب بعد الحل ، لذلك فهم فقط يطيبون خاطر الأمم المتحدة حتى لا تفرض حلا يخشى كلا الطرفين الرئيسيين المغرب والجزائر ألا يكون في صالحهما
14 - مدوخ الجمعة 22 مارس 2019 - 15:34
حل الصحراء هو نزع الملف من الامم المتحدة وارسال جميع الموضفين لها بالبلاد وتحريك الجيش نحو الحدود والرصاص الى الأبد وكفى من تضييع الوقت الجلوس مع المنفصلين والجارة الخبيثة
15 - مغترب الجمعة 22 مارس 2019 - 15:37
النظام الجزائري الذي جيء بها لخدمة المصالح الفرنسية ((حقيقة واقعية تاريخية مرة)) ان ك لفرنسا صحراء الجزائر لتكمل تجاربها النووية ...وجيء به ((كما قال ديكول)) للانتقام من وفود شمال إفريقيا واتحاد طلبتها ووأد حلم زعمائه في مؤتمر طنجة ....واستولوا على مقاليد الحكم في الجزائر وسخروا كل طاقاتهم لخدمة فرنسا حتى لو طلب منهم قتل الشعب بكامله(250000 /1992) ....
يتبين هذا جليا حتى عندما اقترح الحسن ٢ فتح ميناءللجزاىرعلى المحيط....لكن اتضح حتى الغاز الجزائري يعطى ويصدر مجانا لفرنسا....وتركوا للشعوب البغضاء والكراهية ....
فرنسا تستغل غاز الجزائري ونفطها وفويفاط المغرب وحديد موريتانيا واملاح تونس ويورانيوم النيجر.....
وما خفي اعظم
16 - bouthirit الجمعة 22 مارس 2019 - 15:38
ادا جلس سكان الصحراء المغربية الحقيقيون مع المغرب وحدهم يمكن أن تحل الأزمة لاكن جلوس الخونة من البوليزاريوا والجزائر الدين برعون مصالح الدول الاستعمارية وراء الضل لن يحل الازمة . على المغاربة والصحراويين ان يعلموا ان هدا مفتعل من أجل تدمير الوحدة المغاربية. نحن مسلمون وعرب يجب أن نتحد ونتعاون عوض التشتت . ادعو المغرب الى حل الازمة مع كل الصحراويين واعيانهم داخل المغرب ويغلق كل المفاوضات ويراقب حدوده. الفيلم سلا . الاتحاد الأوروبي الا بغا البحر والفوسفاط والفلاحة سيكون ملزم باحترامنا بعيد عن البوليزاريوا نحن في صحرائنا . فليعطي المغرب صلاحية الحكم الداتي الى اعيان الصحراء الدين يتم التصويت على احدهم كل اربع سنوات متلا او خمسة . وعند اد اللي اعجبو الحال ايجي الي ما بغا الله اعاونوا مع الجزائر. والله حتى افشلوا كاملين وسيستلمون للحكم الداتي . والمغرب يفتح الحدود مع الصحراويين ويراقب الاسلحة الكل غادي ايجي للمغرب. والسلام .
17 - ورديغة الجمعة 22 مارس 2019 - 15:42
اي مبعوث اممي يدخل في ملف قضية الصحراء المغربية يقر بصعوبة الحل لان العرب بأسهم بينهم شديد كما ذكر ذلك في القرآن الكريم
واللي يبغي يحماق يذخل هذا المشكل لان الصحراء تنادي كل العالم بمغربيتها وكفى.
18 - صحراوي وتوف الجمعة 22 مارس 2019 - 15:43
على المغرب ان يشرع في تنزيل مقترح الحكم الذاتي وفق مخطط استراتيجي بمعية حلفائه. وان يسلم للصحراويين الوحدوويين الذين لم ينساقوا وراء دعاة الانفصال مقاليد الأمور بالجهتين الجنوبيتين .وان يضع الجزائر امام مسؤولياتها التاريخية ازاء هذا النزاع...
19 - وناغ الجمعة 22 مارس 2019 - 15:44
العجلة من الشيطان
الحل سياتي وحده هناك
انسيتم المقولة التي تقول
كم من حاجة قضيناها بتركها
اتركوا هدا المشكل
فنحن في بلادنا
ونحن نبني بلادنا
فكل هدا في صالحنا
عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم
الم تكن هده البوليزاريو كلها في مصلحتنا
لولا البوليزاريو ماسترجعنا واد الدهب
وان شاء الله ستكونسببا في المزيد
20 - Aisa الجمعة 22 مارس 2019 - 15:46
القرار الى القرار رقم كذا وكذا النزاع والتسوية الصعوبة
هذا ما يريده الكلاب في الامم المتحدة ،هم اسباب الحروب والدمار وينفذون ما امرهم الصهاية منذ سنين.
وعلى المغرب ان يقف على حد من يتعدى على اراضيه من مرتزقة نفسهاالامم المتحدة والسلام.
21 - ابن سوس المغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 15:47
لا يمكن حل قضية الصحراء المغربية خارج السيادة المغربية لا يمكن تزوير التاريخ و خلق دويلة من صنع حقد تاريخي لجنرالات المرادية على حساب أرض مغربية تاريخية
22 - [email protected] الجمعة 22 مارس 2019 - 15:49
Dans ce conflit il y’a des lobbys de différentes parties qui ne veulent jamais le règlement de ce conflit !!
-De notre côté le pouvoir du contrôle et le lobby des rentes qui met au-devant cette affaire pour contrer toute revendication, -
-du côté du polisario ses sbires vivent une vie de princes et ne veulent pas qu’on leur enlève les privilèges -
-du côté de l’Algérie la dictature emploi ce conflit pour piller le pays et faire taire les revendications -
-et le principal obstacle c’est le pays colonisateur en l’occurrence la France qui ne peut jamais perdre la main-mise sur l’économie des deux pays!!!
C’est comme ça
23 - الدهبي مهاجر الجمعة 22 مارس 2019 - 15:50
حنا فى بلادنا الحمد لله كيتهما غدا او بعد غدا الجزائر تولي طلب من بوليساريو خروج من تندوف ويكون رد قاسي من بوليساريو تقول ليها تندوف رها بلادي بت هنا نبت هههههههههههه
24 - اللص يلهيك ليسرقك الجمعة 22 مارس 2019 - 15:52
قد تستغربون ولكن مشكل الصحراء صنع بالتوافق والتراضي بين حكام المغرب والجزائر بالتعاون مع فرنسا وإسبانيا وما يحدث منذ بداية هذا المشكل مجرد تمثيليات على الشعبين الشقيقين لإلهائهم عن النهب والسرقة والمطالب بالعدالة والديموقراطية عرف ذالك من عرفه وجهله من جهله. تسألني كيف عرفت ذلك
بالنظر إلى من هو المستفيد الأكبر من استمرار الوضع على ما هو عليه صدقوني مجرد إلهاء كما يفعل اللصوص يضعون يدهم في جيبك ولكي لا تحس بها يلهونك بشيء معين حتى تفقد التركيز على جيبك فتتم سرقتك ( بالفن ) بررق ماتقشع
25 - حاميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 15:55
سيأتي عليكم يوم أيها الانفصاليون الخونة تتمنون فيه الحكم الذاتي ويرفضه المغرب وتذكروا قول الحسن الثاني عندما قال لكم في احدى خطبه.....لن تكتب لكم السيادة على الصحراء لا في عهد الحسن الثاني ولا في غير عهد الحسن الثاني ونحن من بعده نرددها....لن تكتب لكم السيادة على الصحراء والشعب المغربي موجود.
26 - مواطن غيور على دينه ووطنه الجمعة 22 مارس 2019 - 15:56
المغرب قدم اقصى ما يمكن ان يقدمه وهو الحكم الذاتي بصلاحيات واسعة في ظل السيادة المغربية وما على الاطراف الاخرى ان ان يفصحوا عن قرارهم النهائي اما تقرير المصير فهو متجاوز ولا يمكن تقبله لامكانية تزوير بطاقات الهوية وادماج من ليس لهم صلة بالصحراء وقبائلها ...لذا فاما البقاء الحال على حاله او اذا قرر الطرف الاخر اللجوء الى الحرب فالمغرب مستعد لذلك منذ زمان......
27 - مغربي جنوبي الجمعة 22 مارس 2019 - 16:02
المغرب في صحراءه وساكنة الأقاليم الصحراوية في مغربها ومرتزقة بوليساريو إلى مزبلة تاريخ تم دفنه مباشرة بعد سقوط جدار برلين
نعم مزبلة تاريخ رديئ أنتج طفيليات مؤدلجة بمفاهيم تحررية بومدينية وقدافية وكاستروية ...طفيليات صحراوية نفخت فيها رياح الحرب الباردة وحوّلتها إلى حطب تدفئة وصارت تحلم بالحرية والإستقلال والدولة والرئيس فوق أرض إستقبلت أجدادهم دات زمان فسبحان مبدل الأحوال
سبحان مبدل الأحوال حين يتحول البعض من أحفاد بني معقل وبني حسان إلى أصحاب أرض ويصير أحفاد من إستقبلوا أجدادهم مستوطنين ومحتلين فسبحان مبدل الأحوال
فمن يكون أعضاء مرتزقة البوليساريو الآن ؟ عصابة تسترزق وتتاجر بمعاناة من تبقى هناك في بيت النار ...جحيم الحمادا ...مخيمات غسيل المخ
عصابة تشتغل لحساب رمطان لعمامرة ومن لف لفه من أزلام نظام بومدين البئيس
28 - lahsen الجمعة 22 مارس 2019 - 16:02
اتمنى الا اكون على صواب فالحل هو الغالب والمغلوب في نضرى ،لا توجد بقعة أرضية فيها العرب ،ومعها الحل،الأولى تبدأ بالحرب وتنتهي بالحماية،والله المستعان.
29 - احمد تازة الجمعة 22 مارس 2019 - 16:03
"انما المؤمنون اخوة"فان لم يكونوا مؤمنين فلا اخوة بيننا ولا بين الآخرين اينما كانوا وانما قضية الصحراء ستبقى لعبة بين ايادي الذين يستغلون هذه الفرصة لحاجيتهم الشخصية الذي يفضلونها عن ايجاد حل سالم بين الطرفين
30 - خالد من الناظور الجمعة 22 مارس 2019 - 16:05
المشكل ليس في الصحراء و ساكنة الصحراء.
الحقيقة هي ان المغرب يسعى لانهاء هذا النزاع المفتعل ولكن الجزائر تسعى لاحباط اي حل مقترح وهدفها هو الابقاء على النزاع القائم. مهما اقترحت الامم المتحدة او اي طرف في العالم فان الجزائر سوف ترفضه و سوف تدعي ان ساكنة البوليساريو ترفضه و هي لا يهمها معاناة الصحراويين المحتجزين في تندوف و انما هدفها الوحيد هو ازعاج المغرب و محاربته في كل مكان في افريقيا و اوروبا و امريكا و هذه هي العقيدة السياسية للنظام الجزائري.
و اذا لم يتمكن المغرب من اقناع العالم بهذه الحقيقة المرضية للجزائر و خاصة الامم المتحدة فلن يتمكن من انهاء النزاع.
31 - Ahmed الجمعة 22 مارس 2019 - 16:07
le régime militaire criminel algérien va bientot tomber et le polisario viendra nous suplier pour pour un droit de retour sans aucune revendications le Maroc ne doit pas céder il a déja fait trop de concessions l'autonomie déja est une grande concession par le Maroc
32 - اضاعة المزيد من الوقت الجمعة 22 مارس 2019 - 16:08
يستحيل اقول يستحيل ان يقبل المغرب باقامة دولة جديدة لم يسبق ان وجدت من قبل على اراضيه الجنوبية تستعمل من طرف اعدائه لتقزيمه ويحكمها زمرة من الاشرار الفاسدون يضمرون الشر لبلادنا ولا يقبل بحكمهم حتى القبائل الاخرى منهم
33 - حسن القنيطري المغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 16:10
من الغباء والعبث أن نعتقد أن جنرالات الحقد والضغينة وحكام المرادية يريدون حلا للقضية..لانها المتنفس الوحيد لتصدير فشل سياسة لصوص الجزائر...ما داموا يحكمون رقاب الجزائريين سيستمرون في تكريس هذا الواقع..وربما فكروا في إشعال نار حرب مع المغرب ليخمدوا ثورة الأحرار ولشغل الرأي العام الجزائري عن قضيته الأساسية وهي تطهير بلدهم من النظام الفاسد للصوص الثروة
34 - صحراء شرقية وغربية الجمعة 22 مارس 2019 - 16:12
هذه الجلسات لن تنفع في شيئ وسيكون الفشل حليف المبعوث الأممي ما لم يضع الأمور في سياقها الطبيعي ،أولا وقبل أي كلام يجب إحصاء وفرز ساكنة تنذوف من الاجئين الصحراويين ليظهر العدد الحقيقي للمحتجزين تحت قبضة العصابة المسلحة ، وبعد ذلك يسألون هل تريدون الرجوع إلى وطنكم المغرب ؟ أو تريدون البقاء لاجؤون في تندوف الصحراء الشرقية للمملكة المغربية المتنازع عليها ؟
35 - Abedou الجمعة 22 مارس 2019 - 16:17
Mr koler sait bien que la cause de soi-disant conflit est l Algérie ,et tout le monde le sait,le Maroc jusqu'à à maintenant a montré beaucoup de patience envers son voisin mais,comme on dit chez nous mabrach yahcham,donc pour moi ces pourparlers ,ce n est au une perte de temps.le Maroc doit passer à la vitesse supérieure, plus de retenue mais plus de sévérité
36 - hobal الجمعة 22 مارس 2019 - 16:21
نزاع الصحرا بني على افكار شيوعية وارهاصات مخزنية
اذا ذكرنا نزاع الصحراء نذكر المقبور القذافي ولا اضن ان له قبر
ثم اذا عدنا الكرة وذكرنا نزاع الصحراء نقول جينرالات الجزائر الشهداء من قبلهم حرروا الجزائر وهؤلاء استولوا على الثورة التحررية وهم بعيدون كل البعد عن تحرير الجزائر يعني كيدفعوا بخ اقولوا للشعب الجزائري نحن من حررنا ووو في هذه يستغلون خيرات ما تحت الارض وما فوقها
لكي يصدقهم الشعب لصقين في الصحراء على انهم ثوار التحرر اللعبة باين ملئ البنوك في الخارج بعد زمن سينكشف المستور.
37 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 16:28
أكبر الخاسرين في استمرار الخلاف هما الجزائر والانفصاليين الذين يعيشون في وسط الصحراء القاحلة!!! عجبا لهؤلاء المسلمين!!!! ؟؟؟؟؟ عرفت منذ إقبال الوزير الجزائري العمامرة على زيارة موسكو والاستشارة مع كبار المسؤولين الروس حول ملف الصحراء قبل محادثات جنيف 2 أن حل مشكل الصحراء أشبه بحل مشكل فلسطين والإسرائيليين...بل أعقد منه. لأن كل طرف متشبت بموقفه. اللهم احفظ بلدنا المغرب من كيد الكائدين.
38 - الحمد لله الجمعة 22 مارس 2019 - 16:39
بسم الله الصحراء مغربية و نتهى الكلام
39 - normalerweise الجمعة 22 مارس 2019 - 16:48
هدا المشكل عمر طويلا فقد دام عقودا طويلة ولا يوجد هناك حل لحد الساعة وكل المبعوتين فشلوا وأقروا بفشلهم ومن ناحية المغرب يتردد في إنزال الحكم الداتي الدي اقترحه منذ أزيد من عشر سنوات. نحن تعلمنا أنه لا توجد مشكلة إلا ولها حل حتى لو كان حلا وسطا. السؤال: أين هو المشكل بالظبط؟!!!!!!! وهل هي مجرد اجتماعات بروتوكولية لأخد الصور.
40 - ولد حميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 16:51
كولر يتمناها بدون حل و جولات و جولات
ياك مخلص و يتقاضى تعويضات و المغرب فالصحرا و المخيمات فالقرآن و الجزائر واكلة العصا
41 - Marokkii الجمعة 22 مارس 2019 - 16:54
غير كضيعو الوقت الصحراء مغربية وبعدو من المفاوضات راكم كضيعو للوقت بالمرتزقة بطريقة فنية بعدو من بوزبال
42 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 22 مارس 2019 - 16:58
يعترف كولر بصعوبة حل "نزاع الصحراء" ويعلن "جولة ثالثة" الأمم المتحدة غير قادرة على اي حل ولم يسبق لها اي تسوية الوضع في العالم
kohler reconnaît la difficulté de résoudre le "conflit du Sahara" et à déclare un "troisième tour" L’ONU incapable résoudre quoi que ce soit. d'ailleurs il n'a jamais réglé aucune situation au monde maintenant on a tout compris L’ONU fait semblant d'arranger les choses alors que au contraire il fait traîner la situation jusqu’au le Maroc cède aura marre est cède quelque chose
43 - Touhali الجمعة 22 مارس 2019 - 17:02
oui aux droits humains et non à séparation des peuples.
مشكل صعب جدا المغرب أسترجاع صحراءه من ﻹستعمار ﻹسباني وقم بإصلاحات كبيرة في مجال حقوق الإنسان والبناء وله أهداف ﻻخرة لمشاريع كبرى فى طريق قيام بها وذلك هذا المشكل المفتاعال. الصحراويين الموجودين الأن في تيندوف يعترفون بأنهما مغاربة لكن بعضهم يريدون ﻹنفصال وذالك بعد إملائية أعداء وحدتنا الترابية وقضية فى مجليس ﻷمن وألخاريطة تاريخية للمغرب يحب إحتراميها. عندما دخلت فرانسة للجزائر هل وجدتها بمساحاتها ﻷن.
il y a grand Maroc pas grande Algérie !!
il une révision de la géographie et l'historique de l'Afrique du Nord !! les français ont archivé les cartes historiques. Le peuple sahraoui n'est pas seulement dans le Sahara occidental marocain mais dans tout le grand Sahara dont la superficie habitable est allongé de l'atlantique à la mer rouge. Il faut que les nations unies la carte historique de grand Maroc ou appliquer l'autodétermination à tout le grand Sahara.
44 - Mohamed الجمعة 22 مارس 2019 - 17:14
الحل يوجد في كتاب الله وسنة رسوله
والرجوع الى الحق فضيلة وذالك غاية المسلمين
إقامة كلمة الله في الأرض.
اما عرض الدنيا فليس غاية طموح المسلم، فالدنيا معبر امتحان على سلوك وعمل المسلم.
والنبي بلغ الرسالة على احسن وجه وادى الأمانة، فشهد له أهل السماء والأرض بالحق.
وكتابنا خير مرشد لمحيانا ومماتنا، وربنا قال
لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)
لابد اخوتى من الشجاعة السياسية، فقواعد الاشتراك اكثر من الافتراق، وإلا ستقعون في اخطاء قبل الاستعمار جميعا.
45 - ولد حميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 17:15
بالنسبة لتعليقي 40
عفوا المخيمات فالقهرا و ليس القرآن التى خرجت من لوحة الكتابة اتوماتكيا بدون أن انتبه لها
46 - سعيد01 الجمعة 22 مارس 2019 - 17:21
النقط الحسنة التي حصل عليها المغرب في ملف الصحراء:الصحراء تاريخيا وجغرافيا مغربية +طلب المغرب استقلال الصحراء قبل استقلال الجزائر وقبل وجود ما يسمى البوزبال+ تنظيم المسيرة الخضراء+بناء الجدار الامني وترك 20 بالماة من الصحراء خلف الجدار لامر الحرب حيث اذا نشبت الحرب فستقع داخل هذه الاراضي ولن تكون حجة للتدخل عند نظام الجزائرالعدو اللدود للوحدة الترابية للمغرب+النقط الاكبر قوة هي الشعب المغربي الذي لم ولن يتنازل عن شبر واحد من الصحراء فالصحراء بالنسبة للمغرب مسالة وجود وليس مسألة حدود.
الاخطاء الفادحة التي ارتكبتها الدبلماية المغربية:تقسيم الصحراء مع موريطانيا سنة1975 وارجاعهاسنة1989+ايقاف الحرب مع البوزبال+تسليم الصحراء الشرقية لمافيا الجزائر+سياسة الريع وتفضيل الصحراويين على باقي المغاربة من طرف من تكلف بهذا الملف+الجلوس والاعتراف ببزبال على طاولة واحدة+الحكم الذاتي الذي غالبا يليه الانفصال+اتفاقية تجارة تبادل حر مع امريكا مع فصل الصحراء من المغرب في عهد وزير الخارجية الفاسي المكلخ +عدم ترك الفرصة للشعب ليقول كلمته في هذا الملف والذي سيكون هو الملاد الاخير الذي سيحرر صحراءه
47 - عبدالله دحايسي الجمعة 22 مارس 2019 - 17:32
الحل الوحيد هو الحرب لإضعاف البوليساريو! أو التنازل عن بعض الأراضي وهذا لم ولن يقبله الشعب المغربي!إدا لم المفاوضات؟؟؟؟؟؟؟
48 - محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 17:38
إلى المعلق 4 المصيبة هي هدي ....الجزائر تتحكم في مصيرنا ... ننتظر تنحي الحكم في الجزائر ليحل مشكل الصحراء .... يعني نحن دمية في يد الجزائر.... اأاااخ لو كانت الامور بيدي ......
49 - Felix الجمعة 22 مارس 2019 - 17:51
بعض التعليقات تشعرني بالاستغراب هل فعلا كتابها حقيقيين ام اجندات . نحن كشعب مغربي لم نستفد حتى من خيراتنا التي في مناطقنا فما بالك لو تم حل المشكل . السؤال هل سوف نستفيد من خيرات الصحراء كشعب مغربي ام ان المستفيد في نهاية مطاف شريحة وحيدة بارزة ولنا فقط الاسم . كما على الحكومة استدعاء ابناء و احفاد ضحايا الجيش الذي حارب في الصحراء و تعويضهم بمبالغ محترمة. استفيقوا
شكرا هيسبريس على الشفافية
50 - Momo الجمعة 22 مارس 2019 - 17:54
كنت أعرف أنه سيكون هناك جولة ثالثة. إنها مزحة. ماذا يمكن أن يقدم هذا الرجل كحل؟ قادة آخرون لم تقدم ؟؟ الأمور واضحة: المغرب لن يغادر الصحراء والبوليساريو لن يغير موقفه أبدًا .. لقد كسرنا رؤوسنا بقصصك. حمل السلاح. نقطة النهاية
51 - مغريبي حر الجمعة 22 مارس 2019 - 17:55
ان الصحراء التي سلمنا ملفنا للامم المتحدة منذ و قف اطلاق النار بيننا و بين البوليساريو 1991 الذي يدعو صراحة الى بقاء كل طرف في الجزء الذي يتواجد فيه للاسف هم خارج الجدار الامني 30%من المساحة الكلية باعتراف الامم المتحدة و شريط عازل على بعد 5كم منطقة منزوعة السلاح و اتفقنا على الاستفتاء الا انه غير ممكن و نحن نحتج دائما باتفاقية مدريد الثلاثية التي تدعو صراحة الى تقسيم الاقليم على اثنين الثلث لموريطانيا .
ارى ان هناك امر يطبخ في الخفاء لاننا اذا سلمنا اننا لا نتفاوض مع الطرف الاخر فهذا يعني اننا خالفنا الامم المتحدة لاننا نتفاوض على كل المساحة لا 70%فقط  و نحن نسعى الى الحكم الذاتي للاقليم بينما الطرف الاخر يسعى للانفصال
ان هذا يدل ان هناك امور غير مرئية نطبخ و اعتقد انها
اذا سحبنا الحكم الذاتي و التفاوض فان موريطانيا حليفة الجزائر تطالب بحقها المفقود ما يزيد من تعقيد الامور
اذا لم يطالبو به فان قوى مؤثر ت
ستساعد البوليساريو عاى اعمار الجهة الشرقية و اعلانها دولة
ام الان الامم المتحدة تصدر قرارا الزاميا للتقسيم
52 - Abdellatif , الجمعة 22 مارس 2019 - 18:20
J'ai déjà averti que certains pays européens jouent sur le facteur du temps car ,ils croient réellement qu' une solution à ce conflit peut leur fermer la porte du chantage avec le Maroc et suscite une perte d'intérêt est ça se qui imaginent. 55
53 - adil الجمعة 22 مارس 2019 - 18:22
الناس الدين يقولون الحرب هي الحل راه مافاهمين والو.اول متضرر من الحرب سيكون الشعب المغربي .لأن البوليزاريو والجزائر معتادين على ضروف الحرب.يجب ان نفكر في حل وسط
54 - زدهم 54 عام لقاء الجمعة 22 مارس 2019 - 18:41
المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها .
نحن نحترم القرارات الاممية لهدا نقبل بالجلوس على طاولة المشاورات لانه ليس لنا ما نخشاه او نخسره فنحن فوق اراضينا نعمل و نستثمر .
قريبا جدا ستتغير الامور في الجزاءر و البوليجزاريو يتخوف و يرتقب مصيره و لا بد انه الى زوال.
المهم نتمنى ان تتواصل المشاورات 50 سنة اخرى كما نتمنى طول العمر لملاحدة المرادية الدين لن يبقوا في مناصبهم ليروا الصحراء المغربية و قد عم فيها النماء و اصبحت اقاليمنا الجنوبية ارقى من الجزاءر العاقصة ليتحسرو على ما فات
55 - الوكيلي الجمعة 22 مارس 2019 - 18:57
مادام النضام الحالي قائماً في الجزائر فلا تنتضروا حلاً لأن الجزائر سياساتها منذ الإستقلال بنيت علي العداوة للمغرب ،الجزائر أنفقت ملاييير الدولارات علي صنيعتها البوليزاريو ولازالت رغم أزمتها الإقتصادبة
56 - غيور على الوطن الجمعة 22 مارس 2019 - 18:59
لمادا بلدنا الحبيب لا يطغط على الامم المتحدة لكي تطغط هذه الاخيرة على الجزائر لكي تفك حصارها على المحتجزين قسرا في تينذوف وتخيرهم بين البقاء في تيندوف او الرجوع إلى بلاذهم المغرب مع استعمال تقنية ADN حتى نفرز من هو الأصلي من المزور
هذا مجرد سؤال!!!
57 - Med الجمعة 22 مارس 2019 - 20:01
اتمنى ان يعمر المشكل لاربعين سنة اخرى وهكدا فالكل مستفيد .المواطن معفي من الضرائب .ويستفيد من التخفيض في البنزين و الكازوال .و الدقيق و الزيت ....و الموضف و الجندي و الشرطي مستفيد من التعويض عن المناطق الصحراوية.و امريكا و روسيا و فرنسا مستفيدة من بيع السلاح .اما ادا ثم حل المشكل لاي طرف سيتبخر كل شيء
58 - miri الجمعة 22 مارس 2019 - 20:16
لا أعرف لمادا المغرب اتخذ موقف الحياد في الأزمة التي تعرفها الجزائر الآن ولم يدعم المتظاهرين لإسقاط النضام الجزائري الدي يمول البوليزاريو ويدعمها مع العلم أننا لم نرى ولو علما واحدا للبوليزاريو في المضاهرات. حقيقة المسؤولين مقصرين في خدمة المصالح العليا للبلاد لا أعرف لمادا اتخد موقفا كهدا مع العلم أن المغرب ساند المتضاهرين في فنزويلا ضد مادورو المناوئ للوحدة الترابية واعتبر آنداك انتصارا. ولا يمكن مقارنة فنزويلا مع الجزائر في هدا الباب فالجزائر هي الداعم الأول للجبهة فلماذا كال المغرب بمكيالين لم أفهم حقيقة.
59 - nizar الجمعة 22 مارس 2019 - 22:36
المغرب هو الشعب والشعب الذي خرج في المسيرة الخضراء سنة 1975م لن يتنازل عن أرضه وأتمنى من الدولة الإنسحاب من هذا العبت وإلا فكما طردنا الإسبان سنطرد البوليساريو ومعها الجزائر وموريطانيا والعالم أجمع إن تطلب الأمر.
60 - معلق السبت 23 مارس 2019 - 01:13
من السذاجة ان يعتقد أو يضن احد ان الامم المتحدة أو مجلس الأمن سيسعي لحل مشكل الصحراء لعدة أسباب
أولها مجلس الأمن يتكون من القوي العضمي فرنسا أمريكا روسيا بريطانيا تم الصين ، كل تلك الدول لها مصلحة فى بقاء الحال هى ما هو عليه.
فرنسا والاتحاد الاوروبي يساومون المغرب كل عام على اتفاق الصيد البحري ويجعلون من الصحراء ورقة ضغط
أمريكا و روسيا تبيع كل من المغرب والجزائر خردة سلاحها
بريطانيا تريد المغرب مشغل بدل المطالبة بجبل طارق
وإسبانيا على حد سواء
وتلك دول تبحث عن الرفاه لشعوبها كيفما كانت السبل
حتى ولو كانت قذرة
فمن الحماقة يبحتو عن حل لنزاع الصحراء وهى تلك الدجاجة التى تلد لهم بيضا صباح مساء
أرجو ان تعذرو قلة فهمى و سلام
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.