جامعة الرباط الربيعية للعلوم الاجتماعية تفكك علاقة التطرف بالعولمة

جامعة الرباط الربيعية للعلوم الاجتماعية تفكك علاقة التطرف بالعولمة
الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:00

شهدت الجامعة الربيعية الأولى للعلوم الاجتماعية التي تحتضنها كلية علوم التربية بمدينة الرباط، وتستمر إلى غاية يوم الأحد المقبل، نقاشا مستفيضا حول أربعة مواضيع رئيسية، هي التطرف والعولمة، وما بعد الحداثة، وعولمة المعرفة لمواجهة عولمة التطرف، والدين والدنيوية والتطرف في المجتمعات العلمانية وما بعد العلمانية.

عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، نبّه إلى خطورة إلقاء وزر انتشار التطرف في المجتمعات الغربية على كاهل المهاجرين القادمين من بلدان إسلامية، مبرزا أنّ الاعتقاد بأنّ انتشار الإرهاب له علاقة بالجاليات غير صحيح، ذاهبا إلى القول إنّ الجاليات هي صمّام أمان ضدّ التطرف، سواء الديني أو الإيديولوجي.

وأردف بوصوف أنّ الجاليات لعبت وتلعب دورا رئيسا في تكريس التنوع والتعدد داخل المجتمعات، وإخراجها من الانغلاق على الذات، كما مكنت من التعارف بين الثقافات والتقارب بين الحضارات ومدّت جسور التواصل مع الآخر، مبرزا أنّ التطرف كان قائما في أوروبا قبل بروز موجات الهجرة، وأكثر تجلياته الفاشية والنازية.

وتوقف بوصوف عند الدور البارز الذي لعبته الجاليات المغاربية، وخاصة المغربية، في بناء البلدان الأوروبية، وقبل ذلك مساهمتها بقوة في محاربة التطرف النازي والفاشي، مؤكدا أنّ الجاليات تشكل عنصرا أساسيا في محاربة التطرف وإرساء مبادئ التعايش، مبرزا أن مروّجي كون الإرهاب مرتبطا بالجاليات إنما يهدفون إلى تحقيق مكاسب سياسية آنية.

في السياق نفسه، قال محمد بنصالح، المنسق العلمي للجامعة الربيعية مدير معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا، ومقره إسبانيا، إن النظرة السلبية إزاء الآخر ناجمة عن الجهل به، “فإذا جهلتنني فكيف أعرفك وكيف أقبل التعايش معك”، معتبرا أنّ العالم اليوم ليس أمام صدام هويات، “بل نحن إزاء صدام مصالحَ وجهات وصدام التطرفات”.

وذهب سعيد شبار، أستاذ الدراسات الإسلامية ومقارنة الأديان بجامعة مولاي سلميان ببني ملال، إلى القول إنّ الثنائيات التي نشأت على خلفية دينية هي ثنائيات عبارة عن صراعات تاريخية وليست من جوهر الدين، مشدّدا على أنّ الحل هو حصر الوعي في نسق معرفي تكاملي من أجل تجنّب هذه النزاعات المعبّرة عن شكل من أشكال التطرف.

ودافع سعيد شبار عن النموذج المغربي في تحديث المجتمع، معتبرا أن ما ساعد في إنجاح هذا النموذج “وجود إمارة المؤمنين التي تمثل الشرعية وتغلق الباب أمام أي مزايدة في هذا المجال، وهذا ما جعل المغرب بلدا مستقرا في ظل الفوضى الإقليمية”.

مسألة نجاح النموذج المغربي في المزاوجة بين الدين والحداثة، اعتبر عبد اللطيف كيداي، نائب عميد كلية علوم التربية بالرباط، أنّ فيها نظر، ذاهبا إلى القول إنّ “المجتمع المغربي أخطأ طريق الحداثة، ويتجلى ذلك في عودة المجتمع بقوة إلى ممارسات تنتمي إلى عهد متخلف ولا علاقة لها بالدين.

وذهب سعيد توفيق، الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة في مصر أستاذ الفلسفة المعاصرة بجامعة القاهرة، إلى القول إنّ المجتمعات الإسلامية مطالبة بأنْ تتبنى خطابا دينيا يحث على الحق والعدالة والعلم والمعرفة، حتى يكون الدين قوة دافعة لهذه المجتمعات للتقدم، مبرزا أن هذا المبتغى لن يتحقق إلا بالتعليم والإبداع في جميع المجالات.

جدير بالذكر أن الجامعة الربيعية الأولى للعلوم الاجتماعية ينظمها كل من معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا، جامعة محمد الخامس، جامعة بادوفا، جامعة أورينطالي، والمركز الجامعي للثقافة والقانون والأديان، بتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج.

‫تعليقات الزوار

2
  • مهاجر
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بصفتي مهاجر مغربي بهولندا
    حضرت الأسبوع الماضي بمدينة ليدن ندوة دولية نظمتها موسسة مغربية حول موضوع التنوع والتعدد
    حضرها صناع القرار العالمي من سفراء ووزراء وأكاديميين عالميين حيث استطاعت هذه المؤسسة ان تظهر الدور الفعال للمغاربة في المجتمعات الأوروبية
    وكذا دور المقاومون المغاربة في تحرير أوروبا في الحربين العالميتين الاولى والثانية
    تحية للجالية المغربية الفعالة وشكرا لهيبريس

  • هشام
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:57

    يظهر جليا ان هذا المحور شائك ويعرف تطورا كبيرا في المفاهيم
    وهو ما يتطلب من الباحثين في حقول المعرفة خاصة العلوم الاجتماعية التعمق في الموضوع لكونه مركب ويحتمل اكثر من تفسير وان متغيرات متعددة داخليا وخارجيا تتحكم فيه وهذا يعني ان هذا الموضوع يحتاج الى بحث متواصل ويتطلب كذلك تشجيع الباحثين وتسهيل انفتاحهم على تجارب الدول الاخرى.
    التحية للاساتدة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات