"بومباردييه" الكندية تبيع "مصنع المغرب" .. ومئات المناصب مهددة

"بومباردييه" الكندية تبيع "مصنع المغرب" .. ومئات المناصب مهددة
الخميس 2 ماي 2019 - 17:00

قررت مجموعة “بومباردييه” الكندية لتصنيع الطائرات بيع مصنعها في الدار البيضاء في إطار اتجاه إستراتيجي جديد أعلنته اليوم الخميس.

وقالت المجموعة، في بيان لها عقب تقديم نتائجها المالية برسم الفصل الأول من السنة الجارية، إن قرار بيع أنشطتها سيشمل أيضاً مصانعها في بلفاست في إيرلندا الشمالية.

كما أعلنت المجموعة، التي يوجد مقرها الرئيسي في مونتريال، دمج جميع أنشطتها في مجال صناعة الطيران في بنية واحدة متكاملة تحت اسم بومبادرييه للطيران “Bombardier Aviation”.

ونقل البيان الصحافي عن آلان بيلمار، الرئيس والمدير التنفيذي للمجموعة قوله: “إننا سعداء للغاية بإعلان الإستراتيجية الجديدة، وهي خطوة جيدة في تحولنا ستمكن من دعم زبائننا وربح قيمة أكثر لمساهمينا”.

وبموجب هذا التوجه، ستركز المجموعة على أنشطتها في مونتريال والمكسيك وتكساس، وهي مرافق تقول إنها تجمع مختلف المهارات والتقنيات والقدرات لتصميم وإنتاج طائرات اليوم والغد وضمان الصيانة.

وإلى حدود 31 مارس الماضي، سجلت بومبادرييه إيرادات بلغت 3.5 مليارات دولار، مسجلة انخفاضاً قدره 13 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية؛ فيما بلغت أرباحها الصافية 239 مليون دولار مقارنة بـ44 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي؛ ويرجع هذا الارتفاع في أرباحها إلى بيع أنشطة التكوين التي أقدمت عليها في نونبر من العام الماضي.

ويبلغ عدد المشتغلين في المجموعة الكندية حولي 68 ألف عبر العالم، وفي المغرب تتوفر على مصنع على مساحة 16 ألف متر مربع، وتوظف حوالي 400 عامل.

وكانت الشركة قررت سنة 2011 استثمار نحو 200 مليون دولار في المغرب، ووقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة المغربية، وكان مقرراً أن تُشغل 850 عاملاً مؤهلاً بحلول سنة 2020.

وكان قرار بومباردييه اختيار الاستثمار في منطقة النواصر بمدينة الدار البيضاء للاستفادة من الموقع الإستراتيجي للمغرب الذي يؤهلها إلى خفض تكاليف عملية النقل، نظراً للقرب من أوروبا؛ لكن قرار بيع أنشطتها في المملكة سيكون له تأثير على الأجراء. في مقابل ذلك تؤكد الشركة أنها ملتزمة بإيجاد مشتر لمصنعها، لضمان عدم ضياع المناصب.

‫تعليقات الزوار

45
  • abouama
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:13

    ماذا تنتظرون من أصحاب رؤوس الأموال. هل تظنون أنهم يراعون ظروف الطبقة العاملة. ؟ ربما تعلموا من أبناء جلدتنا واتخدوها قاعدة لهم. ألم تغعل عدة شركات من اهلنا أكثر من ذلك بطردهم لعمال لالشيء الا أنهم طالبوا بأبسط الحقوق. ألم يطرد العديد من العمال ظلما؟

  • Gala
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:14

    الرأسمالية المقيتة لا تفكر إلا في مزيد من الأرباح ولو على حساب الأجراء ومستقبلهم. اخشى من إغلاق هذا المعمل إذا لم يوجد من يشتريه

  • مواطن مغربي
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:17

    الله يجعل البركة في فرنسا ! الكلمة هي الكلمة. مشاريع ضخمة بالمغرب تزداد سنة بعد سنة و الآلاف من العمال يشتغلون و لهم تغطية صحية و حقوق قانون العمل مضمونة . هل تريدون ان نقارن بمجموعة الضحي و الشعبي و السعادة و غيرهم من المقاولات العملاقة المغربية ؟ يشغلون الآلاف من الناس في البناء و بدون عقود عمل و لا تغطية صحية !

  • رشيد المانيا
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:24

    أفاق الازمة المالية وتأثير الحرب التجارية للرئيس الأمريكي الحالي ترامب بدأت تضهر ملامحها بأوروبا وكذاك آسيا هكذا كذلك على أفريقيا وبالتالي فالمغرب ليس بمنأى من انعكاساتها… أتمنى أن تكون لدينا استراتجيات بديلة alternatives… واللي فيدو الحرفة عمرو يخاف

  • كمو
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:33

    لقد انتهت مدة الاعفاء من الضريبة ، وباغين مدة اخرى ، في نهاية المطاف ''الفجلة''….

  • نبيل
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:39

    التعليق 3 فرنسا تستغل العمالة الرخيصة في البلدان المتاخرة وليس محبة في المغاربة . والدليل هو مشاكلها حتى مع مواطنيها كفانا تبعية للغرب ولنبني اقتصادنا انطلاقا مما نملك .نسج جلابة ديال الصوف بالكرامة خير من صنع داسيا بتمارة.

  • مغترب
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:41

    أرض بالمجان 16الف متر ….وإعفاء ضريبي ….ويد عاملة رخيصة وبلا حقوق "عبيد" تشتغل بالتعاقد يجدد بعد كل فترة حسب حاجة المشغل.. …
    وتحويل الأرباح إلى المصدر (كندا)….

    الشركات المتعددة الجنسيات تستنزف أرض المغرب وأموال الشعب وجهد العمال …وبالتالي تتهرب من دفع الضرائب ((2.45 مليار$)) اي اثنين مليار و450مليون$ هذا حسب التقارير الصادرة من جهات رسمية ناهيك عن المخفي وهو أعظم…

  • Firasd
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:52

    nous sommes devant une crise financière mondiale .

  • معلق
    الخميس 2 ماي 2019 - 17:56

    هذا قرار عادي من شركة انخفضت ارباحها. و الدليل إقفال مصنعها في بلفاست ايضا. ولكن يبدو أن المغاربة أدمنوا البكاء و لعب دور الضحية في كل صغيرة وكبيرة.

  • بومليك رشيد
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:04

    هذا هو مبدءي في الحياة :
    هناك متقابلان 1/انا 2/العمل
    من الاهم انا او العمل …مبدءي انا هو الاهم و المهم في ثناءية الاطراف…لم اطمح يوما في وظيفة لان ما يمكن ان اقدمه لمشغلي استغله لنفسي و اجني الارباح..قمت بعدة مشاريع فيها ما كلفني اقل من 2000 درهم و ربحت لشهور اكثر ما يربحه استاذ متعاقد مع الدولة..فعلا الكثير من المشاريع (البن..العطور..الكارطون..ملابس..احدية..بلاستيك..)
    بفضلها اكتسبت خبرة طويلة و بفضل اجتهادي حصلت على براءة اختراع و نلت الجاءزة الثانية على الصعيد الوطني اختراع و ابتكار..عرضت عليا وضاءف باجور مغرية و رفضت لانني اعيش بعملي مغامرة جميلة و ممتعة الفشل يضحكني لانه يكشف لي الجانب الغبي بداخلي و احوله لخبرة مفيدة ..و النجاح احوله لشهادة على ان اختياري صحيح..
    هذا انا ..اما الوظيفة هي نوع من العبودية مع فتات من الامتيازات

  • Mohamed El mosbahi
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:20

    كان من الممكن الاستثمار يكون سوى من المغاربة بشروط تحمي المقاولة والعمال وجبيأت الدولة،ولو توفرات هده الإرادة الوطنية ،سنكن أحلى دولة العالم

  • حسن
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:20

    مادام الغربيون يستثمرون في بلدنا فلا ثقة فيهم. و الواجب أن نتعلم الصناعة منهم. و اذا ازداد حب المغاربة وساهمو من اجل الوطن ،فسوف نكون مع الدول العظمى. ونهتم بالبحث العلمي ليكون في المصاريف الأولية.

  • Mounir
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:23

    Pour commencer c'est un pratique habituelle chez bombardier , il demandent des subventions aux gouvernement s pour investir et creer de l'emploi, ils envoient l'argent recus aux paradis fiscaux puis il ferme la boutique.
    Mr. Alami, devait le savoir car la reputation de ce Geant de l'aero sent le poisson pouri par tout dans le monde . meme au canada le gouvernement canadier n'accorde plus de contrat a cette compagnie.

  • خالد F
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:26

    هذا المقال يبين بأن المغاربة معندهمش فكر اقتصادي، هذا استثمار أجنبي ، الشركة قررت نقل مشاريعها إلى كندا أمريكا والمكسيك وهي حرة في ذلك اللهم إلا إذا كان هناك اتفاق مع الحكومة المغربية
    السؤال المهم هو مصير العمال، هنا يجب أن تنزل الحكومة بثقلها على bombardier لإيجاد مشتر للمصنع أو ضمان حقوقهم كاملة، كما يجب على الدولة أن تستفيد من خبرتهم.
    أما من يتحدث عن الإستغلال الفرنسي للعمالة المغربية وبأن فرنسا لديها مشاكل مع مواطنيها فهذا كلام غير صحيح، فرنسا تعمل كل ما في وسعها لإسعاد مواطنيها، أما الإستثمارات فهناك وجهات أكثر إغراءا من المغرب ولكنها تفضله ولا تستغله، من يستغل عماله هم المليارديرات المغاربة الذين لا يطبقون قانون الشغل.

  • Motherafrica
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:40

    تبلبلون فقط يد العاملة الرخيصة استغلال عبودية
    اسيدي خدم ناس غير سنة واحدة و سد
    انتم لا يمكنكم حتى انتاج القمح الذي انهك ميزانية
    البلاد و تنتقدون شركات العالمبة الكبرى
    الى ما عندكش حرفة و لا دبلوم ديال صح
    ستبقى عبدا تخدم على اسيادك اكنت في اوروبا
    او امريكا او الخليج ستبقى عبدا

  • الصم الاول
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:43

    المغرب يعتمد على اقتيصاد الفقعة الدي سوف تنفجر لمحلة ويكتشف انه رهن على الحصان الخسر لقد نبهتهم الى هد من اقبل وانا أر النتيجة الاعتماد على شركة عبرة للقارة لتشغيل موطنيه بأبخس التمان فحين كان علنا استعمال شبابنا وطقتنا في خدامة الوطن وصنعة وطنية لماد لا تبدر الدولة في شراء برأة الاختراع طائرة لم يعد طلب عليها كبير ويتم تطورها بأيدي عمال مغربة وبلتلي انتاجها وبيعها

  • مغربي بسمية
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:54

    والله الا مغاربة خرجو عليها شركة عالمية وكانت كتفكر توسع و تاخد مشاريع القطارات و ترامواي و تبني مصنع في قنيطرة ولكن هد بلاد مكتعرف غا فرنسا و شركات دياولها

  • متتبع
    الخميس 2 ماي 2019 - 18:56

    يد عاملة غير كفء..ياتون بالعمال من ايرلندا مع الاسف

  • مصنع اشباح
    الخميس 2 ماي 2019 - 19:03

    هاذوك العمال في مصنع بومباردييه هل هم غير مأهلين لصناعة الطائرات اذا كان كذالك ما فائدة مصنع للطائرات اذا غاب عنه التقنيين والمهندسين الكنديين سيبقى المصنع خَرِب .

  • Adiladil
    الخميس 2 ماي 2019 - 19:05

    يقول المثل المغربي.. المغطي بديال الناس عريان

  • مواطن
    الخميس 2 ماي 2019 - 19:07

    كل ما اقرأ مقالا و الا اجد فيه جملة لم اكن اريد التعليق عليها لكن من كثرة سذاجة البعض انهم يسمعون جملة او يأقرأونها في مكان ما تم بدورهم يعيدون كتابة تلك الجملة مع انهم لم يبحثوا ولم يقومو بأي بحث في الموضوع
    القول بأن فرنسا تستغل خيرات المغرب يحتاج تحقيقا ومعلومات سواء صحفية او استخباراتية او من جهات تعلم ما تقول واما اطلاق الكلام هكذا مجانب للصواب
    بالفعل فرنسا تريد ربح السوق بالمغرب لكن ما اعلمه ان اسبانيا تصدر لنا اكثر من فرنسا لكن بالمقابل اقول ان من يستولي على خيرات المغرب هم مجموعة كبيرة من العوامل والاشخاص والدول … وليس فرنسا هكذا
    ارى ان مخترع هاته الجملة وفق كثيرا لاني اصبحت اسمعها حتى في دول كتونس والجزائر …
    تخلف اقتصاد ما ليس لان دولة ما تنهبها
    فالكوريتان اوضح مثال على ما اقول لدرجة ان الشمالية منها توقف بها الزمن مند امد بعيد

  • Touhali
    الخميس 2 ماي 2019 - 19:13

    on doit l'exploiter pour fabriquer d'autres choses.
    يجب على المغرب أن يشغل في مكانها تصنيع الحربي. طائرات وصواريخ وغيرها من الخدمات الأخرى.

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 2 ماي 2019 - 19:40

    جميع المستثمرين تستغل العمالة الرخيصة في البلدان المتاخرة وليس محبة في المغاربة هذا صحيح .
    la solution qui reste à prendre c'est de trouver manant d'autres capitalistes pour investir à la place de bombardier. la balle est dans le camps de nos dirigeants il faut faire vite

  • ديدا
    الخميس 2 ماي 2019 - 19:59

    كفاكم تعليقات حامضة الراسمالية ما الراسمالية الشركة تعيش اوضاعا مالية صعبة هنا في كندا و قد تم تسريح المات من العمال في كندا مند مدة طويلة ،كان الاجدر ان تقفل المصنع مند مدة طويلة ،حيث كنت اتساءل مادا يفعلون في المغرب و هناك ازمة عندهم في كندا ،كان واجب عليهم اقفال المضنع في المغرب و الحفاظ على ابناء جلدتهم .

  • دمحم
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:02

    السبب في إغلاق المعامل الأجنبية هو الزيادة في الأجور. أما بعض القطاعات و عمالها فإن النقابات ستغلق ها بالمزانية و الكذب عن العمال و عن المعمل. الأجر في المغرب و الاثمنة وصلت إلى حد لا يمكن أن يستثمر فيه. لنا فكرة نقابات فاشلة و تحسب نفسها شيء كبير و مسيروها يظنون أن المغرب وحده في العالم بل هو وحيد في العالم. يجب أن نرى ماذا يدور في العالم. اعطيكم مثل الأندية المغربية ستنقرض لماذا لأننا ظننا اننا أفضل من الغير أو ابوس منه. الأجر في الصين و هم يعاملون كل العالم إسلامي و يصنعون أكثر منه و يستوردونها أكثر و أرخص و العامل يخدم ثماني ساعات و يتقضي 1200 درهم شهريا. لا نقابة و لا ضمان اجتماعي و لا سكن و الكثير لهم كفاءات و حب الوطن أو الدكتاتورية. أما نحن ننام و نريد كل شيء من الدوله و الحسد و الفساد وووو.

  • omar
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:07

    الحقيقة ان هذه الشركة في طريقها للافلاس
    بعد ان عجزت في بيع طائراتها الجديدة C-Series فقد باعتها لAirbus وهي الان اصبحت تكتفي بصناعة طائرات صغيرة وهذا بعد ان نهلت من المساعدات الكندية
    لهذا لم يبق لها ما تصنعه
    اضن ان Airbus تستطيع ان تشتري هذا المصنع

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:17

    اعتقد ان شركة بومباردي الكندية هي اصلا شركة فاشلة و ضعيفة و لا يمكن اعتبارها من الشركات المهمة في صناعة الطيران لان رقم معاملاتها في العالم يؤكد ضعفها اذ لا يتجاوز 3 ملايير و نصف المليار دولار سنويا حسب ما جاء في المقال في حين ان شركة فرنسية واحدة على سبيل المثال شركة رونو لصناعة السيارات في مدينة طنجة يتجاوز رقم معاملاتها 5 ملايير دولار سنويا جراء تصديرها ل300 الف سيارة سنويا لذالك اعتقد ان شركة بومباردي لا تساوي شيئا امام عمالقة الطيران مثل بوينغ و ايرباص لكن اتمنى ان تعود صفقة بيع مصنع النواصر الى شركة امبراير البرازيلية الصاعدة في مجال صناعة الطائرات.

  • صابر عبد الصبور
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:21

    اول اختبار للاختبارات الاقتصادية التي طبلت لها الحكومة والتي ادعت انها ستسهم في نهضة اقتصادية واعدة.ننتظر ماهي الاجراءات الإحترازية التي ستتخذها لضمان حقوق العمال وكسب رهان النهضة الموعودة؟ام ان الملف سيطوى بدون محاسبة وتقييم تكلفة التسهيلات المقدمة لرأسمال لا يعرف الا مصلحته ،وبدون اخذ العبرة من هدر الثروة الوطنية .

  • الحبيب
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:22

    قالوا ناس زمان (مكسي. بديال الناس عريان ) هذا المثل المغربي القديم ينطبق تماما على الدولة الفاشلة من اعلى هرمها الى سفحه ..ديون من البنك الدولي و كثير من الشركات ستغادر المغرب بعد تصريح بنشعبون وزير المالية الاخير بان شركات كبرى ترفض دفع الضراءب …الفاهم يفهم ..

  • Mo7alil
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:24

    Comme tjrs ca sera la main d oeuvre non qualifié
    beaucoup de problemes pour rien et pas de culture de travail

  • الموساوي لاهاي
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:27

    التعليم ثم التعليم ، وحدها الجودة في التعليم ترفع رأس المواطن والوطن.
    لابد من ثورة حقيقية في برامج ونوعية التعليم المغربي، وتحربة كوريا الجنوبية ماثلة امامنا.

  • ح.ع الله
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:33

    اوا فينكوم يا العدميين المرضى بالنقد البذين يسوقون لفكرة ان الاجانب "ينهبون" أموال المغرب باستثماراتهم، وأن المغرب بيع وكذا وكذا من الافكار المتخلفة التي تسوقون لها ؟

    إوا يخرج المخير فيكوم ويشري هاد الشركو ويحافظ على مئات العمال التي تشتغلهم الشركة الاجنبية
    أو لا فيكوم غير الفم والواسع والهضرة الخاوية والنقد والعدمية الغبية ؟

    إوا رفعو التحدي بينو الرجولة والفهامات ديالكوم

  • خليل
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:54

    اظن ان السبب هو قلة اقبال شركات الطيران على اقتناء طاءرات CRJ 900 و CRJ 1000 )C serie).

  • Foad
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:57

    السلام عليكم هد للاستثمار الأجنبي لآ يرجى منه اي ضمان وخاصة الغربيين ومن في فلكهم يعني الغرب كله يقولون الأمثلة ولامثلة كثيرة يفول المثل المكسي بلباس الناس فهو عريان والمثل الصيني يقول علمنى كيف اصطاد السمك وليس كيف اكلها الشركة يقول مديرها إنه مرتاح للنتائج ويقولون ويتكلم عن الكفائة في طكصاص والمكسيك وفي كندا يعني أنه قضى غرضو ولأن الذين كنا نربى الريش عندهم عنهم حكومتهم نحن تكلمن معهم

  • عيساوي
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:01

    اقسم يالله غير ملزوم بالقسم به سبحانه
    ولدي يشتغل بشركة KLM مهندس محرك الطائرة وأتكلم معه احيانا لما لا تفكر في الذهاب إلى المغرب وتشتغل هناك وتفيد ابناء بلدنا فيجيبني بكل بساطة
    يابي أتمنى ذالك لكن هم من يجب البحث عن ابناء وطنهم بالمهجر لكي يستفيدوا منا وليس انا الذي ابحث عن العمل وكما قال. لي سوف لن يظل كثيرا ذاك المصنع لتركيب الطائرات وكل ما قاله صحيح

  • منطق
    الخميس 2 ماي 2019 - 21:09

    عندما قالت الشركة انها ستبيع مصنعها فهي عنت _ضمنيا_وجود مشتر هذا الذي لن يشتري مصنعا الا لانه سيشغله و بناء على هذا لن تضيع فرص الشغل _قد يتغير العمال (اذا ما غير المصنع) _اسوء مايمكن ان يحصل هو تقليص اجور العمال.
    السؤال هنا ما فائدة هذه المقالة.

  • momo
    الخميس 2 ماي 2019 - 23:09

    الهربة أخوتي، كلشي باغي يهرب، ها الي كيموت فالبحر ها اللي كيبيع ويهرب، الله يصاوب وصافي.

  • Rais
    الخميس 2 ماي 2019 - 23:34

    فين هما دابا هادوك المطبلون والمزمرون لنظام المخزن حول سياسته المزعومة بشأن دعم الاقتصاد الوطني عن طريق تشجيع الاستثمارات الاجنبية والتي ابانت عن فشلها وتعرت الان على حقيقتها المرة المبنية على الراسمابية الليبرالية المتوحشة

  • Franco-Marocain
    الجمعة 3 ماي 2019 - 00:09

    Déjà on ne peut que se féliciter que notre pays fasse partie de la poignée de pays à travailler sur un domaine aussi pointue. Ca me laisse un gout amer de savoir qu'on peut faire pareil voire mieux dans plein d'autres secteurs l'informatique, l'industrie agro-alimentaire, le tourisme …
    Nous avons la meilleure richesse du monde, la jeunesse , malheureusement il manque la formation et un environnement qui encourage l'investissement et surtout la recherche qui est la meilleure arme contre les délocalisations.
    Bref retenons les points positifs , le Maroc a opté pour l'économie de marché (quand d'autres ont opté pour le communisme) et que l'''école publique reste d'un niveau satisfaisant (je sais que bcp ne seront pas d'accord mais c'est la vérité)
    Enfin pour les critiques du café, heureusement que nous avons des partenaires comme la France et l'Espagne qui nous permettent de faire des sauts de plusieurs année dans les sciences et le progrès dans une politique gagnant/gagnant

  • حسن
    الجمعة 3 ماي 2019 - 01:44

    طريقة جديدة للهروب من الضرائب .بلغت ارباحها الصافية 249 مليون دولار .الا خلصت للدولة غير ديك 49 ,مليون دولار راه مزيان

  • العثماني
    الجمعة 3 ماي 2019 - 02:04

    إنها كندا يا قوم و ما أدراك ما كندا و أهلها مما لا شك أن هذه الشركة استبقت الأحداث و رأى أصحابها أن شركتهم بدأ الصحن يغلي من حولها أو من تحتها و بالتالي فضلوا الرحيل برؤوس مرفوعة…

  • المحقق كونان
    الجمعة 3 ماي 2019 - 02:20

    هادشي غير لفعايل أو تحرميات ديال المغاربة باش إجيهم بريم مقمح فراس العام قتارحو عليها تبدل السمية باش متخلصش الضرائب خمسنين خرا … العمال أصلا باعتهم الدولة فبور … أيرونوتيك غير إشاعة ماكاين لا طائرات لا ولو رهم جايبين غير لبروجيات الحامضين واللي تيتخدمو بمواد كميائية ممنوعة عندهم فبلادهم … الله إخرجنا من دار العيب بلا عيب

  • حكيم بلا
    الجمعة 3 ماي 2019 - 03:57

    اعتقد ان ميتسوبيشي اليابانية الصاعدة في مجال صنع الطاءرات المتوسطة سعة 100 راكب اقوى منافس لأمباراير وبومبارديه و ربما ميتسوبيشي هي من سيقتني مصنع بومبارديه بالمغرب.

  • بونوارة
    الجمعة 3 ماي 2019 - 04:15

    قالو زمان: اللي مكسي بديال الناس عريان.

  • Josef
    الجمعة 3 ماي 2019 - 07:48

    الصحراء مغربية كان بالإمكان بناء مصانع للطنجية والطجين هنال والاستثمار في هاذ المجال أفضل من الارتهان بالأجنبي الرأسمالي الذي لايهمو العمال ومستقبلهم، لكن في المقابل لا خوف عليهم فهناك عناية ملكية رشيدة سوف تاخذهم بالأحضان هاذ هو عهدنا بملكنا المفدى مولاي محمد السادس المعظم وحسب علمي بعد ان سمع بقرار بيع المصنع في كازا ، تحرك فورا ووعد العمال اذا سرحو كل عامل سوف يستلم طاكسي كبير داجا لعيش منه هدية من مولاي سي محمد السادس، ومكان المصنع سوف يحول إلى ملعب كرة قدم كبير وحديث استعداداً لترشح المغرب لبطولة كاس العالم 2042 ، عاش الملك الصحراء مغربية وستبقى والى رحمة الله بوتفليقة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس