24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

4.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: تحالف أحزاب الأغلبية حكومي وليس تحالفا إيديولوجياً

العثماني: تحالف أحزاب الأغلبية حكومي وليس تحالفا إيديولوجياً

العثماني:  تحالف أحزاب الأغلبية حكومي وليس تحالفا إيديولوجياً

أكد سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن الحكومة ليست أرقاما بل هي رؤية وبرنامج، وأن حزبه سيعمل جاهدا على تطبيق برنامجه وفقا للتحالف الحكومي.

وأشار العثماني الذي حل ضيفا على برنامج قضايا وآراء الذي بثه القناة الأولى يوم الثلاثاء 13 دجنبر 2011، آن خارطة مجلس النواب واضحة ولكل حزب وزنه، في إشارة لضرورة اعتماد الكوطا في المناصب الوزارية وفقا لما تم الإعلان عنه في صناديق الاقتراع.

هذا وبدا الثلاثي المشكل للأغلبية منسجما، وهو ما يعطي الانطباع أن المرحلة القادمة ستشهد عملا مشتركا أكثر، وهو ما فصل فيه العثماني بالقول إن التحالف اليوم مع التقدم والاشتراكية والاستقلال والحركة الشعبية هو تحالف حكومي من أجل البرامج وليس تحالفا إيديولوجيا.

وفي رده على ما وصفه محمد لقماني عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة بـ"الكولسة"، في انتخاب رئاسة مجلس النواب حيث أنه على الأغلبية انتظار يوم انتخاب مجلس النواب لا إعلان الرئاسة مسبقا، قال العثماني "إن من حق الأغلبية ترشيح ممثل لها، وهذا عادي كما من حق المعارضة ترشيح ممثل لها والأكيد أن مرشح الأغلبية كما هو متعارف عليه سيكون هو رئيس المجلس وبالتالي نحن لم نحسم في رئاسة المجلس لكننا حسمنا في ممثل الأغلبية".

ومن أجل تحقيق ما وعد به الحزب بخصوص نسبة النمو الذي حدده الحزب في 7% والذي اعتبره القيادي في الأصالة والمعاصرة "شعبويا"، قال العثماني إن الفساد يفقد المغرب نقطتين في النمو وبالتالي فإن إضافة هاتين النقطتين إلى ما هو موجود اليوم أي %5 سيجعل المغرب في النقط التي حددها حزب المصباح مشيرا إلى أن محاربة الفساد هي أولوية الحزب والتي يتقاطع معها الحزب مع أحزاب التحالف، مشيرا كذلك إلى أن عدم تعاون المغرب مع محيطه المغاربي يفقد المغرب نقطتين كذلك.

وبخصوص الاستطلاع الذي منح الحزب ثقة أغلبية المغاربة قال العثماني إن هذه الثقة لا تقدر بثمن موضحا أن هذه الثقة دليل على رضا المغاربة على نتائج الانتخابات، وعلى ثقته الواسعة في حزب العدالة والتنمية.

وفي سياق آخر قال سعد الدين العثماني إن التحالف من أجل الديمقراطية (الجي 8) هجين وضد التاريخ مؤكدا "قلنا هذا حين تأسس وأضفنا أنه سيتفتت وهو ما يحصل له اليوم"، في إشارة إلى تحالف أحد مكوناته مع الأغلبية الحكومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - خالد السباعي الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 14:32
الشعب قد إختار فدعوا الحزب يعمل نحن معك يا بنكيران
2 - hamid dchiera الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 14:49
وفقك الله ياسعد

ووفق من سار على دربكم

كم من وقت ضاع للمغرب

وكم من جهد هدر دون جدوى

البطون تملأ .... والجيوب تنتفخ .... والشعب ينتظر ...

وفقك الله ياعدالة بعد أن نلت ثقة الشعب الغالية .
3 - مسلم مغربي الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 14:51
السيد العثماني طاقة هذا الوطن الله يحفظه فهو طبيب وسياسي وفقيه اصولي وباحث في الامازبيغية وها هو اليوم يتجه نحو التخصص ايضا في الاقتصاد والله لقد اعجبني حينما افحم ذلك العضو من الاصالة والمعاصرة اثناء البرنامج ذلك العضو الصغير الذي يبدو انه لا يزال في بداية المشوار فهو يبدو كاذباب الصغير امام الدكتور العثماني ولمن اراد ان يتاكد فليرجع الى الحوار
4 - nash الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 14:53
مبررات أقل ما يقال عنها أنها واهية و غير مقنعة.ما هذا الهراء؟ما معنى تحالف حكومي و ليس إديولوجي؟ كيف سيكون الإنسجام الحكومي في ظل تنافر التوجهات الإديولوجية؟كان الأحرى أن يسميه السي العثماني "تحالف ماكيافيلي" أي تحالف تطغى عليه لغة المصالح.كفاكم ضحكا على ذقون المغاربة
5 - brahim figuig الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 14:55
السلام عليكم مقارنت سياسيين العداله و التنميه مع السياسين الاخرين فرق شاسع فصاحه اقناع جراة ثقافه قوة اقناع يلمس المستمع صدق كلامهم ان كان صادق مع نفسه نتمنا من الله التوفيق لبلدنا الحبيب
6 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 15:13
سم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .

تحية طيبة تنبثق من اعملق قلوبنا الى السيد النائب المحترم الدكتور سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة و التنمية و الى كل اعضاء الامانة العامة الشرفاء الاحرار من هذا الحزب لكم منا يا اخواننا كل الاحترام و التقدير و بعد .
اننا كجالية مخلصة لدينها و لوطنها و لملكها لنتابع باهتمام كل الاحداث السياسية التي تجري في بلادنا الحبيبة و عليه اننا لنتمنى باشد الحرارة من اعضاء حزب العدالة و التنمية و من احزاب التحالف التي اعلنت عن تحالفها معه بالمشاركة في الحكومة المقبلة ان شاء الله على ان ينصفوا هذه الجالية التي قدمت الكثير لوطننا العزيز عليها برد الاعتبار لها عما قصته من تهميش و اقصاء و تقزيم لمواطنتهم رغم تشبتهم بوطنيتهم و بوحدة التراب الوطني اننا نطلب الله تبارك و تعالى و نطلب منكم كذلك على ان تنصفوا ها بتعيين وزير للجالية من اهل الجالية نفسها وكما يقال بان اهل مكة ادرى بشعابها هذا هو امال الجالية و هو كذلك ربطها مع اصولها واحبابها واهلها نتمنى ان تتحقق هذه الامنية .
و السلام عليكم و رحمة الله .
7 - ياسين الحق الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 15:19
و الله العضيم أنت اللي مكانك رئيس الحكومة
كنفتاخرو ملي كنلقاو باقين فالمغرب ناس بحالك
8 - taza الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 15:27
on espère Mr otmani que vous pouvez réalisé votre tâche avec sucée .car 5 ans passera vite et le peuple qui vous a poussé au sommet du pouvoir pourra vous rendre au point de départ et pire encore. nous sommes avec vous . nous ne doutons point à votre sincérité.que dieu soit à votre aide pour le bonheur de ce cher pays  
9 - رشيد ع الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 15:34
يراد ان تبقى دار لقمان على حالها هذا ما كرسه في تدخلاته المسمى لقماني من الاصالة و المعاصرة في برنامج قضايا و اراء من خلال عجرفته وعدم لباقته في الحوار وحتى الجلوس مثل باقي الضيوف
10 - صحراوي من شيكاكو الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 15:52
من الخطأ خصوصا من عامية الشعب الخلط بين الإيديولوجية كفكر و إمتهان السياسة و أشير أن التحالف مع أحزاب الأغلبية هو خيار ضروري لتشكيل حكومة تسير أمور شعب فلا يمكن مقارنته مع مجموعة 8 التي تتخبط لحد الآن في تداعيات فشل واضح كان على حساب أحزاب لها وزنها تارخيا في وطننا من قِِِبل حزب مراهق سياسيا إذا صح التعبير..شكرا
11 - ابن علي-اوروبا الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 15:56
وفقكم الله وسدد خطاكم..انتم ارث الامة العربية والاسلامية.وان القيادة تظهر في الازمات وان الازمة تلد الهمة ومن الالم يصنع الانسان.المجتمع المغربي عرفكم في احياءه الشعبية والراقية وفى المجالس البلدية والبرلمانية.كانت لكم معادن نفيسة وما افصحت به سمة التغيير والنهضة مبنية على اساس رؤية.حزبكم يضم من الخبراء والباحثين والمثقفين ورجال اعمال ثم على مركز المغربي للدراسات واعلام قوي ثم كسبتم سمعة عظيمة وكلها ثقافة المؤسسات والتكتلات. وان تكون مع الاسود خير لك ان تكون زعيم قطيع من النعاج.ان التحديات والابتلاءات التى تعرضتم لها زادت لهيب ايمانكم وصقلت عقولكم وقوت شوكتكم.وتسلم الحكومة فرصة لتثبيت الذات والرؤية والانتاج.ان الاجوبة تنتمى للماضى والمهارات تنتمى للمستقبل
12 - boujniba 8 الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 16:10
هدا التحالف جاء عن مبدا حكومي و بالتالي لم يحترم الاديولوجية

فلا يعقل للحزب التقدم و الاشتراكية ان يوجد في هدا التحالف لانة حزب شيوعي

لا يهمنا التباعد الاديولوجي فما يهمنا هو العمل .
13 - CHEMOUR الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 16:19
أتمنى آسي العثماني، أن تكون حكومة قوية و ليس مجرد برامج وأرقام وهمية.....
14 - AMMOUaa الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 16:25
Un gouvernement homogène sera le bienvenu.Mais attention à LA MAESTRIA.Un bon orchestre a besoin et d'un bon maestro et de bons instrumentalistes ainsi qu'un bon SOLISTE.ACCORDEZ VOS INSTRUMENTS
15 - le justicier الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 16:29
ce qui me plait chez le pjd c'est qu ils changent de ton et de principe trés vite , vraiement et à partir de 15 ministères ils commencent à parler de 25 ou 30, et à partir de 3000dhs de smig et taux d'évolution de 7°/° ils disent que ça serait à la fin du mandat et non pas dans une année ou 2 si ce n'est pour les voter une autre fois alors que la chance ne leur sera donné qu une fois et on verra, il y a une grande différence entre critiquer et le bla bla et gouverner , n'est ce pas mister ben, au fond du coeur je souhaite que pendant votre mandat on sentira plus de stabilité et d'aisance dans nos vies et j'espere que demain vous ne diriez que la pluie n'est pas tombé ou les poissons ont fui les mers marocains ou.......
16 - sara الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 17:10
أنتظر من الحكومة الجديدة أن تنشئ لنا بنوكا إسلامية،لتنقذنا من ويلات المعاملات الربوية،ومن ويلات الدخول في حرب مع الله.
17 - lhassan chaouki الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 17:30
لقد اتضحت الرئية أصبح الكل يعمل على مصلحته وحزبه من جهة أما المصلحة العامة للبلادلامن يحدث عليها أرى ان الاحزاب اتفقت على تفريق المغرب لمصالحهم مثل المثل الذي يقول اذا سقطت البقرة الكل يبحث عن المكان الملحم والمشحم اليس هذا بالعار الايمكن لكم ان تسترو عيبكم وتساعد من مد لكم يده بنكيران المناسب في المكان المناسب رجاءا كفى من الاستهتار أتركوا الرجل يعمل على مزاكه ان كن نحب بلادنا فأسئل الله العظيم رب العرش الكريم أن يمد لك العون يابنكيران وأعوانك وكما قال الله عز وجل في كتابه العزيز - وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله . صدق الله العظيم
18 - TAhir الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 20:34
أتمنى حظا سعيدا لحزب العدالة والتنمية ولو أني لم أصوت له ولا لغيره، ولكن مصلحة الوطن والايمان الديموقراطية تفرضان علي احترام الفائز. لا أجب أن يتكلم السيد العثماني ومند الآن بالأرقام الجوفاء والنسب المائوية، لأنها لا تعني شيئا بالنسبة للشعب. إن الفساد شئ ملموس وواقع معاش ، ويجب القضاء عليه تعني يجب القضاء عليه، بدون لف ولا دوران.
19 - said الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 22:55
يبدو أن حزب المصباح مُصر على خوض نزال محسومة نتائجه، وتصريحات قيادييه ـ المقرئ أبو زيد نموذجا ـ تدرك ورطة حكومة بصلاحيات تنفيذية محدودة أمام سلطة نفوذية لا ضابط لها ولا رقيب لمحيط الملك. المصباح إذن في وضع لا يحسد عليه، ضغط شارع يتنامى احتقانه باطراد، وضغط الجهات العليا ممثلة في مستشار ملكي فوق العادة، ترى هل تدفع هذه الوضعية الحرجة حزب العدالة والتنمية لينحاز لمطالب الشارع وفاءً لثقة الناخبين الذين أنزلوه منزلة لم يبلغها حزب قبله أم يرضى بأنصاف أو أرباع الحلول وأشباه الانتصارات فيواصل امتصاص الضربات، ليلتحق ـ ولو بعد حين ـ بضحايا الانخراط في لعبة سياسية دون ضمانات، فيجد نفسه في جناح المُهملات السياسية يواسي حزب وردة ذبلت وفقدت أريجها؟
20 - أبو عبد الله رشيد مسرار الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 23:50
الحمد لله الذي وفقنا لهذا . الشعب المغربي وضع الثقة في المصباح و الله لن يخيبه أبدا .
وفقكم الله سيروا و لا تتراجعوا زمن التراجع و الهزيمة ولى مدبرا و لن يعد . يا ابنكيران و يا سعد الدين و يا بها و ...و ...و ...سيروا و الملايين وراءكم عاهدتكم و عاهت الله على المضي قدما نحو النصر بإذن الله تعالى قلوبنا معكم و أرواحنا معكم و الله معنا جميعا .
21 - عبد النور الخميس 15 دجنبر 2011 - 01:05
نتمنى من بنكران ان يراعي مطالب الشباب ومعالجة القضاء و الفساد وتعليم و وان يكونة رجل المناسب في المكان مناسب
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال