24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خداع الإشهار (5.00)

  2. المالكي: إسرائيل تشوّش على المبادرات الداعمة للقضية الفلسطينية (5.00)

  3. المرأة المغـربية والبحـث الأكاديمي (5.00)

  4. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  5. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أوجار: التجمّع حزب "وْلاَدْ النّاسْ".. وتيارات عدمية تنشرُ الكراهية

أوجار: التجمّع حزب "وْلاَدْ النّاسْ".. وتيارات عدمية تنشرُ الكراهية

أوجار: التجمّع حزب "وْلاَدْ النّاسْ".. وتيارات عدمية تنشرُ الكراهية

عبّر محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عن غضبهِ ممّا يرّوج على مواقع التواصل الاجتماعي من أفكار "عدمية هدّامة" تبخّسُ جهودَ الدولة وتكرّس الحقد والكراهية داخلَ المجتمع، متهّماً جهات وتيارات لمْ يسمّيها بـ"تربية الأجيال الصاعدة على السوداوية وتبخيس عملِ الأحزاب والدولة".

وزير العدل الذي حلّ ضيفاً على منتدى "خميس الديمقراطية"، الذي نظّمهُ حزب التجمع الوطني للأحرار، والذي تناولَ موضوع "الديمقراطية الاجتماعية رؤية سياسية من أجل عدالة اجتماعية"، أوردَ أنّ "الحزب راكمَ مساراً طويلاً من التجربة والخبرة في تدبير أمور السّياسة"، مستدركاً: "لكن عندما نلاحظ ما يُكتب في وسائل التواصل الاجتماعي من حقد وكراهية تعبر عنها بعض الرسائل، فأكيد أن هناكَ تيارات تحاولُ أن تربي الأجيال على السوداوية وتبخيس الجهود".

ورفضَ المسؤول الحكومي ذاته، والذي كانَ يخاطبُ أعضاء حزبه، "حملات التشويش التي يتعرضُ لها حزبه، خاصة مع انهيار القيم السياسية"، مورداً: "التجمع الوطني للأحرار يتوفر على سياسيين "ولاد ناس"، غالبيتهم يخدمون البلاد بنكران للذات. وليس لدينا وزير واحد تورط في فضيحة"، قبل أن يشيد برئيس "التجمعيين" الذي "قاد الحزب ونجحَ بمهارته السياسية، خاصة أنه سليل عائلة مقاومة، ولم تنل منه الحملة التي تعرّض لها".

وعاد المتحدث نفسه إلى تاريخ حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي "ينهلُ من مرجعية ليبرالية اجتماعية تكرّس روحَ المبادرة الفردية وتدعمُ الحرية والعدالة الاجتماعية"، قبل أنْ يطالبَ بالعمل على إرجاع المصداقية إلى العمل السياسي، "خاصة بعد انتشار الحملات التشويشية والتيارات العدمية التي تملأ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، التي فيها تهجّم على الأشخاص وأعراضهم".

وهاجمَ أوجار "تيارات العدم التي تروّج لأفكار هدّامة فيها قذف وتهجم"، مضيفاً في هذا الصدد: "الحرية تقابلها المسؤولية. ونحن نقول دائما إن سلوكنا سلوك نبيل، إلا أن هناك سلوكات متهورة تدفع إلى التأزيم"، داعياً في هذا الصدد إلى "اتباع طريق "المعقول" لتحقيق غايات المجتمع دون حسابات سياسية فارغة".

وفي السياق ذاته، قال أوجار إن "الحزب لما تأسس كان العالم يعيشُ انقساماً حاداً في الفكر السياسي، بين فكر شيوعي جامد تجسّده منظومة الاتحاد السوفياتي والدول التي تدُور في فلكه، وفكر ليبرالي رأسمالي تجمعت حوله الولايات المتحدة والدول الغربية"، مضيفاً أنّ "العالم عاشَ لسنوات طويلة على وقع هذا الانقسام الحاد بين منظومتين فكرتين؛ منظومة تنتصر للإنسان وقيمه ومنظومة تعاكسها تتجه إلى تبني الشمولية والأفكار الاشتراكية"، وزاد: "داخل هذا التصادم انبثق الطرّيق الثالث الذي يأخذ من الليبرالية أجمل ما فيها ومن الفكر الشيوعي قيم التضامن ودور الدولة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - عادل الجمعة 24 ماي 2019 - 09:53
تطاحن الأحزاب فيما بينها يقوي شوكة المخزن ويجعله أكثر قوة لافتراس هذه الدكاكين السياسية،... مما يجعلها أحزابا بلا مرجعية ولا هوية وقابلة أكثر من أي وقت للانبطاح أمام المخزن،...
2 - نجيم الجمعة 24 ماي 2019 - 10:00
لا يوجد هناك حزب ولاد الناس أو حزب من الشعب إلى الشعب أو حزب جاء ليخدم مصالح الشعب. كيف يعقل لأشخاص مصنفون من أغنى أغنياء العالم يترك مشاريعه الضخمة لخدمة شعب كان و مزال و سيظل مغلوب على أمره مادام هم فوق القانون دون محاسبة
3 - مغربي م الجمعة 24 ماي 2019 - 10:01
كل الاحزاب ولاد الناس هير احنا لي خايبين هه
4 - Bigovitch الجمعة 24 ماي 2019 - 10:02
ليس في القنافذ أملس.
كلكم تلهفون وراء نفس الكعكة.
للتذكير فالشعب لا زال مقاطعا لكم ولغيركم.
اللهم اني صائم.
5 - م المصطفى الجمعة 24 ماي 2019 - 10:12
الإنتقاد البناء وليس التبخيس يشمل جميع الأحزاب، وليس حزب الأحرار فقط.
فعندما نرى نفس الوجوه من احزاب مختلفة تتقلد المناصب العليا في البلاد، خصوصا المناصب الوزارية،
عندما نرى نفس الوجوه هي التي تبقى لسنين عديدة على راس الأحزاب،
ألا يحق للمواطن ان ينتقد ذلك؟
أليس للمواطن الحق في أن يطالب بأحزاب قوية من حيث الكفاءات، وقليلة من حيث الأعداد التي تفوق الثلاثين كما هو الحال في الخريطة السياسية لبلادنا، والتي من خلال قوتها ووزنها سياسيا ومعرفيا وثقافيا تكوين حكومة ترقى إلى ما يتطلع إلى الشعب المغربي؟
6 - ملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 10:16
التجمع الوطني للاحرار حزب اولاد الناس الذين ليس بالضرورة اولاد الناس الذين يملكون الثروات الكبيرة
7 - ملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 10:17
ولاد الناس ديال يسار ؟ فعلا هو كذلك . لو ان قياديي الحزب يدفعون الضرائب على شركاتهم كاملة لكان المغرب بخير . حزب منذ عصمان و هو فب الحكومات المتعاقبة. حزب عندو امين عام نزل من المنطاد فوق الكرسي !!
8 - موظف الجمعة 24 ماي 2019 - 10:18
اسي وزير العدل راه الديماغوجية شكل والواقع شكل اوفارض راسو. المسلمين اوتسيفوا علينا مابقا مايتعشق هرمنا هرمنا بالانتظار......
9 - Mohamed d Anvers الجمعة 24 ماي 2019 - 10:21
التجمع هو حزب اداري صنعته الدولة من دقيق فاسد منتهى الصلاحيه ليسمم اجواء الاحزاب الوطنية، ولازال كذلك، والحزب الذي أسس على باطل لا تنتظر منه أي شيء اللهم التهليل والتبجيل المستفدين من الريع...
10 - الوشام الجمعة 24 ماي 2019 - 10:21
الله أكبر، فتح الله ونصر؛ منذ متى كان ذلك؟ أتعتقدون أن ليس للمغاربة ذاكرة أو تاريخ؛ التجمع حزب أولاد ناس الإدارة الذين أتوا على أخضر مغرب الثمانينات ويابسها، ولا أعتقد أن المغاربة بهذا المستوى من الاستبلاد السياسي، وأما فلسفة هذا الاستبلاد الذي يمارس على مستوى الحزب وأنشطته في السنتين الأخيرتين فلن تعود على الحزب بالمنافع بل بالسقطات المتواليات؛ لأن ظهور مستجد مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاته كفيل بكشف العورات، وليس أقلها مهزلة أسعار البترول في المغرب وتوقف سامير عن العمل وعرقلة تسوية قضيتها، من يقف وراء هذا المشكل الذي يقتل المغاربة كل يوم؟
11 - عزيز كاتب الجمعة 24 ماي 2019 - 10:22
منين جاكوم تكونوا ولاد الناس و انتم اصحاب البلوكاج الحكومي و تاخير الدولة على مستوى القوانين.
12 - dali الجمعة 24 ماي 2019 - 10:23
Il a le droit de rêver ce monsieur ,il est bien connu pour la maîtrise de la langue du bois pour manipuler la population Marocaine comme tous ces pseudo ploticons , a t il oublier à quoi servait son parti est qui la crée ?
Franchement on a plus confiance dans des politicons comme vous ,qui ne penses qu’à s’enrichir et accumuler les pouvoirs ds leur poches .on ignorant le peuples.
13 - Mohammed الجمعة 24 ماي 2019 - 10:25
يا وزير انطلاقا من موقعك في وزارة العدل ماذا حقق حزبك للبلد، باجابتك على هذا السؤال ستعي جيدا مدى صحة تبخيس جهودَ الدولة وتكرّس الحقد والكراهية داخلَ المجتمع اتجاه مؤسسات الدولة بكل اطيافها من طرف الشعب المغربي، هل تدرك مدى فساد منظومة العدل وان حقوق العباد مهظومة بالكاد في بلدنا هذا الريعي بامتياز، أين انتم و حزب الباجدة المتلون (الحزب الحرباء) من تطلعات المغاربة لقد فقدنا ثقتنا فيكم بسبب تملقكم و دخولكم و خروجكم في الكلام لكن موعدنا الانتخابات القادمة سنقاطعكم بامتياز ان شاء الله.
14 - Lila الجمعة 24 ماي 2019 - 10:27
والاخرين اولاد الزنقة
سليل عائلة مقاومة ?

Nos ministres, nos politiques en général, ont besoin de formation en communication

Dites-moi quelles sont leurs capacités, leurs compétences, mais pas oulad nass !
15 - شكيب الجمعة 24 ماي 2019 - 10:32
حتى لا نطيل الكلام مثلكم، حال البلاد والعباد خير رد على ما تزعمون.
16 - المطلب الجمعة 24 ماي 2019 - 10:35
الشعب عاق وفاق ويطالبكم بالرحيل برؤوسكم ورؤوس اموالكم سالمين غانمين،قبل ان تفوتوا عليكم هذه الفرصة التاريخية .واما ان تقولوا ان شباب التواصل الاجتماعي تابعين لجهات مجهولة لمجرد انهم غير تابعين لكم بل ارادوا التحرر من العبودية فهذا الكلام فاته القطار؛وهذا الخطاب والخطابات امثاله سيزيد من افواج التواقين للحرية والعدالة والكرامة.
17 - عبد السلام اطراشلي الجمعة 24 ماي 2019 - 10:46
كل المغاربة يموتون على مغربيتهم وإن قدموا انتقادات لاذعة للحكومة وللأحزاب المشاركة فيها فذلك راجع إلى عدم اقتناعهم بادائها البئيس والذي لم يظهر اثره على العباد.... فوعود الحكومة لم تف بوعودها... إرتفاع الأسعار... محرقة المحروقات.... الضرائب حتى على المرض...
18 - ابو انس ج- الجمعة 24 ماي 2019 - 10:48
حزب "ولاد الناس"؟ ما معنى التعبير العامي هذا؟ يعني حزب لمرفيح؟ النبلاء؟ صحاب لفلوس؟ كيف بحزب لم يحصل سوى على 37 مقعد و يسير القطاعات المهمة بالمغرب؟ كيف تم خلق وزارة طويلة و عريضة للمليايردير و هي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مثلا فقك من بين الوزارات الاخرى؟ اين الديموقراطية هنا؟اين قضية المحروقات؟ و صندوق التنيمة القروية؟ و القرض الفلاحي؟ و اموال المخطط الاخضر؟ و اموال المخطط الازرق؟ ايننا من رخض الصيد في البر و البحر و الجو و جوف الارض و الوديان و السواحل؟ قضية محسن فكري؟ قضية الاضاحي الفاسدة و تهرب الوزير المعني؟ و قضية الصبار الذي اتلف عن كامله بالمغرب؟ و ثمن السمك بالنسبة للمواطن المغربي؟ و قضية الحوامض؟ و قضية الدلاح؟ و الفرشاة المائية؟ و قضية الثمور لهذه السنة؟ و الواحات؟ و قضية اتفاق الصيد البحري مع اوربا الذي هو صالح اوربا؟ و قضية الجفاف؟ و الدجاج الامركي المجمد؟ و اللحوم الامريكية؟ و ماذا عن تأخر الامطار؟اين حقوق الفلاح الصغير؟ ماذا عن الاعفاءات الضريبية على كبار ملاكي الاراضي الاقطاعية الخ - هذا فقط وزارة واحدة؟ ماذا عن الوزارات الاخرى
19 - Hamido الجمعة 24 ماي 2019 - 10:51
السيد اوجار يخاطب المغاربة بعقلية قديمة ويعتقد ان الناس تصدقه.مايروج في وساءل التواصل الاجتماعي هو الحقيقة التي يعرفها القاصي والداني.وكلام السيد اوجار يعبر عن التخوف من نتيجة الانتخابات التي لن تكون كسابقاتها لان الناخب فقد الثقة في الجميع.وهناك الكثير من المغاربة من يطالب بالغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين او الامتناع عن التصويت.اما حزبكم فهو معروف كيف تمت صناعته .وكما يقول الشاعر.الا لايجهل احد علينا/فنجهل فوق جهل الجاهلينا.
20 - حميد الجمعة 24 ماي 2019 - 10:54
هل ستنكر أنه إبان توليكم مهمة داخل الحكومة هناك مشاكل يعاني منها المواطن لاتعد ولاتحصى بدءا بغلاء المعيشة ماكل التعليم والصحة ضعف القوة الشرائية لدى المواطن السكن غير اللائق لا يزال مستفحلا بجل المدن مافيا العقارات أولاد الناس لا يرضون المشاركة في حكومة كل همها تقلد المناصب وغالبة المواطنين يعانون أولاد الناس لا يرضون على أنفسهم المشتركة في حكومة تزج بأبنائها في السجون لمطالبهم الإجتماعية أولاد الناس لايرضون على أنفسهم أن يعنف الأستاد لمجرد خروجه في مظاهرة يطالب من خلالها تأمين حياته المعيشية أولاد الناس لا يرضون على أنفسهم قمع الشباب العاطل لمجرد طلب عمل يكسب من ورائه لقمة عيش كريمة كفى من الشعارات المنمقة والفرغة من الجد والمتابرة كفى كفى
21 - مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 11:04
الدكاكين المخزنية (الأحزاب ) إنتهت صلاحياتها هي تحتدر لأسباب يعرفها الجميع ومع تطور اللدي عرفه المجتمع على غرار شعوب العالم لازال النضام السياسي المغربي متخلفا لا يساير تطلعات الأجيال المتعاقبة والقادم أسوء مع العلم أن النضام لا زال يراوغ بكل السبل فقط وهو يتخبط ونهايته هي مسءلة وقت قصير جدا.
22 - سكليس الجمعة 24 ماي 2019 - 11:09
شكون الي شكرك العروس. .......قل مايحلو لك اسيدي من كلام ومدح وعظمة في حق حزب انت وجه من وجوهه .المغاربة اليوم يواجهون غلاء المعيشة قساوة الحياة اليومية ويدبرون الأمور بعزة النفس أما انتم فلا تفكرون إلا في الانتخابات والمناصب والمكاسب والامتيازات والاعفاء الضريبي وسيارات الدولة والخدم والطباخين والحرس الخاص. لك الله يا وطني
23 - هل أنت مقتنع بقولك الجمعة 24 ماي 2019 - 11:14
أشك أن السيد أوجار مقتنع بكلمة واحدة مما قاله وهو يعرف أكثر من غيره حجم النزاهة والاستقامة التي يتحلى بها سياسيو هذا البلد واحزابها!
هل يجب أن نذكر السيد الوزير بمهزلة التصويت ضد ظهور الحروف الامازيغية في العملة الوطنية؟ أليست تلك عنصرية مؤسساتية تشرعن لدولة الابارتيد وتساند كل المشاريع المفلسة وتمؤسس لعدمية اطراف من الدولة تعتبر هذا البلد مزرعة واهلها عبيدا وتتهكم على الامازيغ وتمعن في احتقارهم!
للاسف تخربون هذا الوطن وعوض أن تكون لديكم الشجاعة لنقد ذاتي شجاع لازلتم تلهثون وراء اقتسام كعكة المليوني مصوت من بين٣٤ مقاطع، فتأملوا!
24 - يا سيدي الجمعة 24 ماي 2019 - 11:17
"تيارات عدمية".....مصطلح ينم على الحقد والكراهية...ويتفوه به مسؤول كبير ونحن في شهر رمضان.
يا سيدي ؛ أتركوا مشاحناتكم على الأقل إلى ما بعد هذا الشهر الفضيل.
25 - لحسن الجمعة 24 ماي 2019 - 11:19
المنطق السياسي الجديد في المغرب ...حزب اولاد الناس ...مقابل حزب اولاد الحرام ....
26 - مخزني ثري الجمعة 24 ماي 2019 - 11:31
لا بل هو حزب ثري ومخزني مدعوم من القوى الخارجية التي تنخر خيرات المغرب بدون حسيب ولا رقيب، وترفض في نفس الوقت أي إنتقال ديمقراطي في المغرب.
27 - Ka day الجمعة 24 ماي 2019 - 11:37
راك مكالي مزيان قل ما شئت راكوم فوق القانون
28 - محمد بلحسن الجمعة 24 ماي 2019 - 11:38
أعجبني هذا التصريح "الحرية تقابلها المسؤولية. ونحن نقول دائما إن سلوكنا سلوك نبيل إلا أن هناك سلوكات متهورة تدفع إلى التأزيم"
29 - عدمي منتفض ضد الفساد الجمعة 24 ماي 2019 - 11:41
دكاكين ريعية سياسية فاسدة لا يجمع فاسدوها غير كسب ثمار و منافع وامتيازات الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد و محاباة كبار أباطرة الغلاء والاحتكار و نهب المال العام وقهر شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بسياساتهم اللاشعبية المخزنية التراجعية ...
30 - عبدي الجمعة 24 ماي 2019 - 11:43
من خلال بعض التعليقات يظهر مدى تبخيس العمل السياسي ، والدعوة إلى العدمية السوداوية ..... في حين أن بناء المؤسسات والإصلاح المؤسساتي ينطلق بأفكار وقيم وأحيانا إديلوجيات . هنا نستحضر ، بقوة، ما جاء على لسان القيادي الجامعي الأستاذ محمد اوجار .لاعتبارات عديدة : أولا هذا الرجل تتوفر فيه الشرعية ، شرعية حزب RNI ، تتوفر فيه مبادئ الديمقراطية الاجتماعية في مفهومها الإنساني والاجتماعي .
ولاشك أن تحركات كفاءات التجمع الوطني للأحرار تزعج خصوم الديمقراطية الاجتماعية ، وتزوج مناهضو تقدم المغرب وانفتاحه على كافة المبادئ التي تخدم مستقبله وتنمي قدرات مواطنيه لبناء مغرب التعايش والتسامح والتضامن وفق مقاربات أشار إليها الأستاذ محمد اوجار في ( خميس الديمقراطية ) .....
31 - قاصح خير من كذاب الجمعة 24 ماي 2019 - 11:46
التجمع الوطني للاحرار حزب إداري بكل ما في الكلمة من معنى حيث منذ نشأته ترأسه السيد أحمد عصمان صهر المرحوم الملك الحسن الثاني . السيد الوزير يمجد و يمدح رءيس حزبه اللذي برع في تجسيد دور البطل في مسرحية البلوكاج و اللتي تابع اطوارها المغاربة لمدة فاقت شهرين. و أشار السيد الوزير إلى التضامن فهل يمكننا أن نتكلم على هذه الخصلة النبيلة في بلد يصرف بسخاء على الموظفين السامين و خدام الدولة و يمتع البرلمانيين بتقاعد ريعي ضدا على إرادة المواطنين.
32 - جمعة سحيم الجمعة 24 ماي 2019 - 11:50
صحيح تمة تيارات عدمية تدفع نحو الكراهية وتنمية الحقد والتبخيس والتيئيس .... وصحيح هناك من زرع الكراهية طيلة مدة تبيره للشان العام .... للأسف الديمقراطية الانتخابية تفرز أمثال هذه العينة .... نخشى ما نخشاه ان يتواصل هذا المد العدمي والاستهلاك الظلامي الى ما بعد 2021.
برافو سي محمد اوجار ... إنا لهم بالمرصاد . ولن نقول لك إءهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون .... إننا معكم...... وموعدنا 2021 .
33 - مغربي من المداويخ الجمعة 24 ماي 2019 - 11:57
اكبر تجارة مربحة عي التجارة في الدكاكين السياسية ..... كاع ولاد عبد الواحد واحد ......
34 - استاذ من فاس الجمعة 24 ماي 2019 - 12:01
حزب التجمع الوطني للأحرار حزب عريق يضم قيادات من مختلف شرائح المجتمع قدمت العديد من الخدمات الجليلة لهذا الوطن، ووزير العدل محمد اوجار أحد أهم قيادات هذا الحزب وهو ابن الشعب، الرجل الخلوق المتواضع والحقوقي الكبير المحبوب من طرف المغاربة كما يشهد له الجميع بالكفاءة العالية في التدبير، وحبه لهذا الوطن
35 - مواطن حر. الجمعة 24 ماي 2019 - 12:09
كل من اٍنتقدكم فهو عدمي يشجع الكراهية والحقد.....مرحبا بكم في مغرب العهد الجديد
36 - عبدي 2 الجمعة 24 ماي 2019 - 12:09
دعني أقول لك الاستاذ محمد أوجار : إنك نظيف اليدين ، بار بالوالدين ، تحظى باحترام الجميع ، بما فيهم خصومك السياسيين ...... ما يكتبه المستكتبون ، في هذا الفضاء العنكبوتي ، هي مجرد مضغات أحلام حملها فتية مغرر بهم من طرف خفافيش الظلام وزوار المقابر .....
دعهم ، سيدي أوجار، يقولون ما يشاؤون ، فهم لا يشعرون ....... إنهم من أبناء قومي ،، ومن أبناء قومك ،،، البلاد بلادك عزيزة ..... والقوم قومك وإن جاروا عليك كرام .
37 - RALEUR الجمعة 24 ماي 2019 - 12:25
تخيلوا معي وزيرة الحكومة البريطانية استقالت من منصبها٠
38 - الحكيم الجمعة 24 ماي 2019 - 12:30
السيد الوزير لك مني كل التقدير والاحترام على المجهودات المبذولة من أجل هذا الوطن الحبيب. صحيح واتفق معك على أسلوب التبخيص والعدمية الذي أصبح يسود في مختلف مواقع التواصل. مع العلم أن اغلب هؤلاء المعلقين لا يقومون بواجبهم اتجاه هذا الوطن، الكل يشتكي من جودة الخدمات الادارية المقدمة مع ان من يسهرون عليها هم مواطنون يسكنون معنا في نفس الحي، السيد الوزير لم يعد اي أحد يخدم الآخر، الطيب والأستاذ والمحامي ...، البلد والحمد لله بخير ومن يقل غير ذلك عليه ان يختار اي بلد من هذه القارة الأفريقية التي ننتمي إليها ويقوم بزيارته وسيتضح له الفارق والخيرات التي نعيش فيها، اتقوا الله في هذا الوطن الحبيب والكل من موقعه يجب أن يتحمل المسؤولية
39 - مواطن مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 12:34
الديمقراطيه الاجتماعيه والليبرالية التضامنية كلمات فضفاضة تتعارض مع حقيقة الاحزاب الإدارية
كيف لديمقرياتكم ان تكون اجتماعية وانتم صنيعة الإدارة ؟ الا بذكر السيد الوزير كيف انزل #الزعيم الحالي# على رأس الحزب ؟
كيف لليبيريالتكم ان تكون تضامنية وقادتكم من أغنى اغنياء العلم ؟ اليس زعيمكم من يتحكم في الفلاحة والمياه والغايات والصيد البحري وحتي المحروقات ؟
اما فيما يخص الفضائح فيكفي ان نتذكر تبادل التعويضات بين وزير وحازم عام بالإضافة إلى إعفاء وزير المالية دون ان يعرف السبب !!!...
40 - الأحزاب الجمعة 24 ماي 2019 - 12:36
كلكم اصبحتم أحزاب بدون هوية ،، السيد يتكلم عن الأشخاص ولا يتكلم عن البرامج، ماشاء الله التخلف بعينه
41 - CHAHID الجمعة 24 ماي 2019 - 13:35
يجب أولا أن تفرق بين الأحزاب و الدولة في المفهوم القانوني الدولة قائمة بذاتها و من الواجب علينا الحفاظ عليها أما الأحزاب تتغير وفي المغرب الأحزاب تعمل لصالح كبارها لا للشعب حينما تضعون مصلحة الوطن فوق كل إعتبار حين ذاك نصوت عليكم
42 - وحيد الجمعة 24 ماي 2019 - 13:55
التجمع الوطني للاحرار يراهن على العمل و المعقول كمصدر وحيد و اوحد لنيل الثقة من لدن المغاربة.
43 - ميسور الجمعة 24 ماي 2019 - 13:56
الحزب ديال التجمع اليوم عندو رهانات اصلاحية كبرى، في الصحة و التعليم و التشغيل.
44 - عناد الجمعة 24 ماي 2019 - 13:56
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
45 - المغرب الجمعة 24 ماي 2019 - 13:56
المغاربة عليهم ان يعرفوا ان الانخراط السياسي هو في الاول انخراط المواطنة و حب الوطن، و ليس الانخراط من اجل المناصب و المكاسب و المصلحة الشخصية. هذه رسالة تجمعية بامتياز
46 - fes الجمعة 24 ماي 2019 - 14:02
التجمع حزب اولاد الفلوس و الاعيان
حزب المصالح .
اخنوش كان في الحزب أو مشا او رجع الرئيس . كيفاش ما فهمت
47 - المنافقون الجدد الجمعة 24 ماي 2019 - 14:15
صفة "اولاد الناس" لا تنطبق على الأحزاب الانتهازية التي تسعى للركوب على أي حدث للحصول على المناصب. أما عندما يطلع علينا وزير مقطب الحبين في كل المناسبات ليزكي حزبه فهذا لا يحتاج إلى مزيد من التوضيح.
48 - بوعزة حفظ الله الجمعة 24 ماي 2019 - 14:19
المغاربة ليسوا بلداء الى الحد الدي يعتقده معالي الوزير نحن نعرفكم جيدا موعدنا الانتحابات القادمة
الاشكال الدي سيطرح هوعلى من نصوت ونحن نعلم ان جل الاحزاب مجرد جماعات انتهازية
فليمت هو واخناتوشه العظيم
49 - المواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 14:32
هذا الحزب هو لخربها على المغاربة منذ ظهوره و هو حزب مخزني صنعه المخزن لينافس الاحزاب التقدمية اي انه حزب رجعي لا يهمه تقدم البلاد و العباد، ما يهمه هو المصلحة الشخصية و بس.
50 - الحسين الجمعة 24 ماي 2019 - 14:34
ولاد الناس هو يبقى الإنسان وزير طول حياتو حتى ولو لم ينتخب ولم يشارك في العملية اصلا.
51 - حراك السلمية قادم الجمعة 24 ماي 2019 - 14:45
الحراك قادم إن آجلا أم عاجلا يا أحزاب الكارطون و سيزيلكم الشعب من كراسيكم باحتجاج حضاري وسلمي.
52 - على الجمعة 24 ماي 2019 - 15:00
الحزب في المغرب هو مجموعة من الاشخاص الانتهازيين الوصوليين يستغلون الانتخابات ويبيعون الاكاذيب والوهم للمواطنين من اجل الظفر بمقاعد في البرلمان ثم الوزارة ومديرياتها ومصالحها والاستفادة من مرتبات ضخمة وتقاعد استثنائي اضافة الى مصالح اخرى لافراد العائلة. جل الاحزاب ليس لها برامج حقيقية واقعية تشتغل عليها لفائدة عموم المواطنين. حصيلة هذه الاحزاب التي تستفيد من الريع هي صفر. مثلا لم نرى مع حكومة الذئاب الملتحية الحالية والسابقة سوى سنوات عجاف فقط.
53 - غيور على وطنه الجمعة 24 ماي 2019 - 15:09
إدا كنتم اولاد الناس فأين العدل يا وزير قلةالعدل
54 - احمد الحنصالي الجمعة 24 ماي 2019 - 15:13
هذا البلد لن يتقوى ولا يتصلب عوده الا بحقوق المواطنة والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية ، وان يشعر المواطن بان مو آذنته غير منقوصة وان المغاربة متساوون امام القانون، وان تكون لنا مؤسسات تعكس بصدق إرادة الشعب.
حزبك حزب ولد بطريقة شرعية في احد مطابخ أم الوزارات ويسير عن طريق التليكوماند، جهاز التحكم عن بعد.
55 - جلالي الجمعة 24 ماي 2019 - 15:36
الديمقراطية الاجتماعية مذهب إيديولوجي قال به التجمع الوطني للأحرار منذ تأسيسه في أكتوبر 1978 ، في وقت كان في الصراع محترما بين المعسكرين الاشتراكي الشيوعي والرأسمالية الليبرالي .... ومع ذلك لم يتموقع التجمع لا مع هذا المعسكر ولا مع ذلك . بل أثبت التاريخ أن التجمع الوطني للأحرار كان صائبا في موقفه ، متشبتا بمبادئه...... شكرا سي محمد اوجار
56 - Zaloufi الجمعة 24 ماي 2019 - 16:05
سيد اوجار عاش وفي فمه ملعقة من دهب......مند زمن كريم العمراني.....و جريدة الميثاق......الجيل الجديد لا يعرفك...... جاؤوا بك من سويسرا .....كنت تعيش قرب الابناك الفخمة.......اعطوك منصب وعضوية في الحزب.......اولاد ناس...... الله اعمرها سلعا.....
57 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 16:05
شعارنا نحن الشعب الضعيف تحت طائلة الزبادات في المحروقات و قتل التعليم و الصحة و ضرب التقاعد و ....كل ما وضعتم يدكم في يد العدالة و التنمية لتركيع الشعب و قهره .. و كونكم تشكلون التحالف مع حزب الظلانيين لجعل الشعب يئن تحت وطأة العبودية ...فكلكم مسؤولون بتوقيعاتكم على جميع القوانين التي خرجت لطحن الشعب ..لاجل ذلك نقول للاحرار و المصباح و الكتاب و الحصان ثم السنبلة :
نحن الشعب سنرفع شعار التغيير . لا نريد الاحزاب الستة المتحالفة ضد الشعب . لا نريد الاحزاب الستة المكونة للحكومة .. نريد احزابا جديدة ..نريد وجوها جديدة .. نريد معاقبتكم بالتصويت على احزاب اخرى . هذا هو شعارنا الوحدوي .
58 - عبدالصمد الجمعة 24 ماي 2019 - 16:18
اغراس اغراس ليس مجرد شعار فضفاض بل هو فلسفة و ممارسة يومية.
59 - مساري الجمعة 24 ماي 2019 - 16:24
قيادات حزب التجمع الوطني للاحرار تواجه بين الفينة و الاخرى مشاكل بسبب كونها متصفة بصفات قل نظيرها، و الالتزام بالعمل من اجل الوطن اولا و اخيرا
60 - محمدي الجمعة 24 ماي 2019 - 16:28
الأحرار يتفاعلون، يناقشون، يبادرون منذ مجيء ابن تافراوت الى رأس هذا الحزب وهو يدشن فجرا جديدا في علاقة الأحزاب السياسية بالمواطن
61 - بنعبو الجمعة 24 ماي 2019 - 16:29
الرهان كبير جدا على حزب العمل و المعقول.. حزب في مستوى الانتظارات
62 - ابوبكر الجمعة 24 ماي 2019 - 16:30
للاسف هناك احزاب سياسية لم تقدم شيئا للمغاربة منذ ان رأت النور. عكس حزب الحمامة الذي يشتغل دائما لايجاد حلول ملموسة
63 - سعيد فرنكو الجمعة 24 ماي 2019 - 16:49
عرفتي والله حتا كنفرح ملي كن شوف بنادم مقودها معا ربو
جهنام اتكون عامرة وشاخظا و سيدي ربي غادي احن فينا هنا لي دايرين دنوب صغار
64 - الملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 17:05
منذ ٱيام خرج علينا سعد الدين العثماني يستنكر تبخيس العمل الحكومي و منذ يومان صرح السيد الحبيب المالكي بنفس الشيء،تبخيس العمل الحكومي و نشر التيءيس و الان السيد ٱوجار يفعل نفس الشيء،يظهر ٱن ٱعضاء الحكومة فعلوا التضامن الحكومي فخرجوا فرادى يبخسون عملهم في الحكومة. المواطن يا إما ينتمي لجهة تنشر اليٱس و يعمل على هدم البلد وإما يهدد الامن الداخلي و يخرج على ثوابت الامة و إما يهدد النظام و........نحن مواطنون شرفاء خير منكم ،نحب هذا البلد لانه بلدنا و نريد ٱن نراه خيرا مما هو عليه الان و ٱنتم لا تريدون!!!؟؟؟؟ ترموننا بترهاتكم لتثبتوا كل ما يقال حولكم. هل تعتقدون ٱن ما تقومون به مفيد للوطن!!؟؟ لا و الف لا و انتم تعرفون ٱن هذا غير صحيح. الزبل و السعيان و الفوضي بالمحاكم و المستشفيات وهم و التعليم مشا لزبالة و الشباب كلشي بلا خدمة قاري و لا ٱمي، الاقتطاعات بالاسهال ،القمع و الكذب بالعلالي......لهذه هي النتاءج التي تتحدثون عنها ٱم ٱنها تركة الحكومات السابقة؟؟؟!!!?؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟?؟؟؟؟؟؟؟?؟؟?
65 - Karim الجمعة 24 ماي 2019 - 17:06
يقول اسي اوجار، "لما تأسس الحزب" و الصحيح هو لما أُسس الحزب حزبكم مصنوع...كما الفديك و باقي الدكاكين/المسخ الحزبية و اخركم دكان العدالة و التنمية تجار الدين و الاصالة و المعاصرة اسياد الريع.
وااااسي أوجار الشعب اصبح واعيا رغم سنوات التضبيع المخزنية و قتل و اتلاف النخب المتقفة حتى اصبح النضام التعليم عاجزا عن انتاج اي جديد.
انتم و باقي الاحزاب دواليب دوارة في عجلة مخزنية ضخمة تسير كل شيء. انتم عسس فقط و شهود زور و نحن الشعب، قطع غيار و و علب شحم (graisse) تسهل السير اليومي لواقع مغربي اصبح بلا طعم في
افواهنا... كخبز بائت يابس عجن على عجل و بلا خميرة.
66 - عدمي منتفض ضد الفساد الجمعة 24 ماي 2019 - 17:14
هههههههههه مول الفز تيقفز....الفاسدون دائما كل من ينتقدهم و ينتقد سياساتهم اللاشعبية التراجعية المخزنية المنتهجة ضد شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و دكاكينهم الريعية السياسوية الفاسدة المسؤولة الفساد الجاثم على أنفاسهم و مقدرات البلاد يتم نعته بالعدمية و السلبية و بالفوضوية و غيرها من النعوتات و الأوصاف القدحبة....
67 - حسن من الري________ش الجمعة 24 ماي 2019 - 17:54
التجمع حزب اولاد الناس...................................!! والاحزاب الاخرى ولاد من................................................!!!?السيد وزير العدل _العدل_مستوى كبير تبارك الله.
68 - الاسفي الجمعة 24 ماي 2019 - 18:08
لن ادخل في مهاترات لغوية وبيان سفسطائي ، لن يغني النقاش . بل سأقف عند المشاركة السياسية وأساسا المشاركة في الانتخابات .
تعلمون ان في الدول العريقة في الديمقراطية يتبارزون في البرامج الانتخابية ، ويلتزمون امام منتخبيهم بتحقيق البرنامج الانتخابي الذي صوت عليه المواطن وقادهم الى تسيير الشان العام . في بلادنا ، للأسف، نعري عورات بعضنا البعض ونمسح فشلنا في بعضنا البعض ، ونتحالف من اجل الكم لا الكيف ... ويتحالف الشيوعي مع الاسلامي .. والمحافظ مع الليبرالي ... وهلم جرا .
اليوم يطرح الاستاذ محمد اوجار عرضا سياسيا للنقاش . يتماشى مع النقاش العمومي السائد منذ،مدة حول دور الاحزاب السياسية ومدى استعدادها لمواجهة المواطن ، في افق الاستحقاقات الانتخابية القادمة، عاى ضوء ما يشهده المحيط الاقليمي من احتجاجات وتظاهرات تنم عن مستوى منسوب الوعي لدى المواطن العربي .
اليوم ايضا يطرح سي محمد اوجار منتوجا سياسيا خالصا للتجمع الوطني للاحرار الذي تبناه منذ تأسيسه في 1978. وهاهو التاريخ يؤكد هذه المرجعية السياسية والشرعية التاريخية التي تتوفر في واحد من الرعيل الاول للتجمع .
69 - مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 18:32
حزب "ولاد الناس"؟...راه الناس كلها ولاد الناس...
غير واها كاين شي ولاد الناس: كروش الحرام، و النفاق، و الفساد ...
و كل واحد عارف راسو، واش موسخ ولا نقي...
70 - مسفيوي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:23
السنابل الملئى تنحني تواضعا ، والفارغات رؤوسهن في السماء .... هذا البيت الشعري ينطبق ، للأسف ، على بعض التعليقات التي تكيد كيدا وتموت حقدا من نجاح حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقوده رجال وطنيون من أمثال سي محمد اوجار .... التجمع قدم مسار الثقة كوثيقة مرجعية للديمقراطية الاجتماعية على مستوى ثلاثة قطاعات حيوية : التعليم ، الصحة والتشغيل .
ويأتي ( خميس الديمقراطية) الذي ابتدعه ثلة من الكفاءات التجمعية ليغني النقاش ويثري حلقات التنوير الفكري بأطر وكفاءات سماهم كبير التجمعيين محمد اوجار ب( اولاد الناس).
71 - Boss الجمعة 24 ماي 2019 - 20:29
بالفعل أستاذ أوجار فأغلبية الاحزاب تنشر خطاب التيئيس والتشاؤم والذي يعكس سلبا على المواطنين .يجب علينا كمواطنين أن نثق في مؤسساتنا وأن نضع الثقة في الحزب الذي يحيي قيم التضامن والتفاؤل فينا .فأملنا فيكم سي أوجار وحزبكم لإعادة روح التفاؤل في هذا الشعب .
72 - مقاطعون انتخابات 2021 الجمعة 24 ماي 2019 - 21:34
لقد انتهى عهد الكلام الفارغ والنفاق وشراء الأصوات .أننا نعيش في عصر الانترنيت حيت المعلومة يطلع عليها الجميع
اما الفائز في انتخابات المقبلة حزب المصباح رغم أني من معارضي هدا الحزب لأنه أكبر حزب وفي للمؤسسة الملكية وله تنظيم في المستوى.
73 - توفيق التجمعي الجمعة 24 ماي 2019 - 23:18
أوجار رجل دولة ويعي ما يصرح به، حين يقول التجمع حزب "اولاد الناس" فهذا لا يعني أن باقي الأحزاب ليسوا في هاته الخانة، كل ما في الأمر ف "اولاد الناس" هو لقب يلقبه التجمعيون لبعضهم البعض،
74 - هشام الجمعة 24 ماي 2019 - 23:19
حزب التجمع يضم كفاءات و أطر وجب علينا الاعتزاز بها و لعل السيد وزير العدل أبرز هذه الكفاءات التي انطلقت من رحم الشعب ..و العبرة ليست بالثروة كما يروج العدميون و مستغلي الدين للسياسة ،فالعبرة بالكفاءة و القرب من هموم المواطنين كما هو الحال لمسار الثقة الذي انبثق من الشعب و يصل الى الشعب ، و يكفي فقط الاقتناع بالاصلاح و العمل الجاد و المشاركة في تدبير الشأن العام المحلي أو الوطني و ليس التنظير و القذف من بعيد دون إطار نقدي بناء.
75 - Mohammad السبت 25 ماي 2019 - 05:45
أتمنى من المسئولين لحزب الحمامة ان ينشروا لاءحة
ممتلكاتهم وهل أدوا الضرائب للدولة كل سنة
الشفافية قبل كل شيء
الشفافية قبل كل شيء
76 - حزب التيءيس السبت 25 ماي 2019 - 15:10
ملاحظة هامة
في الدول الديمقراطية نلاحظ أن الوزراء لا تزداد تروتهم عندما يتحملون المسؤولية بل تروتهم تتقلص أما في المغرب تزداد تروتهم عندما يتحملون المسؤولية. ادن السلطة في المغرب وسيلة للثراء
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.