خيار التصعيد ضد "وزارة التربية" يوحد المتعاقدين ونقابات التعليم

خيار التصعيد ضد "وزارة التربية" يوحد المتعاقدين ونقابات التعليم
الجمعة 24 ماي 2019 - 18:00

بدون خيارات كثيرة أمام الطرفين، يمضي الحوار بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية نحو مستقبل غامض، بعد قرار المقاطعة الذي اتخذه الأساتذة وزكته المركزيات بدورها؛ في حين اتجهت وزارة أمزازي نحو الاستغراب مما صدر عن الطرفين، على اعتبار أنها وفت بكل التزاماتها، وهو ما ينفيه الأساتذة بدليل عدم إصدار مذكرة تلغي كافة الإجراءات الصادرة في حق المضربين، وتمهد للثقة التي لطالما نادى بها الوزير.

وإلى حدود اللحظة، لا مستجدات عن برمجة موعد آخر للحوار حسب مصادر وزارية. أما النقابات فهي ماضية في تنزيل برنامجها التصعيدي، وتسير تنسيقية الأساتذة المتعاقدين نحو التحضير لجموع عامة محلية تقرر خطوات التصعيد، الذي سيعلن عن كافة مضامينه في ضمن ندوة صحافية تعقد بالعاصمة الرباط خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي هذا الصدد، قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “تسقيف الحوار البيني أمر مرفوض بالمطلق، وإذا تم الأمر فالتوجه واضح والنتائج معروفة مسبقا”، مشددا على أن “النقابات لم تقاطع الحوار كاملا بل جلسة يوم أمس، بغية تحسين شروط الحوار في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “النقابات تنتظر وعد الوزارة بتقديم عرض متكامل، وإصدار المذكرة التي اتفق عليها الجميع”، مشددا على أن “المطلوب هو مذكرة مكتوبة وليس تواصل بالهواتف مع المديرين”، وزاد: “الوزير عليه أن يحترم النقابات والالتزام بالجدية، فلا مجال للاستغراب الذي أبدي في بلاغ الوزارة”.

وأشار القيادي النقابي إلى أن “المركزيات قاطعت العبث، ولا موعد جديد إلى حدود الساعة، ما يجمعنا بالوزارة هو لغة البيانات”، مشيرا إلى أن “البرنامج الاحتجاجي مستمر، ويتضمن مسيرات ووقفات ليلية واعتصامات داخل المديريات”، موضحا أن “كل شيء وارد في السياق الحالي، فجميع الأشكال متاحة للضغط على الوزارة، وعليها أن تدرك أن النضال لا ينتهي بانقضاء الموسم الدراسي، فقضية التعليم كبيرة جدا والراية البيضاء لا ترفع”.

بدوره، أورد ربيع الكرعي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أن “الوزارة لم تلتزم بالمخرجات المتفق حولها، وبالتالي فالأساتذة علقوا الحوار وليس قاطعوه، المطلب الآني واضح وهو إصدار مذكرة وعد بها الوزير في اجتماع سابق، من أجل بناء وتعزيز إجراءات الثقة بين الطرفين”.

وأضاف الكرعي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزارة تضرب كافة إجراءات الثقة، ولا نعلم ما هي مناوراتها”، لافتا إلى أن “الأساتذة غلبوا مصلحة التلاميذ والتحقوا بالأقسام، لكن لن يقبلوا تنزيل إملاءات البنك الدولي تحت مسميات مختلفة”، مطالبا الحكومة بـ”الاعتراف صراحة بفشلها في تدبير ملف التعليم، الذي يغلي أزمات متوالية”.

وأوضح المتحدث أن “الأساتذة يريدون حوارا حقيقيا جاد ومسؤولا، ومن غير المقبول أن يأتي المنسقون من مختلف مناطق المغرب من أجل حضور جلسات حوارية لن تنفذ مضامينها”.

‫تعليقات الزوار

40
  • غيور
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:13

    الدولة تعلم أن إصلاح أي قطاع يبدأ بتحسين ظروف عمل المستخدمين لذلك حين قررت إصلاح الأمن بدأت بالموظفين أما عن إصلاح التليم فهو ليس ضمن خيارتها اليوم لان إصلاحه سيقضي على القطاع الخاص وهذا ما لا تريده الدولة ولا يفهمه الشعب الذي يلقي بلائمة على معلم يشتري الأقلام ويطبع الأوراق من ماله الخاص.

  • abdo
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:14

    باختصار. نعم للتعاقد. لأنكم وافقتم على ذلك فالأول معندكومش الكلمة.

  • سكزوفرين
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:20

    اريد ان تدللوني على اسم مسؤول نقابي يدرس أبناءه في التعليم العمومي
    بمن فيهم قادة حزب الإخوان ونقابتهم.
    لا لتحطيم مستقبل ملايين انباء المغاربة.

  • أستاذ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:24

    لن يفضي النضال النقابي ولا نضال التنسيقيات إلى شيء يذكر
    لن يتحقق لهم اي شيء
    أمزازي لا يتصرف في الملف
    ولا يستطيع أن يقرر شيئا، الموضوع أكبر منه
    بالدارجة المغربية (ما فيدوش)

  • سلمان الخوجة ديي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:25

    ادا ظهر السبب بطل العجب مقولةحكيمة لها دلالات فوية ومتينةفالبنك الدولي المتحكم في زمام امور المملكة المغربية فرض بشدة مايسمى بالتعاقد فلن يستطيع امزازيولا غيره ان يتخد قرارا مضادا لاسياده المتحكمبن اذن على الاساتذة المفروض عليهم التعاقد ان يصعدوا الى ما لا نهاية والا يرضخوا لابتزازات الوزارةالوصيةواستفزازها حتى يتحقق الامل المنشود وهو الادماج بالامس اعطيت اوامر ملكية لا نطلاق التوظيف المباشر في الامن فلماذا هذا الميز والتفرقة بين الامن والتعليم ام ان الامن مجال دو مردودية والتعليم لا مردودية له انظروا الى اثيوبيا اليوم فبعد ان كانت تتديل الدول الافريقية اقتصاديا اصبحت احسن من المغرب لانها استثمرت في مواطنيها واعتمدت على التعليم كركيزة اساسية للتتمية اما لوبي الفساد المغربي فيريدزان يبيع كل المؤسسات العمومية كما باع كرامة الشعب بدراهم معدودات حسبنا الله ونعم الوكيل

  • فرض علي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:29

    شدوني وهددوني وقالو لي :تسيني,جاوبت والله مانسيني,جبدو الجويجة حطوها على راسي ,خفت نموت وانا نسيني.ودابا باغي نترسم والزيادة في الخلصة والنقيص من الخدمة

  • Mohammed
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:30

    y a pas de sérieux dans le traitement de ce dossier ni de la part des professeurs ni de celui du gouvernement

  • من قدماء الطلبة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:33

    لو كانت المدرسة العمومية ما زالت تحتضن أبناء الطبقة الوسطى وأبناء الاعيان.ما كان هناك إضراب..أما وان الأمر يتعلق بالطبقة الشعبية والفقيرة.فالاضراب مسموح حتى ولو مرت سنة بيضاء

  • عبدالله
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:37

    حذاري أن تكرروا ما قمتم به من اضرابات…فسوف تقوم الحكومة بطردكم فهناك آلاف المجازين محتاجين للعمل ولو بالتعاقد….

  • Berkani
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:40

    السلام عليكم
    إلى كل المعلقين الحاسدين و الحاقدين . نعم بغينا الوظيفة العمومية باش نرتاحو و نعسو . و إلى معجبكوم حال . ها لپريڤي سير قري ولادك . و بزعط فيكم و الحكومة ديالكوم . صافي هادي لهضرة للي بغيتو تسمعو .
    و ممفاكينش . كل واحد يناضل على الخبزة ديالو . إلى كالي لعمود و الحݣرة ف القطاع الخاص . و متقدرش تتكلم . ماشي شغلي . الشكوى للله. دوزونا و صطاصيوني هه

  • SODEA 6119
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:45

    الى السيد عمر بيجيدي، اخي العزيز، من يدعي أن لديه شواهد وله القدرة لتدريس أبناء الشعب فعليه أولا أن يكون خبيرا في باللغة ولا يرتكب اغلاطا،لا يقبلها تلاميذ الصف الإبتدائي، معذرة .

  • وزارة غير جادة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:45

    لو كانت الوزارة جادة فعلا في حوارها مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لأصدرت مذكرة وزارية كتابيا ، تعيد بها الثقة بين الطرفين، خاصة وإن إصدار مذكرة أمر جد يسير ، الحكومة كما قال الأخ ربيع الكرعي تلعب بالنار….وأقول لإخوتي الأساتذة وكافة المغاربة بجميع شرائحهم فالحكومة المحكومة تفعل بما خيرا ، وتجعلنا في النهاية شعبا موحدا للقيام بحراك اجتماعي عام ، تكون هي أولى ضحاياه…..فرب نقمة في طيها نعمة ….

  • الإهمال والغش هو السبب
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:46

    كما هو معروف أن صندوق النقد الدولي يفرض شروطه على الدول لضمان قروضه والمغرب من هذه الدول التي تقبل الشروط للحصول على القروض لدفع رواتب الموظفين وإنجاز مشاريع البنيات التحتية ومن هذه الشروط هو التقليص من كلفة التوظيف لهذا تقرر التوظيف بالتعاقد وبقبول المرشحين للتوظيف لهذا لايمكن للدولة أن تتخذ قرارا غير ما تم الالتزام به لان المردودية ضعيفة بسبب الغش والإهمال في الوظيفة العمومية

  • المعلم بو بطينه
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:46

    لا لتعقد..علاش مشيتي ليه من الاول؟ كانت اختيارك من الاول و انت مدرك ووعارف انه تعاقد ….تواحد ما بزاز عليك…! رجع اجلس في دركوم شياش دبان الا معجبكش تعاقد اخي المعلم . وسنى وظيفة عمومية ؟؟؟

  • hassan
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:47

    واش باقي عندنا شي تنظيم سميتو النقابات؟
    لا أعتقد، لا أعتقد، لا أعتقد.

  • ذ.متقاعد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:58

    وكانكم اعداء للوطن لا تبالون بالوضع الذي قد يتفاقم الى ما لا بحمد عقباه ..والله ثم والله عندما ينتهي العقد المبرم بينكم وبين الوزا رة .وجب في حقكم الطرد والتشطيب نهائيا من اسلاك التعليم .انتهى الكلام مادام ان الادماج مكاينش علاش تتقلبو ؟؟؟

  • تشبت غريق بغريق
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:59

    كلهم لامصداقية لهم ولامتعاطفين سوى انفسهم ماعندهوم مايديرو الشعب كولو ضدهم والاكترية هاداك الكرعى باغي يدير زفزافي اخر

  • متتبع
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:10

    يقول المتعاقدون ان الوزارة لم تلتزم بمخرجات الحوار هذا غير صحيح فكل ما وعد به السيد الوزير طبقه اوقف جميع العقوبات الزجرية المتخدة في حقكم وهذا ما تريدون ام انكم تريدون من الوزارة اصدار مذكرة تتخدونها كسند قانوني تمتطوننه كلما تماديتم في تهوركم وتركتم عملكم… الوزارة اذكى من ذلك

  • مواطنة 1
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:12

    أظن أن أي احتجاجات خلال الامتحانات الاشهادية سيعطي الحق للدولة لاتخاذ الاجراءات اللازمة ضد هؤلاء اللا أساتذة ونقاباتهم ، امتحانات البكالوريا صرح وطني يجب التعبئة من الجميع لانجاحه ، ومستقبل أولادنا ليس لعبا بيد أساتذة لامسؤولين . نريد من الوزارة اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان حق التلاميذ تحتى لو استلزم القاء القبض على كل من خرج للتظاهر خلال اجراء هذه الامتحانات. كما نطلب من الوزارة توفير المزيد من الاساتذة لتعويض من سولت له نفسه بالتغيب ، بما في ذلك تكليف موظفي المديريات بالحراسة .

  • مغربي حر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:14

    لابد من التعاقد فالمغرب مصمم على تعميم التعاقد على جميع المستويات والمؤسسات في القطاع العام أو الخاص.لأجل النهوض والرفع من مستوى المردودية من الموظفين وجميع المستخدمين . وترك التقاعس والتلاعب وعدم المسؤولية في العمل. ان كنا واقعيين و أردنا أن ندفع وطننا إلى مزيد من التقدم.

  • متتبع
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:16

    عهد الترسام انتهى القطاع العام خصوا ويلي كلوا بالتعاقد

  • Daanoun hassan
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:35

    Vergüenza decir CDT oumaoui presidente desde1993 eso es director de una empresa no sindicato
    Los adolescentes trabajan con contrato finito
    Si aceptan otra cosa El Estado no lo tiene
    Los adolescentes no saben que estamos en fin del año y han gastado mucho tiempo a los alumnos
    Cuidate hay un segundo grupo que aceptase trabajar con contrato
    Más que eso estamos buscando hacer una Asociación que ayuda las academias con gente grande nivel y aceptase trabajar gratis para dar grande valor a la escuela pública marroquí
    Los adolescentes que no aceptan trabajar la puerta más larga y ancho que los hombros ciudate
    Viva nuestro REINO LAAZIZA

  • استاذ متدرب
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:43

    لماذا الوزارة تكتفي بالشفوي ولم تنشر المذكرة التي تم الاتفاق بشأنها

    موقفها هذا يطرح تساؤلات مشروعة في مدى اهليتها بثقة الأساتذة خصوصا انها معروفة بالغدر والثأر في الأوقات التي تراها مناسبة

    الاساتذة لا يثقون في مناوراتها وهم معذورون في ذلك

    هم يريدون ضمانات ملموسة وليس خطابات رنانة

    الأساتذة عبروا عن حسن نيتهم ورجعوا الى اقسامهم لكنهم امام هذا الوضع غير المسؤول من الوزارة فهم غير مرتاحين وحذرين جدا بشكل ينذر باستئناف الاحتجاج في اية لحظة

  • مسؤول اجتماعي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:13

    نعم للتعاقد وليس إلا التعاقد هذا هو مطلب عامة الشعب المغربي في التعليم وفي كل الوظائف .لا للتوظيف من أجل هدر المال العام والتسيب وعدم المحاسبة وعدم مراقبة أداء الموظفين وهذا ما يطالبون به هؤلاء الذين التجؤوا للتعليم ليربحوا الأجور الضخمة والراحة .الشعب مع ااحكومة في موضوع التعاقد لو عرض هذا التعاقد للإستفتاء سينال 99في المائة من أصوات الشعب.

  • عمر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:22

    رجائي فقط إلى صاحب التعليق رقم 5. اذهب وأصلح اخطاءك الاملائية كي تكون قادرا على حمل مشعل المعلم. نتا براسك خاصاك قراية عاد غتقري ولاد الناس. وردا على الناس اللي كتقول انو الأساتذة هوما وقعو خاصهوم التازمو. ليكن في علمكم انو حتا كتنجح فالامتحانين الكتابي و الشفوي عاد كيحطو ليك العقد والمطلوب منك وقع ولا سير. الأولى ادار النشر لهاته العقود قبل التباري في المباريات

  • chawki abdo
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:26

    معرفين اكتبو حتى لا لتعاقد افضحين الذنيا

  • خالد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:37

    الى المعلق عمر بيجدي…..
    انت لديك المؤهلات لتعويض الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بدليل الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها في تعليقك هههههه

  • Med
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:41

    عمر بيجي ي رقم 5 عيب تقول هاذ المهدرة كنعرف أساتذة متعاقدين عندهم الدكتوراة في الفيزياء وفي الإقتصاد والقانون واللغات و كذلك الماستر أظن انت للي ماشي في المستوى تقول هاذ المهدرة نعطيك معلومة الأغلبية عندهم الماستر وفي الأخير كنتمنى من المتدخلين يكونوا منصفين في الأحكام ديالهم وللي ما عارف حيثيات الملف وما خدامش بالتعاقد من أحسن ما يفتيش عن جهل

  • هم........هم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:52

    (عمر بجيدي)و تعود كلمات خطيرة و تكرر من قبل حسابات و همية و كل ذلك حقدا في حزب معين انهى مهزلة الإضرابات العشوائية عبر ترسيخ الاجر مقابل العمل و كذلك التعاقد كاصلاحين يرومان عودة الجدية و المثابرة و الانضباط ،ايها الاخوة المواطنون هؤلاء المتقاعسون بسلوكاتهم هاته بالله عليكم هل يمكنكم الوثوق بهم لتدريس فلذات أكبادكم ، هؤلاء زوروا الحقائق لتمويه جموع الشعب، فقالوا فرض علينا ، و سموا اسماء واهمة ، و عطلوا تدريس ابناءنا،…..فلا حول و لا قوة الا بالله.

  • sifao
    الجمعة 24 ماي 2019 - 21:32

    كل الكلام يمكن تفهمه الا القول ان الاساتذة المتعاقدين "غلبوا مصلحة التلميذ" بعودتهم الى الاقسام ، هذا مجرد كذب وبهتان ، الذي يُغلب مصلحة التلميذ لا يُضرب لمدة 5 اسابيع كاملة ومتتالية…ابحثوا عن تبرير آخر لعودتكم من غير "مصلحة التلميذ"

  • أين انت يا حصاد؟
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:51

    أحدهم (استاذ متدرب) ، يتحدث عن الغدر و الخيانة من قبل الوازرة ، ينسى الاستاذ الكريم ان السباق لما أشار اليه هو زمرته ، و الشعب المغربي قاطبة عانى الامرين من قبل ما سمي بأساتذة الغد (الطلبة الغير المتدربين فوج 2015) , حيث قاطعوا التكوين لأكثر من 6 اشهر من اجل ترسيم الفوج كاملا و بدون مبارة ، فشلوا و تم اجراء المبارة رغما عن انوفهم ، و فتحوا أبواب النار عليهم من جل الشعب المغربي، فتم تزكية اجراء التعاقد كمطلب شعبي لاستعادة انضباط رجال الدلع المدرسي.

  • باااااااعْ
    السبت 25 ماي 2019 - 00:22

    هناك الصالحون والطالحون في شتى المؤسسات والقطاعات والإدارات والوظائف والمهن والحرف؛ إذن، فمن الظلم لوم كل الأساتذة أطر الأكاديميات على زلات ارتكبها البعض منهم؛ كما يجب على كل المدافعين عن نظام التوظيف الجهوي بصيغته الحالية، أن يتوقفوا كليا ونهائيا عن انتقاد المسار النضالي الذي يمضي فيه الشرفاء الأحرار من الأساتذة أطر الأكاديميات؛ لأن هؤلااء المنتقدين يعلمون يقينا أنهم لا يرضون لأنفسهم هذا التوظيف الجهوي؛ وأن هؤلاء المناضلين كانوا بين مطرقة الفقر وسندان البطالة وقت توقيعهم على عقد التوظيف، مثل عقد الحماية. كفى من الأنانية والحقد.

  • الملكي
    السبت 25 ماي 2019 - 00:32

    إلى التعليق 11البركاني لاتنفعل ولا التعصب التعاقد وقعتم عليه وهو في جميع الدول ولاتضن بتكتلكم ستحلون العقدة بامكانك فسخها واجتياز مبارة اخرى وهدا امتياز وحق تتوفر عليه اما التعليم فأصبح بالعقدة لجودة المنتوج اتمنى منك اخي أن لاتتعصب فالعقدة سارية وازلية كره من كره واحب من أحب المتطوعون كثر ينتظرون الضوء الأخضر وماتدرسونه ليس مضمامن أينشتاين ولا فيتاغور فقط الف باء أصبح التدريس عبر الانترنيت دون مؤسسة تعليمية.وصاحب الجلالة ينصره الله اعلم عن توظيف مباشر بالشرطة واتمنى ان تفهم.

  • اناس
    السبت 25 ماي 2019 - 00:51

    الادماج. في أسلاك الوظيفة العمومية لا للتوضيف الجهوي التعاقدي العنصري
    أو البلوكاج

  • kawni
    السبت 25 ماي 2019 - 01:11

    الخوف كل الخوف ان تلتف عليكم النقابات وتبيع قضيتكم مقابل الحصول على امتيازات خاصة كدأبها مع قضايا سابقة وآخرها الملف القاتل المشؤوم -التقاعد –
    الذي ابانت فيه عن جوهر حقيقتها لاامان لا عهد لا قيم لا اخلاق المصلحة الشخصية لا غير فالحذر كل الحذر

  • الأمر الواقع
    السبت 25 ماي 2019 - 02:46

    كلمة أصبح المتعاقدون في كل صيحاتهم هي << الإدماج >>
    و لهذه الكلمة وقع في مخيلة الكثير منهم ، ترتبط بمقاربة استوردتها حكومة سابقة من المقاول << روجير كزافييه >> استنزفت من ميزانية التعليم عشرات الملايير دون أن تترك أثرا بيداغوجيا للرقي بمستوى التعليم في بلادنا .
    و إن مقاربة الإدماج سبقتها مقاربة << الكفايات >> و دون أي شك فإن الأساتذة المتعاقدون جلهم ـ إن لم أقل كلهم ـ لم يستفيدوا من مناهج التعليم ، لأن الكتب المقررات الدراسية لم تتناسب مع وضعيات المقاربة بالكفايات ، فكان العدم يعبث بالمخيلة ، كما لعبت حكومة سابقة بأضخم الميزانيات حين تبنت مخطط <<الاستعجال>> فكأن هؤلاء المتعاقدين أنجبتهم الظرفية بعد الطلاق الذي نتج عن نشوز و إعراض من تخلوا عن مقتضيات ميثاق وطني للتعليم .و أما الحقيقة المطلقة فهي التغذية غير الكاملة التي أضعفت القدرة على التخيل و الإصابة بفقر اللغة و الفكر منذ التدريس بالأهداف مطلع التسعينيات ..
    الأهداف حملت التلاميذ أثقالا لا صغرهم ، و الكفايات غيرت أساليب تقويم قدراتهم ، و الإدماج منح الضعيف منهم ما يجعله متساويا في النتيجة مع من تفوق عيه في رحم المستعجلات .

  • سعيد الودغيري الادريسي
    السبت 25 ماي 2019 - 04:09

    التعاقد هو اخر مسمار يضرب في نعش المدرسة العمومية تماشيا مع املاءات صندوق النقد الدولي الذي يتحكم في زمام امور الدول الاكثر مديونية.وللحيلولة دون ذلك يجب الا ينحني المسؤولون وينبطحوا امام هذه الاملاءات ويجب على الشعب المغربي ان يعي خطورة القضاء على المدرسة العمومية دفاعا عنها.ولذا وجب التخلي عن التوظيف بالعقدة وايلاء الاهتمام الكامل لتدريب الاساتذة الجدد تدريبا يليق بالمسؤولية التي ستلقى على كاهلهم خدمة للوطن والمواطنين….

  • الأمر الواقع
    السبت 25 ماي 2019 - 07:50

    كلمة أصبح المتعاقدون في كل صيحاتهم هي < الإدماج >
    و لهذه الكلمة وقع في مخيلة الكثير منهم ، ترتبط بمقاربة استوردتها حكومة سابقة من المقاول << روجير كزافييه >> استنزفت من ميزانية التعليم عشرات الملايير دون أن تترك أثرا بيداغوجيا للرقي بمستوى التعليم في بلادنا .
    و إن مقاربة الإدماج سبقتها مقاربة < الكفايات > و دون أي شك فإن الأساتذة المتعاقدون جلهم لم يستفيدوا من مناهج التعليم ، لأن الكتب المقررات الدراسية لم تتناسب مع وضعيات المقاربة بالكفايات ، فكان العدم يعبث بالمخيلة ، كما لعبت حكومة سابقة بأضخم الميزانيات حين تبنت مخطط <الاستعجال> فكأن هؤلاء المتعاقدين أنجبتهم الظرفية بعد الطلاق الذي نتج عن نشوز و إعراض من تخلوا عن مقتضيات الميثاق الوطني للتربية . و أما الحقيقة المطلقة فهي التغذية غير الكاملة التي أضعفت القدرة على التخيل و الإصابة بفقر اللغة و الفكر منذ التدريس بالأهداف مطلع التسعينيات .
    إذن ؛ الأهداف حملت التلاميذ أثقالا لا يقدرون عليها في صغرهم ، و الكفايات غيرت أساليب تقويم قدراتهم ، و الإدماج منح الضعيف منهم ما يجعله متساويا في النتيجة مع من تفوق عيه في رحم المستعجلات .

  • AZIZ
    السبت 25 ماي 2019 - 10:07

    الى صاحب التعليق 1:الا تتق الله فيما تقول بشان المدرسين؟

  • adounis
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:02

    فنلندا تلغي التعليم الخصوصي لضمان المساواة بين جميع المواطنين في التعليم والمغرب سيلغي التعليم العمومي لضمان المساواة بين جميع المواطنين في التعليم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين