اتهامات تنسف محاكمة بوعشرين .. والنيابة تواجه طلبات الدفاع

اتهامات تنسف محاكمة بوعشرين .. والنيابة تواجه طلبات الدفاع
الأربعاء 26 يونيو 2019 - 02:00

خرجت أطوار محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة “أخبار اليوم” المتابع أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، عن لباقتها، حين دخل المحامي عبد المولى الماروري، دفاع المتهم، والمحامي عبد الفتاح زهراش، عضو هيئة دفاع الطرف المدني، في مشادات وملاسنات كلامية.

فقد شهدت الجلسة التي انعقدت لساعات طوال، الثلاثاء باستئنافية البيضاء، تراشق المحاميين ونعتهما لبعضهما بالكذب، خلال مرافعة ممثل النيابة العامة للتعقيب على الطلبات الأولية التي تقدم بها دفاع بوعشرين.

وأمام هذا الوضع الذي لم يستسغه القاضي الحسن الطلفي، قرر هذا الأخير تضمين تلك الوقائع في محضر، بعدما وجه تحذيرا إلى المحامي عبد المولى الماروري، الذي يدخل في عادة مشادات مع دفاع المطالبات بالحق المدني.

وعرفت الجلسة، التي لم تنته إلا في حدود العاشرة ليلا، تقديم المحامي سعد السهلي، عضو هيئة دفاع بوعشرين، دفوعاته، والتي أكد من خلالها على بطلان محضر الحجز والتفتيش الذي قامت به عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمكتب المتهم، معتبرا أنه شابتها خروقات قانونية.

وأوضح المحامي، في هذا الصدد، بكون المحاضر المنجزة تبين بأن المسطرة التي توبع بها الصحافي بوعشرين، تلبسية، وهي بذلك تختلف عن مسطرة البحث التمهيدي؛ وهو ما أثر على حقوق المتهم في هذه الحالة، خصوصا أن ضباط الشرطة يتمتعون فيها بصلاحيات كبيرة تحولهم في أحايين كثيرة إلى شبه وكلاء عامين.

ولَم يتوقف المحامي سعد السهلي عند هذا الحد فحسب، بل اعتبر أن المداهمة التي قامت بها الشرطة القضائية لمكتب توفيق بوعشرين، بعمارة الحبوس بشارع الجيش الملكي بالدار البيضاء، تم بدون إذن من لدن الوكيل العام للملك، مشيرا إلى أنهم استندوا في ذلك على تعليمات شفهية.

وسجل المحامي نفسه وجود تناقضات عديدة في محضر الحجز، حيث تحدث عن كون الخبرة التي أجراها الدرك الملكي تشير إلى وجود سلم كهربائي بطول 14 مترا؛ غير أن المحضر لم يؤكد وجوده، إلى جانب كون المراجع المتعلقة بحجز جهاز DVR، التي قدمت إلى المحكمة مغايرة لتلك التي أظهرتها الخبرة.

ورفض دفاع بوعشرين الأقراص المدمجة التي تتوفر عليها المحكمة على أساس كونها فيديوهات، مؤكدا أنها لم تكن موجودة خلال عملية الحجز، ناهيك عن أن عملية التفريغ التي تمت لها غير قانونية، مشيرا في هذا الصدد أيضا إلى كون مدة الفيديوهات تقدر بحوالي 15 ساعة؛ غير أن الضابط الذي قام بتفريغها قام بذلك في 12 ساعة، وهو ما يثير الاستغراب، حسب المحامي السهلي.

وبخصوص الكاميرات، لفت الدفاع دائما إلى أن المحكمة عاينت كاميرا وحيدة سوداء وهو نفس الأمر الذي سجلته الخبرة، فيما المحاضر بحسبه تتحدث عن وجود كاميرتين سوداء وبيضاء وهو ما يعد تناقضا.

وتدخل محمد المسعودي، ممثل النيابة العامة، الذي التمس من المحكمة رفض جميع الطلبات التي تقدم بها دفاع الصحافي، قبل أن يؤكد تعقيبا على حديث محاميي بوعشرين عن البلاغات التي سبق للنيابة العامة إصدارها بمجرد اعتقاله، بكونها كانت تنويرا للرأي العام ولَم تعرف تسجيل أي خرق في حقوقه.

وفِي خطوة أثارت الانتباه، شدد المسعودي، في مرافعته التي سيكملها الأسبوع المقبل، على أن النيابة العامة مستعدة لإعادة تمثيل الجريمة في حالة ما اعترف المتهم بجرائمه.

‫تعليقات الزوار

19
  • ان الباطل كان زهوقا
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 02:19

    يحب على المحكمة ان تحكم على المعتدي باقصى العقوبات زيادة على قضاء التلث الاخير منها بمستشفى للامراض النفسية ليأخد حقه من العلاج قبل الاحتكاك من جديد بالنساء

  • مسلسل سامحبني
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 02:19

    اننا امام مسلسل تركي لا نهاية له والكل يستعرض من خلاله ما لديه من اراء لا تسمن ولا تغني من جوع لاجل الوصول الى العقدة التي تنبني عليها القصة وفي الاخير سياتي ما يسمى بالعفو ويترك المسلسل من غير تشويق

  • الأَنساني
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 04:18

    تبدير الأموال على لخوا الخاوي … بوعشرين هو إبن الثقافة المغربية بمحاسنها ومساوئها. مافعله بوعشرين هو مايفعله 80% من المغاربة يوميا … هذا واقع مجتمعنا، نفاق وكذب وخيانة. هذه الضجة هي حق يراد منه باطل … عدالة مطاطية، هذا حال البلد.
    بالمناسبة، لا أبرر مافعله بوعشرين ولا أتقاسم معه إديولوجيته لكن الكيل بمكيالين هو ظلم مابعده ظلم.

  • قَوْل بَلـيغْ..
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 05:39

    "اذا طال أمد الصراع فاعلم أنّ كلا الطرفين على خطأ"

  • محمد
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:04

    أين هم من الماضي لا يموت!!!؟؟؟؟المسلسل الرائع ! يجب المشاهدة !

  • abdel
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:26

    أطلب من الملك العفو على " كولشي" إلا للي تيڭريسي و يغتصب….. قرطاسة وحدة..يتشتت المخ ونعيط على لكلاب يلحسوه

  • Désaccord
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:53

    Le procès remplit une fonction fondamentale : Empêcher Bouachrine d écrire.

  • Karim
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:24

    كما هو في حالة طارق رمضان
    الهذف هو إسكات الصوت المزعج
    كما جاء في نهاية المقال ما عليه إلا أن يعترف بجزء
    من الجريمة الكافي لإقناع الرأي العام بأنه لا يستحق أن يستمع إليه، كي يطلق سراحه فورا!!!

  • الباتول
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:44

    البيجيدي ينزل بكل ثقله في محاكمة صحفي "اخبار اليوم" . اتساءل ماذا لو كان صحفي اخر غير بوعشرين هو من قام بافعاله الذنيئة . هل كان محاموا وقياديوا البيجيدي سيقفون معه داخليا وخارجيا ومعنويا وماديا . لان ما يصرف على بوعشرين حاليا يعد بالملايين او الملايير .من اين تاتي كل تلك الاموال . هذا هو السؤال

  • رضوان
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:49

    طول محاكمة بوعشرين إن دلت على شيء فإنها تدل على البراءة…

  • محمد
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:58

    الفرق بين عدد ساعات التسجيل 12ساعة بدل 17الخمس ساعات ربما الاشهار

  • ameen
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:41

    يجب اعادة النظر في صلاحيات اصحاب السلط،
    يجب قرن المسؤولية بالمحاكمة وكل من ثبت تورطه يحاحكم محاكمة عادلة سواء الصحفي ان ثبتت عليه التهمة وبالضعف ان ثبتت على المدعين وكل من وقف ضده ، لان الرجل صحفي وفي ذلك ضرب لكرامة السلطة الرابعة، وتشويه سمعة القضاء وشيوع الظلم واملاء الاحكام كما صرح بذلك العديد من القضاة انفسهم،
    يجب عقد حلقة تلفزية يتم فيها تنوير الرأي العام عن طريق نقاش حضاري ، لا زلنا ننتظر مقدم محنك ومحاور ماهر، خلاصة القول هذه قضية المغاربة كاملين ، قضية صراع النظام مع الصحافة ، وصراع المواطن مع رداءة المنتوج

  • mohajir
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:08

    وفِي خطوة أثارت الانتباه، شدد المسعودي، في مرافعته التي سيكملها الأسبوع المقبل، على أن النيابة العامة مستعدة لإعادة تمثيل الجريمة في حالة ما اعترف المتهم بجرائمه.
    يعني أنهم يريدون من بوعشرين أن يعترف……و يعذبونه الآن حتى يعترف

  • Sam
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:23

    Une vrai mascarade. . Nos concitoyens savent très bien que c'est un complot contre une des dernières plume de ce pays.. une plume qui combat la corruption le clientélisme, le monopole, les politiciens affairistes pourris .tous les moyens ont ete mis en oeuvres pour condamner un innocent. Arrestation arbitraire. Perquisitions illegales, temoins corrompus. Temoins à décharge muets.enquete e du Parquet et police à charge . Expertises controversées. Un catalogue de dérives. . Le comploteur est connu par tous le peuple c est celui qui fait pluie et beau temps et pretend a un poste de 1er ministre.

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:23

    لو لم يكن بريئ لما قامت عليه هذه القيامة يريدون اخراس اي صوت يفضح الفساد

  • مسلسل
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:30

    تماطل وتماطل ثم تماطل : هذا هو حال الملفات الموجودة داخل المحاكم المغربية دون إستتناء والتي يفترض البت فيها من قبل القضاء بجدية ومهنية، وكأننا بصدد مسلسل من الأفلام التركية. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • الحقيقية
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:21

    توفيق بو عشرين متهم سابق في عملية النصب والاحتيال في العقارات خرج منها بلا عقاب ولا حساب مما دفعه الي الاعتداء علي اعراض الناس واغتصابهم بدافع انه فوق القانون … انا كمغربي اتمنا ان ينال جزائه مما ارتكبه من اعمال شنيعة وساقطة في حق الضحايا ولي محكمتكم الموقرة واسع النظر.

  • Ali
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:50

    Les femmes ds l’affaire de Bou20 sont ttes adultes et cultivées ;elles sont ds 1 position de force pour rejeter tte avance ds ce sens, Bou20 a une famille, a une grande responsabilité morale et publique, donc 1 très mauvais malentendu et 1 seule confrontation peut détruire sa vie.Et ds l’hypothèse que ces relations sexuelles existent, on doit condamner tt le monde.Conséquence :Ce procès remplit une fonction fondamentale : Empêcher Bou20 de dévoiler les requins , les sueurs de sang de notre peuple et d’écrire.Ce commentaire est aussi tres éloquent
    لو لم يكن بريئ لما قامت عليه هذه القيامة يريدون اخراس اي صوت يفضح الفساد

  • MCO
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 14:14

    هل سنسمع يوما ما في المغرب قانون زجر القوالب الكيدية النسوية و اعتبارها مثل قانون الاتجار في البشر الذي لم أفهم ما المغزى منه. هل تم تمريره إلا من أجل هذا الصحافي ؟ المغرب أصبح خطرا م

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة