المغرب يرضخ للضغوط الأوروبية بالتخفيف من التحفيزات الجبائية

المغرب يرضخ للضغوط الأوروبية بالتخفيف من التحفيزات الجبائية
السبت 6 يوليوز 2019 - 07:00

يتجه المغرب لتطبيق مطالب الاتحاد الأوروبي الخاصة بالتخفيف من التحفيزات الجبائية التي توفر، بحسبه، ملاذات ضريبية لرؤوس الأموال.

وبحسب تصريح نقلته وكالة “رويترز” عن سعيد الإبراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء “كازابلانكا فاينانس سيتي”، ستُفرض بدءً من السنة المقبلة ضرائب على أنشطة التصدير للشركات مماثلة لتلك المفروضة على أنشطتها المحلية.

وقال الإبراهيمي إن نظام الضرائب الخاص بمركز الدار البيضاء المالي سيتم تعديله بحيث لا يفرق بين الأنشطة التي يجري تنفيذها محلياً وتلك التي تستهدف التصدير، وقلَّل من تأثير هذه الخطوة على الميزة التنافسية للمركز.

وأشار الإبراهيمي إلى أن “ضغوط الاتحاد الأوروبي على المغرب لمواءمة نُظمه الضريبية التفضيلية مع معايير الاتحاد تأتي وسط منافسة شرسة على السوق الإفريقية مع مراكز أخرى في أوروبا”.

وأضاف المسؤول ذاته أن الشركات التي حصلت على امتيازات القطب المالي حتى الآن، وعددها 180 شركة، لا تعمل في المغرب بسبب الحوافز الضريبية، وإنما بسبب الاستقرار السياسي والبنية التحتية والإطار التنظيمي وخطوط الاتصال بإفريقيا.

وأوضح الإبراهيمي أنه “يمكن للمستثمرين الوصول إلى 23 مدينة في إفريقيا انطلاقاً من الدار البيضاء عبر رحلات طيران مباشرة”.

ويريد الاتحاد الأوروبي من المغرب أن يجري إصلاحات للحوافز الضريبية لمدينة الدار البيضاء المالية ومناطق التجارة الحرة الأخرى بحيث يعتبرها ملاذات ضريبية.

وشرع المغرب في تطوير القطب المالي للدار البيضاء في 2010 ليكون مركزًا للقطاع المصرفي في أفريقيا، وقد نجح في إزاحة جوهانسبرج من قمة المراكز المالية الأكثر جاذبية في أفريقيا في تصنيف المؤشر العالمي للمراكز المالية لعام 2019.

ويطمح القطب المالي للدار البيضاء إلى أن يصبح مركزاً مالياً يلبي حاجات الشركات التي تريد القيام بأنشطة أعمال في أفريقيا.

ويأتي هذا التحرك بعدما كان الاتحاد الأوروبي قد حيَّن اللائحة السوداء للملاذات الضريبية في مارس الماضي وتمَّ الاحتفاظ بتصنيف المغرب في اللائحة الرمادية، بعدما تعهدت الحكومة بالقيام بإجراءات.

وتتم إضافة الدول إلى القائمة السوداء للملاذات الضريبية إذا كانت قوانينها الضريبية تتيح فرصة للتهرب الضريبي في دول أخرى بناء على ثلاثة معايير، هي الشفافية الضريبية والحكامة الجيدة والنشاط الاقتصادي الحقيقي، إضافة إلى غياب الضريبة على الشركات.

ويتحفظ الاتحاد الأوروبي على اعتماد عدد من الدول لتعامل ضريبي تفضيلي يتيح المنافسة غير العادلة لجذب رؤوس الأموال، وفي حالة المغرب يبرز التحفظ بخصوص المناطق الحرة الصناعية ومراكز المال والأعمال التي تلجأ إليها بعض الشركات والبنوك إضافة إلى الأنشطة التصديرية التي تحظى بمعاملة ضريبية تفضيلية.

ويُقصد بالملاذات الضريبية تلك الدول أو المناطق التي توفر وسائل للتهرب من الضرائب، سواء للشركات أو الأفراد، وذلك بتقديمها لإعفاءات أو تخفيضات ضريبية لجذب الأموال والاستثمارات إليها، كما توفر حماية وحصانة للأثرياء، وهو الأمر الذي يضر باقتصاد الدول التي ينتمي إليها هؤلاء.

‫تعليقات الزوار

5
  • yassine benfkir
    السبت 6 يوليوز 2019 - 08:09

    القوة هي التي تخليك ان تنحني راسك .

  • Tarik
    السبت 6 يوليوز 2019 - 09:12

    Déjà qu'on est pas compétitif et qu'on accuse un difficile important ,alors taxer nos entreprise d’avance sa sera la mort assurée pour notre exportations .

  • أستاذ جامعي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 11:38

    ورد في الموضوع ما يلي: "… ضغوط الاتحاد الأوروبي على المغرب لمواءمة نُظمه الضريبية التفضيلية مع معايير الاتحاد…"
    المغرب ليس ضمن الاتحاد، صحيح أنه يستفيد من نظام "الوضع المتقدم" لكن هذا لا يلزمه بشيء. إذا أراد الاتحاد توحيد نظامنا الجبائي مع أنظمته القانونية فالأجدر أن تكون مراجعة ضريبية، عادلة، حتى بالنسبة للمغاربة داخل وطنهم، أولا؛ ثم يكون المغرب ضمن الاتحاد، ثانيا. أما بالطريقة المعروضة هنا فهدفها فقط الحد من تنافسية الشركات العاملة بالمغرب، وإضعافها أمام الآخر/الأوربي.
    فالرضوخ هنا لا يعبر عن مصلحة وطنية (بأي شكل من الأشكال) لا للمغاربة كأفراد ولا للشركات (حتى لو كانت انتهازية) كمؤسسات.

  • عبد الله
    السبت 6 يوليوز 2019 - 16:28

    كيف يتم اتخاد قرار تحت الضغط و السيد الابراهيمي يحاول اقناعنا ان هذا القرار مفيد بحجة ان الشركات التي تعمل في المغرب جاءت بفضل الاستقرار السياسي و البنية التحتية ووو ….واش باغي تقنعنا ان المغرب اكثر استقرار من اسبانيا او جنوب افريقيا او انه يملك بنية تحتية افضل منهما ؟؟؟ كلامك اشبه بمن تم الاستيلاء على منزله و طرد للشارع لكنه يصر على ان التشرد افضل له و لاسرته لان المنزل لم ينفعه بشيئ……وااااا الشعب ععاااااااق و فاق قولو لينا المغرب تلقى اوامر من اسياده و مستعمريه فنفذها لان هناك مسؤولين يخشون على كراسيهم اكثر من خشيتهم على اوطانهم و شعوبهم هذه تشبه اتفاقية منح الغاز الجزائري لفرنسا بالمجان و لدينا في المغرب المئات من هذه الاتفاقيا التي هي اوامر عليا من السيد للخادم

  • badia
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:02

    les pays riches veulent toujours gardé leur supériorité
    il l'en fait avec la chine concernant l'affaire Huawei on le sait las pays pauvre devrais toujours restées les esclaves des pays riches. D'ailleurs leur richesse n'est que du voles des pays pauvres au travers leur multinationales et transnationales qui pilent les minerais, et tous les richesses des pays pauvres. Maintenant ces pays commence a pillées matières grises pour garder leurs suprématies

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة