24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: اقتراب الانتخابات الجماعية ينعش "البناء العشوائي"

رصيف الصحافة: اقتراب الانتخابات الجماعية ينعش "البناء العشوائي"

رصيف الصحافة: اقتراب الانتخابات الجماعية ينعش "البناء العشوائي"

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من "المساء"، التي كتبت أن ظاهرة البناء العشوائي انتعشت بعدة مدن مع اقتراب موعد الانتخابات الجماعية، باعتبارها ورقة رابحة لجلب أصوات الناخبين، إذ يتساهل بعض المنتخبين في مواقع المسؤولية مع المخالفين للقانون لتشييد منازل أو إضافة طوابق تخالف القانون لاستمالتهم.

وأضافت الجريدة أن مستشارين دقوا ناقوس الخطر، مطالبين بإيفاد لجن مركزية من وزارة الداخلية لتشخيص الوضع وتحديد المسؤوليات محليا وإقليميا، وكذا محاصرة الظاهرة وتنزيل عقوبات قصوى على الجهات المسؤولة التي تتستر وتتساهل تحسبا لمصالحها الخاصة.

وورد بـ"المساء" أيضا أن تغييرات غير مسبوقة ستعرفها القيادة العليا للدرك الملكي، بعد أن أصبحت استراتيجية جاهزة لتقسيم القيادة إلى منطقة شمالية وأخرى جنوبية، سيترأسهما جنرالان يعملان تحت إمرة الجنرال دوكور محمد حرمو، الذي سيحتفظ بالصلاحيات نفسها، في حين سيتم تخفيف العبء عن القيادة العليا للدرك الملكي، التي تتحكم في تنقلات الدرك بالمنطقتين الشمالية والجنوبية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الهيكلة الجديدة ستشهد تحرك عدد من المديريات نظرا لأن الاستراتيجية الجديدة تشمل بناء مقرات تتوفر على منازل وظيفية بداية من العام المقبل بكلميم، مراكش وأكادير. وستكلف الصفقة ما بين 8 و9 ملايين درهم، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن تغييرات كبيرة ستشهدها هيكلة مصالح القيادة العليا للدرك الملكي، وأنها تأتي تزامنا مع إحداث المنطقتين تماشيا مع ما يفرضه مخطط الجهوية الموسعة.

وأفادت الجريدة ذاتها أن الرعب يخيم على مرضى الغدة الدرقية بسبب اختفاء دواء LEVOTHYROX 100، وهو عبارة عن أقراص يستعملها المرضى، الذين يعانون مشاكل في الغدة الدرقية أمام صمت وزارة الصحة.

وأضافت "المساء" أن اختفاء الدواء المذكور من الصيدليات دفع بعض المرضى إلى التنقل بين المدن بحثا عنه لتفادي مضاعفات صحية محتملة قد تودي بهم إلى الوفاة.

وأوردت "المساء" كذلك أن ميناء طنجة المتوسط عرف حالة استنفار بعد اصطدام باخرة إسبانية بسفينة نقل بضائع، قبالة سواحل طنجة، دون أن يخلف الحادث الذي تجهل أسبابه أي خسائر بشرية، في انتظار ظهور نتائج التحقيق التي تجرى من طرف السلطات البحرية المختصة.

وأضافت الجريدة أن الحادث قد يزيد من اضطراب حركة نقل المهاجرين بعد التوقف المؤقت للسفينة الإسبانية عن العمل.

وجاء بالصحيفة ذاتها أن موقوفا أقدم على محاولة الفرار خلال إحالته على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة طنجة، على خلفية قضية تتعلق بالاعتداء بالضرب والجرح، بعدما قام برمي نفسه من نافذة بالطابق الثاني لبناية المحكمة، مضيفة أن المعني بالأمر تم نقله إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات الأولية.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن السلطات المحلية بمدينة مراكش تشن حملة لتفقد الشقق المفروشة وتحسيس أصحابها بكافة الخطوات والإجراءات الواجب اتخاذها في التعامل مع زبناء هذا النوع من المحلات، في إطار مجهودات المراقبة والضبط، وتفاديا لكل ما من شأنه تعكير الأمن العام. وأضافت أن الحملة مكنت من توقيف سائح أجنبي مبحوث عنه في قضايا تتعلق بالقتل العمد باستعمال أسلحة نارية.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن سلفيين اشتكوا اختلالات برنامج المصالحة، حيث كشف عبد الكريم الشاذلي، رئيس "الجمعية الوطنية للإدماج والإصلاح"، أن برنامج المصالحة، الذي تشرف عليه المندوبية السامية لإدارة السجون والرابطة المحمدية للعلماء والمصالح الأمنية، يعرف تعثرا كبيرا لكونه لا يشمل كافة المعتقلين، وفي مقدمتهم السجناء المحكومون بتهم ثقيلة وبمدد طويلة.

وأوردت الجريدة تصريحا للشاذلي قال فيه إن أغلب المفرج عنهم يعانون أزمات اجتماعية خانقة، حولت أغلبهم إلى بائعين جائلين، رغم حصول بعضهم على شواهد عليا، مؤكدا أن الدولة تبتعد عن إدماج هؤلاء المعتقلين لأنها تمتنع عن رصد اعتمادات مالية جديدة، على غرار ما قامت به مع معتقلي اليسار في هيئة الإنصاف والمصالحة.

أما بخصوص استثناء معتقلي حراك الريف وحميد المهداوي من العفو الملكي بمناسبة عيد العرش، فاعتبر خالد البكاري، عضو لجنة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، أن عقل السلطة في المغرب بخصوص التعاطي مع ملفات كهذه ما زال عقلا تقليديا.

بدوره، اعتبر محمد النشناش، الرئيس السابق للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، أن "عدم إصدار العفو في هذه المناسبة يجب ألا يجعلنا نفقد الأمل، خصوصا أن هناك مناسبتين، دينية ووطنية، مقبلتين خلال هذا الشهر، نتمنى أن تكونا مناسبتين لطي هذا الملف". فيما قال صلاح وديع، عضو المبادرة المدنية من أجل الريف ورئيس "حركة ضمير"، إن "الملف يدخل في مسار إيجابي بعدما كنا في مسار سلبي بسبب الاعتقالات والأحكام غير المتناسبة مع الأفعال"، مضيفا أن الدولة ترى اليوم أن هذا الملف يجب أن يحل بعدما طوي ملف معتقلي جرادة، واتخذت عدة خطوات متتالية ومتتابعة في ملف الحسيمة.

ونختم من "العلم"، التي كتبت أن سكان دوار إدبوهماد، بجماعة سيدي احساين أوعلي بسيدي افني، أطلقوا نداء استغاثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أزمة عطش شديدة يعانونها منذ أزيد من أسبوعين. وأفاد أحد أبناء المنطقة أن مشكل انقطاع الماء الصالح للشرب يعود بالأساس إلى سوء تسيير مكتب إحدى الجمعيات بالمنطقة، المكلفة بمقتضى تفويض جماعي بتسيير هذا المرفق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Senhaji الخميس 01 غشت 2019 - 23:34
Quant au lien habitant insalubre et élections municipales et communale, je vois pas de lien, car c'est les autorités locales qui sont responsables. Les élus n'ont aucun rôle à jouer.
2 - نقطة في بحر الخميس 01 غشت 2019 - 23:40
مكاين غير العشوائي والرشاوي وعطي لهادا وهذا.. الفساد ينخر الجميع أستحيي عندما أكون في القطار وأمر قرب بعض المباني العشوائية أشعر بالغثيان كولشي طالع بالرشوة نهار يضرب شي زلزال الله يحفظ غايولي الطايح كثر من النايض
3 - عبدالله الخميس 01 غشت 2019 - 23:41
هاذو هما لي بغاو يسيرو المغرب ، يبيعون اصواتهم بالسكوت على الفوضى والازبال العشواءية.
العقلية الخامجة خصها عشرة اجيال باش توصل للهدف لي بغينا نشوفو فيه المغرب مع الأسف . الطاعون الكحل، اليوم كنت في الاتوروت اتجاه الرباط آتيا من الشمال ، اش غادي نقول ليكم ؟ المغربة واخا يمشيو الى المريخ والاه عقليتهم اما تبدل، ، الى شفتي في الطريق طوموبيل هازا جوطية عشوائية فوق سقفها الخطار بام عينيه أغلبيتها تكون من الطاليان المغاربة لي جايبين الزبل ديال الطاليان ، اييييخ حشمتو بينا واغلبيتهم من اسفي الفوق .
4 - نانوس الخميس 01 غشت 2019 - 23:41
ظاهرة البناء العشوائي انتعشت بعدة مدن مع اقتراب موعد الانتخابات الجماعية...
فما الذي أفسد المغرب في تعليمه و في صحته و في اقتصاده و في أخلاقه سوى هؤلاء و سوى الانتخابات .
5 - H Dima الخميس 01 غشت 2019 - 23:42
گلام صحيح في إقليم الرحامنة جماعة سيدي بوعثمان تم هـدم مقاهـي على واجهـة الطريق وهـي ملك للجماعة لگنهـا مگترات لأصحابها وتم إعادة بناءهـا لكن بدون رخصة يمگن للمهـتمين تقصي الحقائق إلى غاية گتابة هـذه الأسطر الأشغال مستمرة تحت أعين السلطات أين الخلل
6 - omar الخميس 01 غشت 2019 - 23:44
للقضاء على مدن القصدير يجب أولا القضاء على مهنة الوالي -العامل-القائد-الباشا المقدم ، وأن تكون الدولة حازمة جدا وأن تضرب بيد من حديد دون هوادة حتى لا يتم تفريخ مزيد من مدن القصدير لأن هناك أغنياء داخل مدن القصدير وهناك تجارة مربحة يقودها أناس من الإدارة الثرابية وبعض السماسرة الذين يعبدون الطريق لمزيد من مدن القصدير
7 - بوقنادل الخميس 01 غشت 2019 - 23:48
أعرف دولة عوض أن تكون الإنتخابات فيها سببا في تقدم و جمال مدنها و قراها، كانت و مازالت سببا في عشوائية و انحطاط بيوتها و أزقتها و انعدام شروط الصحة فيها...
8 - محمد ايوب الجمعة 02 غشت 2019 - 00:01
فتش عنها:
وأعني بها السلطة..هي هي دائما من يقف وراء البناء العشوائي وانتشار مدن القصدير..فما من(براكة)توضع..وما من بناء عشوائي يقام الا والسلطة وراءه.. الا تكون على علم بذلك لكنها تختبئ وراء المنتخبين لتبرير صمتها وتآمرها حتى..فالمنتخب مكبل بقيود سلطة الوصاية والرقابة الادارية..لكن السلكة لا ترغب في ممارسة دورها لان نصيبها يصلها..ومن يعتقد بأن سوق او ما يسمى بمسرحية الانتخابات تكون سببا في نمو البنلء العشوائي وانتشار مدن الصفيح فهو لا يعرف القانون ولا يعرف الواقع أيضا..فالمسألة في طرفين فعلا لكن الطرف الذي يتحمل المسؤولية الاكبر هو السلطة..فالمنتخب-رغم ما يظهر من كونع له اخاصاصات-فانه لا يمكنه ان يبادر بشيء الا بالسلطة..وان خالف القانون ولم تتم محاسبته فلان السلطة تريد عدم محاسبته.كم من رئيس أو مسؤول رفعت ضده تقارير مجالس المحاسبة الجهوية ولجان التفتيش ومع ذلك بقي كل ذلك حبرا على ورق بسبب كون ذلكالرئيس أو المسؤول محسوب على خدام الدولة..القصضاء على مدنالصفيح والحد منانتشارها وانتشار البناء العشوائي سهل جدا جدا جدا.لكن ان أرادت السلطة وليس المنتخبون ذلك، لكنهم شركاء في(لهموز)...
9 - ملاحظ الجمعة 02 غشت 2019 - 00:07
يجب وضد حد لهذا النوع من التلاعبات الخطيرة ، واتخاذ اجراءات صارمة في حق المتورطين ، ومحاسبتهم وإحالتهم على القضاء ، بالفعل ما يحدث في الخفاء فهو اعظم ، لاحظوا هوامش بعض المدن المغربية كيف هي حالتها .
10 - رائحة " الترشي " ؟ الجمعة 02 غشت 2019 - 00:07
فيما يخص البناء العشوائي ...الأمر واضح ...متله مثل الرخص للمهن
"الممنوعة " يا حسرة (؟) ككراجات الصباغة و غسل السيارات و الزرابي
بدون شروط الوقاية بحيث يرمون بالأوساخ مباشرة إلى الشارع العام ... إنها التدويرة ...و لا علاقة لها بالانتخابات ؟
11 - المنفي الجمعة 02 غشت 2019 - 00:24
فالمغرب الي غادي يزاقب خاصو الي يراقبو
انا تايبان لي كل واحد "ايحاول"ايراقب راصو.
سالينا
12 - عبدالله الجمعة 02 غشت 2019 - 00:39
علاه غير جاء الملك او قال خصنا الكفاءات والمستوى العالي ديال المسوولين ؟ راه غير الأميين الذين يشترون الأصوات ويصبحون ميليارديرات في ظرف سنة.
المشكل ماشي فيهم، المشكل في الأمية لي عندنا تا تقطع القلب لي تا تبيع أصواتها باش تقضي حاجتها او من بعد يخرجو يتظاهرو بان المسوولين ما دارو والو . شفتو التناقضات فين هي؟
شعب طلع تاكل التفاح شكون لي قالها ليك او ما عارفش اشنو باغي.
بغيتو نقول ليكم شيء بسيط لي الله اعلم قليل لي غادي يفهمني.
منين تشوفو المغاربة ما بقاوش يلوحو الزبل في الزنقة خصكوم تفهمو بان الشعب وعى او ما بقاش مكلخ او هاداك النهار الأحزاب والجماعات ما غاديش يكون عندهم فرصة للضحك على الشعب. الملك مسكين راه غير تا يكب الماء في الرملة بخطاباته لان لوحده ما غاديش يقضي على الفساد والخماج.
العقلية والفكرة ديال الزبل في الزنقى رآها فيها بزاف ديال المعاني لان الشعب الذكي لا يرمي بالزبل في الشارع ويعيش معه كصديق رميم. نساو العلم والقرابة غير الزبل شيء بسيط.
13 - طالب حقوق الجمعة 02 غشت 2019 - 00:53
علاش مفخباركمش مابقاش رئيس الجماعة لي عنده الحق في تقديم شكاية ضد البناء بدون رخصة ..دابا ولات مسؤولية القياد لي عندهم صفة ضابط شرطة قضائية باش يضطبوا البناء بدون رخصة والغرامات ولاو من 100.000 درهم ل 200.000 درهم
14 - البناء العشوائي الجمعة 02 غشت 2019 - 01:03
راه المشكل ماشي البناء العشوائي المشكل هو ديروا للناس فين تسكن وديروا قوانين ديال الحبس من 10سنين فمافوق للمسؤولين لي دايرين الفساد من المقدم حتى الوزير وعاد شوفوا الا بقى شئ بناء عشوائي ولا عدم احترام القانون حيث الًدولةهي لي دايرة الفرضى باش يبقى المواطن امنيتوا الوحيدة هي دير فين يعيش ويستر رأسوا واولادو
15 - إيكو الجمعة 02 غشت 2019 - 02:49
أكبر آفة في المغرب هي الجهل و الأمية..فكما قال بعض الإخوة،المغربي الأمي الجاهل الهمجي هو من يصوت للأميين مقابل 200 درهم لأنه يسهل خداعه بسهولة و الكذب عليه بامكانية أن يصبح غنيا بعدما ينجح من خدعه..المنتخب الأمي سواء كان مستشارا جماعيا،برلمانيا إلخ هو من يكذب على الجهلاء مثله بالقول إن المغرب يمتلك جبال من ذهب و فضة و بترول لم يعلن عنه وكل مواطن "غبي" سيصبح غنيا بعد تقسيم تلك الثروات..المواطن الجاهل لا يحب معرفة الحقيقة ويشكك حتى في وجوده، معقد، سلبي، سودوي، يرمي الأزبال في الشاع،"مكيشدش الصف" إن ذهب إلى إدارة ما، يتعامل بخشونة و قلة الأدب، لا يحترم قانون السير،لا يكترث للجيران فهو كثير الضوضاء،غشاش وكذاب لا يؤتمن و عقله لن تجد فيه إلا "أنا و من بعدي الطوفان"..بعدها يطالب بحقه في ثروة لم يساهم في إنتاج حتى %1...0,00 منها..أنا أطالب "بتفخيخ" بالقنابل جميع القتلة المحكومين بالإعدام و استعمالهم في أي حرب مقبلة كما أطالب بالاحتفاظ بكل العدميين و من يريد حقه في الثروة كجزء من احتياطي الجييش يدفع بهم للقتال في الحروب أولا قبل تدخل الجنود الحقيقيين أصحاب الرواتب الضعيفة "اللي معمرهم تشكو"
16 - Lilo الجمعة 02 غشت 2019 - 03:37
الى 14 و الناس خاص يحبسو من لولاد و تفريخ الارانب الكرة الارضية سنتفجر ميف لنا ان نمحى الزرع كي نبني السيما. نتكاتر اكثر من م اردنا اما العشش فالانسان المغربي لديه بطبعه عقلية العشة فوق السطح فلك ان تلفدقي نظرة لديه عمارة و كزيد طابق و عشة فالسطح بل صديقتي لها فيلا في كاليفورنيا تحكي ان هناك اصحاب فيلات زايدين عشة و برارك فالسطح !!! المغاربة و لو يملك قصرا سيبحث اين يضيف العشة و لا بريريكة فيه كيموتو عليهم يحب على علماء النفس تفسير هاتة الظاهرة هه
17 - معلق29 الجمعة 02 غشت 2019 - 06:29
هذا دليل على اننا سيبقى حالنا على ماهو عليه الى ان يرث الله الارض ومن عليها.من هنا كيبدا التخلويض كل واحد كيشوف غي مصلحته غنصوت عليك انت واخا راك متصلاحش لهاد المسؤولية ولكن خليني ندير لي بغيت.وانا صوت عايا انخليك دير لي بغيتي حيت الهدف ديالي هو النهب والشفط ماشي خدمة البلاد والجد والكد. والله لعمرنا طفرناه.وفي الاخير حنا نبقاو نلوموهم راه حنا لي كنعطيوهم باش اضربونا.لي ميك عليك دير شي حاجة ماشي قانونية هداك دابا غادي اخدم منين اطلع فالانتخابات غيخدم كيما خاصو اخدم ؟ابدا (قاليك باينة لفضيلة من العصر)
18 - سعيد الجمعة 02 غشت 2019 - 06:57
au commentateur 1...tout le monde sait que cette pratique antidémocratique est devenue la base de tout épanouissement pecunier et politique au maroc de malfrats sans scrupules... c eat ce qui permet la naissance de tous les problemes humains futurs... sans solutions...c'est pour ça que vous trouvez au parlement des élus nuls avides de pouvoir ... c est juste du banditisme...organisé !
19 - salim الجمعة 02 غشت 2019 - 07:28
j ai travaillé 15 ans dans le privé et payé des impôts...j ai vendu ma voiture pour acheter un terrain de 100 m2 en-dehors de casa d un bénéficiaire d un bidonville ...qui l a recu gratuitement...et me l a vendu a 100000 dhs. quelle horreur... après je ai su que des élus locaux ont aussi bénéficier de plusieurs lots et les ont vendus. ils appellent ca du commerce halal.. .ensuite j ai pris un crédit de la banque pour la construction...le gars qui me à vendu le terrain roule maintenant en 4×4...et les élus corrompus aisés fincièrement ce sont déplacés vers un autre lieu pour continuer de s enrichir illicitement et faire prospérer leur business odieux et donner ainsi de tres mauvais exemples a la jeunesse...
20 - سمير الجمعة 02 غشت 2019 - 07:48
نعرف أن الدخل الوحيد عند بعض الاشخاص الدي تقاضوه في حياتهم...كان 100 درهم للتصويت في الانتخابات...والآن مع الزيادة في الأسعار... أصبحوا يتقاضون 200 درهم...!!! البناء العشوائي يصلح فقط لتفريخ هدا النوع من البشر...مع مكتسبات أخرى كالتشرميل و السرقة و المخدرات و القرقوبي...الخ...هدا في نضري هو الاتجار بالبشر...!!!
21 - ضد الضد الجمعة 02 غشت 2019 - 08:04
أنا ضد البناء العشوائي. و لكن ما رأيكم في مواطن يملك أرضا في البادية بعيدة عن المدينة بعشرات الكيلومترات و تقع الأرض على جنب الطريق و تمر ركائز الكهرباء و أنبوب الماء الصالح للشرب فوق أرض المواطن و لما يريد بناء منزل فوق أرضه ملتزما ببنائه بأحدث الوسائل التي تستعمل في البناء من إسمنت و حديد و أجور. لكن السلطات تمنعه من ذلك بل تقوم من هدمه إذا حاول البناء بل يتم منعه حتى من تسييج أرضه. أهذه هي الديموقراطية و حب الوطن و المواطنين. ماذا ستخسر الدولة في مثل هذه القضايا الكل جاهز من طريق و ماء و كهرباء. بدلا من تشجيع المواطن بتعمير البوادي تسعى لترحيلهم منها إلى المدينة من اجل اسكانهم في قفص من جدران و تشارك في زيادة البطالة و التظاهر. أبكي بحسرة لما أشاهد منزلا في اوروبا يقع في قمة الجبل و تزوده الدولة بالطريق المزفت و الماء و الكهرباء و حتى الهاتف و تشجع مواطنيها بتعمير البوادي.
22 - قادة الجمعة 02 غشت 2019 - 08:13
الشوهة.ولماذا المسؤولين في الجماعة الحضرية لم يوقفوا هذه الروينة التي أصبحت تشوه أزقتنا وشوارعنا وتحتضن بائعي القرقوبي والمخدرات والمسكرات على جميع الأنواع.إنها مصيبة ما وجدناها في آبائنا الأولين.
23 - مواطن2 الجمعة 02 غشت 2019 - 09:26
بخصوص انتعاش ظاهرة البناء العشوائي بحلول الانتخابات اقول = في بلادنا المواطن خلق لخدمة القانون كيفما كان نوعه.خلافا للدول الراقية التي تخلق فيها القوانين لخدمة المواطن.وهنا يكمن اللغز.الاشكالية في وجدود قوانين تعجيزية تفرض على المواطن البحث عن " حل " لمشاكله.ومن بين الحلول " الرشوة " والتصويت في الانتخابات..والمؤسف انه الى حد الآن لم يحدث ان وجدت قوانين سلسة لعلاج ظاهرة البناء العشوائي...تصوروا ان احياء بعدد سكانها الهائل يسكنون في منازل بدون تصاميم ولا تراخيص ولا ماء ولا كهرباء في الوقت الذي يمتلك اصحابها وثائق ثبوتية على شراء تلك البقع.ومن السهولة بمكان ايجاد الحلول لجعل ذلك البناء قانونيا...والا ستبقى الظاهرة قائمة الى يوم البعث والنشور.
24 - رجل رشيد الجمعة 02 غشت 2019 - 11:12
التمديد للشيوخ والمقدمين الذين وصلوا للتقاعد حد السن وتم التمديد لهم هم سبب انتشار البناء العشوائي وتفريخ البراريك.أوقفوا مهزلة التمديد من فضلكم.
25 - مواطن2 الجمعة 02 غشت 2019 - 11:13
بالنسبة للسكن العشوائي وانتعاشه بحلول الانتخابات اقول = من الطبيعي جدا ان يكون الامر كذلك...مما يدل دلالة قاطعة على ان الحرام يصبح حلالا حسب المناسبات...مما يدل كذلك على ان الامر الحرام يمكنه ان يكون حلالا بجرة قلم.ولما تتوفر النوايا الحسنة.تصوروا اشخاصا اقتنوا قطعا ارضية برسوم موثقة ...ولما يريدون البناء ترفض رخصهم او تفرض عليهم شروط تعجيزية . وبطبيعة الحال يلجاون الى الحلول التقليدية.ومنها البناء العشوائي...بالتراخيص المعروفة = اللجوء الى الرشوة ...او انتظار الانتخابات ...وهذا امر معروف. يبقى على من يهمهم الامر...اصحاب النوايا الحسنة ان يسعوا في اتجاه تصحيح الوضع...والاجتهاد في جعل هذا الحل المقرون بالرشوة او الانتخابات امرا قانونيا ...وبعبارة اوضح جعل القانون في خدمة مصالح المواطنين بدل جعل المواطنين في خدمة القانون الذي ربما وضع في ظروف وازمنة معينة لم تعد صالحة لوقتنا هذا.كل شيء قابل للحل اذا توفرت نية الاصلاح.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.