رئيسة وزراء الدنمارك ترفض بيع أكبر جزيرة في العالم إلى ترامب

رئيسة وزراء الدنمارك ترفض بيع أكبر جزيرة في العالم إلى ترامب
الإثنين 19 غشت 2019 - 00:00

قالت رئيسة وزراء الدنمارك الأحد إن “غرينلاند” ليست للبيع، وإن فكرة بيعها للولايات المتحدة سخيفة.

جاء ذلك بعد أن أكد المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة مهتمة بشراء أكبر جزيرة في العالم.

وقالت رئيسة الوزراء مته فريدريكسن لصحيفة سيرمتسياك أثناء زيارتها لغرينلاند “غرينلاند ليست للبيع. غرينلاند ليست دنمركية. غرينلاند ملك مواطنيها. لدي أمل قوي ألا يكون ذلك على محمل الجد”.

ومن المقرر أن يزور ترامب كوبنهاغن في بداية الشهر القادم حيث سيكون القطب الشمالي على جدول أعمال الاجتماعات مع فريدريكسن وكيم كيلسن رئيس حكومة غرينلاند المتمتعة بالحكم الذاتي.

كان المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو قد أكد اليوم تقارير نشرتها وسائل الإعلام في وقت سابق من الأسبوع الماضي ذكرت أن ترامب بحث مع مستشاريه في أحاديث خاصة فكرة شراء غرينلاند.

وقال كودلو لقناة فوكس نيوز: “لا أريد التكهن بنتيجة. أقول فقط أن الرئيس الذي يعرف بعض الأمور عن شراء العقارات يريد دراسة عملية شراء غرينلاند”.

وأضاف المتحدث أن الموقف “يتطور”، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي الراحل هاري ترومان أراد أيضا شراء غرينلاند.

وتابع كودلو “الدنمارك تملك غرينلاند وهي دولة حليفة. غرينلاند مكان استراتيجي هناك. وبها الكثير من المعادن النفيسة”.

وتعطي اتفاقية دفاعية بين الدنمارك والولايات المتحدة تعود إلى عام 1951 الجيش الأمريكي حقوقا في قاعدة ثول الجوية بشمال غرينلاند.

وتقع غرينلاند بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي وتعتمد على الاقتصاد الدنمركي. وسلطات الجزيرة معنية بشؤونها المحلية في حين تتحمل كوبنهاغن مسؤولية الدفاع والسياسة الخارجية.

وقالت فريدريكسن لهيئة الإذاعة الدنمركية “هذا نقاش سخيف. أوضح كيم كيلسن بالطبع أن غرينلاند ليست للبيع. وهو ما ينهي الحديث بهذا الشأن”.

‫تعليقات الزوار

39
  • halim
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:14

    الله يعز لعيالات ، و يرحم ميمتي. هاذو لعيالات الحراة.

  • Farouk
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:20

    لا تريد ان تكرر سيناريو الدب الروسي الذي باع لأمريكا ألاسكا والنتيجة هي الابتزاز والعقوبات ومحاولة لعب العشرة عليها وعلى كل من يعارض أجندتها ومصالحها، المريكان مافيهم تيقة !

  • عدنان
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:24

    المرجو من مراقب التعاليف في جريدتكم هيسبريس ان لا يقصى تعاليقنا فلنا الحرية التامة للتعبر عن ارائنا ، في اطار الاحترام بالطبع. ثانيا بالله عليكم يا مغاربة انن تتمعنوا في هذه الجمل من رئيسة الوزراء الدنماركية "وقالت رئيسة الوزراء مته فريدريكسن لصحيفة سيرمتسياك أثناء زيارتها لغرينلاند "غرينلاند ليست للبيع. غرينلاند ليست دنمركية. غرينلاند ملك مواطنيها."
    فعلا تحس و تتمنى ان يكون انتمائك لهذا البلد الجميل و الديموقراطي الذي يحسسك بانك فعلا انسان يعيش فوق هذه الارض. يا الله.

  • أسامة السعيد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:28

    شعبوية ترامب المقصودة وهي سياسة دولة ستجر الويلات على العالم إذا كان العاقل يحسب كلامه فترامب رئيس للدولة الأكثر تنظيما وعلما في العالم فهو إذن أعقل مما نتصور. سلوك ترامب ليس عفويا بالمرة. ربما أمريكا تبحث عن فوضى عالمية "خلاقة" لديها أسبابها أعتقد لخلق نظام عالمي جديد أو إبطاء نمو الصين والهند حتى لا يكون سقوطها المتوقع والحتمي مدويا.

  • بلاد المغرب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:32

    العرب باعوا أرض فلسطين و ساهموا في قتل الشهداء هناك. أما الدول الواعية لن تتخلى على شبر من أرضها مهما كان الثمن.

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:36

    الدانمارك ملكية برلمانية على حقها و طريقها كما نقول فلو كانت عندنا نفس النظام فان الحكومة ستبيع البر و البحر و الجو و المعاش الاستثناءي سيصبح مليارا و لكن حتى الشعب مع من شفتك مع من شبهتك فعوض ان يحكم على الوزير من خلال الانجازات في قطاعه و يحاسبه يفضل تصيده في خطا لغوي ربما فلتة لسان موهجون بدل متوجون هادشي ما حاضيين

  • كمال
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:39

    على هذا المنوال اقول اراضي الجموع والاراضي السلالية لها سكانها وليس الحق للدولة ان تتدخل بدريعة الاستثمار فيها والطريقة الوحيدة هي بمنح الدعم لاهلها للاستثمار فيها كما تفعل الجزائر تعطي الدعم من أ الى ي ومن بعد الانتاج الدولة هي التي تشتريه وتنقص كل مصاريف دعمها… اما سياسة المغرب في ما يخص هذا الموضوع هو تكريس لتفقير الاهالي وجعلهم عاملين بسطاء وجعل وابناهم جنود!!

  • متتبع
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:40

    مع هسبريس عبر بكل حرية وحترام…..هسبريس للجمي

  • Adil
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:51

    لو كان في مكانها حاكم عربي لأعطاها رشوة لأمريكا مقابل الدفاع عنه ضد شعبه للبقاء في الحكم

  • مغربي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:53

    اغلب المعلقين يجهلون خبايا الامور و يضنون ان الامور تمشي بالكلام.
    ما لا يعلمه هؤلاء المعلقين ان الدنمارك و غير من الدول القريبة منها تدفع اموال سنوية لامريكا لحماية سواحلها من الروس،تلك الدول تدفع اموال طائلة لامريكا لتبقي جنودها كي تبتعد الاطماع الروسية عنها .
    اذا قررت امريكا الخروج من تلك الدول ستصبح فريسة في ايدي الروس و ما ادراك الروس .
    و لا اظن ان الدنمارك او غيرها ستفرض قرار البيت الابيض لانه هو من سيوفر لها الحماية ، مسألة الرفض تكون دائما في بداية القرار و خصوصا من دول لا تملك القوة رغم انها تملك الاقتصاد

  • ملاحظ
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:57

    المغرب قسم ترابه مع موريتانيا . من اكبر اخطاء النظام اقتسامه لاراضيه مع الغير

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:05

    امريكا اشترت الاسكا ب7 ملايين دولار في القرن 18 لكن كم سيدفع دونالد ترامب في 2021 لشراء جزيرة غرينلاند كنت اتمنى من رئيسة وزراء الدانمارك ان ترد على مزحة الرئيس الامريكي بمزحة اخرى اكثر سخرية و هي معرفة القيمة المالية التي يستطيع دفعها لشراء اكبر جزيرة في العالم حتى نعرف ان كان باستطاعته شراءها لتصبح الولاية 51 في امريكا ام سيعجز عن الجواب.

  • @bdou
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:11

    جرينلاند ليست تيران وسنافير الجزيرتان المصريتان اللتان بيعتا للسعودية في عهد الجينرال الذي يحكم مصر الآن.

  • حمودة من الجبل
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:31

    جرينلاند اصلا أكبر من الدنمارك بآلاف المرات وسكانها قليلون جدا و90 في المائة جليد بها مرافئ تجارية ترسو وتستريح فيها السفن التي تنخر عباب الأطلسي الشمالي،، الدنمارك دولة حليفة وصديقة لأمريكا حتى النخاع، اصلا الجزيرة توجد فيها قواعد أمريكية والناتو منذ الحرب الباردة، اما بيع وشراء فهو هراء يزيد من شعبية ترامب ويزكي شعبية رئيسة الوزراء الدنماركية، فقط كل شئ سياسة وألاعيب على حساب الشعوب.

  • مواطن
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:51

    كنت أظنه يمزح . إذن فالمسألة يجب أن تؤخذ على محمل الجد . طبعا هناك ثروات مهمة بهذه الجزيرة غالبا ستكون إما غازا أونفطا . لا أظن أن الدنمارك ستفرط في ثروات جزيرتها مقابل بضع دولارات . الزبد يذهب جفاء وماينفع الناس يمكث في الأرض .

  • Everything is possible
    الإثنين 19 غشت 2019 - 02:13

    Greenland a la meme surface que l'algerie qui est le plus grand pays d'afrique mais Elle a seulement 58 milles habitants, l'algerie a plus de 40 millions d'habitants
    Je pense que les greenlandes peut être voterons pour joindre les etats unis si ils ont le choix de voter a condition que Greenland deviendra un etat et non un territoire d'outre mere americain

  • Mockingjay
    الإثنين 19 غشت 2019 - 02:39

    فلوس جزية السعودية بغات أمريكا تشري بيها غرينلاند !

  • مجلوق فنيويورك
    الإثنين 19 غشت 2019 - 02:58

    ترامب طار ليه الفريخ ???????????

  • 0007
    الإثنين 19 غشت 2019 - 03:44

    إلى عدنان
    ما الذي يجعلك تعتقد أن الرقابة ستقصي تعليقك.
    كلام رئيسة الوزراء الدانماركية سياسوي شعبوي يذغذغ أحاسيس السذج مثلك. إذا كانت الغرينلاند ملكا لمواطتيها، لماذا لا تمنحها الإستقلال التام بدل الحكم الذاتي.
    يا الله عليك. إذهب إلى الدنمارك الديمقراطية واطلب الإستقرار هناك باسم الحق في التنقل الذي هو أساسي ضمن منظومة الحقوق الإنسانية.

  • Benjamin
    الإثنين 19 غشت 2019 - 06:37

    Just to correct you brother, my country bought Alaska with 50000$ not 7m

  • Hajji
    الإثنين 19 غشت 2019 - 07:51

    و لما لم يشتريها و بنوك العرب مفتوحة في وجهه أنت تشتري و نحن ندفع

  • فاض
    الإثنين 19 غشت 2019 - 08:43

    لمادا لا يشتري ترامب المغرب؟
    فادا نظم استفتاء انا على يقين انه سيفوز .

  • Jamel
    الإثنين 19 غشت 2019 - 09:15

    عكس الذين باعو سبتة ومليلية وجزيرة ليلي و جزر الاخرى.
    بل باعو الارض والحجر والطيور والديناصورات وحت الشعب.

  • حسن
    الإثنين 19 غشت 2019 - 09:39

    بدون تعليق والمغرب باع البحر بثمن جد رخيص
    لك الله يا وطني

  • Alaska for $7.2 Million
    الإثنين 19 غشت 2019 - 10:29

    Benjamin – you're wrong, "your" country the USA bought Alaska on March, 30th 1867 for $7.2 million….I think the question was not on your citizenship test…lol
    You've got to learn to do your research before telling people they're wrong, otherwise you will look silly

  • Tao Bao
    الإثنين 19 غشت 2019 - 10:42

    أكبر جزيرة في العالم هي استراليا، و ليس الارض الخضراء. ذلك خطأ شائع بسبب الخريطة المسطحة و لو رجعتم للخريطة الكروية لبان لكم أن الارض الخضراء ليست أكبر جزر العالم.

  • ابو المكارم
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:57

    ليس كل الطيور للأكل
    وليس كل الدول للبيع
    ولو كان ترامب مغشوش
    فليس الفلوس كل شئ
    هناك الوطن والضمير
    والضمير لابد يكون حي

  • زهير
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:01

    من حق ترامب شراء غرينلاند أو أي شيئ آخر، هو يفكر فعل ذلك بأموال دول الخليج التي يحصل عليها بسهولة !! دول الخليج أعطتك الكثير، مشي قالب في جهة أخرى !

  • H@ss@n
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:43

    ردا على الأخ رقم 26 استراليا قاره وليست جزيره

  • مواطن
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:44

    ترامب تعاني شركاته من مشاكل عديدة خصوصا الضرائب . بعد خروجه من البيت الأبيض لن نستمع إلى مثل هذه الخرجات .

  • ملاحظ
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:45

    ما أثار انتباهي .. "غزينلاند" هي أكبر جزيرة في العالم .. رغم أن عدد سكانها قليل جدا، أقل من الجمهور البيضاوي الذي يحضر مقابلة الدربي في مركب محمد الخامس .. إﻵ أن اللغة المحكية الجرينلاندية هي اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:50

    17 – Mockingjay
    بل هي اموال الاخماس التي ينزعها المعممون المجوس الروافض من الرعاع وكذا ملايير الدولارات من قضية الملف النووي الذي سيزيل حلم امبراطورية المسردب المهدي الموهوم.
    السعودية ليست الا في موقع دفاع عن النفس ضد الرافضة شيعة ابليس و كل اموالها التي تتعامل بها مع امريكا هي للاستثمارات و الاسلحة و البنية التحتية اما الرعاع من شيعة ابليس و من اراذل قومنا الاميين المضللين يثقون في كلام شيعة ابليس و الشيوعيين الذي يطلقون الاشاعات المغرضة للاساءة للسعودية و للمسلمين عامه الموحدين لله تزلفا لسيدهم ترامب الذي يستعملهم كي تعلو شعبيته بفضل الاكاذيب و مع الاسف اميونا و اراذلنا يثقون في كل الاخبار الواردة من قنوات شيعة ابليس و توابعها .

  • France
    الإثنين 19 غشت 2019 - 13:50

    إلى السي البوشيخي:
    تحاول الخوض في جل المواضيع، مع العلم أن معلوماتك كلها مغلوطة. أرجوك احترم قراء هذه الجريدة العزيزة.

  • Abdellah
    الإثنين 19 غشت 2019 - 15:44

    قل له ان يرد ان نبيع له جزيرة ليلى كيلعب فيها الشطرنج هو رئيس وزراء اسرائيل او ياخدها لن نقدر ان نقول له اي شي حتى اسبانيا التي اخافتنا لن تتكلم معه وبهادا يربح ترمب جزيرة ونكسب الصداقة الاخوية وتصبح امريكا اقرب منا بامتار قليلة ونبدا الحريك الى امريكا اليهي جزيرة ليلى والقانون الامركي ينص على كل من حط رجله فوق ليلى فهو امريكا ممكن ان يستقل الطائرة من جزيرة ليلى الى اي ولايةامريكية والسلام بيان الخارجة الامريكية لتاريخ 31/12/2140

  • Kamel
    الإثنين 19 غشت 2019 - 16:24

    إلى 24
    تقول ان المغرب باع سبتة و مليلية و الجزر و الصحاء لا اضن ذالك و ان كان كلامك صح من قام بكل هذا

  • مغربي مرموني وأفتخر
    الإثنين 19 غشت 2019 - 16:45

    جزيرة غرينلاند لاتقع في أوروبا وليس لدى الدانمارك حق فيها فهذا يسمى "بالاستعمار"
    المكان المثالي لجزيرة غرينلاند هو أمريكا الشمالية وأما رءيسة وزراء الدانمارك التي ترفض بيع جزيرة غرينلاند للولايات المتحدة هي باعت الدانمارك أصلا للمهاجرين وأصبحت بذلك امتدادا للماسونية العالمية حيث حرية التنقل والإقامة للأشرار من جميع أجناس البشر.

    وألاسكا أيضا لاتقع في سيبيريا الشرقية وإنما تقع بأمريكا الشمالية والحمد لله لم تبقى ألاسكا ضمن روسيا وإلا لكانت الآن منطقة باءسة جرداء خالية فيها محطات نووية وتلوثات إشعاعية،و فيها بنايات خشبية لمزارعين روس فقراء تصلها قطارات روسية مهترءة في محطة قطار شبه مهجورة ومطلية جدرانها بالأخضر مثل بويا عمر وفيها مصحة واحدة فيها طبيب بدرجة ممرض يضع قبعة الطباخ على رأسه يعطيك "بينيسيلين" كوصفة طبية لكل شيء وممرضة تكشر عينها فيك وتنهرك،وستنتظر بفارغ الصبر الجيش ليحضر لك سيتيرنة ديال الما مايوصلك حتى يفساد وتولي فيه ريحة صدأ وقنوات تلفزية تستعرض لك "سبع البرومبة" عاريا وهو يصارع الدببة ويتزعرط على الخيل في المستنقعات

    تخلف جزيرة غرينلاند هو بقاءها ضمن السيادة الدانماركية.

  • Sam.. italy
    الإثنين 19 غشت 2019 - 17:39

    يظن الامريكيين ان الدنمارك مثل جوعى القيسرية السوفياتية عند شراء الاسكا بعشرين الف دولار انذاك

  • Tao Bao
    الإثنين 19 غشت 2019 - 17:53

    الى أخ صاحب التعليق 29
    بحسب الجغرافيين فتعريف الجزيرة ينطبق على استراليا حتى لو كانت قارة

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 19:59

    المغرب دولة امة في صفاء واخوة وكل من يحوم بها راح في اظلم هوة و المغرب يجني فواكهه بهدوء كلما احس باحداها نضجت ولهذا اقول لبني خرخور و مرتزقتهم البوزبال فلا داعي للشماتة فينا بسبب جزيرة ليلى التي ما هي الا حجرة مساحتها لا تبلغ بالكاد 45 مترمربع وفظيحة اثنار بالحجوم على 6 دركيين مغاربة فيها بجيش عرعرم يؤكد هلعه وعلع ابناء بورقعة لانحادثة هروبهم من1000كلم اطلسية مخملية ليس بعيدة ونؤكد للخؤخوريين ومرتزقتهم اننا لمنبع شبرا واحدا من ارضنا بل الخرائر هي من بيعت كل ثرواتها وارضها منها900مليار دولار راحت للمرتزقة البوليساريو في 45 عام تحت شعار للبوليساريو ان الجزائر=طيابة الحمام والسليب والصابون من عندها=
    الشعب الخرخوري دولتهم تعيش في احلك ايامها لانها بيعت كلها و اليعلم بنو خرخور اننا لا يمكننا المواجهة على واجهتين وحيننقول اسبانيا فهي ليست وحدا تواجهنا لانها مدعمة باوروبا والكنيسة العالمية وامريك واسرائيل وبغار و بترول الفقاقير الخرائرية اما غي حالة الحياد نحن المغاربة قادرون على استكمال وحدة امبراطوريتنا و قادرون على فرتقة اسبانيا وما يسمى بالجزائر دفعة واحدة .كل شيء باوانه وكلما تنضج ف.نج

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين