24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | معتقلو الرّيف يضربون عن الطعام .. ودعوات لمسيرة في الحسيمة

معتقلو الرّيف يضربون عن الطعام .. ودعوات لمسيرة في الحسيمة

معتقلو الرّيف يضربون عن الطعام .. ودعوات لمسيرة في الحسيمة

أمام غيابِ أيّ إشاراتٍ رسمية تسيرُ في اتجاه طيّ ملف حراك الرّيف الذي خلّف مئات المعتقلين، خاصة مع انتشار أخبار تُفيد وجود رغبة لدى الجهات النافذة في الدولة لحل الملف وإنهاء الأزمة، يعودُ عدد من الحقوقيين المغاربة إلى ترويجِ مقترحٍ سابقٍ كان قد دعا إليه أحمد الزّفزافي، والد ناصر الزفزافي، بتنظيم مسيرة في الحسيمة من أجلِ إطلاق سراح المعتقلين.

ويراهنُ المحتجُّون على نقلِ الفعل الاحتجاجي صوب الحسيمة، من أجل عودة الكاميرات ووسائل الإعلام لرصد الاختلالات والمشاكل التي يكابدها السكان، فضلا عن إعطاء زخم جديد للحراك، خصوصا أن السكان أبانوا عن ترحيب عارم بالمقترح على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

وتأتي دعوة الاحتجاج في الحسيمة في وقتٍ أكد فيه مصدر حقوقي مقرّب من المعتقلين أنّ "المعتقلين الرّيفيين سيعلنون، خلال الأيّام المقبلة، دخولهم في إضرابات عن الطّعام مجدداً بشكل جماعي؛ حتى تستجيب الدولة لمطلبهم الأساسي، والمتمثل في إطلاق سراح المعتقلين".

ونقل المعتقل القيادي كريم أمغار، المدان بعشر سنوات نافدة، أنّ "لا نيّة للدّولة في حل الملف في الوقت الراهن، وواضح أنَّ رغبتها كانت هي كسب بعض الوقت، وهو ما تحقَّقَ لها بالفعل بحيث تبدو الآن، وكأنها كسبت الرهان ضد الحراك، أو هكذا يعتقد البعض ضدنا".

وفي رسالة من السّجن، أورد المعتقل أنّه سيستأنفُ إضرابه عن الطّعام الذي كان قد علّقه في أبريل الماضي "ضدّ الخط المستبد للدولة، ومن أجل تحقيق العدالة المفقودة في ملفنا نحن كمعتقلي الحراك الشعبي بالريف".

وقال سعيد العمراني، الحقوقي المقيم ببروكسيل والناشط داعم للحراك بأوروبا، إنّه "تم طرقُ كل الأبواب سلميا ونحن من أهل الحوار، فأغلقت كليا في وجهنا كأننا مواطنين من درجة ثالثة أو رابعة"، متسائلا "ما ذنبنا نحن كمواطنين؟"، ليجيب: "ذنبنا الوحيد هو أننا عرّينا الفساد الذي ينهش كل مؤسسات الدولة ومرافقها، وعرينا فشل سياسات تدبير المسؤولين لورش التنموية المستدامة ومشروع منارة المتوسط بإقرار الملك نفسه عندما أقال عدة وزراء مكلفين بالملف".

وأضاف العمراني، في تصريح لهسبريس، أنّ "مقترح المسيرة الوطنية اقترحه أحمد الزفزافي والد قائد الحراك ناصر الزفزافي، إبان المظاهرة الوطنية التي نظمت في الرباط قبل ستة أشهر من هذا التاريخ وتم تأجيلها لترك الفرصة أمام عدة وساطات التي كانت تقودها مؤسسة دستورية كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان باستقبال رئيسته للعديد من أفراد عائلة المعتقلين ولجان محلية مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين".

وبعد الفشل غير المعلن لهذه المبادرات وتجاهل الملك في خطاباته لكل النّداءات وعدم إتمام إطلاق سراح ما تبقى من المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم أبرز قادة الحراك، يضيفُ العمراني، أنّ "الخيار الوحيد الذي تبقى لنا هو العودة إلى الشارع وتطرق كل المؤسسات الدولية مهما كلف لنا ذلك من ثمن".

واسترسل: "ماذا تبقى لنا بعد الإهانات المتكررة واعتقال وتعذيب واغتصاب العديد من النشطاء ونفي مئات الآخرين وطلبهم الجماعي للجوء السياسي في مختلف البلدان الأوروبية والآخرين في الطريق"، ليخلص: "إذن، لا بدّ في التفكير في خيارات أخرى، وعلى جميع أحرار المغرب وقواه الحية تحمل مسؤولياتها التاريخية فيما يقع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مسيرة الجمعة 23 غشت 2019 - 18:20
الناس مبحرة وناشطة وزاهية والرواج التجاري موجود بفضل الجالية,ارا برع.هههه قاليك مسيرة,باش نجيو نونسوكم في الحبس.عندكوم سنين واكلين شاربين والطبيب بلا فلوس وما مخلصينش الكرا واب الزفزافي دار لاباس بفلوس المتضامنين
2 - خالد الجمعة 23 غشت 2019 - 18:27
لن يكون لا هدا و لا داك
الحسيمة ارتاحت من المحرضين
فليفعلوا الاضراب
3 - ب-ت-3 الجمعة 23 غشت 2019 - 18:31
من عليه ان يمثتل و ينضبط للاخر؟ هل الحاكم ام الشعب؟ هل الفرد ام الجماعة؟ في دول اوربا المجاورة و من بينها دول نريد تعلم لغتها الحاكم هو من يخضع لارادة الشعب و ليس العكس ...ايننا من الديموقراطية؟؟؟؟
4 - عصام الجمعة 23 غشت 2019 - 18:34
تبا لوطن يسجن أبناءه
ناس كان عندهم غير مطالب اجتماعية شعبية، لكن أبناء المستعمر الفرنسي و خدمه كان عندهم رأي آخر.
دابا يجي واحد النهار غادي يخرجوا ولكن بعزهم اكيد.
العياشة لا بارك الله في اعماركم، همكم هو تخدم فشي شركة ب 4000 dh وخا يحرتو عليك
5 - ابو اسحاق الجمعة 23 غشت 2019 - 18:36
السراح، وكأنكم لم ترتكبوا أي جرم في حق بلدكم واستقراره ووحدته وأمنه،
6 - يتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 18:39
خير الكلام ماقل وذل البلاد في خطر الشعب يغلي شرقا وجنوبا وغربا وشمالا الجميع فقد الامل ببدو أن الطوفان إقترب السؤال كيف الرسو؟
7 - مهاجر الجمعة 23 غشت 2019 - 18:41
المرجو من الإخوة في الريف الكف عن هدا السلوك المغرب كله يعرف خصاص جماعة الزفزفي تتجر فيكم اعلام سوداء الرجل يحلم أن يحكم ابن الريف والله لو رفعتم راية المغرب ولا الاستنجاد بي هلندا و اوروبا لما كان هد المشكل هدو ليسو سياسين جماعة الزفزفي جماعة مخربة لا تسامح مع من نعتونا بي العياشة ولا تسامح من لم يحترم قانون البلاد ولا تسامح جماعة الزفزفي
8 - مواطن من الدار البيظاء الجمعة 23 غشت 2019 - 18:45
نعم يجب الوقوف مع إخواننا في السجون اللذين فظحو وعرو المفسدين الناهبون ثروات البلاد وفقرو وجوعو الشعب المغرب بأكمله وأقول للقوات المساعد والدرك الملكي والشرطة أن تقف معنا إحنا مواطنون سلميون لانعتدو على أحد نطلبو فقط حقنا في الططبيب و في التعليم وفي التعليم ولاغير(سلمية سلمية لاحجرة لاجنوية)
9 - متتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 18:49
الحقوقي المزعوم نسي الحديث عن فيديوهات المسمى زفزاف المحرضة على الدولة وعن الفتن التي دعا إليها وعن عاهات في قوات الأمن وعن أعلام غير العلم الوطني وعن تمحي الاستعمار والاسقواء بدول أجنبية.مصير هذه الشردمة السجن والنسيان.الناس مستمتعة بالبحر والأمن.
10 - عربي الجمعة 23 غشت 2019 - 18:50
بحمد الله ما لم يتحقق في الاقاليم الداخلية تحقق في اقاليمنا الشمالية اذن علي ماذا يبحتون المشوشون وماذا قدمتم لبلدكم
11 - مهاجر الجمعة 23 غشت 2019 - 19:01
هذه هي نتاءج مضاهرة حراك الريف
ذنبنا الوحيد هو أننا عرّينا الفساد الذي ينهش كل مؤسسات الدولة ومرافقها، وعرينا فشل سياسات تدبير المسؤولين لورش التنموية المستدامة ومشروع منارة المتوسط بإقرار الملك نفسه عندما أقال عدة وزراء مكلفين بالملف.
لولا هذا الحدث وقع في دولة غربية ديموقراطية لاقيلت الحكومة. ولتم متابعة ومحاكمة جميع المسوءولين المعنيين بالأمر .
12 - Soufiane الجمعة 23 غشت 2019 - 19:03
بصراحة اعتقد أنه شخص واحد لديه مجموعة من الحسابات و يعلق بإساءة للكرامة و الحرية و الحق في الحياة أو أنهم مجموعة من الجاهلين و الأميين عاشو زمن العبودية و " الخماسة " ألفو عيشا ذل كالقطيع و لم يعتادو التقدم و حق المطالبة بالعيش الكريم " تحية نضالية للأحرار "
13 - المغرب العريق الجمعة 23 غشت 2019 - 19:03
* خصوصا أن السكان أبانوا عن ترحيب عارم بالمقترح على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي*
هههه وا بقاو تابعين هادوك تخاريف ديال وسائل التواصل الاجتماعي فين ما كان شيواحد مخبي فشي جحر أو حارك فشي بلاد يدخل لفايسبوك و اليوتيوب ب عشرات الكونطات و يبدأ يسخن ف الطرح . و نهار لمعقول تنزل لشارع تلقى راسك بوحدك نتا و الصحرا
أما ديك الهضرا ديال تعذيب و اغتصاب المعتقلين...راه ما موكلا لخبز ناس ف 2020 هادي عارفين ان داكشي مبقاش الحبس ديال المغرب حاليا حسن من فندق 3 نجوم وكاين لي عايش فلحبس حسن من لعيشا ديالو برا
أما بخصوص المعتقلين فقد تم الإفراج عن 90 فلمية منهم ولم يبقى إلا بضعة أشخاص هم الرؤوس المدبرة المتامرة التي كانت تتلقى التخطيط و الأوامر و التمويل من أمثال إمبراطور المخدرات شعو و العقوقيين الانفصاليين المرتزقة في بلجيكا و هولندا و اسبانيا رأس الأفعى في كل مشاكل المغرب.
شفتكم مؤخرا باغيين لمغاربة يوقفو معاكم . ياك حنا غير عبيد و عياشة و ولاد سواعدا.... ايوا دابا سيرو عند برلمان هولندا و سبانيا ينفعوكوم. ولا صافي تحدو ليكم ما قضاو ليكم والو؟
14 - أستاذة وطنية الجمعة 23 غشت 2019 - 19:19
ايها الزفزافي الاب نادي على البرلمان الأوروبي يشارك معك في المسيرة اما المغاربة وأهل الريف استفاقوا وتيقنوا انك أصبحت تتاجر بقضيتهم وتحصد الدعم على ظهورهم
15 - Pas en mon nom الجمعة 23 غشت 2019 - 19:23
La justice est indépendante
Zefzafi peut voyager une autre fois au parlement européen et va être reçu par une poignée de gauchistes opportunistes
Vive le Maroc uni
Vive le roi
Vive les marocains et là mort aux séparatistes
Les marocains sont passés à autre chose et les opportunistes séparatistes continuent de rêver et semer la zizanie
16 - الناصر عبد الحكيم الجمعة 23 غشت 2019 - 19:24
يطلبو من الله يسمح ليهم من شوكة المغاربة عاد يطلبوها من عاهل البلاد نصره الله وأيده
17 - ولد الشعب الجمعة 23 غشت 2019 - 19:32
مزيدا من الصمود يا أبطال الحرية الشعب الحر وأحرار العالم كله وراءكم إلا المذلولين . دمتم للنضال أوفياء ودام النضال لكم
18 - عبدو الجمعة 23 غشت 2019 - 19:35
معتقلو الريف مثلهم مثل باقي سجناء المملكة يطبق عليهم القانون كباقي سجناء المملكة فلماذا التمييز
19 - الصالحي الجمعة 23 غشت 2019 - 19:40
أنكم سترتاحون و يرتاح الشعب كله اذا تم اطلاق سراح هؤلاء شباب الريف فهم لم يطالبوا بالانفصال كما يقوم به بلزاريو الذاخل عند كل مظاهرة في أقلامنا الجنوبية. والله الموفق
20 - Moh الجمعة 23 غشت 2019 - 19:41
La justice a dit son mot où est le respect des jugements oulla ghir aala lkhrine, le Mr à fait des fautes et il paie comme bouachrine doit payer et d autres la dernière parole doit rester à la justice
21 - ابو وليد الجمعة 23 غشت 2019 - 19:41
صافي سلات لفراجا دورتها عوتاني للغة المسيرات والصيام لي بغا يصوم يصوم ولي بغا أدير شي حاجة اديرها الناس مدوزين الكونجي بخير وانتما دايرين البلبلة ما تنساوش بلي راه المخزن كاين ولي دار لابارية غدي يمشي يونس هادوك لي لداخل و صوم معاهم
22 - بارك الجمعة 23 غشت 2019 - 19:52
بسم الله الرحمن الرحيم حفظ الله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و نطلب أن يتدخل في هذا الملف الشائك ويصدر عفوه على المغرر بهم أبناء الريف المغاربة. وأقول لزفزف الاب أنضر إلى الإنجازات الكبرى التي تحققت في شمال المملكة لا توجد في المدن الداخلية ( دعو الهيئات والمؤسسات الحقوقية تتدخل لطي الملف )
23 - المتتبع الجمعة 23 غشت 2019 - 19:54
بماذا ستفيذ هذه المسيرة المعتقلين اصبحوا مدانين نهاييا لم يبق امامهم الا باب العفو من من له الحق في منحه لمن بستحق
24 - Mohnd الجمعة 23 غشت 2019 - 19:56
الزفزافي كان يناضل من اجل مصلحة الشعب المنافق و الجاهل لذا فهو حرق نفسه لنير الطريق لضرير
لك الله يا الزفزافي و رفاقه المناضلين، اما المنافقين لي وصلت فيهم العظم فهم يتلذذون باغتصاب حقوقعم و يمجدون مغتصبهم
لكم الله ايها المناضلون الاحرار
25 - عبدو الجمعة 23 غشت 2019 - 19:58
بدل اللجوء للملك وهو حاليا موجود عندكم؛ تلوحون بالتصعيد والتهديد مرة اخرى وهذا غيرمجد ولن ينفعكم؛بل تمدون ايديكم الى دول مستعمرة واستفادت وتستفيد من خيرات المغرب ومن سواعد ابناءه؛ مدوا ايديكم لبلدكم الذي ترعرعتم فيه والذي ياويكم من كل شر واعترفوا بانكم مواطنون احرارمغاربة كباقي المواطنين وما يكون الا الخيران شاء الله!.
26 - Hassan nador الجمعة 23 غشت 2019 - 20:02
هذا الملف اذا لم يتم حله سيبقى قنبلة موقوتة وقد تنفجر في اي وقت من يعتقد ان عشرين معتقل هم في السجن وارتحنا منهم فهو مخطئ لان المنطقة بأكملها تعتبر انها مسجونة ومقهورة وهنا تكمن الخطورة لأننا هنا نصنع الفكر الانفصالي بالفعل كما فعلوا مع قيادات البوليزاريو سابقا وللعلم الريف ليس كالصحراء، يجب أن يحل الملف وعفى الله عما سلف وبداية صفحة جديدة
27 - كمال الجمعة 23 غشت 2019 - 20:08
هناك من يناظل من اجل الحريه وهناك من يطالب بتحسين شروط العبوديه.
لمصطفى محمود.
28 - ربيعة المهتدي الجمعة 23 غشت 2019 - 20:10
الى صاحب المداخلة رقم7!
يا اخي يجب ان تعلم الأحرار والحرائر من منطقة الريف سجناء سياسيون، باعتراف جميع المنظمات الحقوقية الدولية، هؤلاء الرجال والنساء دخلوا التاريخ وكتبت أسماءهم بحروف من ذهب لأنهم ثاروا ضد الحكرة والفساد والزبونية والعمالة والإقطاع والتهميش والفقر.
اسأل نفسك ياأخي ما هو سبب تهجيرك الى بلدات الناس؟
29 - كبور الجمعة 23 غشت 2019 - 20:15
يعيش في بروكسيل ويربد اشعال نار الفتن في المغرب لماذا الدولة تتهاون مع مثل هؤلاء وتفتح لهم المجال لينشروا الفوضى ويحرضون الناس على ذالك؟لماذا لا تلحقهم بالزفزافي ورفاقه الفوضويين؟نعم عودوا الى الشارع والمظاهرات والمخزن ايضا سيدخل معكم في هذه الفوضى بوجه جديد وتعامل جديد لانكم طغيتم اكثر من اللازم.ولمعلوماتك ايها الناشط بالمنشطات سجون المملكة المغربية وحدها في العالم التي لا تعرف الاكتضاض.تفضل
30 - الريف ضد الفساد والمفسدين الجمعة 23 غشت 2019 - 20:38
لدينا كل الثقة في معتقلي حراك الريف اللذين يستحقون إطلاق سراحهم بشكل فوري وتحقيق أبسط المطالب الأساسية التي خرجوا من أجلها إلى الشارع..فما ينادون به اليوم قد يأتي زمن نصل جميعا إلى ذلك خاصة وأن الفساد في البلاد أصبح في تزايد يوما بعد يوم والكل يبرئ نفسه و يرمي المسؤولية على الآخر..نحن معكم يا ريفيين في مسيرتكم بشرط أن نحافظ على السلمية السلمية السلمية
31 - سعيد. الجمعة 23 غشت 2019 - 20:51
تانشوف اصحاب التعليقات أكثرهم من العياشة الله يحفظ بلادنا منهم
32 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 20:52
هناك اياد خفية تسعى بكل السبل لالحاق المغرب بما يحدث في الجزائر عن طريق احياء حراكات ولدت ميتة او خلق اخرى .حفظ الله المغرب من كيد الكائدين داخليا و خارجيا.
33 - Samir الجمعة 23 غشت 2019 - 20:52
الكثير من المعلقين و المغاربة أصبحوا لا يفرقون بين أن تكون حر و عبد. العبودية هي أن تتخلى عن عقلك الذي منحه الله لك و تصبح آله بين يدي سيدك يفعل بك ما يشاء. الزفزافي أختار أن يكون اسد في زمن كثرت فيه النعاج, و المخزن لا يحب الأسود بل يحب النعاج حتى يفعل بها ما يشاء بدر اهم معدودة.
34 - حسن التادلي الجمعة 23 غشت 2019 - 21:05
دازوا كاع المناسبات اللي كايتسناوا فيها العفو ... وذهبت آمالهم سدى ....
لا يمكن تمنيع من اهان المغاربة بالعفو .....
35 - العفو الجمعة 23 غشت 2019 - 21:15
انتهت الاعياد اللتي كانوا يحلمون بالحصول على العفو خلالها لهاذا صعدوا من لهجتهم الإضراب عن الطعام المسيرة و زيد و زيد الزفزافي الأب نسي أن أهل الريف سئموا من المتاجرة بقضيتهم لدى أعداء المغرب و الانتهازيين من الأحزاب في أوروبا من أجل أصوات أهل الريف المقيمين بالخارج و التضييق على تجارتهم في عز الصيف فلينتظروا السنة المقبلة يمكن من أخطأ في حق وطنه يجب عليه دفع الثمن.
36 - جبار الجمعة 23 غشت 2019 - 21:16
مشكل الحسيمة هو فقط دليل من الف علي ان مغربنا يزهو في القمع و التسلط و الاحتقار تجاه مواطنيه و ان بالفعل انتفاضة الحسيمة ضد الحكرة و التهميش حكت "دبرة" الدولة و دفعتها ان "تطحن"شبابها في مسراته و ان تحشره في سجونها باحكام جاءرة
37 - كمال الجمعة 23 غشت 2019 - 21:25
كلنا نعرف سياسة المخزن لتجويع الشعب الريفي كما فعل مع الشعب الاسامري والاطلسي لكنه سيدفع الثمن غاليا... حينئد سنسمع نحن إخوة وغيرها من الشعارات الجوفاء...
38 - الزكير الخاوي الجمعة 23 غشت 2019 - 21:36
هؤلاء المضربين و كأنهم يعيشون في كوكب آخر. نحن مغاربة و نعرف كيف تتم الأمور. و لهذا فنحن نعلم أن الدولة مستحيل أن تخضع إلى هذا الإبتزاز و إلا ذهبت هيبتها و لجأ كل السجناء إلى الإضراب عن الطعام للي ذراع الدولة....هؤلاء ليسوا معتقلين سياسيين بل تمت إدانتهم بتهم تتعلق بالتخريب و إعطاب رجال الأمن. و بالنسبة لبعضهم كالزفزافي بتهمة المس بأمن الدولة و تم تسجيل مكالماته في هذا الشأن... كما أن هؤلاء الذين أدينوا بتهم ثقيلة لن يتم العفو عنهم إلا بعد قضاء مدة غير يسيرة في السجن...أما بالنسبة للزفزافي و نظرا لنيله من شخص الملك في المضاهرات و كذلك تهمته التي تدخل في خانة الخيانة العظمى و للشوشرة التي أعقبت اعتقاله و إدعاءات التعذيب و طواف والديه في أوروبا و البرلمان الأروبي للضغط على المغرب فلا أظن آنه سيتم العفو عنه إلا بعد قضاء على الأقل 12 سنة شريطة أن يطلب آنذاك العفو....
39 - Housseimi الجمعة 23 غشت 2019 - 23:33
اتق الله يا احمد الزفزافي هل تريد مواجهة الشعب المغربي كله الذي يؤمن بالقانون والعدالة المغربية . هل تريد ان تصنع قانونا وحدك لا يعاقب الجناة .
كن عقلانيا . ابنك خالف القانون وسينال عقوبته لذا انصحك أن لا تكون سببا في عدم تخفيف عقوبته.
40 - الدكالي الجمعة 23 غشت 2019 - 23:59
هل سبق. لمسيرة ان أطلقت اي مسجون من السجن. لقد كان هناك مسيرتان احدهما في الدار البيضاء وأخري في الرباط. هل اطلق سراح اي شخص بعد هتان المسيرتان
41 - Belmokadem السبت 24 غشت 2019 - 00:48
لم يبقى هناك ملف ما يسمى الزفزافي و من معه. طوي الملف و إنتهى الأمر. المجرمون نالوا عقابهم.
و من يكون هذا الزفزافي ؟ نادل مقهى سابقا، فاشل في دراسته، ثم عاطل باستحقاق. لم و لن يكون مثل هذا النموذج ممثلا لأبناء الريف.
42 - عبدالكريم بوشيخي السبت 24 غشت 2019 - 01:23
كل هذه الاصوات التي تنادي بهذه المسيرات اليائسة تعيش في اوروبا و لنا مثال في المدعو سعيد العمراني الذي ربما يحمل الجنسية البلجيكية و هذا يؤكد ان ما يسمى بحراك الحسيمة كان سوى مؤامرة خفية من خارج الحدود لزعزعة استقرار بلدنا ليست له علاقة باسطوانة المطالب الاجتماعية فمجموعة الطابور الخامس التي تعيش في اوروبا و ضمنت مستقبلها و مستقبل ابنائها تحرض على الفتنة في وطنها فعوض ان تكون نعمة اصبحت نقمة لان عمالنا في الخارج الذين يعدون بالملايين يفكرون سوى في عائلاتهم و وطنهم جلبوا العملة الصعبة و استثمروا في العقار و السياحة و الفلاحة و امتصوا البطالة و ساهموا في تدعيم و تقوية اقتصاد البلاد و كل دعواتهم تتجه الى الله عز وجل كي يحفظ وطنهم و يحفظ ملكهم و عائلاتهم اما مجموعة الطابور الخامس التي تنتمي لبعض مناطق الحسيمة و الريف و هم الا قلة قليلة فانهم يبحثون سوى عن الفتنة و الخراب و لا اعرف ماذا ينقصهم و ما هو هدفهم من ذالك و ما نوع الظلم الذي تعرضوا لها حتى يفكروا في اشعال الفتنة في وطنهم اما سكان الحسيمة الشرفاء هم من سيقفون في وجه هذا الطابور الذي يتحرك من خارج ارض الوطن لزعزعة استقرار مدينتهم
43 - واقعي السبت 24 غشت 2019 - 01:34
أقول لبعض المعلقين الذين يتشفون في المسجونين وعائلاتهم أن الزمان دوار وبالمغربية آمولى نوبة.رغم كل ماوقع فهؤلاء المسجونين مغرر بهم، ما هو المستوى التعليمي للزفزافي ناصر قائد الحراك؟من هنا يتبين أنهم مغرر بهم.ومن يقول أنه أهان المغاربة أقول له المغاربة الآن يهينون أنفسهم بتشفيهم فيه، وليس من شيم المغاربة الأحرار التشفي خصوصا في الموت والمرض والحبس.ومن يقول أنهم أنفصاليين فأهل الريف مغاربة شرفاء فخورون بمغربيتهم وخير مثال وزير العدل ووزير الداخلية.
44 - الحزم ثم الحزم السبت 24 غشت 2019 - 02:18
لابد على الدولة ان تكون حازمة هذه المرة، كل من خرج على القانون، كل من اهان المغرب ورموزه، يجب ان يعتقل فورا و يحاكم محاكمة عادلة ليدخل السجن كل من ثبتت ادانته.
45 - فاعل جمعوي السبت 24 غشت 2019 - 04:48
إن الداعين للاحتجاج هم عناصر موتورة احست بفقدانها لكل تأثير و انحسر عنها المال الخارجي و أدركت أن الكل أصبح يميز خبثها و يعرف نواياها بعد أن تم العفو عن كل الأبرياء .
46 - كمال السبت 24 غشت 2019 - 07:03
من رضع من ثدي الذل دهرا رأى في الحريه شرا وخرابا.
لمحمود درويش. //
47 - الخليل السبت 24 غشت 2019 - 10:10
انا مستعد للمراهنة مع اي كان في قضية الإضراب عن الطعام كم من مرة دخلوا في إضرابات عن الطعام واوقفوها ، لتضرب عن الطعام حتى تحقيق المطالب او الموت يجب على المضرب عن الطعام ان يكون رجلا ويحترم تهديده أما التهديد من أجل جلب الإنتباه فلن يفيدك في شيئ ، انتهى أمركم ولم يبقى أمامكم إلا الإعتذار للشعب والاعتراف بالخطأ والتعبير عن التشبث بالوحدة الترابية والاحترام الكبير العلم الوطني وبعد ذلك تقديم ملتمس الاستفادة من العفو مكتوب وموقع . في هذه الحالة فقط يمكن أن تستفيدوا من العفو الملكي او تخفف عقوبتكم
48 - mfqous السبت 24 غشت 2019 - 10:50
ما دمتم لم ترفعو راية المغرب...لا وجود لأي حراك....
49 - نبيل لحلو السبت 24 غشت 2019 - 12:38
يجب على الدولة العميقة التدخل بوساطة لدى ملك البلاد من اجل الافراج عن ابناء الريف المعتقليين منهم و التوصل الى حل جدري لهته المسألة التي هي في الاصل سوء تواصل مابين النضام العميق في المغرب و المناضليين الريفيين واضن ان السلطات في المغرب قادرة على ايجاد حل يرضي الجميع .
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.