24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | ‪ مدرب هولندا يقطع الطريق على إيحاتارن لاختيار المنتخب المغربي

‪ مدرب هولندا يقطع الطريق على إيحاتارن لاختيار المنتخب المغربي

‪ مدرب هولندا يقطع الطريق على إيحاتارن لاختيار المنتخب المغربي

دخل الهولندي رونالد كومان، مدرب المنتخب الأول للطواحين الهولندية، على الخط فور استدعاء الموهبة محمد ايحاتارن، لاعب أيندهوفن الهولندي، من قبل الناخب الوطني الجديد وحيد خليلودزيتش، ضمن القائمة الأولية التي ضمت 46 لاعبا لخوض وديتي بوركينافاسو والنيجر، المقررتين يومي 6 و10 شتنبر المقبل.

وتحدث مدرب منتخب هولندا في أستوديو قناة "فوتبول الهولندية"، مشيرا إلى أن مسألة حسم محمد ايحاتارن للمنتخب الذي سيدافع عن ألوانه لم تتم بعد، رغم وضع المدرب البوسني اسمه ضمن قائمته الأولية تأهبا لملاقاة بوركينافاسو والنيجر، وديا.

وأوضح الأسطورة الهولندية، الذي يشرف على قيادة المنتخب الأول، أن وجود ايحاتارن بقائمة خليلودزيتش لا يعني أن اللاعب حسم قراره بشكل رسمي ونهائي، مضيفا: "اللعب للمغرب..هذا غير ممكن على الإطلاق لأنه يتعين عليه الاختيار أولا، واللاعب في الوقت الراهن لا يريد أن يفعل ذلك"، وأضاف: "ايحاتارن لاعب هولندي، وإن أراد اختيار المنتخب المغربي عليه أن يقدم الطلب أولا بشكل رسمي للفيفا؛ كما لا يمكنه اللعب في شتنبر مع المغرب لعدم جاهزية أوراقه التي ستمكنه من اللعب برفقته، لكونه غير مؤهل قانونيا".

كما أشار كومان إلى أن المنتخب الهولندي كان السباق إلى مراقبة وضعية وتطور مستوى اللاعب ايحاتارن رفقة فريق أيندهوفن، موردا أنه كان دائم التواصل مع مارك فان بوميل، مدرب أيندهوفن، وكانت هناك محادثات مع اللاعب منذ مارس الماضي.

وأورد المدافع الذي جلب أول لقب في مسابقة دوري الأبطال لفريق إفس برشلونة، تحت قيادة الراحل يوهان كرويف موسم 1992، أنه دائم التواصل مع مدرب أيندهوفن من أجل مراقبة مستوى ايحاتارن ورؤية أسباب لعبه من عدمها، مبرزا في الوقت ذاته أنه يولي الموهوب المغربي اهتماما خاصا، لكن حسم قراره سيبقى رهينا باختياره هو وعائلته، فهم من سيتعين عليهم تحديد مصير اللاعب البالغ من العمر 17 سنة.

واعترف كومان بصعوبة إقناع ذوي الأصول الأجنبية، مشيرا إلى أن محاولة جذب هؤلاء اللاعبين مسألة صعبة جدا، ومؤكدا أن الجهود المبذولة لازالت مستمرة بغية إقناعهم بحملهم قميص الطواحين.

ولم يسقط من ذهن كومان ما حدث مع المغربي نصير مزراوي، مدافع أياكس أمستردام، عندما فشل في إقناعه بحمل قميص المنتخب الهولندي، مردفا: "لقد أجريت محادثة مع مزراوي، ما جعلني أشعر بالرضى حيال ذلك"، وتابع: "أعتقد أنه لا يجب أن نقول مستقبلا لقد أجرينا محادثة مع اللاعب الفلاني وعلينا بذل مجهود أكبر لإقناعه، كما أنني أتفهم إذا رغب عشرة لاعبين أو أكثر في اختيار الدفاع عن ألوان بلدانهم الأم، سواء تعلق الأمر بالمغرب أو بتركيا، على حساب المنتخب الهولندي".

وكان الاتحاد الهولندي لكرة القدم كشف استدعاء إيحاتارن (17 سنة) إلى القائمة الأولية لمنتخب الطواحين للشبان، والتي ستواجه قبرص يوم 10 شتنبر المقبل، برسم التصفيات المؤهلة ليورو الشباب سلوفينيا والمجر 2021، على بعد أيام قليلة من توجيه الدعوة له كذلك من قبل البونسي وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني المغربي الأول، وذلك تأهبا لملاقاة منتخبي بوركينا فاسو والنيجر، وديا، يومي 6 و10 شتنبر المقبل.

من جانبه، أكد اللاعب المذكور في تصريحات صحفية أنه لم يحسم بعد البلد الذي سيدافع عن ألوانه مستقبلا، بسبب حيرته بين بلده الأم المغرب، والبلد الذي ترعرع فيه هولندا، موضحا أثناء حديثه لشبكة "فوكس سبورت" الهولندية أنه فخور بالمناداة عليه لحمل قميص المنتخب المغربي، ومشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يفكر في الوقت الحالي إلا في اللعب رفقة ناديه أيندهوفن الهولندي وخوض الاستحقاقات المقبلة برفقته، ويعتزم ترك الأمور تأتي لوحدها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - Anversois الاثنين 26 غشت 2019 - 19:39
ولمادا يختار المغرب. هل كونه او اعطاه الضروف المناسبة كما هو الحال في هولندا. كفانا من اكل الغلة وسب الملة. اذا ارادته هولندا فهي الاولى.. وله العبرة في من سبقوه واختارو المغرب وندمو.
2 - Majid الاثنين 26 غشت 2019 - 19:42
هي فاعدة ، إن كان لاعبا يفوق التوسط بدرجات معتبرة فلن يخرج من جنة أروبا.
3 - حضي راسك الاثنين 26 غشت 2019 - 19:42
عندك غير يوقع لك ما صار مع منير الحدادي، عطا بظهرو للمغرب ، بقا لا ديدي لا حب ملوك
4 - habibmo الاثنين 26 غشت 2019 - 19:45
انه اختيار القلب فان اختار المغرب فهو ابننا وان كان له راي اخر فهو حر و لن يلومه احد
5 - لاهاي الاثنين 26 غشت 2019 - 19:49
عليك انتفكر جيدا بعقلك وليس باًفكار الاًخرين الاذين راًيهم سوا التشويش والكلام الفارغ كما حصا الاًفلاي والحداادي على سبيل المثال واًني اًتمنى لك التوفيق والسلام
6 - [email protected] الاثنين 26 غشت 2019 - 19:49
هذا كلام للاستهلاك الإعلامي فقط، اللاعب من مزدوجي الجنسية ولم يسبق له اللعب مع أي من الفريقين وتحديدا المنتخب الأول، إذن ليس عليه إلا أن يقرر والباقي عبارة عن شكليات ليس إلا.
7 - dokalli الاثنين 26 غشت 2019 - 19:51
إيحاتارن كيتسنى المنتخب الهولندي اعيط ليه ولا متسوقش ليه ايجي المغرب اغلبهم كيديرو هاد لخطة الله اعز زياش و حكيمي. عتمدو علا لعابة داخل راه نتيجة بحال بحال
8 - فرنسا الاثنين 26 غشت 2019 - 19:52
المغرب في القلب في القلب !!! اختر المنتخب الهولندي ! على أي لسنا في حاجة إليك و رغم تختار المنتخب الوطني المغربي لن تقدم أي شيء كما الآخرين فى فرنسا و هولندا !!! كل الاعبين المحترفين في أوروبا يخافون على أرجلهم لكن في فريقهم مثل طارزان !!!
9 - حفيظ الاثنين 26 غشت 2019 - 19:53
احاتارين لاعب مغربي دو جنسية هولندية فقط.اسمه يدل على مغربيته.وكومان يقول مايريد.
10 - خسران الاثنين 26 غشت 2019 - 19:58
لاعب هولندي خاصو يلعب لبلادو,حنا 38 مليون نسمة وما قادينش نديرو منتخب?في مونديال 98 كان صابر في ايطاليا,الحضريوي في البرتغال,نيبت في اسبانيا,روسي في فرنسا,شيبا في اسبانيا,شيبو في البرتغال,عزوزي المانيا,بصير اسبانيا,لخلج البرتغال وكاماتشو اسبانيا…… الان ولينا تنجمعو كل لاعب من جنسية وما دايرين والو هي خسران الملايير
11 - redbull-hollande الاثنين 26 غشت 2019 - 19:59
من الافضل له ان يبقى اين هو , مستقبله الكروي في هولندا وليس بالمغرب .
12 - Hicham الاثنين 26 غشت 2019 - 20:02
My advice to you Son is to play for Holland look what happened to Zyach ,he's one of the best in the world but his value is so low because of who he represents. Holland looked after you since you was a baby ,what did Morocco ever gave you or your Dad ,nothing. The people who are begging you to play for Morocco are the one who thieving the budget to train the Moroccan kids and talents.
Please play for Holland and enjoy your life this is the same advice I'll give my kids.
Good luck.
13 - التومي الاثنين 26 غشت 2019 - 20:11
إن هذا اللعب إذا كان ذا مستوى عال سيختار أن يلعب لهولندا اما اذا علم أن مستواه ضعيف سيختار المغرب لأن فيه قد يضمن وجوده في التشكيلة. اما في هولندا حيث العمالق لن يضمن ذالك.(مجرد تخمين)
14 - Man of truth الاثنين 26 غشت 2019 - 20:19
اختيار الماروك على حساب هولندا مثل اختيار الأم البيلوجية وترك الأم لي رباتو ودات كلشي على ودو ! { مع تحفظ على مثال لان هده الأم لم تحملك اصلا 9 اشهر في بطنها }
واصلا يكفي نظر الى تجارب سابقة, كلشي مساكن ضيعو مستقبلهم الكروي. ادا كنا لا نعرف استفادة من تلك المواهب المكونة فمن الأفضل ان تركهم للبلد الدي دربهم واعطاهم كل ما يحتاجون.
من أفضل له اختيار هولندا, لكن ادا جاء مرحبا به.

بخصوص كلام المدرب فاعتقد انه صحيح, لانه لديه جنسية هولندية فقط مثل بقية لاعبين الدين ازادو هناك, لكن عندما يختارون المغرب, تجهز لهم المغرب جنسية رسمية ويتم تقديم طلب للفيفا بعد دلك, الدي غالبا تقبل لان قانون يسمح ولاعب قد اصبح عنده جنستين, واحدة مصرح بها واخرى الجنسية الجديدة مكقدمة في طلب وبالتالي يمكنه الاختيار.
15 - Aisa الاثنين 26 غشت 2019 - 20:20
منتخب مغربي هولندي
احاتارن -مزراوي-نوردين امرابط -سفيان امرابط-حكيم زياش-ادريسي-احمدي-اسامة سيدي .
هولندا تربي والمغرب يحلب.
16 - فواز الاثنين 26 غشت 2019 - 20:21
يجب على الفيفا أن تتدخل لمنع الاتحادات الوطنية من الاستعانة بلاعبين لم يتكونوا بأنديتها. و لذلك حتى تكون المنتخبات الوطنية مقياسا لمستوى تطور الكرة داخل كل إتحاد. أما ما تفعله الجامعات الوطنية في بعض الدول فهو استغلال مجاني لمجهودات الجامعات في أوربا و التبجح بانجازات لاعبين لم يصرفوا عليهم سنتا خلال مرحلة التكوين.
17 - Said russie الاثنين 26 غشت 2019 - 20:31
المغرب خاصو غي الواجد حرام ان يلعب للمغرب و ينسى البلد الدى رباه و لكن ديمقراطية اوربا خي السبب
18 - Nor الاثنين 26 غشت 2019 - 20:36
اختار البلاد الدي اعطاك ورباك واصبحت لاعب.متميز ....اما في مرووووكو شباب كيضيع .ولايهتم به احد ...
19 - سعاد بنت الريف الاثنين 26 غشت 2019 - 20:38
وهل تعتقدون انه معتوه حتى يختار المغرب اللاعب اصلا هو من الريف وابطال الريف تخلوا عن جنسيتهم المغربية فكيف يعمل هو عكس التيار ، نحن نتوقع ان تتخلى مجموعة من سكان الريف عن الجنسية المغربية ، ولو كنت مكان اللاعب لاشترطت اطلاق سراح المعتقلين اولا قبل الانضمام الى المنتخب
20 - samira الاثنين 26 غشت 2019 - 20:44
لابأس ان احتار واختار الكلمة لاولى والاخيرة للكرة التي تقول ما تريد
لو افترضنا انه لعب فلا حرج في دلك لان البلد الام ليس هو اين ترعرع
تبقا الحيرة ةيبقا التفكير سيد الموقف فهو الدي سيختار في الاخير
21 - محمد المغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 20:46
الافضل ان يلعب لهولندا اعترافا بالجميل لهذا البلد الجميل الرائع حقا.. اما البلد الشقي الذي يتنكر لابنائه ويلقي بهم في مهاوي الهجرة وذل الحكرة فيكفيه ناهبوا خيراته ومرتشوه..فلو اضاع - لا قدر الله يوما - ضربة جزاء لانهالت عليه كل شتائم واحقاد الاغبياء في هذا البلد ..
22 - ولد حميدو الاثنين 26 غشت 2019 - 20:50
حدوده هي البطولة الهولندية المتواضعة فلو كان لاعبا في المستوى ستتهافت عليه اندية معروفة من بطولات قوية تشارك باربع فرق في دور المجموعات ليس مثل الدي يشارك في الدور التاهيلي و لو فاز بالبطولة اما اختياره هولندا فمن حقه
23 - ضد الضد الاثنين 26 غشت 2019 - 21:12
له الاختيار و ترعرع في هولندا و يعرف جيدا عقليتهم ان كان يعلم بان الفريق الهولندي سيحتفظ به كلاعب اساي في الفريق الاول يبقى معه أما اذا كان يعلم أن هولندا تختاره ليلعب مباراة واحدة او سنة و سنتين و يتم التخلي عنه كما فعلوا مع سابقته فمن الاحسن ان يلعب مع الفريق المغربي. كثيرا من المعلقين يطلبون منه البقاء في هولندا و الغريب انهم لا يعلمون انه رغم لعبه مع المغرب فسيبقى يقطن في هولندا و يلعب فيها اللهم فضل فريق اخر اوروبي يلعب معه و جنسيته الهولندية لا تسقط منه. المهم التفكير جيدا قبل الانزلاق. اعجبني زياش رغم كل الاغراءات للعب مع هولندا رفض و فضل وطنه الاصلي.
24 - ملاحظ الاثنين 26 غشت 2019 - 21:13
منير الحدادي و آخرون، الذين وضعوا في الثلاجة، كانوا مثالا للجميع. قد يختار الطواحن و يصبح مطحونا الى الابد.
25 - kamali الاثنين 26 غشت 2019 - 21:15
المهم هو مستوى اللاعب،والتنافسية،إلا كان عندو مستوى دوين ويقدر يشد بلاصتو فالمنتخب الهولندي مزيانة،أما إلا كان غير السلاك فالأحسن له المنتخب المغربي عل الأقل غادي يعيطوا عليه ويقدر يلعب. أما ماديا تنظن المغرب تيتهلى فاللعابة دالمنتخب، اللعاب تياخدها باردة لاضرايب لا صداع الراس .
26 - معربي حر الاثنين 26 غشت 2019 - 21:38
ان كل انسان حر غي اختياراته. في المغرب هناك عدة لاعبين موهوبين. قرار هذا اللاعب لن يكون مؤثرا على المغرب اللذي انجب عدة لاعبين مميزين. المغرب فخور بمواطنيه الابرار الذين يسعون لتقدم و ازدهار الامة المغربية : الدكاترة، الاطباء، الاساتذة، رجال الاعمال، المهندسون، الفلاحون، المستثمرون، ... المغرب بلدنا جميعا، لنتعاون جميعا من اجل نهضته و ازدهاره.
27 - وطنية وجدور الأصول الاثنين 26 غشت 2019 - 21:57
اللعب للمغرب تشريف ويبقى البلد الأصل هو الموطن الحقيقي واسألوا المغتربين لمعرفة حرقة الحنين للوطن ويجب نصرة الوطن رياضيا وبأي وسيلة كانت وحب الأوطان من الإيمان وهولندا عنصرية لا تهتم إلا بمواطنيها الأوربيين والمغاربة في درجة ثانية، ونحن نقول المغاربة أولا وأخيرا في الصدارة والتوفيق بالله تعالى
28 - المعلم الاثنين 26 غشت 2019 - 22:08
ان اشاطر بنت الريف في رايها، وازيد في اعتقادنا بهولندا ان ابراهيم افلاي وراء دعم ايحتارين لاخختيار الطواحين والاذان يلعبان حاليا في نفس الفريق.... وان كومان قال ان احتارن هو هولندي ولدينا اتصالات معه عبر مدربه فان بومل واخرون يعني افلاي ،فاحتارن هولندي وسيلعب لهولندا حاليا للشباب ومستقبلا للكبار ، الا اذا غري به بمنح مالية من طرغ المغرب !!!هذا ما صرح به كومان اول امس ....
29 - hafid الاثنين 26 غشت 2019 - 22:38
اسمحوا لي ساكتب للمرة الثانية اد لاحظت ان القراء لم تعجبهم فكرتي كوني قلت ان احاتارين مغربي.هناك لاعبون اوروبيون ولدوا بدول اجنبية وترعرعوا بها ولما احتاجتهم بلدانهم الاصلية لبوا النداء.ونحن نحب بلادنا .
30 - Oussama الثلاثاء 27 غشت 2019 - 00:18
الاعب نشأ و تكون بهولندا، ان اختار المغرب فهو نكار للجميل
31 - عاشق بلاذ التانغو الثلاثاء 27 غشت 2019 - 00:31
اغلب لاعبي ريف الامازيغي يختارون منتخب هولاند كما فعل ريفي بوصابون وبولحروز عندما جنسهم مدرب هولانذا سابق فان باستن ولاعب فلايني مع بلجيكا فقط لاعبين من سوس كحجي وغيره من اختارو منتخب وطني الافضل للاعب يلعب باوربا افريقيا اغريقيا لاتصلح للعيش ولا للمارسة الكرة ولن يظمن لاعب مستقبله بافريقيا ماديا ومعنويا وحتي صحيا لو تم اصابة لاعب مع منتخبات افريقيا فان مصيره الاهمال واغلب الاتحادات بافريقيا مسيسة من ناحية اختيار لاعبي منتخبات الافريقية زابونية والمحسوبية دول عربية تعطي اهمية لموهي غناء عرب ايدول لهذا تحنيس افضل حل للاعبين الامازيغ بشمال افريقيا
32 - عابد الثلاثاء 27 غشت 2019 - 00:32
أظن ان العامل الأساس الذي سيحسم في قرار احتارين . هو تجربته الشخصية مع التعايش و العنصرية في هولاندا .
33 - مغربي الثلاثاء 27 غشت 2019 - 01:00
نصيحة لهذا اللاعب المتألق في هولندا
هولندا هي اللي كوناتك غاذي اتجي الزبونية والمحسوبية
احسن لك ابقا في هولندا
وتكون نجم كبير
34 - SIMO RAJAOUI الثلاثاء 27 غشت 2019 - 09:58
من الاحسن لك ان تختار هولندا.لان المغرب ليس له منتخب يشرف ان تلعب له. في المغرب المنتخب بالنسبة لنا هم الاندية التي تشرفنا كل موسم بظهور في المسابقات القارية على احسن وجه.
35 - Rifi الثلاثاء 27 غشت 2019 - 11:06
اتمنى ان يختار الصواب قبل الندم
36 - الجمهور مؤثر الثلاثاء 27 غشت 2019 - 13:12
زياش لاعب متميز
فضل منتخب المغرب
اسدى لامنتخب خدمات
لكن اللاعب مر بفترة قصيرة من الفراغ وهذه الفترة تصادفت مع كان 19
الجمهور المغربي لم يرحمه وكان قاسيا معه
وكاتسناو باقي فاللاعبين اجيوكم لعندكم
37 - Yahya biladi الثلاثاء 27 غشت 2019 - 19:44
"خبز الدار ياكلو البراني"
...ونوضو تخدمو و كونو لينا لاعبين يا وزارة الشبابو الرياضة....راه حشوما هادشي
38 - عابر سبيل الأربعاء 28 غشت 2019 - 11:38
شكون هو هاد اللاعب.سواء جا اولا ماجاش يبقى الحال على ما عليه ا حنيني.هو ماشي مارادونا 86 لوحدو جاب كاس العالم.اذن احسن لؤه يبقى مع نيدرلوند.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.