رصيف الصحافة: ضباط بالجيش يتدربون على أحدث تقنيات الأسلحة

رصيف الصحافة: ضباط بالجيش يتدربون على أحدث تقنيات الأسلحة
الخميس 29 غشت 2019 - 22:00

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الجمعة نستهلها من “المساء”، التي ذكرت، نسبة إلى مصدر مطلع، أن ضباطا بالجيش يتدربون على أحدث تقنيات الأسلحة، وأن مسؤولين تلقوا تقنيات البحث والتطوير، ورفع مستوى التدريب العسكري، إضافة إلى تطوير القدرات التشغيلية للقوات المسلحة.

ووفق الخبر ذاته، فإن التكوين شمل ضباطا يمثلون عددا من المكاتب ومفتشي الأركان، ومسؤولين عن مراكز العمليات، إضافة إلى ضباط بالمدارس ومراكز التدريب، وكذلك ممثلي وحدات الأسلحة بالمنطقتين الشمالية والجنوبية.

كما أشارت “المساء” إلى أن فوجا من عشرات الضباط تابع دورة تكوينية حول التدخل في حالات الهجمات الإرهابية، فيما تابع فوج آخر من خمسة وعشرين ضابطا دورة تكوينية حول القيادة العملية لوحدة المحافظة على النظام أثناء المظاهرات، تم تأطيرها من طرف خبراء من جهاز الأمن الفرنسي، في إطار الشراكة مع أجهزة الأمن الدولية.

وجاء في العدد نفسه من جريدة “المساء” أن المغرب زبون لمعدات مكافحة الشغب الصينية، حيث كشفت شركة صينية متخصصة في الصناعة الحربية وبيع معدات مكافحة الشغب أن المغرب يعد من زبنائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأثارت “المساء” أيضا محاكمة ستة سلاليين ينتمون إلى منطقة أولاد سلامة بإقليم القنيطرة في حالة سراح، باستثناء اثنين منهم قررت النيابة العامة متابعتهما في حالة اعتقال بتهمة تخريب ملك الغير، بعد تنفيذ المتهمين اعتصاما إنذاريا احتجاجا على ما أسموه التفويت المشبوه لأراضيهم.

وأوضحت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تضيف الجريدة، أن المحاكمة جاءت بعد شكاية كيدية الغرض منها إخراس كل الأصوات السلالية، التي ترفض الفساد والرشوة وتفويت وكراء الأراضي السلالية خارج القوانين والمساطر المعمول بها في هذا المجال، تقدمت بها جهة وصفتها الرابطة بالنافذة.

وعلاقة بـ”فاجعة” ملعب تزيرت بإقليم تارودانت، أوردت “المساء” أن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أكد ما وصفه بفشل النظام، الذي أحدثته كتابة الدولة المكلفة بالماء ووزارة الداخلية سنة 2018 حول اليقظة الرصدية، والذي كان من أهدافه التحذير من الظواهر الجوية والبحرية القصوى.

وحسب الخبر ذاته، فقد طالب المكتب بفتح تحقيق مع مسؤولي المجالس المنتخبة والسلطات المحلية، التي رخصت لملعب لا تتوفر فيه الشروط الدنيا للسلامة والوقاية، وكذا التحقيق حول صفقة إنشاء 55 من ملاعب القرب بإقليم تارودانت، تقدر قيمتها بـ 44 مليون درهم.

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم” أن يهود المغرب مع هدم نصب “الهولوكوست” بمراكش، مشيرة إلى أن ممثل الطائفة اليهودية بالمدينة الحمراء أعلن تأييده لقرار السلطات القاضي بهدم مشروع نصب تذكاري لـ”الهولوكوست” بالقرب من مراكش، معتبرا أن المنظمة الألمانية التي قامت بالبناء لم تستشر ممثلي الطائفة اليهودية، ولم تحترم الإجراءات القانونية.

ونقرأ بالصحيفة ذاتها أن المغرب يحاكم إسرائيليا لتزويره الجنسية المغربية، مضيفة أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرر إطلاق التحقيق التفصيلي مع كولان أفيتان لارتباطه بشبكة تزوير سندات الهوية وجوازات السفر المغربية، حيث تبين أنه يتوفر على جوازات سفر وبطاقة هوية مغربية حصل عليها من خلال نشاط الشبكة المخالف للقانون، رغم أنه مبحوث عنه من لدن الشرطة الدولية (الأنتربول) لارتكابه جرائم قتل وتفجير نجمت عنها إصابة 42 شخصا بتل أبيب في إطار تصفية حسابات بين عصابات “المافيا”.

ونشرت “أخبار اليوم” كذلك أن مطاردة أمنية لسائق ارتكب مخالفة مرورية انتهت بمصرع سائق دراجة نارية بمراكش، مضيفة أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن المدينة فتحت بحثا قضائيا تمهيديا لتحديد الظروف والملابسات الحقيقية التي وقعت فيها حادثة السير المميتة، فيما تم الاحتفاظ بموظف الأمن، الذي طارد سائق الدراجة النارية، تحت الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي، لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إلى موظف الشرطة.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن “الأنتربول” أدرجت اسم المهاجر المغربي بهولندا، رضوان التاغي، المتهم الرئيس بتدبير جريمة إطلاق النار في مقهى “لاكريم” بمراكش، التي راح ضحيتها شاب في نونبر 2017، ضمن لائحة الإشعار الأحمر، باعتباره من أكثر المطلوب القبض عليهم في العالم، مشيرة إلى أن البحث لا يزال جاريا عنه رفقة المتهم الثاني سعيد رزوقي.

ونشرت الجريدة عينها أن الهيئة القضائية بالقطب الجنحي التلبسي بابتدائية مكناس حددت تاريخ 10 شتنبر المقبل للشروع في محاكمة فقيه يتعاطى الرقية الشرعية، مضيفة أنه متابع في حالة اعتقال منذ بداية شهر غشت الجاري، بتهمتي النصب والتسبب في القتل غير العمد نتيجة عدم التبصر وعدم الانتباه، وأن الهيئة القضائية قررت رفض منحه السراح المؤقت الذي التمسه له دفاعه.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فتطرقت إلى سحب دقيق سام من الأسواق الفرنسية، يعرض للبيع بالمغرب، ويتعلق الأمر بدقيق لا يتوفر على الغلوتين ومصنف ضمن خانة “البيو”. وأضافت أن المنتوج يتضمن مادة سامة يؤدي تناولها إلى حدوث مجموعة من المضاعفات الصحية، المتمثلة في اجتفاف الفم، والاضطرابات البصرية، وعدم انتظام دقات القلب، والارتباك والهلوسة، وغيرها من التبعات المتعددة التي قد يتسبب فيها تناول هذا النوع من القمح، الذي يحمل العلامة التجارية “حياتي بدون غلوتن”.

ووفق الخبر ذاته، فإن الأسواق المغربية تتوفر على القمح سالف الذكر، وهو يعرض بعدد من المواقع المختصة، التي حددت له سعرا يقدر بحوالي 60 درهما، في غياب أي توجيه رسمي من المصالح المختصة المغربية.

‫تعليقات الزوار

15
  • TEXAS
    الخميس 29 غشت 2019 - 22:08

    وجاء في العدد نفسه من جريدة "المساء" أن المغرب زبون لمعدات مكافحة الشغب الصينية، حيث كشفت شركة صينية متخصصة في الصناعة الحربية وبيع معدات مكافحة الشغب أن المغرب يعد من زبنائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

  • Hassan Sima
    الخميس 29 غشت 2019 - 22:18

    الخبر الجميل هـو اللذي يخص الجيش أما الأخرى فگارثة تلوى الأخرى بدون تعليق

  • ابن سوس المغربي،حلل و ناقش
    الخميس 29 غشت 2019 - 22:18

    زبون للصين في استيراد معدات مكافحة الشغب؟ على مدى يدل هذا؟ السلطات تعلم الشعب المغربي وصلت فيه العظم بسبب المسؤولين الفاسدين و يمكن للشعب ان ينتفض ضد المفسدين والظلم والطغيان، يجيب على تدريب القوات المسلحة المغربية الاستعداد لمواجهة أعداء الوطن مرتزقة بوزبال و من وراءهم وحسم استرجاع جميع التراب الوطني هذا هوا الإمتحان الحقيقي

  • خالد المغرب
    الخميس 29 غشت 2019 - 22:23

    واحد بغا يدير خدمتو تشدوه فالحبس. هيا شرطة متديرش خدمتها. ولاش يهرب. ربما كان هاز قرقوبي. دولة كتشع الاجرام وباغياه. منقول لبوليس متخدموش. والى خدمتو ندخلكوم لحبس. خلي شعب مخدر وكيتدابز ويغتاصب خير بناتوم. سياسة مقصودة…

  • الميلودي كريم
    الخميس 29 غشت 2019 - 22:27

    كنت أظن ان الجيش يقوم بتدريبات للدفاع عن التراب الوطني ….
    لكنني صعقت لما تعرفت ان بنادقهم قد تكون موجهة الى صدور المواطنين داخل الوطن ….

  • marocain
    الخميس 29 غشت 2019 - 22:28

    كما أشارت "المساء" إلى أن فوجا من عشرات الضباط تابع دورة تكوينية حول التدخل في حالات الهجمات الإرهابية، فيما تابع فوج آخر من خمسة وعشرين ضابطا دورة تكوينية حول القيادة العملية لوحدة المحافظة على النظام أثناء المظاهرات، تم تأطيرها من طرف خبراء من جهاز الأمن الفرنسي، في إطار الشراكة مع أجهزة الأمن الدولية.

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 29 غشت 2019 - 22:32

    -"..فيما تابع فوج آخر من خمسة وعشرين ضابطا دورة تكوينية حول القيادة العملية لوحدة المحافظة على النظام أثناء المظاهرات،..".

    يبدوا أن عام 2019/2020 سيكون حافلا بالمظاهرات..وقد تتحول بعضها إلى مظاهرات عنفية..والسبب هو لغة الخشب التي تتقنها الحكومة..!

  • hamid
    الخميس 29 غشت 2019 - 23:10

    على الذين يجلسون في المقاهي تحت فوهات المكيفات ويحملون الهواتف الذكية آخر صيحة ويشرعون في الكريتيك بدون معرفة في الموضوع. فكل جيوش العالم لها فروع لمساعدة الشرطة في إتبات الأمن. والمغرب لحد الساعة لم يسجل عليه أي تدخل للجيش حتى في أحداث إنفصاليين العيون وأحداث الحسيمة. فلم يسبق لمغربي منذ أحداث فاس أن شهر في وجهه بندقية الكالاش نيكوف كما هو معتاد في العديد من الدول. أما عن مهمة الجيش في حماية الوطن فإذا كنتم مشككون فقوموا بجولة للحزام الأمني الذي يشق صحاري قاحلة وحرارة لا تطاق ورغم ذلك تجد الرجال متحصنين في خنادق لينعم النتقدون والفهايمية بجلاساتهم في المقاهي والقيل والقال. فاتركوا FAR تساير متطلبات العصر لأنه هو الضامن لإستقرار هذا البلد وإلا سنكون عرضة للمتربصين بهذا البلد وأنتم تعرفونهم وبفعل نعمة البترول أصبحوا يملكون أقوى الأسلحة وعقيدتهم هي جعل المغاربة عبيد لهم.

  • ماوكلي فتى الأدغال
    الخميس 29 غشت 2019 - 23:45

    الدولة سلمات الحكم للشعب فانتخابات ديمقراطية والملكية البرلمانية دخلات حيز التطبيق منذ 2011
    أشنو باقي باغي الشعب من الدولة؟دعم الصحة والتعليم.
    شنو كان الاتفاق فالعقد الاجتماعي ديال 1999؟
    صندوق النقد الدولي مقسم المدخول الإجمالي ديال المغرب على 10عواد:فرنسا-الخزينة-المؤسسات العمومية-دعم القطاعات الحكومية-رواتب الوظيفة العمومية-الجيش والأمن-البنية التحتية والتجهيز-الشعب- الصناديق السوداء-الديون السيادية.
    علما بان الصحة والتعليم يحتاجان 100% من دعم القطاعات الحكومية أي مجمل الأموال المخصصة للتنمية البشرية.
    الشعب جاه فحقو من المدخول الإجمالي عود واحد ياإما التخلي عن المشروع التنموي ودعم التعليم والصحة وإما التنمية البشرية ماذا كان خيار الشعب؟
    التنمية البشرية وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للهركاوة والهداوة وأما الصحة والتعليم فليذهبا إلى الجحيم الشعب يتداوى بالأعشاب ويدرس ليحصل على الكارطون لاللتحصيل العلمي وتثقيف الذات يكفينا نحن معشر الشعب ملء جيوبنا بالمال وبناء قبر الحياة وامتطاء سيارة وإشباع بطوننا.
    (فعاليات المجتمع المدني المغربي،داءرة المعارف الفرنسية 1999)

  • سندباد
    الجمعة 30 غشت 2019 - 00:52

    نحن مواطنون نحب ملكنا ووطننا.
    نحن سندافع عن قوتنا وعن مستقبل أطفالنا .
    لا نهاب ، لا نتردد ، سنحارب ،سنناضل .
    ضد اللصوص .
    ضد الإنتهازيين .
    ضد من هم ضد الفقراء.
    ضد الظلم.
    ضد القمع.
    وليكن ما يكون.
    غير هوما ولا احنا !

  • Sifou
    الجمعة 30 غشت 2019 - 01:52

    للذين لم يفهموا المعنى الذي قاله المقال ان ضباط الجيش تلقو تداريب للمحافظة على النظام اثناء المظاهرات اعيدها أثنااااااء المظاهرات أي أن المظاهرة تجري وهم يحافظون على النظام وسلامة الناس فقط ولم يقل المقال لمنع أو كبح المظاهرات.

  • مغربي
    الجمعة 30 غشت 2019 - 09:35

    لو كانت الديمقراطية و العدالة الاجتماعية لما كان المغرب بحاجة الى شراء معدات و اسلحة مكافحة الشغب من الصين هذا ان دل على شيء فانما يدل على تخوف المسؤولين من حدوث اضطرابات داخلية.

  • ابن حاسي البيضاء
    الجمعة 30 غشت 2019 - 09:42

    منصف المرزوقي صرح في القنوات انتاعهم في حالة اذا نجح في النتخابات من ما يكون في برنامجه.. تشكيل دوريات لرجال الامن في الاماكن العمومية مختلطة من جميح الاسلاك و على رءاسهم الجيش ..و سماهم بالتدقيق يعني كل من يضع على راءسه كصكيطة يكون في جهة و المدنيين في الجهة المقابلة يعني العصا لمن عصا ..الله يستر و صافي .

  • Ali
    الجمعة 30 غشت 2019 - 13:25

    كاتمات الصوت في أذن العسكري تعكس محدودية هذا الجيش وضعية القبعة و وضعه كاتمات الصوت لايفعلها الا العسكري الفاشل فما بالك لو انها راجمات الصواريخ أو سلاح مضاد للدبابات

  • Mouatine
    السبت 31 غشت 2019 - 11:17

    فيما تابع فوج آخر من خمسة وعشرين ضابطا دورة تكوينية حول القيادة العملية لوحدة المحافظة على النظام أثناء المظاهرات.
    افهم يا الفاهم !!!

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني