وزير الاقتصاد وسفيرة فرنسا يتدارسان المالية المحلية في "عالم متحوّل"

وزير الاقتصاد وسفيرة فرنسا يتدارسان المالية المحلية في "عالم متحوّل"
الجمعة 20 شتنبر 2019 - 23:56

استقبلت الخزينة العامّة للمملكة، الجمعة، الدّورة الثالثة عشرة للمناظرة الدولية للمالية العمومية، من أجل تدارس النّظام الذي يصلح للجبايات المحلية، ومساءلة نوع الحكامة وتدبير المالية المحلية المُحتاج إليه، وطبيعة تمويلات الاستثمارات المحلية المنشودة، وتخلّلتها ندوة عُنوِنَت بـ”أيّ مالية محلّية بالمغرب وفرنسا في عالم يتحوّل؟”.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إنّ معدّل التنمية بالمغرب البالغ نسبة أربعة بالمائة أقلّ من النّسب المسجّلة في الدّول النّامية، وهو ما لا يكفي للحدّ من البطالة والتوتّرات الاجتماعية، واستحضر في هذا السياق ما قاله الملك محمد السادس حول النّموذج التّنموي المغربي في خطاب العرش.

وتحدّث بنشعبون عن الحاجة إلى سياسة جهوية موسَّعَة ولا مركزيّة فعلية، من أجل عدالة اجتماعية ومجالية تمكّن من اندماج المغرب في طريق التّنمية والتّحديث، مضيفا في كلمته بالدّورة الثالثة عشرة من المناظرة الدّولية للمالية العمومية أن “الجهات مدعوة لتلعب دورا محرِّكا في هذا الأمر”.

وذكّر وزير الاقتصاد والمالية بإعداد القانون الإطار المتعلق بالجبايات، ثم تحدّث عن “السؤال الأكبر” حول تأثيرات العولمة والتفكير في المالية المحلية، وتدبير ندرة التمويلات، وتدبر موارد جديدة للتمويل، والزيادة في فاعليّة الفعل المحلي، ليكون لدى المملكة نموذج تنموي بقدر التّحدي الرّاهن، يكون قادرا على التأقلم مع تحولات العالم.

ورأى بنشعبون أنّ تدبير البلد يمر عبر التدبير المحلي، وأضاف في هذا السياق أنّ الحكامة المحلية يجب أن تندمج في الدينامية العامة، مذكّرا بدعوة الملك محمد السادس في خطابه الأخير إلى الإبداع في تدبير الشّأن المحلي.

ووضّح نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، أنّ هذه الندوة حول “المالية المحلّيّة في إطار عالَم يتحوّل” قد عُقِدَت لدراسة ما سيقع من تأثير على المالية العمومية عامّة، والمالية المحلّيّة خاصّة، مضيفا أنّ الشّركات متعدّدة الجنسيات تنتقل من دولة إلى أخرى، ومن مجال إلى آخر، وهو ما كان من الضروري التطرّق إليه للحفاظ على توازنات المالية المحلّية.

وبيّن خازن المملكة أن الجماعات التّرابية، وكلّ ما يتعلّق بالإدارات اللاممركَزَة، بحاجة إلى موارد عامّة، وخاصّةَ الموارد الضّريبية، ولذلك يجب القيام بتعبئة هذه الموارد في إطار تواصل وتعاون مع الدولة.

وبيّن المتحدّث، في تصريح لوسائل الإعلام، أنّه من الضّروري دراسة النفقات للحثّ على الحكامة الجيّدة والمسؤولية أمام البرلمان وأمام المجلس الأعلى للحسابات وأمام المواطِن، ليكون هناك مرفق عامّ يتميّز بالنّوعيّة، وبالجدّيّة، ويتميّز خاصّة بالقرب، لأن الشّأنين المحلّي والجهوي حَسَبَ التّوجيهات الملكية يجب أن يكونا مُعقلنَين، وأن تكون هناك جهوية متقدّمة، ويتمّ تسريعُها، لوضع جميع المرافق العمومية في مصلحة المواطن.

وعبّرت هيلين لوغال، سفيرة الجمهورية الفرنسية الجديدة المعتمدة لدى المملكة المغربية، في تصريح لهسبريس، عن سعادتها بالمشاركة في هذه النّدوة التي هدفها النّقاش حول المالية المحلّية في علاقتها بالمالية العامّة، وكيفية أن تكون المالية المحليّة أداة في سبيل اللامركزية والوقاية ضدّ الفروقات بين الجهات.

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد
    السبت 21 شتنبر 2019 - 02:18

    لا مجال لمقارنة ميزانية البلدين فرق شاسع جدا جدا
    ميزانية المغرب 40 مليار دولار
    ميزانية فرنسا 1200 مليار دولار

  • رأس الطارو
    السبت 21 شتنبر 2019 - 09:49

    وزارة المالية وزارة حساسة جدا و هى نبض الاقتصاد…لماذا تسند هذه الوزارة لأهل فاس بالخصوص ؟؟ ام ان علال الفاسى ترك أبناءه و حفدته ينهبون هذا الوطن كيفما شاؤوا ؟؟؟

  • مراقب محلي
    السبت 21 شتنبر 2019 - 11:31

    في الواقع الدولة تستحوذ على الضرائب والرسوم السمينة وتترك للجماعات ما لا يسمن ولا يغني من جوع فمثلا الضريبة على الارباح العقارية يجب ان تعود للجماعات لانها هي التي تنمي المجال وتساهم في الرفع من قيمة العقار باستثماراتها اما الدولة فتستفيد فقط دون اي مجهود وحتى الضريبة على القيمة المضافة المفروض تخصيص 30% للجماعات الا ان وزارة الداخلية توزع اقل من ذلك بكثير ودون عدالة وانصاف بين الجماعات ليتم توزيع الباقي على الجماعات والمناطق المحظوظة وهو ماينتج جماعات بسرعات مختلفة حيث اصبحت مدن وجهات تظاهي المدن الاوربية في حين لازالت غالبية المدن لم تصل حتى مستوى مثيلاتها الافريقية

  • عبد الصمد
    السبت 21 شتنبر 2019 - 11:43

    استقالة واستقالة واقالة الشرفاء …ادخال موضفين للسجن بسبب فضح تورط مزوار وبن سودة في المالية
    انها العصابة بدعم فرنسي هكذا يبتز اخنوش ورفاقه الدولة من مكان القرار والمال مزوار فرنسي الدودي نصفه فرنسي العلمي وبن شعبون خبير معتمد لذا بنك النقد الدولي …. كيف تريدون ان تسير البلاد وهم يتبجحون بساركوزي المتابع بفرنسا و بنسودة سبب سجن الموضفين و بن شعبون سبب استقالة رجل الاصلاح في الضريبة ….تسقط العصابة…كفى نهباللوطن

  • حماد الورداني
    السبت 21 شتنبر 2019 - 12:07

    تحقير لغتنا العربية في اللافتات والتواصل ظاهر في الصورة جليا.. تحقير واختزال العربية هو تحقير لدولة مستقلة وقائمة

  • سعد النواس
    السبت 21 شتنبر 2019 - 13:04

    2 – رأس الطارو
    السبت 21 شتنبر 2019 – 09:49
    وزارة المالية وزارة حساسة جدا و هى نبض الاقتصاد…لماذا تسند هذه الوزارة لأهل فاس بالخصوص ؟؟ ام ان علال الفاسى ترك أبناءه و حفدته ينهبون هذا الوطن كيفما شاؤوا ؟؟؟ كلامه صحيح و فرنسا هي المسؤولة التي وضعت اهل فاس لتحكم في المغرب .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب