24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3713:1716:1818:4720:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة النقض تزيح "البيجيدي" من "رئاسة المحمدية" (5.00)

  2. "جبهة أمازيغية" تقترب من حسم الوجهة السياسية قبل الانتخابات (5.00)

  3. المغاربة يترقبون "لقاح كورونا" .. وتوقعات بـ10 آلاف إصابة يوميا (1.00)

  4. وثائـق الراحل "اليوسفي" في أحضــان "أرشيف المغرب" (1.00)

  5. منظمة تدين هجوم فرنسا على "مشاعر المسلمين" (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | خبير يحذر من الكوارث الطبيعية ويوصي بدراسة خرائط الخطر بالمملكة

خبير يحذر من الكوارث الطبيعية ويوصي بدراسة خرائط الخطر بالمملكة

خبير يحذر من الكوارث الطبيعية ويوصي بدراسة خرائط الخطر بالمملكة

عرفت عدد من مناطق المملكة خلال الأيام الأخيرة هزات أرضية، الأمر الذي أثار مخاوف كثير من المواطنين، خاصة أن بعض هذه المناطق غير معروفة بنشاط الصفائح التكتونية.

وحذر علي شرود، خبير مناخي، من وقوع كوارث طبيعية أخرى خلال القادم من الأيام، من بينها الزلازل، قائلا إن "الأرض تتحرك باستمرار".

ودعا شرود، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى ضرورة إعمال مبدأ لجان اليقظة، قائلا: "لا بد أن تكون هناك لجان يقظة متيقظة ومستعدة قبل أن تحدث أي كارثة طبيعية"، مفرقا ما بين كوارث موسمية وأخرى غير موسمية.

وأوضح أن الزلازل يتم تصنيفها ضمن الكوارث غير الموسمية، فيما هناك كوارث أخرى موسمية تتمثل في الفيضانات وانجراف التربة وحتى الجفاف، منبها إلى أن بوادر الزلزال تكون ظاهرة، بالرغم من أنه من الصعب تحديد زمان وتوقيت وقوعه.

وتحدث الخبير ذاته عن ضرورة إجراء دراسة حول "خرائط الخطر" من أجل تحديد الأخطار المحدقة بكل منطقة، وذلك بغية الحد من الأضرار المترتبة عن الكوارث الطبيعية.

وأفاد الخبير المناخي بأن الخطر لم يعد يكمن فقط بالمناطق الاعتيادية المعروفة بنشاط الصفائح التكتونية، من قبيل سواحل مدينتي الناظور والحسيمة التي تعرف هزات شبه يومية تتباين قوتها ما بين 5.2 درجات و6.3 درجات على سلم ريشتر، بل بات يشمل مناطق أخرى.

وسجلت المراصد العالمية لرصد الزلازل، أمس الأحد، هزات أرضية خفيفة بعدد من أقاليم المملكة المغربية دون أن تخلف أي أضرار مادية أو بشرية.

وهمت هذه الهزات الأرضية أقاليم ميدلت وفاس والرشيدية، ووجدة وبوعرفة، وتنغير وزاكورة، ومناطق تالسينت وبوذنيب.

المعهد الوطني للجيوفيزياء كشف أن أقوى ارتجاج كان على مستوى إقليم ميدلت، وقد وصلت حدته إلى 5,3 درجات على سلم ريشتر.

كما أوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة حدد مركزها بجماعة النزالة في إقليم ميدلت، وقد وقعت عند الساعة 09 و39 دقيقة و7 ثوان بالتوقيت المغربي.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذه الارتجاجات رصدت أيضا بضواحي الرباط ووتاهلة، وذلك حوالي الساعة التاسعة والنصف من صباح الأحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Simmo الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:25
شاهدت في الدار البيضاء مرة منزل بعد سقوطه فبسب الأمطار وكان الضحايا تحته فحين حضر رجال المطافء ما هو جد مرتكبيه لأنهم يجهلون عملهم ومن أين يبدؤون لأنهم ليست لديهم دراية بالتعامل مع الكوارث الطبيعية. فان حدث شيء خطير في المغرب لقدر الله فالحكومة سوف استنجد بالدول بجمع التبرعات وسرقتها كما حدث في الحسيمة
2 - السملالي عبد الحق الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:27
على لجان اليقظة ان تكون متأهبة دائما و على طول السنة ليس فقط من الكوارث الطبيعية بل ايضا من الكوارث البشرية التي تكون اخطر و امرر من كوارث طبيعية مقدرة من الله سبحانه وتعالى، و "قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا".
3 - لفلوس بزاف كتقتل الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:27
هههههه

شري دار بزبالة ديال لفلوس

كتريب علك و كتقتلك

ههههة

إشري سيارة واعرة
في الأخير تقتلك .


أما هذوك اللي شراوا طائرة خاصة

مصيبة كبرى

أكبر دليل هو مالك فريق ليسيستار ستي


حدار

لفلوس بزاف كتقتل

إشترى براكة لن يقع أي شيء
إشتري حمار لن يقع أي شيء
سير على رجلك للملعب

لا تخف
4 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:34
أولًا حتى نكون صريحين لا يوجد شيء إسمه التنبؤ بالزلازل رغم تطور العلم إنما فقط يجب أخذ الحيطة من الموجات الإرتدادية التي تلي وقوع الزلزال في نقطة معينة .
معظم الدول تعمل على ما يعرف بكود المباني خاصة و أن المباني في المغرب لا يأخذ بعين الإعتبار اثناء إنشائها معايير السكن المقاوم للزلازل .
5 - aziz الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:45
ويبقى السؤال المنطقي أين المفر؟؟!وكمؤمن بالله فلا مفر من قدر الله الا الى الله.فيجب ان نكون مستعدين كل لحضة لقدر الله اللذي يباغثنا من حيث لا ندري.ممكن ان التوقعات تقلل الخسائر ولايمكن ان ترد قدرا.
6 - نحن نريد بنية تحثية قوية جدا الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:57
المسؤولون في هذا الميدان
لا يهتمون بالبنية التحتية

البنيه التحثيه هشة جدا كل شيء مسوس

لقد كنت مؤخرا فى دبي

البنية التحثية كيفاش دايرة .



كل شيء عشوائى في المغرب
غير حرحر أو بني .


أو الأرض خصها تكصص مزيان
وتكن قوية

ثم بناء المنازل ببنية تحثية قوية

غير كور اعطى لعور هي سبب هذه الكوارت

نحن نريد بنية تحثية قوية جدا

ولا نرد هذه الهشاشة .

التقدم راه عندوا قواعد .

واش نتوما كل شيء عندكم ناقص و مسوس وغير مثقون
هزة صغيرة كيطيح القيطون .

الميكة لخففة كيديها الريح


ركزوا على صلابة البنية التحثية
7 - محمدالشرقاوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:06
الأقدار بيد الله التنبؤ بالاقدار علم الغيب و لقد صدق من قال : واعلم علم اليوم واليوم قبله ولا كنني عن علم ما في غد عمي
8 - خير إنشاء الله الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:13
الله يهدي ما خلق الله يقوينا على من عادانا.اللهم اجعل هذا البلاد آمنا وأجعل أهله الطيبين مجتميعين لا متفرقين.الله ♡ الوطن ♡ الملك♡.
9 - خالد الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:20
لقد احست ساكنة زاوية الشيخ بهذه الهزات في ذللك التوقيت بالضبط لكن لم يتم ذكر هذه المنطقة في الاخبار هذا يدل على ضعف الدولة في المراقبة و التعامل مع هذه الكوارث الطبيعية
10 - kayssar الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:38
بالله عليكم واش حتى الزلزال خص الحكومة تعلمنا بيه، واش مكتشفش الزلازل في البلدان الراقية اش كتحصد من أرواح، واش كتضحكو على الوقت.... انا في مدينة ميدلت و عشت الهزات المتتالية و حضرت لكل ما وقع ي بعض الثواني كنا سنمر إلى الآخرة فهذا قدر الله و لا دخل للجان و السلطات فيه، يمكن أن يكون دلك من بعد لكن ادا أراد الله لشئ فسيكون، كلشي دخلتوا فيه السياسة و الحقد و التنطع، والله انا عند وقوع الزلزال لم أتحرك من مكاني و استغفرت و قلت الشهادة و لم انتظر أحدا، طاحت الصمعا علقو الحجام.
11 - Mosi الاثنين 18 نونبر 2019 - 17:35
ما اثار انتباهي و يجب ان يثير انتباه علماء الزلازل في البلد هو خط الهزات الزلزالية الاخيرة...
الواطح جدا أن الأرض تحت المنطقة الممتدة على طول الوسط و الوسط الشرقي تشققت..والولضح أن الشق الأكبر في القشرة الأطلسية وقع بأقليم ميدلت وقد سبقته هزات تفريغية بشهور كان اخرها قبل شهر و نيف بمنطقة بومية بإقليم خنيفرة...الشق القاري الذي وقع البارحة كان عنيفا و شاسعا وطويلا لدرجة ان الهزات امتدت من الرباط الى تاهلة مرورا بفاس ومكناس و من ميدلت الى فاس و مكناس مرورا بخنيفرة و افران...
هناك احتمالان...اما ان هذه الهزة قامت بتفريغ ضغط كان موجودا وبهذه الطريقة لن يكون هناك خطر في المستقبل المنظور..إما ان تكون الهزة او الكسر الجيولوجي احدث تشققات جديدة غير مستقرة..وفي هذه الحالة فتكرار الزلازل في المناطق التي وصلها تشعر القشرة الأطلسية ستكون عرضة لزلازل متتالية قد تكون عنيفة...خصوصا في المناطق التي تعتبر ضعيفة جيولوجيا كفاس و مكناس....
يجب على لجان التعمير تطبيق شروط مطابقة الأساسات في هذه المدن لمواصفات مقاومة الزلازل...لو حدث زلزال بقوة 6 درجات ستنهار جل البنايات بفاس و مكناس لا قدر الله.
12 - Hassan الاثنين 18 نونبر 2019 - 17:37
لك أن تعرف أن الزلازل عمرت الأرض منذ نشأتها ولا علاقة لها بالإنسان وسخط الآلهة. فقد مرت وستمر الأرض بما هو أفضع. يجب استجواب أهل التخصص ومن لهم مقالات في المجال خاصة أصحاب التكتونيك التي تهم حقبة الرباعي لتعرفوا أماكن ذات زلزال في الوقت الحالي وأيضا أصحاب المخاطر الطبيعية الذين يدرسون أماكن تحرك الأرض بفعل العوامل المناخية. على أي بلادنا في جلها تبقى مستقرة لحسن حظنا
13 - الله يستر البلاد والعباد الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:06
إلى عولنا على الحكومة تكون جاهزة للكوارث الزلازل عولنا على فاقد الشيء حاجة وحدة الّي جاهزة فيها المحكومة هو حين لا قدر الله والله يحفظ بلدنا و المغاربة كلهم اجمعين و وليداتهم من كوارث الزلازل هو عند وقوعها تستنجد لدول العالم والبعض الطائرات جاهزة لقول منهنا دازو .
14 - RAF AIR FORCEI6 الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:49
من قال عليه السلام سيدي بوشيخي:؛ آبراهيم الجرمي. يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان... ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم... والسعة... والمساكين والمهاجرين.. فليعفوا ويصلحوا.. والله غفور رحيم.
15 - إنما الصدقات الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:04
تنويه كثيرا ما نقول لا قدر الله، ونقول لا سمح الله، وكنت افكر بين الفينة والأخرى في كثير من التعابير فوجدتها لا تجوز في الله تعالى نسأله أن يغفر لنا جهلنا والاتحاد لساننا،فنحن لا دخل لنا في ما قدره وقضاه،ولا دخل لنا في أن يسمح أو لا يسمح، بل نقول نسأل الله السلامة والعافية، أو أي تعبير مناسب لهذا السياق،
فنسأله تعالى السلامة والعفو والعافيه فيما يريبنا،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وأمته أجمعين.
16 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:31
ان الله ﻹيغير ما بقوم حتى يغيروا ما بي أنفسهم اللهم نجينا من الكوارث الزلازل والفيضانات والحرائق واجعل بلادنا بلاد الدين وراحت المحتاج والمسكين
17 - مواطنة الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:33
يجب ان نومن بالقدر خيره وشره وكفى من كثرة الكلام
18 - ريحانة الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:39
قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون، صدق الله العظيم.
19 - مسلم حر الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:39
او فيقو من النعاس وش الله غيعطينا إنذار في الزلزال والله فعال لما يريد وإن قال لشيء كن فيكون والزالزل تكثر في اخر الزمان وهي من علامة الساعة والمغرب عامر غير بالشعوذة والسحر وعبادة القبور إذن نحن مشركين ونعبد اللات والعزة كما أخبر الصادق الذي لا ينطق عن الهوى والسعودية تحتفل بالهلوين halloween او باز للعرب اش ابقي كيفهم في الإسلام والله كرمنا بالعقل وصرنا نؤمن بالخزعبلات والخرافات ونخاف الجن وعندما تذكر الشيطان والجن بسم الله الرحمن الرحيم بعدا هذه الاشياء عند المغاربة فماذا ننتظر الحسد والقوي ياكل الضعيف وكل ماحرم الله صار حلال والغرب يطبق القيم والعدل رغم انكارهم لوجود الله كما أخبر الله سيدنا ابراهيم أنهم يكفرون بي ولكن الله يرزقهم ولو أن رحمة الله ما سبقت غضب كان الله انتقم منا كقوم عاد اللهم رد بالمسلمين ردا جميلا ولامفر ولا ملجأ منك الا اليك وفقه المسلمين في دينهم ووحد صفوفهم وزين الإيمان في قلوبهم وكره اليهم الفسق والعصيان إنك مستجاب الدعاء آمين.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.