مسؤول حقوقي: تجريم الحريات الفردية يخلق سكيزوفرينيا اجتماعية

مسؤول حقوقي: تجريم الحريات الفردية يخلق سكيزوفرينيا اجتماعية
الأربعاء 27 نونبر 2019 - 06:00

بعد تقديم المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) مذكرةً إلى البرلمان تضمنت جملة من التوصيات المثيرة للجدل، من قبيل رفع التجريم عن ممارسة الحريات الفردية، قال مصطفى الناوي، مدير الدراسات والبحث والتوثيق بالمجلس، إنّ وجود فصول تجرّم عددا من الممارسات المندرجة ضمن الحريات الفردية في مشروع القانون الجنائي، مشيرا بالتحديد إلى العلاقات الجنسية الرضائية، أمر “يضعنا في سكيزوفرينيا اجتماعية”.

المسؤول بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان طالب في مداخلة له ضمن ندوة نظمتها المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، بحذف الفصول المجرمة للحريات الفردية من نص القانون الجنائي، معتبرا أن هذه الفصول “تجعل المجتمع يتخبط في تناقضات، حيث يتمّ الترويج لخطاب معين، لكن الممارسات على أرض الواقع تُناقض تماما هذا الخطاب، وهذا يؤدي إلى اضطراب المنظومة القانونية للبلاد”.

الناوي ضمّ صوته إلى الأصوات التي ترى أنّ فصول القانون الجنائي المتعلقة بتجريم الحريات الفردية يتم استغلالها من طرف السلطة لتصفية حساباتها مع معارضيها، قائلا إن “استمرار الفصول المجرمة للحريات الفردية يؤدي إلى التطبيق التمييزي والانتقائي للقانون، ويجعل المواطنين يتحولون إلى رهائن”.

وبخصوص الانتقادات التي وُوجهت بها مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان الموجهة إلى البرلمان، خاصة من طرف حزب العدالة والتنمية الذي عبر عن رفضه لمضامينها المتعلقة بالحريات الفردية واعتبر أنها غير مقبولة، قال الناوي: “هم يقولون إن المذكرة لا يمكن أن يتم قبولها من طرف البرلمان، ونحن نقول إنّ المذكرة التي قدمناها هي تكميلية، لأننا لسنا فريقيا نيابيا”.

وأضاف أن “المؤاخذات التي وُجهت إلى المذكرة انصبّت فقط على الجانب المتعلق بالعلاقات الرضائية والإجهاض لغرض في نفس الذين يركّزون على هذه الأمور، بينما هي تضمّنت أمورا مهمة”.

وانتقد المسؤول بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان الصياغة الفضفاضة لبعض مقتضيات مشروع القانون الجنائي، من قبيل تجريم زعزعة ولاء المواطنين للدولة المغربية ولمؤسسات الشعب المغربي، متسائلا: “ما معنى زعزعة ولاء المواطنين للدولة؟”، كما انتقد تجريم الأفعال التي لا تُلحق الضرر بالغير.

وقال في هذا الإطار إن “القانون الجنائي وُضع أساسا لحماية الحقوق والحريات، ولا يمكن أن يجرم إلا الأفعال التي تلحق الضرر بالغير، ولكن حين يجرم الأفعال التي لا ضرر فيها على الغير، مثل الإدمان، فهذا يطرح إشكالا قانونيا، لأنّ الإدمان يُعتبر مرضا والمدمن يُضرّ نفسه ولا يضر أحدا آخر، لهذا فهو يحتاج إلى العلاج وليس إلى العقاب”.

وبالرغم من أن القانون الجنائي عرف تعديلات مهمة، بإدخال مقتضيات لم تكن واردة في القانون السابق، من قبيل تجريم الاتجار بالبشر، والحماية الجنائية للنساء والأطفال، فإن الناوي اعتبر أنّ هذه التعديلات لم تنلْ من بنية وفلسفة القانون، موردا أن عددا من مقتضياته “أصبحت متجاوزة، بالنظر إلى التحولات المجتمعية والالتزامات الدولية التي صادق عليها المغرب”.

‫تعليقات الزوار

54
  • Zamorano
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 06:23

    الأموات يحكمون الأحياء باسم العادات و التقاليد من العار ان تحكم المحاكم بقوانين السبعينات و التمانينات في 2020 شعب يتشدخ بالدولة الاسلامية و معاملاته علمانية حان الوقت لرفع الحصار على الحريات الفردية فليس كل علاقة بين رجل و امرأة هي بحد ذاتها علاقة جنسية و طرفيها ضحايا فساد العقول هي الفاسدة والمكبوتة وتجار الدين والمنافقون هم أسباب الخراب يفرطون علينا افكارهم أتمنى ان يخرج قانون الحريات الفردية لحيز التنفيذ لقطع الطريق على صحاب راس الدرب لي مقابلين شكون دخل وشكون خرج وهم الشيطان يخجل من افعالهم

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 06:37

    تم مأخرا طرد رئيس شركة ماكدونالد بسبب علاقة مع موظفة و بإرادتها لأن القانون الأمريكي يجرم ذلك (تأكد عن طريق كوكل) !! أعطيت هذا المثال لأن كثير من المغاربة يعتقد أن الحريات الفردية هي السبة هي الفساد ..بالعكس اللهم تكون القوانين واضحة و لا هاته الشزوفرينيا التي نعيشها و التي تورط البعض و تحمي أصحاب النفوذ

  • almahdi
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 07:08

    القاعدة الاسلامية لا اجتهاد مع وجود النص تغنينا في بلد اسلامي كالمغرب عن ضياع الوقت والجهد والمال في نسائل قدمت حلولها مجانا الى المسلمين كافة من طرف عقيدتنا المحمدية؛ هناك مسائل لا نص بخصوصها محتاجة للاجتهاد وخاصة في بلد متخلف كالمغرب؛اللهم نور طريقنا واهدنا فيمن هديت؟!!!

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 07:15

    أولا: هذا القانون ظالم لأنه لا يطبق إلا على أبناء الفقراء والمستضعفين الذين لا يملكون أي سكن مستقل يحميهم من تدخل الجيران الفضوليين اللي ماعندهم ما يدار في حياتهم الشخصية. أما الناس الميسورين فهم قادرون على ممارسة حريتهم الشخصية بكل أريحية في أماكن معزولة عن الأعين، بل حتى وإن لم تكن معزولة، لا أحد يجرؤ أن يحرك المسطرة ضدهم.
    ثانيا: هذا القانون فعلا يضع المواطنين كرهائن لدى الدولة. المخزن يعلم أن الجنس مسألة أساسية بالنسبة للمواطنين، شأنها شأن الأكل والشرب. ويستعمل هذا القانون من أجل الجز بالسجن أو تشويه سمعة كل ناشط حقوقي أو سياسي يقف حجر عثرة في وجه مخططاته وأهدافه.
    ثالثا: هذا القانون عنصري حيث فيه سياسة الكيل بمكيالين، نفس القانون يطبق على أشخاص بطرق مختلفة. إذا كنت مواطن مغربي تحاكم بهذا القانون، وإذا كنت مواطن أجنبي أو سائح فالمسألة تدخل في إطار الحريات الفردية ومغرب الثقافات والتسامح والتعايش…

  • mohamed
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 07:20

    نعم للحريات …لكن ما المقصود لهذا المصطلح؟لان في أوروبا أول ما يعني بالحرية الفردية هي المثلية بمعنى حرية اللواط ..
    فهل هذا ما يقصده هؤلاء؟

  • سعد جبار
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 07:39

    عجيب غريب أمر هؤلاء العقوقيون الذين عوض مطالبتهم بحقوق المواطن في الصحة والتعليم والتشغيل، ومحاربة الفساد والمفسدين وناهبي المال العام… فإن همهم هو حمل معاول هدم ما تبقى من قيم أخلاقية من حياء وعفة.. والسعي إلى التطبيع مع الرذيلة والفاحشة.. فنحن شعب محافظ مسلم 99 في المائة مسلمون… لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.

  • حميدو
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 07:39

    النفاق الاجتماعي و السكيزوفرينيا أقل ضررا بكثير من الانحلال الأخلاقي الذي يدعو إليه أمثالك.

  • راعي الغنم
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:00

    لا ننسى أن أبناء الشوارع تمكنوا من مناصب عليا في مجلس حقوق الإنسان .فينما كان شي لقيط أو لقيطة أصبح يدافع عن حقوق الإنسان

  • متتبع
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:01

    موضوع الحريات الفردية يجب أن يناقش ويعدل على مستوى الخبراء. النقاش المفتوح على من هب ودب لن يفيد بشيء.

  • مراكشي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:12

    "لا إكراه في الدين" صدق الله العظيم .. كن مسلما لا يعترف بالحريات الفردية والجنسية هذا حقك لكن لا حق لك أن تكره أحدا غصبا على يكون مثلك .. الله خلقنا أحرارا وسيحاسبنا على حريتنا .. فاتركوا الناس أحرارا كما خلقهم الله ولا تغيروا خلق الله.

  • Khachoggi
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:19

    Demandez vous plutot comme a dit notre prophète que la prières et le salut soit sur lui est ce que tu voudra ça a ta soeur ta mère ta femme et répondez franchement

  • إنبطاحي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:25

    هذا معناه أننا فاشلون بل إنبطاحيون لا نستطع الدفاع عن أخلاقنا وهويتنا وقيامنا الكونيا وغيرها مثل غيرنا.

  • وعزيز
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:28

    اذا فقد القيم قيمتها..

    و أصبح الحديد كالذهب…

    فلا مجتمع بقي و لا اخلاق…

    فقط صناديق من الأحجار و الأسمنت يسكنها من كان يسمى انسان…

    اما النفاق الاجتماعي… فهو وليد الانحطاط الخلفي … و وليد عدم خوف الله…

    و نسيان يوم الحساب…

    اما التشدق بالحرية و التحضر…. فهو من باب الرضى بقشور الحياة…

    اما قيمة الإنسان في أخلاقه…

    الحيوان له فقط غرائز هي في حد ذاتها من خلق الخالق… الذي لم يعد يخطر على بال البعض….

    اللهم الطف بنا…

  • الغربي حسن
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:45

    خلال حديثي مع رجل سبعيني عن الحريات وعن المخذرات والقرقوبي والعنف .اشار لي الى شيء مهم وهو ان المنع لتداول الخمور بشكل حر للاشخاص او السياح الذين يودون شرب الخمر بدون حواجز لا بالنسبة للافراد او الحانات او حتى المتاجر الكبرى وغلاء قنينات الخمر والضرائب التي يتم فرضها على هذا القطاع جعل العديدين يلتجؤون الى شراء الخمر عبر التهريب وبالنسبة للشباب الذي يريد الاستمتاع بفثرة من عمره مع الاصدقاء بتناول قنينات من الجعة بكل حرية . جعل المراهقون والشباب يلتجؤون الى مخذرات صلبة والكحول والماحيا القوية وايضا القرقوبي .لذا نرى ان جيل الستينات والسبعينات كان يتناول الخمر في المقاهي والحانات ويشتريه من تاجر الحي بدون تشدد لم يكن عنيفا او يتحرش على النساء او يخلق متاعب للسلطات في الملاعب وفي الشارع العام رغم اننا حاليا اصبحنا اكثر تشددا في بيع الخمر وايضا اغلاق العشرات من الحانات ابوابها من جراء الضرائب وغلاء الخمر والتشديد من طرف السلطات بعدم منح حرية الزبون بشرب جعته او كاس النبيذ بباحة المقهى او خارج الحانة . فهذا خلق جو مشحون وتضييق على الحريات الفردية

  • جريء
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:53

    الى المعلق ملاحظ: براكا من الكدوب اخاي، امريكا و ماليزيا و تركيا المسلمتان المتقدمتان، لا تجرم العلاقات الرضاءية، اما طرد المدير فلا علاقة له بعلاقته مع الموظفة،

  • م______ع
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:54

    الحريات الفردية لها حدود واطار معين لا يجب تجاوزه ان اردت ان تفعل في نفسك شيئا فلا احد يمنعك اذا اردت ان تقتل نفسك فلا احد يمنعك فانك لا تضر غيرك اذا اردت ان تدمن المخدرات فلا احد يمنعك فانك لا تضر غيرك اذا اردت ان تدمن على شرب الخمر فلا احد يمنعك فانت لا تضر الغير اذا اردت ان تمارس اللواط فهذا من حقك فهذا من حقك اذا ارادت المراة ان تمارس البغاء فهذا من حقها فلا تضر غيرها ما هذا الهراء كيف لا يضرون غيرهم من يشرب الخمر ياذي الناس من يمارس اللواط ينشرالامرض من يقتل نفسه يترك وراءه مآسي من تمارس البغاء تنقل الامراض الى الغير يقولون انهم لا يؤدون الناس وهل هناك اكثر من هذا الايذاء

  • حمزة
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:58

    أيها المغاربة الغيورين على قيمهم ودينهم احذروا هؤلاء المفسدين الذين يريدون منا أن نطلق العنان لشهواتنا والجهر بالمنكر ،فهم يريدون أن يقبل الشاب الشابة في الشارع العام وفي الأزقة وفي وسائل النقل الجماعي ، ا ترضون بهذا،وأمام الملأ دون أن يرف لهم جفن، كما هو الشأن في تركيا والغرب، احذروا هؤلاء الذين يريدون افساد المجتمع وإدخال الأفكار الدخيلة على مجتمعنا باسم "الحريات الفردية"

  • مفكر
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:11

    عندما اقف امام الله سبحانه وتعالى سيحاسبني وساعلق انا من رجلي لذالك ربما انا شخص نادر في العالم الاسلامي فانا اسال الكثير في تفسير التراث الى ان اصابني الوسواس من بعض المفسرين. اريد ان اتاكد من كل صغيرة وكبيرة واسءل ايضا عن الحياة العلمية للمفسر لذالك سؤالي اذا كانت الزنا في بعض الحالات حرام كما افهموني الفقهاء وبما اني شخص نادر واسءل كثيرا في جوف الامور اريد ان اعرف هل هناك اية قرءانية صريحة تفرض علي الزواج قبل ان اعلق من رجلي انا وليس من رجل الفقيه وان المساءلة تتعلق بجنهم فهل الزواج فريضة من فراءض الاسلام وان كان كذالك فهل الزواج ايضا فريضة مؤكدة مثل الحج على النساء وان كان ايضا كذالك كيف تتزوج النساء اذا كان فريضة مؤكدة عليها رغم انها مريضة او او او.
    افيدوني بعلمكم رحمكم الله.

  • remedio
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:11

    عجيب غريب أمر هؤلاء العقوقيون الذين عوض مطالبتهم بحقوق المواطن في الصحة والتعليم والتشغيل، ومحاربة الفساد والمفسدين وناهبي المال العام… فإن همهم هو حمل معاول هدم ما تبقى من قيم أخلاقية من حياء وعفة.. c tt c k'il ya

  • لا لتجريم العلاقات
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:22

    العلاقات الرضاءية مسألة لا يجب على القانون تجريمهما. فهذا غير مقبول تماما. المجتمع في واد والقوانين في واد آخر. قوانين متخلفة.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:22

    انه مجتمع منافق بامتياز ومصاب فعلا بالانفصام. فهل كل علاقة بين رجل وامراة لابد ان تكون علاقة جنسية. ما هذا الهراء.ان حكومة الذئاب الملتحية تلعب على حبلين من اجل مصلحتها وكسب الأرواح الرخيصة لأجل الانتخابات القادمة وضحايا هذا القانون هم أفراد هذا الشعب الذين يسلط عليهم سيف القانون على رقابهم لانهم لا يملكون لا فيلات ولا هم يحزنون.

  • المنافقين
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:27

    المتاسلمين وتجار الدين يدخلو سوق رأسهم. لا يمثلون المجتمع. نحن مغاربة وليس باجدة. يجب احترام الحريات الفردية و اقول ان المسلمين ديال آخر الزمان لا يمثلون الا أنفسهم. لا حق لكم في فرض وجهة نظركم علينا يا تجار الدين .

  • Saidou
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:31

    ما عساني ان أقول
    ادا كانت أوروبا (المجتمع) وانا أعيش فيها (اكثر من ثلاثين سنة) بدأت تحارب الفساد الأخلاقي و ترفض الفوضى الأخلاقية يأتيني من الفينة و الاخرى أشباه بشر في المغرب غير عابئين لا بالأخلاق لا بالدين لا بالمجتمع لا بالموروث الثقافي ….الخ و بثمن بخص يريدون الدفع بالمجتمع المغربي الى الفساد و العلاقات الوسخة و البورنو و اللواط تحت ذريعة الحرية الفردية أقول لهم لا تبكيو على المغرب يا مفسدين ادا اصبح القتل و التشرميل و العنف هو ثقافة شبابنا و شاباتنا لانه انتم السبب يا مجرمين يا انتهازيين …. لك الله يا وطني

  • انا حر لست ملك احد
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:34

    نعم للحرية الفردية نعم للعلاقات الرضائية او غيرها من الحريات طالما لا تتعدى غيري وانا كشخص ليس لك الحق باالزامي ان اتبع دينك سواء كنت على دين او أنني لا أطبقه فكل حر في معتقداتهم و أجسامهم ولست عبدا للاحد فالله خالقي و قبري لي وحدي و المحاسب هو الله سبحانه وتعالى.

  • باختصار
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:53

    صحاب الحريات الفردية فيقين بكري كيعلقو ودافعو على رأيهم اسدي من حقكم ولاكن في إطار الديمقراطية ووو لا يجوز فرض أمر لاقيلة على أغلبية

  • مواطن
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:08

    الى الاخ مفكر الزنا محرم في الاسلام لانه يخلط الانساب و يضيع حقوق النساءو الاطفال و الا فلا فرق بينما يفعله الزناة و ما يفعله المتزوجون!اما عن قدرتك على الزواج فهذارهن بك ان استطعت و نحن بشر و لسنا حيوانات نعيش بغرائزنا! اذا لم تكن العلاقة حلالا فانا لا اريدها! حتى ان فعلت شيئا و انا اومن انه محرم فهذه تسمى معصية و الله يغفر الذنوب جميعا اما ان فعلته و انا مؤمن بانه حلال و لا شيء فيه عندها سأكون قد،ضربت ديني في مقتل! و كل يفعل مايؤمن به..

  • simo
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:09

    النقاش الذي ينبغي الشروع منه قبل تناول مايسمى بالحريات الفردية هو نقاش المرجعيات فاذا ماتم بسط المجعيات و توضيحها حينئد لن يكون هناك مشكل في قبول وجهات النظر المختلفة .
    بهذا سيسفر المنافقون من كل فريق عن قناعاتهم الحقيقية فلن يعود هناك خلط بين من يؤمن وبين من لا يؤمن بالاسلام كمرجعية مما يمكن من التعامل مع اي طرح بنوع من القبول المبدئي في حدود اطاره النظري والفلسفي .
    اما مايدعى من ان بعض السلوكات ينبغي التطبيع معها فقط لان اكثر الناس يمارسها فانه منطق خاطئ لانه بالمثل يشرعن للفساد السياسي و الاقتصادي لكونهما ايضا ممارسين من طرف فئات عريضة من المجتمع.

  • لاهاي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:11

    انا كنت اعتقد ان المغاربة ياًمنون بما في دستورنا الذي انزل الله على رسوله ص ولاكن اخيرا اكتشفت انا فينا قوم لوط يريدون من جديد ان يتحدوا الله ، اللهم احفظنا من هذا القوم الظالم .

  • م______ع
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:23

    ا قول ل مفكر من طلب الافادة ان الزواج نصف الدين وانه يقيك ان تقع في الزنى وان تجلب علك الامراض الجنسية قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من لم يستطع منكم البائة فليصم ) ان استطعت الزواج فستعيش حياة مثل باقي الناس بمسراتها ومشاكلها ويعطيك الله اجرا على هذه الاسرة التي ستبنيها ان احسنت اليها ويرزقك الله من حيث لا تحتسب وتساهم في بناء مجتمع نافع

  • Mowatina
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:28

    المدافعون عن الحقوق الفردية يستفيقون باكرا … لانهم يعلمون و مثقفون … انتظروا الباجدة سيستفيقون بعد الزوال … و سترون الكراهية و الجهل في التعليقات.
    الحريات الفردية اولى من الصحة و التعليم .. لأنك لن تستطيع انوتناضل من اجل اي حق … ان لم تكن حرا في جسدك اولا … فبمجرد ان تفتح فمك .. سيشوهون سمعتك بعلاقاتك الغرامية … و لن يصلح حال اي قطاع … و كم رأينا من صحلفيين في السجون حاليا بسبب هذا القانون و لو صمتوا … لما مسهم اي شيء

  • For
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:31

    الأمية البطالة الهشاشة كلشي لقنا ليه الحل دابا خاصنا غير الحريات الفردية باش نكونوا بحال لا لمان

  • سفيان
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:33

    ما يحدث لدينا من فساد لا يوجد حتى في الدول الغربية. من اراد ان يفسد فليستر نفسه. هل من الضروري ان يفسد الفرد في مكان عام حتى يقال لدينا حرية جنسية؟ قمة الغباء، بدل المطالبة بجودة التعليم و الصحة و المساواة امام القانون نطالب بحرية الفساد في مكان عام!!!

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:35

    عندما كنت طفلا صغيرا،رافقت جدي رحمه الله إلى أحد حقول الدوار؛فإذا بحمار"حشاكم"بجانب الطريق ينهق بصوت عال؛لم يتحمل الجد هذا الإزعاج وبدأ يضرب في الحمار؛مع العلم بأن الإنسان يعتمد على هذا الحيوان كثيرا نظرا لقوة التحمل لديه؛ فنحن نحمل عليه الأمتعة و نركب عليه؛لما استفسرت الجد عن سبب ما فعل قال:"إن صوته العالي مزعج و نهيقه من أقبح الأصوات خاصة عندما يرى أنثاه "الحمارة"شرف الله قدركم"؛في سورة لقمان أوصى لقمان إبنه بتخفيض الصّوت أي يغض و يخفض صوته و لا يجعله عالياً كالحمار لأنّ أنكر الأصوات صوت الحمير و صوت الحمار مبغوض وبالأخص عندما يراها…؛خوفي على أولاد و بنات بلادي ليس من الأصوات فقط عندما تقنن العلاقات الرضائية ونستبيح ما لم يكن مباحا من الحريات الفردية؛ سيمحي الصلاح؛فإذا تم ذلك إلى جانب الصوت ستكون الحركة فتكتمل الصورة!!؛أنذاك سأعتزل بالكوديا ديال الجد الأول؛و أزور المقبرة لأشكو الأمر لله في حديث مع جدي الأصغر الذي رفض الصوت فضرب؛لكن الآن صوت و حركة؛ما العمل؟قال الله عزّ و جل:"وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ"(19)س لقمان.

  • elfadel
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:43

    السلام عليكم بغت نفسر لبعظ الطبقة في المغرب و باللهجةالمغربية…..الحريات الفرذية هي و بكل سهولة الي بغا يزني مع شي وحذة ولا واحذ ولا الا بنتك ولا زنات مع شي واحذ راها حرة معنذكش الحق تذخل فيها ومن بعذ غذي يطالبوا (هذجماعة الذل الحقوقيين) باش الراجل يتزوج مع الراجل و الانثى مع الانثى …اوا شفتوا لبسالة وين وصلتنا مكفتهومش ذراري اللواقط لكيتلحوا فزبل كل يوم .نعلة الله عليكم الا هيا هذي الحرية خليونا متخلفون…

  • FgF
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:46

    منع حرية العلاقات الرضائية هو حق لكل انسان لكن بضوابط . ولا يمكن منحها هكذا في بلدان تعاني من التخلف والتشدد الفكري والديني والطائفي هكذا . بل عبر مراحل .
    فكشعب عانى من التزمت والتشدد على مدى عقود . يستحيل منحه حرية العلاقات الرضائية وإلا ستجدهم يمارسونها في الشارع وفي كل مكان وسنعود لعصر الجاهلية .
    هذه الحرية ليست في مصلحة العرب خاصة وأنهم عانو من التزمت والكبت على مدى عقود . لأنهم إن فتحت لهم الباب على مصراعيه سيفعلون ما فعله قوم لوط .
    لذا يستحسن فتح باب الحريات الفردية ببطئ وبالتدريج وحينها من يريد ممارسة حريته الجنسية فليفعلها في بيته وليستر نفسه .
    وأبسط مثال ما يحدث في السعودية.
    أي شيء جديد سيواجه بعقول متزمتة لا تعرف غير قوانين العصور الوسطى والتجديد يجب أن يتم بالتدريج وليس فجأة .

  • البعمراني
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:57

    لذي تساؤل عندما اشتري القرقوبي للاستهلاك لماذا. تجريمه. مادام. يكون هو كدلك بالتراضي. بين بائع راشد. ومشتري راشد. وهذه ظاهرة موجودة في المجتمع فلماذا نجرمها. بما. اننا لن نجرم اي ظاهرة موجودة في المجتمع

  • أين الحياء من الله
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:14

    وأية أهمية ترجى من جراء المطالبة بعدم تجريم الفساد الاخلاقي والزنا الذي حرمه الله .والله إن المنظمة التي يشرب هؤلاء الجمعويون من سمها قد وجدت من خلالهم مرتعا سهلا لنشر الرديلة المخربة للبيوت لما يتأكد لمن بهم شيء من الخوف من القانون أن لا تجريم لأفعالهم التي هي من معالم المجتمع الهمجي ما دون الحيوانات .

  • محمد الباحث
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:14

    المغرب بلد اسلامي حسب الدستور المغربي . وما يدعو اليه هؤلاء العلمانيون هو زنا . ولن يقبل المغاربة المسلمون بهذا وهم يمثلون اكثر من 90 في المئة

  • Mowatina
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:23

    بعض المعلقين هنا … لا يفهمون حتى الموضوغ و المطالب و يصرخون كالعادة .. واحد جاي يعاود على ان جده اعتدى على حمار امامه و هو صغير … و المشكل انه يقولها بكل فخر … ما هذا يا هذا ؟
    البعض الاخر يقول لك استتروا
    بديا بشر هل تعرفون اولا فصول هذا القانون .. و المطالب ما هي .. ام انكم خلقتكم لتعارضوا ؟
    المطالب هي الاستتار و ليس الفضح .. القانون يعطي الحق للدولة لدخول بيتك الذي تستتر فيه و فضحك امام العلن و الصحافة

    لا احد يطالب بالجنس في الشارع … فما بالكم تتملمون قبل الفهم ؟

  • مواطن
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:27

    الحرية الفردية كفلها الشرع قبل أن تكفلها قوانين حقوق الإنسان.
    لاوصاية على الناس. لااكراه في الدين. لاتجسس على الناس في خلواتهم. ديننا يدعو الى ستر المذنبين. لا عقاب إلا بإقامة البينة على المجاهرين وليس على المستترين. لهذا يجب تحصين الحريات الفردية من شطط القوانين البالية التي لا تحترم الحياة الخاصة للناس

  • مغربي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:56

    لي بغا امارس الحريات الفردية له حريته ،و لكن في بيته بعيدا عن الشارع و المرافق العامة…اما الاشارة الى سكيزوفرينية فهذه مغالطة يراد بها الاباحية و انتشار الفاحشة في المجتمع اكثر ماهي منتشرة…اين تريدون الذهاب بنا، الى قلة ااستحياء….

  • زازا
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:46

    الخطر الاكبر يكمن في آثار السيكوزوفرينيا على الفرد و المجتع ككل.

  • مواطن
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 13:07

    هؤلاء وامثالهم ك.بالافريج وغيره.هم من يشجعون الفساد والانحراف والسيبة والرذيلة في البلاد.و هدفهم داءما هو الركوب على أوضاع المجتمع المغربي للوصول الى أغراض شخصية وتحقيق مكاسب على حساب المواطن.ولكن الكل يعرف مبتغاهم وهدفهم من وراء هذا السلوك السيء المقيت.فهم لا يمثلون اي مغربي. إنما يمثلون أنفسهم فقط.فقد انكشفت لعبتكم. المغرب بلد مسلم ومحافظ على التقليد والعادات الحسنة من اب إلى جد عبر التاريخ.ولا
    ( نتكلم عن بعض الاستثناءات التى تتواجد عبر كل مكان.وزمان وفي كل مجتمعات ) ممن لل سلوك لهم إذن كفى من التضليل.!!!!!!..

  • رشيد
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 13:30

    إرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء كلما أبتعدنا عن دين الله يسلط علينا من لا يرحمنا والحرية إدا زادت عن حدها أصبحت فوضى.

  • mimou
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 14:04

    la liberté individuelle pour moi c est combattre la corruption la liberté d expression , et une vie meilleur sans avoir autant de mendiant dans les rues et le reste vous pouver le garder pour vous meme madame bouyache car on sait pourqoui votre mission à ete faite !

  • الفيلسوف
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 14:26

    وبعد مدة من توالي مقالات تطرح موضوع الحريات الفردية للنقاش أصبحنا اليوم نرى ان كما هائلا من الشباب الواعي يدخل لمناقشة و الدفاع عن الحريات الفردية. وكل من يحصر موضوع الحريات الفردية في ممارسة الجنس و يسبنا فهو انسان امي جاهل… نحن ضد التضييق على الحريات الفردية و التجسس و اقتحام البيوت وتسلق الجدران من أجل الإمساك بأشخاص متجمعين من أجل الاحتفال بعيد ميلاد مثلا… و اتهامهم لارتكاب الفاحشة فقط لأنهم في خلوة…
    كمثلا تلك المملة التي تم القبض عليها في شقة في ومخرج وتم التشهير بها و اتهامها بممارسة الرديلة و الخيانة مع العلم انه لم يتم ضبطها وهي تمارس ذالك لكن في المغرب قد تحتكم فقط لأنك في خلوة في حين انه يتم التغاضي عن البعض وعدم محاكمتهم .. الحرية للجميع بدون استثناء و الأكيد اننا لن نرضى بخدش الحياء او الاخلال العلني بالحياء..

  • rachid
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 15:56

    الجاهل هو من يظن أن الغرب تطور بسبب الجنس ، بل تطور بسبب التعليم و الصحة و القضاء المستقل و المحاسبة.

    كل هذا الحديث عن الحرية الجنسية بالخصوص واضح أنه إما مدعوم من الخارج أو هو وسيلة لتضليل الناس عن المواضيع الأكتر أهمية .
    أولا الحرية الجنسية لها نتائج سيئة للغاية على المجتمعات، يمكنكم البحث عن الإحصائيات في الدول الغربية، متلا في فرنسا امراة واحدة تتعرض للاغتصاب كل سبع دقاىق، بالرغم من ادعائهم بالحرية. إضافة إلى كثرة الطلاق و إنتشار الأمراض الجنسية (في أمريكا وصل إنتشار للامراض الجنسية هو الأسوأ هذه السنة)، و ألأسوأ هو إنهيار القيم الأسرية.

    تانيا بهذا المنطق العقيم الذي يفكر به هذا الشخص و أمثاله، فإن الرشوة علاقة رضائية بين الأشخاص و بما أنا أغلب المواطنين يشاركونا فيها سرا فيجب عدم تجريمها. صراحة قمة الغباء

    هؤلاء الأشخاص لا يفكرون في مصالح الشعب و همومه، نسأل الله أن يحفظ الشعب من أمثالهم و من أشباه السياسيين.

    لماذا لا يطالبون بإلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء ، و رفع ميزانيات التعليم و الصحة ؟

  • محمد ريان
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:03

    أرى أن الدعوة الى عدم تجريم ما يسمى ب''العلاقات الرضائية'' ستكون مدخلا الى اعتبار الدعارة علاقة رضائية و بالتالي تقنينها كعمل تجاري. ما رأيكم؟

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:12

    العلاقات الرضائية لانحدد مفهومها في ممارسة الجنس. العلاقات الرضائية هي علاقة بين رجل وامراة وما يجمعهما يهم هذا الرجل وهذه المراءة ولا سلطة لاحد عليهما فيما يخص علاقتهم. من طبيعة الحال هناك حقوق للأفراد وعليهم واجبات. هل يمارس احدا الجنس في الشارع سواء في أوروبا او الدول الاخرى من طبيعة الحال لا. لماذا تحصرون الحريات الفردية في الزنا والشدود والرذيلة وما يشبه ذلك من المفردات والمصطلحات. للوضوح لا يجب التجريم لا لتدخل السلطة في شؤون تهم علاقات الأفراد فيما بينهم وتقودهم الى السجون بغير سبب الا تواجدهم مع بعضهم البعض. من طبيعة الحال نريد تعليما احسن وصحة وحرية التعبير وبنية تحتية وووووو

  • من الاحق بالخوف
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:48

    سكيزوفرينيا ربما يندهش هاذا الذي نطق بها ويتظاهر بخوفه على المجتمع منها وهي في الواقع تسمية مصطنعة ومركبة من طرف منعدمي الخوف على إستقرار المجتمعات بداخل قيمها التي تؤمن بها وهم يحثونهم على الإنسلاخ منها تحت ذريعة الحقوق الفردية(الدنيئة)ولو يتفضل هؤلاء المسخرين بتنويرنا عن من الاجدى الخوف من سكيزوفرينياتهم أو من الله ربنا وربهم

  • متتبع
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:59

    الحرية الفردية ليست الحرية الجنسية في الاماكن العامة. بل هي احترام الحيات الخاصة دون تضييق ودون تجسس وتشهير.
    على المتفلسفين باسم الدين أن يتركوا هذا الأمر لاصحاب الاختصاص

  • مفكر
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:55

    الى 26 و 29
    شكرا جزيلا على ردكم لكن انا كنت اريد سورة اية صريحة من القرءان الكريم تفرض الزواج
    انا الماني مغربي متزوج بالمانية في المانيا بوثيقة زوجية المانية ولم نتزوج عند الفقيه زوجتي تشتغل في البونديستاغ ولدي معاها ابن مهندس وابنة طبيبة جراحة الا انهم يلقبون في المغرب بابناء الزنا.
    لذالك ابحث عن اية صريحة تفرض الزواج ليس الا.
    رغم ذالك اشكركم جدا لمساعدتكم.
    Vielen Dank.

  • مريمرين
    الجمعة 29 نونبر 2019 - 23:59

    إنه التمويل الخارجي متجسد في شكل جمعيات تدعي الوطنية …
    إنهم يسعون لخراب هذا الوطن … فأنى لهم ذلك

  • نسيحة
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 22:31

    أغلبية المغاربة ضد الفاحشة في اماكن العامة. لقد نسيتم أنكم في بلد مسلم. عاش المسلمون هنا آلاف السنين يحتفظون بثقافتهم وتعليمم دينهم والآن تأتي جمعية مكونة من1000 شخص ملحد لتغيير الثقافة إلى أكثر من 35 مليون مسلم 99% حكومتها مسلة و ملك المغرب مسلم.لن أسمح لأولئك الذين يفعلون الفاحشة أمام اعين اولادي القاصرين لأن هذه هي الزنا و الفساد.ومن سلبيات الفساد و الحرية الفردية فإنها يجعل الشباب لا يتزوجون لأنهم سيحصلون على زنا سهلا ويفسد المجتمع و عدم الاستقرار و ستكثر الخيانات الزوجية تعيش كا الحيوانات.اليوم في اوروبا يعانون من قلة ابناء و الشباب بي سبب العلاقات غير الشرعية و الشدود الجنسي إذا كنت تريد الزنا ففعل ذلك ولكن في الأماكن المغلقة أنت حر. ولكن أمام المسلمون خاصتا إذا كان صائماً، فليس من الادب ذالك. إذا كنت تريد أن تفعل حريتك افعلها في أماكن مغلقة.
    أنا لا أطلب منك تغيير دينك. أنت حر ولكن احترمني وأطفالي الذين سوف يرونك في الشارع تفعلون الفواحش.
    في الإسلام قوم محافضون للغاية.إذا تريد الزنا مع فتاة، فلا تفعل ذلك في الأماكن العامة ، افعل ذلك في الأماكن الخاصة والمغلقة انت حر انذاك وشكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات