ريدفورد يستلهم ضوء القصص لتبديد "ظلام العالَم" بمهرجان مرّاكش

ريدفورد يستلهم ضوء القصص لتبديد "ظلام العالَم" بمهرجان مرّاكش
الجمعة 6 دجنبر 2019 - 23:00

في جوّ من التصفيقات الحارّة، استقبل الجمهور بقصر مؤتمرات المدينة الحمراء المخرج والمنتج والممثّل الأمريكي المرموق روبير ريدفورد.

وتسلَّم المخرج الأمريكي، مساء الجمعة، درع تكريم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش من عضوتَي لجنة تحكيم المهرجان، كيارا ماسترواني وريبيكا زلوتوفسكي، بعد عرض شريط جمّع أعمالا بارزة في مسار ريدفورد السينمائي الذي انطلق في خمسينيات القرن الماضي.

وشكر ريدفورد جمهور المهرجان على استقباله الحارّ، كما شكر الملك محمّد السادس، والأمير مولاي رشيد، وقال: “شرف ومتعة أن أكون معكم”.

وعبّر الممثل الأمريكي عن سروره بوجوده في مهرجان مرّاكش “في حضرة فنانين وساردِي قصص”، مشيرا إلى أنه لا يزال يتذكّر زيارته للمغرب عام 1991، عندما كان يصوّر أحد أفلامه. وأضاف “شعرت بارتباط خاص بالمغرب، وعشت دفئا وترحيبا في هذا البلد الذي يعود تاريخ السّرد القصصي فيه إلى آلاف السنين”.

وبعدما عبّر عن مدى ارتباطه بالسّرد القصصي، لقدومه من عائلة من ساردي القصص، قال ريدفورد إنّ “القصص توسع أذهاننا، وتستفزُّنا، وتلهمنا، وتربطنا في النهاية ببعضنا البعض”.

وتأسّف المخرج الأمريكي المرموق، المعروف بنشاطه في مجال الديمقراطية وأفلامه حول حريّة الصحافة، للظّلام الموجود في عالمنا اليوم، وقال: “لذلك أسست “ساندانس إنستيتيوت” Sundance Institute منذ 38 سنة لدعم الفنانين المستقلّين”.

وفي كلمة مشتركة لهما، قالت ريبيكا زلوتوفسكي، المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية، وكيارا ماسترواني، الممثلة الفرنسية الإيطالية، إنّ روبير ريدفورد فنان كبير جمع بين التّمثيل والإخراج والإنتاج والعمل الحركي، وأنه مدافع عن السينما المستقلة، التي ساهم في تاريخها بأمريكا كثيرا. وأضافتا أنه يدافع عن “المقاومة ضد الأقوياء، والحقيقة ضد التّعتيم”.

وبرمَج مهرجان مرّاكش بعد حفل التكريم عرضا خاصّا لفيلم “الرّجل العجوز والبندقية”، الذي أخرجه ديفيد لوري ومثّل فيه ريدفورد.

وبتكريم ريدفورد أسدلت الدّورة الثامنة عشرة من المهرجان الدولي للفيلم بمرّاكش ستارها عن سلسلة تكريمات سنة 2019، بعد تكريم الممثّلة المغربية منى فتو، والممثّلة الهندية بريانكا شوبرا جوناس، والمخرج الفرنسي بيرترون تافيرنيي.

‫تعليقات الزوار

5
  • مراكشي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 05:41

    فعلا انها مدينة مراكش و ما ادراك ما مراكش ، مدينة الأنوار و الثقافات و المسرح و السينما
    مدينة خلابة جميلة يوجد فيها أرقي و تجمل ما تحبه النفوس ! نعم انها مراكش

    مدينة السينما العالمية و الأدوار العالية يأتي لها الزوار مِن كل مكان

  • الرفاعي
    السبت 7 دجنبر 2019 - 09:23

    روبير ريدفورد ممثل ومخرج من طينة الكبار….امتع الجمهور بروائع خالدة مثل بروباكير الدي يفضح الظلم الدي يمارس داخل السجون الامريكية….حضوره الى المغرب يعد اضافة جيدة لمكانة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.ض

  • الهارب
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:33

    نعم للفن، لكن بعد أن تشبع البطون.

  • بلي محمد المملكة المغربية
    السبت 7 دجنبر 2019 - 11:45

    فعلا السينما عيون مفتوحة لاتعرف النوم ولا الكسل ولا الملل ولاانحياز هد ا عربي مرحبا وهد ا غير لا مرحبا بالكل ابيض اسود ازرق نعم الممثل المخرج شاهدنا افلامه ومسلسلاته كدالك في سن الطفولة واليوم كدالك فمن دخل السينما من بابها الواسع احسن ومن دخلها من النافدة فشل ولو بعد حين واقولها بأعلى صوتي من فوق هد ا المنبر المتميز فمدينة مراكش واحدة من مدن المملكة التي تقيم عليها السينما اعراسها فاهنيئا للممثل المتميز المتقن للغة السينما وكدالك المخرج الدي يختار الصور المناسبة لازلنا وليسمح لنا المنبر ننتظر التفاتة ملكية من باب المساعدة والنظر في قضيتنا الشخصية فلن نتخلى عن الكتابة وبلغة الفن دائما في بلدنا وغيره كدالك شكر ا للمنبر

  • فنان رائع
    السبت 7 دجنبر 2019 - 23:33

    شكرا لمهرجان مراكش لاستضافة الفنان الأسطورة و الرائع العملاق العالمي روبرت ريدفورد و شكرا لهسبريس للإهتمام. كم أعشق العمق الإنساني و الفني و الإتقان الفني في كل فيلم مثل فيه أو أخرجه. أتمنى من كل ممثل مغربي الإهتمام بالسينما الأمريكية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة