العثماني يرفض "سوداوية المعارضة" ويفتخر بحقوق الإنسان بالمغرب

العثماني يرفض "سوداوية المعارضة" ويفتخر بحقوق الإنسان بالمغرب
الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 18:50

تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يُصادف العاشر من دجنبر من كل سنة، دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، المغاربة إلى الافتخار بواقع حقوق الإنسان في المغرب، رافضا النظرة السوداوية من قبل المعارضة.

رئيس الحكومة أكد أن المغرب لا يشهد أي تراجعات حقوقية بالنظر إلى الترسانة القانونية والتنظيمية التي تؤطر مجالات حقوق الإنسان، موردا: “يجب أن نكون نسبيين، يمكن أن تكون هناك إشكالات وتجاوزات صحيح؛ لكن ليس هناك أي تراجعات، لأن المنظومة القانونية متينة ولا تسمح بالعودة إلى الوراء”.

وخلال حلوله ضيفا على مجلس المستشارين، في إطار الجلسة الشهرية، ضمن محور: “السياسة العامة للحكومة في مجال حقوق الإنسان”، عبر العثماني عن استعداده لفتح تحقيق في أي تجاوزات حقوقية تقع في البلاد وترتيب الجزاءات.

وتحدث العثماني عن تحريك المتابعات القضائية في حق منتهكي القانون ومرتكبي التعذيب وسوء المعاملة في حق السجناء، مؤكدا إحالة عدد من الحالات على التحقيق والمتابعات الجنائية طيلة السنوات الماضية. وفي 2018، يورد العثماني، أجريت 123 خبرة طبية على أشخاص ترتبط بمزاعم التعذيب وسوء المعاملة.

أما بالنسبة إلى الحق في الاحتجاج السلمي، أكد رئيس الحكومة أن الدولة تضمن هذا الحق لكل المواطنين المغاربة، مشيرا إلى أن تعامل السلطات المحلية مع أي احتجاج يستند إلى الضوابط القانونية التي ينص عليها القانون المنظم للتجمهرات العمومية.

العثماني شدد على أن “القوات الأمنية ملزمة بالتدخل في بعض الحالات التي تهدد النظام العام، كما هو معمول به في جميع الدول الديمقراطية”، مضيفا أن القوات العمومية “تحرص على أن تكون تدخلاتها في جو من الانضباط والاحترام لكرامة المواطن وبمهنية وضبط نفس”.

وزاد رئيس الحكومة قائلاً: “عدد كبير من الاحتجاجات تتم يومياً في المدن المغربية ولا تتدخل السلطات الأمنية العمومية، وأحيانا يتم التدخل في إطار حماية مرافق الدولة وحركة السير في الشوارع وحماية البنايات والممتلكات الخاصة والعامة”.

رئيس الحكومة حاول أن يمسك العصا من الوسط في تقييمه للتدخلات الأمنية، وقال: “لن أقول إن جميع التدخلات تتم بطريقة قانونية، لكن عموما التدخلات في إطار المعقول وأحيانا تقع فعلا تجاوزات”، قبل أن يؤكد أن المغرب عرف دينامية نوعية في التجمهر السلمي.

وبلغة الأرقام، كشف العثماني أن ربوع المملكة المغربية شهدت، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير 2017 إلى غاية 31 أكتوبر 2019، ما مجموعه 48 ألف شكل احتجاجي بما يقارب 5 ملايين و160 ألف مواطن محتج، بمعدل 30 احتجاجا يوميا.

وخلال الفترة نفسها، يضيف المتحدث، فضت السلطات الأمنية ما مجموعه 941 شكلا احتجاجيا ضم حوالي 38 ألف محتج بمعدل أقل من 2 في المائة من الأشكال الاحتجاجية ويهم حوالي 0.7 في المائة من مجموع المواطنين المشاركين في مجموع التظاهرات؛ وهو شيء وصفه العثماني بـ”مدعاة الفخر في المغرب”.

‫تعليقات الزوار

80
  • HASSAN
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:03

    صدقناك الشعب يكذب وانت على صواب وبما انك تعترف ببعض التجاوزات فلماذا لاتتم متابعتهم ايضا في اطار القانون تكلمت عنه

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:04

    أترك لغة الخشب واعطي ارقام المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.

  • عابر
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:05

    كل حزب بما لديهم فرحون، والواقع أن الشعب لا يرى تحسنا في حقوق الإنسان ولا تنمية ولا صحة ولاتعليم ولاشيءا آخر، الذي نراه هو تسمين جيوبكم ومعاشاتكم وممتلكاتكم وبلا بلا بلا بدون فائدة، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • hassan
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:06

    حقيقة المغرب لا يحتاج الى ترسانة قوانين وانظمة ولكن يحتاج الى تنفيذوممارسة
    والا فما فائدتها ان كانت على الورق فقط

  • Mourad
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:06

    دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، المغاربة إلى الافتخار بواقع حقوق الإنسان في المغرب، والمغاربة يدعون الله ان يأخذ الحق في حزب النذالة والتعمية وكبيركم الذي افترس 7 مليون و ضيعتم من عمر المغاربة 10 سنوات ما تتحشمو

  • إبراهيم
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:07

    أعتقد أن السيد رئيس الحكومة ينقصه الإلمام بالواقع أو الجهل بمفهوم حقوق الإنسان بمعناها الأكيد و المثمتل في شموليتها للحقوق السياسية و الإقتصادية المغيبة في ظل هده الحكومة إضافتا إلى الحقوق الإجتماعية التي ضربتها حكومة المتأسلمين في الصميم لغة التفاؤل التي تعود السيد سعد الدين العثماني مخاطبتنا بها لا تتناسق و الواقع المتأزم لكثير من المغاربة

  • سيمو
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:08

    عن اي حقوق تتكلام وهل يوجد في المغرب حقوق غير الحق في التصويت ام انك تعيش الموت سريري

  • Hamid
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:10

    بارك الله فيكم والله إني أحبكم في الله

  • متتبع
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:11

    كيف يمكن تطبيق حقوق الإنسان في غابة من غابات إفريقيا أو في الغابة الإستوائية؟؟ كيف يمكن تطبيق حقوق الإنسان في مجتمح حيث التخريب ورمي الأزبال في الشوارع أصبحت موضة؟؟

  • rahim ali
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:14

    Malheureusement ceux qui décident réellement ne sont jamais questionnés ou inquiétés!!
    Seuls les comparses jouent la comédie du pouvoir dans le cadre de la démocratie de façade !!
    C’est comme ça le destin de se peuple

  • %%%%%
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:15

    quelqu un doit réveiller ce mec il se croit toujours psy et dans une séance d hypnose. une thérapie de groupe ne marche pas sur les marocains .pour moi vous n etes plus un parti politique vous etes des smasria en cravates et une immunité .c tout

  • Hamido
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:16

    يادكتور؛في احدى العواصم الغربية نزل الطلبة الى الساحات وجاؤوا من جميع المدن وبدؤوا يحتجون وماهي الا دقاءق حتى انفلت الوضع وتحولت الشوارع الى ساحات حرب .احرقت السيارات المدرعة واصيب عدد كبير من الشرطة واحرقت حاويات الازبال .ارتفع دخان اسود في السماء وحلقت المروحيات.لم ارى مشهدا سرياليا في حياتي مثل ذالك الاحد المرعب.وفي اليوم التالي سمعت في الاخبار انه تم القبض على 44 طالبا وتوبعو في حالة سراح.هذه هي الديمقراطية واستقلال القضاء.اما نحن!راه خبار الريف في راسك ااالدكتور.

  • Youba
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:16

    كون غي بقيتي ساكت خلاها مول النكاصة
    هههه متى كان الاحتجاج مدعاة للفخر آ مزاكين !!! 48000 شكل احتجاجي في ظرف سنتين معناه هناك خلل ما ألمعلم، 48000 شكل احتجاجي معناه المغرب كامل احتج على طريقة تسييركم للبلاد، بلا منهدر على التدخلات ديال مكاين ميتخبع بغيتو تردونا حمير والله تحشومة وعيب عليكم.

  • مراد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:17

    رئيس الحكومة العثماني يتمادى في استغباء الشعب المغربي وكأننا لسنا أبناء هذا الوطن، ونجهل واقعه.
    الجلسة الشهرية برئاسة العثماني مضيعة للوقت واستخفاف بالمواطنين. ولا نتابعها لأننا نعرف طبيعة النقاش و الحصيلة مسبقا.
    لك الله يا وطني.

  • Hamid
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:18

    في الحقيقة يجب تسميتها تهديد الإنسان في المغرب عوض حقوق الإنسان في المغرب. كل من فتح فمه ليقول الحق يتم تهديده بالسجن و التعذيب ووورو. المشكل أن كبار المسؤولين الذين نعتوا المغاربة بالقطيع و آخرهم أخنوش الذي هدد المغاربة بتربيتهم لا يحاسبون لأن القضاء يحميهم.

  • adil
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:18

    حقوق الحيوان في اوروبا احسن وافضل بكثير من حقوق الانسان في المغرب, اكثرية المغاربة يموتون جوعا وعطشا والمرضى الفقراء بدون علاج والفساد ,والبطالة والفقر والجهل , اذا اين هي حقوق الانسان, ولكن من عاش الفا او الفين فلابد من يوم يسير الى القبر,

  • عبد الله
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:18

    ألا تخجل من نفسك تتكلم عن حقوق الإنسان وكأنك أنجيلا ميركل ولا نقولها بالدريجة

  • محمد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:18

    وهل يعلم العثماني انه يوجد في المغرب 2 مليون مواطن ذوي احتياجات الخاصة فقط 1% من اكمل دراسته، وهل يعلم انهم لا يتوفرون على اي مدخول مادي بسبب عدم قدر تهم بدنيا بالاشتغال في الحرف اليدويا ، و هل يعلم انهم لايتوفرون على تغطية الصحية لانهم لا يعملون، وهل وهل وهل بخلاصة يوجد 2 مليون مواطنين يعيشون الجحيم الحقوقي في 2019،

  • Le moi
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:19

    اهلا بكم،
    سيدي الفاضل: اذا كنت تتكلم في الواقع فما علي الا ان أقول انك تعيش في زمان العصور الوسطى. حين ذاك كان الانسان لا قيمة له. نفس الشيء نراه اليوم الان في المغرب.
    لا حق للإنسان في العمل: الموت في البحار أفضل من البقاء في المغرب.
    لا حق له في التطبيب: أناس تموت ولا تجد مستشفى وانا أكيد انك اذا مرضت فباريس في انتظارك.
    لا حق له في التعبير: إلقاء القبض على الحراكيين من الريف، الكناوي، المهداوي الكاسكيطة، الكناوي ومول الحانوت وما خفي اعظم.
    واللائحة طويلة
    اما اذا كنت تهرج وتمزح فنحن محتاجين الى رجال سلطة يقربوننا على الأقل الى ما عليه جارتنا الشمالية اسبانيا في جميع المجالات ولا نطالبكم بالسويد او الدنمارك او غير ذلك

  • صم بكم عمي وهم يعرفون
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:21

    اسي لعتماني الشعب المغربي الفقير المقهور خصو يعرف شني هي الحقوق الإنسان هل عندكم الفقر والتجويع والاجرام والظلم هو الحقوق الانسان اتقي الله ايها المسؤل، (لا توجد ذرة من الحقوق في الغرب)

  • لقصير محمد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:23

    كون كانوا كيحترمو حقوق انسان هاد السيد ميوليش رايس الحكومة

  • فرانز كافكا
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:24

    طبعا السيد الوزير اﻷول تيربح 7 ملايين ف الشهر و اكثر من ذلك مع المنح و اﻹمتيازات … فعادي ان يظهر له كل شيء جميل و العصافير تغرد و الشمس ساطعة و الفراشات تحوم حول الورد …. لو كان مثلي يربح 1500 درهم في الشهر لعرف المغرب الحقيقي مغرب الحضيض و اﻷسفل و اﻷسود … هل تعلم معالي الوزير اني لم اتذوق اللحم منذ العيد الكبير !!؟ هل تعلم اني لم اعد اتذكر آخر مرة اكلت فيها تفاحة او موزة او اي فاكهة !!!؟

  • مواطن
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:27

    اسيي العثماني علامن كطنز، رآه المغرب في حكومتك غادي غير اللور، فين هي حقوق الإنسان في الواقع وليس على الأوراق، أليس التعليم والصحة والشغل والسكن اللائق والعدل والمساوة في الواجبات والحقوق ووو من حقوق الإنسان، اين المغربي في بلده من هذا كله، اضف ان حكومة 2019 رغما عن الدستور اقرت عدم الحجز على ممتلكات الدولة لكي لا تظهر لتنفيذ الأحكام

  • Vrais
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:30

    يا سيد العثماني الوضع في المغرب سودوي ولمإذا لا تريد معارضة سودانية
    حقوق الإنسان بلا عيش كريم و بلا عدآلة اجتماعية فلا تساوي اي شيء

  • المتوكل/ بركان
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:30

    السي العتماني قولك مردود عليك، فأين أنت من تعذيب سجناء الرأي وتوحيلهم إلى أماكن بعيدة عن أهلهم، أين أنت من ملف كفاءات يسهد لها الخصم قبل الصديق ممن أعفوا من مسؤولياتهم وهم من خيرة رجال المغرب، سبب إعفائهم هو انتماؤهم السياسب للعدل والإحسان، ماذا فعلت في هذا الملف؟ البيوت المشمعة من أعطى الأمر بإغلاقها وتشميعها؟ أين أنت الصحافيين المعتقلين؟ أين أنت من سجناء الرأي؟ أين أنت من ملف أصحاب الشواهد العليا الدين يسحلون في الشوارع؟ أين أنت من المتعاقدين والمرسبين؟ أين أنت؟… ومن…ومن…
    بكل صدق واحترام أصبحت مخزنيا أكبر من المخزن وتنفد سياسة الصندوق الدولي

  • VIDEO 2019 :RIFKMEF9BHC
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:31

    و الله يهديك العثماني وتا نعل الشيطان

  • الناقد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:32

    يظهر انه يعيش في بلد غير المغرب ويراس حكومة في جزر الوقواق. الترسانة القانونية الخرسانية المتينة التي تتخشب بها في كلامك, والتي تفوق مثيلاتها في بعض دول اوروبا كما زعم خليلك في الصورة, لا تجدي نفعا. المشكلة يارئيس الحكومة الثانوية يكمن في التطبيق. المشكلة اكبر منك وصاحبك بكثير, لان الجهاز المخزني هو من له اليد العليا, وانتم لكم اليد السفلى.
    تقارير المنظمات الحقوقية الدولية تنشر تقارير مرعبة عن وضعية حقوق الانسان ودائما تصنف المغرب كبلد له باع طويل في البطش والتعذيب والاختطافات والمحاكمات بتهم شيطانية مقيتة من قبيل تهمة عدم التبليغ عن ادخال دبابة!
    المهم هو انه لما تنجلي الرؤيا في الجزائر, سيكون هناك حديث اخر. ولكل مقام مقال

  • بلاد المغرب
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:32

    كل منافق بحال واكل مال الشعب يرى أن المغرب بلد الحقوق و الحمامة الجيدة، أنتم من يسن القوانين و هي دائما في صالحكم. أن يا سعد يجوب الشارع على متن سيارة الدولة، و تسخر القوة لصالحك، ترتكب المخالفات لا أحد يقدر على حسابك…. أما الشعب لا داعي للذكر… مالينا ساكتين

  • khalid
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:32

    اصلا لو كنا في دولة تحترم حقوق الانسان لكان العثماني في السجن

  • خليل
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:34

    حكومة تكنوقراط بامتياز وتلميد جيد لصندوق النقد الدولي
    بالنسبة للفقراء فالسي العثماني ولا حزبه لم يعودوا فقراء

  • موحا
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:35

    الوزير يفتخر عندما يحتل المغرب المراتب الاخيرة في التنمية البشرية والصحة والتعليم ومؤشر السعادة ومناخ الاعمال وو. يكرر مقولة العام زين.

  • mnm
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:36

    احسن دليل على أن حقوق الإنسان بالمغرب على خير وبخير هو اعتقال شباب حراك الريف الذين ذنبهم الوحيد هو قيامهم باجتثاث الشجرة التي تغطي غابة الفساد
    لا تنسى يا من مرجعيته الإسلام ان الظلم ظلمات يوم القيامة وان شهادة الزور من أكبر الكبائر
    انظروا إلى معاناتهم ومعاناة أمهاتهم وآباءهم

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:36

    نعم أنت على حق..ما دمت تتحدث عن المغرب الذي تعيش فيه أنت وكل من على شاكلتك وليس مغرب عموم المغاربة

  • محمد. م
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:38

    اي حقوق انسان والمتعاقدون وحملة الشواهد يواجهون بالهراوات لأنهم مضربون، ويمارس ضدهم الكذب والتدليس وطلب من المديرين ان يشهدو بكونهم تركو الوظيفة لا لشيء الا لكونهم مضربين.

  • رعد العمالقة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:40

    حزب العدالة والتنمية قد تغير كثيرا ايجابيا على يد االسيد العثماني من يوم خروج القانون التنضيمي للامازيغية وقوانين الحريات الفردية وقوانين حقوق الانسان و كثيرا من اجراءات التنمية وغيرها وهذا بحتسب للسيد العثماني ولحزبه مما سيؤدي لكسب رهانات الانتخابات القادمة وهذه هي الحقيقة لكن السبد العثماني كانك ايضا دكتور متخصص في الامراض النفسية اريدك ان تشاهد مرة في حياتك فيديو مستشفى بن صميم في الاطلس في افران والذي كان يعتبر اكبر مستشفى في العالم والذي بني سنة 1948.
    شكرا جزيلا على ماقدمته من ايجابيات للمغاربة لكن مازال هناك كثير من الثغرات.فمستشفى بن صميم لايجب ان يكون مقرا للعفاريت ربما حتى التماسيح اذا ماتم اخذه تحت المجهر.

  • brahim amazigh
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:40

    لن اعلق على هادا المنشور لقد سئمنا

  • الحسين اومحند
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:43

    أي حقوق تتحدث عنها سيادة العثماني…أأنت أعلم أم من يعيش حرمان هذه الحقوق من (سكن وشغل و زواج وكرامة….وووو) ؟؟؟
    أي حقوق تتحدث عنها هذه المعارضة…هل حقوق ذوي الحقوق أم حقوق من لا حقوق لديهم ؟؟؟
    أي حقوق تجاهر بها منظمة حقوق الإنسان..؟ وهذه الأخيرة تعلم أين مكامن تعطيل هذه الحقوق…فلا للمتاجرة بحقوق الطبقة المسحوقة…ولا للتلاعب بحقوق الطبقة الوسطى….ولا لتمتيع الطبقة المخملية بحقوق ليست بأهلها ولا من حقها…..

  • سفيان
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:43

    يبدو ان السيد العثماني يعيش في مغرب آخر غير الذي نعيش فيه نحن او انه مدمن على مشاهدة أخبار الاولى و 2M.

  • ابو عصام
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:47

    سوء تدبير الحكومة الذي جعل المواطن المغربي يعيش الضنك والمزيرية هو ضرب لحق الإنسان المغربي في حقه في التعليم والتطبيب والعيش الكريم وحتى رغد وبحبوحة العيش….ضرب المواطن البسيط تحت الحزام في الضرائب والتطويق الغير مبرر حول شغله القمة عيشه هو هتك صريح لحقوق الإنسان بالمقابل الملايين تعبر الحدود وكلها من ثروات هذا الوطن وحق هذا المواطن هي أيضا نهب صريح لحقوق المواطن المغربي…تقاعد الوزراء والبرلمانيين هتك لعرض المال العام المغربي الذي يمكنه أن يصلح أشياء كثيرة من الأمور هذا أيضا ضرب في مقتل لحقوق الإنسان المغربي….هناك أشياء كثيرة لا يسعني الاسترسال فيها هذه نقطة من فيض مجاري ما يقع في المغرب…سيدي الوزير مستواك ضعيف في جميع المجالات لا أعاد الله على المغاربة رئيس حكومة مثلك….تحياتي

  • راوي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:51

    التفت حولك قليلا.ستجد وترى جيشا من المحتجين لم يبق أحد بدءا بالتقاعدين بناة الوطن لقد تم ضربهم. الاحتجاج الاخير للمحامين اظن هؤلاء رمز العدل وما جعلهم يحتجون سوى غياب كل ما تدعيه.غدا ستعود لمكانك الطبيعي ولن يحترمك أحد لأنك كاذب.

  • من هولندا
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:55

    الله يهدييييييييييييييييك أسي الوزير. و ماذا تسمي معتقلي حراك الريف؟ لماذا اختطفوا و وضعوا في السجن؟ بأي حق يحدث هذا؟ بالله عليك .. ألا تخشى خالقك؟ بالله عليك .. أهذا ما تعلمت من دينك؟ لو كنت مكانك لما فكرت ولو لهنيهة واحدة و لأرجعت المفاتيح كلها لصاحبها. عليك باتقاء يوم هو آت لا ريب فيه.

  • بالقعيدة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:58

    موردا: "يجب أن نكون نسبيين، يمكن أن تكون هناك إشكالات وتجاوزات صحيح؛ لكن ليس هناك أي تراجعات، لأن المنظومة القانونية متينة ولا تسمح بالعودة إلى الوراء" . كلام غير مفهوم .ما هو الفرق بين تجاوزات و تراجعات في حقوق الإنسان هل يريد ان يقول أننا تجاوزنا في إعطاء الإنسان المغربي أكثر من حقه و لم نتراجع في إعطاءه حقه .آلله اعلم .

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:59

    أصبت اسي العثماني،علينا أن نفتخر بواقع حقوق الإنسان في المغرب

  • مواطن2
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:00

    شخصيا كمواطن مغربي عادي اصنف الحقوق الى صنفين.صنفا "اجتماعيا " وصنفا "سياسيا " ان صح القول.والذي يهمني هو الصنف الاجتماعي بما له وما عليه.لقد سال المداد الكثير حول امور كثيرة لكن النتيجة تبقى هزيلة جدا.الحقوق والواجبات تربية وثقافة يتعلمها المواطن من خلال ممارساته اليومية وبتاطير من مؤسسات مدنية .والحقوق والواجبات تسيران في خط متواز ومستقيم لا يقبل اي اعوجاج .وبكل صدق وامانة لا توجدد ثقافة الحقوق والواجبات بشكلهما الطبيعي في بلادنا.وقد اختلطت الامور بين ما يجب ان يكون وما لا يجب.ومن ابسط حقوق المواطن …العيش الكريم..والعيش الكريم لا يقصد به عيشة الرفاهية وانما الحصول على ضروريات الحياة مقابل خدمات تؤدى التي هي الواجبات.دون اللجوء الى الوسائل التي انتشرت بشكل مخيف كالرشوة والزبونية وعدم تكافؤ الفرص.اما الحقوق المتعلقة بالميدان السياسي او الديني فهناك تشريعات يجب تطبيقها بكل صرامة.وهي في غالبها فوضى يراد منها الوصول الى اهداف بطرق غير مشروعة.ومحاربة تلك الفوضى تبقى على عاتق الدولة…ولا علاقة لها بحقوق الانسان.كالاضرابات المزمنة لرجال التعليم.

  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:02

    أطلب من رئيس الحكومة ايشوف الفيديو ديال العطاشة اللي نشراتو هسبريس هاد المساء يمكن ايغير الرأي ديالو.

  • مواطن
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:08

    انا غدي نعلق على هاد السورة ديال العثماني لفهاد المنشور كيبالي بحال الى كيتفرج فشي جريمة مباشرة

  • الحداد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:09

    اَي حقوق الانسان يتكلم عنها السيد العتماني …يمكن يتكلم عن عالم تاني

  • انت على حق
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:21

    انا افتخر بالحقوق المكتسبة عندنا الحمد لله على نعمة التنفس ونعم النظر ونعمة السمع ونعمة الاحساس لان نحن لا نستاهل هذه النعم اشكرك سيدي واشكر كل الطاقم الحكومي وجلالة الملك والاسرة العلوية انكم تكرمتم علينا بنعمة التنفس

  • YOUSSERSIF
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:21

    بهدلكم وشوهكم الحراك ديال الريف قدام العالم قدام القارات الخمس.

  • عمر
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:22

    تحية للجميع،السيد الوزير 48 ألف شكل إحتجاج خلال 34 شهرا
    سؤالي هل تطرقت الحكومة ودرست أسباب هذه الإحتجاجات وهل كانت معقولة ومشروعة أم أشخاص يخرجون في تظاهرة من أجل الإخلال بالنظام العام؟السيد الوزير هل تعلم أن مسؤولين يتلاعبون أو يختلسون لم أقل يتقاضون ملايين من الدراهيم في حين مكفوفون وذوو الإحتياجات الخاصة تم إهمالهم.العاطلون والأدمغة تم تشجيعهم على مغادرة البلاد .

  • مواطن مطحون
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:23

    ربما العثماني يتحدث عن وضع حقوق الانسان في السويد او سويسرا

  • علي ولد حمو
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:34

    فين كاين شي حقوق الإنسان فالمغرب و شحال من نشطاء الحراك فالسجن حيت تايفضحوا السلطات و الممارسات ديالها و تايلفْقوا ليهم تهمة دْ الكدوب و تايسكتوا الصوت ديالو بإدخاله إلى السجن لسنين عديدة .

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:37

    غير تيخربق هذا الرجل او كيدوز وقتو لي بقات ليه او صافي حذاري ثم حذاري في الانتخابات القادمة اختاروا اناس الذين يخدموا بلادكم ومصالحم. سيما الحاملين الرامج للتنمية من غير ذلك سوى اهل المصالح والكراسي اللهم اني قد بلغت

  • مغرب
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:50

    السلام
    تتكلم على حقوق الانسان اين هو هدا الحق غلدي فرضتم على الشعب ساعة صيفية في الشتاء اريد ان اسالك و تكون اجابة شافية الا تخجل عندما تستيقظ صباحا و في حدود التامنة و 18دقيقة طلوع الشمس هدا في الرباط اما ادا اضفنا 33دقيقة في مدينة الداخلة سيصبح طلوع الشمس في حدود التاسعة صباحا يعني المصلين في الداخلة صلاة الفجر مع 7 و 45دقيقة.يعني فرضتم علينا توقيت غصبا و قمعا دون استشارة ديمقراطية اسلامية هي الشورى او بالاحرى في العرف و التسمية الجديدة استفتاء.لنا الله و لكم على اعناقكم وزر عدابنا النفسي و الاجتماعي و الديني.

  • موحند
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:57

    على من تكذب يا رءيس المحكومة؟
    الى اين وليت وجهك وترى المواطنون يعيشون في حكرة وهشاشة وبؤس وتنتهك كرامتهم. وهل نسيت اخوانك في جبال الاطلس؟ وهل انت من الذين على عيونهم غشاوة؟ او انت تعيش في كوكب اخر؟ ما محل من الاعراب للحمالات على حدود الثغرتين سبتة ومليلية؟ اين حقوق هذه النساء وكرامتهن؟ الله يهديك حتى يديك ويدينا جميعا.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:57

    أعتقد أن الخطوط متباعدة بين الشعب والحكومة مطالب الشعب شيء والحكومة تتمسك بأشياء من الصعب التوافق بين هذا وذاك على السيد رئيس الحكومة المحترم أن يعترف بأن المغرب منقسم إلى قسمين النافع والغير النافع هذا واقع يجب الاعتراف به مع كامل احتراماتي هناك جهات فيها الخصأص في جميع النواحي وهناك جهات فاقت الكماليات ونحن أبناء الشعب الواحد شعارنا الله الوطن الملك وهدفنا أن تبقى الصحراء مغربية إلى الابد ولكم واسع النظر

  • تازي منفي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:24

    العثماني يتكلم كما لو كان الوزير الاول السويدي.
    أفيق اسي العثماني راك غير كتحلم.

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:32

    وماذا عن التعذيب النفسي الذي مورس على زوجي من طرف سيادتكم وكذا من طرف احدى موسسات الدولة (…)؟ حتى وان قمت بشكاية ضد هاته الجهة وضد سيادتكم لن أنال حق زوجي المصاب بداء السرطان وأهمل من طرف هاته الجهة … لا حق له في التطبيب ولا ستة حمص لانه شرطي سابق مرضتوه بعقوق الإنسان لانه كان إنسانا قبل ان يصبح خردة … وماذا عن الرميد … اودي خلوني ساكتة لا تبقاوش تكلمو على عقوق الإنسان بالمغرب فالحين غير فالبوليس … هههه قالك التعذيب

  • محمد احسينة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:40

    العثماني يمتعض من المعارضة لانها تواجهه بالحقيقة و حزب الندامة و التعمية حزب تجار الدين يكره الحقيقة …

  • مغربية
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:12

    كلام السيد العثماني منطقي و صحيح لأنه يرى واقع حقوق الانسان بالمغرب من منطلق رئيس الحكومة وليس من من منطلق مواطن عادي .فهو يتمتع بكل حقوقه و لا يتجرأ احد على سلبها اياه اما نحن فقد نسينا تماما ماهي حقوقنا

  • sibah driss
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:12

    Je suis un marocain et fière de l’être. Sauf que ni le gouvernement, ni les partis politiques ne reconnaissent ma citoyenneté Marocaine avec un grand M . Ils me considèrent comme un zinzin ou un simple d'esprit qui ne doit être ni élu ni éligible . Et, ils disent qu'il y a des droits de l'humain au Maroc . Ah! si c'est eux qui ont tous les droits

  • فكيكي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:49

    حذاري أن يقول العكس لما ينتهي من الحكومة

  • 2 ديسمبر 2019
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 23:02

    أ سيدي باز وجهه صحيح
    غير ف 2 ديسمبر صادقوا بالقانون على سرقة رزق الشعب(الفصل 9) واليوم 10 ديسمبر كيحتفل بحقوق الإنسان
    الله يبين فيهم عظيم قدرته قريبا يارب حكومة ونوام الشعب و مستشاريه

  • Marocain sincère
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 23:04

    Jusqu'à 2010 je plaçais le Pjd sur le compte des
    Salafistes mais juste après et vu plusieurs décisions prises par le gouvernement il s'avère que les péjidistes sont pire que le libéraux ou les capitalistes . De ce fait je ne peux plus les sentir et je donne entièrement raison à celui qui a écrit son livre intitulé " Adiab al moutahiya al khadiat al kobra"

  • OPEN EYE
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 23:55

    حسنو عوانو. راه حتى هو باغي معاش بحال ديال بنكيران كي يقولولو سير فحالك براكا. واش بغيتوه يخسر دواساه؟

  • رجاوي بهولندا
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:18

    أدخلت باش ننعلق على ماتش أجاكس ونمشي ننعس هاد الأيام تمارة شوية.
    المهم بان لي هاد السيد قدامي أقلت مافيها باس ننشوفو هاد صحاب الجلالب أما الحاية مابقى بان لي حد.
    المهم كل ماقاله السيد رئيس الحكومة أنا أتفق معه،هو لم ينافق ومصلحته فوق الجميع وإلا سيفقد سيارة فارهة وفيلاة ومعاش مـــــــــريــــــــــــــح.

  • راجي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:50

    لا إيجابية له في علم النفس ولو أن اختصاصه كأنه دكتور في الميدان. ولا في السياسة كأنه ممثل للشعب. عاش موحد البلاد. عاش الملك.

  • واسفاه
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 01:04

    كنت اظن انني اخترت الشخص المناسب في المكان المناسب.لكن للاسف تبين لي انكم طينة واحدة…لهذا نطالبك اليوم برد الاعتبار اولها الحقوق الفردية و الشخصية، السكن اللائق، الصحة و التعليم، وان لم تستجيبوا فلن نسامحكم و غذا ملقانا عند رب السموات و الارص و ستطلب السماح لكن لن ارحمكم.

  • يحيا
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 06:11

    وين راك عايش — tu plaisante

  • Driss
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 07:22

    حقوق الإنسان رأينا مظاهر تترجمها حينما تنهال العصي على فتاة أرادت حماية ابيها المعاق بباب سبتة
    و تعنيف متقاعد مسن يطالب بالزيادة في معاشه الهزيل و أساتذة ينزفون دما تلاحقهم العصي في أزقة الرباط انها أمثلة حية
    ومن يقول عكس ذلك فهو يعيش في المدينة الفاضلة

  • زين
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 07:47

    ما بين فاتح يناير 2017 إلى غاية 31 أكتوبر 2019، ما مجموعه 48 ألف شكل احتجاجي بما يقارب "5 ملايين و160 ألف مواطن محتج"، بمعدل 30 احتجاجا يومي!

    ولم يلبى أي مطلب من مطالبهم باستثناء العصى والحبس.

    5 ملايين و160 ألف، رقم مهول أكبر من المشاركين جميهم في الإنتخابات الفارطة بست مرات .

  • cacciatore
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:20

    كل شئ مزيان يا رئيس الحكومة حرية التعبير موجودة التعليم ممتاز الخدمات الصحية رائعة…الشغل متوفر برواتب كبيرة …السكن في متناول الجميع …المعيشة كريمة وكل شئ متوفر باسعار بخسة بصراحة كل شئ جميل ..المشكل الوحيد الدي واجهته هو اللغة الألمانية

  • بائع القصص
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:32

    إلى السيد سعد الدين العثماني:
    حقوق الإنسان ليست سياسة ولن تكون كذلك، فلا داعي لتحويل جوهر المشكل إلى صراع ضيق بين الأحزاب او المعارضة.
    سوداوية الوضع الحقوقي واقع والظاهر هي قمة الجبل، حتى إن كانت النظارات التي يحملها بعض السياسيين توحي أنهم يبصرون والدليل بين ايديكم.
    في البلدان التي تحترم نفسها وتسهر وتظع حقوق الفرد اولا يشتكي مسؤوليتها ان هناك عمل كثير الذي يجب القيام به لكي لا تحصل الخروقات بينما سعد الدين العثماني الذي اتهم منطقة بالانفصال وسكت عن 400 سنة سجن وزعت انتقاما على المتظاهرين يأتي اليوم يعطينا الدرس في حقوق الإنسان. والله ما عندك وجه باش تحشم وانا استمع الى شكوى ام أشرف موديد الذي حوكم عليه ب 20 سنة دون أي تهمة حقيقية والله انتم منافقون
    يا سلام

  • المصطفى بهلول صاحب روئية
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:51

    سي العثماني أنصحك أن تبتعد على الرئاسة
    أما الحق عند الله الذي يحكم في العباد كيف ما يشاء
    ويعز من يشاء ويذل من يشاء وهو على كل شيئ قدير

  • La vérité blesse
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:53

    la déclaration de Mr Othmani s'ajoute à celle de Mr Benkirane qui a déclaré que les postes de travail existent mais il n'y a pas ceux qui veulent travailler……Pour moi c'est la même mentalité qui ni l'évidence et qui cache la vérité par le mensonge…

  • Hassan
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:58

    الا ترى مايقع في مطار محمد الخامس من تجاوزات و خروقات ونتهكات من طرف القوات الامنية و مسؤلوا للارام من قمع و تشريد لعاملي وعاملات مطار محمد الخامس ؟

  • لماذا
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:01

    مامعنى المدن الدكية وبالاحرى مامعنى الدولة الدكية
    بكل بساطة الوصول إلى تخزين وتحليل كل المعطيات الخاصة بالمواطنين مع التحيين المستمر وهذا فيما يخص
    صحتهم تعليمهم سكنهم مدخولهم كفائتهم …
    كما يكون ترتيبهم حسب مؤشراتهم بدقة معقولة والكل يطلع على ترتيبه حسب المؤشرات الخاصة فتكون الاستفادة شفافة ومقبولة من الجميع
    أما وأن ترى البعض يغتني في ضرف وجيز دون وجه حق فمابداخلك يحركك لأنه لن يقبل بالضلم
    سؤال بسيط لماذا الدول الإسكندنافية الاولى عالميا في المؤشرات الإنسانية
    هل لتدينها؟
    هل لغناها؟
    هل لدمقرتطيتها؟
    هل لنضامها؟
    هل لتقافة شعبها؟
    هل لدكائها؟
    هل لعلمائها؟
    أضن والله أعلم أننا أناس رغم انتمائنا القرن 21 لكن عقولنا لازالت تفكر بالقوانين الغابرة
    ولولا اقتباسنا من طرق تسييرهم لكنا لازلنا
    نعمل بقوانين الرباع والخماس وتسمع كلمة
    خدام بالخبزة

  • ابوزليخة الوسواسي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:14

    وهكذا سنرقى الى الدول المتحظرة بمثل هاؤلاء المسؤولين قبل قليل وصلت رزمة من الملايين الاورو تريما لهذه الحكومة التي جعلت هذا الوطن سجنا للمواطنين ومن غير حياء يتكلمون عن حقوق الانسان

  • مصطفئ
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:14

    ما يزيد عن 20 سنة وانا اشكي لكل المصالح لحل مشكلي القءم بعزلي ممارسا عملي الفعلي بمدرسة ايت مولي ميدلت من طرف ناءب اقليم خنيفرة كنت اعمل منظفا مؤقتا 7سنوات من العمل ليلا ونهارا ولي البراءة في كل مراحل الدعوى ولم اترك ديوان المظالم وسيط المملكة وزارات نيابات اكاديمية حقوق الانسان والرد يكون مخالفا على ما توصلت به سابقا ف 1 9 95 غير صحيح علما ان شهر 8يكون عطلة وقرار العزل بعد العطلة اطلب استعطاف بالعودة للعمل لي ظروفاجتماعية صعبة متزوج اب لطفلين انني. مظلوم كما اطلب البث في الملف بجدية وسيظهر الخلل الله الوطن. الملك.

  • جناح
    السبت 14 دجنبر 2019 - 01:18

    انت تضحك على الشعب.مازال الشعب ما تيعرفش والو بارك الله عليك
    سؤال
    كيفاش توقف أمام الله و الدوام لله سبحانه وتعالي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين