24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. متسلق مغربي خارق (5.00)

  2. الطاقة الريحية في المغرب تصل 1220 ميغاواط (5.00)

  3. سجل "أونسا" يتتبع استعمال المبيدات الفلاحية‬ (5.00)

  4. الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة (5.00)

  5. تنسيقية اللغة العربية تحتفي بمسار البغدادي في الفيزياء النظرية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنعبد الله يحذر من تفشي "أزمة الثقة" وتفاقم الغضب بين المغاربة

بنعبد الله يحذر من تفشي "أزمة الثقة" وتفاقم الغضب بين المغاربة

بنعبد الله يحذر من تفشي "أزمة الثقة" وتفاقم الغضب بين المغاربة

حذّر محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، من "مظاهر القلق والغضب واليأس، التي باتت تخترقُ معظم الطّبقات المجتمعية؛ وهو وضعٌ يؤشّر على فقدان عنصر أساسي، وهو "عنصر الثقة"، في ظلّ ارتهانِ الأغلبية الحكومية إلى الصّراع الانتخابي "المكشوفِ" قُبيل موعد تشريعيات سنة 2021.

وقال الأمين العام لحزب "الكتاب" المعارض، في كلمة افتتاحية خلال أشغال الدورة الخامسة للجنة المركزية بالرباط، إنّ المرء لا يحتاجُ "إلى كثير من الجهد لكي يَـخْلُـصَ إلى أننا فعلا أمام أزمةٍ حقيقيةٍ وجِدية وعميقة اسمها أزمة الثقة، وهو الأمر الذي لم نتردد في التنبيه إليه واقتراح البدائل لتجاوزه، من خلال مختلف التقارير، حتى حين كنا في موقع التدبير الحكومي".

وأورد بنعبد الله متحدّثاً أمام عدد من قياديي الحزب الشّيوعي أنّ "أحزاب الأغلبية مرتكنةٌ إلى اطمئنانٍ مغشوش بخصوص الأوضاع الراهنة وتحدياتها، والبعضُ الآخر شغلُهُ الشاغل فرملةُ الإنجاز وعرقلتهُ مُشْرَئِـبًا نحو استحقاقات سنة 2021، متغافلا لكونه مُـطَالَــبٌ، الآن وهنا، بأن يضطلع بواجباته، وليس بأن يجعل من مؤسسة الحكومة منبرا وأداةً انتخابية لتقديم الوعود وترويج الأوهام".

واعتبر المسؤول الحزبي نفسه أنّ "بعض المكونات الأغلبية مُتمادٍ في ادعاء بطولات مؤجلة إلى ما بعد 2021، وكيف أن البعض الآخر يستمر بشكل باهتٍ، وبلا التزام، ضمن أغلبية لطالما عارض تماما أي تواجد إلى جانب الحزب الذي يرأسها، ثم كيف أن البعضَ الآخر من هذه الأغلبية فَـقدَ الكثيرَ من حماسته إلى التغيير واستسلم إلى الواقع كما هو".

وأشار بنعبد الله إلى أنه "لا شيء تغيّر إيجابا، وهو ما يؤدي إلى مزيد من الغضب والرغبة في مغادرة الوطن"، مبرزاً أنّ "الجمود والانسداد وتراجع منسوب "الثقة" بسبب الفراغ المُحدث أدى إلى بروز أشكال عفوية وغير منظمة وصيغ جديدة للتعبير تأخذ أبعاداً تمس بمقدسات البلاد"، داعياً إلى "بلورة صيغ لاحتضان هذه الاحتجاجات والمطالب الشبابية".

واسترسل المسؤول السّياسي "حزبنا لا يزال متشبثا بإلحاحه في المناداة إلى ضخ نَفَسٍ ديمقراطي جديد في حياتنا الوطنية العامة، وإنعاش الحركة الاقتصادية، ومراجعة نظام توزيع الثروة الوطنية بما يضمن شروط الكرامة بالنسبة لجميع المواطنات والمواطنين على قدم المساواة وبتكافؤٍ في الفرص، وإحداث شروطِ الانفراج، وتصفية الأجواء المرتبطة بظاهرة الاعتقال.

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أكّد، في معرض حديثه، أنّ "حزبنا مقتنع تمام الاقتناع بأن المغرب يمكن أن يكون أَفْضَلَ حَالاً، وبأن الدولة الوطنية الديمقراطية القوية بمؤسساتها وبمشروعيتها التنموية الحديثة أمر ممكن، وبأن شعبنا يمتلك من المقومات ما يؤهله لعبور مَــطَباتِ المرحلة الحالية بأمان وسلام وهدوء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مسمرير تعدادات السبت 14 دجنبر 2019 - 15:11
عندك الحق السي بن عبد الله المغاربة عاقو وفاقو من النعاس مبقاوش كيحملو السياسين وطلعو ليهوم الاحزاب فالراس كولشي غير المصلحة الشخصية بن كبران غير شد التقاعد سد فمو
2 - chihab السبت 14 دجنبر 2019 - 15:13
انت وغيرك هم سبب انعدام الثقة لذى المغاربة وأنا أقوله لك نحن لا نثق فيكم أجمعين بل نثق فقط في أمير المؤمنين فقط
3 - simo السبت 14 دجنبر 2019 - 15:16
مظاهر القلق والغضب واليأس، التي باتت تخترقُ معظم الطّبقات المجتمعية؛ جراء قرارات الوزير السابق المقال ،حيال قانون بيع العقارات على التصميم .دون الزامية التأمين على التسبيقات من لدن المنعشين العقاريين. في تواطئ مفضوح بين الشيوعيين واوليغارشيا.
4 - Immigre السبت 14 دجنبر 2019 - 15:21
Il y’a plus confiance dans les parties politiques en général car vous faite rien pour lé peuple. A part qu’à vous même
5 - فرحات السبت 14 دجنبر 2019 - 15:23
تتكلم عن الثقة ليكن في علم بنعبدالله ان المغاربة قد فقذوا الثقة في كل الاحزاب ذون استتناء .وانتم على رأس اعضاء هذه الاحزاب .مند 2011إنها نهاية الثقة
6 - مفيد ابو الغار السبت 14 دجنبر 2019 - 15:25
لو كان بنعبدالله ما يزال في الحكومة لكان رايه هو ان المغاربة يجب ان يضعوا ثقتهم في الحكومة حتى لو كانت قراراتها تؤلمهم
7 - رشيد البرازيل السبت 14 دجنبر 2019 - 15:26
أنتم ماذا صنعتم للمغاربة لا شئ سوى الكلام الفارغ معضمكم حلب الشعب.
8 - مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 15:30
ما في القنافد أملس ولاد عبد الواحد واحد
9 - ولد علي السبت 14 دجنبر 2019 - 15:38
نعم من حق الشعب ان يغضب ويطالب بحقه
انتم الوزراء والبرلمانيون تستغلون خيرات البلاد وتمتعون بكل شيئ
بينما غالبية المغاربة لا يجدون قوتهم اليومي المغرب ليس بقرة حلوب خاصة لكم يا من تسمون أنفسكم ب خدام الدولة
10 - ما فاهم والو السبت 14 دجنبر 2019 - 15:42
السلام عليكم يا بن عبد الله أغلبية الشعب تريد شيء واحد ما هو ؟ هو ان يعيش السياسيين معنا من فقر وعوز و مرض وووو ؟؟؟! لا ان يتكلمو في الموتمرات تم يدهبو الى فيلاتهم و فيرماتهم و يخوتهم لينعمو ؟؟؟!
11 - عباس السبت 14 دجنبر 2019 - 15:44
انت اول ممن جعل الشباب يفقد الثقة في السياسة و السياسيين .لانكم تقولون ما لا تفعلون حتى تتمكنوأ من الكراسي و بعدها تقاعد مريح من اموال الشعب المغلوب.
12 - outalb السبت 14 دجنبر 2019 - 15:47
فقد المغاربة الثقة فيك وفي حزبك منذ تحالفك مع المصباح
13 - Vrais السبت 14 دجنبر 2019 - 15:54
لماذا لم تقولها حينما كنت في الحكومة

عهد جديد و معرفة و الوعي المغاربة في تطور سريع
المغرب اليوم ليس مغرب 2011

فيقو من الخمول يا سياسين المغاربة
14 - علي ولد حمو.... السبت 14 دجنبر 2019 - 15:58
ثقة الشعب المغربي في ( الأحزاب ) مفقودة و هذه مسألة لا جدال فيها و من يشكُّ في المسألة فَلْيقُمْ الاستقصاء آراء الشعب فسَيتَّضحْ له الأمر جلياً ، لم يعُدِ الشعب يؤمن لا ب( الأحزاب) و لا ب( البرلمان) و لا بِ( الحكومة ) المنبثقة عنه ، كلها مسرحيات في مسرحيات للضحك على الشعب و استغبائه .. الشعب لا يُعوِّل إلّا على سواعد أبنائه الذين لا ينتظرون من هذه ( السلطات ) إلا الزيادات في الضرائب و في أسعار المحروقات و في أسعار الموادّ الأساسية . تُصدِر ( قوانين ) باتفاق تام بين أفرادها فتُطبِّقها على الشعب و هي في غير صالحه . شرذمة لا تُراعي مصالح الشعب المغربي بل تسعى فقط على مصالحها الخاصة ، ثرواتٌ هائلة و شعب مُفقَّر ، و لكن الشعب عندما يتحد يخلق المعجزات ( الجزائر نموذجاً ) .
15 - حمادي ايت وسفير السبت 14 دجنبر 2019 - 16:05
نعم الشعب المغربي فقد ثقه في كل الدين يدعون انهم سياسين او نقبين او مسؤلون مند وصل حزب لباجدا لسدت التحكم وتصلط غيرو جلدتهم لباسهك انتفخت كروشهم ارصدتهم ومنهم من غير زوجه او زوج الغنا الثراء تعويضات متيازات من ضهر شعب من ضهر طبقه لكادحه لمتوسطه التي يتصلح في حبر كان بسبب تمرير فرارات املاءات تضرب معيشه المستضعفين بسبب تطاحن سياسي الشعب يؤدي فاتوارات منه تحريض عل شركات ومستمرين فتحت لشركات أخرى ان تتلاعب بالجوده وارثفاع الأثمان استراد اطمأن مسحوق حليب مركن في ماونئ تركيا التي غزت المغرب فنيا اقتصاديا تجاريا وبترت خريطه الصحراء المغربيه وايتصافت شردمه من بلزريو عل اراضيها ياكلون الغله ويسبون الوطن ويتلاعبون بعقول الشعب عن طريق يوثيب فبركة تجمعات لقاءت مؤتمرات ليستحمرو شعب مره اخرى ويفوزو بلنتخابات حذاري ثم حذاري ثم حذاري من لباجدا وأتباعه وتبيعات هم اقسم بالله اني غير منتمي لأي حزب ولاكن اكره حزب لباجدا وحزب بعبدالله وتركتور نفاق عين بين
16 - مثقف الدرب و الفران و المقهى السبت 14 دجنبر 2019 - 16:07
تقشف اصحاب التقاعدات السمينة و تقشف في تعويضات الاجتماعات و الفنادق الخماسية و الاكل الباهض و اللباس الفاخر و السيارات الفارهة و صالونات تجميل للرجال حتى يظهروا مثل ابطال الافلام. اذا تقشف الكبار سيثق المغاربة الضعفاء فيهم. اظهروا وطنيتكم بالتقشف. المغاربة متقشفون بالغلاء .وانتم لماذا لا تتقشفون مثل الطبقة الكادحة .
17 - الزمامرة السبت 14 دجنبر 2019 - 16:23
أقسم بالله مبقاو المغاربة تيتيقو فشي حزب ....واش كاين ما كتر من حزب إسلامي .....أصحاب دينار ديال الصلاة في الجبهة ومتاقين الله يا حسرة.... المغاربة عاقو فاقو!!!!!!! او آخر مسمار دك في نعش الأحزاب هو مسمار هاد الشلاهبية لي داو لينا رزقنا بإسم قال الله قال الرسول الكريم
18 - ورديغة السبت 14 دجنبر 2019 - 16:32
لم يعد ينفع التحذير لم يبقى شك عند المغاربة حتى الذين هم في الأرياف من فقدان الثقة في الأحزاب الذين هم جسد واحد في خدمة اغراضهم الشخصية ولايهمهم تضرر غيرهم من عامة الشعب
بل الله يحذركم نفسه فاحذروه
19 - مغربيماشيعياشوامربي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:03
رفع ميزانية التعليم والصحة ورفع الأجور والقضاء على الفساد والريع هو الحل الوحيد لمغرب جديدز. أنشر هسبريس من فضلك.
20 - شريد الليل السبت 14 دجنبر 2019 - 17:10
اين كنت عندما كنت في الحكومة هل غاب عنك التفكير في ما يهم المغاربة واستيقضة بعد أن اخرجوك منها .
21 - بودواهي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:16
صحيح يا سي بنعبد الله ما تقول ....ان الشعب المغربي الدي افقرتموه و قهرتموه و جوعتموه و مارستم عليه ابشع السياسات العدوانية و على جميع المستويات ...انه هو الشعب الدي وصل إلى درجة قريبة فعلا من الوعي لكنه لازال يتريث إلى حين نضج الشروط الداتية والموضوعية و بشكل جيد حتى يقوم بثورته العارمة و التي سيحاسب من خلالها كل اعداءه السياسيين و الطبقيين و الدين أنتم و حزبكم المخزني جزء هام منه ...
22 - جمال بدر الدين السبت 14 دجنبر 2019 - 17:42
كل الأحزاب تتحمل المسؤولية ...لقد كان هذا الشخص إلى جانب بنكيران يدعمه وهو يدمر المصالح الاجتماعية للمغاربة...فكيف يتبرأ اليوم مما قام به ويتباكى على الثقة الضائعة؟؟؟؟ وكأن الشعب المغربي هو الذي ضيع حقوق الأحزاب والبرلمان والحكومة والوزراء....سبحان آلله العظيم !!!!
23 - المتوكل/ بركان السبت 14 دجنبر 2019 - 17:49
السي بن عبد الله لاتنس أنك شاركت في حكومتي العدالة مرتين وتتحمل المسؤولية كاملة،
هل هذه العيوب التي تراها الآن، فترة صحوة وانتباه؟ أم انتزعت منك البزوله، أم أن الغشاوة لن تعد على عينيك؟
والله إن كل الأحزاب تبحث عن مصالخا بما فيهم الحزب الخاكم،راكم مفروضين علبنا فقط.
24 - واحد من لمداويخ السبت 14 دجنبر 2019 - 18:20
تحذير من تفشي "أزمة الثقة" وتفاقم الغضب بين المغاربة

فاتكم القطار المغاربة عاقو وفاقوا

أحسن دليل هو : رد فعل المغاربة على ما قال ذلك المربي الذي يريد اعادة التربية للمغاربة ، وأناديه من هذا المنبر وأقول له من هذا المنبر تذكر جيدا ما قلت

العجلة تدور والأيام بيننا وسنرى من هو ((قلة اترابي))

ان لم تستحي فقل ما شئت كما تدين تدان

وسنخرجك ولو من قاع البحر
25 - عيسى السبت 14 دجنبر 2019 - 19:17
مامصوتينش مامصوتينش على حتى شي حزب و لو بالاكراه او بالغرامة.
غير ديرو شي كونكور للبرلمان و المناصب الوزارية الى بغيتو الاقبال.
26 - bassou السبت 14 دجنبر 2019 - 19:28
الفساد...انعدام المحاسبة... اللصوصية البينة.... الرشوة....الافلات من العقاب....الأثرياء يبرؤون من الضرائب والفقراء هم من يؤدون.... الكذب السياسي.... انعدام الثقة في المؤسسات....الحذر من كل شيء...
ماسبب كل هذا؟ أكيد هم السياسيون الذين لا يحسنون سوى لعبة المصلحة الخاصة...
وماذا سينتج عن كل هذا.....==== المزيد من الاحتقان
فاللهم الطف بنا.. وألهم حكامنا إلى ما فيه الخير للشعب كافة..
اللهم إنا نسألك ترك المنكرات وفعل الخيرات وتوزيع الثروات وإرساء العدالة المجالية والاجتماعية...
27 - tahiri younes السبت 14 دجنبر 2019 - 22:49
اريد فقط ان اسال السيد نبيل عن تاريخ بداية هذه الازمة الحقيقية والجدية والعميقة???،فحزبه انضم الي الحكومة منذ ازيد من عقدين من الزمن وتحديدا منذ سنة 1998،ولم تظهر له هذه الازمة الحقيقية والجدية والعميقة الا بعد اخراجه وحزبه من الحكومة!!!!!!
28 - ح س الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:10
من هو الحزب الذي مارس السياسية السيساوية من اجل البقاء على الحياة ومن أجل الاستفادة من نخب السلطة والعمل على تحسين ظروف قواعده ماديا ومعنويا بتمكينها من الوصول الى مواقع القرار في دواليب الادارات بنهجه في المقابل خيار التخلي عن المبادئ القديمة والتبعية التامة دون شروط مسبقة ل ع ت . ؟
أليست السياسة هي البحث عن الأفضل في إطار الممكن ؟
إلا يعتبر ذلك إنجازا يستحق عليه التنويه خصوصا وإن أحزابا أخرى حاولت تقليده ولكنها فشلت فشلا ذريعا وخرجت خاوية الوفاض لا دي دي لا حب الملوك؟
يبدو أن هذه الاخيرة قوست عليه مما عجل بمجيء دوره .
الكلام عن الثقة يدفع صوب اتجاه انعقاد مؤتمر ولنتخابات داخل الحزب قبل الأوان لتجديد اطره حتى لا يسقط المناضلون القدامى في فخ المتناقضات .
29 - حَكَم الأحد 15 دجنبر 2019 - 00:33
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيم

المواطن الصالح كالطير النافع لم يكسل يوما ولم يتبلل. حقاً ذلك أنه لم تكن بأي حال من الأحوال ظروف قاهرة مستعصية بقدر ماهي إلا مشاكل بسيطة أو حالات إستتنائية في مختلف الأحداث خلال هذه السنة من منجزات، ولله الحمد ساهمت بلادنا بشكل جذري في منعطف إيجابي. كما نشكره سبحانه وتعالى على ما أنعم به على مملكتنا المغربية العلوية الشريفة من خير وهناء وطمأنينة ورخاء. والله تعالى دائم العزة والبقاء.
المواطن الشريف هو صاحب القيم الأصيلة والمبادئ الصحيحة، الرشيد في كل المواقف جنبا إلى جنب مع الحق. وإن كان الحق ضده أو معه فلا يتلو بألوان الطيف الأرضية، أبيض في كل الحالات وإن غلب عليه القوم تجده مقهورا فلا يكون يوما قاهرا إلا للشيطان من حوله وفي داخله. بوجوده أكيد متواجد من حولنا فالخير لن ينقطع من المعمور إلا حين يختفي الشريف من على وجه الأرض. والله تعالى المستعان الرحيم ولي المخلصين الصالحين من عباده الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فرحين بما أنعم الله لهم في الدارين. والحمد لله رب العالمين.
30 - يا ليت لو بيدي الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:33
لماذا لم تقل هذا وانت في الاغلبية مبحبح غريبه عندما القى بك حزب لباجدا في سلة المهملات اصبحت معارضا تعض اغلبية الامس التي كُنتَ فيها ، لكن هذا ديدن كل الاحزاب المغضوب عليها . تاكل تَمدَح تُمنع تعض و تَنطَح .
31 - إرحلوا إرحلوا الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:21
نتمنى أن ترحل هذه الوجوه عن السياسة، من أجل فتح الباب أمام الشباب لتسير شؤون البلاد، لعلى و6سى أن تتغير الأوضاع فيه قريبا.
32 - عبدالهادي الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:15
أنت أيها الرفيق و حزبك مسؤول عن أزمة الثقة هاته كباقي الأحزاب المشاركة في الحكومات المتعاقبة ... مبروك عليكم الامتيازات الحكومية لقد تحسنت أوضاعكم الإجتماعية...اما المواطن البسيط فله الله و الحمد لله رب العالمين...
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.