جدل ترسيم الحدود البحرية .. إسبانيا تُقرّ بمشروعية القرار المغربي

جدل ترسيم الحدود البحرية .. إسبانيا تُقرّ بمشروعية القرار المغربي
الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:00

يبدو أن تطمينات الجهاز الدبلوماسي المغربي بشأن ترسيم الحدود البحرية قبالة سواحل الصحراء أقنعت الجار الإسباني الذي أعرب عن استعداده للحوار مع المملكة المغربية، بحيث اعتبرت الحكومة الإسبانية أن لكل دولة الحق في تحديد مجالها البحري شريطة صياغة قرارات مشتركة في الموضوع.

وفي حوار لآرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، مع صحيفة “إلباييس”، نُشر نهاية الأسبوع المنصرم، قالت المسؤولة الحكومية إن “الإجراء ليس أحادي الجانب، على اعتبار أن لكل الدول الحق في تحديد مياهها البحرية الإقليمية”، مؤكدة أن “المغرب عمِد إلى ترسيم حدوده البحرية على غرار إسبانيا”.

وأضافت غونزاليس لايا، في حديثها عن “الأزمة الصامتة” بين المملكتين، أن “إسبانيا حصلت على تطمينات من لدن وزير الخارجية المغربي، مفادها أنه سيتم الالتزام بصياغة قرار مشترك”، موضحة أن “الخطوة لن تكون أحادية الجانب، بل لا بد من الاتفاق مع البلدان المتجاورة”.

وشددت وزيرة الخارجية الإسبانية على أن “المملكة الإيبيرية تحترم مسطرة ترسيم القواعد البحرية المعروفة على الصعيد الدولي”؛ لكنها تلفت إلى “عزمها التوجه إلى السلطات الدولية المختصة في تسوية هذا النزاع، إذا ما أقرّ المغرب خطوة أحادية الجانب”.

وفي مقابل ذلك، ما زالت حكومة جزر الكناري، ومعها مختلف الهيئات السياسية الوطنية، تتابع أطوار الأزمة بكثير من التوجس والترقب، حيث طالب حزب “التحالف الكناري” القومي المحافظ بـ”فتح قنوات دبلوماسية موازية تتغيّا إرساء مفاوضات ثنائية بين البلدين لإذابة الخلافات التي تهم المواضيع المشتركة”.

وأبدى حزب “التحالف الكناري”، الذي يضم مجموعات يسارية متفرقة، امتعاضه من الخطوة المغربية الرامية إلى ترسيم الحدود البحرية، داعيا إلى “اتخاذ موقف دفاعي حازم بشأن المياه الإقليمية لجزر الكناري وقضية الصحراء”، مجددا أيضا تذكيره بمطلب الاستعانة بالأمم المتحدة بغية حل الخلاف الدبلوماسي.

وقد وافقت حكومة جزر الكناري على قرار مؤسساتي يروم الدفاع عن حدودها البحرية ردّا على القرار المغربي، خلال يناير المنصرم؛ فقد أشار البيان الصادر عنها إلى أن “إسبانيا ستتحلّى بأكبر قدر من الحزم للدفاع عن مصالحها، عبر احترام بنود القانون الدولي للبحار”، مجددا رفضه لـ”القرار الأحادي والانفرادي”، وفق تعبير المصدر عينه.

وتُجمع مختلف القوى السياسية في إسبانيا على مواجهة خطوة البرلمان المغربي بشأن الحسم في ترسيم الحدود البحرية للأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث توحّدت الحكومة المركزية بمدريد والحكومة المحلية بجزر الكناري على معارضة المخرجات التي ستترتب عن العملية التشريعية بالرباط.

كما دعّمت جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان المحلي لجزر الكناري، ردّا على إجماع البرلمان المغربي، خطوة مواجهة “القرار الانفرادي” للمملكة المغربية القاضي بترسيم حدودها في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية، مستبعدة إقدام المغرب على ذلك بدون التوافق مع إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

23
  • Hassan
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:17

    على المغرب أن يظغط بقوة على إسبانيا وعلى جكومة جزر الكناري المغربية الذي سنستردها يوم ما عندما تسمح الظروف جزر الكناري تستفيد من جنوب المغرب لدى يجب قطع أي إستفادة اقتصادية في صحراءنا توفير بواخر مغربية لنقل المسافرين والبضائع إلى آخره

  • هشام متسائل
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:26

    القضية تباعت كيفما تباعت سبتة ومليلية. ننتظر الخريطة الرسمية للحدود واستعدوا للصدمة. هذا إن لم تكن هناك اتفاق سري من تحت الطاولة.

  • زهير
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:26

    وأخيرا إسبانيا تُقرّ بمشروعية القرار المغربي فيما يتعلق بترسيم حدوده البحرية!! لو تباعنا إسبانيا, حتى محاربة التهريب المحرم دوليا من لدن المغرب لا يجوز إلآ بموافقة المستعمر!!

  • مغربي قح
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:33

    شكرا الدبلوماسية المغربية، شكرا واشنطن على المساعدة القيمة!

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:34

    إقرار إسبانيا بحدود المغرب البحرية تم في الحقيقة سنة 1975 بعد تحرير المغرب لصحرائه وإبرام اتفاقية مدريد… كل بلدان العالم الواقعة على الشواطئ لها حدودها البحرية…

  • الفيل والنملة
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 10:40

    إسبانيا لا تحتاج إلى ترسيم الحدود مع المغرب لأنها تأخذ كل الثروات البحرية ما عدى المعدنية منها بالمجان، الثروات البحرية مثل السمك وما شابهه تقدر بعدة ملايير سنويا واعتقد انها تفوق مدخولها السياحي لذا لم تسعى الحكومة الإسبانية للحسم في الموضوع ولأن حالة الغموض تعطيها حق التصرف أكثر من غير ذلك.

  • كمالو
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 11:04

    نقول لهذه الأحزاب الاسبانية المعادية للمغرب : هل تستطيع كل الجيوش الاسبانية أن توقف المد بل السيل الجارف للمهاجرين من جنوب الساحل والصحراء إذا ما رفع المغرب يده عنهم وتركهم يهجمون لا على جزر كاناريا بل على شبه الجزيرة الإيبيرية نفسها خاصة إذا ساعدهم الشعب المغربي لوجستيكيا لتجاوز 14 كلم فقط نحو أوروبا ؟ على حثالة الفاشيين تركة الجنرال فرانكو أن يفكروا مليون مرة قبل أن يعلنوا عداءهم للمغرب ، وعليهم أن يعلموا أن حتى الشباب الجزائري سنفتح له طريقا خاصا مسيجا يسهل عليهم الهروب من بلادهم نحو أوروبا ، وعند ذلك سينفعهم بوديموس ولا البوليساريو ، سيكون البحر الأبيض المتوسط عبارة عن بركة صغيرة جدا أمام ملايين الأفارقة الذين سيعبرون فوق جثث بعضهم البعض … هلا تفكرون أبعد من أنوفكم يا زريعة فرانكو ؟

  • مواطنة 1
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 11:05

    اسبانيا انتبهت إلى أنها دولة استعمارية وتتعدى حدودها البحرية والبرية ، لن تلاقي تعاطف الكثير من الدول ولن يساندها أحد في الاستمرار في الاستفادة جورا من مياه ليست تابعة لها قانونيا . وحيث أنها تعرف جيدا أن ترسيم الحدود هو حق جميع الدول فلم يبق لديها إلا الجلوس مع المغرب على طاولة الاتفاق .

  • إلى هشام متسائل
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 11:11

    بالطبع تم بيع القضية و مع كامل الأسف. ترسيم الحدود البحرية غطاء فاشل لتواطىء فاشل. الشعب المغربي لا يعترف و لن يعترف بهذا على الإطلاق. الشعب لم يفوض أحدا لمقايضة أرضه. جزر الكاناري برمتها مغربية، بالضبط كما هو حال باقي الجزر و المدن المستعمرة في الريف. إسبانيا تمثل دور الضحية و هي جلاد بامتياز. هي تبتز المغرب من أجل الصحراء، لكن منطق الجغرافيا يؤكد بما لا مجال للشك أن الصحراء، جزر الكاناري، المدينتين السليبتين في الريف، الجزر المستعمرة في الشمال كما باقي الأراضي التي تحتلها الجزائر في الجنوب الشرقي هي مغربية، اليوم و إلا فغدا، و هذه مسؤولية الشعب كي يتحرك، فليس لأحد كيفما كان أن يخول لنفسه اقتطاع الأراضي التي حافظ عليها أجدادنا و يبيعها مقابل لا شيء. هذه جريمة في حق الوطن.

  • متفرج
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 11:24

    "الصواب لازم والعداوة تكون عند الضرورة " لذا يجب على المغرب كمرحلة تسخينية وتنبيهية أن يغض الطرف عن الهجرة الإفريقية في إتجاه "الجزر الإفرقية" والتي هي جزر الكناري …من حق الأفارقة أن يهاجروا إلى أراضي إفريقية…ما كان لحكام، وبرلمانيو، وأحزاب جزر الكاناري أن يعارضوا بهذه العجرفة والرعونة المملكة المغربية في إجراء سيادي وهو حقها القانوني لترسيم حدود أراضيه وسواحله البحرية وهو جغرافيا أقرب جيرانها من إسبانيا

  • Khalid Bouiflane
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 11:46

    يجب الربط بريا بين ضفتي المتوسط عن طريق جسر ضخم … سينتعش إقتصاد المغرب و إسبانيا بشكل كبير جدا … مشروع يستحق الدراسة …

  • ملاحظ
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 12:34

    مثل هذه الموضيع تلزمها الكفاءة و الخبرة و الحنكة الديبلوماسية. أسبانيا و المغرب محكوم عليهما التفاهم، التعاون و احترام القيم المشتركة. لهما استرتيجية حالية و مستقبلية مؤمنة، فترسيم الحدود و ما شابهه سينفذ بينهما بشكل حضاري. من ينتقد فعليه إما ديبلوماسية التبون أو…… اتمموا من رأسكم.

  • chihab
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 13:08

    إذا كانت إسبانيا لم تستشر المغرب عندما رسمت حدودها البحرية وهذا ما صرح به به السيد وزير الخارجية فلماذا نحن نقوم باستشارتهم هذا هو السوال

  • المكناسي
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 13:18

    هل اسبانيا قامت بصياغة قرار مشترك مع المغرب لما قامت بترسيم حدودها البحرية هذا هو السؤال الذي يجب على الحكومة الاسبانية الاجابة عنه في هذه الحالة وجب على المغرب الرد بالمثل والا :::::::::::::::

  • إبن المغرب الكبير
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 13:26

    إسبانيا أقوى من المغرب مئات المرات تستطيع فرض رأيها بالقوة إذا أرادت لكن لن يفعلوا ذالك، لأن المغرب الأقصى و الكبير، يبقى عقدة عند الإسبان و لن ينسا أبدا القشتاليون ماذا فعل بهم الصحراوي، في اللاوعي الإسباني يوجد خوف من شعب المغرب الكبير، لذالك هم يعملون كل شيئ لإبقاء المارد المغاربي في حالة سبات، و يحاولون خلق كيان في الصحراء الغربية المغربية. لكن سيأتي يوم و يتوحد المغرب الكبير و ترجع إسبانيا لوطنها الأم : المغرب الكبير و الأندلس. لأن مصلحتها ستكون معنا.

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 14:23

    اقتناع الجارة الإسبانية لا يكون مقبولا الا باستثناء حالة التي يتخلى المغرب على الكثير من الاشياء في حقه ، هذا ما اخشاه من بلدنا.
    la conviction du notre voisin espagnol ne sera jamais acceptable, qu'en cas ou situation dans laquelle notre pays le Maroc abandonner sur tant de chose car, l'espagne tellement pays puissant ne lâchera jamais le morceau chose que nous craignons de notre pays le Maroc. ce dernier n'a pas les moyens de l'espagne ni économiquement ni militairement d'ailleurs. j'ai peur que le Maroc qu'il accepte le tous et l'importe comment pour ce qu'on lui propose tellement par ça capacité de faiblesse ne peu pas obstiner contre l'espagne car, notre pays a beaucoup d’îles a récupérer jusqu’à présent l'espagne les détiennent est compris du cote des (îles Canaries) également

  • مغربي
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 14:50

    لم نر خريطة الحدود البحرية الأصلية التي قيل إن المغرب رسمها فكيف نتأكد بعد هذه المفاوضات أن هذه الخريطة التي لا نعلم متى سيعلن عنها رسميا لم تعدل جينيا يمعنى لم تنقص من أطرافها، لأن المفاوضات في جميع الأحوال تعني التناسب العكسي بالنسبة للطرف الضعيف دائما. عوض أن يطالب المغرب إسبانيا بالتعويض عن الاستغلال البشع لثروات شمال المغرب وجنوبه في الفترة الاستعمارية كالغابات التي أحرقت أو قطعت للإنتاج المحلي الإسباني مما تسبب عنها كوارث بيئية ومناخية ما زلنا نعيش آثارها إلى اليوم، عوض ذلك يفاوض عكسيًا من أجل استغلال مشترك ربما، لثروات معدنية ثمينة يقال أنها اكتشفت في نواحي الخالدات
    والله أعلم

  • monir
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 16:10

    الملاحظ على مايبدو ان كلا البلدين يريد الجزر الصغيرة المقابلة للصحراء التي ربما تكون غنية بالثروات الطبيعيةاسبانيا قد تطمع في هذه الجزر لتفادي استخراج الثروات من الكناري السياحية توسيع المجال البحري المغربي معناه زيادة تسعيرة اتفاقية الصيد مع اوربا التي يجب الغائها لاننا نبيع ثروتنا بثمن بخس يجب انشاء اساطيل صيد ضخمة مثل الدول السكندنافية توسيع المجال البحري معناه الصيد في اعالي البحار معناه الوصول لاسماك اكبر حجما التي لاتوجد في الشواطئ معناه ظهور اسماك جديدة في السوق

  • الوطني الحر
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 17:18

    أين التضامن العربي مع المغرب إذا كنا حقا نشكل جزء من أمتهم العربية ؟
    وأين التضامن الإسلامي إذا كنا فعلا نشكل جزء من أمتهم الإسلامية ؟
    بغينا غير شي بيان تضامني يكون يعبر واخا غير عن قلق العرب أو لمسلمين أو هما معا أو بيان شجب أو تنديد ضد إسبانيا التي تستقوي بالغطرسة الغربية ؟

    أم أننا "عرب" فقط عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية واليمن وسوريا ومسلمي اليوغور والتايلاند ؟

    الموقف الإسلامي والعربي الصامت حيال شاكل المغرب مع إسبانيا وبخصوص الصحراء المغربية التي لم تعتر لنا بسيادتنا عليها أية دولة عربية، على خلاف الدول الإفريقية "الكافرة" التي فتحت قنصليتها في مدن الجنوب، يدل على أننا لسنا من أمتهم الإسلامية ولا من أمتهم العربية وإنما نحن فقط سوق استهلاكية لثقافتهم المتخلفة ولبرامج قنواتهم الكهنوتية وخزان بشري يلجؤون إليه حينما يحتاجون إلى السواعد والجنود.

  • Abdelhadi
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 18:11

    اللعب السياسي بعينه و الضحك على عقولنا . اسبانيا لبقة ولن تسلم شبرا من سبتة ولا مليلية. الخوا الخاوي…متفقين معايا ؟

  • احمد المغترب
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 18:44

    اعتقد ان اءسبانيا هي المستفيد الاءكبر من تلك الحدود وهو اعتراف المغرب للسيادة الاءسبانية على الجزر والمدن التي تستعمرها اسبانيا
    صراحة التاريخ لا يباع ولكن الجغرافية هي التي تباع في زمن تغيب فيه القيم

  • redouan chairi
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 18:52

    يجب على الإسبان قبل ترسيم الحدود المغربية الإسبانية أن يبتعدو عن سبتة و مليلية وتلك الجزيرات الصغيرة ليلى وباديس وغيرها من الجزيرات في فصل الصيف ذهبت للتنزه والسباحة في جزيرة ليلا فتفاجأت بالإسبان يقولون لي ليس عندك الحق الصعود للجزيرة وسيعتقلونني إذا حاولت الصعود فتكلمت مع الصديق صاحب المركب فلوكة قالي بهاد العبارة أخي رضوان راهوم كيهدرو بالمعقول تيحبسو كل من طلع الجزيرة تكلمت مع الدركي الإسباني حيت أتكلم اللغة الإسبانية هادي بلادي و أرضي وشمن حق غادي تمنعني قالي غادي تندم قامت بيني وبينه تخصار الهدرة معرفتشي منين جابو ديك القانون هاد ولاد بوروقعة إذ الجزيرة لاتبعد عن الأراضي المغربية 1 km

  • محمد اريفي
    الإثنين 10 فبراير 2020 - 21:22

    على الشعب المغربي ان يطالب انسحاب اسبانيا من بحرنا وبرنا اولا قبل ان
    نشاورها في حدود البحار . والا قد يكون اعطينا لها الفرصة جديدة وخطيرة
    على قضايانا ومصالح العليا .لهدا لا ثقة لي في سبايا لا قي فرنسا. سياسة
    ولعب استغلال لثروات الغرب

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش