هذه تفاصيل أوامر هدم مبان بالمحطة السياحية الجديدة "تغازوت"

هذه تفاصيل أوامر هدم مبان بالمحطة السياحية الجديدة "تغازوت"
الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:00

نهاية الأسبوع الماضي، صدرت أوامر عدة من قبل السلطات المحلية بقيادة أورير، التابعة لدائرة أكادير الأطلسية، من أجل هدم مبان في محطة تغازوت السياحية، بعدما رصدت مخالفات عديدة وإخلال بضوابط التعمير والبناء.

وتشير تفاصيل هذه الأوامر، التي تتوفر هسبريس على نسخ منها، إلى أن قرار الهدم رقم واحد الصادر بتاريخ 15 فبراير 2020 عن قيادة أورير، يهم شركة “PICK ALBATROS MOROCCO”، التي يمثلها “ك. أ” من جنسية سويسرية.

ودعت السلطات من خلال هذا القرار إلى هدم البناء المتمثل في إضافة محل تقني غير مرخص على مساحة تبلغ 100 متر مربع تقريبا، وإضافة محلات غير مرخصة على مستوى سطح البناية المخصصة للاستقبال على مساحة تقريبية تناهز 200 متر مربع، وهي متواجدة بالبقعة رقم 5 بالمحطة السياحية الجديدة تغازوت.

وأمهل القرار ممثل الشركة المعنية مدة 48 ساعة من تاريخ تسلم هذا الأمر لهدم المحلات سالفة الذكر.

أما أمر الهدم رقم 2 الصادر يوم 15 فبراير عن قائدة قيادة أورير، فيعني المواطن “م. ل” بصفته ممثلاً قانونياً لشركة “Sud Partners”، ويهم الأمر تجاوز العلو المرخص بإضافة طابق جزئي فوق الجناحين “A” و”D”، وإضافة طابق تحت أرضي غير مرخص بكل من الأجنحة “D” – “C” – “L”.

كما جاء في أمر الهدم عدم احترام الشركة لمعامل استعمال الأرض المرخص به بزيادة المساحة المبنية بكل من الأجنحة “A” و”C” و”L”، إضافة إلى تغيير الواجهة الشرقية للجناح “b” وتغيير مواقع حاوية الغاز.

أمر الهدم رقم 3 يهم المواطن سالف الذكر نفسه، وذلك بسبب مخالفته للقانون بتجاوز المساحة المبنية المرخصة على مستوى الطابق تحت أرضي في الفيلات المرقمة من 28 إلى 52.

وبنى قائد قياد أورير هذه الأوامر على القانون رقم 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، كما أجريت معاينات المخالفات خلال الأسبوع الماضي وصدرت بشأنها أوامر فورية بإيقاف الأشغال والهدم.

وعكس ما تداولته عدد من المواقع، فإن شركة مضايف، التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، شملتها أوامر الهدم فيما يخص أربع فيلات وغرفة واحدة فقط.

‫تعليقات الزوار

46
  • حسن
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:11

    انا لي سؤال بسيط اي كان رجال المراقبة حين كانت هذه البنايات في طور الإنجاز

  • توفيق
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:17

    فين كانو هاد السلطات حتى تبنا هادشي

  • يوسف
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:18

    هدم البنايات أصبح يأتي حسب المزاج و ليس عن طريق القانون و القضاء و احكام أصحاب الخبرة من المهندسين

  • لا للفوضى...
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:23

    يجب تطبيق أوامر الهدم و حسر أنواع الفوضى في وجه جميع الأطراف …احتراما للطبيعة و احتراما للمنافسة …فلا يعقل أن تشوه صورة المدينة السياحية حتى تصبح على شكل…دشرة أو قرية بيئية …
    لأن بعض المتطفلين يغتنون بالتحايل على القوانين والتشريعات…و لا يبالون فيجب تطبيق الصرامة في حقهم …؟

  • الفساد هو اصل الداء
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:24

    زعما السلطات المحلية والمصالح المعنية ماكانوش على علم بهاد الخروقات حتى صدرت اوامر عليا بفتح تحقيق؟ راه العائق الاساسي في التنمية فبلادنا هو الفساد وغض الطرف على الخروقات والاختلالات واسناد المسؤوليات لغير المستحقين، نهار تكون ارادة حقيقية للتصدي لهادشي اجي تشوف البلاد كيفاش غادي ترجع.

  • Abou Walid
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:25

    فين كانو قبل الزيارة الملكية ؟؟؟

  • رشيد
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:27

    الله يستر حتى الشركة السويسرية علموها الغش والتحراميات لكنها وقعت في مراقبين شرفاء ونزهاء وقوة الحزم والصرامة ديال الجماعة كذلك فما كان الا الهدم براڤو لكل شريف ونزييييه

  • Abdu
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:27

    الهدم لا يكفي ,اين المحاسبة؟ فلوس CDG (مجموعة صندوق الإيداع والتدبير) راها فلوس التقاعد ديال الموظفين اللي كتستثمر بفشل , شكون غادي يعوضها و ما شفت تا حد تحاسب و تعاقب؟

  • رحمان دريس
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:33

    مجزرة التعمير والاستلاء على الملك البحري في الهرهورة لا يقدر عليها احد لان أصحابها من رموز السلطة والسياسة فهناك فضاءح رهيبة في التعمير بين بوزنيقة وتمارة لكن المخالفون هم من علية القوم يساندهم من لا يعترف لا بالقانون ولا حتى بان هناك شعب

  • وليد من فنلندا
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:36

    إدا من الان يمكن القول بأن المغرب يدأ يتجه نحو الإتجاه الصحيح الحمد لله لأن قرارات الهدم لم تعد حكرا على الفقراء فقط

  • VIVA MORROCCO
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:42

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. الحزم ثم الحزم ثم الحزم ، ثم الصرامة مرفوقة بالنزاهة و العدل و الشفافية . برافو و شكرا لكل من ساهم في هذه العملية و لكل من سيساهم في عمليات مماثلة عبر كل أنحاء المغرب ، لأن مافيا العقار أفسدت كل شيء بما في ذلك البيئة.

  • Mohamed Ch
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:42

    منظر جميل جدا يطل على البحر يستغل للبيع بملايين للأجانب.. كما فعل المخزن بالرباط لما هدم بيوت الناس التي تطل على البحر. اللهَم لك الحمد لي خرجت من هاديك البلاد ديال الحكرة.

  • دشيرة دورجين
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:44

    ماذا عن أخليج تكوين المحادي لدشيرة الجهادية من رسم فلاحي إلى وحدات سكنية وسلب أراضي السكان الأصليين هل من مجيب أين أنت يا دولة

  • الحاج محمد ابو شروق
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:49

    اين كان المسؤولون عن مراقبة البناء حين غير هؤلاء الناس ما يوجد في التراخيص….كما نعرف فلو ان اي مواطن اراد بناء غرفة على السطح لوقف له المقدم بالمرصاد و بلغ عنه القاءد والسلطات….من غير في التصاميم هم اصحاب نفود…لا غير..

  • عائشة المتقي
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:51

    الملك هو من امر بتصحيح تلك الاختلالات و التشوهات و عدم احترام القانون التعميري و البلدي…هذا امر هو اشارة للجميع في كل تراب المملكة باحترام قوانين التعمير و البناء و عدم الترامي على اراضي الدولة و الجماعات..و البداية من المواطن نفسه الذي يجرؤ على خرق القانون و تراه يترامى على ارض العموم و ذلك بتسييج المساحات التي توجد امام البنايات و البناء حتى الطروطوار…فهل مثل هذا المواطن لا عقل له و لاحس؟ كيف به يزيد البناء حتى الشارع و ازفلت الشارع مشوها و معرقلا السير و معرضا الناس للخطر- كيف؟ الا يعقلون؟ و باي حق؟ في جميع مدن المغرب ما كاين غير زيد زيد زيد حتى لطروطوار–ايوا؟ الناس تمشي او تسير اين؟ هؤلاء المخالفين يجب اجبارهم ليس فقط على الهدم بل جبر الضرر الذي يلحقونه بالناس الاخرين الراجلين و تعريضهم للخطر و تعويض صحاب السيارات و تعويض الدولة و البلديات و الجماعات…و الله نجد ناس في شارع رئيسي يقوم بزايدة باب داره الى الرصيف؟ هذا اكبر خرق للقانون..و ليس الملك من ينبهه بل المواطن ينبه نفسه بنفسه ثم سلطات المراقبة التي تتركهم يخرقون القوانين…

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:51

    اوامر الهدم جاءات من جهات عليا حسب ما تناولته صحف الوطنية.

  • منير الاسباني
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 21:54

    ليس الهدم وإغلاق الملف فقظ. بل يجب متبعة المسير واىمراقبين و فضح كل ماكان له علقة مع المشروع .

  • هاناي
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 22:00

    احسن بحر يمكن تلقاه في اورير تمراغت عمروه بالبني و الديور ، projet حدا projet , مبقاش البحر تشوفو ، تصدمنا السنة الماضية مشينا لاكادير ، عطل اكادير دوزناها في التسعينات ، كان من الشانطي للرملة للبحر . كارثة دارو بالبني . بقاو الذكريات .

  • سلام
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 22:17

    على هذا الأساس المغرب كله خصوا يتهدم ويتعود من جديد

  • العم حام
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 22:19

    راه اكثر من نصف المباني والمساكن التي هي بطول المغرب من العاصمة الرباط وجول اليلاد كلها شرق وغرب،وشمال وجنوب ..ببساطة خاصها تريب ….

  • علوان
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 22:25

    مرة أخرى لولا التدخل الملكي لكانت المباني رغم خرقها القانون لكانت واقفة وشامخة رغم انف الجميع والسؤال المطروح أين هم المراقبون عن عدم خرق القانون اعتقد يجب ان بحاسبوا وان يرحلوا عن مناصبهم لأنهم سمحوا بتلك الكوارث دون أن يحركوا ساكنا

  • تايكة غرماد
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 22:29

    هذه إشارات بانعدام دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات واستقلال القضاء فقط البلد يسير حسب مزاج وأهواء وارادة طرف لا يخضع للقانون

  • abdo agadir
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 22:31

    السؤال المطروح لمادا تقرر هدم هده البنايات الآن هل جلالة الملك هو من زار هده المنطقة ولاحظ هده الخروقات الظاهرة للعيان إدا ماهو دور المنتخبين والمسؤولين الإداريين ورؤساء الجماعات والمكلفين بالتعمير والتجهيز .الجواب واضح هو وجود خروقات خطيرة وتلاعبات جمة والأيام المقبلة ستعري كل هده الأشياء كل ما نتمناه هو المحاسبة ومعاقبة المفسدين .

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 22:58

    السلام
    ألم يكن من الأفضل تسوية الأمر عبر مراجعة التصاميم واستخلاص الدولة رسوما على ذلك بدل الهدم واهذار المال وزيادة الاحتقان

  • البوهالي
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 23:03

    مختصر القول هو أن مخالفات كهذه وأفظع من هذه موجودة على الصعيد الوطني كله وهذا يعرفه الصغير والكبير

  • khali
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 23:04

    Au lieu de construire des choses pour faire travailler les gens, ils construisent des villas de Richard pour y passer un mois dans l'annee, tt ça en première ligne de la mer, c'est pire que l'occupation!

  • حمدي
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 23:38

    وبهذا الإجراء فإن الغوريلا وكل المباني المطلة على الشاطئ بالگزيرة هي أيضا سترتعد فرائصها خوفا من قرار الهدم

  • بنحمو
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 23:55

    في بوسكورة التي كانت قبل 10 سنوات اجمل ما يوجد بنواحي الدارالبيضاء، بها اليوم كل المخالفات التي يمكن تصورها، حتى المقبرات لم يحترمها اصحاب الغش في البناء. العمارات من اربع طوابق الى خمسة في كل جهة و كثيرا تجدها وسط بنايات سكانية من طابق فقط….
    اما الشوارع فكلها حفر في حفر

  • احمد
    الإثنين 17 فبراير 2020 - 23:57

    اين كان المسؤولين اثناء البناء ومن رخص لهؤلاء بالبناء

  • 80% منا مخافون
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:02

    المغرب كولو بحال بحال, وادا طبق قانون التعمير ف80 % غادي تحكموا بالغرامة والسجن, ولبان ليه العكس يقنعني, وخاص ايضا تحقيق لمادا خالف هؤلاء ومن اخذ الرشاوي, الذي اعلمه منذ زمان ان السلطة المحلية تعلم كل شيئ الحاصول خاص كل متر مربع مشيد بالغش والرشوة يهدم وكفى او اننا في قمة النفاق والفرزيات

  • Fouadmohsine
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 00:15

    دائما اقولها لولا الملك في هدا الوطن.لا كلنا مند زمان.الله المستعان

  • ahmed
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 02:11

    الى رقم 1و2 رجال السلطة كانو مع من يريد اعادة تربيتك يتنقاشون حول المشروع وماهي الامتيازات مقابل السكوت

  • سؤال
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 02:14

    هل القائد المعني بالامر و الذي بنى تدخله و قراره على القانون المذكور في المقال. هل كان لا يعلم القانون قبل الزيارة الملكية ؟ ام ان القانون مستحدث لديه هو فقط ؟؟!!. و حتى مؤسسات الدولة التي يجب ان تراعي القانون، تخرقه !!. ان كان هذا يدل على شيئ، فهو يدل على ان القانون في المغرب لا يتعدى زيجة تستحضر في المناسبات. فما ان زار الملك المشروع و وقف على الاختلالات، حتى انبثقت الثقافة القانونية للقائمين على الشأن العام في اكادير، فاصبح يسردون القوانين بارقامها !!، ناس "تخاف و لا تستحي"

  • ملاحظ
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 02:19

    الاختلالات سبق وأن وقعت في عدة مدن ومشاريع وفي كل ربوع المملكة …ومع غياب المحاسبة بالمشاريع قد تنجز في آجالها وطبقا لدفاتر التحملات والمخططات المعلن عنها
    والنماذج متعددة وكثيرة بالأمس القريب

    منارة الحسيمة
    شاطيء وساحل آسفي
    البرنامج التنموي فشل
    برنامج إصلاح التعليم
    برنامج الإعداد السكني والقضاء ع الصفيح
    مخطط المغرب الاخضر
    برنامج الإعداد السياحي والفندقي
    ….

  • zouhair
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 03:29

    خاص كلشي حتى إتنغز من الفوق عاد إبداو إسردوا عليك القوانيين فين هي المراقبة و السلطات و الفحص التقني … كلشي مغمس . هنا كتبان مشكلة القضاء بالمغرب و المساطر المعقدة . أول شيء محاسبة المراقبيين و رئيس جماعة تغازوت و أورير و التقنيين لي دوزو البلان … راه مكيناش دولة مؤسسات أما هاد الإجراأت تدوز بشكل أوتوماتيكي أمام قضاء مستقل ما محتجاش تدخل من الملك . لكن الفساد بحال الأخطبوط كلشي مغمس فالمرقة و كلشي شاد شوية و مسنط . نهار كتوقع شي كارثة كلشي كيبدا إرمي المسؤولية للطرف الأخر . و تداخل الإختصاصات ها العامل ها رئيس الجهة ها رئيس الجماعة ها الباشا كلشي معجون و مخبل مكتعرف شكون المسؤول المباشر .

  • تباً لسماسرة الفساد
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 05:48

    سماسرة الفساد يغتنون من البناء العشوائي لِإفساد البلاد كالجراد تبّاً لهم وبئس المهاد .

  • Stikeur du halazoune
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 07:35

    نعم فهنالك عدة صور تكون دائما إما أن يكون هناك نقاش حول المواد المنشورة في هذا الموقع محفوظة وكل المواد المنشورة في هذا الإعلان الدستوري في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري و نلاحظ أن هنالك بعض الإجراءات الوقائية لمنع وصول الارتباط بين شرعية الأسهم العالمية المطابقة لعملية مراجعة شاملة على مستوى التجمعات السكانية تنعكس آثارها السلبية على محاولة استنزاف آخر مشاركة بواسطة المهندس و من أجل أدب سياسي جديد يضمنه دستور البلاد علاوة على محاولة إطلاق مبادرة الجامعة في الهواء لأن حقوق الإنسان يجب احترامها أو القبض عليه و اعتذارا عن المواضيع والمشاركات التي يتم عرضها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل مؤسسات الاستثمار المالي الحالي في كل الأمور المالية والاقتصادية والتجارية وشرحها و شكرا

  • متتبع
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 07:39

    ماذا عن استغلال الملك البحري بهرهورة فال دور؟ من طرف مجموعة من خدام الدولة… لقد طوي الملف و شيدت الفيلات رغم مساعي السيدة العدوي للحيلولة دون ذلك لكنها لم تقو على مواجهة التماسيح.

  • azure
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 08:38

    A TAMRAGHT PLUSIEURS HABITATION DU VILLAGE DéPASSENT LARGEMENT DEUX éTAGE REGLEMENTAIRE . Où SONT LES AUTORITES RESPONSABLES CAIDS, CHEIKHS, URBANISME. A titre d'exemple un voisin me cache arbitrairement le coucher du soleil. De quel droit alors que ma maison a respecté toutes les règles d'urbanisme en vigueur. A proximité du projet taghazout bay ce village devrait être exemplaire aussi. SVP appliquer simplement les règles d'urbanisme. Pas de deux poids deux mesures. Si pas fait je ferai une lettre aux autorités

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 08:49

    بعض العدميين يتساءلون : (أين كانت السلطات حينما كانوا يبنون)

    والجواب هو انه قبل أن يشرع صاحب العقار في بناء مشروعه صاحب اتفق مع السلطات مند البداية على تصميم المبنى ووقع الطرفين عليه. وبموجب ذالك حصل صاحب العقار على رخصة بناء فيها تفاصيل المبنى (كيف سيكون ومساحته ومساحة أجنحته وطوابقه وشرفاته و…)
    وبعد التوقيع والاتفاق مع صاحب العقار فالسلطة أيها الأغبياء لا يهمهما ما سيقوم به صاحب البناء بان التصميم بين يديه ولان أضا (الحساب على الآخر) أي حينما ينتهي البناء ستاتي السلطة من جديد لكي تراقب هل التزم صاحب لعقار بالتصميم الذي بموجبه منحته السلطة الترخيص أم لا ؟

    وإذا لم يحترم التصميم فمصيره الهدم وليتحمل مسؤوليته (ويدو في الشيخ) لكي يتعلم هو وغيره أن يحترموا القانون والعقود والمواثيق التي يوقعون عليها.
    أما أن تنصب السلطة عساس على كل عقار في طور البناء لكي يحرس صاحبه هل التزم بالتصميم أم لا، فهذا لن يخطر سوى على بال الأغبياء والتافهين.
    قهرتونا بالغباء والفهامات الخاوية والجهل والأمية… العفوووو

  • mohasimo
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 09:58

    هته على ما أظن أوامر سيدنا خلال جولته الأخيرة في مدينة أكادير, بنادم غير تتغفيل عليه تيدير ما بغا وهذا هو حال كثير من المغاربة اللاوطنيين يقدر يبيعك وخا تكون خوه, الله يعز القانون والله ينصر سيدنا على بعض السماسرية الإنتهازيين ودوي النفوذ لخدمت مصالحهم الشخصية عل حساب الشعب, وأتمنى أن القضية يجب أن يبحث فيها من أعطاهم الحق في استغلال القانون بطريقة غير شرعية وهل هناك دهن السير يسير؟.

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:13

    شركة مضايف التابعة لمجموعة صندوق الايداع و ااتدبير… اربع فيلات… لمن يتم بناؤها و ما علاقة اموال المتقاعدين الموضوعة بالصندوق المذكور بها ؟؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:34

    السؤال المحير هل خدا المشروع الضخم أنجز بدون مراقبة أن كان كذالك فجميع البنايات غير صالحة للاستغلال لانها غير سليمة بنيت بدون مراقبة ومحاسبة المسؤول عن هذا التهاون ضرورية أيضا

  • mimi
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:39

    لماذا الهدم امنحوهم للناس القاطنين في البراريك و راقبهم و عاقبوا صاحب المشروع و ساهموا معه بنسبة مئوية

  • مواطن
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:49

    أمر الهدم يخص شركة sud partners التي تمتلكها بنسبة 100% شركة akwa التي رئيسها هو الوزير أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار .

  • محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 14:38

    تكميلا للتعليق رقم٧ .الشركة السويسرية راه غير السمية مختبئين وراءها اسماء نافذة.وقد يكون فيها اسم سويسري واحد فقط.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة