عمليات تنقيب جديدة عن الغاز الطبيعي تنطلق من "آبار جرسيف"

عمليات تنقيب جديدة عن الغاز الطبيعي تنطلق من "آبار جرسيف"
الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:01

عقد التنقيب عن الغاز في إقليم جرسيف شرق المملكة دخل حيّز التنفيذ بشكل رسمي، بعدما توصلت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول “بريداتور أويل آند غاز هولدينغ” إلى اتفاق نهائي مشترك مع شركة “Star Valley Drilling” الكندية، التي ستتولى عمليات الحفر في أربعة آبار.

ووفق ما كشفه العملاق البريطاني، عبر بيان صحافي، فإن الاتفاق المبدئي والأولي الذي توصل إليه مع الشركة الكندية، خلال دجنبر المنصرم، أصبح فعلياً على أرض الواقع، حيث يرتقب أن تبدأ أشغال التنقيب عن الغاز الطبيعي في 15 مارس المقبل وتنتهي في 30 أبريل من الموسم عينه.

ويأتي توقيع عقد التنقيب التجاري بين الطرفين بعد المفاوضات التي امتدت لأشهر، إذ تُنفذ الشركة الكندية المعنية بالحفر في آبار النفط، خلال الظرفية الحالية، برنامج تنقيب عن الغاز الطبيعي لصالح الشركة البريطانية “SDX ENERGY” في منطقة الغرب.

ويشتمل برنامج التنقيب الأولي عن الغاز في المنطقة الشرقية، حسب الشركة البريطانية، على حفر بئر واحد يصل عمقه إلى 2000 متر لمدة تصل إلى ثلاثين يوماً، بتكلفة مالية قدرها مليون دولار أمريكي، مشيرة إلى أن التقدم المُحرز في المفاوضات الثنائية سيتم إعلانه في الأسابيع المقبلة.

الشركة البريطانية، التي تتوفر على 75 في المائة من حقوق التنقيب، مقابل 25 في المائة لصالح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، تتوقع الوصول إلى 474 مليار قدم مكعب في الآبار النفطية لمنطقة جرسيف 1 و2 و3 و4، الواقعة شرق حقول الغاز بحوض الغرب وبالشمال الغربي لمشروع الغاز بتندرارة.

وتأتي خطوة العملاق “بريداتور أويل آند غاز هولدينغ” بعد انتهاء شركة “SDX ENERGY” من أشغال حفر سبعة آبار في الحوض المائي “سبو” غرب المملكة، في إطار مشروع حفر 12 بئراً الذي يُباشره عملاق الغاز الطبيعي، إذ اكتشفت موارد هائلة من “الذهب الأسود” قابلة للتسويق والاستغلال التجاري.

كما أن الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي”، المُتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، مازالت تواصلُ مغامرتها في التّنقيب عن الغاز، إذ أعلنت أنّها “تخطّطُ لتطوير برنامج ثابت للغاز الطبيعي المسال الذي يجب أن يبدأ إنتاجه عام 2021″، لافتة إلى توقعها “الوصول إلى إنتاج حقيقي للغاز عام 2021”.

وتعمل العشرات من الشركات في عمليات التنقيب عن البترول في المغرب، إذ بلغت الاستثمارات الإجمالية في هذا المجال سنة 2018 نحو 1073.45 مليون درهم؛ فيما بلغت استثمارات المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن ما يناهز 22.228 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

41
  • صنهاج
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:13

    نعم ادا انقلب المغرب من مستهلك الي منتج للغاز والنفط فسيصبح بلديا غنيا انشاء الله. والله يطعمنا حلال.

  • عمر
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:20

    تحية للجميع،سواءا عثرتم على الغاز أو لم تعثروا عليه فالفقير يزيد فقرا والعاطل تأزما أما الغني سيزيد غنى وبالتالي لا داعي للفرحة ولا للتصفيق.

  • Max
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:25

    الغاز أو النفط بوفرة في البحر من الصويرة إلى سواحل الداخلة وو لاكن لن ينتفع بها الشعب المغربي . التماسيح و العفاريت لن تترك الثروة لصالح الشعب

    اتمنى من إله أن تبقى هاذه الثروة الى الأجيال المقبلة أكثر عدالة اجتماعية و ديموقراطية.

  • CASA PÉTROLE
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:36

    ولو يتم حفر المغرب كاملا فهذا فراء و كذب اعلانات سبقت سنين بوجود غاز و بترول واكدته بن خضرة وزيرة الطاقة و المعادن آنذاك بتأكيد قطعي حتى تلج صدر المغاربة وتنفسوا من الهم والغم وأصبح عندهم تفاؤل باليقين وما مرت شهور حتى افتضح كذبهم

  • maghrabi
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:37

    غادي تحفرو شهر اومنبعد تقولو باح مشا تبخر

  • Imane de la orientale
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:41

    ضياع الفلوس فين تمشي،اش خاصك العريان،خاصنا المعامل المصانع المستشفيات في هذه الجهة المغضوب عليها

  • redmars
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:44

    Le lendemain abdelmjid tboune,vas inviter l embassadeur algerien au Canada pour ce conseiller.

  • مجرد وجهة نظر
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:50

    الغاز موجود و البترول موجود ، الكتمان موجود ،الكذب موجود ، ؤ خلي بنادم إعاني ؤ" يحمد الله" على الغلاء و التسلط موجود أكثر .الله إيجابي حكومة اللي تحن فْ هذا الشعب

  • عبد الصمد
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:55

    صعب على المغرب اتباع عكس طريق التقدم بالاعتماد على المعادن للحصول على الطاقة ، ان تطوير البحث العلمي هو السبيل الموازي بشركات وطنية او شبه وطنية دولية تسطيع تلتطور واثبات احقية البحث لصالح الوطن وانتاجه وتطوير اليات الانتاج و اثبات الذات بدل اضهار مغربة الخارج بشركات و مراكز ابحاث بالخارج ….لك الله ياوطني

  • Hassan
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:55

    هاهو ايه هاهو ايه هاهو ايه ودوختونا حتى ازيد انسميوه

  • شاهد على العصر
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:58

    مللنا من هذه الأخبار التي لا تحمل الجديد، كل مرة تطلع علينا. مللنا مللنا مللنا و لاشئ جديد.

  • التازي
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:01

    سبحان الله هد الحكومة كل متبغي شي زيدا كدوخنا كنقللبو على البترول واش البترول بحال البير حفر جبد الا درت تنقيب دابا خاصنا 20 سنة او اكتر باش غير يبدو يخدمو وزيد 30 سنة اخرا باش يبدو يستخرجوه حنا ممستفدينش دابا لاش كتقولالي انا خاصني البتروال 6 درهم فالمغرب كامل صافي ام الخبر خليه عندك

  • moha
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:04

    ءاو كول مرة نقبوا وين تبغيوا بصح متنساوش راه عندكوم جارة اسمها الجزاءر

  • الورزازي
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:33

    الله يبارك ارا بداو يا فتاح يارزاق على الله تطلع الربحة الكبيرة!!! في انتظار قدوم غاز حقل السلحفاة الضخم من موريتانيا و السينغال مع حلول سنة 2022

    و من المتوقع ان تصبح موريتانيا "قطر" ايفريقيا الشمالية خاصة اذا صاحب اكتشافات كوسموس الامريكية و BP البريطانية لتريليونات حقلي "السلحفاة الكبير" و "بئر الله" بناء خطوط انابيب الغاز في اتجاه المغرب و اوروبا شمالا و مالي و النيجر و بوركينا فاصو غربا و في اتجاه الكوت ديفوار و نيجيريا جنوبا

    فاللهم انعم على الاخوة بموريتانيا و نتمى تسريع هذه البرامج حتى (ليس فقط ) ان نستغني نحن المغاربة عن اسيراد غاز كابرنات عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر بل اخراجهم كليا من السوق الاوروبية و معروف ان الشركات الاميريكية لا ترحم عندما يتعلق الامر بالمصلحة الاقتصادية !

    فوداعا ان شاء الله لصوناطراك وستلفظ البقرة الحلوب لعصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر انفاسها الاخيرة في اقل من خمس سنوات باذن الله تعالى !

    و لا يحيق المكر السيئ الا باهله !

  • هشام متسائل
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:56

    الهذف هو أن تصبح مثل هذه الأخبار مُمِّلة ويقرؤها المغربي(ة) بنوع من الاستهزاء واللامبالاة. المغرب يصدر الغاز والبترول وأغلى أنواع المعادن والأحجار الكريمة ونصف الكريمة والذهب والفضة وووو. اذهبوا إلى موقع المعهد الجيولوجي الأمريكي وحَمِّلوا التقارير السنوية الخاصة بالمغرب. الثروات موجودة والغائب هو الشعب.

  • Dias
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:03

    Predator owns 75% and operates the Guercif permit in a joint venture with the Moroccan government oil & mines department, the Office National des Hydrocarbures et des Mines, which owns 25%.

  • اجي تفهم
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:19

    الشركات تعلن بين الغيمة و الأخرى عن نتائج مغامرتها في التنقيب حتى تشجع أصحاب رؤس الاموال لينضموا لاستثمارها
    متل هذه الإعلانات غير موجهة لاصحاب مقولة فين حقنا في البترول و البحر لأنها تزيد في مرضهم ها البحر مفتوح شمر على يديك و اجبد

  • هشام
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:22

    ياك سمعتو أشعب شحال من شركة تنقيب تعمل في مغرب يعني أن غاز ونفض موجود .
    وغدا يخرج ليك تقرير أنه لم يعثر على أي شيء
    وسترحل شركاة إلى بلد أخر .

  • hamidou
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:23

    المغرب مدرسة التطبيقات والتكوين جميع الشركات الأجنبية جالو المغرب ولا نتيجة

  • mimoun
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:25

    pourqoui vous cassez la tete avec vos perforation vous pouvez produire du gaz a partir de dechets humain des gouttiere d assanissement qui existe partout au maroc une ville comme casa peut produire suffisament du methan a partir de dechet humain meme exporter cet thechnique est largement utilisé en allemagne avec les dechets des vaches.

  • انما الصدقاقات
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:30

    المحروقات والتنقيب والاكتشاف سيبقى لغزا،وتسفيها لعقول المغاربة،ولن يكون،اذكر بعد الخطاب الملكي 20 غشت 2000،او 2001، وبعد الانتهاء من الخطاب ومباشرة
    قمت مستقبلا القبلة ،فصليت ركعتين شكرا لله تعالى الذي وهبنا الحياة وهدانا النجدين سبحانه وتعالى.
    فلن اثق في ابناء وطني ابدا،والسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

  • عبد المالك
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:39

    ندعو الموهبة والاستاذ عمر بورلماظً ان يبدي رأيه في هذا الموضوع ويعطينا مسبقا نتيجة هذا الحفر كما فعل في جميع الحفر السابقة وكل توقعاته اصابت الهدف… الم يآن ان تعترفوا بصدقه… تحية صادقة من هذا المنبر للاخ عمر بوزلماض الصامد.

  • مغربي
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:44

    المهم تمتعوا به و لا تتركوا الآبار مفتوحة بعد نفاذها حتى لا يسقط فيها أبناء فقراء المنطقة و ما أكثرهم خاصة عدم وجود مستشفيات و وقاية مدنية .
    السؤال الذي يطرح نفسه لماذا الوزارة الوصية عن هذا القطاع كانت نائمة منذ عقود و الشعب يعاني ويلات الفقر .

  • ابوايمن
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:08

    تلك الشركات، ليس لها ما تفعله وتقترح على المغرب بالحفر، عل وعسى أن ان تجد اي شي،،المهم عندها هواية الحفر للتتقاضى عليه اجرا من جيب الضعفاء الغلباء، الخير موجود،، وهذا الزفت لم يجدوه بعد،الى موعد اخر للحفر في جهة ما ،،،والى اكتشاف جديد في الحفر،، كل حفر وانتم بخير

  • مصطفى
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:27

    السلام على من إتبع الهدى
    حنا وجدو لينا غير فاش نخدمو بي كتافنا مبغي منكم والو
    أولا عطيونا حتى حنا قرض بلا ريبا

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:29

    غادي كاع المغرب يتقبوه..بكثرة لحفير..وكل مرة يكذبوا علينا راحنا جبرنا الغاز..راحنا جبرنا البترول…هما يضربوا لفلوس نتاع الصفقات والشعب يفرح باش البوطة نتاع الغاز ترجع باطل..والمازوط يديرو لو لاكارت تاخذ حقك كل شهر…الضحك هذا والله.

  • بنت كرسيف
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:30

    يا ربي اعتق أبناء تلك المنطقة من الفقر والانحراف اذا تحقق فعلا وجود بترول او غاز في المنطقة

  • المغرب وطني الحبيب
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:34

    الحمد لله الحمد لله خبر يثلج الصدر،الآن حق لسكان جرسيف ان يفتخرو بمدينتهم،كما ان انطلاق اشغال الحفر واستغلال هده الثروة الطبيعية سيسهم لا محالة في تنمية اقتصاد المدينة والقضاء على البطالة وفِي المدن المحيطة بجرسيف كذلك كتازة وتوريرت..

  • الوطني الحر
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:34

    الشركة البريطانية خسرت إلى اليوم عشرات الملايين من الدولارات في الحفر، دون أن يكوون ما تبحث عنه على الموعد، مما دفعها للبحث عن التخلص وبيع أصولها كاملة في المغرب، ولا أحد يريد شرائها رغم أن ثمنها بخس للغاية ولا يتعدى 112 مليون دولار، ومع ذالك لم تجد من يساومها، فهل لو اكتشفت ما تعلنه من كميات ضخمة من الغاز (بملايين الأمتار المكعبة من الغاز وليس بالمليارات كما هو معمول به) سيكون ثمنها فقط 112 مليون دولار وهو ثمن بخس جدا في سوق المحروقات ؟

    أما الغوغاء وكذا الفاشلين في حياتهم الجالسين في المقاهي وفي راس الدرب وكذا المتقاعدين المصابين بالازايمر المتشبعين بنظرية المآمرة الذين ينتظرون أن يمنحوا رواتب ريعية من ببترول وغاز وهمي ويسوقون لفكرة أن المغرب غني بالثروات وان الدولة و"اللوبيات" و"ناهبي" المال العام هم من يستغل تلك "الثروات" فبإمكانهم أن يستمروا في الاعتقاد والإيمان بتلك الأفكار البليدة والانتظار إلى أن ترضع الدجاجة فراخها لكي يحصلوا على "نصيبهم" و"حقهم" من "الثروات" التي لم يشاركوا في إنتاجها. والى حين أن يستجاب ل"مطالبهم" ابقوا في البؤس والتعاسة ولا تحركوا ساكنا وانتظروا الوهم

  • Aziz
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:01

    المواطن الذي يقصد المستشفى ولن يجد حتى بيطادين .لا يهمه لا البترول ولا الغاز ولا التنقيب ولا حتى الدهب واخا يخرجوه مصايب دمالج من الأرض …لأن البلاد عشش فيها الفساد في البر والبحر والجو …والسلام عليكم

  • zayed
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:02

    كوريا الجنوبية لا تملك مواد أولية . ولكنكم تعلمون ما تملكه.

  • chihab
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:10

    كان هناك مقال نشر على صفحتكم من ضمن ما جاء فيه هو تبخر حلم اكتشافات نفطية في المغرب وأن الشركات العاملة في القطاع النفطي غادرت او أنها تفكر في سحب استثماراتها والآن نقرأ مقالا مغايرا تماما

  • رشيد
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:23

    دايما المغرب المسؤولين يتحركون هده الاسطوانة لالهاء الشعب البترول موجود الفوسفاط الشمس لكن الشمس أخدتها شركة مازن التابعة للهوليدنغ والمناجم تابعة كدلك للهوليدنغ نحن تابعين المهم سياسة التفقير هي الأساس يجب أن تكون عدالة اجتماعية أين فايدة الاستثمارات في أفريقيا مادا جنى منها المواطن أيها القابضون الزمان الأمور الشعب يفهم كل شيء

  • un marocain
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:37

    il semble que le petrole et gaz du maroc à pris la fuite vers l espagne ou la mauritanie dans un zodiac ilegalement ..tous le monde se fuit de maroc bizarre

  • al waki3
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:48

    قالو الشرق غير نافع اين هي ثروة بلادي و هل الشعب المغربي سيستفيد من ثرواته؟الجواب لا و الف لا

  • moha
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:58

    Sincèrement, je espère que le Maroc devienne un pays pétrolier, et devienne un pays riche, ce peuple mérite beaucoup de bien

  • A.Abdelkader
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 13:31

    عندنا الغاز؟؟؟وعندنا البحر؟؟؟؟وعندنا الميزيريا وقلت الشي واحنا مازال قلال.هههههه

  • 3a ana
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 14:32

    إذ اكتشفت موارد هائلة من "الذهب الأسود" قابلة للتسويق والاستغلال التجاري.??????

  • مكتئب
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 15:07

    عملية الضحك على المغاربة وليست عملية تنقيبع عن النفط أو الغاز، فالمغاربة لا يثقون في مثل هذه الأخبار بعد كذبة تالسينت.

  • جىون
    السبت 22 فبراير 2020 - 02:04

    هاد الفيلم صارلوا كيف زياج وحمرة مون بييي والغاز المسيل والبتورل والله مافهمنا هاد المسؤولين المغاربة عندهم حاجة في الراس ان للحكومة كذابة وعندنا الشفارة سواء كان الغاز ام لا

  • Mehdi
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 20:32

    هذه الحركية تندرج ضمن إهتمامات المملكة بهذا القطاع الحيوي الذي يكتسي طابعا إستراتيجيا.
    نتمنى أن لا يقتصر الأمر على مجهودات رهينة بالنتائج الظرفية، إذ وجب على المغرب أن يجعل من هذه الأشغآل محطة لتطوير هذا النوع من التجارب بأمل تحقيق نوع من الإستقلالية في هذا المجال عبر الإعتماد على شركات وكفائات مغربية وبذلك تمكين المغرب من تقليل تكلفة التنقيب

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس