اعمارة: المغرب يضاهي المعدل الأوروبي لخفض قتلى حوادث السير

اعمارة: المغرب يضاهي المعدل الأوروبي لخفض قتلى حوادث السير
الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:00

قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للوقاية من حوادث السير، إن المؤشرات المسجلة تشير إلى إمكانية النجاح في كسب رهان خفض حوادث السير في المغرب، إلى الحد الذي وضعته الحكومة في أفق 2026.

وقال اعمارة، في ندوة صحافية بمعية بناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، عقب انعقاد الدورة الأولى لاجتماع المجلس الإداري للوكالة، إن المغرب تمكّن من خفض عدد قتلى حوادث السير بنسبة 2.9 في المائة، إلى غاية متم 2019، ما يعني تفادي 101 وفاة على الطريق.

وتطمح الحكومة إلى تقليص عدد حوادث السير بنسبة 50 في المائة في أفق سنة 2026، انطلاقا من السنة المرجعية 2015، ليتقلص عدد الحوادث إلى أقل من 1900 حادثة في السنة.

وأبرز الوزير الوصي على قطاع النقل أن المغرب يقترب من المعدل الأوروبي لقياس عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير قياسا بنسبة السكان، إذ انخفض المعدل في المملكة إلى 9.51، بينما المعدل الأوروبي هو 9.3.

وأوضح اعمارة أنّ المغرب متقدم جدا على مستوى خفض الوفيات الناجمة عن حوادث السير، مقارنة مع دول الإفريقية يسجَّل فيها معدل 26.6، وهو أعلى معدل على المستوى الدولي، بينما المعدل العالمي هو 18.6.

وانخرط المغرب في البحث عن حلول لخفض عدد حوادث السير منذ سنوات، بعدما لامس عدد القتلى أربعة آلاف قتيل سنويا. ورغم النتائج المحققة إلى حد الآن فإنّ الحكومة مازالت تفكر في سنّ إجراءات جديدة لتحقيق أهداف إستراتيجية الحد من حوادث السير 2015-2026.

في هذا الإطار، قال عبد القادر اعمارة إنّ هناك تفكيرا في البرلمان من أجل زيادة الغرامات المطبقة على مخالفي قانون السير، “لأنّ عمليات التحسيس بخطورة حوادث السير وحدها لا تكفي، بل لا بد من إجراءات زجرية، ففي جميع بلدان العالم لا يُحترم قانون السير إلا طُبق القانون”.

وتم تعزيز مراقبة السرعة على مختلف طرق المملكة، بمئات الرادارات، سواء الثابتة أو المتنقلة. وانخرط الدرك الملكي مؤخرا في استعمال الطائرات المتحكم فيها عن بُعد، من أجل ضبط المخالفات التي لا يمكن ضبطها عبر الرادارات الأرضية.

الوزير اعمارة قال إنّ المنحى التراجعي الإيجابي في مؤشرات السلامة الطرقية سيتعزز من خلال تأسيس الوكالة الوطنية، التي أصبحت ممأسسة بمرسوم بعدما كانت في السابق لجنة.

وستنتقل عدد من الصلاحيات التي كانت موكولة لوزارة التجهيز والنقل إلى الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. وهذا التجميع للقطاعات المعنية بالسلامة الطرقية يُعتبر، حسب اعمارة، “أحد أهم التطورات التي عرفها مجال السلامة الطرقية بالمغرب”، مشيرا إلى أن عددا من الدول الإفريقية تسير في هذا المنحى.

ورغم ما تتحقق في مجال خفض عدد حوادث السير وعدد القتلى فإنّ الإجراءات المتخذة إلى حد الآن غير كافية، بالنظر إلى الوضعية الراهنة، كما قال اعمارة، موضحا أن مدونة السير ستخضع لتعديلات سيتم تنزيلها قريبا.

‫تعليقات الزوار

17
  • مودن علي
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:16

    مسلسل الاستهزاء واحتقار المغاربة متواصل بتصريحات واجراءات عبثية من طرف مسؤولي البلد ! يعتقدون ان المواطن المغربي خرج للتو من العهد الطباشيري ويتمعنون في إذلاله واحتقاره والكذب عليه ومحاولة بيعه الاوهام !!هذا اُسلوب خدام الدولة العميقة لكن العدوى اصابت وزراء كومبارس من الاحزاب العبثية !!
    كيف يعقل ان يقارن هذه الشخص بين دولة فاشلة تفتقر لكل شيء مع دول متقدمة في كل شيء

  • Samir
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:22

    Ce monsieur vient nous dire que le Maroc est comme la France et bah moi je vous donne des exemples :la France 70millions d'habitants 45 millions d'automobilistes =3500 morts lié a des accident
    Maroc:33 millions d'habitants 8 millions d'automobilistes =3800 décès par an lié a des accident
    Cherchez l'erreur

  • الموهاجر
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:22

    دبا نتوما عنذكم نفس عدد السيارات لي ف اروبا و حجم التنقل لي ف المغرب هوا لي ف اروبا بركا من الحسابات الخويا راه كل منزل ف اروبا عندهم على الأقل جوج سيرات و المغرب نص فيه معندو حتا حمار اتنقل بيه

  • أحمد
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:23

    أصحاب سيارة الأجرة لايحترمون لا راجلين ولا أسبقية ولا ممرات الراجلين دائما في تسابق مع الوقت حتى يلاقوا حسابهم

  • خالد F
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:38

    المقارنة من حيث عدد السكان غير منطقية عكس المقارنة من حيث عدد السيارات، فعدد قتلى حوادث السير في المغرب يفوف نظيره في فرنسا مثلا مع العلم أن عدد السيارات في فرنسا 39مليون و500 ألف تقريبا وعددها في المغرب يفوق المليون. ويبقى إستعمال الهاتف أثناء السياقة وتناول المخدرات وعدم إحترام قانون السير أهم الأسباب في إرتفاع عدد الوفيات.

  • said
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:44

    نتوما الاحزاب كاملين عاجبكم الحال غي فتراس المجالس والوكالات…لخدمه الله يجيب

  • المعلق
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:55

    آه فعلا! هدا قرينا خبر تقر فيه أمريكا أنه لولا المغرب لما كان بامكان المارينز اتمام تمارينهم في موريطانيا. دبا قالك المغرب يضاهي…بلا بلا بلا
    واش مامتحشموش؟

  • mimoun
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:56

    il semble que ce monsiuer ne savent pas faire des indicateurs de suivie des axidants il compare le maroc avec des pays qui ont une densité de circulation 30 fois plus que le maroc ..et il est fiers je sors peu de chez moi et pourtant chaque semaines j assite à 2 à 3 axidants sur un seule trajet á rabat

  • أدربال
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:05

    Nollvisionen
    هو مشروع تسعى الحكومة السويدية من خلاله على المدى البعيد يتمثل في عدم قتل أي شخص أو إصابته بجروح خطيرة نتيجة لحوادث المرور

    هدا المشروع لا تحاول الحكومة من خلاله الرد على أسئلة الصحافة أو لتقول للرأي العام ..
    حنا خدامين و أن سلامتك تهمنا !
    بل تراه مطبق في الواقع و يتجلى في سن عدة قوانين و تعمل على تفعيلها .
    من بينها
    خفض السرعة و الشرطة لا تتسامح مع المخالفين أبدا أبدا خصوصا في الطرق التي لا تتجاوز فيها السرعة 30 كلم أمام المدارس و في ألأحياء السكنية حيث يلعب الأطفال .
    إعطاء الأسبقية للراجلين في الممرات لي مافيهاش أشارة المرور .
    السياقة في حالة السكر . والله مايخليوك توصل لدارك بسيارتك .
    عدم احترام الأسبقية . مشيتي فيها
    عدم احترام سطوب ؟ مشا ليك البيرمي . باك صاحبي ماينفعش .
    الفحص التقني للعربات يتم بكل تدقيق .
    الطرق مجهزة وواسعة .
    البيرمي مايمكنش تاخدو بالرشوة .
    كاميرات مراقبة السرعة
    وهكدا نجحت الحكومة في الوصول تقريبا للهدف المحدد حيث مات سنة 2018
    223 فقط .
    بغينا التطبيق أسي الوزير ماشي بلا بلا بلا .

  • Max
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:06

    لا يجب مقارنة المغرب بالدول المتقدمة في حوادث الطرق
    ثقافة سير على الطرقات يجب أن تبء من الأسرة ثم المدرسة ثم وسائل الاتصال وكذالك بالقانون الزجري.

  • Aziz1
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:11

    بغيت نعرف شحال كان كيجيب في الرياضيات لما كان تلميذ هذ تخلطو ليه الارقام
    سبحان الله.

  • شرف 58
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:16

    مع الاسف اغلبية المعلقين ينتقدون كل شيء بدون الادلاء بتقارير او ارقام تزكي مايكتبون.مع العلم ان المعرفة حاليا في متناول الجميع.ولماذا لا يمكن تحقيق ما يطمح اليه هذا المسؤول؟ اليكم بعض الارقام.المغرب 4100 وفاة في السنة.فرنسا 3600 وفاة في السنة.ايطاليا 3400 وفاة في السنة.كما تلاحظون الفرق ليس ببعيد.الضحك على الدقون ،اضن يهم البعض وليس المسؤول.

  • محمد بن عبدالسلام
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:19

    تحليل السيد سمير هو الصواب (رقم 2) معدل الوفيات حسب عدد السيارات لا عدد السكان .يظهر إذن أن معدل وفيات حوادث السير في المغرب يفوق بأكثر من 5 مرات فرنسا….ضالغت أموال كثيرة في برامج التوعية دون جدوى…لماذا الكثير من المغاربة لا يحترمون قانون السير ؟؟ هذا هو بيت القصيد…

  • هل يجوز السؤال
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:24

    من سنن الحكم ربما الدخول في نفق ثم عدم الخروج..حكوماتنا المتعاقبة بكل اطيافها منذ زماااان دخلت النفق المخزني وعضت بالنواجذ على نصيحة تتوارث: اضحك على شعبك يتبعك.. لذا غفل السيد الوزير او اغفل ترتيب المغرب المتقدم جدا في مقارنة ضحايا حوادث السير بالعدد المطلق وراح يبحث عن سراب معدل الانخفاض.. هولندا عدد السكان ١7م عدد ساىقي السيارات 10م عدد ضحايا حوادث السير 2018 لم يتجاوز 678 بمعدل ارتفاع 16% فاين مربط الفرس ياسيادة الوزير.. ناهيك عن الوقوف عند اسباب الحوادث .. ام كذلك نضاهي اوربا في جودة الطرق والمراقية وووو..للعلم هولندا لا توجد بها دوريات الجدارمية والشرطة في مدخل المدينة ومخرجها ..ومع ذلك ان حدث حادث فلا تمر دقيقتان الا وحضرت الشرطة والاسعاف وان لزم هليكوبتر الاسعاف.. مع الاسف النفق المخزني الهولندي والاوربي عامة له بوصلة اخرى : اخدم شعبك …..فقط دون انتظارات.. ومع كل هذا نثمن الجهود التي يبذلها الحاكم المخلص والمواطن المخلص في تجنب حوادث السير

  • حسن بنلحسن
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:53

    مقارنة جد سطحية وغير دقيقة. هناك عدة جوانب لا تسمح بمقارنة من هذا النوع. على الأقل حضيرة السيارات بالمغرب ضعيف بالمقارنة مع دول اوروبا و اضعف اكثر اذا تم اعتبار السيارات المتحركة فعليا على الطرقات دون الحديث عن الشبكة الطرقية التي يمكن اعتبارها بشبه المنعدمة مقارنة مع اوروبا.
    علينا ان نكون واقعيين ويكون طموحنا عقلانيا حتى نتمكن من الإجتهاد و نبتعد عن الحباط. مقارنة حجم الارض بحجم المجرو مجرد عبث.

  • هشام متسائل
    الخميس 27 فبراير 2020 - 10:20

    لا أعرف من أين يأتون بهذه الإحصائيات وهل هم يكذبون عمداً أم جهلاً. عدل الوفيات في الاتحاد الأوربي 49 وفيات لكل مليون نسمة. أما في المغرب العملية بسيطة: عدد السكان 36 مليون وعدد الوفيات 4000. 4000 مقسومة على 36 = 111.1
    يعني نسبة الوفيات في المغرب أكثر من الضعف في أوربا
    هناك نسبة مهمة لم تُذكر وهي عدد الوفيات لكل 100 ألف مركبة: المغرب 209, تونس 154, الجزائر 128, فرنسا 7.6, إسبانيا 5.3
    هذا يعني خطورة التنقل على متن سيارة أو حافلة أو شاحنة في المغرب
    سيدي الوزير, نحن في عصر المعلومات السريعة والحصول على الأرقام لم يستغرق مني سوى 20 ثانية
    لماذا تكذبون ؟ هل من أجل الحصول على القروض والمساعدات ؟
    ودائما الشعب هو الضحية

  • انا
    الخميس 27 فبراير 2020 - 11:06

    مشروعكم الوحيد الذي اتفقتم عليه انتم الوزراء وتطبقونه بحذافره وبدون نقص هو استحمار الشعب. ماعدا هذا فأنتم فاشلون في كل شيء.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب