رابطة اقتصادية تدعو إلى تأجيل أداء الضرائب وأنترنيت مجاني للأسر

رابطة اقتصادية تدعو إلى تأجيل أداء الضرائب وأنترنيت مجاني للأسر
السبت 21 مارس 2020 - 03:00

قدّمت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين 20 مقترح تدبير لتخفيف تداعيات فيروس “كورونا” المستجد في المغرب؛ من بينها تأجيل أداء الضرائب من طرف المواطنين والمقاولات، وتوفير أنترنيت مجاني للأسر لدعم تمدرس الأطفال عن بُعد.

وحذرت الرابطة، في بيان توصلت به هسبريس، من أن توقف العديد من الأنشطة الاقتصادية بسبب هذا الوباء سيترتب عنه تدهور الأوضاع في عدد من المقاولات ومواجهتها خطر الإفلاس، لا سيما الآلاف من المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جداً والمقاولات الذاتية.

وحسب الهيئة، فإن القطاعات الأكثر تضرراً من الظرفية الحالية هي الصناعة التقليدية والفنادق والترفيه والمطاعم والنقل السياحي والنقل الحضري بين المدن ونقل البضائع ووكالات الأسفار، بالإضافة إلى تجار القرب والخدمات الصناعية والخدمات المقدمة للمواطنين كالحمامات والقاعات الرياضية والحراسة، فضلاً عن قطاعات النسيج والألبسة والجلد والبناء والسيارات، وكذلك القطاع الفلاحي المتأثر كذلك من ندرة الأمطار.

واعتبرت الرابطة أن قرارات الحكومة بإعادة جدولة القروض البنكية للمقاولات وتعليق المدفوعات لصندوق الضمان الاجتماعي تظل غير كافية بتاتاً لتلبية الاحتياجات وحجم المشاكل التي تتخبط فيها عدد من القطاعات الحيوية.

واقترحت الرابطة، المحسوبة على حزب الاستقلال، على الحكومة اتخاذ ثلاث فئات من التدابير؛ أولاها استعادة الثقة ومساعدة المقاولات على ضمان استقرارها، خاصة المقاولات الصغيرة منها والمتوسطة والصغيرة جدا والحرفيين، من خلال عشرة إجراءات.

من بين هذه الإجراءات الخاصة بالفئة الأولى يبرز مطلب تأجيل مواعيد أداء الضرائب (ضريبة الأرباح، الضريبة على الدخل، والرسوم الجمركية) المستحقة على المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جداً، وعلى جميع الشركات التابعة للقطاعات المتضررة، إلى حين استئناف النشاط الطبيعي.

كما تطالب الرابطة بالتعليق الفوري للحجوزات المطبقة على حسابات المقاولين لصالح مديرية الضرائب وصندوق الضمان الاجتماعي مع اقتراح حلول ودية وإلغاء الذعائر والرسوم الإضافية المفروضة على الدائنين.

وبالإضافة إلى ما سبق، ترى الرابطة أنه من الواجب تشجيع المأجورين الذين يُعانون من الأمراض المزمنة على البقاء في المنزل وتغطية رواتبهم ونفقاتهم الطبية من خلال التأمين الصحي، والسماح للأمهات أو الآباء الملزمين بالبقاء في المنزل مع أطفالهم المتمدرسين، إما بالعمل في المنزل أو الاستفادة من تعويض يعادل التأمين الصحي من طرف صندوق الضمان الاجتماعي.

الفئة الثانية من التدابير تسعى إلى إطلاق حملة تضامنية لصالح الأنشطة المرغمة على الإغلاق ولصالح الأسر الهشة ذات الدخل المحدود، من خلال منح دخل تضامني على شكل بطاقات بنكية مشحونة لأرباب الأسر المستهدفة انطلاقاً من معطيات “راميد” و”تيسير”.

كما دعت الرابطة أيضاً إلى الإسراع في أداء متأخرات برنامج “تيسير” لصالح الأسر المستفيدة، ووقف أداء فواتير الماء والكهرباء والمواصلات لجميع المهنيين المتضررين من الإغلاق والأسر المعوزة وفي وضعية هشة، وتأجيل دفع قروض السكن وقروض الاستهلاك المستحقة على هؤلاء المهنيين والأسر خلال فترة الأزمة، دون احتساب سعر الفائدة.

وقالت الرابطة إن الوضع يستدعي وقف أداء كل الضرائب المستحقة على هذه الفئات من المواطنين، ابتداء من هذا الشهر وإلى غاية الخروج من الأزمة، وتشجيع العمل عن بُعد والسماح بالعمل الجزئي لتجنب تسريح الأجراء والحفاظ على الكفاءات للمقاولات، تقديم بطاقات مجانية للاتصال بالإنترنيت للأسر التي لديها أطفال متمدرسين لتمكنهم من متابعة الدروس عن بُعد.

أما الفئة الثالثة من التدابير فتهم تعبئة موارد استثنائية لتمويل الإجراءات الخاصة لمواجهة هذا الوضع غير المسبوق، من خلال إطلاق حملة تدعو إلى المشاركة في التبرعات لفائدة الصندوق الذي أحدث الأسبوع الجاري بتعليمات من الملك محمد السادس.

ودعت الرابطة إلى استعمال البرامج التمويلية التي رصدتها مؤسسات التمويل الدولية لهذه الغاية، كصندوق النقد الدولي، وتعديل قانون المالية لسنة 2020 بهدف تأجيل بعض نفقات الاستثمار، وإن اقتضى الحال تأخير أداء جزء من ديون الخزينة وبرمجة تمويل تدابير الحد من آثار الجفاف وفيروس “كورونا” المستجد، والتراجع المرتقب للنمو الاقتصادي الناتج عن هذا الوضع.

‫تعليقات الزوار

33
  • حلشي متضامن الا الجشعين
    السبت 21 مارس 2020 - 03:17

    علاش شركات الاتصال غير هوما و المدارس الخاصة اللي ما مضامنينش ؟ ديرو عرض خاص بالاسر الفقيرة مثلا انترنيت 2 ميغا ب 100 درهم .

  • بشرى ان شاء الله
    السبت 21 مارس 2020 - 03:17

    بعد الحظر الصحي سنسمع باذن الله اخبار سارة بعد 14 يوما فالمزيد من الحيطة و الحذر اخوتي المغاربة الله يحفظكم ولا باقيش تسخرو ولادكم الصغار حرام مساكن. لي بغا شي حاجة يمشي يجيبها بجرية ويرجع فحاله يتخيل راسه فيه كورونا وخصو يعزل راسو والله يحفظ بلادنا وعاش ملكنا وتحية كبيرة لدولتنا

  • MAMADOU
    السبت 21 مارس 2020 - 03:21

    فلوس التبرعات الاخيرة تقدر تنقذ المغرب كله وكنهدر على هاد الظرفية الخطيرة لي تيعيشها العالم باسره وعاوتاني لابد ولابد خاصنا نتعلمو من الصين الشعبية قبل ما يفوت الفوت

  • فاعل جمعوي
    السبت 21 مارس 2020 - 03:31

    أفكار جد مهة لتجاوز هذه الأزمة نتمنى من الحكومة تطبيقها على أرض الواقع عاجلا عاجلا والسلام…..

  • Solidarite
    السبت 21 مارس 2020 - 03:33

    Il est tout a fait logique que le nombre de cas augmentevu que les mesures de confinement viennent d etre adopted
    L essential c est de les respecter j jusqu on patent le pic.en attendant j invite l ensemble des salaries et fonctionnaire de continuer avec 10 a 15 pour cent de leur salaire pour supporter de l aide au demunis

  • محمد لعيوني
    السبت 21 مارس 2020 - 03:33

    احسن هدية هي تاجيل سداد القروض الخاصة بالسكن واااستهلاك لكل المواطنين دون استتناء خلال هده الفترة لان حنة الموظف ستزداد عليه تكاليف عديدة كالانفاق على عائلته وخصوصا تلدين كانوا يزاولون عمل بسبط .لانه ولو انه موظف فيكفي ان له قرض سكن يقتطع منه 2500 درهم اضافة الى قروض اخرى وبالتالي تصعب المهمة.
    ان جدولة القروض للجميع ستجعل الجميع اولا قرار لن يضر بالابناك كتيرا لانه ليس باعفاء بل بتاجيل .اضافة ااى ان الموظف او المستخدم جين يعفى على الاقل ادا كان ادخر شيئا سيصرفه على مراحل بدل اداء القرض

  • مجهول
    السبت 21 مارس 2020 - 03:39

    اعتقد ان احسن شيٸ تقوم به الدولۃ الان هو حصر الفيروس عن طريق حث الناس بالمكوث في بيوتهم وان نقوم بصرف الاموال التي نحتفظ بها, لان اول شيٸ يجب التفكير فيه هو صحتنا ولا يجب ان نستغل هذا الوضع للصعود للافق … بل يجب ان نتحد كأمۃ … وان نلتزم بالجلوس في بيوتنا خصوصا في هذه الفتره الحرجۃ … لانه من الممكن ان يزداد عدد المصابين اذا حصل نوع من الحركۃ في الشوارع … في الصين تم قفل البنوك … المحلات وكل شيٸ ولم يتركوا سوی محلات لبيع المواد الغذاٸيه والخضر ..لا اكثر … ارجوا من دولتنا ان تستفيد من رحلۃ الصين وارجوا من المواطنين ان يكونوا واعيين بخطورۃ الوضع

  • مواطن حر
    السبت 21 مارس 2020 - 03:42

    نتمنى ايضا من الدولة ان تلزم شركات القروض التوقف عن الاقتطاعات لمدة 3 اشهر على غرار الابناك حتى اواخر شهر يوليوز من رواتب ومعاشات موظفي الدولة

  • bob
    السبت 21 مارس 2020 - 03:56

    اغلب الشركات تضامنات بجزء من ارباحها .. الا شركات الاتصالات .. الجشع والطمع في دماء المواطنين …. عرفات بنادم فالحجر الصحي ادن غادي استهلك آنترنيت … الفلوس داخلة على الجهد … ومابغات تدير حتى شي مبادرة تطلق لينا الريزو فابور .. عار عليك وحشومة يا هاد الشركة المعلومة .. ميعادنا معكي بعد الأزمة فترقبي وراقبي بعينيك بلا خجل فنحن الموحولون لا نخاف ولا نخجل

  • كاتب
    السبت 21 مارس 2020 - 04:06

    كلام منطقي ما تدعو إليه هاته الرابطة لأننا في حرب مع انفسنا اجتماعيا واقتصاديا فإن لم نلقى الدعم من الدولة ومن أغنياء الشعب سيهلك فقيرنا نفسيا قبل أن تهلكنا كورونا ما أحوجنا الى الصدقة في هاته الاوقات الحرجة فبها يرفع الله البلاء وتمحى السيءات ، إرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء فمع كورونا لا ينفع مال ولا بنون ايها الاغنياء

  • Holako
    السبت 21 مارس 2020 - 04:34

    يارييييية نتحولوا من شعب الفساد والمفسدين إلى شعب لإصلاح والصلاح والمصلحين يارية…..

  • moha
    السبت 21 مارس 2020 - 04:38

    اول مرة اسمع كللم معقول من حزب مغربي
    اللهم يسر امرنا و عجل فرجنا

  • Maghrabi fi texas
    السبت 21 مارس 2020 - 04:49

    لو كانو يفعلونها من قبل لكان المغاربة كلهم أغنياء لن تجد الفقير وقطاع الطرق ولكن كورونا علمتكم درسا ربما كل هاذا الشيئ من عند اللّه ليتساوا الفقير والغني و الظالم والمظلوم…….،

  • المهدي
    السبت 21 مارس 2020 - 05:01

    لماذا لا نفعل مثل أمريكا ؟نقتطع الضرائب و نزيد الاجور بالمقابل أي رابح رابح و بالعكس زيادة الاجور تكون آثارها النفسية احسن بكثير من الغاء الضرائب لا معنويا لا اقتصاديا فزيادة الاجور تطمئن الأسر والجيوب أكثر.

  • شكون .الله يحفظ الجميع
    السبت 21 مارس 2020 - 05:25

    شكون دها فيك يامسكين ……… ؟

  • الزمر
    السبت 21 مارس 2020 - 05:35

    كل يوم و المواطن المغربي يتأكد أن أصحاب القرار في المغرب أشخاص غير مؤهلين و في أبسط الأمور، مثلا الإنترنيت التي في الحقيقة في عصرنا التكنولوجيا اللاسلكية المستعمل ليس لها اثمان باهظة ، ما علينا مستقبل أطفال و التعليم لا يقدر بأي ثمن و لاكن ليس عند الدولة مع الأسف الشديد، زد على هذا يا دولة مغربية أنكم ستجرون الكثير من الأشخاص في البقاء في منازلهم كبارا و صغار اطومتكيا و تساعدون في شيئ من الراحة إلى سيدات المنازل من هذا التعب النفسي المضاف. (قال كلس في الدار قال ) و دير لو على الأقل علاش ولو كدبا هذه المرة .

  • حبيبة العلوي
    السبت 21 مارس 2020 - 06:33

    وبالنسبة للقروض الصغرى هل هي ستتوقف ايضا

  • أيوب
    السبت 21 مارس 2020 - 06:39

    نتمنى التطبيق العاجل والله ولي التوفيق

  • اتصالات و اورونج
    السبت 21 مارس 2020 - 07:14

    انا استغرب لحد الان سكوت كل شركات الااتصال وعدم انخراطها ولو بشي قليل في هده الازمة .وكدلك شركة الكهرباء ولو باعفاء المواطنين من اداء فاتورة شهر واحد اوعلى الاقل تاجيل اداءها.

  • محسن
    السبت 21 مارس 2020 - 07:36

    قبل الدعوة إلى مجانية الإنترنيت يجب على الدولة توفير حواسيب محمولة أو لوحات إلكترونية للتلاميذ حتى يستطيعون الدراسة في الأشهر القادمة

  • مواطن
    السبت 21 مارس 2020 - 07:53

    فيجب كذلك دعم المواطن، الذي تضاعفت عنه الاسعار بسبب هذه الازمة، سواء المواد الغدائية الاساسية او الخضر. اما ارباب النقل الحضري بين المدن فاصبحوا يضاعفون ثمن النقل. 50 درهم من سلا الى تيفلت….

  • najib
    السبت 21 مارس 2020 - 08:14

    خاص الاتحاد ضد شركات الاتصال اي وحدة طلقات انترنيت مجاني نحول الارقام دينا لعندها اش بان ليكم

  • أبو عبد الله
    السبت 21 مارس 2020 - 08:27

    السلام عليكم
    تاتشارجي 5 دراهم ماتعرف تابع بها اﻷخبار وﻻ دير بها الدروس لولادك .

  • إسماعيل
    السبت 21 مارس 2020 - 08:49

    فين كاين الانترنت فابور علاش كذوب

  • تأجيل فاتورات
    السبت 21 مارس 2020 - 10:19

    يجب تأجيل أداء فواتير الكهرباء وضريبة النظافة إلى ما بعد جا ءحة وباء الفيروس

  • معلق و مفلق
    السبت 21 مارس 2020 - 10:31

    إلى صاحب التعليق 1 :
    2 ميغا ب 100 درهم؟؟؟ في فرنسا لشركة هي نفسها هنا دون ذكر الأسماء وصلت سرعة الانترنت 1جيغا و 2 جيغا و يعطون 400 ميغا ب 23 أورو يعني تقريبا 250 درهم نفس الشركة هنا تجد هطا الثمن ل 12 ميغا فقط, العجب العجاب.
    المرجو النشر

  • محمد
    السبت 21 مارس 2020 - 11:05

    التضامن مشي هو الاعلان عن دفع مبالغ مالية من طرف في الصندوق….
    التضامن هو اعانة الناس لي فالحاحة دابا.

    عمال المقاهي و المطاعم والسينيما و المسرح وو اش غياكلو دابا

    المياومين اش غياكلو

    ساءقو الطاكسيات و حافلات النقل

    جميع القطاع الغير المهيكل.. اش غياكلو و رمضان هو جاي.

    التبرع ساهل…
    كلشي فابور لمد 3 شهور قابلة للتجديد
    زاء 2000dh معممة على كل فرد مشي غير الاجير….لحقاش هداك المياوم باش غياكل.
    انترنيت 4g و fix
    ضو ماء منزلي و تجاري
    كراء منزلي وتجاري
    كراء د لغريمة
    ضراءب
    الاقتطاعات
    الديون المصرفية مشي تأجيل.. إلغاء 3 شهور قابلة للتجديد
    مواد التغدية الاساسية زيت سكر شاي طحين دجاج و خضر مرة ف شهر
    مهم كلشي فابور بالنسبة للمواطن يعني دولة كتحمل المصاريف من هدك الصندوق هكدا كنتضامنو دولة الى الشعب والسعب الى الدولة

    مبغيناش نسمعو اختلاسات و سوء تدبير صندوق كورونا و فتح تحقيق ووووو وتم والو نساو بحال ديما

  • rahimoun
    السبت 21 مارس 2020 - 11:33

    يجب ويلزم على جميع شركات الاتصالات المساهمة بالمجانية الكاملة وبدون شروط بالانترنت للجميع في هذه الظروف الحرجة ، التي تنبئ بقيام الساعة ، تعبيرا منها على روح الوطنية والانسانية تجاه هذا الشعب المكلوم للتخفيف من معاناته النفسية خاصة ، هذا ندائي لكم ايها المسؤولون وجزاكم الله خيرا ، هذه فرصة ذهبية لن تعوض .

  • بنعبد السلام
    السبت 21 مارس 2020 - 12:06

    المنازل و العمارات و الاقامات لا تتوفر على بنية تحتية للاتصالات بالمستوى الذي يسمح بايصال الانترنيت للجميع في وقت وجيز و سيتطلب الامر الكثير من الوقت ….هذه البنية التحتية من مسؤولية المنعشين العقاريين و المواطنين الذين يتكلفون ببناء منازلهم …و هي لا تواكب التطورات…و النتيجة هي انه حتى لو قررت شركات الاتصالات او الدولة تزويد الكل بالانترنيت سيتطلب الامر الكثير من الوقت …..فالمشكل ليس في شركات الاتصالات..ولكنه مشكل بنية تحتية في المنازل و العمارات و الاقامات.

  • محمد الصيراوي
    السبت 21 مارس 2020 - 12:21

    الدولة ليست في صدد تعويضات المقاولات الصغرى او الكبرى بمادا تفيد هذه المقاولات إذا تم حصد الالاف من المواطنين بسبب هذا الوباء المستجد الدولة الآن يتلبي حاجيات المواطن المغلق عليه في منزله والاسر الفقيرة والمعوزة فقط

  • ttaqaw Allah f wlidate
    السبت 21 مارس 2020 - 12:23

    les opérateurs de telecom sont priés de faire un geste citoyen pour une fois: augmentez le débit de l'internet je me demande pourquoi je continuerai à payer 250 dh par mois pour un débit de 12 mega
    mes enfants n'arrivent pas à suivre leurs cours

  • ايمازيغن دوريجين
    السبت 21 مارس 2020 - 12:23

    اخواني اولا حغظكم الله جميعا من كل مكروه . فالى جانب هده المبادرة وفي هذا الوقت يجب تغيير البرامج التلفزيونية واعني الغاء الافلام التافهة والبرامج التي لاتنفع في شيء ،وتعويضها بدروس المقررات لفائدة التلاميذ

  • البلادة
    السبت 21 مارس 2020 - 19:49

    كثير من الجهال ينتقدون التعليم الخصوصي ويدعون للالتحاق بالعمومي وكأن هذا الأخير تنقصه المشاكل وزيد من عندك اش عادي يوقع الله يهديكم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج