والي العيون يُشيد بتفاعل الساكنة مع "الطوارئ"

والي العيون يُشيد بتفاعل الساكنة مع "الطوارئ"
الأحد 22 مارس 2020 - 21:20

رغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كوفيد 19 كورونا المستجد في جهة العيون الساقية الحمراء، تواصل ساكنة هذا الإقليم التجاوب السريع مع الحملات التحسيسية المكثفة التي تعتمدها السلطات المحلية والمجالس المنتخبة والمجتمع المحلي، من خلال الدعوة إلى تجنب التجمعات والحرص على النظافة والتزام المنازل إلا في الحالات الضرورية.

وأبان سكان هذه الأقاليم عن وعيهم بضرورة إقامة العزل المنزلي طواعية قبل وبعد فرض السلطات المغربية، الجمعة، حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس “كورونا” المستجد تحت السيطرة.

وفي سياق تنزيل حالة الطوارئ الصحية ببلادنا، وبعد مرور 48 ساعة عليه، قال نداء لولاية جهة العيون الساقية الحمراء إن “السلطات المحلية بالعيون وعلى رأسها السيد والي الجهة تتقدم بالشكر والامتنان لساكنة الجهة على تفاعلها وانخراطها بكل وعي ومسؤولية في احترام جميع الإجراءات الاحترازية التي تفرضها السلطات”.

عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، جدد من خلال النداء الذي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه التأكيد على مزيد من التعبئة واليقظة والالتزام بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى، “حفاظا على مكسب خلو الجهة من الوباء”، مشيرا إلى أن “التزام المواطنين بحماية أنفسهم والحد من تحركاتهم أثبت نجاعته كسبيل وحيد وأوحد للحد من انتشار فيروس كورنا الفتاك”.

وأكد النداء أن “تجند السلطات بجهة العيون الساقية الحمراء، وحرصها على خدمة وحماية المواطنين والمواطنات بالجهة، يأتي تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده”.

كما تذكر الجهة المواطنين بأنها “وضعت رهن إشارتهم الرقمين الأخضرين: 0800005757 و0800005656 للإجابة عن كل تساؤلاتهم واستفساراتهم حول سبل تيسير الحصول على الحاجيات الضرورية”.

الوضع الصحي بالجهة

تواصل السلطات المحلية طمأنة الساكنة بعدم تسجيل أي حالة إصابة بالوباء العالمي إلى حدود كتابة هذه الأسطر، وتهيب بكافة المواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والالتزام بحالة الطوارئ الصحية 24 ساعة على 24 ساعة؛ والتي أعلنتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

وفي هذا الصدد، قال مصدر طبي بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن ابن المهدي إن “المسؤولين بالمستشفى أحدثوا وحدات طبية متنقلة خاصة بتحديد أعراض الفيروس المعروف طبيا بـ”كوفيد 19″”، مضيفا أن “الوزارة الوصية على القطاع وضعت الرقم الأخضر 141 لاستقبال حصرا مكالمات المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد”.

وأكد المصدر ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن في حال اتصل أحد المشتبه في إصابتهم بالفيروس كوفيد 19 فإن دكتورا مختصا سيحاول استفساره من أجل تحديد علامات المرض وهل تتوافق مع أعراض الفيروس المعروف طبيا بـ كورونا “كوفيد 19” المستجد.

وفي رده على سؤال يتعلق بالتجهيزات ووسائل العمل التي يتوفر عليها المستشفى الجهوي بجهة العيون، أكد المتحدث ذاته أن “إدارة المستشفى أضافت غرفتين للإنعاش في الفترة التي ظهرت فيها أول حالة إصابة بالوباء العالمي بالمغرب”، لافتا إلى أن “الوحدة الطبية المتنقلة وضعت لهذا الغرض ولأجل رفع الضغط عن المستشفى في حال تعدت الحالات الوافدة طاقته الاستيعابية”.

يذكر أن وزارة الصحة تهيب بالمواطنات والمواطنين، في هذا الصدد، الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية.

‫تعليقات الزوار

10
  • هشام العيون
    الأحد 22 مارس 2020 - 21:30

    نطلب من المسؤولين مساعدة المساكينو المجتاجين اللذين يمزق الجوع و الققر و الحاجة امعائهم فليس الكل مرتاحا و غنيا وله دخل قار

  • خليك فدارك #
    الأحد 22 مارس 2020 - 21:32

    أنا من سكان مدينة العيون فعلا قد ابان سكان مدينة العيون عن وعيهم وانخراطهم مع الحملة الوطنية للطوارئ الصحية و لزموا بيوتهم قبل وبعد فرض هذا النظام والحمد لله والله إن الشوارع والازقة فارغة
    نسأل الله السلامة لنا ولكم

  • Ali
    الأحد 22 مارس 2020 - 21:42

    نعم الأخلاق هدا هو الوعي بالوطنية والحس بالمسوولية ماشي بحال شي جهال

  • بدر
    الأحد 22 مارس 2020 - 21:50

    كما التزمنا نناشد السيد الوالي بمراقبة الاسعار راه الغلاء فات القدرة المعيشية للمواطن بكثير

  • عبده/ الرباط
    الأحد 22 مارس 2020 - 21:53

    ارجو ان تتدخل القوات العمومية غدا بقوة من اجل تطبيق فصول القانون الجديد الذي سيصدر غدا بحذافره دون رحمة او شفقة قصد ردع هؤلاء الجانحين الرافضين لتطبيق قانون الطوارىء بكل عنجهية و صلافة و وقاحة… لقد اعذر من انذر… فاذا كانت رغبتهم هي البقاء في الشارع فاعتقد ان السجن اولى بهم لحمايتهم مع دفع غرامة 1300 من اجل المساهمة في تغذيتهم… كما ارجو مساهمة الجيش الفعلية بالززول من مدرعاتهم لمساعدة رجال السلطة و الشرطة و القوات المساعدة اما لتفريق المتجمهرين بالقوة او القاء القبض عليهم… الوضع خطير نحن متجهون الى زيادة الحالات المؤكدة اذا لم يتم اخلاء الشوارع الا ممن يتوفر على رخصة… المرجو المزيد من الصرامة… فالقانون لا ينفذ بالله يرحم الوالدين و يجازيكم بخير… و لكن بالقوة و القهر وفق ضوابط مسطرة… و ان غدا لناظره قريب… اعانكم الله

  • bensaid
    الأحد 22 مارس 2020 - 22:31

    مدينة العيون سكانها يستحقون الاحترام.لتجاوبهم مع ما يمليه الضمير.الحمد لله لحد الساعة لم تسجل اية إصابة. نلتمس من السلطات منع أي وافد من أي دولة او مدينة من دخول مدينة العيون.خاصة إسبانيا.

  • امين
    الأحد 22 مارس 2020 - 22:40

    كنظن من دكشي اللي لاحظت هاذ الايام انه ناس الاقاليم الجنوبية كانو اكثر التزاما بالمقارنة مع سكان بعض الجهات ف المملكة مع العلم انه عدد سكان للاقاليم الجنوبية من كلميم لذاخلة كلها لا تتعدى ربع ساكنة الدار بيضاء. لكن هذا لايمنع من ان هاذ الجهات لن تعرف اصابات ف الايام القادمة بحكم انها تعرف جالية كبيرة قدمت من اسبانيا و فرنسا فهاذ جوج سيمانات لكن قد تكون قليلة بالمقارنة مع باقي الجهات التى تعرف كثافة سكانية كبيييرة و في مساحات ضيقة مثل جهات الرباط و كازا و فاس انشاء الله نشوفو التزام من سكان هاذ المناطق التلاتة يكون اكتر انضباظ لانه قد يكون مصير المملكة ف قضاء عل هاذ الوباء مرتبط بهاذ الجهات اللي ذكرت

  • Laayoune elmarsa
    الأحد 22 مارس 2020 - 22:52

    صراحة ناس العيون ملتزمة سواء العيون المدينة أو المرسى الشوارع خاويين أو الحوانت سدو قبل 18:00 أو كلشي خايف على راسو او ساد عليه فدارو

  • Lebbai
    الأحد 22 مارس 2020 - 23:00

    في الحقيقة العيون ناسها ملتزمين ومن هادا المنبر نحي ناس العيون

  • ابن العيون
    الأحد 22 مارس 2020 - 23:13

    عبد السلام بيكرات خدام مع ساكنة العيون الله يعطيه الصحة وطول العمر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب