"الجمعية" توفر مستلزمات طبية لمستشفى "ابن سينا"

"الجمعية" توفر مستلزمات طبية لمستشفى "ابن سينا"
السبت 28 مارس 2020 - 00:00

تتضافر الجهود من مختلف المواقع من أجل مواجهة تحديات الأزمة التي تمرّ منها البلاد والعالم أجمع بفعل انتشار فيروس “كورونا” المستجدّ، ومن ذلك مساهمة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من موقعها الحقوقي بمنح مجموعة من المستلزمات الطبية وشبه الطبية لمستشفى ابن سينا بالرّباط.

وقال عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنّ هذه المبادرة تأتي في إطار عمل الجمعية بوصفها “جمعية حقوقية تتحدّث عن الحقّ في الحياة”، حيث “قرّر أعضاء المكتب المركزي، رغم الحصار الذي تعانيه الجمعية، المساهمة من ماليّتهم الخاصة مساهمة أُولَى”.

وذكر غالي أنّ مساهمات أخرى للجمعية في الطريق، تركّز أكثر على المستشفيات الجامعية التي “نعلم أنّ كلّ الحالات الصعبة تحال عليها، سواء في تجربة الصين أو فرنسا أو إيطاليا”.

وبيّن رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنّ هذه المبادرة “متجهة أيضا لرجال ونساء الصحة”، ولذلك تمّ الاشتغال فيها “بتعاون مباشر مع جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي وموظّفي مستشفى ابن سينا، ولم يكن جمع التبرّعات عشوائيا بل وفق حاجياتهم، حيث سألناهم عن الأمور التي لم تبق عندهم في المستودع، لأن جمع المساعدات الطبية يحتاج معرفة ما نجمعه حتى لا يصير عبأً على المستشفى”.

وذكر غالي أنّ منح هذه المستلزمات كان وفق الإمكانيات المادية لأعضاء المكتب المركزي للجمعية، وسجّل أنّ العائق الكبير الذي واجهَ المتبرّعين هو “ندرة المواد؛ فليس المشكل هو المال بل غياب هذه الموادّ في السّوق”، مضيفا أنه نظرا لعمله صيدلانيا، استطاع “إحضار بعض المواد في ظلّ ارتفاع الأسعار والمضاربات بشكل كبير جدا”.

وتحدّث الفاعل الحقوقي عن أهمية التحسيس والحاجة إلى العناية في ظلّ الضغط الكبير جدا الذي يوجد فيه رجال ونساء الصّحّة، وقال: هناك مبادرات أخرى ستتمّ في اتجاه المستشفيات الجامعية، ومبادرات حقوقية ننادي الإطارات الحقوقية للمساهمة فيها”.

وذكر غالي أنّ الجمعية “تحاول ما أمكن الاتصال بالمعتقلين السياسيين سابقا من ضحايا سنوات الرّصاص لترى ما الخدمات التي يمكنها أن تقدّمها لهم، علما أنّ غالبيتهم قد تجاوزوا السبعين سنة من العمر، في مبادرة حقوقية ستشتغل عليها فروع الجمعية”.

ووضّح رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنّ “المعتقلين السياسيين الذين جرّبوا الحياة مجدّدا-بعد الإفراج عنهم-ثم يُطلَب منهم البقاء في بيوتهم، لا يمكن تصوّر الوضع الذي يوجدون فيه، ويحتاجون دعما نفسيا ومعنويا، والسؤال عنهم، وهو دور حقوقي يجب أن تلعبه الجمعية”.

وأضاف: “نحن الآن في مرحلة تجميع هواتف هؤلاء المعتقلين السياسيين في فترة سنوات الرصاص وأمكنة وجودهم، بمختلف انتماءاتهم السياسية ومختلف المراحل التي كانوا فيها، لتقدّم لهم الخدمات التي يحتاجونها خلال فترة العزل الصحي هذه، لأنهم بحاجة إلى مصاحبة نفسية في هذه المرحلة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • Khalid
    الجمعة 27 مارس 2020 - 23:16

    أطباء المستشفيات العمومية معروفون بإعادة بيعهم المعدات الطبية و الأدوية، أتمنى أن لا يقوموا بهذا الفعل في ظل هذه الجائحة. و أدعو الممرضين و المساعدين إلى عدم السكوت إذا لاحظوا شيئا من هذا لأنهم في النهاية سيكونون المتضررين رقم 1.

  • zouhier casa
    الجمعة 27 مارس 2020 - 23:26

    السلام عليكم . عند وحد تساؤل علاش مكتب وطني للكهرباء مساهمش هو و ليدك ومتعاونوش مع شعب ؟؟؟

  • مصطفى
    السبت 28 مارس 2020 - 05:29

    المكتب الوطني للكهرباء ساهم في الصندوق اما بالنسبة ل ليديك ماعندي المعلومة

  • عبد
    السبت 28 مارس 2020 - 06:04

    لو كانت الأموال الطائلة التي تنفق على سفلة موازين بنيت بها مستشفيات جامعبه لكنى تحطينا مرحلة كورونا بأقل الخسائر……ولكن لاقلب لمن تنادي….حثالة من اللصوص….

  • je répond khalid
    السبت 28 مارس 2020 - 08:44

    كفى تهكما على الأطر الطبية عوض ان تشجعهم و تؤازرهم هم الان يرابطون في المستشفيات و انت ترابط في منزلك ناكل و تشرب و تنام ,( الله هما لي عالم بهم مخايين ولادهم كاين لي فطمات ولدها كاين لي على وشك طلاق…. ) و تهاجمهم اتق الله لها و عسى يجعل لنا مخرج ونا هذه الأزمة اطلب منك ان تطلب السماح من الأطر الطبية و الشبه الطبية الله يرحم لي الوالدين

  • خديجة
    الخميس 2 أبريل 2020 - 02:09

    المرجو الاهتمام بمرضى القصور الكلوي بمستشفى ابن سينا فهم يعانون كتيرا خصوصا مع وسائل التنقل

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”