البرلماني الشناوي يطلب استقالة رئيس هيئة الأطباء

البرلماني الشناوي يطلب استقالة رئيس هيئة الأطباء
الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:05

وصف مصطفى الشناوي، البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، مراسلة المجلس الوطني للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء إلى رئيس الحكومة، المطالبة بإيجاد حلول لتستفيد المصحّات الخاصة والعيادات الطبية من إعفاءات وتسهيلات ضريبية، بـ”الفضيحة التي فيها استفزاز لمشاعر المواطنات والمواطنين في هذا الوقت الحرج”.

وقال الشناوي إنّ “الفضيحة” تتمثّل في مطالبة رئيس الهيئة ومن معه في هذا الوقت الحرج بالذات، وفي عز حالة الطوارئ الصحية، وفي ظل توحيد جهود الجميع وتعبئة كل الإمكانات واستنفار مهنيي الصحة بالقطاع العام والجامعي والعسكري، وما تعرفه المنظومة الصحية من خصاص على كافة المستويات، والحديث باسم الأطباء، خاصّةً أطباء القطاع الخاص، دون أن يطلبوا ذلك، وإقحامهِم في صراع مفتعل .

وتساءل مصطفى الشناوي عن معنى طلب تسهيلات وإعفاءات ضريبية وإجراءات أخرى في هذا الوقت بالذات، قائلا: “هل هو ابتزاز أو مقايضة للدولة من طرف رئيس الهيئة؟”، وزاد: “وهل من المعقول هذا المطلب، وهل زمانه الآن ونحن نواجه كارثة صحية وجب على جميع نساء ورجال الصحة مواجهتها والتصدي للفيروس بدون قيد أو شرط أو مقايضة؟”.

ويرى الشناوي أنّ قمّة الفضيحة أنّ هذه المطالبة تمّت و”ملايين المغاربة في القطاع المهيكل لن يتلقوا أجورهم، وفي القطاع غير المهيكل لن يكون لهم دخل إلا القليل مما سيجود به دعم صندوق كورونا المحدث لهذا الغرض”.

ويرى النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي أنّ أمام هذا “على نقابات القطاع الخاص أن تتبرأ مما كتبه رئيس الهيئة غير المسؤول”، وعليها أن “تؤكد على موقفها الذي عبرت عنه من قبل بالانخراط في المجهود الوطني لمحاربة فيروس كورونا”.

كما ذكر الشناوي أنّ على نقابات القطاع الخاص “أن تستمر عمليا في القيام بواجبها الذي عبرت عنه، وتمد يد العون لإخوانها في القطاع العمومي والعسكري”، وأضاف: “ونحن على علم أن أغلبهم منخرطون في مختلف الأقاليم في جهود محاربة الفيروس”.

وذكر الشناوي أنّ على الدولة والحكومة مراجعة الارتباك الحاصل منذ بداية الخطة في التعامل مع القطاع الخاص، وإشراكه فعليا وعمليا في التكامل مع القطاعات الأخرى، وذلك سواء في بلورة الخطط المحلية والإقليمية أو التكوين أو العلاج والاستفادة من وسائل الحماية.

ودعا البرلماني ذاته رئيس الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء إلى تقديم استقالته “بسبب الفضيحة التي تسبب فيها والتذمّر الذي خلقه لدى المواطنين، وخدشه صورة الطبيب لديهم”، وزاد أنّ “على أعضاء المجلس الوطني للهيئة إن هم زكوا ما كتبه الرئيس أن يقدموا استقالتهم كلهم”.

وشدّد الشناوي أنّ على الأطباء بكل القطاعات العامة والخاصة والعسكرية أن يتحملوا مسؤوليتهم في تصحيح الانزلاقات التي خاض فيها رئيس الهيئة ومن معه، بابتعاده عن المبادئ النبيلة وأهداف الهيئة الوطنية للأطباء، والمتمثلة أساسا في الدفاع عن صحة المواطنين والسهر على احترام أخلاقيات مهنة الطب وممارستها السليمة، مضيفا: “هذه الانزلاقات والأخطاء التي تراكمت عمّقت الهوة بين الهيئة والمهنة والمواطنين؛ وهو ما ناهَضناه منذ سنة 2004، وحاولنا تصحيحه وتغييره، لكن المناهضين للتغيير غيروا مسار الهيئة عن الطريق الصحيح وحولوها إلى ‘محلبة'”.

واعتذر البرلماني للمواطنات والمواطنين عمّا صدر عن رئيس هيئة الأطباء، داعيا إيّاهم إلى عدم إعطاء أهمية أكثر من اللازم لـ”زلقة” رئيس الهيئة، وطالبا منهم البقاء في منازلهم “لأننا لا نريد أن تضيع منا المزيد من الأرواح”، كما حيّى “كافة مهنيي الصحة الذين يضحون بصحتهم وأرواحهم في مواجهة الفيروس الخبيث”.

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة الوطنية للأطبّاء والطبيبات وجّهت باسم رئيسها طلبا استعجاليا لرئيس الحكومة، تتحدّث فيه عن الحصار الذي وجد أطباء القطاع الخاص نفسهم فيهم بين الواجب والقانون الذي يحتّم عليهم إبقاء مصحّاتهم وعياداتهم مفتوحة، وقلّة أو انعدام المتردّدين عليها، وشبح تعرّض هؤلاء الأطباء للإفلاس والخسائر المادية الفادحة التي تهدّد أمنهم الاقتصادي، والتمست “إيجاد حلول ناجعة لتستفيد المصحّات والعيادات الطبية من الإعفاءات والتسهيلات الضريبية، والإجراءات المتعلقة بصندوق الضمان الاجتماعي، وكل إجراء متاح”.

‫تعليقات الزوار

69
  • N.H
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:17

    كل مصاصي دماء الشعب من مصحات خاصة و تعليم خاص بلا حشمة بلا حية كيطلبو نصيبهم من الكعكة صندوق جائحة كورونا عوض يساهمو فيه دارو العكس يجب على الدولة بعد نهاية هذه الجائحة أن تحارب المدارس و المستشفيات الخاصة و تشدد عليهم الرقابة و الضرب عليهم بيد من حديد

  • مواطنة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:18

    عار و حشومة في عز أزمة البلاد.و لكن هنا نرى الروح الوطنية.لم يكتفوا بما اكتنزوه فالاعوام الماضية على ظهور المغاربة

  • برافو
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:19

    تحياتي استادي هاد قرار ضرب فكل مجهودات لي كيديرو حماة الوطن كان عليه يحشم و يسكت عواض اسلوب مقايضة و فهامات انا شاب ف سن 17سنة و ضرنيي خاطري منين نشوف صاحب نضافة خدام بكل وفاء من اجل الوطن و المواطنين و هدا باغي. اعفاء و تسهيلات

  • السيدة الحرة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:20

    الطبيب الذي يعمل في جميع الظروف ليس بطبيب و لدي أدلة أن أطباء القطاع الخاص رفضوا علاج المرضى بحالات خطيرة نتج عنها حالة وفاة بسبب الإهمال و عدم تقديم يد المساعدة من جميع أطباء القطاع الخاص بتطوان؛ كيف لهؤولاء الاطبة أن يرفضوا استقبال المرضى و في نفس الوقت يطالبون بالتعويض من صندوق كورونا، نطالب بفتح تحقيق عاجل بسبب رفض هؤولاء الاطباء استقبال المرضى خصوصا بتطوان و سأقوم برفع دعوى قضائية بعد نهاية الحجر الصحي ضد 3 مصحات بتطوان رفضوا استقبال أختي المستة التي كانت في حالة خطيرة توفيت بسبب عدم تدخل أي طبيب لأنه حسب زعم ممرضيه لا يعملون في زمن كورونا.. الطبيب الذي لا يعمل في جميع الظروف ليس طبيب انتهى

  • عزيز
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:21

    سبحان الله القطاع الخاص من المصحات والأطباء الخواص يعانون من أزمة؟؟؟ اي أزمة تتحدثون عنها عند هؤلاء هل أصبحوا فقراء في ضرف 20 يوما ام أنهم محتاجين إلى الملايين اليومية التي كانوا يحصلون عليها من جيوب المرضى….
    إذا لم تستحي فاصنع ماشئت….

  • Bilal
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:21

    للأسف الشديد "الرجل الغير مناسب في المكان المناسب" ، كنا ننتظر منكم فتح المصحات الخاصة للتصدي من هذة الكارثة لكن هذا متوقع منكم لأن جل الأطباء الخواص اصبحوا مقاولين يفكرون في الملايين والملايير ونسوا الضمير الإنساني و المهني ، تحية الأطباء الشرفاء، وانتم ايها البرلمانيون بادروا بالتخلي على المستحقات للصندوق .

  • المدرسة الوطنية
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:21

    هذا ما جنته الدولة نتشجيعها القطاع الخاص في التعليم والصحة. البارحة قطاع الخاص في التعليم يطلب إعانة من صندرق كورونا واليوم نشهد مصحات القطاع الخاص تطالب هي كذلك بإعانات، لكن الخطأ آتي من سيايات الدولة والحكومة التي نهجت سياسة تدمير القطاع العام سواءا في التعليم أو الصحة. لكن كما نرى عند الأزمات لا تجد إلا جنود القطاع العام وهنا أحيى إخواننا في قطاع الصحة

  • abdel
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:22

    في فرنسا كل المستشفيات الخاصة في يد الدولة حتى المستخدمين تم نقلهم الى مستشفيات عمومية هنا نرى ان الدولة هي التي تتحكم في الأمور و لكن في المغرب عكس ذلك
    شفتو حقوق إنسان فين تتوصل

  • souad
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:22

    عجبا لهولاء الناس الذين رغم خطة الظروف الكارثية التي تعيشها بلادنا ورغم راءحة المرض والموت في كل ساعة يفكرون بالضراءب والأرباح وتعطيل المصالح ،الا يخجلون من انفسهم ؟لان حتى مجرد التفكير في المصلحة الشخصية في هذا الوقت بالذات يسمى خيانة وجبنا واستهتارا بحياة الناس .الناس تموت وكل الموازين في الحياة تغيرت وهولاء يفكرون في أنفسهم ؟؟؟لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Citoyen
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:23

    على الدولة إعلان المصحات الخاصة في حالة تأميم مؤقتة مع وضع جميع أطقمها الطبية و التمريضية تحت تصرف و سلطة وزارة الصحة تحسبا للأسوأ. الجائحة مستجدة و لا ندري المسار الذي قد تأخده. المفاجئة قد تكون وخيمة العواقب.

  • عزيز
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:23

    لن تخسر العيادات الخاصة شيأ فالناس اما لديهم مرض عاجل فهم يدطرون للعلاج حاليا كالولادة او….واما مرضهم يستحمل التأجيل فهم يخافون من العدوى لكن لابد بعد الازمة سيدهبون عند الطبيب وسيزدحمون.هل سيرضون انداك ان يردو ماساعدتهم به الدوله ان هي ساعدتهم حاليا

  • abdou
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:26

    إنه استفزاز مقصود و في وقت لا حاجة للدولة بمشاكل من هذا القبيل.
    لكن لا غرابة في الامر،فنحن المغاربة نعرف جيدا أصحاب العيادات الخاصة و لهفتهم على المال الذي يجنوه من جيوب المرضى المغاربة….
    لا يملأ عين بن آدم إلا التراب.
    و تحية لأطباء القطاع الخاص،الذين هم الآن في الصف الاول لخط المواجهة،رغم هزالة ما يربحونه.

  • Abdelali Bennis
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:27

    Merci beaucoup Mr Chennaoui pour votre veille parlementaire. On marche sur la tête… alors que le pays est entrain de vivre des moments très difficiles, ce monsieur représentant le corps médical "privé " veut profiter de la situation.
    c'est une honte et un revers du sermon qu'il a prononcé devant ses pairs !!!

  • حميدو
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:27

    ايها البرلماني كلامك جميل لكن. اضن كان عليك ان تطلب من الدولة ان تستعمل حقها في حالة الطوارى. وهي تعميم جميع الخدمات وتدير شؤونها تحت قيادة واحدة. ولا ترضخ لاي ابتزاز مهما كان نوعه لان الوطن اولى بالمصالح الخاصة. وهدا ما اقول حق دستوري. حان الوقت للتدخل الدولة في القطاع الخاص الطبي. وتضرب بيد من حديد لمن خولت له نفسه بالتلاعب. ان كانت فعلا جادة للقضاء في اقرب وقت ممكن على هدا الفيروس

  • azizo
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:28

    اولا تحية لكل الأطباء والممرضين والممرضات على مجهوداتهم في هذه الآفة.
    نحن والمغاربة كلهم يعرفون كم يربح اطباء الخواص يوميا من أموال طائلة في عياداتهم من 8 صباحا الى 9 مساء بدون حسيب ولا رقيب. اكثرهم يملكون فيلات وسيارات فارهة ويعيشون هم واسرهم في النعيم.
    لكن الشجع والطمع دفع بعضهم بالمطالبة أيضا الإستفادة من الصندوق بدون وجه حق عوض ان يشمرون على سواعدهم ويشاركون الطب العام في المستشفيات العمومية لمواجهة هذه الجريحة.

  • عبدو من الرباط
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:29

    شكرا كورونا بفضلها اكتشفنا ان البلاد يمكن ان تسير وبطريقة أحسن بواسطة ملك البلاد محمد السادس نصره الله وثلاث او اربع وزراء بدون برلمان او مجلس مستشارين او رؤساء جماعات فقط تبدير الأموال التي نحن في امس الحاجة إليها بالنهوض بالتعليم والصحة والشكر الجزيل للأمن والسلطات والوقاية المدنية ورجال النظافة وغيرهم ممن وقفوا مع الشعب ضد هذا الوباء ٱن الاوان ان يكون كل في مكانه الطبيعي .

  • خالد
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:30

    يجب تأميم قطاع الصحة الخاص الذي لم يقدر على مواجهة أزمة لم تتعدى مدتها شهر واحد مما يعني أن هذا القطاع مريض ويجب علاجه بتأميمه ومسحه لأنه عبء على الوطن والمواطنين.

  • حميد
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:30

    على الدولة ان تراجع رقابتها على (المصحات الخاصة والمدارس الخاصة)كذاك والتي كانتا تغرف الاموال من جيوب المواطنين دون حسيب ولا رقيب،ومع ذالك ومع اول ظرفية اسثتنائية تعيشها البلاد كشرو عن انيابهم وغلبت عليهم انانيتهم وجشعهم واردو بتزاز الدولة في المطالبة بالتعويض

  • محمد برادة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:30

    الاطباء يجب ان يتبرعوا بالملايين و ان يعملوا بدون مقابل و ان يفتحوا عياداتهم و مصحاتهم بدون مقابل .ان اقل واحد منهم كان يربح ملايين يوميا .ان التطبيب في المغرب غالي جدا جدا جدا .تحد طبيب يفتح عيادة و بعد شهر او شهرين تجده بالسيارات الفارهة و الفيلا و الفيرمات وووووو…..

  • sifao
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:30

    كما يجب على وزارة الصحة متابعة الرخص الطبية للاطباء والممرضين باجراء الفحوصات المضادة ومعاودتهم في مقرات سكناهم للتأكد من مدى مصداقية الشواهد المقدمة واتخاذ الاجراءات اللازمة في حق المتهربين من الواجب الوطني …

  • أحمد
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:31

    أخطر آفة ووباء وابتلاء هو داء فقدان القناعة. بالطبع هؤلاء الأباطرة لم يستسيغوا أن المغاربة فهموا أن من تهمهم صحة المواطنين ودون مقابل هم السادة والسيدات أطباء وأطر القطاع العام . كما ان الخوف استشرى في اوساطهم فيما يخص الدخل اليومي لكل عيادة او مصحة خاصين وكلنا يعلم أن أقلهم له دخل 1500 درهم يوميا وان إدارة الضرائب لاتملك الوستئل الكافية لمراقبتهم.
    الله يكون فعونهم مدخولهم اليومي نقص وهوما ماكتهمهم لا لبلاد ولا ماايها ولا صحتهم حيت أغلبيتهم مجنسين فأوربا وغيرها.
    والله ينعل ليما يحشم.

  • driss
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:32

    هذا وقت التضامن مع المغاربة ولا داعي لفرض الشروط لخدمة الوطن والمغاربة.

  • محمد
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:33

    أنها المهزلة و الجشع الذي أصاب رئيس هيئة أطباء القطاع الخاص بدل من أن يطلب من أطباء القطاع الخاص يضعوا خبرتهم و تجربتهم و كافة إمكاناتهم اللوجسيكية رهن إشارة القطاع العام في إطار التضامن الوطني لمواجهة هذه الجاءحة الدي يفرضه دستور المملكة لسنة 2011

  • مغربى
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:33

    كتيرون سيطلبون المساعد لكن يجب التفريق بين من يبيع خدمة سيكون مدخولها عاديا بعد الازمة كالمقاهي والمطاعم….وبين الخدمات المأجلة التي سيرتفع الطلب عليها في ما بعد فهده الفأة تحتاج قرضا بدون فائدة

  • رياض
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:33

    هذا الضحك على الذقون،بعد سنوات من مراكمة الارقام الينكية،يطالبون الدعم،اخجلني طلبهم.
    الم تستحي فافعل ما تشاء.

  • عبدو
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:36

    كنت أسمع عن أغنياء الحرب و جشعهم الذي يلامس أحيانا خيانة الوطن ولكن أن يكون من أهل قسم أبقراط، فهو شيء لا يصدق.

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:37

    بصفة عامة النظام العالمي دخل مرحلة ركود عام بصفة عامة والقطاع الصحي (( الصحة البشرية والصحة الحيوانية )) الطب البشري والطب البيطري بصفة خاصة ، لا يوجد لا حصار ولا هم يحزنون ، هناك تغيرات كونية الجميع في علاج من الطبيعة ولا دخل لأحد في هذا الشأن ، كم مرة كتبت على صفحتي وعلاقة على المقالات مع هذه الجريدة ، لكن لا احد يهتم ، ربما كان الجميع يظن انتي اكتب من أجل الإشهار أو من أجل أغراض شخصية ، قلت ولا زلت اقولها يجب إعادة التأهيل للعلماء و الباحثين في جميع المجالات قبل فوات الأوان ، الطبيب الطب البشري والطب البيطري والصيدلي و الجمركي والمحامي و الخبير في الحسابات قريبا سيتجاوزهم الزمان .

  • بكلي
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:38

    كل المهن متوقفة من مهندسين معماريين ومختصين والمقاولات والحرف الغير المهيكلة وحتى بائعي الدخان بالتقسيط والكل تفهم الوضع الدي يمر به الوطن الوطن ليس منصة للربح فقط الوطن لمن يعرق حق الوطن عليه هو من قال سأقدم كل تروتي حتى لاتسقط ايطاليا والغريب لما تكون مهمتك مهمة انسانية اكيد انك ستكون انسان اكتر من الانسانية ولما تكون تاجرا فليس يهمك الوطن ولا غير الوطن لانك حبيس الجشع

  • متتبع من المغرب
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:43

    يجب على جميع الأطباء سواء العامين أو المختصين أن يساعدوا بما لديهم من إمكانيات زملائهم في الميدان والذين هم في الخط الأمامي لمواجهة هذا الوباء الفتاك وخصوصًا في هذه الظرفية الحساسة بدلًا من يقوموا بابتزاز الدولة بمطالبة مساعدات من صندوق التدبير لأن هذا الابتزاز سيجردهم من روحهم الوطنية إن كانت لديهم.

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:45

    رايك يخترم رفيقي ، هناك تغيرات كونية غيرت مجرى الحياة ، مهمة الاحزاب والمجالس المنتخبة و البرلمان تجاوزهم الزمان ، مجرد ضياع أموال الشعب ، ان كنت تهتم بالمجتمع الوقت غير مناسب لهذا العمل التي تتحدث عنه ، يجب ربط الاتصال مع من يهمه الأمر ، وناقش معه بالتي احسن ، الوقت ليس وقت تصفية حسابات .

  • رشا
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:47

    لا حول ولا قوة الا بالله المصحات المغربية اتكلم عنها لان امي رحمها الله سنة وشهرين ونحن من مصحة الى مصحة لا يهمهم سوى المال التجارة في دم المرضى المال قبل الدخول للعلاج كنت بمصة ورجل في غرفة العمليات من اجل 170 درهم كانوا سيخرجون المريض من غرفة العمليات مصاصين الدماء نتمنى من الدولة ان تزيدهم في الضرائب

  • مواطن غيور
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:48

    والله ما عشته شخصيا وشاهدته مرارا في المصحات الخاصة لمؤسف للغاية وغير مشرف… حالات لا تستحق عملية جراحية او ولادة قيصرية توصف للمرضى فقط لإدخال الأموال الطائلة دون حسيب ولا رقيب و عمليات جراحية لمن لهم حق التخفيض من الضمان الإجتماعي ينهبون بتسبيق مبالغ مالية كبيرة ليعالجون في هذه المصحات وتكون لهم الأسبقية… والآن عوض أن تكون مساهماتهم تطوعية او على الأقل يلتزمون بالحجر الصحي يطالبون بالتعويض من صندوق كورونا المخصص للجائحة والفقراء… لا يستحيون من قدموا هذا الطلب ./.

  • المخلوف
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:49

    من لا وطنية له فلا وطن له.
    حب الوطن من الإيمان.كل من ثبت تقصيره او تعاقسه في مسؤولياته وواجباته نحو الوطن والمواطن وجب ردعه ومعاقبته دون رأفة ولا رحمة.

  • ali
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:51

    اطالب الحكومة باتخاد اجراءات صارمة خلال الازمة وبعدها. 1)فتح جميع المصحات للمرضى بمرسوم حكومي لاننا في حالة حرب مهما يكون العدو .اليس الوباء بعدو؟ 2) تقنين اثمنة الفحص خلال الزمة وبعدها .3) فرض المزيد من الضراءب على القطاع الخاص 4) اغلاق مصحة او مدرسة لكل مخالف. ونحن واثقون لما شهدناه خلال الا زمة ان الحكومة قادرة ان تلبي طلبات كل المغاربة من تطبيب وتعليم .

  • إلى السيدة الحرة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:51

    وباسم الشعب أختي سيدتي نساعدك ونساندك في مواجهة هؤلاء المافيات الذين نهبوا كل شيء تحولوا إلى مصاصي دماء حولوا أنبل مهنة لسمسرة وشيدوا عماراتهم وفيلاتهم وضيعاتهم على ارواحنا.
    يا أمير البلاد انظر من حولك واكتشف الآن فقط من هم في صفك انهم. نحن البسطاء من الناس. وانظر لمن حاولوا تحصل الامتيازات منذ بداية الأزمة فكيف لهم أن يعشقوا الوطن

  • التهرب الضريبي للمصحات الخاصة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:53

    نظرا للتصرفات اللا أخلاقية لبعض الأشخاص بالقطاع الطبي الخاص على الدولة أن تمنع منعا باتا السماح لأطباء القطاع العام العمل بالمصحات الخاصة، وتراجع ملفات المصحات التي تهربت من الضرائب. المحاسبة أمر سهل، تبدأ الؤسسة المختصة التابعة للدولة بدراسة ملفات الفحوصات والعمليات التي يدفعها المرضى للكنوبس ووكالات التأمين.

  • citoyen
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:54

    المسلم هو من يحب لاخيه ما يحب لنفسه.والمؤمن هو من يساعد سرا وفي سبيل الله لا غير.التضامن الحقيقي والتلقائي يشاهده العالم كل يوم عند الغرب فقط,اما في المغرب فمعروف بكثرة المنافقين والانتهازيين وتجار المآسي, مع احترامي للاحرار والنزهاء.

  • مغاربي مغربي
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:58

    اكثرية الاطباء من الخواص والمصحات يعتمدون على مداخيل لا تدخل في المحاسبة لانها تقدم بدون شيكات واغلبية الاطباء يملكون فيلات وبنكلوات شاطئية وعمارات ودور بالخارج اي اوروبا ويصرحون للضرائب بالافلاس فكيف لهم فيرمات ووو..اتقوا الله في هذا الشعب النبيل

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:58

    ايها المغاربة الأحرار اجتنبوا الظن أن بعض الظن إثم اتقوا الله استغرب حينما اسمع أن العيادات الطبية والمدارس الحرة معرضة للا فلاس جراء هذا الوباء أن هي أغلقت الأبواب لمد 3 شهور على أبعد تقدير كأنهم يقفون ضد مسأعدت الدولة للمحتاجين الدين لايملكون قوة يومهم هذا ولا يملكون رصيد في الأبناك وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان صدق الله العظيم

  • هشام
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 14:58

    بدل ان تتضامنو مع الشعب في هاته المأساة بل وان تضحو بالغالي والنفيس لانقاد الوطن. تريدون قطعة الكعك، وهل تعرفون نهاية هاته الجائحة وكيف ستنتهي ؟ انتم لا يهمكم كيف سينتهي الامر. بل الاستفادة. في حين انتم من يجب ان تبادرو للتبرع والتضحية

  • moha raiss
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:00

    تتمتع الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء بالشخصية المعنوية وهي هيئة مستقلة.
    تهدف الهيئة إلى صيانة المبادئ والتقاليد والقيم المرتبطة بالمروءة والكرامة ونكران الذات التي يقوم عليها شرف مهنة الطب، وإلى الحرص على تقيد أعضائها بما تقضي به القوانين والأنظمة والأعراف المتعلقة بمزاولة الطب وعلى أن تتصف الطبيبة والطبيب بالنزاهة والكفاءة.
    هذا البند2 من قانون الهيءة الوطنية للطبيبات والاطبة .
    فهم ايضا مطالبون بالوقوف في الصف الاول عند الحاجة الوطنية وباءا كان او حربا . فلماذا تقوم النقابات باقتراحات الاقتطاع من الاجرة في هذه الظروف الصعبة في الوقت الذي يقوم به اصحاب المصحات الخاصة والمدارس الخاصة بالمطالبة باموال صندوق (كورونا) ؟؟ انه العبث بعينه والمناضل الشناوي هو يعرف حق المعرفة ان الانسان الذي في حاجة الى الدعم هم الفقراء اولا اما الطبيب والجندي والمدرس الذي لايسلم من اقتطاعات فضيعة فكلهم معني بالقيام بمهامه الى حين انتهاء هذه الجاءحة . عجبا الكل يريد اموال الصندوق فاين المحاسبة من باقي الصناديق ؟ لماذا اعتقل فقراء الحسيمة وزاكورة اليس بسبب الفساد والنهب الذي طال صناديق عديدة ؟؟

  • الحقيقة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:00

    الشعب يطاااالب باغلاق المصحات الخاصة والمدارس الخاصة وسحب رخصهم حتى ي الشعب سواسية وتمنح نفس الفرص

  • ziani
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:02

    Monsieur ´le parlementaire ´
    Les medecins sont comme l ensemble des marocains ils subissent les consequences du coronavirus. Les medecins ont aussi des familles à nourrir des enfants scolarisés. Les medecins ont aussi des loyers à payer des traites à payer Les medecins ont aussi des infirmiers des secretaires qu il faut payer. Les medecins du secteur privé comme d ailleurs ceux du secteur public sont en première ligne Contre cette pandémie malgré le manque de protection et le manque de moyen. Monsieur ´le parlementaire ´ c est pas le moment de faire du populisme mesquin et de basse facture
    Vous voulez remonter une partie de la population contre une autre et de stigmatiser les medecins du secteur privé Vous savez cette pandémie a au moins une chose de positive elle a montre les priorités qu un état moderne et souvrain doit avoir : une éducation nationale de qualité et publique
    mais aussi le domaine de la santé des citoyens doit rester dans le giron de l etat

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:04

    لا يسع المغاربة الشرفاء إلا أن يضموا أصواتهم لصوت هذا البرلماني للمطالبة ، ليس فقط باستقالة هذا "المسؤول" ،ولكن بفرض مساهمات معتبرة على المصحات الطبية الخاصة . لقد حان الأوان لهذه المصحات الخاصة التي صالت وجالت كيفما شاءت في الميدان الصحي المغربي بدون حسيب ولا رقيب ، أقول حان الوقت لكي تُكَفِّر عما مَصَّته من دماء المرضى المغاربة بدون رحمة منذ الإستقلال الى اليوم.لنعود الى صاحبنا رئيس هيئة الأطباء لنقول له إنك تعرف جيدا أن "مُوَكِّليك" ،أصحاب المصحات الخاصة هم أكثر المغاربة استفادة من خيرات المغرب وإن تخريجتك نعرف جيدا الى ماذا تصبو من ورائها .إنها لعبة كنا نتسلى بها لما كنا صغارا ويعرفها المغاربة جيدا ،ألا وهي لعبة "سْبّْقْ لعصا لْغْنم " ، بمعنى طالبهم قبل أن يطالبوك. يا ودي لعن شيطان.

  • جريء
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:09

    اغلب اصحاب المصحات، مافيات، هذا وقت التضامن و ليس بوقت التباكي.

  • متتبع
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:11

    المدارس الخصوصية، الاطباء،والمصحات الخاصة، هم اكبر شريحة في المجتمع، من الهاربين من الضرائب.

  • ما شاء الله
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:25

    ( وشبح تعرّض هؤلاء الأطباء للإفلاس والخسائر المادية الفادحة التي تهدّد أمنهم الاقتصادي،) الذي اصيب بالافلاس والخسارة فعلا وحقيقة هو ذلك المواطن العادي الذي هو الآن محاصر في بيته بلا معيل ولا رحيم الا الله سبحانه . ذلك المواطن الذي يزور المصحة او العيادة فلا يرحم (بضم الياء) فإنا لله وإنا إليه راجعون

  • وزارة ام وازرة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:36

    وانا اتسائل علاش الكينة ديال السكر كاتقطع في المستوصفات من 4 حتى 7 شهور في العام. قل لي ان القضية فيها ان وكان واخواتهما.

  • هشام المهاجر
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:37

    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء وهو السميع العليم.
    نحن المغاربة نعرف أن العيادات الخاصة مصاصة الدماء ونقول المدارس الخوصصة أن الأغلبية تتقادى واجبات في أول السنة .لازم الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه بطلب تعويضات في هدا الوقت بالذات ونقول لازم مساعدة الناس المحتاجة و اليتامى و الناس لتتخدم في الموقف وشكرا

  • حقيقة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:43

    والله صدمت عندما قرأت بلتغ هيئة الأطباء وطلبهم العون ما بقا ليكم غير تصيفطو sms لتعويضكم على غرار الضعفاء. هزلت قمة الإنتهازية. بالعكس وجب عليكم فتح محلاتكم ببلاش ومؤازرة الدولة فاش جاتكم شهر أو شهرين. بالمناسبة أضم صوتي لصاحبة التعليق الثاني من تطوان فهنا أيضا بالرباط سلا الجزارون أقصد الأطباء يرفضون استقبال المرضى وبعضهم أقفل العيادة ولا يأتي إلا إذا اتصلت به بالتلفون وكان لديك عارض بسيط

  • دحمان حليم
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:53

    لقد تبين ان لوبي المصحات التجارية يستفيد من تواطء منظومة التحكم في وجود حكومة صورية ليس لها اية سلطة فمختلف لوبيات الفساد تعبث بالبلد كيف تشاء والشرط هو مساندة منظومة التحكم المكونة من مختلف لوبيات الفساد السياسي والسلطوي والمالي !!
    لك الله ياوطني

  • محمد
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 15:56

    يتجاوز الطبيب حدود المعقول أثناء طلب مقابل الاستشفاء من شخص مريض، ورئيس هيأة الأطباء تجاوز حدود المعقول في طلب الاستعجال حين أصبحت الأمة مريضة. جشع بصيغة الجمع. وهذه مناسبة ليشعر المسؤولون بنار اكتواء المواطنين من نار تجار الصحة .

  • مصطفى فارس
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 16:36

    في عز الازمة وعوضا ان يقدم العلاج للمواطنين بتسعيرة مخفضة او بالمجان اصبحوا يطالبون الدولة بمساعدتهم صندوق كورنا يجب ان يخصص فقط للاسر المعوزة اما الشركات اوالمقاولات فلذيها دخل واحتيطاط مالية لتدبير امورها ادكانت الدولة تحملت اعباء العمال فل يتحملوا هم اعباءهم

  • كونيتو
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 16:38

    قطاع خاص قطاع عام الكل في في ملك الشعب في الزمن الصعب

  • YLU
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 16:45

    يجب عليهم ان لا يفوتوا هذه المناسبة, انها فرصة العمر للاغتناء. صندوق جائحة كورونة مليء والذكي هو من ينجح في اقتسام جزء من الكعكة. سيمى وان اللاعب علي والراشم علي. اما المواطن فسوف يتحصل على الثلث في الخمس (Le majeur)

  • Omar Tánger
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 16:48

    السيد البرلماني المحترم. الله يعطيك الصحة والعافية والعز والنصر. كلامك صحيح واكثر من صحيح. كلما قلته في حق السيد بوبكري هو كلام صائب ومعقول واعتبره شخصيا كلام الناس العقلاء الذين يعرفون متى يميزون بين المنطق والخرجات التي لا تناسب الوضعية التي نعيشها. فكيف يعقل أن الاطباء في القطاع الخاص يستفيدون من صندوق كورونا؟ هذا عار وعيب وحشومة ولا يتقبله اي عقل مغربي الا العقل الشارد. هذا الاقتراح قد يسيئ الى سمعة الطبيب المغربي الحر والنزيه والمؤمن والمتشبع بالضمير المهني وأخلاقيات منهة الطب. جازاك الله خيرا يا استاذ الشناوي. انشر يا هيسبريس شكرا.

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 16:52

    أنا أرى أنه حان الوقت لكي يضحي الكل من رواتبهم أي أن الكل يجب أن لا يأخد إلا الربع من راتبه الشهري الكل بدون ٱستتناء العام والخاص وجميع القطاعات الحكومية حتى البرلمانيين والوزراء وكل من يعمل في دولة والخاص هذه هي التضحية الوطنية كسائر المواطنين…….

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 16:52

    …فلا يجب تنفير هيئة الأطباء اليوم من الإشتراكية وهم في الصفوف الأمامية في حربنا مع فيروس كورونا 19 المستجد وبكل ما تحمله الإشتراكية من معاني التضامن والتآزر ونكران الذات…

  • مغربي
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 16:54

    كل طبيب أغلق عيادته الخاصة فس هذه الظروف العصيبة يجب أن يحاكم. ..لو كنتم تحبون هذا الوطن لارتديتم وزركم و توجهتم إلى المستشفيات العمومية حبا في الله و الوطن و أبناء الشعب. ..لكن لا حياة لمن تنادي. ..منهم من يجني يوميا أكثر من مليون سنتيم! عااااااار. ..المغرب للشرفاء لا للخونة

  • المستشفيات الخاصة الانتهازية
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 17:16

    معروفة عليهم امتصاص دم المواطن. الاثراء على حساب الكوارث. يعني. استنزاف دم المواطن… والمستخدم لديهم….. نصب واحتيال. لكن هناك من يتستر عليهم. في دفتر التحملات… وعند الشكايات.
    وهامن الان يستبقون الى الشكوى…بدل ان يستبقون الى مد العون للدولة وفتح مستشفياتهم. تحت تصرف وزارة الصحة والاسرة والاجهزة
    لكن. قالها. ابن كيران. التماسيح تمسك قبضتها على قطاع الصحة. و يقصد. هؤلاء السردمة حاسا الشرفاء منهم. وتماسيح التعليم الخاص. الذين استنزفو دم الاباء. بخططهم الملعونة…و…

  • سعيد ب
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 17:55

    على لدولة ان تقفل ابواب القطاع الخاص بجميع انواعه ونحن نحتاج لقطاع العام لانه في الخير والبركة

  • K-PAX
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 18:03

    كان حريا بالجهات الوصية فرض إلزامية عمل أطباء القطاع الخاص جنب زملائهم العاملون بالقطاع العام اعتبارا الواجب الإنساني و الوطني الذي يشكل عماد تكوينهم و صلب القسم الذي أدوه، حيث عليهم انقاد البشرية و مواجهة كل خطر يهدد صحة و سلامة المواطنين الذين نخرت قواهم المادية. فالمطالبة بالاستفادة من أموال الصندوق المحدث ستبقى وصمة عار علي جبين كل انتهازي.

  • العكاري
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 18:27

    على السلطة أن تعلن حالة الطوارئ على هذه المصحات لا يعقل زبناءها يؤدون الفاتورة بالكاش الملايين لا تصرح بها للضرائب وتريد في هذه اللحضة السرقة بالعلانية لوجود حكومة ضعيفة ومسؤولين غارقين في الفساد ولم يفهموا بأن البلد في حافة

  • شعارنا الله الوطن الملك
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 18:46

    يجب على الحكومة ان تدمج جميع القطاعات الخاصة بالعامة والعمل بروح وطنية لمواجهة هذه المعضلة والكل يتجند باخلاص وتفاني بعيدا عن حب الذات واستغلال الظروف الراهنة في استنزاف جيوب الضعفاء

  • Mamou
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 19:01

    هذا هو الوجه الحقيقي لأصحاب العيادات الخاصة.
    كانوا يظنون أنهم سيجبروا الحكومة على الاستجابة لمطالبهم الخبيثة و بعد أن ظهرت حقيقتهم أمام الملا ارتاوا التضحية برئيس فدرالية الاطباء أو ما يسمونها ليكون كبش فداء و تعود الأمور إلي ما كانت عليها لاكن هيهات.

  • BOlmar
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 19:12

    Si la. situation épidémiologique demeure alarmante comme il est vécu au quotidien, il n' y aura pas, à mon avis, un choix stratégique meilleur que la réquisition des moyens médicaux et infrastructures dont dispose notre cher pays. Puisse Dieu exaucer nos prières.

  • متابع من بنسليمان
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 19:20

    حتى الطفل الصغير يعلم ان المصحات تربح الملايين من جيوب المواطنين بشكل يومي والان لما صارت الحاجة ملحة إلى مصحاتهم خرج علينا كبيرهم ينبح نباحا غير مفهوم ويشترط على الدولة شروطا كيدية ،على الحكومة مراجعة هذه المنظومة التي تتاجر في صحة المواطن ولا تحب ان تضحي باسبوع واحد لخدمة الدولة بدون شرط او قيد ،فجل المواطنين ساهموا في صندوق كورونا رغم حاجتهم وضيق عيشهم ،حرام عليكم مصلحة الطب الخاص، وتحية للاطباء الساهرين على صحة المواطن بكل اطيافهم وتحية كذلك لكل الهيآت المرابطة من شرطة وقواة مساعدة وقواة مسلحة ورجال تعليم وكل الغيورين على هذا الوطن .

  • سعيد
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 19:38

    مفارقة عجيبة لأطباء القطاع الخاص وأرباب المدارس الخصوصية حيث لا يسجلون عمالهم في الضمان الاجتماعي ويشغلونهم باجرة زهيدة و يجنون إرباح طائلة على ظهورهم والآن يتسولون بهم ,لو كان المستخدمون مسجلون في ضمان الاجتماعي لاستفادوا من التعويض عن فقدان الشغل

  • صاحب قناعة
    الأربعاء 1 أبريل 2020 - 19:40

    لا ادري لمادا و مند زمن طويل وانا لا اثق في اي طبيب يشتغل لحسابه الخاص(وحتى
    لا اكون كاذبا فالاستثناء الوحيد هو استاذ في طب المسالك البولية،ولكني خبرته جيدا
    ولمدة طويلة حين كان رئيسا لهذه المصلحة في مستشفى جامعي(…) وظل محافظا على مبادئه وقيمه عندما أحيل على التقاعد .وفتح عيادته….)ما عدا هذا
    فانني عندما امرض فانني اتوجه للمركز
    الصحي المتواجد في الحي فأحس
    بالطمأنينة والثقة وأنا أعرض نفسي على
    أولئك الاطباء الذين يؤدون مهمتهم كما
    يجب وبتفان واخلاص وبالدارجة دايما
    كيجيب الله الشفا على يديهم الله يجازيهم بخير ويبعدنا على مصاصي
    الدماء والجزارة منهم…

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء