أخصائية مغربية تحذر من كثرة استخدام الأعشاب ووصفات الأنترنيت‬

أخصائية مغربية تحذر من كثرة استخدام الأعشاب ووصفات الأنترنيت‬
الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:00

شددت هدى السفياني، الطبيبة المتخصصة ضمن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، على ضرورة تجنب الأعشاب التي كانت تستخدم بشكل عاد في الأيام السابقة، قائلة: “في هذه الظرفية لا يجب استخدام الأعشاب بكثرة، حتى تلك التي نستعملها في الأكل؛ كما لا يجب اتباع النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الأنترنيت”.

وأضافت المختصة خلال بث مباشر لوزارة الصحة: “الأعشاب يمكن أن تتفاعل مع الأدوية، ما يمكن أن يؤدي إلى أعراض جانبية أو حتى تسمم، كما يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات على الكبد والكلي”، موصية بضرورة الاتصال بالمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية في حال حدوث أي طارئ.

ونبهت الطبيبة المتخصصة ضمن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية إلى أن على المصابين بأمراض مزمنة أن يبقوا على تناول أدويتهم بشكل عاد، وألا يقللوا منها إلا باستشارة الطبيب.

ودعت السفياني إلى ضرورة إبعاد المعقمات عن الأطفال، معلنة أن الأيام الماضية عرفت ارتفاعا في عدد الحوادث المرتبطة بشربها من طرفهم، وقالت في هذا الصدد: “توصلنا في المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بحالات كثيرة لأطفال شربوا الكحول أو المواد المعقمة وحتى ماء جافيل”، متحدثة أيضا عن سبل الاستعمال الآمن للأدوية لتفادي الأعراض الجانبية وطرق استخدام المعقمات والأعشاب.

وشددت الأخصائية المغربية على ضرورة تجنب تناول مضادات الالتهاب خلال هذه الأيام، قائلة: “من يصاب بالحمى لا يجب أن يستعمل مضادات الالتهاب التي يتم أخذها عادة؛ هي أدوية يجب تفاديها حين يتعلق الأمر بأمراض فيروسية”، وشددت على استبدال هذه المواد بالباراسيتامول المعروف باسم دوليبران، مشيرة إلى أن استعماله يجب أن يكون مقننا وألا يتجاوز 3 غرامات في اليوم، لكونه يؤدي إلى قصور كلوي.

أما في ما يتعلق بمواد التعقيم والنظافة فأفادت السفياني بأنها جد مهمة في هذه الفترة، إلا أنه يجب الاكتفاء بوسيلة واحدة عوض الخلط بينها، مؤكدة أن غسل اليدين بالماء والصابون كاف في حال توفرهما.

وحذرت الأخصائية المغربية من خطورة الوصفات التي تعتمد على خلط معقمين فأكثر، موضحة أن خلط الخل بالكحول يؤدي إلى إصدار غاز سام يؤثر على الجهاز التنفسي، كما هو الأمر بالنسبة لخلط الخل ببيكاربونات الصوديوم؛ وتشدد على عدم اقتناء الكحول القابل للاحتراق، فهو كحول سام ويمر عبر الجلد ويؤدي إلى تسمم خطير.

‫تعليقات الزوار

43
  • الحبة السوداء
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:10

    أسطورة الحبة السوداء تنهار امام كرونا فيروس covid19 ومن قبل أمام السرطانات وسكري وضغط وبرص.
    أعتقد أن الجهل وأمية وغياب الوعي العدو أمثر م وباء كرونا في الحقيقة.

  • Mounir usa
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:21

    هادا كله كلام فارغ . من أين أتيت بهادا التحليل الله يهديكم من كترة القيل و القال و إستغلال الضرفية الصعبة متى كان المغاربة يتقون في أطباءهم . خير متال هو السيزاريان 90% من الأطباء يفتحون أحشاء النساء دون تدخل الحكومة. حكومة الدل

  • مجيهدي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:22

    موصية بضرورة الاتصال بالمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدواىءية في حالة حدوث طارىء …… كيف وهل ستكون هناك استجابة واذن صاغية ……….. وراه المواطن كاع ماعارف هادشي

  • أبو عمر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:30

    جزاكم الله خيرا
    على ما تقدمونه من نصائح وجعله الله في ميزان حسناتكم

  • غريب
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 03:58

    مسؤول صيني اقر بفاعليه الاعشاب في مواجهة فيروس كورونا، بل و ان البعض منها ساهم في علاج الصينيين..بينما انتم كاطباء مغاربة تنهون عن استعمال الاعشاب و تدعون الناس الى استعمال ادوية كيماوية و التي تضر بالجهاز المناعي عند الانسان عند كثرة استعمالها… فقط لان كثرة استهلاك الادوية يفيدكم تجاريا و يقوي ارباحكم عكس اذا ما تم استهلاك الاعشاب بكثرة.

  • كم مم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:00

    هذا المركز نريد حضوره القوي وارشادته في التلفزة لان تعليماته ستؤخذ محمل الجد لكونه المرجع الوطني لحالات التسممات يجب على الاعلام السمعي البصري ان يحضر هذا المركز بكثرة في التلفزيون والاذاعات الناطقة واعطاء الكلمة والوقت لاطره كي يفسروا للناس خطورة التسمم بالوصفات التي ملا بها المشعودون فضاءات الانترنيت

  • اصلاح خطأ
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:09

    اصلاح خطأ: الباراسيطامول يؤدي الى الالتهاب الحاد للكبد المؤدي للموت في حالة تناوله بغير نظام، اي اكثر من 3 جرام في اليوم او واحد جرام كل 8 ساعات.

  • BIG DATA
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:13

    من فضلكم، تنقصنا كثيرا برامج التوعية ، في حياتنا اليومية ( موحدة في جميع وسائل الإعلام) ، وشكرا.

  • هشام
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:28

    اولا : الأخصائية لا تفقه في الأعشاب شيئا
    ثانيا : بالنسبة لوصفات الانترنيت .هنا معها حق لانهم يريدون فقط كثرة المتابعة للربح
    ثالثا : عدم موازنة الاعشاب فيما بينهم تؤدي الى الخطورة. لان هناك اعشاب فيها درجة سمية اذا اخد منها أكثر من لازم أضرت بالجسد .هناك فقط قليل منها
    رابعا: يجب على من يعطي وصفة أعشاب ان يكون عالما بهم ولمن توافق كل عشبة باقي الاعشاب .فمثلا زنجبيل له منافع كثيرة ولكن كثرة استخدامه يضعف الكبد والكلى بسبب اثاره الجانبية ولحدف هذه الآثار نضيف عليه كمية قليل من قرفة وكمية قليلة من كمون حتى نزن مفعول زنجبيل ولا يؤثر على الكبد والكلى.
    خامسا: حتى الأدوية الصيدلة فيها كثير من الآثار وكدلك تتفاعل فيما بينها ورغم ذلك يؤكد الطبيب على المريض شرب 3 أدوية مرة واحدة وهدا خطير .لاحظوا معي كل من يتعاطى للدواء بهده الكيفية تجده اصبح يعاني من المعدة طول حياته…….

  • Ibrahim
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:23

    في هذه الفترة الكل يدعي انه صاحب العلم المطلق مع العلم انه لا احد يمكن ان يعطيك وصفة سحرية ،هذه الطبيبة اوامثلها اي كانو في الايام العادية ؟ناذرا مايقدمون النصح للعامة ناذرا ،حتى وان قدموها يقدمونها باللغة الفرنسية لكي يبينوا تفوقهم الاجتماعي ونسوا او تناسوا ان اغلبية الشعب لا تفهم الفرنسية وان الطب في فرنسا اصبح من الماضي،خلاصة هذه تحاول ان ترسل رسائل مشفرة الى الدكتور الفايد الذي يبقى متقدما عليهم في العلم بسنوات ضوئية والان الى حدود اللحظة كلامه وارشاداته كلها في الصواب

  • مواطن
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:36

    نعم لا يجب الإفراط في تناول الأعشاب ولكن على الأخصائية أيضا أن تقول معلومات صحيحة فيما يخص الأدوية.
    أنا 15 يوم وانا فيا الكحبة مادار ليا الدوا ديال الفارماسيان والوا… من بعد 15 يوم سمعت فأنترنيت أن الثومة مزيانة. قلت ناخد حبة قبل ماننعس…بريت من الكحبة ف 3 أيام…دابا نثيقو الأخصائية ولا الثومة لي داواتني؟
    وحاجة أخرى مال هاد الأخصائية كاتجيب المعلومات من راسها؟ كيفاش نثيقوا بها و هي تقول أننا ماخصناش نفوتو 3 غرام باراسيتامول في اليوم؟ بينما جميع المتخصصين يقولون أنه لا يجب أن تتعدى 4 غرام. و هذه هي الكمية القصوى المكتوبة على الورقة المرفقة بدوليبران و إخوانه.

  • Ibrahim
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:45

    خلاصة القول حاليا لا توجد وصف علاج ،العلاج الوحيد هو البقاء في المنزل ثم البقاء ثم البقاء لاخروج الا للضرورة القصوى وبارتداء الكمامة(mascarilla) ولا تصافحوا احد وتجنبوا التجمعات وباذن الله سوف ننتصر

  • السالكة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:49

    السلام عليكم يا ربي ارفع عنا هدا الوباء والبلاء ليرتاح بالنا لأننا مرضنا من كثرة الأطباء والفقهاء والمفتين هده الأيام حتى صرنا لا نفهم شيئا يا حي,ياقيوم برحمتك نستغيث انت طبيبنا فشافينا وارحمنا برحمتك اللهم رب الناس اذهب الباس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

  • Said
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:46

    بعيدا عن هذا الموضوع اريد الاشارة فقط فهل هذه الحكومة التي ابتلينا بها كتنزل الشارع ملي كتاخذ شي قرار مثلا الكمامات لما منعت البيع بالتقسيط في حين شاحنات التوزيع لا تعطي المحلات الا بعض العلب القليلة وقد يأتي مشتر واحد وياخذها كلها يعني ارتباك في كل شيء فلماذا لا تربط الدولة شراء الكمامات بورقة الخروج على الا يتعدى كل واحد حامل للورقة علبة واحدة ويذلك يكون النظام ويستفيد الكل.

  • مومن
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:54

    وتشدد على عدم اقتناء الكحول القابل للاحتراق، فهو كحول سام ويمر عبر الجلد ويؤدي إلى تسمم خطير.
    هاذي جديدة عليا ممممم شكرا

  • Désolé
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:09

    إلى الطبيبة المختصة. لا داعي الإشهار بإسم الدواء وكان عليكم ذكر المكون الباراسيطامول فقط.
    اما بالنسبة لكيفية الاستعمال فهي 4 غرامات في 24 ساعة بالنسبة للكبار الذين يفوق وزنهم 50 كيلوغرام.
    و بالنسبة للأطفال، فحسب الوزن.
    السلام عليكم الطبيبة المختصة.
    و بالشفاء العاجل لجميع مرضانا.

  • فقط للتنوير
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:13

    نريد أن نسمع رأي الدكتور والخبير في علم التغذية محمد الفايد من المؤسف أن لا نستشير معه في هذه الظرفية الحرجة لأنه شخص له دراية وتحليلاته منطقية وهذا الميدان يخصه بالذات ،وطالما سمعناه يؤكد على تشجيع البحث العلمي وأخذ الدواء من الطبيعة بقدر ما نعتمد على الطب الكيماوي فقط.

  • almahdi
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:14

    التداوي بالاعشاب حقيقة تاريخية شعبية؛لا زالتفي حاجة الى مزيد من الجهود على مستوى الدولة؛ معهد تونات اليتيم غير كاف على الصعيد الوطني؛ على الاقل اطلاق برنامج معهد لكل جهد على غرار كلية الطب في كل جهة؛ وكذلك سلك دكتورات في الاعشاب على مستوى كل جامعة؟!!!

  • نورالدين
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إطلعت في أحد المواقع الإلكترونية عن المنظمة العالمية للصحة أنها تحذر بشكل كبير المدخنين من هذه العادة السيئة وتقول بأن الوفاة تصيبهم بدرجة كبيرة لقدر الله بهذا الفيروس كورونا لأن الرئتين التي من شأنها مساعدة المريض بالتنفس السليم لمجابهة هذا الفيروس يجدها الفيروس وقد دمرها ونال منها التدخين والنيكوتين نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل وواجب على المسئولين أن يمنعوا بيع التبغ بجميع أنواعه حتى لا نكون نرى المدخنين وقد نال منهم ومن رئتهم هذا الفيروس القاتل بعدما وجد ضالته في رئتهم الغير سليمة والمنهكة بفعل النيكوتين وبذلك يكونون في عداد الموتى أكثر من غيرهم.هدانا الله وإياهم ورحم الله موتانا وأصلح أحياءنا وداوا جرحانا وشافا مرضانا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • sbdeu
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:17

    السبب. والكمال على الله .دوا مكاينشي مكاينشي

  • ابو جيهان
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:20

    نتمنى من جريدة هسبريس ان تستطيع الدكتور الفاءد ليقدم للقراء نصائحه القيمة ولكم منا جزيل الشكر

  • اليوتوب والتكليخ
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:26

    السلام عليكم بكل صراحة نُساهم في تكليخ بعضنا البعض
    عدد كبير من الفيديوهات لاقيمة لها وتتداول بشكل كبير
    كثرت النصائح من الأميين
    كثرت النصائح حتى مِن مَن يعتبرون أنفسهم دكاترة وعارفين وهم في الحقيقة يَخلطون الدين بوصفات وعادات قديمة يجب أن تندثر كالاكل الجماعي والسلام بالأحضان واشتراك شرب الماء في كأس واحدة…
    كثير من الفيديوهات لربح المال لاغير
    وحتى بعض القنوات الاداعية تساهم في الإشهار لبعض الاشخاص وهم في حقيقة الأمر يلعبون بأسلوب الكلام لاضهار المعرفة بالحقائق
    اليوتوب كارثة حلت بالمعرفة الحقة
    كثُر العارفون في جميع التخصصات حتى صار من يستعين بفديوهاته بمرجع دجالين اشتهروا بالخلط بين الدين والمعرفة

  • كريم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:41

    في هذا الميدان نحن لا نثق إلا في البروفيسور محمد الفائد رقم 1 في مجاله بدون منازع, و لا داعي للتعريض بكلمة "الأنترنت" لأننا صرنا نقرأ ما وراء الخبر, و هذا من بركات الأنترنت علينا _و عليكم_.

  • سؤال
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:49

    وتشدد على عدم اقتناء الكحول القابل للاحتراق…
    و هل يوجد كحول غير قابل الإحتراق يا دكتورة؟

  • بلال
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:59

    الاعشاب برهنت انها صديقة للجسم البشري عكس الادوية الكيماوية المدمرة،،، يجب فقط اخد الحيطة من الكمية وطريقة الاستخدام، فاغلب الاعساب لا تغلى وانما توضع في ماء مغلي وتترك.. نتمنى الشفاء العاجل للجطيع..

  • مواطن مقهور
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:08

    فين هو محمد فائد، جيبو محمد فائد، أولا باغيين تبينو على أن الأكل الطبيعي مسمم؟

  • مصطفى السوسي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:09

    ماشي كولشي الوصفات لي ف النترنيت مامزيانينش!!!
    وصفات الذكتور محمد الفايد،وصفات راقية جدا،وموزونة جدا،ولا علاقة مع الادوية الكيماوية،ومعها اصلا لا يمكن لاي مريض ان يستعمل دواء كيماويا حتى تتفاعل معه،او يتفاعل معها. لانها وصفات ساحرة.

    وفقكم الله استاذي الفايد وجعل توصياتكم ووصفاتكم في ميزان خسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون.

  • مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:24

    هل أنت أحسن من الدكتور محمد الفايد؟
    أنصحكم بنصائح محمد الفايد من أجل تجاوز هذه المحنة..أوراق الزيتون والقرنفل تكفيكم عن كل الاعشاب

  • متساءل
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:40

    أفكار مهمة ينقصها ما يجب أخده.

    وهذه هي المشكلة فمن يقول لشخص يبحت عن شيء ما لاتاخد هذا وهذا…لا يجب أن ينسى ان يعطيه وصفة مقادير…لما يجب أن ياخد.

    لان الأعشاب عدة انواع كمتال على ماذا نتكلم وعلى من (الدكتور فايد…) ولمن…

    والا ستظل نصيحة تصورية فقط غير قابلة للتطبيق.
    ليبحت في الاخر عن شيء اخر.

  • الدكتور محمد الفايد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:27

    السلام
    من لطف الله علينا يوجد الدكتور محمد الفايد حياتي كاملة و انا اكل الدواء حتى بالصدفة اكتشفت الدكتور سي محمد الفايد اتبعت قليلا فقط من نصائحه وانا الان بفضل الله و الدكتور شفيت والحمد لله

  • وفاء
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:05

    ايوا يالالة بالاعشاب باش المغرب عايش متلا ايوا جوانا الكحة السيرو مدلرلي والوووو غي خسارة الفلوس ولكن الأعشاب منها التومة والشيخ بفضل الله سبحان سبحانه وتعالى وبيهم تعالجت من الكحة وال وال والرواح عاود باستنشاق الشيخ والخزامة .تحية خالصة للدكتور فايد

  • العشابي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:09

    الغالبية من المعلقين يريدون الفايد ولا نصائح طبية من احد. ( جيبو ليهم الفايد اوريلهم كيفاش اشربو لحرمل ويهنيونا)

  • kamal
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:21

    قد تكون بعض الأعشاب فعالة لمقاومة بعض الأمراض البسيطة كالزكام و غيره و لكن يا إخوان هاذي أمراض خطيرة و لا يجب الإستهتار بها. قبل تطور الطب الحديث، كانت الأوبئة تفتك بمعضم المصابين. دابا لي فيه السرطان خاصو يمشي عند محمد الفايد؟ الفايد دعه للحمية و التغذية السليمة لا غير!

  • عمر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:21

    تحية للجميع،إن كل هذه التناقضات ناتجة عن الأمية.لو لم نكن أميين لفرقنا بين الصالح والطالح ،متى يلتجىء المواطن المغربي الأمي الفقير إلى تناول الأعشاب بدل الأدوية التي يصفها الطبيب الذي قضى على الأقل ثمان سنوات بكلية الطب؟ عندما يتوجه إلى إحدى المستوصفات المغربية وينتظر أزيد من ساعة ليدخل إلى الطبيب الذي بين يديه قلم وأوراق وزارة الصحة وناموسية نادرا ما يستعملها.قبل أن ينتهي المريض من شرح الأعراض التي توجعه يكون الطبيب قد أنهى كتابة الوصفة.دولبران حاضر في كل الوصفات يليها المضاد الحيوي أكمونتان لا يشرح له الأصيل ولا الجنيس.بعد أسبوع يرجع المريض إلى نفس المستوصف يجد في إستقباله طبيبا آخر نادرا ما يصطحب المريض الوصفة الطبية السابقة يعتقد أن كل المعلومات يتذكرها الطبيب أكيد لو كان بمكتب الفحوصات حاسوب يتم فيه تسجيل كل شخص مر من هذا المكتب.هكذا دواليك ثم تلتقطه الأيادي الآثمة التي تمجد البخور والأعشاب والحجامة والحبة السوداء والماء المتبقى بعد غسل الجثة .ياإلاهي إفتحوا المدارس واعتنوا برجال التعليم بعد هذا الوباء.

  • asma
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 11:24

    لي عندو مايقول للدكتور للفايد يقولها ليه نيشان بلا مايتخبى وراء المقالات اما حنا الحمد لله كبرنا من صغرنا بالعشوب والاكل الطبيعي مامحتاجينش لي ينصحنا اشنو لي سام واشنو لي ما سامش نصحو غير اصحاب 4 دوايات فانهار شي مخلط مع شي ولي كايعطي دواء الالتهاب للناس لي معدتهم اصلا طايبة الحمد لله لي نزل الدواء فالغذاء

  • مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 12:25

    السلام
    كان لدي التهاب في الادنين و طرقت باب عدة اطباء في مراكز صحية و مستشفيات و لا علاج من الادوية التي اشتريت نفعني و لله الحمد اخدت قليل من زيت الزيتون و لخزامة و قطرتها في ادني بعد تسخين هده المكونات العشبية فتم خروج متل الماء و الصديد من ادني فتم بحمد الله الشفاء و رجعت ادناي كما الاول و هنا اركز على شيء و اسطر عليه بالقلم الاحمر انا لا تاخدوا هده الوصفة دون استشارة طبية لان جسم الانسان مختلف من شخص الى اخر.
    وفي الاخير اتضرع الى العلي الخبير ان يرفع عنا هدا البلاء و الوباء و ان يدخل علينا رمضان سالمين معافين مسبحين راكعين ساجدين مكبرين متصدقين صاءمين و طاءعين للواحد القهار.يا رب
    اللهم بارك لنا في شعبان و بلغنا رمضان.

  • مواطن
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:03

    وما أنت بمسمع من في القبور" (فاطر آية 22)))
    اغلب المغاربة يستمعون لوصفات اليوتيوب والعشابين والعطارين بمنطق التجريب مع أن كل مرض ومضاعفاته ومؤخرا كل من له محل عشوب له قناة النصائح والتوجهات بل إنهم يعدلون على الأطباء والصيادلة و لن تستطيع تغيير تفكيرهم لذا تركهم واجب في كوكبهم كوكب الغرابة والخيال

  • وطني
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:57

    حذاري من التداوي بالاعشاب في هذه الفترة اعتقادا منكم انها ستقوي المناعة. و حذاري من اتباع نصايح البعض ممن يدعون بانهم خبراء في التغذية و ينصحون بالاعشاب مثل الفايد و أمثاله الذين جعلوا من منصات التواصل الاجتماعي منبرا و فرصة للحصول على مورد مالي من المشرفين علىyou tube كلما حققوا عددا كبيرا من المشاهدة لخزعبلاتهم. هذا هو غرضهم في الحقيقة بتضليل الناس .

  • الموغريب
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 13:59

    كثير من الأطباء في المغرب يحتاجون لأطباء نفسيين.هاجسهم هو الربح .ليس الكل بطبيعة الحال ولكن الأغلبية. الأعشاب ليست للتداوي ولكن لها دور وقاءي كبير ادا استعملت بالطريقة الصحيحة.

  • جواد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 14:32

    السلام عليكم
    راه السيدة تتحدث من موقعها كاختصاصية في التسممات الناتجة عن التخلاط والتجلاط اللي كثر من طرف اصحاب القنوات على النت .
    هما اللي تيستفبلوا الحالات ماشي حنا .
    الاعشاب العادية اللي موالفين متدير والو
    حيث تناكلوها فالتريذ الحريرة …..
    الدكتورة راه تتكلم على شي حوايج ممعرفاش ويمكن تكون مسمومة
    والداد تيبخرو بيه ومسموم الى تشرب
    الحلبة عادي ياكلها الواحد او راها تتدر الاحهاض للحامل…..
    هاد الثقافة مشات مع جدودنا وجدتنا تيعرفو
    وحتى هدو اللي تتدكروهوم وتتشهدو بكفاءتهم لم يختلفوا مع الدكتورة كلهم يحاربون التخلاط فالاعشاب
    والله يلطف بنا وصافي
    كلام تلقاءي في زمن الوباء لا نسب احدا ولا نحمل المسؤولية لاحد
    كل مسؤول عن نفسه

  • ريفية في المانية
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:21

    الحمد لله متبعين قناة دكتور الفايد الله يجيزيه بألف خير الحمد لله حت الاروبين غادين علي نصائح تاعو ونضام الغداىي لي كيعطي وطريقة وكيفية استعمال الأعشاب معرفتش علاش في المغرب علاش مستبعدين دكتور الفايد علي قنواتهوم فعلا غيفيد ناااس بزاااف في هاده ضروف

  • noureddine
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 15:25

    ان متفق مع الدكتورة هدى حذاري ثم حذاري من استعمال الاعشاب في هذا الظرف ولا اتفق معها يعني كما كان استعماله سابقا خلاصة القول الاعشاب اذا مزجت قد تصبح سامة وخطيرة ناهيك عن محلات العشابة او المشعوذين ان اصح التعبير كلها مكروبات وفطريات والاعشاب مسمومة بالمبيذات يمكن لها أن تتسبب في امراض الكلي والصفراء والقلب والمعدة والأمعاء وكذلك الجهاز العصبي.

  • ولد الدرب
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:59

    في المجلة الأسبوعية الدولية the Economist في العدد الصادر اليوم مقال في الصفحة 47 يتحدث عن الطب التقليدي الصيني و دور الأعشاب في التخلص من داء كورونا!! يبدو ان هذه السيدة ثقافتها محدودة !!

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد