"ترانسبارنسي" تدعو الحكومات إلى الشفافية في تدبير "صناديق كورونا"

"ترانسبارنسي" تدعو الحكومات إلى الشفافية في تدبير "صناديق كورونا"
الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:38

دعت منظمة الشفافية الدولية، الخميس، الحكومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى اعتماد توصيات عاجلة وعملية لمنع تقويض الفساد لجهود مكافحة “كوفيد – 19”.

وأصدرت فروع “ترانسبارنسي” في كل من المغرب والبحرين والأردن والكويت ولبنان وفلسطين وتونس توصيات إلى الحكومات لاعتماد الشفافية في إطار تدبير الأموال المرتبطة بصناديق كورونا، من قبيل المشتريات العامة وإدارة صناديق التبرعات من القطاع الخاص والأفراد الأغنياء.

وقالت كندة حتر، المستشارة الإقليمية لمنظمة الشفافية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن “الحكومات في جميع أنحاء المنطقة قامت بإعلان حالات الطوارئ المختلفة لمعالجة الوباء وتأثيره على الأشخاص الأكثر ضعفاً”.

وأضافت المسؤولة: “نرحب بالسرعة التي استجابت بها الحكومات، ولكن ما لم يتم اعتماد تدابير مكافحة الفساد خلال هذه الأزمة فإنه سيزهق الأرواح ويبطئ الانتعاش الاقتصادي”.

وشددت التوصيات الدولية على ضرورة إنشاء أو تخصيص مواقع إلكترونية لتوفير معلومات عن المشتريات العامة والعطاءات للتخفيف من الغموض في المشتريات ومنح العقود؛ والتأكد من أن أسماء المالكين المستفيدين والمساهمين في الشركات الممنوحة للعقود متاحة للجمهور ويمكن الوصول إليها؛ وتوفير خطوط للشكاوى للإبلاغ عن الفساد والانتهاكات، وتنفيذ القوانين والإجراءات ضد الفاعلين الفاسدين مع توفير حماية للمبلغين والشهود.

ونبهت ترانسبارنسي الحكومات إلى ضرورة اعتماد الشفافية في مجال إدارة أموال التبرعات الخاصة، مشيرة إلى ضرورة تولي سلطة رسمية واحدة مسؤولية احتساب التبرعات وتنفيذ إستراتيجية إدارية واضحة لاستخدامها؛ ونشر قيمة التبرعات مع أسماء المتبرعين من خلال موقع إلكتروني رسمي على الشبكة العنكبوتية؛ ووضع إجراءات شفافة في عملية توزيع المساعدات على العاطلين عن العمل أو المشاريع الصغيرة بما يضمن العدالة والشفافية.

وأوضحت منظمة الشفافية الدولية أنه “خلال حالات الطوارئ، غالبًا ما تلغي الحاجة إلى التحرك السريع الحاجة إلى معايير الرقابة، وبالتالي تؤدي إلى تفاقم مخاطر الفساد”، وزادت أنه “من خلال ضمان عدم تحويل الموارد المخصصة لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً إلى جيوب الفاسدين فإن تطبيق معايير الشفافية والمساءلة سينقذ الأرواح”.

وطالبت الفروع الوطنية للشفافية الدولية “جميع شركاء المصلحة بعدم استغلال الأزمة الحالية لممارسة تضييق على المكتسبات الوطنية من الحريات العامة وحقوق الإنسان وحق المواطنين في المراقبة والمساءلة، لاسيما من خلال الممارسة الفعالة للحق في الوصول إلى المعلومات حسب التزامات الدول الوطنية والدولية”.

‫تعليقات الزوار

29
  • كمنامبيراه
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 04:52

    اظن مصير الصندوق "الوطني" سيكون مثل الصناديق الشعبية غير المهيكلة "الجمعيات الخيرية" وكذلك صناديق المشاهير "الخيرية". جمعية مقرها المانيا تجمع 100€ يصل منها النصف الى المغرب اذا وصل وهذا النصف تبقى منه 25€ لان النصف الاخر ل "المتطوعين" ( مازوط للشاحنة والنهار د لخدمة واشياء اخرى) وفي النهاية ستوزع الباقي بالمعرفة والانتقاء والتخبط والعشواء والمصلحة .. الا من رحم ربي.
    نفس الشيء بالنسبة لصندوق كورونا.
    لا فرق.

  • ريع
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:10

    من المستحيل ان يستقيم كل البشر . الفساد يعشش وينخر اجساد الدول التي اعتادت عليه …والفاسد يراقب فاسد وهكذا .

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:15

    عنوان: سبب الفساد هو الشعب الجاهل.

    فعلا الفساد المستشري في كل المرافق هو سبب تأخر دول "العالم" العاشر وعدم استطاعتها محابهة الصعاب.

    السبب في نظري:
    لنكن واقعيين ولنتوقف عن توجيه أصابع الاتهام دائما للمسؤولين والسياسيين.. . فالجمارك، الشرطة، رجال الدرك، موظفو مصلحة الضرائب، البحارة… كلهم أبناء الشعب. وفسادهم لم تُدرسه لهم الدولة بالمدرسة. إنما الجهل وقلة الدين وقلة التربية وتوارث وتوريث الطمع والأنانية… هو سبب تأخرنا عن الركب. هنا بألمانيا في زمان كورونا يقوم الألمان في كل المدن بشراء المواد الغذائية ووضعها في أكياس ليأخذها الفقراء. طبعا الدولة قامت بالكثير أيضا. لكن من قوى الدولة إنه الشعب الذي يشتغل بجدية ويرفض الفساد. ولا يعطي رشوة ولا يأخذ رشوة إلا في حالات نادرة جدا جدا.

  • MRE
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:21

    مال صندوق كورونا لتغطية المساعدات للفقراء برميد أو بدونه و ليس لتغطية تعويضات منخرطي الضمان الإجتماعي cnss كما تم بالفعل.
    صندوق الضمان الإجتماعي عليه أن يتحمل تعويضات منخرطيه من الإقتطاعات و ليس من المال المفروض أن يتم صرفه للمحتاجين الذين لا علاقة لهم بcnss.
    و إذا لم يكن يتوفر على ميزانية تعويض منخرطيه فعليه أن يحقق أين ذهبت.
    للإشارة فقط فcnss تحصل على ميزانية بالملايير و بالعملة الصعبة من الخارج من الدول التي لها اتفاقيات مع المغرب للتغطية الصحية و التقاعد و التعويضات العائلية للجالية أثناء تواجدها بالمغرب و عائلاتها المقيمة داخل الوطن. العملة لا تأتي فقط عن طريق التحويلات كما يظن البعض.
    أما إذا حاولت كمهاجر الإستفادة من تغطية cnss لمصاريف طارئ صحي في المغرب فسترى العجب عندما تطلب ذلك و ستتخلى عن المطالبة، و هذا موضوع آخر.

  • عبد الله
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:24

    السلام عليكم اريد معرفة هل هناك حسابين مختلفين لصندوق كورونا لان بعض الأصدقاء ذهبوا لأكثر من فرع ل BMCE للتبرع للحساب المعروف وقالوا لهم انكم سترسلو المبلغ الى أحد الحسابات وبعد ذلك سيتم تحويله إلى حساب صندوق كورونا على عكس فروع أخرى من BMCE أرسلت المبلغ مباشرة لحساب صندوق كورونا.

  • سناء الادريسي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:34

    في اقليم العراءش يتولى بعض الشيوخ توزيع بعض المساعدات الغذاءيةالمتبرع بها بعض الناس. قالك الذءب يحرس على الغنم. اكبر مفسد في مؤسسات ديال الدولة واكبر سرطان ينخر في جسم المؤسسات واكبر سمسار للقاءد والحاشية واكبر جهل في المؤسسات الحكومية هم هاذ الشيوخ. وضعوا ليكونوا اعين المءسسة الحكومية لمراقبة الشعب. ولكن ادواره تعدت كل المسؤوليات فهو مخبر وسمسار في ان واحد. فكيف لشيخ ان يكون لديه اكثر من بيت. ولكيقول لا يجي ويشوف اشنو عندنا احنا في الشمال. ويشوف السمسرة في كل مرسسات الحكومية بكامل جرءتها. في خبر من مصدر موثوق ان الدول المتاخرة لم تعلم عن حالات الكورونا الا عندما اعلنت منظمة الصحة العالمية تخصيص صندوق مساعدات فبدؤوا حينها يرفعون اصبعهم الواحد تلوى الاخر. كم هي تلك المساعدات التي دخلت الصندوق المغربي. هاذ الفيروس عيوقف ان شاء الله. ولكن عندما ستعود الحياة سيظهر اصحاب البطون الكبيرة ببطن اكبر منها. انهم المفسدون في الارض الذين يقولون انما نحن مصلحون.

  • Mourad
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 05:40

    Esperons que les autoritées collaborerons avec eux, ils ont une grande expertise dans ce domaine.

  • Said
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:04

    واماكاين غير الجفافية ولا شك ان بعض المسؤولين ينتظرون هاته الهمزات اما الشفافية ففي الاوراق.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:12

    الخطير في امر صندوق كورونا للتبرعات انه يتم خارج الشفافية والدليل ان وزير الصحة أعلن ان ماتحتاجه الوزارة من دعم مالي في حدود مائتي مليون درهما تم دفعها..ولكن فيما بعد خرج وزير المالية ليطلب قرضا بمشروع مرسوم تجاوز سقف التمويلات الخارجية من الاقتراض، الذي صوت عليه اغلب أعضاء لجنة المالية ..حيث برر رئيس اللجنة من البيجيدي ان القرض من العملة الصعبة سيخصص لاقتناء مستلزمات واجهزة طبية …؟!؟ اي تبرير يساهم في الفساد اخطر من هذا مع ان هناك صندوقا يحتوي على اكثر من ثلاثة ملايير دولار ؟؟اذن فالفساد مايزال مستشريا حتى ان الأجهزة التي تم اقتناؤها من كوريا لم يظهر لها اثر في المستشفيات المخصصة لها،اذن بعد الأزمة ستتبخر ملايير الصندوق في جيوب وأرصدة المتحكمين في اللعبة السياسة في هذه المملكة السعيدة لهم وحدهم لاشريك لهم !!؟وحتى لاأنسى مثل الآخرين فانني اذكر اعلى سلطة في البلاد بان المغرب ليس في حاجة الى الصندوق لان هناك تأمينا على النقل الكوارث ضخ الملايير من الدراهم وهناك 17000مليار سنتيما تم توزيعها بين المتحكمين الكبراء من خلال تحرير المحروقات التي يجب إرجاعها الان ،ولكن للفساد رأي؟!

  • Aziz1
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:13

    اطلب من الله ان يحفظ المال الموهوب في سبيله وفي سبيل تخفيف الضرر من هذا الوباء
    كما اطلب من الله ان تنقرض التماسيح و المفسدين
    يا لا العجب نحن خير امة اخرجت للناس و فينا
    التماسيح
    الراشدون و المرتشون
    المحسوبية
    السارقون للمال العام
    احكام الزور
    الفقر و الجهل
    و و و
    ربما جاء هذا الوباء ليعطي درسا لخير امة اخرجت للناس
    و لاحول و لاقوة الا بالله العظيم

  • محمد راجي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:18

    لا شك أن صناديق كورونا ستتعرض للنهب في الدول التي تغيب فيها مراقبة صرف الأموال العامة تماما كما تنهب الصناديق السوداء و البيضاء و حتى قروض صندوق النكد الدولي التي لا يعرف أحد كيف و متى يتم صرفها

  • مواطن بسيط
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:22

    هذا ما ينبه له المواطن المغربي البسيط فهو لا يحتاج تنبيه من ترانسبارانسي ولا غيرها لأننا ادا فتحنا الباب لتسخير اموال صندوق كورونا في غير الأسبقيات والضروريات ستنفذ تلك الاموال المجموعة في بضعة أشهر علما بأن الوباء حسب الخبراء سيستمر لشهور…

  • سناء
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:47

    لم نرى الشفافية حتى مع ايام الرغد والخير الوفير في البحار الممتدة طولا وعرضا، جنوبا حيث الدهب و المعادن، غربا حيث اسمدة الفوسفاط ، شمالا حيث الانفتاح على اوربا تجارة و تسويقا. لهدا نجد العثماني يعلق في منشور يحمل رقم 03.2020، أصدره، ترقيات الموظفين في الإدارات والمؤسسات العمومية إلى جانب مباريات التوظيف، سعيا إلى تخفيف العبء عن ميزانية الدولة وتمكينها من توجيه الموارد المالية المتاحة نحو مواجهة التحديات المطروحة، بينما نجده الاجراءات التقشفية التي أعلن عنها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في مشروع مرسوم بقانون لتعديل القانون المالي لسنة 2020 لن يصل مداها للمس بملايير السنتيمات المخصصة للبريمات والعلاوات التي يستفيد منها كبار مدراء المؤسسات العمومية والمدراء المركزيون والمفتشون العامون والكتاب العامون والمستشارون العامون ورؤساء الاقسام والمصالح.
    والله الخير الي ديروه فهاد لبلاد الي كولشي باغي يحكم ويشفر: حل البرلمان بغرفتيه وغلقه وجعل ادارة البلاد تحت وصاية الملك، وخمسة وزراة لتقنوقراط وزير الاول/الخارجية، وزارة المالية/الشغل، وزارة الصحة، وزارة العدل/الداخلية، وزارة الدفاع

  • مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:57

    ماذا قدمت هاته المنضمة لنا ؟؟ اعطو
    نصائحكم الى اوروبا ، كل المنظمات على رأسها منضمة الصحة يخدمون هدف واحد ومعين وهو تدمير الطبقات المتوسطة في المجتمعات النمية، وتوسيع الفوارق بين الدول

  • ملاحض عن كتب
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 06:59

    عطيتونا شي ريال اترانس الزبل لا انتم لا منضمة قلة الصحة العالمية العصابة اكتفيتم بمساعدة والانحياز للصين حتا انتشر الفيروس ولم تعطوا الفلس الواحد للدول الفقيرة والآن بكل وقاحة تتدخلون فيما لا يعنيكم قبحكم الله لمدا لم تدعوا الدول العضمى اللتي تنثر ملاييير التلريونات تبعزقها لتعزيز سلطة وهيمنة اغنيائها وتبرير فشلها الاقتصادي الربوي الحقير المتوحش الغلبة للاقوى حتا اغنياؤها amazon لهفوا المليارات بسبب الوباء والاتجار واستغلال الأزمة في internet ولم يتبرعوا بالفلس بل وطالبوا بجمع التبرعات لمنتسبيهم وموظفيهم وهم يعملون داخل بيوتهم الا لعنة الله على transparencies

  • عبدو 23
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:04

    في كل الدول الديمقراطية أبدت الحكومات ارتباطا وثيقا بالمواطن ولم تكتف بالتنظير عليه من خلف كميرا التلفزيون..
    في البلدان الأخرى الشعب يهيم في واد معاناته وحيدا وحكومته تغني له كلشي زوين.. دابا احنا خير من أوربا..

  • Hicham
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:28

    نحن لسنا بحاجة لأي مؤسسة كيفما كانت . كورونا أبانت أن جميع المؤسسات الخارجية يمكن المغرب أن يستغني عنها . 28 مليار درهم فقط تم جمعها لمواجهة هذه الجائحة

  • عبدالناصر_إفني
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:54

    تدخُّل منظمة الشفافية الدولية و إعطاء معطيات و آراء جد إيجابية حتى يتمكن الجميع، وفي إطار الشفافية، من معرفة الأمور و كيفية صرف تلك الأموال حتى لا تطالها الشبهات، علما أن مؤخرا تم تداول مقطع فيديو من الدار البيضاء لصفقة الخيال 4 ملايير سنتيم لإحداث مستشفى على ساحة المعارض الكبرى و بصفقة تفاوضية و مؤقتة: و بذلك المبلغ يمكن بناء مستشفى متطور و ستبقى بنايته شامخة وأمام استغلال الأزمة يعتبر عمل مشين و يجب على الآمر بالصرف " وزير المالية " و مصالح التفتيش التابعة للوزارات أن تبث و تقوم بتقصي الحقائق في المرحلة الآنية دون تأخير لإيقاف كل الخروقات و تقديم المخالفين، عند اكتشاف التلاعبات و الاختلاسات بغرض الغنى و خيانة الأمانة، إلى العدالة و على الآمرين بالصرف توخي الحذر و وزير المالية هو المسؤول الأول و الأخير عن كيفية و أين صرفت الأموال؛ علما أن كل الصفقات في الظرفية الحالية ستكون " صفقات تفاوضية " أي أغلبها أو كلها ستكون الزبونية و المحسوبية ستشوبها للظروف الاستعجالية
    و بعد التغلب إن شاء الله و بقوته على تفشي الوباء، سيأتي دور التفتيشيات لتقصي الحقائق و مباشرته عملها و التأكد من الأثمان

  • أخطر من كورونا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 07:59

    الفساد أخطر من كورونا. فالاخير له تدابير وقائية وعلاجية أما الفساد في بلداننا فهو متجدر في منطقتنا ولا يستطيع أحد مقاومته بسهولة ولم نر أي تدابير علاجية اتخذت ضده على مر السنوات.

  • متتبع
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 08:37

    تتبعنا كيف تهافتت المجالس الإقليمية ببعض المدن على عمليات التعقيم وتحويل مزانيات كبيرة للماء ولكلور في اطار صفقات مررت بسرعة البرق لأن وزارة الداخلية مرغمة أعطت الضوء الأخضر للقفز على كافة الاجراءات المسطرية المتعلقة بالصفقات العمومية. هناك دائما تجار الأزمات. وفي المقابل تابعنا مغاربة أحرار أعطو من مالهم الخاص للفقراء ولصندوق كورونا الذي أحدثه جلالة الملك. هذا الأخير نتمنى ألا تطاله أيادي الفساد وأن يوضع تحت مراقبة المجلس الأعلى للحسابات أو البرلمان.

  • بوحمزه
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:02

    قررت ان لا اساهم في صندوق كورونا من امريكا ليس لأني لا احب الخير لبلدي لا و الف لا لكن ليس لي الثقه الكاملة ان تصرف الأموال لمن يستحقها و اهم شيء هل ستصرف كلها أم بعظها سيمشي لجيوب السارقين و الفاسدين. التاريخ في المغرب يشهد انه ليست هناك شفافية و الأموال للمشاريع تقتطع منها نسب مهمه تحت الطاولة لصالح المفسدين الفاسدين المجرمين عديمي الوطنية و الضمير.

  • برتال علي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:17

    غياب دولة الحق والقانون واستقلال القضاء وانعدام دولة المؤسسات يجعل من صندوق كورونا عرضة للفساد والتلاعب والنهب ونفخ الفاتورات وعبث الصفقات وذلك من طرف منظومة التحكم كما جرت العادة وهذا شيء مؤكد حصوله في ظروف التسيب وانعدام المتابعة !!

  • عبد المجيد الحمدوني
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:32

    قولو لنا بكم ساهمتم في هذه الصناديق عند إذ أصدروا التوصيات " حادقين غير فالتوصيات "

  • علاء الأسواني
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 09:36

    منظمة الشفافية الدولية تتوجه بالتقاريير للدول الصغيرة لكنها لا تقول شيئا عن عنصرية الادارة الأمريكية وتمييزها العنصري تجاه السود.. "ترانسبارنسي" سيري فحالك…

  • مروان
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:21

    لابد من السماسرة و المافيات التي تقتات على المساعدات بالطرق الخبيثة ….لتحويل و سرقة جزء منها لفاءدتهم. و لهدا يجب اخد الحيطة و الحدر حتى لا يضع هؤلاء الغافلون المرضى يدهم عليها أو الاقتراب منها و وضع أناس معروفين بكفاءتهم و بعفتهم و علو و عزة نفسياتهم و الدين سيعملون من أجل الكرامة والمساعدة في انقاد صحة الناس.

  • mustapha
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:35

    السلام عليكم، المهم هو ما بعد كرونا. كيف سيتم حذف هذا الصندوق يعني أين ستذهب الأموال المتبقية فيه ان بقيت. هل تتذكرون صندوق 111 الذي أنشأ في غضون جفاف 1995 من أجل مساعدة الفلاحين في عهد السي ادريس البصري.

  • في سبت جحجوح الإيرلاندية
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:48

    للأكاديمي في ألمانيا الذي يتملق سؤالي هو ما دور الدولة إن كان الشعب كما تدعي أنه هو الفاسد أين هيبة الدولة أين تربية الدولة للشعب أين توعية الدولة للشعب ، أنت في نفسك لا تقدر على أن تقول الحق وليس لك الجرأة أن تبوح من هو الفاسد الحقيقي ، لأنك تعرف مصير من يقول الحقيقة لهذا قل الحق أو اصمت ولا داعي للكلام الفارغ واتهام شعب بأكمله لأن من بينالشعب أناس لا يجدون 2 دراهم في اليوم ومن تقول عنهم أنبياء يعيشون في القصور والفيلات والحشم والخدم اعطيك حساب بسيط والله لو هؤلاء المسؤولين هم و جد أبوهم وجدهم يعملون ليل نهار براتب غليظ لن ولن يبنوا قصر واحد لكن بما أنهم مفسدين في الأرض وعندهم لحاسين الكابة مثلك هازين لهم العلام يعيشون في ثراء يا أيها الأكاديمي الواعر

  • عمر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 16:03

    علاش الناس ديال راميد مستافدوش كاملين؟
    انا واحد منهم سائق سيارة اجرة توقفت عن العمل ديالي معنديش دخل قار او عايش بوحدي

  • Ba hassoune
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 17:48

    ادا تكلمتم عن الرشوة والزابونية وباك صاحبي واستغلال الفرص . إنها لا تفوت الحدود العربية والإفريقية. هم من يظنون انهم خالدين فيها أبدا وكلهم يبحثون عن مال الحرام ليتركونه لأبنائهم. يروحون مثقلين بأموال الفقراء واليتامى اقول لهم من هذا المنبر انهم على موعد مع الله سبحانه وتعالى. حيت قال لهم . ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
    آه لو يعلمون بتلك الساعة.. اه لو يعلمون السرعة التي سينسوهم بها من تركو لهم تلك الأموال. لم يمد ايديهم الدرهم حرام ….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة