"الزاوية الكركرية" تتبرّع بالدم وتدعم كنيسة وجدة

"الزاوية الكركرية" تتبرّع بالدم وتدعم كنيسة وجدة
الأربعاء 29 أبريل 2020 - 20:20

خلال الأزمة الراهنة التي يعيشها المغرب، والعالم أجمع، بفعل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجدّ، بادرت الطريقة الصوفية الكركرية إلى دعم كنيسة تؤوي المهاجرين والمشرّدين بمدينة وجدة، وتبرّع مجموعة من مريديها تحت إشراف شيخها بالدّم في مدينة الناظور.

وقالت الزاوية الكركرية إنها استجابت “لنداء الواجب الوطني بعدما صرح محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، بوجود نقص كبير في المخزون الوطني المتوفر حاليا من أكياس الدم (…) جراء إجراءات حالة الطوارئ الصحية التي تراجع خلالها عدد المتبرعين بالدم”.

وذكرت الزاوية، في بيان لها، أنّها، بمُبَادرة تحت إشراف شيخها محمد فوزي الكركري مرفوقا بمريدِيه من تونس وفرنسا والمغرب الذين يبلغ عددهم تسعة عشر فردا وجدهم الحجر الصحي متجردين في الزاوية، شاركت في حملة تبرع بالدم للمستشفى الحسني بمركز تحاقن الدم بالناظور، بمساعدة الأجهزة الإدارية التابعة لجماعة العروي وعمالة الناظور وقائد المنطقة والطبيب رئيس مركز تحاقن الدم والأطر الطبية وجمعية الهلال الأحمر التي أطرت الانتقال تحت الإجراءات الصحية المنصوص عليها من وزارتَي الصحة والداخلية.

ووضحت الزاوية أنه سيتم، بعد استفتاح شيخ الطريقة الكركرية مع الفقراء المتجردين، الاستمرار في التبرع بالدم بنفس المركز، بتخصيص حصص يومية لأفواج الفقراء القاطنين بالمنطقة، بتنسيق مع الأجهزة المنظمة، حتى تشمل المبادرة مساهمة الفقراء الكركريين في سائر ربوع المملكة المغربية.

كما تحدّثت الطريقة الكركرية عن مبادرة أعضاء منها بزيارة كنيسة سان لويس بوجدة، حيث قدموا دعما ماليا للأب الراهب أنطوان، مع حضور مراسم الصلاة مع المشردين والمهاجرِين المتكفَّل بهم من طرف الكنيسة.

ويذكر بيان للزاوية أنّ هذه الزيارة قد تمت في ظروف احترام قوانين الحماية الصحية، وبتعاون مع الجهات الإدارية.

واستشهدت الزاوية الكركرية في هذا السياق بما قاله الملك محمد السادس إثر زيارة البابا فرانسيس للمغرب: “في عالم يبحث عن مرجعياته وثوابته، فقد حرصت المملكة المغربية على الجهر والتشبث الدائم بروابط الأخوة، التي تجمع أبناء إبراهيم عليه السلام، كركيزة أساسية للحضارة المغربية، الغنية بتعدد وتنوع مكوناتها”.

كما استحضرت قول ملك البلاد: “ويشكل التلاحم الذي يجمع بين المغاربة، بغض النظر عن اختلاف معتقداتهم، نموذجا ساطعا في هذا المجال. فهذا التلاحم هو واقع يومي في المغرب. وهو ما يتجلى في المساجد والكنائس والبيع، التي ما فتئت تجاور بعضها البعض في مدن المملكة”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مواطن2
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:19

    لا باس من التعريف بهاته " الزاوية " ونشر نبذة تاريخية عنها.شخصيا لم اسمع بها ولا بشيخها ولا بمقرها ولا باهدافها وذلك قصد الاطلاع والمعرفة فقط.

  • ق.أحمد
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:35

    الكرة الآن في ملعب الزاوية البودشيشية

  • khalid
    الأربعاء 29 أبريل 2020 - 21:42

    أتمنى لو كان كل المسلمين المغاربة ينتمون لهذه الزاوية لأصبحوا أكثر تسامحا و أزيل الحقد و الكره على الأقليات من قلوبهم.

  • أبو عمر
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:04

    .. هي كركرية أو بودشيشية أو قادرية أو…
    أما الإسلام دين واحد لا ديانات وفرقة واحدة لافرق ..جماعة واحدة لا جماعات .. منهج واحد لا مناهج ..ولا شك أن المسلم المؤمن مؤمور بالصلاح لوطنه وبلده بل و يتقرب إلى ربه بخدمة بلده و طاعة ولي أمره هذا هو الإسلام الحق ..
    أما الفرق هذه لا تجوز شرعا شاء من شاء أو كره ..

  • فجر
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:04

    هناك طريقة واحدة نسير عليها هي نهج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم…الإسلام دين و منهج واحد سنه الله عز وجل للعالمين…اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.

  • أحمد
    الخميس 30 أبريل 2020 - 00:40

    هههههه الزاوية وما ادراك مازويا…

  • الزاوية
    الخميس 30 أبريل 2020 - 01:00

    يمكنك البحث في جوجل تجد موقعها الرسمي على الانترنيت

  • ismail
    الخميس 30 أبريل 2020 - 02:01

    انا لا أعترف بهذه الزوايا أبدا ، كثرة الزوايا تجعل الإنسان غير متحكم في دينه إتقوا الله في أنفسكم ، هل كان في عهد حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم شيء يسمى زاوية أو ماشابه ذالك ، تخترعون الخزعبلات بأنفسكم وعند الله سوف تحاسبون

  • saidr
    الخميس 30 أبريل 2020 - 02:05

    وكل ماتفعله الزاوية الكركرية بقصد الظهور على عى الزاوية الهبرية التي خفت إشعاعها بالمغرب وأدخل بعضهم بدعة الطبل فيها كما قيل لي ولم أشهد ذلك لعدم بحثي العيق فيها لخفوتها ولاتزال متألقة بالجزائر وسنّية وخصوصا بتلمسان العظيمة،ولكن المقصود الأكبر للكركرية هو الظهور على العملاقة البودشيشية،والشهادة لله البودشيشية لولا الحضرة المبتدعة التي يفعلونها لكان لها شأن أعظم مما لها الآن،لأنهم حقا رجال علم وشريعة صالحون ذاكرون مواظبون كرماء بغض النظر عن حضرتهم،ولها جذور ضاربة في التاريخ تصل لسلطان الأولياء وتاج العارفين الشيخ الجليل عبد القادرالجيلاني رحمه الله وتعمل في صمت بعيدا عن الظهور والشهرة رغم قوتها الروحية،وشخصيا بحثت في الكركرية فوجدتها بلاتاريخ وبلاعلم وتحاول الظهور بكل طريق مخلة بذلك بقواعد الصوفية في التجرد والعزلة والهرب من الشهرة.

  • Munir
    الخميس 30 أبريل 2020 - 02:50

    بغض النظر عن الطائفية إلا أنه فعل إنساني بامتياز ويجب على الجميع المساهمة أناشد الرابطات الرياضية و الألتراسات و النقابات المهنية و الجامعات التعليمية و كل شخص يحب ان يحي نفس وبالتالي كأنه أحيى الناس جميعا و حتى السجناء لا يستتنون من هذا التضامن الجماعي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب