24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.62

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صُحف: الملك يتنازل عن بعض سلطاته..والرميد يُلوّح بالاستقالة

صُحف: الملك يتنازل عن بعض سلطاته..والرميد يُلوّح بالاستقالة

صُحف: الملك يتنازل عن بعض سلطاته..والرميد يُلوّح بالاستقالة

الصورة من اليمين: الرميد - أرميل - بنكيران (عدسة: أم ب بريس)

قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء 8 فبراير 2012، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، كان الموضوع الإخباري الرئيسي فيها هو "لقاء جمع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بممثلي وسائل إعلام في منزله".

وزير العدل والحريات يلوح بالاستقالة

اهتمت الجرائد اليومية بما جاء في اللقاء الذي جمع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بصحافيين ومدراء جرائد ومواقع إلكترونية، في منزله بالدار البيضاء يوم الاثنين، فتحت عنوان "هذا ما قاله الملك للرميد حول استثناء نيني من العفو"، أفادت "المساء" أن مصطفى الرميد كشف عن الملابسات المرتبطة باستثناء رشيد نيني، المدير المؤسس لجريدة "المساء"، من العفو الملكي، بمناسبة عيد المولد النبوي الأخير.

وأبرزت أن الرميد قال إنه وضع اسم رشيد نيني على رأس لائحة العفو، التي وضعها الديوان الملكي، قبل أن يضع أسماء شيوخ السلفية الثلاثة، الكتاني وأبو حفص والحدوشي، وبعدهم وضع اسم القيادي في اليسار الاشتراكي الموحد، الصديق الكبوري، في المرتبة الخامسة.

وأوضح الرميد، الذي شاركه في هذا اللقاء، مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه بذل مجهودات كبيرة من أجل إطلاق سراح نيني، "لكن الله غالب".

وتابع: "بخصوص هذه القضية قال لي الملك لو أن رشيد نيني أساء إلي أنا، لعفوت عنه، لكنه أساء إلى أشخاص آخرين ومسؤولين في الدولة".

من جهتها، أوضحت "الصباح" أن وزير العدل والحريات لوح بالاستقالة من الوزارة في حال حدوث "تجاوزات على حرية المواطن، وكرامته، وحرمته، ولم تحرك النيابة العامة المتابعة في حق مرتكبي هذه المخالفات".

وكشفت أنه إذا ما شعر بتجاوزات تمس كرامة المواطنين سيتدخل، مضيفا "سآمر بالبحث"، و"ألتزم أمامكم الآن، أنه إذا حدثت تجاوزات على حرية المواطن، وكرامته، وحرمته، ولم تحرك النيابة العامة المتابعة في حق مرتكبي هذه المخالفات، فسأستقيل من مهمة الوزير".

الملك يراقب 37 مؤسسة "حساسة"

واختارت "أخبار اليوم" تخصيص الموضوع الرئيسي لصفحتها الأولى لـ "التعيين في المناصب السامية".

فتحت عنوان "الملك يتنازل عن بعض سلطاته لرئيس الحكومة ويحتفظ بحق مراقبة 37 مؤسسة حساسة"، أكدت اليومية أنه يلاحظ أن الملك تنازل عن عدد من سلطاته إلى رئيس الحكومة، لكنه، أي الملك، احتفظ بحق النظر في الأسماء المقترحة للمؤسسات الاستراتيجية، وعددها 37 من خلال استعمال ظهير التعيين في المجلس الوزاري، الذي يفرض وجوب حصول توافق بين الملك ورئيس الحكومة على الأسماء المقترحة.

وأبرزت أن مشروع القانون التنظيمي هذا فيه الكثير من الغموض، حيث لم يجب عن السؤال التالي "ما العمل إذا لم يحصل توافق بين الملك ورئيس الحكومة على اسم من الأسماء المقترحة لهذه المؤسسات الاستراتيجية.

ومن جهتها، أشارت "المساء" إلى أنه من أهم المؤسسات العمومية والاستراتيجية التي احتفظ فيها مشروع القانون التنظيمي بصلاحية تعيين مسؤوليها للملك: صندوق الإيداع والتدبير، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ووكالة المغرب العربي للأنباء، والوكالة الوطنية للموانئ، ووكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق.

استنفار لمواجهة موجات البرد القارس

وتحت عنوان "استنفار شامل في البلاد لمواجهة موجات البرد القارس"، كشفت "الاتحاد الاشتراكي"، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن موجة البرد، التي من المتوقع أن تجتاح المغرب، يومي الأربعاء والخميس، تسببت في استنفار الأجهزة الإغاتية المعنية بالحوادث، والإنقاذ، والمساعدة الطبية.

وأعلنت وزارة الداخلية، والدرك الملكي، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، عن إطلاق برنامج خاص للتضامن لفائدة سكان الجماعات، التي تعاني بشكل حاد من موجات البرد، وخاصة الدواوير بالمناطق الجبلية والمعزولة لجهة أزيلال، بني ملال، وجماعات أخرى.

وذكرت أن هذا البرنامج، الذي جاء بأمر ملكي، يتضمن رفع حالة الاستعداد وإعلان الطوارئ، والتنسق مع المراكز الصحية لاستقبال الحالات المرضية المتأثرة بالبرد، إضافة إلى الاستعانة بمواقد الحطب والجمر لتوفير التدفئة اللازمة للمرضى في بعض الدواوير المحاصرة بالثلوج، وخاثة أنمزي، وبوعربي، وتيغدوين، وسيدي يحيى أويوسف...

متابعة بائع متجول حاول حرق نفسه

وأكدت "الصباح" تحت عنوان "متابعة بائع متجول بمكناس حاول الاحتراق"، أن مصالح الشرطة القضائية بمكناس، أوقفت بعد ظهر الاثنين، في سابقة من نوعها، بائعا متجولا حاول إضرام النار في جسده أمام ملحقة إدارية بالمدينة نفسها.

وأفادت أنه في إطار محاربة التسيب والفوضى، أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمكناس، مصالح الشرطة القضائية بوضع بائع متجول، من مواليد 1980، ويدعى "ن.إ.ع"، رهن الحراسة النظرية من أجل البحث معه بشأن جناية محاولة إضرام النار بعد إيقافه أثناء صب البنزين على جسده ومحاولة إضرام النار بنفسه، احتجاجا منه على أمر إداري يقضي بمنعه من استغلال الملك العمومي في بيع الاثواب.

وأضافت أن النيابة العامة بالمدينة نفسها، أمرت مصالح الشرطة القضائية بتوسيع دائرة البحث لتشمل المسؤول عن بيع البنزين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - salima الأربعاء 08 فبراير 2012 - 01:48
Un ministre qui vient d'être honoré sur un ministere de grande envergure, doit être à la hauteur de cette responsabilité et faire de son mieux pour accomplir sa mission, machi chaque fois 'si non je démissionne'! cé la politique des 'laches'. Bcp d'analyste avaient prévu la démission de Rmid en justifiant cela par son caractere sensible, rappelez vous la manif de 20 févri!je pense ke Rmid veut être batale devant hadou et lakhrine! Mr Rmid tu dois te mettre une chose dans la tête :personne ne fait l'unanimité et cé ça la démocratie! et tant qe tu es critiqué par ton ennemi tu n'as pas à t'inquiéter! tu as un bouleau à faire fais le et bouche les oreilles aux mauvraises langues qui ne cherchent que les gens sensibles et influensables pour les manipuler!!
2 - twabsiya الأربعاء 08 فبراير 2012 - 02:00
على رئيس الحكومة البدئ بإقالة مدير الوكالة المستقلة للنقل الحضري بفاس و محاسبته مع كاتبته ا لشقراء الحديدية على سوء التسيير والتدبير وتهميش كفاءآت الوكالة ومستخدميها وإهناتها والتنكيل بها وممارسة جميع أنواع اللتنكيل النفسي والمادي عليها، زيادة على مسائلته على اللايير الطائلة التي منحتها الدولة ولأول مرة في تاريخ هذه الوكالة لهذا المدير بدون نتيجة بحيث تراجعت الخدمات والمداخيل بشكل مهول وساد الإحباط معظم مستخدمي الوكالة بحيث لم يقدم على أية ترقية مند تعيينه سنة 2006 على رأس الوكالة وهذا فيض من غيظ، ملخص الكلام السيد رئيس الحكومة (راه كارثة وصافي) وإذا أردت التيقن أو التأكد إسأل وزيرك في التعليم العالي فله دراية بالموضوع.
3 - مواطن مغربي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 02:06
الصحفي الذي كتب عن التعيين في المؤسسات لم يطالع القانون الذي صادق عليه المجلس الوزاري... فالدستور قبل القانون المنظم يتحدث عن المؤسسات الاستراتيجية و ليس هناك شئ اسمه مؤسسة حساسة لا في الدستور و لا في القانون التنظيمي... ثانيا و لاول مرة في التاريخ السياسي للمملكة يعطي القانون المنظم لرئيس الحكومة حق التعيين في اكثر من 120 مؤسسة و ادارة بشكل مستقل و دون الرجوع للمجلس الوزاري... و هذا تقدم ديمقراطي ملحوظ... اما المؤسسات التي يعين فيها الملك فالقانون واضح حين يصرح ان التعيين لا يكون الا باقتراح من الوزير المعني بالقطاع و بعد التشاور في المجلس الوزاري اي بين الملك و رئيس الحكومة... و لا يكون تعيين الملك ساريا الا بتوقيع الوزير المكلف بالقطاع بالعطف على القرار كما هو معمول به في اسبانيا و بلجيكا.. و هذا تقدم ديمقراطي اضافي نحمد الله عليه.. و انا ارى ان الملك و الحكومة يشتغلون كفريق واحد مهمتهم رفعة المغرب و تطوره الاقتصادي و الاجتماعي و حفظ استقراره الغالي و الحرص على مصالح شعبه العظيم.. و ما زاد يقيني هو قول الملك لوزيره في العدل و الحريات.. لا تبالي بالتدخلات ولو كانت من الديوان الملكي.
4 - زهير الأربعاء 08 فبراير 2012 - 02:28
القضية حامضة
اذا ما فشلت هذه الحكومة والتي علق عليها المغاربة كل الامال في التغيير التدرجي و السلمي واستمروا في وضع العصي في عجلاااااات الاصلاح ,فالفتنة ا لتي جا لت في بعض البلدان قد وصلت لبلادنا لكن عيات ودربتها بنعسة خفيفة باش ترتاح, احذروا ثم احذروا من ا يقاظها فوالله لن يستطيع احد ايقافها .واستعيضوا ممن سبقكم!!!
نريد فقط الخيرو للبلاد والعباد
5 - Mounir de taza haut الأربعاء 08 فبراير 2012 - 02:28
أنامن سكان المغرب ، وبالتحديد من مدينة تازة التي كثر الحديث عنها في الأيام الأخيرة ، أقول لكم عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده حباً فيه كباقي المغاربة وليس خوفاً منه لأنه من سلالة شريفة وهو من يستحق أن يحكم هذه البلاد التي تتكون من أعراق كثيرة ، فهل تريدون أن يحكمنا صحراوي ؟ أم ريفي؟ أم أمازغي؟ أم عربي ؟ كل قبيلة لن ترضى أن يحكمها آخر إذن هل تريدون تقسيم هذه الأرض الحبيبة لدويلات صغيرة ؟ لن نرضى إلى بك يا محمد السادس حفظك الله فشعبك يحبك ويحترمك ، كل مرة أشاهد فيه الأخبار ، أرى ملكنا يقوم بمجهودات جبارة زيارات ميدانية ، تدشينات ، أقسم أني لم أشاهد أي رئيس أو ملكاً يتحرك مثله ، الحكومة الحالية مظلومة لأننا لم نعطها الوقت الكافي ، لو كان بيدي لأعطيتها ليس فقط ست سنوات بل أكثر لأنها بالفعل تبدي نية جيدة للإصلاح ، نعم ليست لديها عصى سحرية لتغيير كل شيء في وقت وجيز ، نحن الشعب أيضاً مطالبون بتغيير أنفسنا مطالبون بالوعي الفكري ، مطالبون بالضمير ونبذ حب الذات
6 - Mounir de taza haut الأربعاء 08 فبراير 2012 - 02:30
أنا أيضا عاطل عن العمل لكن لا أتظاهر مع المعطلين لأنني أعرف أنهم يريدون الوظيفة بالقوة دون آجتياز مباريات لأنهم نالوا شواهد على ورق ولم يستفيدوا من الدراسة والعلم كأساس لتثقيف الذات ، إن تم توظيف تلك الفئة سوف يكونون هم أول من يحتسي الرشوة والفساد كونهم يبحثون عن الوظيفة للمصلحة الشخصية وليس للصالح العام ، بات من الضروري من وجهة نظري أن تجدد الدولة معاييرها في نيل شهادة جامعية دون الكد فيها ، النجاح ليس هو الإلقاء عن ظهر قلب لدرس دون فهم محتواه ، النجاح ليس نقطة أستاذ أوصديق ، حب الصالح العام هو الأساس لمحاربة الفساد وهو يبتديء منا ، الله خلق الغني والفقير ، عجبا أن كل الشعب يريد أن يكون غنياً ، ولو بالقوة ونهب ممتلكات الغير عجباً لكم يامنن تتظاهرون دون معرفة حتى سبب المظاهرة ، أنا لست بغني ، حتى لا تتهموني بالتحيز ، بل أعطيكم قليلا من رأيي الذي إستقيته من خبرة الحياة حتى وإن كان سني لا يتعدى الثلاتين ٠
7 - كولومبو الأربعاء 08 فبراير 2012 - 02:33
لن تكتمل الديموقراطية إلا بالقطع مع الممارسات السابقة و توكيل رئيس الحكومة تسيير أمور البلاد الحساسة منها و غير الحساسة.
أظن أن الدوائر العليا انتصرت للهمة و الماجيدي على حساب الديموقراطية و حقوق المواطنة الكريمة التي حرم منها الصحفي رشيد نيني.
لا تستقيل يا أخ مصطفى الرميد لأن ذلك سيكون يوم عيدهم
8 - إبن آدم الأربعاء 08 فبراير 2012 - 04:26
بسم الله الرحمان الرحيم
إن مثل هذه الحكومة الجديدة كمثل طالب يجتاز إمتحان أمام أستاذ مكلف بحراسته...فالاستاذ هنا هو المواطنين ،و الامتحان هو إمتحان يتعلق بمدى نجاح كل الوعود التي وعدت بها الحكومة في برنامجها...إذن أ فليس من المعقول لهذا '' الاستاذ'' أن يوفر ظروف التركيز لكي يقوم هذا '' الممتحن '' باجتياز امتحانه في أحسن الظروف؟؟؟!!! أفليس من الظلم أن يحكم هذا ''الاستاذ'' على هذا '' الممتحن '' بأنه ''كسول'' و لن يقدر على هذا ''الامتحان''؟؟؟!!! أم ليس من الظلم كذلك أن هذا ''الاستاذ'' لم يعطي الوقت الكافي لهذا الممتحن حتى يجتاز امتحانه؟؟!! هذا و أسئلة أخرى يمكن طرحها بين علاقة ''الممتحن'' و ''الممتحن'' ... ومنه وجب على '' الاستاذ الممتحن'' أن يكون في المستوى المطلوب فيوفر الظروف الملائمة "للطالب الممتحن" . كما أن على المواطنين أن يصبروا و يتريثوا قليلا لأن '' الارث الفاسد '' كبير جدا ... و نقول لهذه الحكومة كما قال تعالى ((ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين))، ((ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعاً))، ((فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون))
و الله أعلم
9 - naoufef الأربعاء 08 فبراير 2012 - 04:28
monsieur le ministre la responsabilité implique des décisions courageuse ,et dans le cadre des vos prérogatives.il vous appartiens de faire du ménage dans votre département pour mener a bien votre mission
sachez que vous ne pourrez faire une omelette avec des oeux pourris .donc bon courage pour faire le menage et choisir les gens capable d etre a la hauteur de leurs missions
quant a la demission il ne vous appartient plus de prendre de telle decision le peuple a choisi et il ne saurait permis de donner a ses ennemis cette occasion tenez tenez tenez bon
10 - younes edd الأربعاء 08 فبراير 2012 - 05:47
sois responsable car tu as accepté d'occuper ce poste de grande et sensible responsabilité, tu dois l'assumer tout seul et être à la hauteur, ne crois pas que le poste du Ministre est fait de fleurs et de jasmins, non tu dois montrer aux citoyens que tu es digne de cette responsabilité et que tu feras ton maximum possible pour libérer l'institution de la justice de la corruption..., sachez que si tu démissionnes c'est que le chef du gouvernement n'a pas opté pour la personne qualifiée. wassalam
11 - المهدي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 06:09
الى صاحب التعليق رقم 6انا متفق معك تماما وانت على صح انا عاطل عن العمل مثلك كنت اظن اني وحيد في راي مشكلتنا هي التقليد والتبعية والانانية ا
12 - zizo الأربعاء 08 فبراير 2012 - 06:34
Je m'en fout qu'il dimissione,dans 2 ans si la press n'a pas la liberte de servir le public, j'espere que
Mr Benkiran dimissione aussi
La press est la voix du peuple n'importe ou.
En lieu de dire n'importe quoi Mr Arrmid doit dire pourquoi il compte dimissionner ?
Mais si il a peur de sa party PGD, alors il a jamais aimer le maroc, peut etre sa party
13 - -786- ABDOULLAH الأربعاء 08 فبراير 2012 - 08:16
monsieur ramide vous vous etes engage de naviguer dans une mer pleine de requins ne nous decevez pas par une demission qui arrangerait que de personnes . soyez a la hauteur de nos attentes, moi personnellement je vous fais confience meme si vous faites des erreurs , car je suis sure que votre bonne fois y est . qu allah vous assiste e vous protege .
14 - Moroccan Girl 3 الأربعاء 08 فبراير 2012 - 08:33
pourquoi on veux pas donner une chance a ce gouvernement alors qu'on a donner des chances a d'autres qui étaient - et on le savais- incapable de gérer le pays, qui étaient - et on le savais- des voleurs et des hypo
pourquoi on donne pas 6 ans a ce gouvernement alors qu'on a donné 42 ans a d autres depuis l indépandence alors qu'ils étaient des marionettes françaises et on le savais en plus
pour qui on battu une flame d'espoir, pour qui on essaie d'entterer une fleure qui n'est même pas aroser
et enfin pour qui et pourquoi on insiste de rester un peuple minable, un peuple de fou et un peuple des imbiciles
pourquoi on insiste sur des fautes qui sont même pas comies, on juge par ici par là et NOUS qui vas nous juger pour nos attitudes pour nos comportements et aussi pour nous pensées
Au lieu de préjuger PATIENTER comme vous avez toujours fait ça va pas vous faire mal i vous donnez un espace pour une petite fille a agrandir et quiand-t-elle sera apt et capable a être juger
15 - عبد الحي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 08:41
السلام عليكم

من الصعب على رجل يخاف الله ان يكون وزيرا للعدل في بلد كالمغرب
16 - riad الأربعاء 08 فبراير 2012 - 09:30
مشكور الاخ صاحب التعليق من تازة العليا Mounir de taza haut
17 - الحسيمى الأربعاء 08 فبراير 2012 - 09:31
الى رقم 5
هل فى بنى الانسان سلالات شريفة واخرى غير شريفة؟هل الشرف يستمد شحنته من السلالة؟هل الاسلام اشار الى السلالة ولو من باب التلميح؟هل فى السنة ما يشير الى تبنى نظرية السلالة فى الحكم (هل الرسول ص خلفه ابنه هل ابو بكر خلفه ابنه هل عمر حلفة ابنه؟....).الا ترى ان نظرية الشرف التى استمدتها من السلالة قائمة التفظيل العرقى والدم ؟
18 - no change الأربعاء 08 فبراير 2012 - 09:38
notre pays est devenu malheureusement comme un theatre tragique , ou les marocains chaumeurs ont perdu l espoir apres tants de promesse durant les elections depuis l indepondence masquee , a mon opinion ca va eclater ca c est sur et certain, qui paye les impots au maroc ? et qui possede des grandes fermes ; et des villas , ce n est pas le pauvre peuple , les parties polititique se battent pour leur propre benifisse , pas d hopitaux , le systeme scolaire a bas niveau , la corruption qui fait ravage , je me demande ou est ce que vous allez comme ca ? les responsables doivent etre juger a cause de leur crimes , on ne peut pas se moquer du peuple marocain et vive le maroc .
19 - مجد المغربى الأربعاء 08 فبراير 2012 - 09:41
الحق لصاحب الحق فالحق ليس ورث من أجداد وآباء بل هو من عند الله يعطيه لعباده فقط وان كان الحق أصبح يضايقكم فهذا أمر ربى لان الحق له يوم ينتصر فيه على سارق الحقوق .بات من أكيد أن المرحلة القادمة هي في الطريق ولا مجال لقطع أمر الله المحتوم فالله فوق الجميع
20 - Hechmi chwiya الأربعاء 08 فبراير 2012 - 09:49
Le frere Mustapha Ar Ramid a de la jalousie envers sa religion qui interdit la torture. Et ben si la démocratie veut dire torturer les gens alors ils ont qu a la garder.
21 - احمد وازري الأربعاء 08 فبراير 2012 - 09:56
بالرغم من أن الحكومة المنصبة لم يمر على الشروع في مزاولتها لمهامها إلا وقت محدود فإن إعلامنا الورقي والإلكتروني بحكم عاداته في تصيد الهفوات والنبش في كل ما هو سلبي والوقوف عنده وتضخيمه لم يستوعب ان مهمته الأساسية تكمن أساسا في الدفع بما هوإيجابي في مشهدنا السياسي والبحث عن نقط الضوء فيه من أجل تسريع الدينامية الجارية فيه وبناء شروط إستمرارها وتطورها .إن أحدات تازة والعفو عن شيوخ السلفية الجهادية والإبقاء على رشيد نيني رهن الإ عتقال والتجاء مواطنين إلى حرق أنفسهم وإحتجاجات شرائح وفئات داخل المجتمع من أجل ضمان الشغل أوالسكن أوالكرامة أو الملكية البرلمانية أو ترسيم الأمازيغية أوالحق في المثلية هي تعبيرات عن هذه الدينامية التي عرفها ويعرفها مجتمعنا والتي يطلب أن يعمل إعلامنا بكل تلاوينه ومشاربه وإطاراته المرجعية والفئات التي تصطف وراءه على التعامل معها بموضوعية وبمهنية وروح مواطنة قصد المساعدة على إيجاد الحلول وإقتراح البدائل وتيسير فهم المشاكل والمعضلات التي يعرفها مجتمعنا .إن إعلاما بهذه الروح لايبقى دوره مقتصرا على توصيف ما يقع وإبراز أسباب النزول بل يتعداه إلى إقتراح آليات للتنزيل
مان
22 - nada الأربعاء 08 فبراير 2012 - 10:00
d après la constitution marocaine personne n a le droit de démissionner , les islamistes ont fait les mains et les pieds pour arriver au pouvoir maintenant on voit qui ils ne connaissent pas ce qu ils veulent , de toute manière les marocains n attendent rien de ce gouvernement qu il ramasse un peu d argent et puis la porte les attendent tous ensemble pas seulement ce rmaid
23 - seb الأربعاء 08 فبراير 2012 - 10:02
Le roi a malheureusement tous les pouvoirs...j'ai du respect pour lui mais la concentration des pouvoirs fait mal à notre pays et je trouve scandaleux que Rachid NINI soit toujours en prison...
24 - الإدريسي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 10:05
المشكل الحقيقي ليس من يحسن ويطبخ الطبخة
المشكل في الطبخة نفسها أين هي أصلا
فإن فتحنا جدلا من له الحق في تحضيرها فتح باب الفتنة  
ولاشك أن جميع توابث الأمة فيها حس الأحدية والوحدانية
المعبود هو الله وحده لا شريك له
قبلة واحدة
كتاب واحد ولغته واحدة
رسول واحد
العقيدة واحدة ولا إجتهاد فيها
والبيعة واحدة
والمغرب واحد وشعارنا الأسمى وبالإجماع خدمة الوحدة الترابية
والعدو واحد
والند في بيعة الإسلام لامكانه له
فلا نخلط الأوراق وننسلخ عن توابثنا
فرق بين المطالبة بالحق وبين تقسيم القيادة وتجزيئها فالحرية والكرامة لاتدعو لهذا
فلا نرض بتمثالية الراعي أي يصبح الراعي تمثال رمزي لاروح له
مثل الغرب صحيح فهؤلاء ضعفهم يتجلى في الفراغ الروحي ولو إتحدو فقلوبهم شتى
فهو يصدر لنا كل ما يخل بوحدتنا بذكاء حسدا من عند أنفسهم عقيدتهم لغة القوة والهيمنة على خيرات الشعوب ولم نسمع يوما أن أحدا من الأمة إستعمر دولة أوروبية
فالبعد عن الدين والحرب المعلنة بجميع ألوانها من الداخل والخارج وإقصاء أعظم حضارة عرفها التاريخ نتج عن إنهيار وفشل سياسي والفتنة أكبر من القتل
ولن يصلح أمرالأمة إلا بما صلح أولها


مستقل
25 - مواطن يحب المغرب الأربعاء 08 فبراير 2012 - 11:12
السلام عليكم
إن التغيير في بلادنا نحو غد أفضل يتطلب التدريج و تظافر الجهود سواء من المسؤولين عن تدبير شؤون البلاد و العباد أو من المواطن نفسه الذي يجب أن يغير سلوكه نحو مواطن صالح يسعى لبناء وطنه رغم قلة الموارد و رغم فتو التجربة الديموقراطية في بلادنا, فالمغرب ليس بلدا نفطيا و ليس به غاز طبيعي هام أو مصدر لآليات و تكنولوجيات ، نحن شعب يصبو لوضع قدم في مكان مؤمن عن الزلازل الاقتصادية العالمية و في مأمن عن الشبكات الارهابية الدولية و في مأمن عن المطامع الخارجية و في مأمن عن التطاحنات الدولية الخفية, لذا وجب على المواطن أن يضع أمامه هذه المعطيات و ويضع معها حب و سلامة المغرب و أمن مواطنيه فوق كل إعتبار لان المغرب سيتقدم ليس بحكومته و لكن بمدى تفاعل المواطنين مع برامج الحكومة و الالتزام بها، إن ثقافة الاحتجاج حق مكفول للجميع و لكن الميوعة التي أصابة هذا الحق بدأت تضرب في الصميم سلوك المواطنة الذي يقتضي المصلحة العامة فوق كل إعتبار, بعيدا عن التسيب و أخذ الحق باليد و الانتقام و التخريب و هنا لابد لجمعيات المجتمع المدني و النقابات و مختلف الاحزاب أن تلعب دورها في تأطير و توعية المواطنين ,
26 - kadero الأربعاء 08 فبراير 2012 - 11:27
Pour le n° 6, les messages qui commencent par, je suis de taza, je suis rifi … et qui parlent comme ton genre, on sait d’où ils viennent <<Al mokhabarate>>.
27 - tajji الأربعاء 08 فبراير 2012 - 11:58
بداية أود أن أشكر كل الشكر "هسبريس" على الجديد الذي تأتي به دائما لقرائها.

إن لم يتم الإفراج عن نيني، فمن حقنا أم نحاكم وزارة العدل بنفسها، لأن نيني هو لسان حال الشعب، أبسط شيء يمكن أن يلاحظ منذ وضعه وراء القضبان هو تراجع نسبة قراء الجرائد لأن عموده الصحفي المتميز يفتح لنا الشهية التامة لنقرأ ما جد واستجد في عالم الصحف. نتمنى أن يفرج عن القلم الذهبي، تطبيقا لمبدأ الحرية المنشودة للصحافة.
28 - mohamed de paris الأربعاء 08 فبراير 2012 - 12:05
le nouveaux gouvernement est le seul espoir des marocains ,même ceux qui n'ont pas voté , et sa tout le monde le sais , et je pense pas que le Roi ne vas pas risquer à étouffer ou bloquer ce gouvernement, et pour cela le il est obligé de céder une parti de ces pouvoir ce qui n'est jamais arrivé au par avant ,Mais ce n'est pas sa le peuple marocain veulent.
moi personnellement je m'en fous si le Roi à tout le pouvoir ou une partie... ce que je veux c'est que le Maroc soit un pays ou on se sauve pas ,un pays ou on aime vivre, ou la loi s'applique sur tout le monde ,là ou le citoyen est respecté ,ou l'égalité des chances
29 - ahmed الأربعاء 08 فبراير 2012 - 12:25
اريد فقط ايها الاخوان ان اوطح بعض الاشياء عني انا دائما اويد الرميد في ما يقول وما يفعل ولكن عندما يكون ضد الملك فانا مع الملك لانه انسان عطيم ويستحق الاحترام وان تطيع اوامره
30 - n=pipo الأربعاء 08 فبراير 2012 - 12:27
tout le monde reclame la liberte de Mr NIni , c'est bon! mais lui aussi doit prendre lecon et ne dire quelque chose san justificatives, dans le cadre de la loi internationale toute difamation peut etre penalisee selon le pays.
restons vigile , il a pris son verdict, inchallah il va sortir dans quelque semaine, mais a ne pas refaire .
quand a Mr Rmidi vous ne pouvez demissioner que si la raison est justifiee, parceque la demission de ce gouvernement peut entrainer des malheurs au Maroc ( allah yastar)
encore une fois tous ensemble on doit lutter contre les parasites etatiques et batir un Maroc meilleur
et Merci ,
31 - صـــــــــــابر الأربعاء 08 فبراير 2012 - 12:30
لا يجب استغلال مناخ المحيط العربي الراهن للنيل من الإرادة الشعبية التي اختارت أسلوب الحراك السلمي لإنقاذ البلاد من السكتة القلبية - إذن على رئيس الحكومة العمل بما أتاحه له الدستور لانتشال آمال الطبقة الشعبية في الإستقرار والعيش الكريم باعتبار هذه الفئة هي الركيزة والدعامة الأساسية في ضمان الإستمرارية والإستقرار.
32 - bahim الأربعاء 08 فبراير 2012 - 12:34
السيد الوزير الرميد أول وزير يهدد بالإستقالة لأنه جاد والمغاربة متعطشون مند فجر الإستقلال لرجال من طينة الرميد, لو كان 10وزراء من هذا الصنف النادر من الرجال في الحكومة لأصبح المغرب ند لليابان
33 - مواطن الأربعاء 08 فبراير 2012 - 12:40
و لا الحكومة قادرة عليهم و لا الملك قادر عليهم و لا حتى الشعب..و شكون لي حاكم في هاد البلاد ..فنيني معروف انه كان شبه الناطق الرسمي للمؤسسة الملكية و يدها لتقليم اظافر جنرالات فرنسا و بورجوازية فاس و لم يسء الا لهؤلاء..هم الوحيدون الآن الموجودون فوق الدستور و فوق كل شيء..
34 - assekkal rhimou الأربعاء 08 فبراير 2012 - 12:49
MONIEUR LE MINISTRE POURRIEZ ME DIRE POURQUOI JE SUIS A LA MAISON APRES 19 ANS DU TRAVAIL DANS UNE SOCIETE DU TRANSPORT? SEULEMENT UN TURQUI EST VENU DANS LA SOCIETE ET A TROUVE L'AIDE DUES GENS DU POLICE DE 2éM2 ARRENDISSEMENT DE TANGER ET UN AVOCAT QUI A PU ME METRE DANS LA RUE FACILEMENT?JE ME SEN HUMILIEE DANS MON PAYS
35 - KHADIJA الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:04
, la démission veut dire l'échec Monsieur le Ministre
ce n'est que le début, il vaut mieux militer jusqu'à la dernière minute de votre mandat.
wa Allah Al mostaane
36 - مواطن من الدار البيضاء الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:06
هناك مثل فرنسي جد معبر يقول: il y a pire que de ne pas être informé, c'est de penser l'être، هذا المثل ينم عن حكمة كبيرة و في نفس الوقت ينطبق إلى حد كبير على واقعنا الحالي في المغرب، بعض رواد التعاليق على الأخبار يعطون انباع للقارئ على أنهم بكل بساطة على جهل تام بمفهوم القانون و الدولة، القانون هو تكريس للديموقراطية و الديموقراطية هي حكم الشعب لنفسه بنفسه، كيف؟ عبر اخيار نواب عن الأمة (برلمانيون و مستشارون) يقومون باقتراح قوانين و مناقشتها والتصويت عليها و يمتثل لها الجميع، و الدولة هي تعاقد بين الفئة المسيرة بكسر الياء والفئة المسيرة بفتح الياء: gouverneurs et gouvernésو كل ما يتمخض عن المؤسسات الدستورية للبلاد فهو شرعي و قانوني ما لم تطعن في شرعيته الهيئة المخولة قانونا و هي المحكمة الدستورية. و مسألة العفو الملكي منظمة بنصوص وقوانين و هي من اختصاص عاهل البلاد، كما هو الحال في بلدان ديموقراطية عديدة أقربها مثالا فرنسا و التي قام رئيسها السابق جاك شيراك بالعفو عن المغربي عمر المشبه في قيامه لجريمة قتل، و بالرجوع إلى التشريع المغربي و التشريع المقارن،فإنه لا يلزم أي رئيس دولة بتعليل قر
37 - filali haji الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:11
إن صاحب الجلالة محمد السادس لم يفهم ولم يستوعب أبدا الهدية التي أهداها له وزير العدل بإلتماسه العفو لنيني لأن صاحب الحلالة ربط مصير العدل والحرية لبعض مستشاريه في القصر من هنا فهم معالي وزير العدل أن مهمته المنوطة إليه في خطر وفكر في الإستقالة إد ما تدخل أحد في إختصاصاته أقول لوزير العدل لاتستقيل فإن الشعب هو الدي أختارك والروح المسؤولية والإمان بالله التي تتمتع بها هي قوتك
الشعب يحبك يامعالي الوزير وكدا كل الوزراء العدالة وتنمية لا تخافون لومت لائم ولهدا حاولو ان تنصحو صاحب الجلالة وتبينو له الصواب من الخطأ
سأذكر صاحب الجلالة عندما قامت مؤسسة بإبرام صفقة لتنقيب على البيترول في تالسيبت شرق المغرب وقامت مؤسسة أخرى بإعطائكه تقرير كاذب وقامت مؤسسة أخرى كذلك بكتابة له خطاب وخطبتم على الشعب بأن هناك بيترول بأحسن جودة في العالم وفي الاخير لا بيترول ولاهم يحزنون أنا أقول لصاحب الجلالة يجب أن تقبل يد كل المغاربة واحدا واحدا لانهم يحبونك ويعفون عن أخطائك وأخطاء المؤسسات كيف أنت اليوم لا تعفو عن ما عفى عنك بالأمس الشعب يحب نيني لانه يفضح المفسدين الله الوطن الملك
38 - سلوى الوجدية الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:13
السي الرميد الله يقويك على مافيا المغرب التي جدورها تضرب في ابعد نقطة في المغرب والله انك ولدت شريفا وعشت شريفا وبعد عمر طويل ستموت شريفا والله يرحم الوالدين اللي قامو بتربيتك انا ضد استقالتك وادا كنت مصرا ضع كل الاوراق والملفات على طاولة مكشوفة للصحافةواترك الباقي للشعب لاننا سامنا من الفساد وخلعنا ثوب الخوف وسندعو لك ليل نهار والله يوفقك
39 - رتردام الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:18
سلام انا كنعيش فهولندة مدينة رتردام والله والله والله لقنسلية لي ليخدامين فيها والله مكيخدمو حتى لعبة مقبلين غي رشوة شوهونة مع لهولنديين انا نقول بصوة عال سي بنكيران اس لعثماني الله يجزكوم شفونة حال مع هاد الناس لي مسيفتن لينة باش يمتلو لمملكة لمغربية حمقونة برشوة ؤلفهمات شفون حال جزكوم الله خيرا اتمنة من هسبريس ان تنشر ان شءالله
40 - عبد الناصر الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:24
بسم الله الرحمان الرحيم
كنت من أشد المعجبين بالثورات العربية لأنها استطاعت أن تطيح بديكتاتوريات ومفسدين كنا نحسب بالأمس القريب أن إزاحتهم عن كراسيهم ضرب من المستحيل وأثبتت الثورات أنها وسيلة فعالة للتغيير ولذلك انتشرت بين البلدان العربية، لكن ما صارت إليه الأوضاع الآن أن الثورات بدأت تأخذ منحى مغايرا بفعل فاعل فبعد أن كانت وسيلة للتغيير لا غاية، بدأت تصير غاية لا وسيلة، فلا يجب أن نخلط بين الوسيلة والغاية، فإذا كان التغيير وزوال الفساد وهو الغاية سيتحقق دون ثورات وهي وسيلة فبها ونعمة لأن الثرورات دواء ناجع لكن بآثار جانبية كبيرة ومجهولة المصير لا زلنا نعاينها في مصر وسوريا وغيرهما، ولذلك فإذا كان ما يحصل الآن في المغرب هو دواء جديد للقضاء على الفساد فلا شك أن آثاره الجانبية ستكون قليلة مع المفعول نفسه، وإذا خيرت مريضا عاقلا بين الدوائين فسيختار الثاني بلا شك، وبحكم أننا نحن المريض والفيروس هو الفساد فنتمنى أن نكون عقلاء في اختيار الدواء، ولا شك أن الدواء قد يكون مر المذاق ويحتاج إلى الوقت والصبر عليه حتى يسري مفعوله، وهو حال الحكومة الجديدة بقراراتها الجديدة.
41 - مواطنة الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:25
كن يا أخ رميد قد المسؤولية وعمل ما في وسعك .وقدر الامكان أما تقل سأنسحب
فلا .كن قوية الشخصية .
أما بخصوص ملكنا فهو يسعى لتطوير البلاد فكون أحسن السند لــــــــــــــــــــــــــــــه.وأطلب من الملك أن يولي اهتمام لتنمية المجال الاقتصادي في جميع المدن المغربية . بخلق مشاريع واستثمارات لا متصاص البطالة و أن لايقتصر على المدن الكبرى .وأن يولي على كل مدينة من يخاف الله ولايأكل المال العام .واصل عملك بنكيران وفقك الله .أما بخصوص الحركة الشعبية ابلت البلاء الحسن بالاهتمام بالفئة التي تعاني من البرد هكدا نريد من المغاربة التكافل والتعاون لا التفرقة فمزيد من الاتحاد فالمغاربة واعون بكل مجهود تقدمه كل فئة. وبالتوفيق
42 - bachir الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:42
Monsieur le ministre de la justice doit continuer son travail et le peuple marocain vas le soutenir si il arrive un jour á dévoiler quelques dossiers cachées.un petit conseil monsieur le ministre lambeau par lambeau
43 - Ahmed france الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:49
السلام عليكم الى منير من تازه العليا n6 والله لو كان شباب المغرب له هاته الأفكار التي تقدمت بها لكان المغرب افظل بكثير مما هو عليه الان ولاكن اصحاب الشهادات العليا والعقول السفلى الذين يردون للوظيفه العموميه بسيف على الحكومه لانهم مغاربه من النوع الممتاز وهاته التصرفات لا علاقة لها بالدمقراطيه او الحريه ولاغير دالك هل يعقل من كان مجازاً مند الثمانينات وهو ينتظر العمل في الوظيفة العموميه هادا هو الهبال والسلام
44 - مغربي غيور الأربعاء 08 فبراير 2012 - 13:57
من أراد لهذه البلد الخير ، اللهم أعنه ووفقه ، ومن هو لا يفكر إلا في مصالحه الشخصية ، ولا تهمه مصالح المواطنين المغلوب على أمرهم ، فالله حسيبه ورقيبه
ـــ ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ، ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون ) صدق رب العزة سبحانه
45 - nada الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:01
de quel commentaire vous parlez si vous ne publiez pas ceux que j ai envoyé et vous parlez de la liberté d EXPRESSION prenez une position X pour qu on sache à qui on a faire BRAVO pour votre appui inconditionnel au gouvernement .
46 - TOO7A الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:06
oui je suis d accord avec le premier commentaire malgré les NOMBREUX refus .
Mr RMID doit savoir qu'il occupe un poste sensible , exige un travail dur .
On compte bien sur lui pour faire le nécessaire et pensé a démissionner a chaque fois que les choses ne marchent pas ..... comme ça il nous abandonne.
47 - مسلم أمازيغي مغربي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:07
بسم الله الرحمن الرحيم
أقسم بالله العظيم أنني لست منتميا لأي حزب
اللهم إني أسالك يا عزيز يا جبار أن تحفظ بلدنا وبلاد الإسلام من كل سوء
اللهم من أراد خيرا لبلدنا فأعنه ووفقه إلى ذلك
اللهم من يتربص ببلدنا الغالي علينا سوءا فرد كيده في نحره
إخواني في الله
مزيدا من اليقظة ضد جماعة وأحزاب الفشل و الضلال التي يقتصر شغلها الشاغل على ركوب بؤس الفئات المحتاجة و اصطناع و تاجيج الصراعات بينها وبين الجهات المسؤولة على تدبير شؤونها .
علينا جميعا فضح ممارسات هؤلاء
علينا وضع الثقة في الحكومة الجديدة التي التمسنا من خلال رسائلها أنها تريد الخير لهذا البلد . وبالتالي منحها وقتا كافيا .
علينا تغيير أنفسنا ثم وضع ايدينا في يد الحكومة قال تعالى ( إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
اللهم احفظ بلدنا وملكنا من كل سوء آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
48 - أنونيم الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:21
يا سليمة التعليق 1 القضية ليست قضية الاجماع على شخص من عدمها , القضية في سيادة الوزير على النيابة العامة , في حالة اذا امرها الوزير بفتح تحقيق في قضية ما كالاعتداء على الاشخاص وحرمات المنازل , اذاك ماذا تنتضرين من الرميد ان يفعل ؟ هو يتكلم عن اشياء واضحة وانت تعملين نفسك وكأنك لم تفهمي الكلام , ما دخل الاجماع على قلان من انتهاك حرمات الناس , وهل المسؤول الذي سيلقى عليه اللوم هو فلان أم سيتهمونه هو ويوحملونه المسؤولية؟ فلت له لا تكترث بالاعداء اذا انتقدوك ؟ هو لم يتكلم عن شيئ اسمه اعداء واضن ان هذه الاشياء لا توجد الا في مخكي, هو لديه مسؤولية امام الله فبل ان تكون امام الشعب, لذا ففي حالة احساسه بعدم قدرته على التحكم في سير العدالة والانصاف فالحل الاحسن آنذاك هو ما قاله.
أستشف من كلامك نوعا من الغرابة لا تفسير له الا انك من الماجورين على هذه التعاليق . عاش الاحرار والخزي والعار للخونة بائعي الوطن.
49 - مواطن غيور الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:51
أسأل السيد الرميد أليس الذي وقع في تازة انتهاك خطير لحقوق الإنسان؟ رغم الدلائل المثواترة بالشهادات الحية (قيديوهات ) أتريد أن تتحرك حتى تغتصب النساء والأطفال من لدن قوات القمع؟ ألم ينتهكوا حرمات البيوت ويعبثوا بالممتلكات ويسمعوا النساء والأطفال والشيوخ أرذل السباب، (أما الشباب والرجال فبزاف عليهم)بل في سابقة خطيرة اقتحموا حماما عموميا فيه نساء عاريات. وشهد شاهد من أهلها شهادة البرلماني من جلدة الرميد خالد البوقرعي. وفي الأخير يحاكم المواطنون في حين قوات الرعب لازالت تلاحق الشرفاء.لا تعبؤوا بتهديدات الرميد بالاستقالة فهذه سنته دائما ولم يحققها أبدا، أما موضوع نيني فهي صفعة أخرى للرميد، هل الذين أفرج عنهم أساؤوا للملك؟ ماذا عن الودغيري الذي لم يسجن بل أعفي عنه دون أن يروه لأنه بكل بساطة يملك حقائق عن هذا النظام الفاسد، أليس سجن نيني حماية للفساد؟ بقي أن نضيف إلى المؤسسات "الحساسة" التي أصبحت من المقدسات مدرب الفريق الوطني غيريتس الذي أبقاه الرياضي الأول مدربا رغم أنوف المغاربة إذا كان الذي يقرر في كرة القدم فوق الجامعة، فلماذا الإبقاء على هذه الجامعة؟ 300 ألف دولار في بلد الفقر والبطالة
50 - wasima الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:51
السلام عليكم واشكر صاحب التعليق رقم 5 و 6 هكدا يكون الرجال والا فلا وانا اضم صوتي الى صوتك ايها التازي الحر والله اما خلتي لي مانقول لو ان كل المغاربة يفكرونا هكذا لكان المغرب في غنا عن كل ما يمكن ان يخلق البلبلة في هذا البلد الامن حفظ الله ملكنا المحبوب سيدي محمد السادس .والله ارجو سبحانه ان يرزقك عمل محترما مثلك في القريب ان شاء الله . والسـلام
51 - عبدو الصحراوي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:52
بدأ القصر يفقد نقط لفائدة حكومة بنكيران، والدين أشارو على الملك بمواصلة تأديب رشيد نيني أعطوه نصيحة خائبة لأن رشيد كان من أشد المدافعين عن الملك والملكية ولم يستهدف سوى المفسيدين من حوله وهم من يخافون الآن عودة عموده لصحيفة المساء لأنهم كل مرة يقرأونه بخوف.
52 - الشلحة الأربعاء 08 فبراير 2012 - 14:53
مصلحة الشعب اسمى من مصلحة اي مسؤول في الدولة , و مصلحة الشعب هي من مصلحة ملك البلاد , و استقرار المغرب رهين باحترام المكتسبات و الحريات العامة و الخاصة و بالاخص حرية الصحافيين . اما مسؤولي الدولة فالاساءة لهم لا تعدوا ان تكون شفوية على ورق , لكن اساءتهم للشعب تصل الى السجن و القمع , و مع ذلك لا احد يحاسبهم .
53 - لامنتمي الأربعاء 08 فبراير 2012 - 15:00
منير من تازة كلامك مليئ بالمغالطات والاضاليل , تحاول ان تقتع الناس باشياء واهية , وانضر كيف تحلل المسائل: تقول اذا لم يحكمنا فلان فهل سيحكمنا الصحراوي ام الريفي ام ستقبلون بحكم السوسي ام ب ... الخ من هذه المغالطات , نحن يا انسان من نريد ان يحكمنا هو شيئ اسمه القانون الذي يكتبه الشرفاء واحرار هذا الوطن , وعند ذلك لا يهم من يحكم لانه حينذاك سيكون القانون هو الفيصل في كل شيء لان الناس سيكونون مرتاحين لمصالحهم ولا يخافون من سطوة فلان او تعسف فرتلان . والحاكم المنتخب اصلا سيكون عليه ان يحكم فترة قصيرة من الزمن كخمس سنوات مثلا ثم يغادر ويترك مكانه لواحد آخر , آنذاك لن يفكر احد في ما توهمنا به من فلان سوسي واخر ريفي الى اخره من تلك الاسطوانة التي تعيدونها علينا من باب "فرق تسد", هذه هي الدمقراطية التي يتوق اليها المواطنون . وهناك مغالطات كثيرة ذكرتها في كلامك وخصوصا على المعطلين لا تحتاج الى رد لانها واهية اصلا ولا تستحق عناء الرد.
54 - redouane الأربعاء 08 فبراير 2012 - 15:03
احفاد سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام كانوا احب الناس لقلبه بعد السيدة فاطمة . و الاسرة العلوية في المغرب ثابت انها من نسب الرسول الكريم . يعني نسب شريف . افضل ان يحكمني صاحب نسب شريف على ان يحكمني شخص اخر
55 - ابو محمد الأربعاء 08 فبراير 2012 - 15:07
السلام عليكم .اظن انه من الضروري التخلي عن المقابلة الشفوية في المباريات الخاصة بالتوظيف و الاقتصار فقط على نتائج الكتابية في الولوج للمناصب فوالله العظيم ان المقابلات الشفوية لهي الفساد الاكبر من خلال الرشوة و المحسوبية و الاقصاء الممنهج للكفاءات فلا يعقل ان يقبل اصحاب 10 11 12 و يقصى اصحاب 15 16 17 18 معدل النجاح .اما اسئلة الشفوي فحدث و لا حرج اسئلة جد تافهة لان المحظوظين ناجحون مقدما و كمثا ل على هذا العبث و الفساد ما حدث في مركز تاهيل الاطر الصحية بتازة .كارثة و صافي.
56 - bassou الأربعاء 08 فبراير 2012 - 15:38
يجب على الوزير ان يبدي حزمه ايضا لنصرة القانون وان يكون بالمرصاد لكل من يتطاول عليه مواطن او ادارة لان التجربة اظهرت ان المواطن ايضا هو اول من يخرق القانون ،والدولة التي لايحترم فيها القانون ولا يهابه احد تعد دولة متخلفة.
57 - عبد الله الأربعاء 08 فبراير 2012 - 15:46
قال الوزير : إذا مست كرامة المغاربة وحريتهم فسأقدم استقالتي .
أعتقد أنه إذا كان جادا في كلامه فعليه أن يستقيل بعد أحداث تازة ، اللهم إلا إذا كان لا يعتبر اقتحام البيوت والتهديد بالاغتصاب مسا بكرامة المغاربة وحرياتهم ...! وليسأل إن كان لا يثق بأقوال الناس زميله في الحزب والنائب البرلماني بتازة .
58 - idrissi الأربعاء 08 فبراير 2012 - 15:50
le nouveau gouvernement doit enqueter sur les les irrégularités commises par les responsables notamment en ce qui concerne les terres communales. Certains parlementaires et anciens présidents des communes rurales ont profité de l'inobservation et de la complicité des autorités administratives locales notamment à la commune de freita province el kelaa des sraghna et ils avaient acheté de grandes parcelles de la réforme agraire auprès des pauvres, et ils avaient constitué des fermes, sachant bien que les terres communales ne doivent pas etre vendues ou cédées à autrui;
59 - Simo الأربعاء 08 فبراير 2012 - 16:12
Il faut faire quelque chose monsieur le ministre contre les jujes des Courts de Meknes qui sont parmis les plus corrupt de toutes le Maroc!!!!
60 - abdo الأربعاء 08 فبراير 2012 - 16:20
اخونا الوزير المحترم نحبك في الله ونرجو من الله ان يعينك على مسؤلياتك الجسيمة كما اننا غير موافقين على انسحابكم من المسؤلية المغرب محتاج لابنائه البررة وانت واحد منهم فاصبر وقاوم المفسدين اعلم ان الله مع الصابرين
61 - تورية الأربعاء 08 فبراير 2012 - 17:18
نناشدك الله يا اخي الرميد ان لا تفكر مطلقا في الاستقالة فلقد المت قلوبنا فنحن محتاجين لك لرفع القهر بالظلم عنا في كل ربوع الوطن الحبيب وانصر الله واستعن بالاذكار صباحا مساء وحارب حيلهم فسادهم وظلمهم بكل ما اوتيت من ايمان بالله وقوة وعلم ورباطة جأش ويدنا في يدك لمحاربة هذا الفساد والظلم مهما كان الثمن والله في عونك دائما ودعواتنا لك بالنصر كل حين و انصر الله ينصرك ويثبت اقدامك على الحق والعدل ، بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم صدق الله العظيم .
62 - MARROQUI الأربعاء 08 فبراير 2012 - 18:33
ESPERONS QUE MR LE CHEF DU GOUVERNEMENT SAURA GERER NOS FINANCES ET DONNER UNE BELLE PART AUX FEMMES DANS LES CONSEILS D'ADMINISTRATIONS DES SOCIETÉS ETATIQUES
FAISONS DE LA TRANSPARENCE NOTRE MODEL DE GOUVERNANCE ET CREEIONS UN POSTE DE VERIFICATEUR GENERAL POUR QUE TOUTS LES DEPENSES ET CONTRATS SOIENT VERIFIÉS .
NOUS FAITES PAS COMME C'EST LE CAS MAINTENANT UN PRESIDENT DE FEDERATION SPORTIVE QUI NE VEUT PAS DIVULGUER LE SALAIRE D'UN ENTRAINEUR
CA SERAIT BIEN FAIT SI C'EST SON ARGENT SEULEMENT QUE CETTE ARGENT EST L'ARGENT DU PEUPLE MAROCAIN ET LUI EST CENSÉ DONNER UN COMPTE RENDU DES AU MINISTRE DES SPORTS
63 - anawal الأربعاء 08 فبراير 2012 - 22:51
غادي يحمقوك أسي الرميد هذ ناس من الصعب أنك تمشي كود معاهم ،ورثتم فساد كجبل توبقال فلابد من حل من الله عزوجل
64 - ابن الشعب الحر الأربعاء 08 فبراير 2012 - 23:01
نرجوا الله ان يحفض ويفك شعبنا العزيز من مافيا القصر امين
65 - Ahmadou الأربعاء 08 فبراير 2012 - 23:41
مع احترامي لشخصك يا سيد رميد لا أتفق معك في وضع نيني على رأس لائحة المطلوبين للعفو... انت لم تكتو بنار كتاباته الشعبوية التي تطعن في الأشخاص دون دليل وتهيج الجماهير الفاقدة لروح النقد ...هو آخر من يستحق العفو...خروجه هو بمثابة صب الزيت على النار في هذا الوقت العصيب...
66 - MOUNIR DE TAZA HAUT الخميس 09 فبراير 2012 - 01:01
شكرا ً جزيلا للاخوة الذين يتفقون معي في الرأي ، أرد على من اتهمني بانتحال شخصية تازي أو عملي في المخابرات أنه مخطئ فأنا إبن هذه المدينة ، وإبن المغرب ، أخ المغاربة من طنجة إلى الكويرة ، ماذا سأستفيد إن قلت لكم رأيي بصراحة ، كفى نفاقا يامن تريدون الخراب لهذه البلاد ، تنتظرون فقط أن تعم الفوضى لنصير تحت حكم الغابة ، الإجرام والإرهاب ؟ سلب ممتلكات الغير؟ أقسم أن إصلاح العقليات المتعصبة هو الأهم للقضاء على هذه العصبية القبلية ، إن لم نرضخ للقانون فستكون٫٫السيبة ؛؛
67 - MOUNIR DE TAZA HAUT الخميس 09 فبراير 2012 - 01:15
كنت قد ذكرت بأنني عاطل لهذا جئت لأصحح معلومة مهمة أنني عاطل عن العمل في القطاع العام ، لكن أحصل على قوت يومي في الخاص حتى وإن كان الأجر زهيدا ، لقد إستوعبت في السنوات الماضية أن المغرب بلد شاب ، أكيد ستكون نسبة البطالة مرتفعة ، نحن مع الإصلاح في جميع المؤسسات ، حتى وإن لم تحقق الهدف التام في جيلنا ، نتمنى أن تعطي بوادر جيدة للأجيال المقبلة ، المهم هو عدم البداية من نقطة الصفر ، كما وقع لمصر وتونس ٠
68 - nanou120 الخميس 09 فبراير 2012 - 04:56
بركا من الفلسفة شوفو بريطنيا متقدمة كيف والملكة عندها صلاحيات والرسول قال في الزواج الدين والاصل والعلم فخيو الفلسفة الخاوية وسكتو وخيو الناس في حالهم وحسبي الله على كل متفلسف ما عندو شغل
69 - اماف الخميس 09 فبراير 2012 - 13:51
الرميد انسان شريف اتق فيه الى هده اللحظة,لكن التحديات امامه كبيرة,فاظن ان عدم فتحه لملفا ت الفساد الكبرى و سرقة المال العام في المغرب سيجعلنى اقتنع بان لا عدل ولا عدالة الا تضييع الوقت و الفرص ,الاصلاح يا اخوان انتم الدين تريدونه بالتدريج لا يقبل انصاف الحلول,فالفساد سيبقى ما دامت جدوره قائمة والحل طبعا في اجتثاتها.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال