أصفاد "كوفيد"

أصفاد "كوفيد"
الأحد 24 ماي 2020 - 07:38

سلاسلُ حديدية أُحكمت على المعاصم في كل ركن من أركان هذا الكوكب، سوف نجلس هنا زهاء ما لا ندري حتى نتعفَّن بالملل كما قال “فان كوغ”..

وسوف تتطاير منا أرواحنا في ساعات الهجر. ولن نفلت من سأم مريع، قاس حد اشتهاء النوم الأبدي. المشهد برُمّته كان محتملا، لكننا هربنا منه مرارا لفظاعته، فكنا نستبعد أن يكون هذا مآلنا، لأننا كنا نعتقد أننا أطفال العالم المهذبون الطيعون الوديعون السُّذّج، الذين يلهو آباؤهم بمؤامرات الحروب وتفجير القنابل وتوسيع ثقب الأوزون.. آباؤونا الذين لم نختر، آباؤنا الكارهون لسلالة البشر..

ها نحن نموت تباعا: منّا من نخَر الفيروس اللامرئيُّ رئتيه، ومنا من مات بسبب ألم فقد من مات، ومنا من مات بسكتة عقل أمام فداحة المشهد التراجيديّ العالميّ لكوكب الأرض، ومنا من يَعُدُّ أيامَه الأخيرة بأصابع يده الزرقاء التي دب فيها الموت رويدا رويدا، ومنا من تتقافز في بِلَّور ساعاته خيالاتٌ وأفكار مهووسة عن الهروب، ولكن: إلى أين؟ ليْتهم فتحوا السماء لنهرب إلى مجرّة أو نجمة..

يصعب الآن التكهُّن بغد من نحاس، سنعود إلى غد الحَجَر، سوف ينزل العالم إلى حضيضه، وسنعلن بصوت جماعي مزعج متعفن أننا نريد الخروج، وسنضحك من أنفسنا بمرارة ونعيد لوثة السؤال: إلى أين؟

سيتردد صدى الأشجار والعشب واليرقات وعبّاد الشمس والسنابل والداليات… إلى هنا.. إلى الغابة.

‫تعليقات الزوار

3
  • لحريزي
    الأحد 24 ماي 2020 - 09:40

    عندما اقرء أي نص من نصوص وداد بنموسى سواء الشعرية أو النثرية أحس وكأني أشاهد لوحة حزينة من لوحات فان كوغ تحمل بين طياتها رغبة في النهاية وفي الموت، أو لوحة سريالية لسلفادور دالي تعكس آلامنا الداخلية بمرارة شديدة. لغتك شاعرية ومتألقة لكن اتمنى أن تتجه نحو زرع بعض من الأمل في النفوس، و الذي نحس أننا في أمس الحاجة إليه في زمننا هذا.

  • موسم صعب .
    الأحد 24 ماي 2020 - 13:08

    هل بالغنا في الخوف من مرض سريع الإنتشار منخفض الفتك ؟ هل بالغنا في الخوف من مرض يقتل عشر مرات أقل من الإنفلونزا الموسمية ؟،هل كان علينا إعمال قانون التباعد الطبي وترك الوباء يأخد وقته وينصرف ؟ هل عدم معرفة ماهية المرض هي التي جعلت الخوف منه يأخد هذا الشكل المرعب ؟ بالمقابل هل لو طبقنا التباعد الإجتماعي وعي المغاربة قادر على إنجاحه ولو في الحدود الدنيا ؟ وبالمقابل 'أيضاوهل هناك حل أفضل من التوعية بضرورة التباعد الإجتماعي في انتظار اللقاح الفعال الأكيد أنه لا زال بعيد المنال ؟

  • amaghrabi
    الأحد 24 ماي 2020 - 15:20

    كلام موزون يحمل اشعار رائعة حزينة معبرة عن الواقع المعاش ويخوف بالمستقبل الغامض الذي يتطلب اليقظة والحذر,صراحة كلام الأستاذة وداد الانثى والتي من عادة الانوثة التعبير العاطفي الجميل في قالب عقلي جميل جدا وأتمنى لوداد المحترمة مزيدا من الابداع الفني الهادف الملتزم والجميل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة