هبوط أول طائرة للخطوط الجوية الإسرائيلية في تركيا منذ 10 أعوام

هبوط أول طائرة للخطوط الجوية الإسرائيلية في تركيا منذ 10 أعوام
الإثنين 25 ماي 2020 - 08:59

هبطت طائرة تابعة لشركة “العال” الإسرائيلية للخطوط الجوية على الأراضي التركية، للمرة الأولى منذ عشر سنوات، في أعقاب خلاف دبلوماسي حاد بين البلدين.

وأكد متحدث باسم “العال” أن طائرة “دريملاينر” تابعة للشركة هبطت، الأحد، في مطار إسطنبول، في أول رحلة إسرائيلية مباشرة إلى تركيا منذ وقوع أزمة حادة بين البلدين في عام 2010.

وكتبت صحيفة “جيروزاليم بوست” أنه جرى في إسطنبول تحميل الطائرة الإسرائيلية بنحو 24 طنا من مواد الإغاثة الموجهة إلى الولايات المتحدة لمساعدتها في معركتها ضد وباء كورونا.

وذكرت الصحيفة أن “العال”، التي عانت أضرارا اقتصادية شديدة نتيجة الوباء، تقدمت إلى السلطات التركية بطلب للحصول على إذن لاستئناف الرحلات الجوية المنتظمة للبلاد.

وأضاف التقرير أنه في ظل الأزمة، حوّلت شركة الطيران الإسرائيلية بعض طائراتها إلى طائرات شحن.

وفي ماي 2010، لقي 10 مواطنين أتراك حتفهم عندما اقتحم جنود إسرائيليون سفينة “مافي مرمرة” أثناء إبحارها في المياه الدولية بالبحر المتوسط في طريقها إلى غزة.

وقالت مصادر إسرائيلية إن السفينة كانت تحمل إمدادات إغاثة لقطاع غزة، وكان على متنها نشطاء مسلحون.

ونتيجة للواقعة، جرى تجميد العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل. وكجزء من جهود المصالحة في عام 2016، دفعت إسرائيل 20 مليون دولار تعويضا لعائلات القتلى الأتراك.

وفي الوقت نفسه، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالدفع بشحنات المساعدات التركية إلى قطاع غزة.

ولا تزال التوترات شديدة بين الجانبين، إلى جانب الخلافات الجادة بين أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وخاصة بشأن القضية الفلسطينية.

‫تعليقات الزوار

4
  • العريشي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 09:43

    لو كنت تشاهد المسلسلات التركية مع أختك أو أمك أو زوجتك وتعشق مثلهن في الممثلين الأتراك سيزعجك هدا الموضوع تركيا تحتل أراضي سورية منذ الخمسينات من القرن الماضي تركيا لها علاقات إقتصادية و ديبلوماسية مع إسرائيل و كوبا لا توجد لها علاقات مع الكيان الصهيوني تركيا تستخدم ورقة المهاجرين الغير الشرعيين وتطلب مساعدات مالية من الغرب ! هل يعقل من يستخدم هؤلاء المهاجرين السوريين لنيل ملايير من الغرب يريد الخير لسوريا ؟؟؟ الأتراك همهم الوحيد مصلحتهم يستعملون القومية و الإسلام ووو لمصلحتهم !!!! آرا برع عشاق الأتراك شواذ !!!!

  • Karim
    الإثنين 25 ماي 2020 - 11:51

    مهما قيل عن اردوغان يبقى زعيم اسلامي طور تركيا وخدم شعبها ومنذ مجيئه وتركيا محترمة يقدرها الكل لانه رئيس صادق القول ومنفذ لوعوده

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:27

    تركيا التي تجمعها علاقات اقتصادية وعسكرية وسياحية هي الأقوى مع الاحتلال الإسرائيلي ودولة مسلمة أو ذات الاغلبية مسلمة، يواصل نظامها بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اللعب على مشاعر المسلمين حول العالم من خلال أقوال باتت مكشوفة للرأي العام، وخاصة أنها لا تقترن بأفعال على الأرض.العلاقات التركية الإسرائيلية قوية منذ بدايتها سنة 1949ولم تتوتر ولو ظاهريا حتى بعد تولي أردوغان الحكم بست سنوات، حين انتقد سلوك إسرائيل خلال الحرب على غزة عام 2009 بهدف كسب شعبية زائفة بين الجماهير التركية والعربية والإسلامية دون المساس بالتحالف القوي مع دولة الاحتلال.

  • رشيد السوري
    الخميس 28 ماي 2020 - 07:03

    اذهبوا الى يو تيوب وسترون كم من مرة زار اردوغان اسرائيل
    اسرائيل اكبر مصدر للاسلحة لتركيا
    علاقات تجارية لم تتوقف بينهم
    من يبني المستوطنات الاسرائيلة عمال اتراك ،تركيا تحتل مدن سورية وتزيد من الصراع السوري ومعاناة السوريين نريد نهاية للحرب من دون الاسلاميين المتشددين الدواعش والنصرة حلفاء تركيا الحالية

    تركيا تبحث عن الثروات في الشمال الافريقي بموافقة حكومة الوفاق الليبية وذلك لانها ترسل الآلاف من السوريين المتشددين لمحاربة حفتار
    وخيرا اسمعوا معاناة المغاربة من الذين ذهبوا الى تركيا وعادوا خائبين ظنهم ان تركيا هي اوربا بينما الاستغلال والظلم وعدم دفع الاجور وغلاء السكن جعلهم يعودون بايدي فارغة نادمين على دفع تذاكر السفر والفلوس التي صرفوها هناك بحثاً عن فرصة عمل كانت خائبة
    المغرب افضل من تركيا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة