دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال

دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال
الإثنين 25 ماي 2020 - 14:00

مثل الصحافي ورئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” سليمان الريسوني، اليوم الإثنين، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية شكوى قدمها ضده شاب يتهمه فيها بـ”الاعتداء الجنسي”.

وقرر قاضي التحقيق عقب الاستماع إلى الريسوني، إثر إحالته عليه من طرف الوكيل العام للملك، إيداعه السجن المحلي عين السبع (عكاشة) على ذمة التحقيق، ليؤخر الجلسة إلى غاية يوم 11 يونيو المقبل، حيث سيتم إجراء تحقيق تفصيلي في القضية.

وكان الصحافي الريسوني مثل صباح اليوم أمام نائب الوكيل العام للملك، بحضور دفاعه، ممثلا في المحامي سعيد بنحماني، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وسعاد البراهمة ولحسن دادسي وسعيدة بوزردة ومحمد خطابي.

النيابة العامة قررت، عقب ذلك، إحالة الصحافي الموقوف على المجيدي، قاضي التحقيق بالغرفة الأولى من المحكمة نفسها، قصد الاستماع إليه بشأن الوقائع المضمنة في محضر الضابطة القضائية.

وأكد المحامي سعيد بنحماني، عضو هيئة الدفاع عن الصحافي سليمان الريسوني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه بعد تقديمه أمام الوكيل العام وبعد استنطاقه بحضور دفاعه، أحيل على قاضي التحقيق بالغرفة الأولى قصد إجراء تحقيق والاستماع إليه حول وقائع المحضر.

وشدد المتحدث نفسه على أن قاضي التحقيق قرر إيداع الصحافي السجن على ذمة التحقيق، مؤكدا أن الدفاع سيتدارس هذا القرار وسيرى إمكانية الطعن فيه كما ينص على ذلك القانون.

ولفت دفاع الصحافي سليمان الريسوني الانتباه إلى أن موكله، بعدما تم إخباره أمام محامييه بحقوقه، كان بمعنويات مرتفعة على غرار ما يعرف عنه.

جدير بالذكر أنّ سليمان الريسوني ترأسّ تحرير جريدة “أخبار اليوم” بعد اعتقال مؤسّسها، توفيق بوعشرين، الذي يقضي حكمًا بالسّجن لمدّة 15 سنة.

‫تعليقات الزوار

62
  • Dalas
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:11

    لماذا لا يتم إعتقال الخليجيين مغتصبي القاصرات المغربيات؟
    آخرهم الكويتي الهارب

  • نعمان
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:16

    و بزااااااف واش غير لي خدام فأخبار اليوم فقط عندهم مشاكل و اتهامات باعتداءات جنسية ؟؟؟؟

  • مواطن متتبع
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:21

    ما علاقة""اخبار اليوم""و الاعتداءات الجنسية ؟؟؟

  • أبو أنس
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:25

    سبحان الله . كل هؤلاء الذين يقولون عن أنفسهم بأنهم ينتمون إلى الثيارات الدينية يخفون المصائب .
    قضية الشوباني وبن خلدون . السيدة كانت لا زالت في عصمة زوجها وتنسج علاقة غرامية مع الشوباني .
    الشيخ الفاضل عمر بن حماد مع الداعية المصونة فاطمة النجار . وجدوا فجرا بجانب البحر يمارسن الجنس . الحب وما يعمل .
    بوعشرين الصحافي الذي لا يشق له غبار . قالوا بأن التهمة ملفقة وتكالبت الجموع ضد الدولة وأنشئت لحنة الحقيقة وتحرك الأشخاص والجمعيات وكلهم من اصحاب الصيد في الماء العاكر . وحينما خرجت الفيديوهات بهت الجميع .
    هاجر الريسوني جنس وإجهاض واعتقال وعفو من طرف الملك .
    جاء الآن المناضل الصحافي التي لا يشق له غبار سلسمان الريسوني أخ العلامة رئيس علماء المسلمين أحمد الريسوني . سليمان يحتجز ويهتك عرض طفل قاصر في منزله .
    وحينما يقع هؤلاء الفاسدون في الرذيلة والفسق يقولون بأن الدولة نكذب عليهم .

  • Abdelhamid
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:26

    An other joke
    هذ الشي مشكوك
    اما تحاكموا الانسان بالارهاب والتآمر او الجنس
    اودي مشينا خلا
    تلك الجريدة مخترقةوالمراد اعدام اي مقاومة فيها

  • سؤال من فضلك
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:27

    دبا انا يلا ديرت شكاية عند وكيل جلالة الملك ابلغ فيها عن اعتاد جنسي من طرف شخص ما غادي تعتقلوا ذاك الشخص وتدخلوه للسجن بهذه السرعة وهذه الطريقة واش القانون ما فيهش المتهم بريئ حتى تتبت ادانته

  • ادريس
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:29

    الظلم ظلمات يوم القيامة من حميد المهداوي و قضية الدبابات الى الريسوني و هتك عرض ذكر. المرجو من الاجهزة امنية ان تلجا الى هوليود لاخراج الافلام احسن من هذا العبث

  • karim
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:31

    هذه القدية تشوبها ايدي غير نظيفة والله المستعان

  • السايسي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:31

    سؤال بسيط لكن في العمق وجيه هل يجوز ان نعتبر الاشخاص الذين لهم رتب ساميه في الدولة او يمارسون مهن احيانا حساسة معصومين من الخطا ولا يرتكبون زلات ان كان كذلك فهم ملائكة ولا يشملهم القانون المسطر في كل قطر فكم من اطار ومسؤول سجلت في حقه شكايات احيانا يظبط في حالة تلبس ومع ذلك تتدخل النقابة وجمعيات لمؤازرته وحمايته اهل هذا هو القانون فوق الجميع فلا اعتقد ان المتايعين من هذا النوع كلهم مضلومين فهم من الانس خطاؤون فيجب محاكمتهم محاكمة عادلة بدوم شوشرة

  • محمد جلول
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:33

    التعليق رقم ١ (Dalas)، إما أنه عفوي ولم يقصد به صاحبه أي شيء، أو انه صاحبه مختص في علم النفس الإجتماعي، القول بملماذا لم يعتقل الخليجيون الذي اقتنع المغاربه بأنهم فاسدون مفسدون (حسب العرف الشعبي)، يريد به صاحبه ان يكد قيام الريسوني بما يقال انه قام به، فيصبح الشخص هذا والخليجيون سواء بسواء من حيث التهمة. والله اعلم.

  • مواطن فايق
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:34

    هي تصفية حسابات مع كل صحفي لا يسير في خطهم
    كل ذلك يذكر المغاربة بأنه لا ولم يتغير المخزن
    وهو مايعزز عدم الثقة في مؤسسات الدولة وأنها لن ولم تقطع مع ممارسات المضي

  • عادل
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:36

    إلى صاحب التعليق 4 أبو أنس، أقول لك اتق واستعد للوقوف أمام ربك، وكفانا من قذف الناس ورميهم بالباطل…

  • الطرف المغيب
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:36

    الاحالة على التحقيق معناه ان جهة اخرى قضائية هذه المرة هي التي ستتولى التحقيق في القضية اعادة الاستماع للاطراف الشهود اجراء التحليلات اعادة الاستماع الى المشتكي والقيام بالمواجهات بينه وبين المتهم وربما انتداب مختبرات لاجراء التحليلات مع ان التحقيق ليس الزاميا في هذه النازلة ومع ذلك النيابة العامة لم تقم باحالة المتهم على جلسة الحكم مباشرة .
    علما ان الطرف الفيصل والاساسي في القضية هو المشتكي الذي اعتدنا – كعامية – ان نغيبه دائما ونصادر حقه كمغربي وكمتضرر والحمد لله ان هناك ضابطة قضائية تقوم بضمان حقه في البحث التمهيدي وهناك ايضا مؤسسة قاضي التحقيق تهتم بانصافه وهناك محكمة موضوع ترد له حقه . وللعامية واسع النظر .

  • المتهم بريئ إلى .....
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:42

    إلى أبو أنس : وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا

  • hassan
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:42

    Franchement cette méthode typiquement marocaine est devenue décente. Accuser les gens qui critiquent l'état par des accusations liées aux actes sexuels. A mon avis l'état ne doit pas tombé dans ce piège. Il faut accuser les gens par leurs avis et écrits s'ils ont commis une faute envers l'état et ses lignes rouges plutôt de les accuser autrement. Ce n'est pas bien pour l'état de droits que prétend le Maroc. C'est mon avis et j'espère qu'il sera lu par les responsables de ce pays qu'on aime et qu'on adore.

  • oujdi znassni
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:45

    سبحان الله،لو أن مغربيًا عاد اتبع نفس المسطرة القانونية في اتهام آخر،امكث الملف في ردهات المحاكم لمدة تفوق ٣ سنين،الشعب يدافع عن المغرب والمخزن يدافع عن مصالحه الشخصية

  • الهواري
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:47

    شيء ما يطبخ وراء الستار و تخلق عن قصد بعض الملفات لالهاء الرأي العام حتى تمرر بعض القرارات او للنسيان بعض الملفات التي كثر النقاش حولها هذه هي سياسة آل صهيون. اللهم لطفك يا رب و أنصف كل مضلوم و انتقم من كل ظالم قبل تفشي سمه و ظلمه على العباد و البلاد.

  • عروة
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:51

    سؤالي كالتالي هل تلك الشكاية التي تقدم بها ذالك الشاب صحيحة أم أن الغرض منها شيئ آخر .

  • تساؤل
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:55

    المشتكي هو مثلي جنسي وربما كان الإعتداء عليه هو عدم الاستجابة لرغباته المنحرفة على ما يبدو

  • مهاجرة
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:57

    المخزن عندو اعداء
    العدالة نزيهة
    احسن قضاء
    كولشي حاسدنا فاهم يفهم

  • ali
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:59

    التهمة السهلة دابا هي الجنس بعد كانت الارهاب مبعد كان الخيانة الوطن مزالين بعيدين على الديمقراطية التعليق الاول هو الجواب الصحيح هو اين مغتصيب الاطفال و الاقاصرين و القاصرات و اخرهم كويتي انشر يا هسبريس

  • mastafa
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:01

    الف سوأل يطرح اخباراليوم هل هي قضية تصفية الخط الخارج عن المسار المرسوم فلايعقل ان صحافي اخبار اليوم كلهم لديهم نزوات جنسية انها قضية اسكات الاقلام المعارضة بدءا من توفيق بوعشرين الى هاجر الرسوني الصحافي الرسوني يجب وضع حد لهدا الاستهتار بأعراض الناس .

  • القصراوي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:04

    التساؤل العريض الذي يطرحه كل متتبع للشأن الصحافي والسياسي في المغرب،هو لماذا هذا الإستهذاف بتهم الإعتداء الجنسي لرموز صحيفة أخبار اليوم.فبالأمس توفيق بوعشرين ثم الصحفية الريسوني واليوم الصحفي سليمان الريسوني.
    واضح وجلي تماما أن الأمر له علاقة بالخط التحريري للصحيفة ،ومن يقول غير ذلك فكأنما يريد تغطية أشعة الشمس بالغربال!!!

  • سعد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:07

    عندما يقرأ المرؤ مقالات سليمان الريسوني يشعر حقيقةً بشيء من الجرأة في الكتابة. ربط مضمون مقالات هذا الصحافي بسرعة اعتقاله يبعث بالشّك والرّيبة. المتهم بريئ إلى أن تتم إدانته بالقرائن والحجج. و نتمنى أن تكون محاكمته عادلة.

  • عطار
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:10

    الهدف من كل هذه الاعتقالات منع جريدة اخبار اليوم من الصدور بدون حجز مباشر من طرف المسؤولين

  • ملاحظ
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:12

    لا اعرف هذا الشخص ولا اتهمه ولكن ما لا افهم هو بعض التعليقات التي تدعي بانه مناضل يزعج المخزن. وبالرجوع الى ما يقوم سواء بعض ما يكتب لا ارى فيه لا نضال ولاهم يحزنون. لماذا كلما تعرض اي صحفي للمساءلة القانونية يصبح بقدرة قادر مناضلا و مزعجا للدولة عن اي نضال او ازعاج يتحثون اتمنى ان يقدم بعضهم امثلة من هذا النضال والازعاج قصد الاقناع اما نشر الكلام الفارغ فهو لايفيد في شيء اتمنى ان يثبت هذا السيد براءته لانه لحد بريء حتى…….

  • مواطن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:13

    هذه قضية مشكوك في امرها اشم رائحة الخديعة
    هناك شبكة تريد اسكات الاقلام الحرة
    اما بسلك هذه الطرق الدنيسة – اغتصاب القاصرين – اغتصاب بصفة عامة
    يجب الاعتماد في التحقيق على وسائل علمية متطورة للوصول الى الحقيقة
    او محاصرة الشخص المشتكي لكي يعترف بالحقيقة و يعترف بمن هم من وراء هذه الدسائس

  • BCN
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:24

    هادشي ولى باسل. كفى من الخزعبلات. واش هادي حملة ممنهجة ضد كل من ينتمي لجريدة اخبار اليوم.

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:31

    هل نفى المتهم ما نسب اليه و ما هو دور زوجته في القضية لان المشتكي كان يتردد على المنزل بدعوى انجاز برنامج عن اصحاب الميم و هل كان دلك مخصص لقناة اجنبية بدون علم المعني بالامر
    اظن هناك امور اخرى كانت خلف الكواليس

  • بوشعيب
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:42

    حسبي الله ونعم الوكيل اخافو الله يوم الحساب

  • عطار
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:47

    لم يتم ابدا حبس شخص ما بمجرد تقديم شكاية اغتصاب عند الشرطة , هناك امثلة كثيرة,لأن الامر يتطلب عدة تدابير و اسالوا اصحاب الفانون

  • لنفرض
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:00

    *لنفرض أن ذلك الإتهام صحيح . فإن كانت الأمور تسير في بلدنا بهذه السرعة ،
    يكون المغرب أحسن دولة أُخرِجتْ للناس .
    * أتهم أيّاً كان و بأي إتهام ، فيقبض عليه حيناً أكثر من سرعة الضوء .
    * و بحكم تكرار الإتهامات من هذا النوع ، أصبح الناس لا يصدقونها ولو
    حدثت بالفعل ، ويعتبرونها تصفية حسابات لا أقل و لا أكثر .
    * إن كانت تصفية الحسابات لا بد منها ، فعلى الفاعلين تغيير مبرر التهمة ،
    و بذلك قد يكتسبوا عدداً متزايداً من المتتبعين و المؤيدين و الأنصار .
    أما بتلك الطريقة المملة و المكروة ، تُـنَـفِّـر الجميع .

  • الراءي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:07

    في هذه المسألة جهة غائبة او مغيبة ( x ) هي الطرف الذي تمت الشكاوي في اسمه. من يكون؟ مساره؟ علاقاته؟ من أين يترزق؟ … وربما كان مستعملا او مضغوطا من جهة ثالثة؟ ربما يتم ابتزازه باستغلال مثليته؟ أقول ربما … فهذه تساؤلات. وكيف تعرف المشتكي إلى المشتكى به. ما هي الادلة؟ لا يقال ثاني بأن كاميرا مكتب …. سجلت فيديوهات..؟مثل وعشرين. على كل حال مثل هذه القضايا قد تدين المتهمين قبل أي محاكمة. اي بالتشويه. لماذا لا نقول بأنها قضايا تافهة بالجنس نقطة ضعف بن ادم …. البشر قد يميل هنا او هناك … ولا داعي لإدانة ب وعشرين او سليمان فهما صحافيان لامعان ويبقيان كذلك مهما كان او يكون. أصبح المتهم مدانا إلى أن تثبت براءته.

  • YASSINE
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:17

    قرينة البراءة أحد أبرز مقومات المحاكمة العادلة وهو المبدأ القانوني الذي يعتبر الشخص بريء ما لم تثبت إدانته

  • الفلاح الصغير
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:18

    صاحب التعليق رقم 1
    المغربيات بزاف عليك ومن تعليقك لست مغربي انت وصاحب الرقم 22

  • سؤال يحتاج جواب
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:21

    بغض النضر عن كون الريسوني اغتصب الشخص ام لا.سؤالي لماذا لم يتم اعتقال الشخص الاخر رغم اعلانه لميولاته الجنسية والتي تعتبر مجرمة في القانون الجنائي المغربي .هل هو ايضا ضحية استغلال والاتجار في البشر كبوعشرين رغم انه رجل وليس امراءة ولايشتغل في الصحيفة حتى يقال خاف على مورد رزقه.راكم عيقتو وبسلتو

  • أدربال
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:29

    في حوار كاد أن يتجاوز الحدود بيني و بين شلة من الاصدقاء مند سنين مضت .
    حيث تعرضت لهجوم شرس من طرفهم لمعارضتي القوية و عن قناعة
    ان سنوات الرصاص مشات
    حيث كان ردي
    أن السنوات هي لي مشات أمام الرصاص باقي
    وصفوني بالعدمي و بالتبخيسي إلخ .
    أتمنى أن يقدموا لي عبر هدا الموقع تفسيرا عن إعتقال أصحاب الاقلام الحرة بدون مبرر يعني بتهم واهية جاهزة غير منطقية لا يقبلها العقل ؟
    إن ما نعيشه اليوم من القمع و التضييق لا نتاقسمه للأسف إلا مع إخواننا في كوريا الشمالية .
    و أتحداهم إتباث العكس .

  • المهاجر
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:38

    يجب اطلاق سراح المهداوي و بوعشرين و يجب احضار الكويتي الدي اغتصب قاصر و غادر احدروا من كرامة المغاربة المخزن هو العدالة و نعلم علم اليقين

  • رفاعي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:50

    ربما يحدث لهذا الصحفي مثل ما حدث لاحد الصحفيين المعروفيين في بلادنا كان ينتقد بشدة المخزن ومن يدور في فلكه فلما سجن اصبح أكبر المدافعين عنه وبالمقابل زادت مداخيل جريدته بطرق مختلفة .لعله فهم اللعبة كما حدث لعديد الاطر التي انخرطت في اللعبة وأصبحت تعيش رغد العيش

  • أحمد باه
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:57

    يبدو أننا سنرفع أيدينا إلى السماء ليحفظ لنا جريدة أخبار اليوم… نشتريها يوميا رغم ثمنها الزائد والله لقد قدمت عدة شكايات حول الاعتداء على ملك للغير والتهديد بالقتل والسب والشتم… ولم أر المشتكى به يعتقل… أحسن طريقة أن أعتبره من صحافيي الجريدة والقضية مضمونة… الله يلعن لم يحشم…

  • سعيد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:59

    ما يقع جدير بالوقوف لمعرفة الامور و الحقائق. من قبل توفيق بوعشرين و اليوم الريسوني و قبلهما نيني و غيرهم من الصحفيين المستقلين.
    تختلط علينا الأمور كمغاربة و يجب أن يوضحوا لنا ما يقع لأن هذه الوقائع لن تخدم مصالح البلاد و سمعتها في الخارج و الداخل.
    صحفيين مستقلين قاسمهم المشترك الإغتصاب. أمر غريب بصحيح و من باب العدل وجب التحقيق في هذه الاحداث في إطار القانون و إحترام مبدأ البراءة حتى تثبت الجريمة أو التهمة.
    نسأل الله لبلادنا الرقي و الازدهار بعيدا عن الظلم لأن الظلم ظلمات.
    قضاءنا قضاء نزيه شريف شامخ مستقل و فيه ناس ذو عدالة حقيقية و الشرفاء في البلد كما عهدناهم لن يسمحوا للظلم أن يسيطر على المحاكم. تحية للعدل و للنزهاء.

  • إلى 4
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:12

    إلى 4
    * لقد ولى عصر الكلمة التي تؤثر، فتقلب الموازين ، و تغير سعر البترول،
    و تشعل الفتن ، و….، اليوم لم نعد نميزبين الصالح و الطالح . و لا أحد يتكلم
    بإسم أحد . المواطن ليس طفلاً يرضع أصابعه ، حتى يأتي أيّاً كان ليوجهه .
    فأنت أو الريسوني ـ مشهوراً أو مغموراًـ أو غيركما ، لكم الحق في الكلمة ،
    و في إطار حرية التعبير ، و نحن لنا الحق في الرد عليكم ، لا في تبادل
    الإتهامات للتغطية على فشلكم في الرد ، و بهذا قد نجعل منكم أبطالاً و لو
    لم تكونوا كذلك . عليكم مواجهة خصمكم بنفس السلاح .

  • معارض
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:17

    اسوء الحظ لازال القضاء مطية للمخزن كما كان الحال خلال سنوات الجمر و الرصاص لا الاشكال ليس في السلطة التنفيذية و تعسفاتها و لكن المشكل الكبير هو هل هناك استقلال السلطة القضائية ام ان هده السلطة مجرد ملحقة أمنية تزكي التوفيقات و الدسنر مجرد كاميرا خفية .

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:18

    هل بالضرورة ان يكون عدة محامين في الدفاع بينما مثل هده القضايا مرت بالعشرات و لم نسمع عنها اما من يقول بان المحامين تطوعوا فهده من العجاءب فانا سبق ان اوكلت محاميا من اقاربي في قضية حادثة سير و اخد مقابل اتعابه 45% من التعويضات كما لو انه هو المتضرر بينما هيا فقط الملف و دفع الوثاءق فلو كلفت واحدا اخر فلن يتعدى 30% و لكن حتى انا لم اتفاهم معه في الاول حتى و ان كان اخي

  • محال
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:33

    عار هذه التهم في جبين القضاء والعدالة المغربية، أليست هناك تهم أخرى سوى هذه التهم المقززة. وهل مديرو أخبار اليوم شواذ إلى هذا الحد؟؟؟ ما هذا العبث الذي وصل إليه المغرب؟ ومن وراء هذه الفتاوى الممسوخة؟؟؟؟ إلى أين أنتم سائرون بالمغرب؟
    إلى الهاوية

  • حلا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:35

    كما العادة خرج المدافعون والمدينون يتناطحون في التعليقات كما لو انهم حضروا الواقعة وشهدوا ما حصل.ثم لا أحد على وجه هذه الرقعة فوق خريطة الكرة الأرضية يمكن تزكيته مادام بشرا يصيب ويخطئ.التحقيقات لازالت في بدايتها وستكشف المستور.بوعشرين الصوت والصورة فضحه كاميرات المراقبة وثقت كل شيء.كان ذلك بفعل فاعل أو بتواطؤ ما أو مكيدة مدبرة ولكنه اكتشاف لنقطة ضعف واستغلالها جيدا.

  • محمد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:42

    هذه القضية مشكوك فيها، واس غي لي بغا يمشي للضابطة القضائية و يته شخص أخر بالاعتداء الجنسي و مباشرة يتم القبض عليه بدون ادلة دامغة و مادية ملموسة ؟؟
    لماذا لا يتم التعامل مع ملفات الخليجيين بنفس السىرعة ؟ حتى اصبح المغاربة موضوع الجنس عبر الشبكات للتواصل

  • البقالي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:44

    أعتقد أن جريدة أخبار اليوم ستصبح في خبر كان ، المؤسس 15 سنة نافذة، والثاني يعلم الله كم سنة في الطريق ، وحتى لو صمدت الجريدة،وجاؤوا بالثالث ، إما يسد فمو ، يا إما مصيره مثل سابقيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بامكنا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 18:00

    إلى التعليق رقم 4 أبو أنس : الرجل ليس له علاقة بالإسلاميين لا من قريب و لا من بعيد ، على الأقل فكريا ، أما صلة القرابة بينه و بين العالم الريسوني لن تجعله في صفوف الإسلاميين لأنه و بكل بساطة ينتمي فكريا إلى اليسار .. إذن لا تهرف بما لا تعرف.

  • فضولي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 18:13

    لقد سءمنا من هذه المسرحيات السخيفة منذ زمن بعيد .والله لو ارادوا ان يلبسوا احدهم تهمة لجعلوه يقر بالزنى مع ..امه .لاحول ولا قوة الا بالله .حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • الياس
    الإثنين 25 ماي 2020 - 18:20

    ماديرش ما تخافش
    حتى ان الجريمة تتطلب المجنى عليه و الجاني و شهود و…. و
    يجب ان نثق في القضاء المغربي ومن يرتكب الجريمة يجب ان يلقى جزائه طبعا في اطار المتهم بريئ حتى تثبت ادانته
    و ان لا نحشر الجانب الاديولوجي او الحزبي او اي انتماء اخر في الموضوع
    هذا اذا اردنا لبلادنا ان تسير الى الامام

  • خالد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 18:20

    السؤال المطروح
    هل اخبار اليوم تتلقى تمويلات خارجية فحتى مبيعات الجراءد اصبحت قليلة جدا و كدلك ليست متحزبة حتى تاخد الدعم من الحزب
    ادن كيف اصبح رصيدها بالملايين حتى بعد اعتقال مديرها

  • كلمة حق
    الإثنين 25 ماي 2020 - 18:59

    المتهم بريء حتى تثبت ادانته رغم أني أرى أغلب التعليقات تسير في اتجاه واحد الا وهو أن هذا الشخص رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم بريئ وأن المخزن يريد تلفيق هذه التهمة له أقول لهؤلاء أنهم لازالو يعانون من عقدة المخزن راه 2020 هده الى كان مظلوم ومكينش اتباث علمي على انه قام بهاد الشيء راه حتى واحد مايتعدا عليه وراه ماشي حيتاش صحافي راه معصوم من الخطأ ولا راه مستهدف من طرف المخزن أنا كنقرا دائما جريدة أخبار اليوم والمقالات ديال رئيس تحريرها عمرها كانت معادية لشي طرف دائما مقالات عادية مفهمتش بنادم معمرو قرا والريح ليجا يديه

  • ملاحظ
    الإثنين 25 ماي 2020 - 19:33

    كلما تم إلقاء القبض على صحفي إلا وتنبري أقلام نكرة تدافع عنه وتدعي أن سبب اعتقاله هي مقالاته(النارية) التي يفضح فيها الفساد .وليكن في علم هؤلاء ان المغرب دولة مؤسسات وليس لديها ماتخفيه عن مواطنيها ولا تخشى أحدا.هذا الصحفي ألقي عليه القبض وهو الآن بريء حت تثبت إدانته .المدعي يعترف بميوله الخاصة ولكن ذالك لا يبرر الاعتداء عليه.وبما ان القضاء يتوفر على ادلة فعلى المتهم ودفاعه ان يدحضها والا سيكون في موقف صعب.

  • إلى 54
    الإثنين 25 ماي 2020 - 19:40

    إلى 54
    * أضيف إلى ما قلته أنت . لا يهمنا أن يكون المتهم إسلاميا أو …
    إنما لا نلبس التهم إلى عباد الله .
    * من البديهي جداً أن يخطئ الإنسان ، و لكن إتهام شخص بشيء
    يعرف عواقبه ، يُعتبَر دليل قاطع على براءته (حاضي قنتو مزيان) ،
    و ربما كان يعلم أنه ستلفق له تلك التهمة يوماً ما .
    * من حسن حظ المتهم أن الرأي العام جله لم يعد يصدق هذه الخزعبلات .

  • جسي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 19:56

    هناك فالمغرب تقريبا مئات المنشورات التي تصدر يوميا ويشتغل بها الاف الصحفين ولم نسمع بأي صحفي منهم متهم باي تهمة جنسية الا جريدة اخبار اليوم فقد اتهم اغلب صحفيها بتهم جنسية اهده صدفة ام تهم جاهزة ومصنوعة داخل المغرب وبتمويل خليجي

  • إلى 50
    الإثنين 25 ماي 2020 - 20:24

    إلى 50
    * أضيف إلى ما قلته أنت . لا يهمنا أن يكون المتهم إسلاميا أو …
    إنما لا نلبس التهم إلى عباد الله .
    * من البديهي جداً أن يخطئ الإنسان ، و لكن إتهام شخص بشيء
    يعرف عواقبه ، يُعتبَر دليل قاطع على براءته (حاضي قنتو مزيان) ،
    و ربما كان يعلم أنه ستلفق له تلك التهمة يوماً ما .
    * من حسن حظ المتهم أن الرأي العام جله لم يعد يصدق هذه الخزعبلات .

  • جمال ا لمغربي لندن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:46

    هذه ايام العيد اتقوا الله …. كيف تهاجم الناس بلا سبب هذه امور خطيرة لانها اصلا افعال من الصعب اثباتها الا اذا اعترف الفاعل . اما سليمان الريسوني فهم رجل يساري الهوا والفكر ولا علاقة له بالعلامة اخيه احمد الريسوني اما الشوباني فله كل الحق في الزواج والسيدة بنخلجون كانت مطلقة من وقت طويل من زوجها الاول حسب ما نعرف دع اعراض الناس يحفظ الله عرض والسلام

  • امغار ناريف امازيغ
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:51

    (مقترح قانون ينقل صلاحية تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية) هذا الاقتراج مرفوض جملة وتفصيلا لان الجماعات الترابية لا تستطيع حل مشكل النفايات فمابالكم في مسالة الصحة التي تؤرق مضجع الدول العظمى اى انها حملة انتخابيةسابقة لاوانها تبناها نواب حزب الجرار الذي يجر المغرب الى الهاوية الرجاذ من هسبريس النشر دون استعمال المنشار ( هههههه ) مجرد مزحة شكرا هسبريس المجلة المحايدة

  • غصن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:54

    فساد يتغدى من بعضه….شريانات ..وجدور…الشجرة الملعونة…السلطلة الثروة…لا حل لها سوى النظرة العالمية الثالثة..او حكم رباني…الغش الرشوة الزور…النفاق…الاستعباد والسرقة. المال الجنس..الحرام العنصرية الكراهية الحقد..في حرب ابدية. مع الصدق.والحرية.والحب.والامانة وقول..الحق والحلال. والعفة..والله يعصم ..عباده الصالحين القانتين من هذا الثقب الاسود الجارف..الذي هو دائم الدوران..كالرحى. يرحي كل من …اقترب من جادبيته. في عالم يتخلى فيه الصادقون عن صدقهم..واصبح الانسان..يحس كانه يسبح في ظلمات فوقها ظلمات….زمن الحسن الثاني رحمه الله لم تكن تتداول مثل هذه الاخبار…قط..

  • الإثنين 25 ماي 2020 - 23:31

    حسبي الله و نعم الوكيل هل تظنوننا صدقناكم؟

  • احمد
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 03:26

    هل تذكرون ذلك المغتصب الفرنسي للقاصرات .ما مصيره ؟ و كيف تم تهريبه ؟ و انفلات من العقوبة .أجيبوني الله يرحم لكم الوالدين .او انسيتوها ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة